أخبار عاجلة

أداة ذكية تضاعف اكتشاف قصور القلب أثناء الحمل

أداة ذكية تضاعف اكتشاف قصور القلب أثناء الحمل
أداة ذكية تضاعف اكتشاف قصور القلب أثناء الحمل

الخميس 5 سبتمبر 2024 03:40 صباحاً

نافذة على العالم - يُعد قصور القلب أثناء الحمل حالة خطيرة، وغالبا ما يتم اكتشافها بشكل أقل لأن الأعراض الشائعة، من ضيق التنفس والتعب الشديد وصعوبة التنفس أثناء الاستلقاء، يمكن الخلط بينها وبين الانزعاجات النموذجية للحمل.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن بحثا تم تقديمه في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب حول دراسة أجرتها Mayo Clinic، أظهر أن سماعة الطبيب الرقمية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ساعدت الأطباء في تحديد ضعف عدد حالات قصور القلب مقارنة بمجموعة التحكم التي تلقت رعاية التوليد والفحص المعتاد.

تم نشر نتائج الدراسة الكاملة في Nature Medicine.

أجريت التجربة في نيجيريا، حيث تعاني النساء من قصور القلب المرتبط بالحمل أكثر من أي مكان آخر في العالم.

تشير النتائج أيضًا إلى أن الفحص باستخدام سماعة الطبيب الرقمية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي كان أكثر احتمالية بمقدار 12 مرة من الفحص التقليدي للكشف عن ضعف ضخ القلب عند التقييم عند عتبة كسر القذف أقل من 45٪، وهو الحد الذي يشير إلى نوع معين من قصور القلب يسمى اعتلال عضلة القلب أثناء الولادة.

وقالت الدكتورة ديميلاد أديدينسيو، أخصائية أمراض القلب في مايو كلينيك، والمحققة الرئيسية في الدراسة: "إن التعرف على هذا النوع من قصور القلب في وقت مبكر مهم لصحة الأم ورفاهتها".

وأضافت: "قد تتفاقم أعراض اعتلال عضلة القلب أثناء الولادة تدريجيًا مع تقدم الحمل، أو بشكل أكثر شيوعًا بعد الولادة، وقد تعرض حياة الأم للخطر إذا أصبح قلبها ضعيفًا للغاية. يمكن أن تساعد الأدوية عند تحديد الحالة، لكن الحالات الشديدة قد تتطلب العناية المركزة، أو مضخة قلب ميكانيكية، أو في بعض الأحيان عملية زرع قلب، إذا لم يتم السيطرة عليها بالعلاج الطبي".

شملت التجربة السريرية العشوائية الخاضعة للرقابة والمفتوحة ما يقرب من 1200 مشارك تم فحصهم بحثًا عن حالات القلب من خلال الرعاية التوليدية النموذجية أو الحلول المحسنة بالذكاء الاصطناعي. طور باحثو Mayo Clinic سابقًا خوارزمية أساسية لتخطيط كهربية القلب بالذكاء الاصطناعي ذات 12 سلكًا للتنبؤ بضعف مضخة القلب، والمعروف سريريًا باسم انخفاض كسر القذف.




تم تحسين نسخة من هذه الخوارزمية بواسطة Eko Health لسماعة الطبيب الرقمية الخاصة بها، والتي حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للكشف عن قصور القلب مع انخفاض كسر القذف.

وجد الباحثون أن الأطباء الذين يستخدمون الفحص القائم على الذكاء الاصطناعي باستخدام سماعة الطبيب الرقمية وتخطيط كهربية القلب المكون من 12 سلكًا اكتشفوا ضعف وظائف القلب بدقة عالية.

ضمن مجموعة الدراسة، ساعدت سماعة الطبيب الرقمية في تحديد ضعف عدد حالات انخفاض كسر القذف <50٪ وكان الأطباء الذين يستخدمونها أكثر عرضة بمقدار 12 مرة لتحديد كسر القذف <45٪ مقارنة بالرعاية المعتادة.

تم تقييم الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي على ثلاثة مستويات مختلفة من كسر القذف المستخدم في التشخيص السريري.

أقل من 45٪ هو نقطة القطع لتشخيص اعتلال عضلة القلب أثناء الولادة.

أقل من 40٪ يشير إلى فشل القلب مع انخفاض كسر القذف ويقدم أدلة قوية لصالح أدوية محددة لتقليل الأعراض وخطر الوفاة.

تشير نسبة القذف الأقل من 35% إلى انخفاض شديد في وظيفة ضخ القلب، وهو ما يتطلب غالبًا علاجًا أكثر كثافة، بما في ذلك علاجات قصور القلب المتقدمة وجهاز مزيل الرجفان القابل للزرع إذا لم تتعافى وظيفة الضخ. خضع كل مريض في مجموعة التدخل لتخطيط صدى القلب عند دخول الدراسة لتأكيد تنبؤات الذكاء الاصطناعي.

وقالت الدكتورة أديدينسيو: "تقدم هذه الدراسة دليلًا على أنه يمكننا اكتشاف اعتلال عضلة القلب أثناء الولادة بشكل أفضل بين النساء في نيجيريا. ومع ذلك، هناك المزيد من الأسئلة التي يتعين الإجابة عليها".


المصدر : أداة ذكية تضاعف اكتشاف قصور القلب أثناء الحمل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب التهاب العصب الوركي.. عوامل وحالات متعددة اعرفها
التالى ما هو فحص تخطيط صدى القلب؟.. عدة أنواع تعرف عليها