أخبار عاجلة

هل يرتبط انقطاع الطمث بصحة القلب والأوعية الدموية؟

هل يرتبط انقطاع الطمث بصحة القلب والأوعية الدموية؟
هل يرتبط انقطاع الطمث بصحة القلب والأوعية الدموية؟

الأربعاء 28 أغسطس 2024 03:48 صباحاً

نافذة على العالم - يُظهر بحث جديد أن النساء في الفترة الانتقالية لانقطاع الطمث يظهرن تغيرات في مستويات الكوليسترول في الدم، مما قد يكون له تأثير سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية.

وبحسب موقع ميديكال إكسبريس، تقول مؤلفة الدراسة الدكتورة ستيفاني: "هناك زيادة في جزيئات البروتين الدهني منخفض الكثافة "الضارة" (LDL) وانخفاض في جزيئات البروتين الدهني عالي الكثافة "الجيدة" (HDL) التي تحدث أثناء وبعد فترة انقطاع الطمث ".

وأضافت: "تشير هذه التغييرات مجتمعة إلى أن انقطاع الطمث يرتبط بالانتقال إلى صورة البروتين الدهني الأكثر خطورة والتي قد تكون أكثر عرضة للتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل مرض الشريان التاجي".

أكبر قاتل للنساء

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أكبر قاتل للنساء، على الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن أمراض القلب والأوعية الدموية هي مرض يصيب الرجال، إذ إن 40% من جميع الوفيات بين النساء ناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

في حين أن النساء يصبن بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) بعد حوالي 10 سنوات من الرجال، إلا أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء يرتفع بعد انقطاع الطمث.

الآليات الكامنة وراء هذا التسارع في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ليست مفهومة جيدًا، ولكن من المعروف أن التغيرات الضارة في قياسات الدهون في الدم (الدهون) تحدث خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث.

اقتصرت التحقيقات السابقة إلى حد كبير على مقاييس الدهون التقليدية (الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) [الضار]، والكوليسترول الجيد (HDL)، والدهون الثلاثية) ولم تدرس التغيرات في الدهون المتقدمة، بما في ذلك الأجزاء الفرعية للدهون وعدد الجسيمات، والتي ثبت أنها أكثر تنبؤية.

في هذه الدراسة، قام الباحثون بفحص التغيرات مع مرور الوقت في جزيئات البروتين الدهني التي تحدث أثناء المرحلة الانتقالية لانقطاع الطمث.

خضع ما مجموعه 1246 مشاركًا في دراسة القلب في دالاس (DHS) ممن يعانون من حالة انقطاع الطمث المعروفة لقياس البروتينات الدهنية الشائعة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك LDL-P تصلب الشرايين وLDL الكثيفة الصغيرة.

وباستخدام تقنية الرنين المغناطيسي النووي (NMR)، قاموا في نقطتين زمنيتين (DHS1 وDHS2) بمقارنة التغيرات الطولية في مقاييس البروتين الدهني بين النساء والرجال قبل وشبه وبعد انقطاع الطمث باستخدام النمذجة الإحصائية.

بالنسبة لتحليلهم، فإن فترة ما حول المجموعة هي المجموعة التي كانت قبل انقطاع الطمث في DHS I وبعد انقطاع الطمث في DHS 2.




كان هناك أيضًا 1346 رجلًا (مجموعة مرجعية) مشمولين في الدراسة بمتوسط ​​عمر 43 عامًا.

كان هناك إجمالي 1246 امرأة بمتوسط ​​عمر 42 عامًا للمجموعة المحيطة، و54 عامًا للمجموعة اللاحقة، و34 عامًا للمجموعة السابقة.

من بين النساء، كانت 440 (35٪) في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، و298 (24٪) في فترة ما حول انقطاع الطمث، و508 (41٪) بعد انقطاع الطمث.

خلال فترة متابعة متوسطة تبلغ 7 سنوات، وكان لدى جميع المجموعات النسائية الثلاث زيادة في LDL-P ولكن تم العثور على التغيير الأكبر في النسبة المئوية بين المجموعات المحيطة والبعدية بنسبة 8.3٪.

عند مقارنتها بالرجال، كان لدى مجموعة ما بعد المجموعة أكبر نسبة تغير في HDL-P مع تغير سلبي قدره 4.8٪.

كان للـ LDL صغير الكثافة تغير أكبر في النسبة المئوية في المجموعة المحيطة بالمقارنة مع الرجال مع تغير قدره 213٪.

هذه النسبة المئوية للتغيير أعلى بنسبة 15% تقريبًا من مجموعتي ما قبل انقطاع الطمث وما بعده.

قال الدكتور مورينو: "لقد وجدنا أن انقطاع الطمث يرتبط بالتغيرات الضارة في ملامح البروتين الدهني، مع وجود تغييرات أكثر وضوحًا في الزيادات في جزيئات LDL السيئة والأجزاء الفرعية التي لوحظت لدى النساء في فترة ما حول انقطاع الطمث".

وأضاف: "عندما ننظر إليها معًا، يمكن أن تساعد هذه التغييرات في تفسير زيادة أمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء بعد انقطاع الطمث وتساعد في تحديد ما إذا كان هناك ما يبرر التدخلات المبكرة".

وخلصت إلى أن "هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت هذه التغييرات السلبية في البروتينات الدهنية تترجم إلى مخاطر أكبر على القلب والأوعية الدموية".

 


المصدر : هل يرتبط انقطاع الطمث بصحة القلب والأوعية الدموية؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طرق فعالة للتغلب على نقص العناصر الغذائية.. تعرف على ما يجب أن تأكله
التالى التهاب قناة الأذن الخارجية.. الأسباب والأعراض والمضاعفات