أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -

رياضة : واشنطن: اطلعنا على خطة زيلينسكي للسلام

رياضة : واشنطن: اطلعنا على خطة زيلينسكي للسلام
رياضة : واشنطن: اطلعنا على خطة زيلينسكي للسلام

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 08:51 صباحاً

نافذة على العالم - أعلنت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أن الولايات المتحدة اطلعت على خطة الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي لتسوية النزاع في أوكرانيا.

وقالت توماس غرينفيلد خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء: "اطلعنا على خطة الرئيس زيلينسكي للسلام. ونعتقد أنها تتضمن الاستراتيجية والخطة التي قد تنجح".

وتابعت: "وعلينا أن نفكر كيف يمكننا تفعيلها من خلال التعامل مع جميع الدول ورؤساء الدول والحكومات الذين سيكونون هنا في نيويورك".

وأعربت المندوبة الأمريكية عن أملها في "تحقيق التقدم على هذا الاتجاه".

وكان الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي قد أعلن للصحفيين في وقت سابق أن لديه "خطة لانتصار أوكرانيا"، تتضمن "إجبار روسيا على إنهاء الحرب بطرق دبلوماسية".

ولم يتم الكشف عن تفاصيل "الخطة" المذكورة.


انتقد محمود أبو الدهب محلل برنامج "البريمو" فكرة إقامة بطولة الدوري الممتاز في الموسم المقبل بنظام المجموعتين قرار غير صائب على الإطلاق.


وقال محمود أبو الدهب محلل برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي محمد فاروق:" من وجهة نظري أن إقامة مسابقة الدوري الممتاز في الموسم المقبل بنظام المجموعتين أمر غير متكافئ تماماً ويجب إعادة النظر في هذا الأمر سريعاً ".

وتابع:"يجب تطبيق العدالة بين الجميع في بطولة الدوري الممتاز في الموسم المقبل من أجل المنافسة وتطوير الكرة المصرية في الفترة المقبلة ".

ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة مواجهة من العيار الثقيل، والتي تجمع الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي.


شهد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية تدشين مبادرة  الرئيس عبدالفتاح السيسي (بداية جديدة لبناء الإنسان)، من أمام ديوان عام محافظة، بعد إعلان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء تدشينها بجميع المحافظات من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسيتم العمل بالمبادرة اعتبارا من اليوم وتستمر لمدة 100 يوم فى جميع محافظات مصر.

بداية جديدة لبناء الإنسان 


جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد العدل نائب المحافظ، واللواء محمد صلاح السكرتير العام للمحافظة، والدكتور عماد عبدالله السكرتير المساعد، والعميد أ.ح الهيثم عواد المستشار العسكري للمحافظة، والدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ، وأعضاء الجهاز التنفيذي للمحافظة وممثلي كافة الوزارات والهيئات والشركات المعنية.


وقال اللواء مرزوق، باسم شعب الدقهلية أبعث برسالة شكر وتقدير لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لإطلاقه هذه المبادرة التي تأتي من أجل بناء الإنسان والمواطن المصري.


وأشار المحافظ، إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية تهدف إلي الاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة فى مختلف المحافظات، وعلى رأسها الوزارات المعنية مثل (التربية والتعليم والصحة والأوقاف والكنيسة والثقافة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للسكان وغيرها) لتحقيق مستهدفات المبادرة، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة.

 

 


وأوضح المحافظ، بأن المبادرة تضمن عدة محاور رئيسية مثل تعزيز الأمن القومي وبناء الإنسان المصري وتطوير الاقتصاد ليكون تنافسي وتحقيق الاستقرار السياسي. 


كما أوضح اللواء مرزوق بأن المبادرة تركز على تحسين النظام الصحي وتوفير تعليم أفضل وتأمين فرص عمل لائقة وتعزيز الحماية الاجتماعية، من خلال تطوير المناهج التعليمية، وتوافر برامج تدريبية متقدمة للمعلمين وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم، وإطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات لتحسين الخدمات الصحية، ودعم النشاط الرياضي وضمان توافر آلياته في كل محافظات الجمهورية ، وتعظيم دور بيوت الثقافة والمسرح والسينما، وخلق فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.


وأيضاً أوضح  المحافظ، بأن هناك عددًا من الأهداف المنشودة من أجل تحقيق أقصى استفادة ورضاء المواطن المصري وهذه الأهداف هي: 
1- تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج التنمية المستدامة في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة.
2- توفير فرص العمل بشكل تكاملي بين جهات الدولة والمجتمع الأهلي.
3- تحسين جودة حياة المواطنين في جميع المحافظات.
4- تقديم خدمات وأنشطة وبرامج متنوعة مستهدفة كل الفئات العمرية.
5- تحقيق عدالة توزيع وكفاءة تقديم الخدمات والأنشطة التي تستهدف المواطن مباشرة.
6- الاستفادة من الموارد المتاحة لتعظيم الفائدة التي تعود على المواطن ويشعر بها سريعًا.
7- تعزيز المهارات البشرية وتطوير الخدمات الحكومية.
8- تعزيز دور القطاعين العام والخاص . والمجتمع المدني في تقديم الخدمات.
9- خلق أجيال صحيحة رياضية تتمتع بالثقافة وتحافظ على القيم والأخلاق والمبادئ بدعم الأزهر والكنيسة والأوقاف.
10- خلق أجيال قادرة على الإبداع والابتكار والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة 
11- تطوير البنية التشريعية وتحديثها وضمان الحماية الاجتماعية وتطوير المجتمع المحلي.
وايضا قال اللواء "مرزوق" إن المبادرة سيتم تنفيذها من خلال عدة برامج تضم كافة الفئات العمرية المختلفة وهي كالآتي: - 
1- برامج الاطفال ( من سن يوم حتي 6 أعوام) ويتضمن البرنامج الخاص بهذه الفئة تعزيز الصحة والحد من وفيات الأطفال وذلك من خلال برامج مخصصة لتحسين الرعاية الصحية المبكرة.
2- برامج للفئة العمرية ( من سن 6 أعوام حتي 18 عامًا)، تركز على تحسين المهارات وزيادة كفاءة سوق العمل ويشمل مبادرات لتدريب الشباب وتنمية مهاراتهم بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.
3- برامج للكبار (من سن 18 عامًا حتى سن 65 عامًا)، وتشمل هذه البرامج التدريب والتأهيل لسوق العمل.
4- برامج لدعم كبار السن والمشاركة المجتمعية في إطار الحفاظ على القيم والأخلاق والمبادئ التي تمثل الهوية المصرية الأصلية. 

0752d0b1a8.jpg
856.jpg
858.jpg
857.jpg

أكد أحمد عيد عبدالملك نجم الكرة المصرية السابق، أن النظام الاستثنائي لبطولة الدوري المصري له العديد من المساوئ، وهناك عدم تكافؤ الفرص، مشيرا إلى أن هناك أندية ليست متضررة من النظام العادي للدوري، ولو تم ضغط المنافسات سوف يتم الانتهاء من البطولة في يونيو.

وقال عبدالملك في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة Etc: "النظام الاستثنائي سوف يحرم الأندية من ميزة تكافؤ الفرص وخوض المباريات على ملاعبها خصوصا الفرق الجماهيرية، كما أن بعض الفرق حال ضمان البقاء في الدوري لن تلعب بنفس القوة في بعض المباريات".

وأضاف: "لمصلحة النادي الذي أتولى تدريبه غزل المحلة، فأن الدوري المصري الأفضل أن يقام بنظامه الطبيعي".

وواصل: "احمد فتوح كان بعيد عن الملعب واجواء كرة القدم، وبالتأكيد كان يرغب في التواجد مع زملائه بعدما عاش فترة صعبة، وما حدث له اكبر درس للاعب ولأي عنصر آخر أخطأ، اتمنى ان يتعلم من الدرس جيدا، وهو لديه شغف للتواجد مع الزمالك مستقبلا".

وأكمل: "ليس لدي معلومة بشأن عدم قناعة جوميز بالظهير المغربي بنتايك، ومن الأفضل في اللقاء القادم وجود أحمد محمود مع الدفع بـ محمد شحاتة بجوار دونجا".

وختم: "لا اتوقع مشاركة مصطفى شوبير بشكل أساسي أمام جورماهيا، طالما الشناوي سيخوض لقاء كأس السوبر الإفريقي فمن الافضل ان يلعب أيضا، في لقاء الاياب، والأفضل أن يتواجد في المباراة".


أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم، فى بيان لها، عن قطع المياه عن مدينة، اليوم الأربعاء، لمدة 10 ساعات.

 

 وتضمن بيان الشركة مياه الشرب،  انه "إيماء إلى أعمال ربط خطوط داخل محطة مياه قحافة الجديدة بمدينة، وربط الخط ٧١٠مم مع المحطة الجاري إنشاؤها مما يستلزم قطع المياه لمدة ١٠ساعات لنهو الأعمال اعتباراً من الساعة العاشرة مساء يوم الأربعاء 18 سبتمبر  حتى الساعة الثامنة صباح الخميس  19 سبتمبر والمناطق المتأثرة بقطع المياه مدينة الفيوم بالكامل.

 

قامت إدارة التوعية فى شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالفيوم، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني بتنفيذ ندوة للتعريف بمبادرة بداية وأثرها على الإنسان المصرى بجانب تنفيذ ورشة عمل لتعليم السيدات مبادئ أعمال السباكه وذلك داخل مقر جمعية تنمية المجتمع بقرية العزب مركز الفيوم.

 

 وذلك تزامناً مع إعطاء إشارة البدء بانطلاق المبادرة الرئاسية والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بداية للتنمية البشرية والتى تهدف لبناء الإنسان المصرى وبناء على توجيهات وتعليمات المهندس محمد عبدالجليل النجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم.

ندوات توعية

من جهة  أخرى أكد المهندس محمد عبدالجليل رئيس الشركة، أن إنطلاق مثل هذه المبادرات الرئاسية وتنفيذها تترك أثرا طيبا وعملا واقعيا على الأرض وتلقى دعما وقبولا ويستفيد منها جموع المواطنين فى كل مكان وذلك فى ظل تكاتف كافة الجهود التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني والعمل الأهلى هدفها تقديم خدمة تليق بالمواطن وتعبر عن طموحاته ورغباته وتلبى احتياجاته لأنها تهتم ببناء الإنسان وتنميته فكريا وثقافيا واجتماعيا ومهنيا.

وأضاف أن الشركة لها دور بارز ومهم فى تنفيذ مثل هذه المبادرات التي تهتم ببناء الإنسان وتوعيته وزيادة معرفته عن كافة أنواع مشروعات البنية التحتية التي تنفذها الدولة في مجالات مياه الشرب والصرف الصحى وحجم الاستثمارات الضخمة التى تواجهها الدولة في توفير حياة كريمة وبيئة صحية أمنه وطرق الحفاظ عليها ويتم ذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة التوعوية وورش تعليم السباكة التى تستهدف فئات المجتمع بالتعاون مع كافة الجهات داخل المحافظة كالمجلس القومى للمرأة وقصر الثقافة ومنظمات المجتمع المدني ومديرية الصحة والتربية والتعليم والأوقاف والأزهر والكنيسة وهيئة محو الأمية.


