أخبار عاجلة

أخبار العالم : حزب الله يؤكد مقتل قائد بارز جديد، وعدد القتلى في لبنان يصل إلى 70 منذ الثلاثاء الماضي

أخبار العالم : حزب الله يؤكد مقتل قائد بارز جديد، وعدد القتلى في لبنان يصل إلى 70 منذ الثلاثاء الماضي
أخبار العالم : حزب الله يؤكد مقتل قائد بارز جديد، وعدد القتلى في لبنان يصل إلى 70 منذ الثلاثاء الماضي

السبت 21 سبتمبر 2024 12:49 مساءً

القياديان وهبي وعقيل

نافذة على العالم - صدر الصورة، EPA

21 سبتمبر/ أيلول 2024، 09:05 GMT

آخر تحديث قبل 9 دقيقة

قتلت إسرائيل قياديين في حزب الله اللبناني هما إبراهيم العقيل وأحمد وهبي وأعضاء آخرين بارزين في الجماعة اللبنانية خلال غارة جوية على بيروت يوم الجمعة.

وعلى إثر الغارة التي استهدفت قيادات من قوة الرضوان التابعة لحزب الله في منطقة الضاحية الجنوبية في بيروت، قرر الجيش الإسرائيلي إغلاق مجاله الجوي في مناطق الشمال لمدة 24 ساعة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، منها يديعوت أحرونوت، وتايمز أوف إسرائيل، عن سلطات الطيران المدني بأن مجال الإغلاق الجوي سيكون من منطقة الخضيرة (تقع على بعد 30 ميلاً شمال تل أبيب) باتجاه الشمال.

وكان الحزب قد أكد في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت مقتل القيادي أحمد وهبي الذي أشرف على العمليات العسكرية لقوة الرضوان حتى أوائل العام الجاري، في ذات الغارة الإسرائيلية يوم الجمعة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي بيان للحزب أشار إلى أن وهبي "لعب دوراً أساسياً في تطوير القدرات البشرية في الحزب، وتولى مسؤولية قوة الرضوان حتى مطلع العام 2024، وعاد لتولي مسؤولية الوحدة بعد استشهاد القائد الحاج وسام الطويل".

وقال الجيش الإسرائيلي ومصدر أمني في لبنان إن الغارة الجوية أدت إلى مقتل إبراهيم عقيل وأعضاء بارزين آخرين في وحدة الرضوان التابعة للجماعة، ما أدى إلى تصعيد حاد للصراع المستمر منذ نحو عام.

أحمد محمود وهبي (بيان حزب الله)

صدر الصورة، Social Media

التعليق على الصورة، أحمد محمود وهبي (بيان حزب الله)

وأكد حزب الله في بيان بعد منتصف ليل يوم الجمعة بقليل مقتل عقيل ووصفه بأنه "أحد كبار قادته" دون تقدم المزيد من التفاصيل حول كيفية مقتله.

وفي بيان لاحق يلخص سيرة عقيل، قال حزب الله إنه قتل في الضاحية الجنوبية لبيروت "إثر عملية اغتيال إسرائيلية غادرة".

وفي بيان مقتضب نقلته وسائل إعلام إسرائيلية، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن أهداف إسرائيل واضحة وإجراءاتها تتحدث عن نفسها.

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على منصة إكس "سيستمر تسلسل الإجراءات في المرحلة الجديدة حتى نحقق هدفنا، المتمثل في العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم".

وكان غالانت قد قال الأسبوع الماضي إن إسرائيل ستشن مرحلة جديدة من الحرب على الحدود الشمالية.

صورة غير مؤرخة نشرتها وسائل الإعلام العسكرية لحزب الله تظهر القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل في مكان غير معلوم (صدرت في 21 سبتمبر 2024).

صدر الصورة، EPA

التعليق على الصورة، صورة غير مؤرخة نشرتها وسائل الإعلام العسكرية لحزب الله تظهر القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل

وقال الجيش الإسرائيلي إن عقيل كان يتولى منصب القائم بأعمال قائد وحدة الرضوان التابعة للجماعة، مضيفا أنه قُتل مع نحو عشرة آخرين من كبار القادة في أثناء عقدهم اجتماعا.

وقالت مصادر في لبنان لرويترز إن عقيل كان عضواً في المجلس العسكري الأعلى لحزب الله.

وبثت قنوات تلفزيون محلية مقاطع لسكان تجمعوا بالقرب من مكان الواقعة، وذكرت أنهم يبحثون عن أشخاص كانوا في المنطقة ولا يزالون مفقودين، معظمهم من الأطفال.

