أخبار عاجلة

رياضة : مرور سنة على كأس العالم : الجماهير صنعت الحدث في مناطق المشجعين

رياضة : مرور سنة على كأس العالم : الجماهير صنعت الحدث في مناطق المشجعين
رياضة : مرور سنة على كأس العالم : الجماهير صنعت الحدث في مناطق المشجعين

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 01:14 مساءً

رياضة

48

21 نوفمبر 2023 , 01:14م
alsharq

الدوحة - قنا

أثرت مناطق مشجعي بطولة /كأس العالم FIFA قطر 2022/، في جماهير المونديال التي عاشت أجمل اللحظات في البطولة التي أقيمت للمرة الأولى في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط ،من خلال ما أظهرته على مدار 29 يوما.

الأرقام كانت دليلا واضحا وشاهدا استثنائيا على النجاحات الكبيرة التي حققتها النسخة 22 من المونديال، وفي ظل تقارب المسافات، تمكنت دولة قطر من إظهار لوحة رائعة في كافة مناطق المشجعين التي شهدت حضورا قياسيا للعديد من مشجعي المنتخبات المشاركة، ووصل عدد الحضور اليومي للفعاليات المختلفة التي تم تنظيمها نحو 530 ألف شخص، سواء في مهرجان الفيفا للمشجعين بحديقة البدع، أو المناطق المحيطة بالاستادات، وعلى كورنيش الدوحة، وفي مناطق المشجعين في أنحاء البلاد.

إلى ذلك، حظي مهرجان الفيفا للمشجعين بحضور هائل وصل لأكثر من 1.8 مليون مشجع، استمتعوا بالنقل المباشر للمباريات والعديد من فقرات الترفيه التي أتاحها المهرجان، وقدر الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ ساعات البث بنحو 170 ساعة بث مباشر، و100 ساعة بث من الموسيقى الحية مع نجوم عالميين وإقليميين في مساحة خمسة آلاف متر.

وكانت الأنظار مسلطة بشكل كبير على سوق واقف، هذه المنطقة الحيوية التي استقبلت جمهور المونديال وسط أجواء بطابع خاص، لاسيما أن السوق يجمع بين الأصالة والمعاصرة في كافة تفاصيله.

السوق الشعبي الواقع في قلب الدوحة ذو المباني القديمة والقصيرة تحول إلى مركز احتفالي لجماهير المنتخبات المشاركة، التي تمكنت من إضفاء رونق خاص على أجوائه من خلال الابتهالات التي أظهرتها خاصة الجمهور الأرجنتيني الذي عزف أجمل المقاطع الموسيقية، ورددوا أغاني مثل "Muchachos" على إيقاع قرع الطبول، مما أضفى سحرا خاصا سيبقى حاضرا في أذهان الجميع.

هذا التميز الذي انفرد به الجمهور الأرجنتيني واحتفالات أنصاره المذهلة في مختلف الاستادات والمناطق وهم يهتفون ويلوحون بأعلام بلادهم، مكنه من الفوز بجائزة " FIFA Fan Award"، فقد ترك آلاف الأرجنتينيين بصمتهم على كل ركن من أركان الدوحة خلال البطولة، مما عزز من حماس زملاء النجم ليونيل ميسي ومنحهم طاقة هائلة للظفر بالكأس الأغلى بعد غياب طويل عن منصات التتويج.

وشهدت مناطق المشجعين العديد من الابتهالات لجماهير المنتخبات الأخرى، خاصة الجمهور المكسيكي الذي تواجد بالأعلام والقبعة المكسيكية الشهيرة ، وترديد أهازيج وأغان من التراث المكسيكي.

ومع استقبال دولة قطر لما يزيد على مليون و400 ألف زائر من أنحاء العالم، كان من الطبيعي أن تصل معدلات الحضور الجماهيري لمباريات البطولة لأعلى مستوياتها، حيث بلغت ثلاثة ملايين و404 آلاف و252 مشجعا.

وشهد ختام دور المجموعات في البطولة حضور (2.457.059) مشجعًا،بينما سجلت المباراة النهائية على استاد لوسيل حضورا قياسيا بكامل الطاقة الاستيعابية للاستاد التي تبلغ 88,966 مشجعا، لتكون المباراة الثالثة التي تشهد الرقم ذاته من الحضور، فيما بلغ متوسط حضور المباراة الواحدة 53 ألف مشجع، بطاقة استيعابية إجمالية تجاوزت 96 بالمئة.




