أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

رياضة : وزير الكهرباء يستعرض مستجدات تنفيذ خطة عمل شركات التوزيع لخفض الفقد ومنع سرقة التيار

رياضة : وزير الكهرباء يستعرض مستجدات تنفيذ خطة عمل شركات التوزيع لخفض الفقد ومنع سرقة التيار
رياضة : وزير الكهرباء يستعرض مستجدات تنفيذ خطة عمل شركات التوزيع لخفض الفقد ومنع سرقة التيار

الاثنين 16 سبتمبر 2024 05:53 مساءً

نافذة على العالم - الدكتور محمود عصمت : سرقات الكهرباء تتسبب فى أضرار بالغة للشبكة …واجراءات عديدة للمواجهة بالتنسيق مع الجهات المعنية…

 

في إطار الجهود المبذولة لمواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي والتعدي على الكهرباء والخطة العاجلة لتحسين جودة التغذية الكهربائية والحفاظ على استقرار واستدامة التيار الكهربائي وبرنامج عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للحد من الفقد الفني والتجارى والحفاظ على حقوق الكهرباء على كافة الاستخدامات وضمان تقديم خدمات كهربائية لائقة للمواطنين ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة.

قطع التيار عن السارقين ..ولجان من الوزارة والشركة القابضة للمتابعة ولا تهاون فى الحفاظ على حقوق الكهرباء…

 

استعرض الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مستجدات تنفيذ خطة العمل اليومية لشركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية فى اطار التوجيهات والتكليفات الخاصة بالعمل على خفض الفقد واتخاذ مايلزم من اجراءات لمنع سرقة التيار الكهربائي ومعالجة كافة اشكال التعدى على حقوق الكهرباء، وكذلك مستجدات تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتركيب العدادات الكودية المؤقتة لجميع المخالفين بدون استثناءات لحين تصحيح أوضاعهم مع الأجهزة المعنية دون قيود ودون اشتراطات مسبقة لتحقيق المستهدف والحفاظ على أموال الدولة

تابع الدكتور محمود عصمت مجريات تركيب العدادات الكودية على مدار الشهر الأخير والتى بلغت 178 الف عداد تم تركيبها ، والكيفية التى يتم من خلالها تحرير محاضر سرقة التيار الكهربائي بواسطة الضبطية القضائية بالشركات لضمان تحصيل المستحقات ومنع التكرار، وبلغ عدد محاضر الضبطية القضائية 99 الف محضر بإجمالي طاقة مسروقة بلغت 97 مليون كيلوات وبقيمة مالية 396 مليون جنيه، وراجع الدكتور محمود عصمت الاجراءات القانونية لمنع تكرار السرقات وتحصيل المستحقات والمتابعة الفنية من قبل فرق العمل المختصة داخل كل شركة، وكذلك استخدام الأنظمة التكنولوجية لحساب الطاقة المشتراه والمباعة والمستهلكة من جانب المشتركين ، وكذلك خطط التشغيل والصيانة والمتابعة الفنية للحد من الفقد الفنى على شبكات التوزيع.

 

خلال شهر…. تركيب 178 الف عداد كودى وتحرير 99 الف محضر سرقة تيار بواسطة الضبطية القضائية بإجمالي طاقة مسروقة بلغت 97 مليون كيلوات وبقيمة مالية 396 مليون جنيه..

 

وجه الدكتور محمود عصمت بمواصلة اتخاذ الإجراءات الفنيه اللازمه لتركيب العدادات الكودية المؤقتة مسبقة الدفع كوسيلة فنيه لقياس استهلاك الكهرباء الذى يتم الحصول عليها بشكل غير قانوني ، لكافة العقارات و المنشآت دون استثناء ودون ان يترتب على ذلك حقوق قانونية للمخالفين ، مؤكدا اتخاذ كافة الاجراءات لمنع السرقات وحماية الشبكة من الأحمال الغير قانونية والتى تضر بمصالح المشتركين،ومواصلة عمل فرق الضبطية القضائية لملاحقة كل من يتعدى على التيار الكهربائي ، منوها الى ضبط العديد من الحالات على مختلف الجهود والاستخدامات وليس فى الاستخدام المنزلي فقط ، وان هذه الضبطيات والمخالفات بالاضافة إلى عمل شرطة الكهرباء والتى تقوم بجهد ملحوظ لمواجهة ظاهرة سرقة الكهرباء ، موجها شركات توزيع الكهرباء الــ 9 على مستوى الجمهورية باعداد تقرير أسبوعي بما تم تركيبه من عدادات كودية مؤقتة مسبقة الدفع وحصر تفصيلي للضبطيات القضائية.