أهمل YouTube مشاركة
هل تسمح بعرض المحتوى من Google YouTube؟

تحتوي هذه الصفحة على محتوى من موقع Google YouTube. موافقتكم مطلوبة قبل عرض أي مواد لأنها قد تتضمن ملفات ارتباط (كوكيز) وغيرها من الأدوات التقنية. قد تفضلون الاطلاع على سياسة ملفات الارتباط الخاصة بموقع Google YouTube وسياسة الخصوصية قبل الموافقة. لعرض المحتوى، اختر "موافقة وإكمال"

Accept and continue
تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية المحتوى في موقع YouTube قد يتضمن إعلانات

نهاية YouTube مشاركة

وتلك هي المرة الثانية في أقل من شهرين التي تستهدف فيها إسرائيل قيادياً عسكرياً كبيراً في حزب الله في بيروت، ففي يوليو/تموز قتلت غارة جوية إسرائيلية فؤاد شكر القائد العسكري بالجماعة.

ووفقا لموقع وزارة الخارجية الأمريكية على الإنترنت فقد رصدت الولايات المتحدة مكافأة قدرها سبعة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى قتل عقيل بسبب صلاته بتفجير مقر مشاة البحرية الأمريكية في بيروت والذي أدى إلى سقوط قتلى عام 1983.

وقال الجيش الإسرائيلي إن عقيل يتولى قيادة عمليات حزب الله منذ 2004 وكان مسؤولاً عن إعداد خطة للإغارة على شمال إسرائيل على غرار الهجوم الذي قادته حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول والذي أشعل فتيل الحرب في قطاع غزة.

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي "قادة حزب الله الذين قضينا عليهم … كانوا يخططون منذ سنوات لشن هجوم عبر الحدود الشمالية يشبه ما حدث في السابع من أكتوبر".

وأضاف "وصلنا إليهم، وسنصل إلى أي شخص يهدد أمن مواطني إسرائيل".

70 قتيلاً منذ الثلاثاء

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، السبت، "إن 31 شهيداً -بينهم ثلاثة أطفال وسبع نساء- قتلوا في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبي"، الجمعة".

وهذه حصيلة مرشحة للزيادة، إذ أكدت السلطات اللبنانية أنه مازال هناك 23 مفقوداً تحت أنقاض المبنيين اللذين تعرضا لغارة إسرائيلية.

وأضاف الأبيض أن الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية أسفرت عن 68 جريحاً.

ووصف الأبيض الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية الجمعة بأنه "جريمة حرب موصوفة".

وأعلن الأبيض "أن مجموع الشهداء في قصف مبنى في الضاحية الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي وصل إلى 70".

ووصف وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، الوضع الأمني في لبنان بـ"الخطير والدقيق" مطالباً الأجهزة والقوى الأمنية كافة بالمتابعة الحثيثة لأي تحرك مشبوه ومثير للريبة خصوصاً في مخيمات اللجوء الفلسطينية والسورية، لتفادي أي خروقات أو اعتداءات على الأحياء السكنية.




وأشار إلى أن عدداً كبيراً من المدنيين، قتلوا خلال الأسابيع الماضية، نتيجة عمليات أمنية واستهدافات من قبل إسرائيل.

وأكد ضرورة قيام القوى الأمنية بتسهيل كل الأمور المتعلقة بالإنقاذ والإسعاف وتأمين حركة دخول وخروج الأفراد إلى المستشفيات وكيفية التصرف في أماكن الحدث.

قالت السلطات اللبنانية إن رجال الإنقاذ يتجمعون بجوار مبنى مدمر بعد غارة إسرائيلية استهدفت قائدًا عسكريًا كبيرًا لحزب الله في بيروت

صدر الصورة، Reuters

وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل تبحث عن مفرّ من المأزق العسكري في غزة

وفي تصريح للمراسلين لدى وصوله نيويورك أشار وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى أن طهران ترصد "الجرائم المرتكبة" بعناية وحكمة وتقوم بصياغة سياساتها، وفق ما نقل تلفزيون العالم الإيراني.

وأكد وزير الخارجية الايراني أن إسرائيل تبحث عن مفرّ من المأزق العسكري في غزة، وفق تصريحه، إذ لم تتمكن من تحقيق أي من أهدافها ولذلك تسعى لدفع المنطقة نحو ظروف خطره للغاية تشكل تهديداً للمجتمع الدولي بأسره.

واضاف عراقجي أن "اغتيال قادة حزب الله هي محاولات من جانب كيان عاجز وفاقد الأمل يريد جر المنطقة مع نفسه نحو حافة الهاوية".

وقال: إن إسرائيل لن تحقق أهدافها المتمثلة بزيادة التوتر واتساع رقعة الحرب و"ستنال الرد على جرائمه".

من جانبها نعت حركة حماس في بيان مقتل القيادي البارز في جماعة حزب الله اللبنانية إبراهيم عقيل في غارة جوية إسرائيلية على العاصمة اللبنانية بيروت‭‭ ‬‬يوم الجمعة.

ووصفت حماس مقتل عقيل بأنه "جريمة وحماقة" ستدفع إسرائيل ثمنها.