وتخطى الحضور الجماهيري في /كأس العالم FIFA قطر 2022/ ومنذ الدور ربع النهائي أرقام مونديال روسيا 2018، فقد شهد مونديال قطر حضور (3.113.889 مشجعا في 60 مباراة) مقابل تسجيل 64 مباراة، وحضور 3.031.768 مشجعا في مونديال روسيا.

كما تفوق مونديال قطر من ناحية الحضور الجماهيري على مونديال فرنسا 1998، والذي بلغ 2,785,100 مشجع، كما تخطى مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، الذي بلغ عدد الحضور الجماهيري فيه 2.705.197 مشجعا.

واحتل /كأس العالم FIFA قطر 2022/ المرتبة الثالثة في عدد الحضور الجماهيري في تاريخ المونديال "3.404.252 مشجعا"، فيما دانت الصدارة لمونديال أمريكا 1994 الذي شهد حضور 3.587.538 مشجعا، يليه مونديال البرازيل 2014 في المرتبة الثانية بحضور 3.429.873 مشجعا، فيما جاء مونديال ألمانيا 2006 في المرتبة الرابعة بحضور 3.359.439 مشجعا.

وأثرت الجماهير الغفيرة التي تابعت /كأس العالم FIFA قطر 2022/ من مناطق الفعاليات المختلفة، أجواء البطولة بتفاعلاتها المختلفة مع المباريات والأهداف وأسلوب وثقافات الجماهير المختلفة، لتطبق الجماهير العالمية أروع صور التعايش السلمي في الدوحة.

وعلى الرغم من العدد الكبير الذي كان ينتقل من مقار إقاماته إلى مناطق المشجعين والملاعب المختلفة، بعدد كثير وكثافة غير معهودة، إلا أن قطر وفرت وسيلة التواصل الأكثر أمانا من خلال /مترو الدوحة/ الذي كان نقطة التلاقي والتواصل بين الشعوب فتحولت مساحات المترو إلى مناطق مصغرة للفعاليات المختلفة لترسم صورة زاهية لمبدأ التلاقي بين الشعوب من خلال كرة القدم.

وحصلت الجماهير الكبيرة التي كانت تستخدم مترو الدوحة والترام والتي بلغت حصيلتهم /18.2 مليون راكب/ في الوصول للملاعب ومناطق المشجعين على خدمة مميزة من المتطوعين الذي بلغ عددهم / 20 ألف متطوع / في أجواء حافلة بالبهجة فرددت غالبية الجماهير نداء المتطوع الشهير (مترو من هذا الطريق) في صورة راقية للخدمات.

وشكلت توجيهات التنظيم وخدمات المتطوعين عاملا مساعدا ومهما للجماهير لتحطيم أرقام سابقة بالتواجد باستمرار في مناطق المشجعين، فيما أظهرت أعداد من الجماهير التي تابعت الحدث مواهب مختلفة في الرسم واللوحات التشكيلية لتضفي على المونديال طابعا ثقافيا ممتلئا بالفنون.

ونظمت قطر بطولة /كأس العالم FIFA قطر 2022 / الأكثر تقاربا في المسافات منذ انطلاق النسخة الأولى من كأس العالم 1930 في الأوروغواي، حيث تقع الاستادات الثمانية على مسافة ساعة واحدة من وسط الدوحة، ما أتاح للجماهير فرصة حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد، وهو مالم يحدث في النسخ السابقة.

وتعتبر بطولة كأس العالم في قطر النسخة الأخيرة التي ضمت 32 منتخبا بعد أن رفع /فيفا/ عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبا اعتبارا من النسخة المقبلة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك في عام 2026.

مساحة إعلانية


المصدر : رياضة : مرور سنة على كأس العالم : الجماهير صنعت الحدث في مناطق المشجعين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رياضة : «أبوظبي الرياضي» يستضيف سيدات القادسية ودياً
التالى رياضة : بدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.. علي أرشد يتأهل لنهائي سباق 100 متر