أكد الدكتور محمود عصمت استمرار العمل على جميع المسارات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمشتركين والتصدي لسرقات التيار الكهربائي ومنع الوصلات الغير قانونية من خلال العدادات الكودية وفرق الضبطية القضائية والتفتيش والمتابعة الفنية لمنع الظاهرة التى ينتج عنها أضرار بالغة للشبكة الكهربائية ، موضحا تركيب عداد لكل حالة سرقة للكهرباء دون قيد او شرط بواسطة الجان المعنية التى تعمل على ذلك الان ، مضيفا ان فرق المرور والتفتيش من الشركة القابضة ومن الوزارة ستواصل متابعة مايجري داخل شركات التوزيع فى هذا الإطار.

اوضح الدكتور عصمت أن نسب الفقد الناتج عن سرقات التيار الكهربائى تكبد الدولة خسائر مالية كبيرة، بالإضافة إلى الإضرار باستقرار الشبكة نتيجة دخول أحمال مفاجئة غير مخطط لها تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي وان هناك تنسيق وتعاون بين مختلف الجهات والأجهزة المعنية للتصدي لتلك الظاهرة.

 

مشيرا ان خطة العمل مستمرة للتوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة وحوكمة منظومة العدادات وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، وأن مشروع تركيب العدادات الذكية ومشروعات تحسين كفاءة الطاقة بشبكات التوزيع ومشروع استبدال العدادات التقليدية بأخرى مسبقة الدفع وغيرها من الإجراءات التي يتم القيام بها لتحسين جودة الخدمة ، مؤكدا التعاون والشراكة مع العديد من الشركات الخاصة لتنفيذ مشروعات لخفض الفقد واستخدام آليات وتقنيات وتكنولوجيا حديثة للتصدى لظاهرة سرقة الكهرباء.

 


وصف محمد سعاد أيغي والد الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزغي أيغي،  ابنته بانها كانت تتحلى بشخصية متمردة ضد الظلم، قبل مقتلها برصاص الجيش الإسرائيلي قبل 10 أيام بالضفة الغربية.

 

وفي حديث للأناضول، أعرب أيغي عن فخره بحياة ابنته الكريمة، مذكِّرا أنها لم تأخذ في الاعتبار الدين أو اللغة أو العرق أثناء مساعدة الناس.

وأضاف أنه حذر ابنته من الموت إذا ذهبت إلى فلسطين، ولكنها أصرت وأخبرته بأنها راضية إذا كان لموتها فائدة.

 

وذكر أنها كانت ذات شخصية "متمردة ضد الظلم" تحب مساعدة الناس على اختلافهم.

كانت تسعى للمطالبة بحقوق الإنسان

وأشار إلى أنها كانت تسعى للمطالبة بحقوق الإنسان، ولا تتردد في الذهاب إلى أي مكان في العالم في الوقت الذي كانت فيه أقرانها يتعلمون كيف يضعون مساحيق التجميل على وجوههن.

 

وأوضح أنها كافحت من أجل السود، ومن أجل مسلمي الروهينغا، ومن أجل الطبيعة خلال حياتها التي استمرت 26 عاما.

 

وأفاد بأنها كانت في طليعة المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين التي نظمت في جامعة واشنطن، تنديدا بالفظائع التي ارتكبتها إسرائيل في غزة.

 

وقال والد الناشطة إنه حاول أن يثنيها عن الذهاب إلى فلسطين لشهور طويلة، ولكنها أصرت.

 

وأضاف: "قلتُ لها إنك تذهبين إلى مكان خطير، إلى مكان يعرفون فيه كيف يقتلون الناس".

 

وأردف: "وحين قلت لها ماذا إذا أصابتك رصاصة؟ قالت: إذا كان لموتي فائدة فأنا راضية يا أبي".