يبحث الكثير من المواطنين عن موعد انتهاء مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء 2024 لتقنين أوضاعهم مع الدولة وتجنب التعرض للغرامات.

وحدد القانون مهلة 6 أشهر لتقديم المواطنين طلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وفقًا لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية.

يذكر أن قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية حدد مدة 6 أشهر لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع وفقًا للقانون الجديد، وذلك لأصحاب طلبات التصالح القديمة وفقًا القانون رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته، وللمواطنين الذين لم يتقدموا للتصالح من قبل ولديهم مخالفات بنائية، بدأت تلك المدة من شهر مايو الماضي، ومن المقرر أن تنتهي مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء بداية من شهر نوفمبر 2024 المقبل.

وفتحت وزارة التنمية المحلية باب تقديم طلبات التصالح على بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها بداية من الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024، وأوضحت أنه يستمر تقديم الطلبات لمدة 6 أشهر على جميع أنحاء الجمهورية، كما نصت اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد على أنه يجوز مد المدة المُشار إليها والمحددة بـ 6 أشهر لمدد أخرى مماثلة لا تجاوز في مجموعها 3 سنوات، على أن يكون ذلك بقرار من رئيس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء.

كما تستقبل جميع المحافظات على مستوي الجمهورية طلبات التصالح في مخالفات البناء الخاصة بالمواطنين، عن طريق المراكز التكنولوجية، وبوابة خدمات المحليات عبر الإنترنت، وتطبيق تصالح على الهاتف المحمول.

 


استقبل الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة ، الدكتور محمد زكي السديمي أستاذ الجغرافيا البشرية بجامعة طنطا وعميد كلية الآداب جامعة طنطا الأسبق ورئيس الجمعية الجغرافية المصرية، والدكتور محمد السبعاوي عميد كلية الآداب جامعة المنيا،  الدكتور مصطفى البغدادي أستاذ الجغرافيا البشرية جامعة عين شمس، خلال مشاركتهم الملتقى التوظيفي الثاني لبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والذي نظمته كلية الآداب بالجامعة أمس الثلاثاء.

 

بحضور  الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة،  الدكتور محمود سليمان الجعيدي عميد كلية الآداب، الدكتور محمد غنيم أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الآداب الأسبق، وتنظيم  الدكتور شوهدي عبد الحميد الخواجة المدير التنفيذي للبرنامج،  الدكتور وائل عبد الله سالم رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، منسق البرنامج د. أسماء الشرباصي، منسق المتلقى د. رباب عبد الحكيم إبراهيم.

 

يهدف الملتقي عرض الإنتاج العلمي للمشروعات الطلابية ببرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية ومشاركة سوق العمل، لتحديد أهم النقاط التي يحتاجها الطلاب في عملية التوظيف، ووضع السبل المتاحة لتوظيف الطلاب، وفهم طبيعة سوق العمل الخارجي، وأهم المهارات التي يكتسبها  الطلاب فى سوق العمل.


و قد تم تنظيم الملتقي بمشاركة ١٨ هيئة وشركة مساحية لحضور عرض الطلاب للمشروعات، تضمنت فعاليات الملتقى ١٤ جلسة لعرض الانتاج العلمي فى مجال المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، وعرض الشركات كل ماهو جديد من فرص عمل في المجال.


وكما تم عقد بروتوكولات بين شركات مساحية وبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية لتنمية مهارات الطلاب لمواكبة سوق العمل.  

e815e670d8.jpg
847.jpg
845.jpg
846.jpg

نظمت إدارة العلاقات العامة برئاسة مركز ومدينة بلبيس، ووحدة السكان بمحافظة الشرقية، بالتعاون مع إدارة الأوقاف ببلبيس؛ ندوة توعوية بعنوان «الجواز مش جهاز غسالة واحدة كفاية»، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

 

وحاضر في الندوة الشيخ أحمد رجب المفتش بإدارة أوقاف بلبيس، وتحدث عن خطورة المغالاة في المهور والجهاز، وأهمية التيسير وبركته في استمرار الزواج.

 

 واستهدفت الندوة الحديث عن مواجهة بعض الظواهر السلبية والموروثات المجتمعية والتي منها تحمل الأهالي أكبر من طاقتهم المادية نظير شراء التجهيزات اللازمة للزواج لأبناءهم وبناتهم.

 

وطالب مُحاضر الندوة الشيخ أحمد رجب، المجتمع بأهمية المشاركة وتقديم الدعم اللازم لتنظيم حملات توعوية لرفع وعي الأسرة؛ نحو تعزيز ثقافة الاستهلاك الرشيد والتوعية من أضرار اللجوء إلى الاقتراض والاستدانه خاصة بالقرى، وعدم المغالاة في تكاليف وأعباء الزواج.

 

وكان المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، قد شهد مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات تدشين المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» والتي أطلقها الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمنطقة الساحة الشعبية بالعاصمة الإدارية الجديدة بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة والخدمات المتنوعة لتشمل جميع الفئات العمرية وتغطي بذلك جميع المحافظات.

 

وأوضح محافظ الشرقية، أن المشروع القومي للتنمية البشرية يُعد إنعكاساً لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، ونتاجاً للعمل الجماعي المشترك من قبل كافة وزارات وجهات الدولة، وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص في مجالات الصحة والتعليم، والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، حيث يستهدف البرنامج كل الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد عمر الـ 65 عاما.

 

وقدم محافظ الشرقية، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لحرصه الدائم والمستمر على الإهتمام بملف بناء الإنسان المصري وتعزيز حقوقه، وترسيخ الهوية المصرية وصولاً لبناء مجتمع متقدم ومتكامل غايته الأساسية خدمة المواطن المصري وتحقيق أماله وطموحاته.

FB_IMG_1726602263018
FB_IMG_1726602263018
FB_IMG_1726602265379
FB_IMG_1726602265379
FB_IMG_1726602260249
FB_IMG_1726602260249
FB_IMG_1726602273468
FB_IMG_1726602273468
FB_IMG_1726602267818
FB_IMG_1726602267818
FB_IMG_1726602270177
FB_IMG_1726602270177
FB_IMG_1726602257928
FB_IMG_1726602257928

مع عودة إنفلونزا الطيور.. تعمل عدة مختبرات مع السلطات الصحية الفيدرالية بالولايات المتحدة لتطوير تعمل عدة مختبرات مع السلطات الصحية الفيدرالية بالولايات المتحدة لتطوير اختبار لإنفلونزا الطيور، مع ارتفاع عدد الحالات البشرية في جميع الولايات.

 

قالت مختبرات ARUP التي يقع مقرها في ولاية يوتا لصحيفة "اندبيندنت" إن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) اختارتها كواحدة من خمسة مختبرات شريكة.

ويضمن قرار مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المختبرات قادرة على العمل مع الوكالة، والاستجابة لتفشي الأمراض وإجراء الاختبارات في الوقت الفعلي.

 

في الأسبوع الماضي، أصيب شخص في ولاية ميسوري بإنفلونزا الطيور على الرغم من عدم تعرضه لأي حيوانات. وقالت إدارة الصحة بالولاية إن الشخص تعافى من مرضه، لكن أحد أفراد الأسرة الذين كانوا على اتصال بالمريض أصيب بالمرض بأعراض مماثلة في نفس اليوم.

 

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه لم يتم العثور على حالات إضافية، وأن خطر الإصابة بالعدوى بين عامة الناس لا يزال منخفضا، وقالت الوكالة "لا يوجد دليل وبائي يدعم انتقال فيروس H5 من شخص لآخر في هذا الوقت".

ورغم ذلك، أبلغت السلطات عن 14 حالة إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة منذ أبريل. ومن بين هذه الحالات، كانت 4 حالات مرتبطة بالتعرض لأبقار مريضة، وكانت 9 حالات مرتبطة بدواجن مصابة بالفيروس.

 

ومن بين المصابين عمال مزارع في كولورادو وميشيغان وتكساس، وكان عامل في قطاع الألبان في تكساس أول حالة لانتقال الفيروس من البقرة إلى الإنسان . ووجدت دراسة حديثة وجود الفيروس في مياه الصرف الصحي في 10 مدن في تكساس، من مارس إلى يوليو، وعانى أولئك الذين أصيبوا بالعدوى من أعراض خفيفة وتعافوا.

 

تنتقل عدوى إنفلونزا الطيور شديدة العدوى من خلال اللعاب والمخاط وبراز الطيور المصابة، أو في الحليب أو السوائل الجسدية أو الأعضاء أو الدم أو إفرازات الجهاز التنفسي للحيوانات الأخرى. يصاب البشر بالعدوى عندما يدخل الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم أو يتم استنشاقه، فيما ينتشر الفيروس عن طريق الهواء، أو عندما يلمس الناس شيئًا ملوثًا ثم يلمسون جزءًا ضعيفًا من أجسامهم.

 

وتتراوح شدة المرض لدى البشر من عدم ظهور أي أعراض أو ظهور أعراض خفيفة إلى أعراض شديدة تؤدي إلى الوفاة. وتشمل الأعراض احمرار العينين وأعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا والالتهاب الرئوي والحمى والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف وآلام العضلات أو الجسم والتعب وصعوبة التنفس والصداع.

 

وقالت شركة أروب إن أحد المخاوف الملحة هو أن الفيروس قد يتحور بشكل أكبر، مما يتيح عدوى أسهل بين البشر.

ويوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حاليًا بإجراء اختبار للفيروس من قبل مختبرات الصحة العامة باستخدام "تفاعل البوليميراز المتسلسل العكسي في الوقت الفعلي" أو rRT-PCR . قد يكون العديد من الأشخاص على دراية باختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل من الوباء: الاختبارات الجزيئية التي تم استخدامها للكشف عن كوفيد. يتم تحليل مسحات الأنف والحنجرة وغيرها من مسحات الجهاز التنفسي للبحث عن المادة الوراثية للفيروس.

 

ومن جهتها، أعلنت مختبرات أروب أنها مستعدة لزيادة قدرتها على إجراء الاختبارات، وقامت بتحديث اختبار مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ليتناسب مع السلالة الحالية من إنفلونزا الطيور، المعروفة باسم H5N1. وفي حالة ظهور الحاجة إلى إجراء اختبارات بأعداد أكبر، فيمكنها استخدام الآلات.ر، مع ارتفاع عدد الحالات البشرية في جميع الولايات.

 

قالت مختبرات ARUP التي يقع مقرها في ولاية يوتا لصحيفة "اندبيندنت" إن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) اختارتها كواحدة من خمسة مختبرات شريكة.

ويضمن قرار مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المختبرات قادرة على العمل مع الوكالة، والاستجابة لتفشي الأمراض وإجراء الاختبارات في الوقت الفعلي.