كما نعت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، القيادي إبراهيم عقيل ومن معه، إثر "العدوان الغادر والآثم الذي شنه العدو الصهيوني على الضاحية الجنوبية لبيروت، عصر أمس الجمعة"، وفق بيان.

وقالت الحركة، إن "عقيل كان رمزاً للبطولة والشجاعة، وعرفناه قائداً مقداماً عاش في ميادين العزة والكرامة"

الولايات المتحدة: "قلقون من التصعيد"

كما عبر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الجمعة عن قلقه من التصعيد بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية في مكالمته الهاتفية السادسة مع نظيره الإسرائيلي في أقل من أسبوع وحث على التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة.

وركز أوستن على الحل الدبلوماسي في بيان جاء عقب إشارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى بداية مرحلة جديدة من الحرب.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان إن أوستن أكد لغالانت على "قلقه تجاه التصعيد الحالي في تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني".

ويكرر ما جاء في بيان وزارة الدفاع ما أورده بيان من الجنرال باتريك رايدر، وهو متحدث باسم البنتاغون، يوم الخميس بعد مكالمة أخرى بين أوستن وغالانت.

وقال البنتاغون بعد مكالمة يوم الجمعة "أعاد الوزير التأكيد بقوة على أهمية التوصل إلى حل دبلوماسي يمكن السكان من العودة بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود".

وجرى إجلاء عشرات الآلاف من السكان على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ بدأت جماعة حزب الله قصف لإسرائيل بالصواريخ في أكتوبر تشرين الأول لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة حيث اندلعت الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي يوم الجمعة إنه ليس لديه علم بأي إخطار من إسرائيل للولايات المتحدة قبل تنفيذ هجمات بيروت، مطالبا الأمريكيين بشدة بتجنب السفر إلى لبنان أو مغادرته إذا كانوا هناك بالفعل.

وأضاف كيربي "الحرب هناك عند الخط الأزرق ليست حتمية، وسنواصل بذل كل ما في وسعنا لمحاولة منعها"، وذلك في إشارة للحدود اللبنانية الإسرائيلية.

تصعيد مستمر بين حزب الله وإسرائيل

وأعلن حزب الله أنه استهدف مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات في المنطقة الشمالية في إسرائيل، المسؤولة ‏عن الاغتيالات في قاعدة ‏ميشار ب‏صواريخ الكاتيوشا، الجمعة.

بينا أعلنت إسرائيل في وقت سابق، أن حزب الله أطلق أكثر من 100 صاروخ من لبنان الجمعة، بعد غارات جوية إسرائيلية مساء الخميس دمرت عشرات من منصات الإطلاق.

وأفادت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي بأن حزب الله أطلق "نحو 140 صاروخا من لبنان خلال ساعة"، بدأت تقريباً من الساعة 1:00 ظهراً (10:00 بتوقيت غرينتش)".

وقال حزب الله إنه استهدف ست قواعد عسكرية إسرائيلية على الأقل بوابل من نيران الصواريخ ردًا على القصف الليلي الذي وصفه الناس في جنوب لبنان بأنه من بين الأعنف حتى الآن.

محاولات لإطفاء النيران بعد هجوم صاروخي من حزب الله في لبنان في مرتفعات الجولان المحتل في 20 سبتمبر/أيلول 2024

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة، محاولات لإطفاء النيران بعد هجوم صاروخي من حزب الله في لبنان في مرتفعات الجولان المحتل في 20 سبتمبر/أيلول 2024

وأوضح في بيانات متتالية أنه استهدف نقطة تموضع للجنود الإسرائيليين في موقع ‏المطلة بصاروخ موجه وأصابوها إصابة مباشرة، كما قصف قواعد عسكرية أخرى من بينها موقعين للجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان المحتل.

واستهدف حزب الله قواعد للدفاع الجوي الصاروخي في ثكنات بيريا وكيلع والعليقة ويوآف ويردن، بالإضافة إلى مقر قيادة فرقة الجولان 210 في نفح بصليات، والمقر المستحدث للفرقة 91 في اييليت هشاحر، بصواريخ الكاتيوشا، بحسب البيانات.

ونصح الجيش الإسرائيلي سكان الشمال بالبقاء بالقرب من الملاجئ.

وقال العميد أمير أفيفي، رئيس منتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي، لبي بي سي إن لبنان جزء من التهديد الذي تواجهه إسرائيل.

وأضاف لبي بي سي إن إسرائيل اضطرت إلى "إجلاء ستين ألف إسرائيلي من مدنهم ومنازلهم وإرسالهم إلى الفنادق، وقد دمرت لبنان وحزب الله منازل ومدن هؤلاء الناس، ولا يمكن فصل الأمرين عن بعضهما البعض".


المصدر : أخبار العالم : حزب الله يؤكد مقتل قائد بارز جديد، وعدد القتلى في لبنان يصل إلى 70 منذ الثلاثاء الماضي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - في نسختها الثالثة بالرياض.. وزير التعليم يوقع 3 اتفاقيات في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024