 

وقتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور، أثناء مشاركتها في فعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، في 6 سبتمبر الجاري.

 

والجمعة، وصل جثمان الناشطة إلى تركيا، حيث تم دفنها السبت، عقب أداء صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر بالمسجد المركزي في مسقط رأسها بمنطقة ديديم غربي البلاد.

 

 


 عقد  قسم العناية المركزة بمستشفى الفيوم العام بقيادة الدكتور وليد عويس رئيس القسم اليوم الاثنين الملتقى الاول للتغذية العلاجية بمحافظة الفيوم بحضور اكثر من 70 طبيب قلب وعناية و باطنة و الصيادلة الاكلينيكيين  بمستشفى الفيوم العام والمستشفيات المركزية والتامين الصحى وذلك لبحث وعرض اخر المستجدات اخر تطورات التغذية العلاجية لمرضى الاقسام الحرجة تناول ايضا طرق التغذية الصحية لمرضى العناية واضطراب الوعى والتغذية الوريدية .

أقيم الملتقي العلمى تحت رعاية الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم وبحضور الدكتور ياسر السويدى وكيل المديرية و الدكتور محمد عثمان نقيب الاطباء والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم وتحت اشراف الدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى.


6 أبحاث فى المؤتمر…

 

قدم المؤتمر 6 ابحاث فى مجال التغذية العلاجية قدمها كل من الدكتورة هدير العشيرى والدكتور محمد احمد مصطفى  والدكتور وليد احمد عويس  والدكتور باسم فهمى  والدكتورة الشيماء ابراهيم والدكتورة مروة ثابت.

واوضح  الدكتور وكيل مديرية الصحة فى كلمته اهمية التغذية العلاجية وضرورة تحديث معلومات جميع القائمين عليها من اطباء و صيادلة و مشرفين التغذية و حتى عمال المطبخ و اكد  دعم المستشفى فى انشاء وحدة تغذية علاجية بها.

عقد اللقاء بقاعة المناظير بحضور الدكتور سامح رمضان رئيس قسم المناظير بالمستشفى.

IMG-20240916-WA0033
IMG-20240916-WA0033
IMG-20240916-WA0034
IMG-20240916-WA0034
IMG-20240916-WA0031
IMG-20240916-WA0031
IMG-20240916-WA0035
IMG-20240916-WA0035
IMG-20240916-WA0036
IMG-20240916-WA0036
IMG-20240916-WA0029
IMG-20240916-WA0029
IMG-20240916-WA0026
IMG-20240916-WA0026
IMG-20240916-WA0028
IMG-20240916-WA0028
IMG-20240916-WA0024
IMG-20240916-WA0024

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن بدء تسكين الطلاب القدامى بالمدن الجامعية للعام الجامعي 2024- 2025 يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر الجاري، حيث تمت الموافقة على قبول الطلاب القدامى ساكنى العام السابق والحاصلين على تقدير عام جيد جداً فأعلى. 

وقال الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن عدد الطلاب القدامي المستهدف تسكينهم 2320 طالب وطالبة، وأن تسكين الطلاب القدامى سيكون بالمدينة الجامعية طالبات بمقر الجامعة القديم، وسيتمر التسكين لمدة ٥ أيام بدأً من يوم الأحد الموافق 22 وحتي الخميس الموافق ٢٦ من نفس الشهر.

 وأوضح حامد الخولى مدير عام المدن الجامعية انه تم تخصيص ثلاثة ايام للطالبات ويومان للطلاب، كما تم توزيع الكليات على هذه الأيام وعمل جدول زمنى للتسكين بذلك، تفادياً للازدحام الشديد وتسهيلاً على الطلاب وأولياء الأمور إنهاء إجراءات التسكين فى سهولة ويسر ،كما أضاف ان كافة إجراءات التسكين بالمدن الجامعية تم رفعها على موقع الزهراء للمدن الجامعية.


وجه الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف الجهات التنفيذية والرقابية بضبط الأسواق وتوفير السلع الغذائية ، واستمرار تكثيف الحملات التموينية لإحكام الرقابة على الأسواق والمحال التجارية والمنتجات الغذائية والوقوف على مدى صلاحية السلع، وحماية المستهلك من كافة صور الغش التجاري والتلاعب في الأسعار.

