أخبار عاجلة
رياضة : إقبال كبير على بطولة خالد بن محمد -

أخبار العالم : لبنان يشهد أكبر حرب سيبرانية ضحاياها آلاف المصابين

أخبار العالم : لبنان يشهد أكبر حرب سيبرانية ضحاياها آلاف المصابين
أخبار العالم : لبنان يشهد أكبر حرب سيبرانية ضحاياها آلاف المصابين

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 06:51 صباحاً

نافذة على العالم - عربي ودولي

26

18 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ بيروت - حسين عبدالكريم

شهد لبنان أكبر حرب سيبرانية هي الأولى من نوعها اصابت بيئة حزب الله وعناصره بخسائر فادحة أدت الى مقتل 16 شخصاً على الاقل وإصابة اكثر من3 آلاف شخص بجروح متفاوتة بين خطيرة وطفيفة، مما أدى الى رفع جاهزية المستشفيات من الجنوب الى الشمال والتي غصت بأعداد كبيرة من الجرحى. وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن ثمانية قتلوا وأصيب نحو 2750، منهم 200 في حالة حرجة، في سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجرز) في أنحاء لبنان.

ويعتبر هذا الحدث من أكبر الاختراقات الأمنية لحزب الله، عبر اختراق نظام النداء الالي الـ»pagers»، بواسطة تقنية عالية، وهي أجهزة الاتصالات المُستخدمة للتواصل بين عناصر حزب الله. وبدأت عملية التفجير عند الثالثة والنصف تقريبًا ظهر أمس، حيث جرى تفجير أجهزة الاتصال التي يستخدمها عناصر حزب الله في مختلف المناطق اللبنانيّة، ما أدى إلى وقوع مئات الإصابات في الوقت نفسه.

وجهاز المناداة ويسمى بالـ»النداء الآلي»، وهو قطعة صغيرة الحجم ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة ورقم الشخص المتصل واسم من يحاول الاتصال بالجهاز. كما أن الاختراق الإلكتروني أدى إلى رفع درجة الحرارة في الجهاز فانفجر، كما أن المستهدفين هم العناصر الشرطية التابعة لحزب الله التي تؤمن المراكز والمستشفيات والحراسة لمناطق حزب الله. ورجحت مصادر متابعة أن تكون إسرائيل هي المسؤولة عن هذا التفجير الإلكتروني، خصوصًا بعد أن نشر مستشار بنيامين نتنياهو، أوفير فولك، تغريدة على منصة «إكس» تبنى فيها هذه العملية ثم قام بسحب هذه التغريدة.




وطلبت وزارة الصحة اللبنانية من الذين يحملون هذه الأجهزة رميها بعيدا فيما وجهت نداءات عاجلة للأطقم الطبية للالتحاق بالمستشفيات وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان بصيغة عاجل أعلن أن أعدادا كبيرة من المصابين بجروح مختلفة تتوافد إلى المستشفيات اللبنانية، وتبين بصورة أولية ان الاصابات تتصل بتفجير أجهزة اتصال لاسلكية كانت بحوزة المصابين. وطلبت الوزارة من جميع المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية ولا سيما في المناطق المتاخمة لأماكن حصول الاصابات الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها لتلبية الحاجة السريعة إلى خدمات الطوارئ الصحية، والبقاء على تنسيق مع وزارة الصحة العامة لسرعة توزيع الاصابات وضمان السرعة في بدء علاجها. كذلك وجّهت نداءً عاجلًا إلى جميع العاملين في القطاع الصحي بضرورة التوجه فورًا إلى أماكن عملهم لتلبية احتياجات الطوارئ الصحية. نحثّ جميع العاملين على الابتعاد عن استخدام الأجهزة اللاسلكية.

وبدوره، اعلن الصليب الاحمر اللبناني في بيان، بان اكثر من 30 سيارة اسعاف من الصليب الأحمر اللبناني تشارك في اسعاف وإخلاء الجرحى من جراء تفجيرات متعددة في الجنوب، والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت. واشار الصليب الاحمر بوجود 50 سيارة اسعاف إضافية في جبل لبنان وبيروت تم وضعها في حالة تأهب قصوى لتساند في عمليات الإسعاف والإخلاء.

وسيطرت الفوضى على الضاحية الجنوبية بعد الاختراق الأمني، خصوصًا أن حاملي الجهاز كانوا يتنقلون بشكل طبيعي في الشوارع وداخل المحلات التجارية، وبعد انفجار الجهاز، سقطوا على الأرض فجأة أمام المواطنين مضرجين بدمائهم، ما أثار هلع السكان معتقدين أن مسيرة إسرائيلية هي التي قامت باستهدافهم. وتوزعت العناصر الأمنية في مختلف الشوارع المؤدية إلى الضاحية الجنوبية. وحمّل حزب الله، «العدو الإسرائيلي المسؤولية عن تفجير عدد كبير من أجهزة الاتصال اللاسلكي في أنحاء لبنان، مؤكدا أن «هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل».

20240918_1726618883-322.jpg?1726618883

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : لبنان يشهد أكبر حرب سيبرانية ضحاياها آلاف المصابين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - هل كان "يتجسس لصالح موسكو"؟.. نفوق الحوت "هفالديمير" بالمياه النرويجية
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024