 

في الأسبوع الماضي، أصيب شخص في ولاية ميسوري بإنفلونزا الطيور على الرغم من عدم تعرضه لأي حيوانات. وقالت إدارة الصحة بالولاية إن الشخص تعافى من مرضه، لكن أحد أفراد الأسرة الذين كانوا على اتصال بالمريض أصيب بالمرض بأعراض مماثلة في نفس اليوم.

 

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه لم يتم العثور على حالات إضافية، وأن خطر الإصابة بالعدوى بين عامة الناس لا يزال منخفضا، وقالت الوكالة "لا يوجد دليل وبائي يدعم انتقال فيروس H5 من شخص لآخر في هذا الوقت".

ورغم ذلك، أبلغت السلطات عن 14 حالة إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة منذ أبريل. ومن بين هذه الحالات، كانت 4 حالات مرتبطة بالتعرض لأبقار مريضة، وكانت 9 حالات مرتبطة بدواجن مصابة بالفيروس.

 

ومن بين المصابين عمال مزارع في كولورادو وميشيغان وتكساس، وكان عامل في قطاع الألبان في تكساس أول حالة لانتقال الفيروس من البقرة إلى الإنسان . ووجدت دراسة حديثة وجود الفيروس في مياه الصرف الصحي في 10 مدن في تكساس، من مارس إلى يوليو، وعانى أولئك الذين أصيبوا بالعدوى من أعراض خفيفة وتعافوا.

 

تنتقل عدوى إنفلونزا الطيور شديدة العدوى من خلال اللعاب والمخاط وبراز الطيور المصابة، أو في الحليب أو السوائل الجسدية أو الأعضاء أو الدم أو إفرازات الجهاز التنفسي للحيوانات الأخرى. يصاب البشر بالعدوى عندما يدخل الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم أو يتم استنشاقه، فيما ينتشر الفيروس عن طريق الهواء، أو عندما يلمس الناس شيئًا ملوثًا ثم يلمسون جزءًا ضعيفًا من أجسامهم.

 

وتتراوح شدة المرض لدى البشر من عدم ظهور أي أعراض أو ظهور أعراض خفيفة إلى أعراض شديدة تؤدي إلى الوفاة. وتشمل الأعراض احمرار العينين وأعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا والالتهاب الرئوي والحمى والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف وآلام العضلات أو الجسم والتعب وصعوبة التنفس والصداع.

 

وقالت شركة أروب إن أحد المخاوف الملحة هو أن الفيروس قد يتحور بشكل أكبر، مما يتيح عدوى أسهل بين البشر.

ويوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حاليًا بإجراء اختبار للفيروس من قبل مختبرات الصحة العامة باستخدام "تفاعل البوليميراز المتسلسل العكسي في الوقت الفعلي" أو rRT-PCR . قد يكون العديد من الأشخاص على دراية باختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل من الوباء: الاختبارات الجزيئية التي تم استخدامها للكشف عن كوفيد. يتم تحليل مسحات الأنف والحنجرة وغيرها من مسحات الجهاز التنفسي للبحث عن المادة الوراثية للفيروس.

 

ومن جهتها، أعلنت مختبرات أروب أنها مستعدة لزيادة قدرتها على إجراء الاختبارات، وقامت بتحديث اختبار مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ليتناسب مع السلالة الحالية من إنفلونزا الطيور، المعروفة باسم H5N1. وفي حالة ظهور الحاجة إلى إجراء اختبارات بأعداد أكبر، فيمكنها استخدام الآلات.


صرح الزعيم الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، أن العالم أصبح على وشك الانفجار، مؤكدا أنه إذا فاز في الانتخابات الرئاسية فهذا الانفجار لن يحدث.

وأشار المرشح الجمهوري إلى أن دول العالم أصبحت تجهز نفسها ليكون هو الفائر في انتخابات نوفمبر المقبل بدلا من منافسته الديمقراطية كامالا هاريس.

وقال متحدثا أمام أنصاره في فلينت بولاية ميشيغان، في أول ظهور منذ محاولة اغتياله الثانية: "لا أعتقد أن (انتصاري) سيصدم العالم. أعتقد أن العالم وأوروبا مستعدان لذلك".

وأضاف: "إنهم يريدون أن يحدث ذلك، على الرغم من أنهم يفضلون عدم التعامل معي بشأن القضايا الاقتصادية. لكنهم يريدون ذلك. هذا سيحدث، لأن العالم على وشك الانفجار، لكن معي لن ينفجر”.

وتعليقا على محاولة الاغتيال، قال ترامب إن منصب الرئيس أمر خطير دائما إلى حد ما، لكنه أكد أنه لا يزال يخطط لتولي أعلى منصب حكومي أمريكي.

وكانت وكالة "رويترز" قد أفادت في وقت سابق، بأن مستشارين للرئيس الأمريكي السابق، طرحا خطة في حال إعادة انتخابه، لدفع أوكرانيا نحو محادثات السلام مع روسيا؛ وإلا فإن الدعم العسكري الأمريكي سيتوقف.

ومن جانبه، رفض ميخائيل بودولياك مستشار مكتب فلاديمير زيلينسكي خطة مستشاري الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لتجميد النزاع مع روسيا وبدء المفاوضات معها.

وبشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قال مستشار ترامب في تصريح سابق، إن المرشح الرئاسي الجمهوري صرح أكثر من مرة بأنه سينهي هذه الحرب وهذا يعني أنه سيساعد إسرائيل على الانتصار في جميع أنحاء غزة، ولكن الأهم من ذلك أن ترامب يرغب من الدول العربية أن تطبع مع إسرائيل وهذه هي المسألة التي سيركز عليها في حملته.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية المقبلة بالولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر المقبل؛ حيث يعتزم ترامب خوض غمار الانتخابات، من أجل العودة إلى البيت الأبيض مجددا.


أنهت إدارة القوافل العلاجية بمديرية الصحة بالفيوم، كافة الاستعدادات والتجهيزات لتنظيم قافلة طبية مجانية، ضمن القوافل التي يتم تنفيذها بالقرى الأكثر احتياجًا بقرى ومراكز المحافظة.

 جاء ذلك تحت إشراف الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وبرئاسة الدكتور أحمد سعد اللباد منسق عام إدارة القوافل الطبية بالفيوم.

 يأتي هذا فى إطار خطة مديرية الصحة بالفيوم، لتنفيذ القوافل الطبية المجانية، وتوقيع الكشف الطبي على المواطنين بالقرى النائية ضمن مبادرة حياة كريمة.

قافلة طبية مجانية بالتعاون مع إدارة طامية الصحية

خلال ذلك قامت إدارة القوافل العلاجية بتجهيز غرف الكشف الطبي والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتنفيذ القافلة، وذلك بالتعاون مع الإدارة الصحية بمركز طامية، على أن يتم تنفيذ القافلة بالوحدة الصحية بقرية الكومي التابعة لمركز طامية، وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافقين 18، 19 سبتمبر.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالفيوم، على استمرار تنظيم القوافل الطبية المجانية بكافة القرى الأكثر احتياجًا، لتوفير الخدمات الطبية للمواطنين الأكثر احتياجا بالمجان، في المناطق ذات الاحتياج التي يصعب على أهلها الوصول لمستشفيات أو مراكز طبية ووحدات صحية، لافتاً إلى حرص المديرية على تقديم كافة سبل الدعم وتوفير كافة الإمكانيات لتنفيذ مثل هذه القوافل والبرامج العلاجية، والعمل على تقديم وتطوير الخدمات الصحية بمراكز وقرى المحافظة، للتيسير على المواطنين، تماشياً مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بالاهتمام بأهالي الريف بالقرى الأكثر احتياجاً.

 

ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين والخبراء والكوادر العلمية في المجال الصحي، موضحا أن القافلة تأتي في إطار جهود المحافظة لدعم المنظومة الصحية، ورفع الوعى والتثقيف الصحى، حفاظاً علي صحة المواطنين، مثمناً دور وزارة الصحة في تنفيذ تلك القوافل ودعم أي قافلة طبية، لمساعدة وتنمية القرى الأكثر احتياجاً والاهتمام بتقديم الخدمات الطبية المجانية للأماكن المحرومة، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصرى.

 

 

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد اللباد، أن القافلة سوف تشمل توقيع الكشف الطبي وإجراء الفحوصات الطبية واجراء التحاليل والآشعة والعلاج مجانا لكافة المترددين، من خلال بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد للأطفال، بالإضافة إلى عقد ندوات توعوية لتثقيف سيدات القرية والقرى المجاورة لها، مضيفا أن القافلة سوف تشمل عدد من التخصصات الطبية، ومنها عيادات الجراحة والباطنة والعظام والنساء والأسنان والمسالك والرمد والجلديه، بالإضافة إلى عيادات الأطفال وتنظيم الأسرة. 

df234e28a6.jpg
989.jpg

بعد 20 عامًا على اختفاءها، توجت جهود البحث عن سيدة اختفت على قمة إحدى الجبال بولاية كولورادو، بالعثور على متعلقاتها الشخصية.

وبحسب صحيفة "اندبيندنت" البريطانية، اختفت ميشيل فانيك، بينما كانت في عمر الـ 35 عامًا، وهي أم لـ 4 أطفال، منذ عقدين من الزمن أثناء المشي لمسافات طويلة إلى قمة جبل الصليب المقدس في مينتورن مع صديقها إريك سوير.

c8b8136dd7.jpg

كان الثنائي على وشك الوصول إلى وجهتهما عندما شعرت فانيك بالتعب وقررت العودة إلى سفح الجبل فيما واصل سوير طريقه إلى القمة، على أمل اللحاق بصديقته أثناء نزوله، لكنه لم يرها مرة أخرى.

وأسفرت بعد جهود متجددة من خمس نساء في مجموعة إنقاذ جبال فاييل وخبيرة آثار من دائرة الغابات الأمريكية، العثور مؤخرًا على العديد من المتعلقات الشخصية بما في ذلك الملابس وحقيبة ظهر صغيرة وعصي المشي ومجموعة من المفاتيح التي تتطابق مع السيارة التي كان تقودها فانيك في ذلك اليوم.

994.jpg

وقالت إيميلي براون، أحد أعضاء فريق البحث، لقناة 9news : "كان من المهم بالنسبة لنا أن يكون لدينا وجهة نظر نسائية في أعلى الجبل وهو ما لم يحدث من قبل"، مشيرة أن الأغراض تخضع حاليًا لتحليل الحمض النووي والطب الشرعي.

أشعل اختفاء فانيك في 24 سبتمبر 2005 شرارة بحث واسعة النطاق استمرت 7 أيام وشارك فيها 220 شخصًا. كانت في ذلك الوقت أكبر عملية بحث في تاريخ كولورادو، لكن للأسف ثبت أنها غير حاسمة حيث لم يتم الكشف عن أي دليل، حسبما ذكرت صحيفة فايل ديلي .