وفي هذا السياق، واصل اللواء سامي علام السكرتير العام المساعد، إشرافه على حملات لجنة حماية المستهلك ، بدائرة مركز ومدينة بني سويف، وذلك في حضور  فواز رجب نائب رئيس الوحدة المحلية،  عزة بسيوني _مكتب تموين البندر، أحمد دهشان مدير فرع جهاز حماية المستهلك ببني سويف.الدكتور احمد عبد العظيم مدير إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة، وباقي أعضاء اللجنة.

قامت اللجنة خلال الحملة بالمرور والتفتيش على عدد من المخابز البلدية والأسواق والمحلات بمدينة بني سويف ،أسفرت الحملة عن ضبط والتحفظ على 240 علبة سجائر متنوعة مجهولة المصدر، وتحرير عدة محاضر لمخالفات صحية وتموينية وبيئية، تنوعت بين إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، تدني مستوى النظافة بالمخابز، عدم وجود شهادات صحية.

كما قامت اللجنة بالمرور والمتابعة على والمنشآت الطبية الخاصة بمدينة بني سويف ، أسفر عن ضبط منتحل صفة تقوم بمزاولة مهنة الطب ووصف أدوية للمرضي بعيادة للأمراض النفسية بمركز بني سويف و تحمل مؤهل خدمة اجتماعية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

IMG-20240916-WA0036
IMG-20240916-WA0036
IMG-20240916-WA0038
IMG-20240916-WA0038
IMG-20240916-WA0037
IMG-20240916-WA0037
IMG-20240916-WA0035
IMG-20240916-WA0035

تابع اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، الأعمال الجارية في توسعة كوبري سكة المحلة بحي ثان طنطا، حيث يتم اعمال الرصف بالكوبري لخلق حارة مرورية جديدة، لتيسير حركة السيارات في العبور بطرق أمنة، وبعد الدراسات الهندسية والمرورية للمنطقة، والتي أكدت ضرورة توسعة الكوبري بمدخل طريق المحلة ليخدم الاتجاهان .

وأشار محافظ الغربية، إلى أن أعمال التوسعة ستساهم في إحداث طفرة مرورية، لما له من أهمية كأحد المحاور المروية بطنطا، والمؤدية إلى طريق المحلة الكبرى.

 مؤكدا حرص المحافظة على تنفيذ محاور مرورية جديدة وتطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق والمحاور المرورية الحالية، لتخفيف حدة التكدسات المرورية وحل الأزمات المرورية المتعددة بالمناطق الحيوية والتيسير على المواطنين في تنقلاتهم اليومية، إلى جانب تحسين الصورة البصرية في نطاق مراكز وأحياء المحافظة وفتح مسارات جديدة للتنمية في ظل الجمهورية الجديدة.


 علق مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، على إخلاء سبيل أحمد فتوح ظهير أيسر القلعة البيضاء.

 قضت محكمة جنايات مطروح، الدائرة الثانية، بإخلاء سبيل أحمد فتوح، لاعب نادي الزمالك، بكفالة 50 ألف جنيه، في قضية قتل المجني عليه أحمد السيد بالخطأ، والقيادة تحت تأثير المخدر. 

 صدر القرار، برئاسة المستشار أمجد السيد عوض، رئيس المحكمة، وبعضوية المستشار بركات عبدالحليم، والمستشار محمد عبدالسميع العشماوي، والمستشار عبدالجليل محمد حماد، وسكرتير المحكمة حسن عمر.

تعليق مرتضى منصور:

