أخبار عاجلة

أسباب حرقة المعدة.. الإجهاد وتناول الطعام ليلا

أسباب حرقة المعدة.. الإجهاد وتناول الطعام ليلا
أسباب حرقة المعدة.. الإجهاد وتناول الطعام ليلا

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 06:49 صباحاً

نافذة على العالم - نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أسباب الشعور بحرقة المعدة، وهي عبارة عن ألم في الصدر يسبب حرقان والألم يزداد بعد تناول الطعام وخاصة في الليل أو عند الاستلقاء، كما أن حرقة المعدة مرض شائع ولكنه ليس خطير ويمكن السيطرة عليه من خلال اتباع عادات صحية  وتناول أدوية مناسبة.

أسباب الشعور بحرقة في المعدة

ومن جهته، قالت الدكتورة إيرينا بيريجنايا أخصائية التغذية والجهاز الهضمي، إن الحرقة في المعدة تكون نتيجة للإفراط في تناول الطعام، في النهار والليل؛ وبعد ذلك يقرر الاستلقاء أفقيا، حيث يكون السبب هو عدم تحمل منتجات الألبان.

ومن ضمن أسباب الإصابة بحرقة في المعدة هو تناول أطعمة معا ليست تتوافق مع بعضها فتصيب البنكرياس بالالتهابات، فعلى سبيل المثال إذا تناول الشخص الكحول مع اللحوم المخمرة المشوية والقلق الحلو يشعر بالحرقة ويتعرض لأمراض خطيرة.

وتابعت: كما أن الإجهاد أيضا يتسبب في ظهور الحرقة والإصابة بأمراض خطيرة أخرى.




وأضافت: من المحتمل أن التعرض للإجهاد المستمر يكون دليلا على وجود حرقة في المعدة، معلنة أنه لا توجد خلقة عضلية تفصل بين المرئ والمعدة.

اسباب الاصابة بحرقة المعدة

كيفية حدوث حرقة المعدة

ووفقا لها، وضع الجسم العمودي يحمي من الارتجاع المتكرر من المعدة للمريء، فالمريئ محتواه قاعدي والمعدة محتواها حمضي، وفي خاله خلطهما معا يحدث غازات وتهيجات وحرقة في المعدة، بجانب شعور المعظم بتشنج حاد، مع الشعور المزعج عند عدم قدرة الشخص على ابتلاع شيئا ما، ومع تكرار هذه الحالة يحدث عواقب لالتهاب المريئ.

أعراض الإصابة بحرقة المعدة

وعن أبرز اعراض الإصابة بحرقة المعدة، وفقا لمايو كلينيك، فمن المحتمل أن يصاب الشخص بألم شديد وحرقة في الصدر وهذا يحدث بعد تناول الطعام وخاصة في الليل، الألم يشتد على المريض عند الاستلقاء، ويشعر بمذاق حمضي مر في الفم. 

متى يمكن زيارة الطبيب؟

ويمكن مراجعة الطبيب عند وجود صعوبة في البلع أو التعرض للغثيان والقيء وفقدان الوزن  بسبب ضعف الشهية وعدم القدرة على البلع وتناول الطعام، أو استمرار ظهور الأعراض حتى عند تناول الأدوية.


المصدر : أسباب حرقة المعدة.. الإجهاد وتناول الطعام ليلا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مكون حار يمكنه تقليل الالتهاب وحماية القلب
التالى عقار أوزمبيك قد يساعدك على العيش لفترة أطول.. كيف يحدث هذا؟