993.jpg

وقال قائد عمليات البحث في فريق الإنقاذ الجبلي في فاييل، تيم كوتشران، لصحيفة فاييل ديلي في ذلك الوقت: " مكان وجود ميشيل أصبح لغزًا حقيقيًا."

 

"ربما يكون هذا هو الشيء الأكثر حيرة - لقد وضعنا خمسة كلاب بحث مختلفة في كل مكان نعلم أنها كانت فيه - ولم يعثروا على أي شيء"، ومنذ اختفاء فانيك في عام 2005، قامت الشرطة بوضع علامة على قضية فانيك باعتبارها قضية غامضة في الملف.

 

بعد مرور ما يقرب من 20 عامًا، يعتقد مكتب عمدة مقاطعة إيجل أن الاكتشاف الأخير "يقدم لمحة" عن اللحظات الأخيرة لفانيك على الجبل.

وقالت الشرطة إن "فريق البحث لم يفقد أبدًا هدفه المتمثل في إعادة ميشيل أو ماتبقى من رفاتها إلى المنزل" .

وأضاف تقرير فريق البحث: "في حين تخضع هذه العناصر للاختبارات الجنائية للتأكد من ارتباطها بميشيل، فإن الثقل العاطفي لهذا الاكتشاف محسوس بالفعل، إذ تمثل هذه العناصر الشخصية روابط ملموسة بحياة أثرت على الكثيرين."


تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، طقس حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

كما تتوقع أن تشهد الأجواء ليلًا وفي الصباح الباكر، طقس مائل للحرارة رطب على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يشهد، اليوم الثلاثاء، شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وهبوب رياح معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

 

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة على المدن والعواصم بمحافظات الجمهورية
- درجات الحرارة فى القاهرة الصغرى 24 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى العاصمة الإدارية الصغرى 23 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى 6 أكتوبر الصغرى 23 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى بنها الصغرى 23 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى دمنهور الصغرى 24 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى وادى النطرون الصغرى 24 العظمى 35.
- درجات الحرارة فى كفر الشيخ الصغرى 23 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى المنصورة الصغرى 23 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى الزقازيق الصغرى 25 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى شبين الكوم والصغرى 23 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى طنطا الصغرى 23 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى دمياط الصغرى 22 والعظمى 30.
- درجات الحرارة فى بورسعيد الصغرى 22 والعظمى 30.
- درجات الحرارة فى الإسماعيلية الصغرى 24 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى السويس الصغرى 24 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى العريش الصغرى 22 والعظمى 31.
- درجات الحرارة فى رفح الصغرى 21 والعظمى 31.
- درجات الحرارة فى رأس سدر الصغرى 25 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى نخل الصغرى 18 العظمى 31.
- درجات الحرارة فى سانت كاترين الصغرى 17 والعظمى 29.
- درجات الحرارة فى الطور الصغرى 28 والعظمى 32.
- درجات الحرارة فى طابا الصغرى 27 والعظمى 32.
- درجات الحرارة فى شرم الشيخ الصغرى 28 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى الإسكندرية الصغرى 23 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى العلمين الصغرى 22 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى مطروح الصغرى 24 والعظمى 38.
- درجات الحرارة فى السلوم الصغرى 25 وشمال 39.
- درجات الحرارة فى سيوة الصغرى 25 والعظمى 39.
- درجات الحرارة فى الغردقة الصغرى 27 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى مرسى علم الصغرى 28 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى شلاتين الصغرى 27 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى حلايب الصغرى 28 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى أبو رماد الصغرى 27 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى رأس حدربة الصغرى 27 والعظمى 33.
- درجات الحرارة فى الفيوم الصغرى 24 والعظمى 34.
- درجات الحرارة فى بنى سويف الصغرى 24 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى المنيا الصغرى 23 والعظمى 35.
- درجات الحرارة فى أسيوط الصغرى 24 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى سوهاج الصغرى 25 والعظمى 36.
- درجات الحرارة فى قنا الصغرى 26 والعظمى 37.
- درجات الحرارة فى الأقصر الصغرى 27 والعظمى 37.
- درجات الحرارة فى أسوان الصغرى 28 والعظمى 38.
- درجات الحرارة فى الوادى الجديد الصغرى 28 والعظمى 37.
- درجات الحرارة فى أبو سمبل الصغرى 28 والعظمى 38.




 


كشفت دراسة جديدة أن القطط تحزن عند موت حيوان آخر في العائلة، تمامًا كما تفعل الكلاب .

وعلى غرار ماتشعر به الكلاب، كشف بحث جديد نشر في مجلة "علم سلوك الحيوان التطبيقي" الأمريكية أن فقدان القطط أي حيوان آخر عاش معها في نفس المنزل يؤثر عليها سلبًا ويسبب له شعور بالكآبة.

أجرى باحثون استطلاعا لآراء أكثر من 400 شخص حول رد فعل قططهم الأليفة عندما يموت حيوان آخر في العائلة، سواء قطة أو كلب.

وأظهرت النتائج وجود أوجه تشابه بين كيفية تصرف القطط وما يعتبر حدادًا، وأظهرت النتائج أنه كلما زادت علاقة القطة بالحيوان الميت، كان هناك انخفاض في المعدل المعتاد للعب والنوم والأكل.

وبقدر ما تقضي القطة وقتًا أطول مع الحيوان الميت، يشعر أصحابها بأن القطة تبحث عن الاهتمام منهم.

خلص فريق البحث إلى أن القطط قد تواجه موت حيوان أليف آخر في المنزل بنفس الطريقة التي تواجهها الكلاب، حيث تسعى إلى الاتصال البشري في كثير من الأحيان.

قالت جينيفر فونك، أستاذة علم النفس بجامعة أوكلاند والتي شاركت في تأليف البحث: "بالنسبة لي،يمكن التنبؤ بذلك من خلال أشياء مثل طول الوقت الذي تعيشه الحيوانات معًا أو مقدار الوقت الذي قضوه معًا في ممارسة أنشطة مختلفة أو نوعية علاقاتهم.

 

وأضافت: "ربما يكون من المرجح أكثر مما كنت أعتقد من قبل أن القطط لديها هذه المشاعر، وقد يؤدي هذا إلى تغيير فكرة أن القطط منعزلة وغير اجتماعية."


تزامنًا مع العام الدراسي الجديد 2024/2025، يتزايد اهتمام أولياء الأمور بمحافظة المنيا، بمعرفة أسعار الأدوات المدرسية، بعض الارتفاعات الباهظة التي يشهدها الأسواق خلال تلك الفترة.

ارتفاع الأسعار المدرسية

في ضوء ذلك، كشف عدد من مواطني المنيا، للوفد، عن الارتفاعات المتزايدة في كافة الأسعار المدرسية، مؤكدين عدم مشاهداتهم خلال السنوات الماضية. 

 

في البداية تحدثت حسنات عيد ربة منزل، أن أسعار الأدوات المدرسية هذا العام بلغ ذروته معبرة" العين بصيرة واليد قصيرة، فكل شيء ارتفع سعره ثلاثة أضعاف،  حيث بلغ سعر دستة الكراسات 20 كراسة، تبدأ من 75 جنيهًا، ودستة الكشكول 60 ورقة 10 كشاكيل 68 جنيهًا، ودستة الكشكول 80 ورقة 6 كشاكيل 90 جنيهًا، ودستة الكشكول 100 ورقة 6 كشاكيل بــ  128 جنيهًا، الكشكول السلك بــ  60 ورقة بلغ 25 جنيهًا، الكشكول السلك 100 ورقة بــ  50 جنيهًا".

 

بينما أضافت منال خالد موظفة بالمنيا، أن الأسعار للأدوات المدرسية فاقت حد المعقول، حيث جاءت أسعار الأقلام وبلغ سعر دستة قلم رصاص ما بين 14 إلى 95 جنيهًا حسب الجودة، دستة قلم جاف، ما بين 22 إلى 102 جنيهًا، أقلام السبورة الملونة بــ  40 جنيهًا، قلم تصحيح بــ 10 جنيهات، قلم السنون بــ 20 جنيهًا، علبة الألوان الخشب (12 لون)بــ  25 جنيهًا، علبة الألوان الفلوماستر (12 لون) بــ100 جنيه، وهذا برغم إقامة معارض "أهلاً مدارس"، التي تُقام تحت إشراف وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي تشهد إقبالاً ملحوظا بفضل عرض الأدوات المدرسية بأسعار أقل نسبيا من المحلات التجارية الأخرى.

 

 

وتحدث محمد محروس معلم، أن أولياء الأمور اكتوت هذا العام بنار أسعار الأدوات المدرسية، حيث سعر البريات والممحاة: 25 جنيهًا للقطعة، واللانش بوكس: من 35 إلى 150 جنيهًا، دستة المقالم تبدأ من 96 جنيهًا، الزمزميات: من 75 إلى 100 جنيه، شنطة ظهر مقاس 15.6 بوصة بــ  500 جنيه، شنطة ظهر للمرحلة الإعدادية بــ 973 جنيهًا، وشنطة ظهر متعددة الاستخدامات بــ  300 جنيه، حقائب الحضانة تبدأ من 55 جنيهًا، وجاءت أسعار الشنط الكبيرة من 500 إلى 800 جنيه للقطعة.


صرح  الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، بأن الصحة في المحافظة  تشهد طفرة كبيرة فى اكتشاف و علاج امراض القلب.

 

واوضح الدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام، تم انشاء عناية القلب التخصصية بالمستشفى العام سعة 5 اسرة و تم لاول مرة بمحافظة الفيوم فتح عيادات قلب تخصصية(عيادة كهرباء القلب -عيادة ضعف عضلة القلب -عيادة العيوب الخلقية بالقلب) وذلك بالاضافة الى عيادات القلب العامة بدات عملها فى شهر مارس الماضى.

 

وقال الدكتور احمد رمضان رئيس قسم القلب بمستشفى الفيوم العام، انه تم البدء فى العمل بمجالات جديدة فى امراض القلب بالفيوم مجال علاج بؤر كهرباء القلب و مجال اصلاح العيوب الخلقية للقلب عن طريق القسطرة العلاجية التداخلية لاول مرة فى محافظة الفيوم .

 و افاد الدكتور احمد رشوان المدير السابق للعناية المركزة بمستشفى الفيوم العام بان مستشفى الفيوم العام تحرص على اقامة مؤتمر سنوى لمناقشة اخر التطورات فى تشخيص وعلاج امراض القلب.

 

مؤتمر امراض القلب

 

 وقد عقدت مؤخرا وعلى مدار ثلاثة ايام مؤتمرها السادس و الذى تم برعاية  الدكتوراحمد الانصارى محافظ الفيوم، وقام بافتتاح فعالياته  الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم و الدكتور ياسر السويدى وكيل مديرية الصحة بالفيوم و الدكتور احمد سعد مدير فرع هيئة التامين الصحى بالفيوم و الدكتور محمد عثمان نقيب اطباء الفيوم و الدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم .

وناقشت جلسات المؤتمر  العديد من الابحاث المتخصصة فى امراض القلب بحضور لفيف من اساتذة القلب بالجامعات المصرية وعلى راسهم  الدكتور عادل الاتربى استاذ امراض القلب بجامعة عين شمس و اطباء القلب والباطنة بالصحة والتامين والجامعة

وافاد الدكتور ياسر جمعة رئيس المؤتمر بان المؤتمر قدم مجموعة من التوصيات منها مراجعة الجديد من توصيات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، و نصائح لعلاج الكوليسترول والضغط وضعف عضلة القلب، و ضرورة الإهتمام بالطب المثبت بالدليل.

و توصيات في حالات القسطرة في الضيق المتكلس، و تعميم أحدث بروتوكولات علاج الضغط والذبذبة الأذينية وقصور الشرايين التاجية المزمن وفق توصيات الجمعية الأوروبية لأمراض القلب ٢٠٢٤ وتعميمها على مستشفيات وزارة الصحة والتأمين الصحي وتدريب الأطباء عليها.

و كذلك التركيز على تحويل حالات البؤر الكهربائية في القلب لعمل دراسة كهربائية على القلب وعمل كي بالقسطرة اذا لزم الأمر بالتعاون بين رابطة أطباء القلب و مديرية الصحة بالفيوم , و عمل بروتوكول لعلاج حالات ارتفاع الكوليسترول بالدم لكي تصل للمعدلات المطلوبة عالميا في الحالات عالية الخطورة وهي نصف الرقم لدهون LDL، و التوعية بأحدث علاجات الدهون والتي دخلت في عام ٢٠٢٤ بيمبودويك أسيد , و استخدام أحدث أساليب القسطرة لعلاج التكلسات الشريانية بشرايين القلب عن طريق جهاز الروتا وعرض حالات تم عملها بقسطرة طامية، و استخدام أساليب في القسطرة العلاجية لوضع دعامات في شرايين رئيسية LMوتم عرض حالات تم عملها بالتأمين.

واضاف الدكتور احمد نجيب رئيس قسم قسطرة القلب بطامية، بانه جارى الاستعداد لعمليات القلب المفتوح بمستشفى طامية وهى خدمة تنفرد بها محافظة الفيوم وهى الاولى من نوعها فى مستشفيات الصحة، وان فريق قسطرة القلب بالمستشفى قام بعمل 86 حالة قسطرة قلبية خلال اغسطس وانه لا توجد لديه قوائم انتظار.

2
2
3
3
6
6
7
7
8
8
9
9
44
44
55
55
87
87
766
766
777
777

استغاث أهالي مدينة المستقبل والقري المجاورة، اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، من بركة البوص المقامة على أرض تابعة للمحافظة والمجاورة لصوامع القمح، بعد انتشار البعوض والحشرات بأعداد كبيرة وانبعاث منها الروائح الكريهة مطالبين  بردم تلك البركة.

 

من جانبه قال إيهاب السيد، أحد سكان مدينة المستقبل، إن مشهد بركة الصوامع القمح يعد من أخطر الأماكن انتشار الحشرات والروائح الكريهة والتي تعتبر مصدر تلوث بيئي ويصيب العديد من الأطفال الصغار بالامراض،  وخاصة في فصل الصيف، ويعد أيضا مشهد غير حضاري وتلوث بصري.

 

واضاف جلال خلف، أن جميع أحياء  ومراكز الإسماعيلية يقومون بإلقاء المخالفات والرتش علي جنبي الطريق العام المتاخم بمنطقة البركة، والذي يبعد نحو عدة أمتار، وناشدنا تكرار بالقاء تلك المخالفات في أعمال ردم البركة ولكن محدش استجاب  لا سأل في الموضوع، متسألا هل يستجيب اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية،  بردم بركة صوامع مدينة المستقبل.

 

وأكد الأهالي، أن مسئولي مدينة المستقبل وابوصوير يقوموا بإلقاء الرتش والمخلفات علي جنبي الطريق السريع الإسماعيلية الزقازيق وعلي بعد 100 متر فقط من تلك البركة، مطالبين اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية بإصدار تعليماته إلقاء الرتش والمخلفات في تلك البركة بدل ما يتم ألقائها علي الطريق السريع.

وتابع الأهالي، انهم تقدموا بعدة شكاوى واستغاثات لرئيس مركز ومدينة أبوصوير والمستقبل ومدينة الإسماعيلية ولم يستجيب أحدا، ويرغم أن ردم البركة سهل وهو إلقاء الرتش والمخالفات بها بدل من إلقائها علي الطريق العمومي السريع، وذلك يهدف إلى الحد من انتشار الحشرات والروائح الكريهة والحفاظ علي الشكل الجمالي لصوامع القمح المجاورة لتلك البركة.

b1f4fca369.jpg
825.jpg
828.jpg
826.jpg

دشّن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، وحنان مجدي نائب المحافظ، المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بالمحافظة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 جاء ذلك بحضور المهندس سيد محمود سكرتير عام المحافظة، والمهندس إبراهيم بركة سكرتير عام المحافظة المساعد، ولفيف من القيادات التنفيذية والدينية والعسكرية بالمحافظة.

يأتي هذا بالتزامن مع إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء شارة بدء المبادرة الرئاسية “بداية” من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وثمّن محافظ الوادي الجديد اهتمام القيادة السياسية بالاستثمار في رأس المال البشري و بناء الإنسان المصري وترسيخ الهوية المصرية وتحسين جودة حياة المواطن من خلال حزمة من الخدمات التي تقدمها المبادرة على مدار 100 يوم تشمل كافةالاحتياجات الصحية والتعليمية والاجتماعية وتنمية المهارات للفئات العمرية من عمر يوم وحتى 65 عامًا، موجهًا بتضافر كافة الجهود لضمان تحقيق أهداف المبادرة وتحقيق خدمة ملموسة للمواطن. 

 

ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان.. توزيع 3 آلاف كرتونة مواد غذائية على المواطنين 

 

هذا وشهد إطلاق المبادرة اصطفاف للسيارات والمركبات الخدمية؛ التابعة لكافة القطاعات بالإضافة إلى شاحنة تضم 3 آلاف كرتونة مواد غذائية مقدمة من قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية؛ لدعم الفئات المستحقة والأولى بالرعاية بالمحافظة.

 

وثمن محافظ الوادي الجديد بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، مؤكدا على توفير كافة الإمكانيات لتحقيق أهداف المبادرة، نحو بناء مجتمع متكامل، وتحسين حياة المواطن من خدمات عامة ، تستهدف كافة الفئات العمرية.

 

وأضاف "الزملوط" أن المبادرة ترتكز على بناء الوعي، وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية فى عملية التنمية الشاملة التي تجري علي أرض المحافظة.

وتتضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان عدة محاور رئيسية، مثل تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي، كما تركز على تحسين النظام الصحي، وتوفير تعليم أفضل، وتأمين فرص العمل اللائق، وتعزيز الحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى برامج رعاية تشمل حديثي الولادة من عمر يوم وحتى سن 6 سنوات، وبرنامج للفئة العمرية من سن 6 سنوات حتى سن 18 عاما، وكذلك برنامج للفئة العمرية من سن 18 سنة وحتى سن 65 عاما، بالإضافة إلى برامج رعاية لكبار السن. 

2900f49f51.jpg
911.jpg
913.jpg
912.jpg

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، فى افتتاح الموسم الجديد للنشاط الثقافى والفكرى صالون أوبرا الإسكندرية الثقافى، والذي يقام تحت عنوان (الرحمة المهداة ) احتفالاً بالمولد النبوى الشريف احتفالية لفرقة الإنشاد الدينى وذلك فى الثامنة والنصف مساء يومى الخميس ١٩ سبتمبر على مسرح أوبر.

 

وتضم أعطر الابتهالات والأناشيد الروحانية منها ولد الهدى وإنى أحب محمداً لحسام صقر، المسك فاح، الليلة حلوة، صلوا على من ذكر الله والنبى غالي من الفلكلور المصرى، يا أيها النبي والنبي صلوا عليه من التراث الصوفى، ظهر الدين المؤيد لـ صبرى مدلل، يوم ميلادك يا نبينا لـ أحمد صدقى، ما شممت الورد لـ عبد الله البياتى، التعطيرة لـ شيخ على محمود، سلام على النبى لـ عبد المنعم الحريرى، الشمعتين ومدد يا رسول الله لـ عبد العظيم عبد الحق، بحبك وبريدك لـ عباس الديب، نور النبي هل علينا لـ محمد الكحلاوى، وختاماً أسماء الله الحسنى للـشيخ سيد مكاوى أداء فارس عبد العال، محمد نشأت، أحمد حسن، محمد حسين، حسام صالح، بلال مختار، وائل سراج، حاتم زايد إعداد وتحفيظ حسام صقر.

 

 

الجدير بالذكر أن فرقة الإنشاد الدينى قد تأسست على يد الموسيقار الراحل عبدالحليم نويرة فى عام 1972 وبدأت أولى حفلاتها بقيادته عام 1973 بهدف الحفاظ على التراث الغنائى الدينى، وتخصصت فى تقديم الأعمال والألحان الدينية وتدريب وتبنى الأصوات الشابة الواعدة على الأناشيد والابتهالات الدينية حيث شاركت في إحياء جميع المناسبات الدينية على مدار العام على مسارح دار الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.


فى قائمة وزارة الإستثمار والتجارة للشركات الأعلى تصديراُ فى مصر

هناك  مشهدان  لوزير  الإستثمار  والتجاره المهندس  حسن  الخطيب  يبلوران  بإختصار  شديد  رؤية  الدولة  المصرية  للفتره  القادمه  من  عمر  الوطن .. 

المشهد  الأول  كان  يوم  التاسع  من  سبتمبر  الحالى  عندما  كشف  الوزير  خلال  كلمته  بالمؤتمر   الاول  للمجلس  التصديرى  للصناعات  الغذائية  عن  التصدير   بصراحه  وشفافية  وجرأه   فى التناول والعرض  يحسد  عليها

  عن  بعض  المشاكل الضخمه   التى  يعانى  منها  الإقتصاد  الوطنى، مؤكدا أن  صادرات  مصر   لا  تتعدى  36 مليار  دولار   ووصف  الوزير  هذا الرقم  بأنه رقم    متدنى  جدا   لا  يتناسب  مع  حجم  الإقتصاد  المصرى  .

كما  أكد  وزير  الإستثمار  والتجاره  بكل  صراحه أن  مصر  - للأسف - تحتل  المرتبة  رقم 171  من  بين 189 دوله  فى  مؤشر  التجاره  الدولية وعاد  الوزير  فى  جرأه  و وصف هذا  الرقم   بأنه رقم محبط  للغاية !  


المشهد  الثانى  لوزير  الإستثمار  والتجاره كان  اليوم الثلاثاء  الموافق 17 سبتمبر  فى  إحتفالية  الهيئة  العامه للرقابة على  الصادرات  والواردات بمناسبة  مرور 50 عاما   على إنشاؤها ، حيث  عاد  الوزير  ليؤكد   من  جديد   أن  صادرات  مصر  ضعيفه ، وأننا   نأمل  أن  نصل  بالصادرات   إلى رقم  145 مليار  دولار  ، وليس 35 مليار  دولار  !!  "  لاحظ  أن  الوزير  ذكر  فى مؤتمر  المجلس  التصديرى   بأن  رقم  الصادرات  هو 36 مليار  ، وفى إحتفال  الهيئة  قال  ان  رقم  الصادرات  هو 35 مليار  دولار  "!!
 ما نود  إستخلاصه من  احاديث  وتصريحات الوزير  بشأن  الصادرات وتجارة  مصر  ان  الخارجية هو  أن  رؤية   الدوله  المصرية  خلال  المرحله  القادمه  من عمر  الوطن  هى إعتبار  قضية  التصدير   وكأنها   بمثابة  قضية حياه  أو  موت ، ولا تراجع  ولا  إستسلام   عن  زيادة  أرقام   الصادرات   لحاجة مصر  الماسه   للنقد  الأجنبى ، وتحقيق  معدلات  نمو  تتناسب  وحجم  الإقتصاد المصرى .

b85bb5f3ea.jpg


**  الشركات   المصرية   الأعلى  تصديرا


يحسب  للمهندس  حسن  الخطيب  وزير  الإستثمار والتجارة   أنه  يعطى  قضية  التصدير  اولوية   قصوى  ويجعلها   على  رأس   أولويات   وزار ته والأيام   القادمه  ستشهد   حزمة  إجراءات  وحوافز   للمصدريين  لم  تشهدها   مصر  من  سنوات  ،   كما  يحسب  للوزير   أيضا  ،  إجتماعاته   المكثفة   مع  كل  الجهات   المعنية    بالتصدير  وعلى  رأسها  المجالس  التصديرية  وهم   أصحاب  الشأن  بالقطاع  الخاص والذين  يقع  عليهم   العبء    الأكبر  .. يحسب   للوزير  أيضا   تقديره  وتكريمه للشركات    المصرية  ،  أو  الشركات   الأجنبية  الموجوده   فى  مصر  التى  حققت   أعلى  أرقام   فى التصدير   مع  التأكيد   على  أن  التصدير  للأسواق  الخارجية  ليس بالسهوله  التى  قد  يتصورها   البعض ،   بل   يتطلب   أن  يكون  لديك  مقدره  فائقه   على المنافسه  فى أسواق   شرسه  للغاية  يحكمها  عوامل  مهمه  ، مثل  الجوده  الفائقة  للمنتج ،  والسعر  التنافسى ، وشهادات  الجوده ، وعوامل  السلامه والأمان  ..
كان  تكريم  وزارة  الإستثمار والتجاره  ممثله  فى الهيئة العامه للرقابة على الصادرات والواردات   للشركات   الأعلى تصديرا  فى كل   القطاعات   الصناعية  خلال  إحتفالها  بمرور 50 عاما  على إنشاؤها بمثابة  نقطة  البداية  للنهوض   بالصادرات  .

"العز للصلب "  الأكبر  تصديرا   لدول  العالم  


إحتلت  مجموعة  العز  للصلب  مقدمة  قائمة  الشركات   الأكبر  تصديرا   فى  مصر  بصادرات  تتجاوز  رقم  1.6 مليار  دولار  ،وصنفتها   الهيئة   العامة للرقابة على الصادرات والواردات  بأنها  الشركة  الوحيدة   التى  تصدر   لأكثر   دول  العالم   على  مستوى  كافة  القطاعات   الصناعية ، وكانت  قد  تسلمت  الجائزه  عفاف  احمد  عز  رئيس قطاع  تطوير  الأعمال   بالمجموعه 
الشركه  الثانية  التى  جاءت  بعد مجموعة  العز   كأكبر  الشركات   التى  تصدر  لأكبر  عدد  من الدول  على مستوى  العالم  هى  شركة  سام  بريشيس  ميتلز   وتعمل   فى قطاع  المعادن  الثمينة .

922.jpg


إحتلت  مصر  للألمنيوم   من  قطاع  مواد  البناء    المركز   الثالث  .
وجاءت   المتحده   للمعادن  " السويدى "  من  قطاع  الصناعات  الهندسية  فى  المركز  الرابع   
وحلت  شركة  الشرق الأوسط لتكرير  البترول " ميدور " من  قطاع  الصناعات الكيماوية والأسمدة  فى المركز  الخامس  فى قائمة   أكبر الشركات  المصدره  للعام2023   وفى  قطاع  الصناعات الغذائية جاءت  شركة  المصرية المتحده  للسكر  " صافولا " على رأس  شركات  القطاع  فى التصدير ، ، ثم  شركة  دالتكس  للتطوير  الزراعى  من قطاع  الحاصلات  الزراعية . وفى  قطاع  الملابس  الجاهزه احتلت  شركة أليكس  اباريلز المركز  الأول  فى  التصدير ، وفى  قطاع  النسيج  والمفروشات   جاءت  مجموعة  النساجون  الشرقيون على رأس  قائمة  الشركات  تصديرا   فى القطاع ،  وفى  قطاع  التغليف جاءت  شركة  تغليف  فى المركز  على مستوى  شركات  قطاع  التغليف وورق الكرتون،  وفى  قطاع  الدواء   جاءت  شركة  إيبكو   على رأس  شركات  القطاع  الأعلى تصديرا .وفى قطاع  الزجاج  احتلت  شركة نيو سيتى  جلاس  لتصنيع  الزجاج   المركز  الأول  بين  شركات القطاع ، وجاءت شركة " دى  إن  إن  لغزل  ونسيج وصباغة المنسوجات  فى المركز  الأول بين  شركات الغزل ، وفى قطاع الجلود  جاءت  شركة  بيل كلر  فى مقدمة الشركات  .
اما  شركة  أتلانتيك اندستريذ   ليمتد   فجاءت   فى مقدمة  شركات  المناطق  الحره  الأعلى تصديرا ، وجاءت  شركة  سامسونج مصر  على رأس   قائمة  كل الشركات  فى كل القطاعات  من حيث  التصدير   للدول  العربية . أما  شركة  " تى آند  سى "   للملابس  الجاهزه  بالعبور  فجاءت   على   قائمة   أكبر   المصدرين   للسوق  الأمريكى .
وحصلت  شركة الوطنية  للاسمنت  ببنى سويف على  جائزة   أكبر  مصدر  مصرى   لقارة  افريقيا، وحصلت  شركة  الأمل تكس للملابس  الجاهزه  على جائزة   أفضل  من الشركات   الناشئه ، اما  شركة  شنيدر   اليكتريك   فحصلت على  جائزة أعلى  معدل  إفراج  مستندى   طبقا  لمنظومة   المخاطر   الجديدة ، وحصلت  شركة " فريش"  على جائزة  أكبر   منتج  محلى  ، والعربي  للصناعات  الهندسية  على جائزة   أكبر  شركة  تستخدم  مكون  محلى  ، واخيرا  حصلت  الوطنية   للزيوت  على  جائزة  أعلى معدل  تغير   فى  حجم  الصادرات خلال  العامين   الآخرين.


ايام قليلة ويبداء العام الدراسى الجديد، ويفؤجئ اولياء الامور بالمدارس ترسل لهم على جروبات الماميز ووسائل المواقع الالكترونى للمدرسة لطلبات المدرسين "  لشراء «السبلايز ا»، وهى قائمة الطلبات التى ترسلها المدرسة إلى ولى الأمر وتختلف محتوياتها، حسب المرحلة العمرية لكل طالب،نجد بعضها مهم واخرى غير مهمة فى وجهه نظر اولياء الامور .

 

ويسرد الأمهات أن المدارس الخاصة والتجريبية بصفة مستمرة يطلبون “السبلايز”، تحت مبرر كونها متطلبات اساسية لسير العملية  التعليمية بشكل جيد واستخدام هذه الادوات فى تنمية مهارات الطلاب ، مما  يشكل عبئًا على ميزانية الأسرة خاصة عند اختلاف المراحلة التعليمية بين الأبناء، ما يطرح علينا سؤال كل عام «كم تبلغ ميزانية شراء السبلايز؟» قبل الذهاب إلى المدرسة.

 

رصدت " الوفد " معاناة وحكايات  اولياء الامور مع " السبلايز" 

 

" جلد ولى الامر "

قالت مريم محمد ولية امر لاحد الطلاب بمدرسة قومية، إن مع بداية كل عام دراسي يتتجدد عبء مصاريف سبلايز المدارس، والتي غالباً ما تتضمن أدوات مدرسية مبالغاً فيها من حيث العدد، وكذلك اختيار ماركات معينة مرتفعة السعر ، فيها أدوات مثل أدوات التنظيف والمعقمات والديتول وغيره مع أن المفروض المدرسة تتكفل بهذه الأدوات  ، مما يشكل بالفعل عبئ على وليى الامر الذى يلزم عليه من ادارة المدرسة ان يسدد المصاريف والباص ويقوم بشراء الزى المدرسى وايضا بعض متطلباته من حقيبة وكتب خارجية ، بعد كل هذه المبالغ المالية التى ينفقها يفؤجئ بطلبات اخرى للمدرسة ، حرام كده اسمه جلد فى ولى الامر.

 وأكدت محمد،،  أنَّ سبلايز المدارس مشكلة كبيرة تواجه أولياء الأمور لاحتوائها على عدد كبير من الطلبات غير المهمة وليست لها أي جدوى تعليمية بالنسبة للطالب، 

 

 

"اين الرقابة "

 

وأضافت مريم محمد ولية امر احد الطالبات ،

السبلايز بالفعل عبئ كبير على وليى الامر ، ليس معنى انى دخلت طفلى مدرسة خاصة او قومية انى غنية ومعى فلوس يعنى تستنزفنى ، نحن للاسف اغلب اولياء الامور اللى اطفالهم فى مدارس خاصة او قومية كانوا مضطرين انهم يدخلوا اطفالهم لان المدارس الحكومية اصبح التعليم فيها منتهى الخدمة من زمان ، الكثافات العالية جدا والطلاب تجلس على الارض ، والمدرسين لم تشرح ، ونجد تسريب كبير للطلاب من المدارس بسبب المعاناة فى المدرسة تصل بالطالب انه يكره المدرسة ويرفض الذهاب اليها ، لذلك ولى الامر يفكر فى البديل ويتحمل اعباء كثيرة من اجل انه يحقق لطفله تعليم كويس ،لذلك امسك العصاه من النصف وادخله مدرسة خاصة فى حدود المعقول او مدرسة قومية ، ولكننى افؤجئ انهم يقومون باستنزفى بمصاريف عالية وباص مرتفع وزى مدرسى مرتفع وفى نهاية المطاف قائمة " السبلايزا " التى ممكن ان تتعدى ال 5 الاف جنيها لان جميع الطلبات بتكون اسعارها مرتفعه ، وعقب دخول المدرسة نفؤجئ بان طلبات المدرسين لم تنتهى من انشطة ولوح ويمسكوا الطلاب من ناحية درجات النشاط وبالتالى انا مضطرة انى ادفع ، خاصا بعد ان جاء قرار الوزير الجديد بان 40 درجة فى ايدى مدرس الفصل وطفلى فى حاجة اليهم ، اين العدل مما يحدث سيادة الوزير ؟ واين الرقابة فيما يحدث من المدارس الخاصة والقومية التى تستنزف اموالنا ؟

 

" نزيف الاموال "

 

تابعت ولى امر لاحد الطلاب بمدرسة خاصة، المدارس الخاصة، تستنزف اموالنا ، وكانها تعاقبنا اننا دخلنا اطفالنا مدارس خاصة ، مصاريف كل عام ترتفع عن العام الاخر ونفؤجئ فى الترم الثانى باضافة مبلغ اخر ولان المدرسة تعلق النتيجة لكى يسدد ولى الامر نضطر اننا نقوم بسدد الزيادة التى لا مبرر لها ، وايضا مشكلة الباص التى ترتفع كل عام بشكل مبالغ فيه ولم تستطيعى للاسف الاستغناء عنه من اجل طفلك ، ونفوجئ ايضا بطلبات المدرسين فى " السبلايز " التى لا تمثل أي جدوى سواء لولي الأمر أو للطالب، فتؤكّد إذا كانت الأدوات الشخصية فكل ولي أمر ملزم بتجهيزها وإذا كان منها ترفيهي أو أدوات تلزم للمدرسة نفسها فلا داعي أن تكون إجبارية على أولياء الأمور

 

 

" ميزانية السبلايز"

 

قالت ايناس حلمى ولية امر احد الطالبات باحد المدارس القومية، إن قائمة طويلة من الطلبات ترسلها المدرسة إلى الآباء، نفسي أفهم ليه أفضل 5 ساعات بلف على حاجات خزعبلية، وأدفع مبلغ وقدره في حاجات مالهاش لزوم، بعد ما أكون دافعة رقم محترم في مصاريف المدرسة، طالبين ديتول وأكتر من ألف منديل ومقصات»، وهذا يدفعنا إلى التساؤل «كم تبلغ ميزانية شراء السبلايز؟ للاسف اصبحت تقليعة السنوية لموسم المدارس بشفق على نفسي وعلى كل الأمهات والأبهات، وبسأل طب هي مصاريف المدرسة بتروح في إيه؟، والله عمرنا ما كان بيطلب منا مريلة للرسم ولا فوط وسبورة بيضا، وليه نشتري كل الحاجات دي؟ وهما مش هيستخدموها، لأنها بتكفي سنين أو ملهاش لزوم .

أستطردت سارة السيد ولي امر لدى   4أبناء تبدأ أعمارهم من ٥ سنوات حتى ١٣ عامًا، قائلة «إن أسعار مستلزمات المدارس ترتفع كل عام والمدارس تزيد قائمة الطلبات دون مراعاة إمكانيات ولى الأمر فى حين أن الأشياء التى يتم شراؤها لا تستخدم حتى آخر العام».

بجانب ميزانية السبلايز توجد ميزانية مصروفات المدارس التى ترتفع بنسبة كبيرة كل عام دراسى، فقد بلغت ميزانية الأدوات المدرسية الأساسية ٣٠٠٠ جنيه للطالب الواحد، موضحة أن ميزانية المستلزمات الأساسية تختلف عن ميزانية «السبلايز» التى ترسلها المدرسة.

تحتوى ورقة «السبلايز» لطلاب الروضة والمرحلة الابتدائية على (ألوان ميه- اسكتش كانسون حجم كبير- اسكتش رسم حجم صغير- ٢ فرخ كانسون ملونين حجم كبير- زجاجتى ديتول ماركة محددة- سبورة بقلم- علبتى مناديل ٥٥٠- ٢ علبة مناديل مبللة حجم كبير- ٣ خرز ألوان مختلفة- دستة ورق كروشيه سميك- لعبة للتسلية- ٤ فوم جليتر كبير- صمغ- أقلام ماركر سبورة- ألوان خشب فبر كاسيل- صابون ديتول- أكياس للتويليت- مريلة للرسم- لانش بوكس- فايل لأوراق- زجاجة مياه- مقص للأطفال- فرشة و٢ معجون للأسنان صغير- ٥ شمع جليتر- ٥ شمع عادى).

وأشارت  إلى أن ميزانية «السبلايز» فقط بدون الأساسيات ما بين ١٥٠٠ و٢٠٠٠ جنيه لطفل، مشيرة إلى أن لديها ٤ أبناء فى مرحلتى الروضة والابتدائية أى تحتاج إلى ميزانية تصل إلى ٥٠٠٠ جنيه لشراء السبلايز بخلاف الطلبات الأخرى، مسترسلة «كل واحد بيشترى حسب إمكانياته وبندور على أقل التكاليف».

واضافت ان  مستلزمات الدراسة الأساسية المدرسة تحدد نوع الكشاكيل التى يستخدمها الطالب ويرفض بعض المدرسين استخدام الكشاكيل القديمة المستهلك منها عدد قليل من الورق، لذلك تلجأ إلى شراء أكثر من دستة حسب النوع المحدد لأن كل مادة تتطلب أكثر من كشكول. 

 

وتتساءل هل يعقل ان يستطيع رب الاسرة توفير هده المتطلبات فى ظل ارتفاع الاسعار الدى تشهده البلاد من سلع غدائية وكل هدا لم نضع فى اعتبارنا ان وليى الامر مطلوب منه ايضا قائمة اخرى وهى قائمة السندوتشات والحلويات التى يدهب بها الى المدرسة حتى لا يكون اقل من زملاءه . 

هل يعقل كل هدا يحققه ولى الامر خلال الايام القادمة ؟ هل هو سوبر مان ؟ 


أكد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل وزير النقل، أن الوزارة لن تتعاقد مستقبلا على اسيتراد اي وحدات متحركة جديدة سواء في المترو أو السكك الحديدية أو غيرها من الانواع المختلفة من الوحدات المتحركة حيث تقوم بتنفيذ خطة شاملة لتوطين هذه الصناعة في مصر من خلال التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة ومنها هيونداي روتيم الكورية الجنوبية وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كما تناولت المناقشة اخر المستجدات الخاصة بتصميم وتصنيع وتسليم وإختبار عدد 30 وحدة ترام مع قطع الغيار والصيانة لمدة 8 سنوات والتي تم توقيع إتفاقية العقد الخاصة بها مع شركة هيونداى روتيم الكورية.


استقبل الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل السفير كيم يونج هيون، سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة، وذلك لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية القائمة بين الجانبين في مجالي الصناعة والنقل، وحضر اللقاء عدد من قيادات الوزارتين.

وفي بداية اللقاء أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل بالتعاون المثمر بين الجانبين، مؤكداً على التطلع لمزيد من التعاون المشترك في مجالي الصناعة والنقل كما أعرب سفير كوريا الجنوبية عن عمق العلاقات المصرية الكورية الجنوبية مؤكداً على اهتمام الحكومة والشركات الكورية الجنوبية بزيادة حجم التعاون بين الجانبين خلال الفترة القادمة في عدد من القطاعات ومنها قطاعي الصناعة والنقل.

واستعرض الجانبان خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة منها مشروعات السكة الحديد مثل مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط نجع حمادي/ الأقصر بطول 118 كم ومشروع تحديث نظم الاشارات والاتصالات واعمال هندسة السكة على خط الأقصر / السد العالي بطول 224 كم وكذلك التعاون المشترك في مجال مترو الانفاق مثل التعاون في مجال توطين صناعة قطارات مترو الأنفاق في مصر من خلال  تصنيع 40 قطار مترو (320 عربة) بالمشاركة بين شركة هيونداي روتيم الكورية وشركة نيرك في مصنع نيرك في شرق بورسعيد.

 

كما تم التأكيد على ضرورة تكثيف اللقاءات الفترة القادمة بين الجانب المصري ورؤساء شركات سامسونج وإل جي وهيونداي روتيم لبحث سبل زيادة حجم الاستثمارات في مجال الصناعة وكيفية وأسلوب تقديم الدعم لتوسيع أنشطة تلك الشركات في مصر خاصةً وأنها من الشركات العالمية التي تتميز بالتكنولوجيا العالية في مجالها وذلك في إطار خطة وزارة الصناعة لتوطين مختلف الصناعات في مصر بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في هذه المجالات، مشيراً إلى أنه سيتم التباحث حول قيام شركة هيونداي روتيم بإنشاء مصنع لإنتاج عربات السكك الحديدية والمترو وسيارات الركوب في إطار خطة توطين الصناعة في مصر، وكذلك ضرورة التباحث مع رئيسي شركتي سامسونج وإل جي لزيادة استثماراتهما وإنشاء مصانع جديدة لهما في مصر بغرض التصدير.

ومن جانبه أكد السفير/ كيم يونج هيون، سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة على اهتمام الشركات الكورية الجنوبية بضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصري لا سيما وأن مصر تتمتع بكافة المقومات التي تؤهلها لجذب استثمارات والتي تشمل الأيدي العاملة المدربة وتوافر المواد الخامة اللازمة للإنتاج وارتباط مصر بشبكة لوجستية وطرق وكباري وسكك حديدية وموانئ تمكنها من التصدير لأسواق أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، وشبكة اتفاقات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي ودول الكوميسا والدول العربية.  

كما وجه السفير الدعوة للسيد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لزيارة كوريا الجنوبية خلال الفترة المقبلة لزيارة عدد من الشركات والمصانع الكورية في إطار تعزيز التعاون المشترك في مجالي النقل والصناعة.

562ecdc1f7.jpg
6.jpg
8.jpg

وأكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على اهمية تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية لكافة القطاعات والمنتفعين، مع توضيح أدوار المؤسسات المختلفة، و وضع خطط تنفيذية لكل جهة داخل الوزارة تعكس أولوياتها وأدوارها في تنفيذ الخطة، مع تفعيل القوانين المنظمة لإدارة الموارد المائية .

وذلك خلال اجتماع لمتابعة موقف تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية وزيادة المدى الزمنى لها حتى عام ٢٠٥٠، وهو التحديث الجارى تنفيذه فى إطار التعاون المصري الهولندي من خلال برنامج التعاون المشترك في البحوث التطبيقية (JCAR) .

كما تم عرض خلال الإجتماع محاور الخطة القومية للموارد المائية وإجراءات تطويرها لتشمل المشروعات القومية الجارية مثل مشروعات معالجة وإعادة استخدام المياه، وتحديث المنشآت المائية وصيانة البوابات .

و وجه الدكتور سويلم بتحديث الخطة لتشمل مستهدفات رؤية مصر ٢٠٣٠ وإستراتيجية تغير المناخ ٢٠٥٠ وبما يعكس خطط الدولة المستقبلية ، مع التركيز على الاستخدام المستدام للمياه غير التقليدية مثل إعادة استخدام المياه وتحليتها، مع تطوير نظام متابعة وتقييم لمراقبة مدى تحقيق أهداف الخطة، من خلال تقييم المشروعات الحالية ومؤشرات النجاح، وذلك بالتزامن مع عقد لقاءات مكثفة مع الوزارات والجهات المعنية لمراجعة وتحديث تلك المؤشرات بحيث  تشتمل على مؤشرات لقياس إجراءات التكيف مع تغير المناخ .

كما تم مناقشة إجراءات تحديث الميزان المائي في مصر، وتحديث ومعايرة النماذج الرياضية المستخدمة في إدارة وتخطيط الموارد المائية، بما في ذلك نموذج محاكاة مياه أحواض الأنهار (RIBASIM) لتوزيع المياه بناءً على احتياجات القطاعات المختلفة، ونموذج القطاع الزراعي المصري (ASME) الذي يسهم في تحديد التركيب المحصولي الأمثل من منظور اقتصادي واجتماعي، ونظام المحاسبة المائية المستخدم فى تحليل الموارد المائية واستخداماتها في مختلف المناطق الجغرافية .

06fd807e82.jpg
5.jpg

قامت المهندسة مروة حسين أمين رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد ، برفقة المهندس رمضان عبد الصمد   نائب رئيس الجهاز ومعاون رئيس الجهاز و مديري الادارات التنفيذية، بجوله تفقديه لمتابعة الحالة العامة بالحي السابع  وحي الدبلوماسيين والإسكان الحدائقي .

ddce85fd52.jpg

   ،يأتى ذلك فى إطار المرور الدورى اليومى لرئيس الجهاز والذى يشمل جميع أنحاء المدينه 

 تفقدت أمين ، الطرق الرئيسية والفرعية  والحدائق   و النظافة العامة بجميع  المجاورات  موجهه بتكثيف البرنامج الدورى لأعمال الصيانة والرعايه للمسطحات الخضراء  .

14.jpg

كما أكدت  على  ضرورة  تحسين وضع الحدائق والمزروعات  والبدء فورا في صيانة أعمدة الإنارة بجميع احياء المدينة  استعدادا لموسم الشتاء 

و شددت أمين،  على مسؤولي النظافة بتكثيف أعمال النظافة وتغير صناديق القمامة المتهالكة .

  واكدت رئيس الجهاز على إستمرار برنامج المرور الدورى لرصد أى قصور والتعامل الفورى عليه بهدف تقديم أفضل الخدمات لسكان مدينة الشيخ زايد
 


دشن معهد التخطيط القومي، البرنامج التدريبي "الرقمنة والتحول الرقمي" ل 25 متدرباً من قيادات وزارة العدل، والمحاكم، والهيئات القضائية، بالتعاون مع كل من مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، ووزارة العدل،  خلال الفترة من16 الى 21 سبتمبر2024،  وذلك انطلاقاً من حرص المعهد على تنمية الكوادر البشرية، واتباع الأساليب العلمية في تنمية المهارات وبناء القدرات المعرفية والإبداعية في مختلف المجالات.

 وفى هذا الإطار أوضح الدكتور أشرف صلاح الدين نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، أن البرنامج التدريبي يستهدف تعريف المشاركين من قيادات وزارة العدل بالاستراتيجيات الفعالة لإدارة البيانات داخل المؤسسات والهيئات في سياق التحول الرقمي، وتطبيق مفاهيم وأسس التحول الرقمي في سياق عمل المؤسسات، فضلاً عن تحليل وتقييم الهيكلية الكاملة للتحول الرقمي الشامل بعناصرها المختلفة، و التمييز بدقة بين المفاهيم المرتبطة بالتحول الرقمي مثل الرقمنة Digitizing، والدجتلة Digitalization والتحول الرقمي Digital Transformation.

 وتابع نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، أن من بين أهداف البرنامج التدريبي أيضًا تحديد وتقييم تحديات ومخاطر الثورة الصناعية الرابعة، واستكشاف وتقييم إمكانات التكنولوجيات البازغة Emerging Technologies مثل الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، الحوسبة السحابية، البيانات الضخمة، الأمن السيبراني، وسلاسل الكتل، بالإضافة إلى تحديد الأطر التشريعية والمؤسسية للتحول الرقمي. وأضاف صلاح الدين أن البرنامج التدريبي يتضمن عدة محاور تمثلت في مفهوم التحول الرقمي، والثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيات البازغة وتطبيقاتها، فضلاً عن إدارة البيانات داخل المؤسسات والهيئات في عصر التحول الرقمي، وجهود الدولة المصرية في هذا المجال، إلى جانب مجموعة أخرى من الموضوعات.  جدير بالذكر أن البرنامج التدريبي يتم تنفيذه بمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء من داخل وخارج المعهد، وهم أ.د. بسمة محرم الحداد، أ.سعد عبد الحميد، وأ. أيمن سعد.


 


استقبل محمد جبران وزير العمل، بمقر "الوزارة" بالعاصمة الإدارية الجديدة السفير محمد زعزوع سفير مصر الجديد في دولة قبرص والذي سوف يتولى مهام عمله يوم 16 أكتوبر 2024 المُقبل، وذلك في إطار حرص الوزير جبران على التواصل ، والتعاون في الملفات المُشتركة المُرتبطة بقضايا العمل. 

وحضر اللقاء، د. رشا عبدالباسط ،رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية ، والسيد هشام فؤاد عضو مجلس إدارة الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، رئيس النقابة العامة للمرافق العامة، نائب رئيس الإتحاد الدولي للخدمات. 

وفي بداية اللقاء أكد وزير العمل على جاهزية الوزارة في توفير العمالة المصرية المُدربة وفي كافة المجالات، بحسب احتياجات سوق العمل القبرصي ، موضحًا وجود إتفاقية بشأن تنقل الأيدي العاملة بين البلدين في هذا الشأن ، وهو الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود المُشتركة، من أجل فتح أسواق العمل في قبرص أمام العمال المصريين مع التأكيد على أن الوزارة لها دور كبير في التدريب والمتابعة وتوعيه الشباب بحقوقهم وواجباتهم قبل السفر للعمل بالخارج.

 ومن جانبه أشاد السفير محمد زعزوع ، بجهود وزارة العمل في مجال التدريب المهني بما تمتلكه من "منظومة متكاملة" في هذا المجال. وأشار إلى أهمية التعاون في كافة مجالات العمل بين البلدين ،خلال الفترة المُقبلة.

dc270a380e.jpg
1.jpg


 


أكد محمود أبو الدهب محلل برنامج "البريمو" أن الموسم الماضي من مسابقة الدوري الممتاز شهد العديد من الأخطاء التحكيمية على الرغم من وجود البرتغالي بيريرا على رأس لجنة الحكام.

وقال محمود أبو الدهب محلل برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي محمد فاروق:" أطالب بتعيين جمال الغندور الحكم الدولي السابق في رئاسة لجنة الحكام في اتحاد الكرة في الموسم المقبل ".

وتابع:"جمال الغندور صاحب خبرات عديدة وكبيرة في لجنة الحكام وهو الأنسب لتولي المهمة بشكل رسمى في الموسم المقبل ".

وكان الموسم الماضي من الدوري المصري الممتاز قد شهد اعتراضات كثيرة من جانب العديد من الأندية بشأن مستوى التحكيم في العديد من المباريات.


أكد فاروق جعفر نجم فريق الزمالك السابق أن الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الزمالك يحتاج إلى وجود لجنة كرة على غرار ما يحدث في النادي الأهلي في وجود محمود الخطيب رئيس القلعة الحمراء.


وقال فاروق جعفر نجم فريق الزمالك السابق عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي محمد فاروق :" من وجهة نظري أن 
فريق الأهلي يحافظ على لاعبيه الناشئين عكس الزمالك والنادي في حاجة إلى لجنة كرة أو لجنة التخطيط ".
وأضاف:" هناك علامة استفهام حول تهميش دور "نجلي" في الزمالك في الفترة الأخيرة ولا أعلم السبب ".


أكد فاروق جعفر نجم فريق الزمالك السابق أن البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الزمالك لا يناسب إمكانيات القلعة البيضاء على المستوى الفني والخططي.


وقال فاروق جعفر نجم فريق الزمالك السابق عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي محمد فاروق :" من وجهة نظري أن البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الزمالك لم يقدم أي شيء جديد منذ التعاقد معه في الموسم الماضي ولم يضيف للفريق الأبيض".
وأضاف:" جوزيه جوميز لم يكن له دوراً في فوز فريق الزمالك ببطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية في الموسم الماضي ".


عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة السكان، اجتماعاً، لمتابعة الخطوات التنفيذية لتطوير الهيكل المؤسسي لوزارة الصحة والسكان، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

يأتي هذا الاجتماع في ظل دعم  القيادة السياسية لملف الصحة في مصر، وفي ضوء ما يشهده القطاع الصحي من جهد، لتنمية الإنسان صحيا ونفسيا وبدنيا، وما يتطلبه من خطط شاملة قائمة على الأدلة، لتعكس الرؤية والتطلعات الحالية لقطاع الصحة وترجمتها إلى إجراءات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل ، لمعالجة المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع الصحي في مصر.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش الخطوات التنفيدية التي تم اتخاذها فيما يخص الهيكل المؤسسي لوزارة الصحة والسكان، بما يتسق مع خطط تنظيم تقديم الخدمة الطبية بالقطاع الصحي.

ونوه "عبدالغفار" أن الاجتماع ناقش أولويات الوزارة تجاه عملية التطوير المؤسسي من توفير جهات البحث والجودة والمراقبة على الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين، من مختلف قطاعات وزارة الصحة، بالإضافة إلى إتاحة المعلومات وسرعة الوصول إليها لدعم إتخاذ القرار.

وأشار إلى أن وزارة الصحة والسكان على مدار الأشهر الماضية، دخلت في شراكة مثمرة مع منظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، بهدف تصميم وتطوير نموذج تنظيمي ، من شأنه أن يحقق الرؤى الوطنية الطموحة والأهداف الاستراتيجية، حيث أسهم المشروع المكثف في تحقيق نتائج قيمة، وأن هناك مجال كبير للتحسن والتعزيز وتحديداً في مجال تحويل الرؤية الطموحة والرسالة والاستراتيجيات والأهداف الاستراتيجية إلى آليات تشغيل أعمال فعالة وعملية وملموسة مما يؤدي في النهاية إلى نظام تأمين صحي مرن.

حضر الاجتماع الدكتور خالد حبيب، مستشار منظمة الصحة العالمية للتطوير المؤسسي، والدكتور جاسر جاد الكريم، مسؤول النظم الصحية بمكتب منظمة الصحة العالمية بمصر، والدكتوره أميرة حجازي، مسؤول الصحة العامة بمكتب منظمة الصحة العالمية بمصر.
 



المصدر : رياضة : واشنطن: اطلعنا على خطة زيلينسكي للسلام

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة "جنوب لبنان منطقة حرب".. هجمات إسرائيلية على أهداف لحزب الله
التالى نافذة حادث مرعب.. ثعبان ضخم "يخنق امرأة" لمدة ساعتين