 الحمد لله.. أمرت محكمة جنايات مطروح، برئاسة معالي المستشار أمجد عوض، رئيس محكمة الاستئناف، وكل من معالي المستشارين بركات الفخراني ومحمد العشماوي رؤساء محكمة الاستئناف، بإخلاء سبيل لاعب الزمالك ومنتخب مصر أحمد فتوح، بالضمان المالي وقيمتة خمسون ألف جنيه، وتأجيل الدعوى إلى 22 أكتوبر والاستجابة لطلبات الدفاع لسماع شهادة الطبيب قباري محمد، مدير عام بالمعامل الكيمائية، والطيبب جمال عبدالرازق، رئيس مصلحة الطب الشرعي بالإسكندرية.
 كل الشكر والتقدير للمحامي الأهلاوي الأستاذ أشرف عبدالعزيز، الذي كان بيننا اتفاق وتعاون وتنسيق في قضية ابننا أحمد فتوح منذ اليوم الأول بعد إحالته إلى محكمة الجنايات وحتى جلسة اليوم، ولا عزاء للجنة العـار.
 تمنياتي ورجائي لأسرة المرحوم السيد أحمد الشوبكي الموافقة على قبول التصالح قبل الجلسة المقبلة حفاظًا على مستقبل اللاعب.
 وفي جميع الأحوال لا نملك إلا الرجاء فقط مع تقديرنا الكامل لمشاعرهم وحزنهم على فقيدهم.

 

إخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك:

 شهدت الجلسة وجود شقيق حسين الشحات لمساندة اللاعب أحمد فتوح في جلسة الحكم.

وطالب محامي ضحية دهس أحمد فتوح، لاعب نادي الزمالك، والمنتخب الوطني، بتعويض مدني مليون جنيه مؤقت، وبتوقيع أقصى عقوبة عليه.

 وقال محامي ضحية دهس أحمد فتوح، لاعب نادي الزمالك والمنتخب الوطني، خلال جلسة المحاكمة، إنه لا نية للتصالح مع المتهم، مطالبًا بمعاقبته بتهمة قتل المجني عليه عن طريق الخطأ.

 وكشفت التحقيقات على النحو المبين في أمر الإحالة من النيابة العامة، أن المتهم أحمد فتوح، لاعب كرة قدم محترف، مقيم بمحافظة القاهرة، في يوم 8/11 /2024 بدائرة قسم شرطة العلمين، أحرز بقصد التعاطي جوهر مخدر الحشيش في غير الأحوال المصرح بها قانونًا على النحو الثابت في التحقيقات، قاد سيارة تحت تأثير مخدر الحشيش.

 ونتج عن ذلك وفاة المجني عليه "السيد أحمد" وتسبب خطأ في وفاة المجني عليه، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله ورعونته وعدم مراعاته للقوانين واللوائح المقررة حال كونه متعاطي المواد المخدرة، بأن قاد السيارة الرقمية ( ا ف ج 9569) بالطريق الساحلي بحالة ينجم عنها الخطر، مما أدى إلى الاصطدام بالمجني عليه محدثًا إصابته الواردة بتقرير الطب الشرعي التي أودت إلى الوفاة.

 وأضاف، أمر الإحالة أن المتهم قاد سيارة بسرعة تجاوزت الحد الأقصى للسرعة المقررة، ولم يراعِ في مسلكه في الطريق وبذل أقصى عناية والتزام والحذر والحيطة اللازمين معرضًا حياة الآخرين للخطر، وبناءً عليه فإن الأوراق تقييد جناية وجنحة ومخالفة مواد القانون.

 وبالعرض على النيابة العامة قررت إحالة الدعوى إلى محكمة جنايات أول درجة المختصة بدائرة محكمة الاستئناف بالإسكندرية، لمعاقبة المتهم وفقًا لمواد الاتهام والوصف الواردين بأمر الإحالة، التي حددت محكمة جنايات مطروح للمحاكمة.


 

 

 

 


 أجلت محكمة جناياتمطروح الدائرة الثانية، اليوم الإثنين، محاكمة أحمد فتوح، لاعب الزمالك، لجلسة 22 أكتوبر، مع إخلاء سبيله بضمان مالى  قدره 50 ألف جنيه.

كما قررت المحكمة:
1- استدعاء الطبيب هاني قباري محمد إسماعيل، مدير عام بالمعامل الكيميائية بمصلحة الطب الشرعي بالإسكندرية، الذي قام بإجراء تحليل العينات المأخوذة من المتهم، ومعد تقرير الطب الشرعي (المعمل الكيميائي) الذي تم سؤاله بالنيابة العامة.


2- استدعاء الطبيب جمال عبدالرازق محمد عبدالعال، رئيس مصلحة الطب الشرعي بالإسكندرية.
وذلك لمناقشتهما وكلفت النيابة العامة بإعلانهما بالجلسة والمرافعة الختامية.

إخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب الزمالك:

 كشفت التحقيقات على النحو المبين في أمر الإحالة من النيابة العامة، أن المتهم أحمد فتوح، لاعب كرة قدم محترف، مقيم بمحافظة القاهرة، في يوم 8/11 /2024 بدائرة قسم شرطة العلمين، أحرز بقصد التعاطي جوهر مخدر الحشيش في غير الأحوال المصرح بها قانونًا على النحو الثابت في التحقيقات، قاد سيارة تحت تأثير مخدر الحشيش.

 ونتج عن ذلك وفاة المجني عليه "السيد أحمد" وتسبب خطأ في وفاة المجني عليه، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله ورعونته وعدم مراعاته للقوانين واللوائح المقررة حال كونه متعاطي المواد المخدرة، بأن قاد السيارة الرقمية ( ا ف ج 9569) بالطريق الساحلي بحالة ينجم عنها الخطر، مما أدى إلى الاصطدام بالمجني عليه محدثًا إصابته الواردة بتقرير الطب الشرعي التي أودت إلى الوفاة.

 وأضاف، أمر الإحالة أن المتهم قاد سيارة بسرعة تجاوزت الحد الأقصى للسرعة المقررة، ولم يراعِ في مسلكه في الطريق وبذل أقصى عناية والتزام والحذر والحيطة اللازمين معرضًا حياة الآخرين للخطر، وبناءً عليه فإن الأوراق تقييد جناية وجنحة ومخالفة مواد القانون.

  وبالعرض على النيابة العامة قررت إحالة الدعوى إلى محكمة جنايات أول درجة المختصة بدائرة محكمة الاستئناف بالإسكندرية، لمعاقبة المتهم وفقًا لمواد الاتهام والوصف الواردين بأمر الإحالة، التي حددت محكمة جنايات مطروح للمحاكمة.


زيت العرقسوس هو أحد الزيوت الطبيعية التي تُستخدم منذ القدم في الطب التقليدي لأغراض متنوعة، بما في ذلك العناية بالبشرة وبفضل خصائصه الفريدة، يمكن أن يوفر زيت العرقسوس فوائد متعددة للبشرة، مما يجعله إضافة قيمة لروتين العناية بالجمال، وفيما يلي نستعرض لك فوائد زيت العرقسوس للبشرة وكيفية الاستفادة منه للحصول على بشرة صحية ومشرقة.

 

زيت العرقسوس

فوائد زيت العرقسوس للبشرة

1. تفتيح البشرة:

  يحتوي زيت العرقسوس على مركبات تُعرف بالجلابيدين، التي تساعد في تقليل إنتاج الميلانين، مما يمكن أن يساهم في تفتيح البشرة وتقليل البقع الداكنة والتصبغات.

 

2. مضاد للالتهابات:

 يمتلك زيت العرقسوس خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله فعالًا في تهدئة البشرة المتهيجة وتقليل الاحمرار والتورم، وهو مفيد خاصةً للأشخاص الذين يعانون من حالات جلدية مثل الأكزيما أو التهاب الجلد.

 

3. ترطيب البشرة:

يعمل زيت العرقسوس على ترطيب البشرة بعمق، مما يساعد في الحفاظ على نعومتها ومرونتها. هو مفيد بشكل خاص للبشرة الجافة أو الحساسة.

 

4. مكافحة التجاعيد:

بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، يساعد زيت العرقسوس في محاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة، مما يساعد في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

5. علاج حب الشباب:

يحتوي زيت العرقسوس على خصائص مضادة للبكتيريا التي قد تساعد في علاج حب الشباب وتقليل الالتهابات المرتبطة به.

 

طرق استخدام زيت العرقسوس للبشرة

- كمرطب:

ضعي بضع قطرات من زيت العرقسوس على البشرة النظيفة قبل النوم، وقومي بتدليكها برفق للحصول على ترطيب عميق.

- كعلاج للبقع الداكنة:

امزجي زيت العرقسوس مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند وادهني المزيج على المناطق الداكنة لتفتيحها.

- كعلاج لحب الشباب:

استخدمي زيت العرقسوس موضعيًا على المناطق المتضررة لعلاج حب الشباب وتقليل الالتهاب.

 

زيت العرقسوس يعتبر إضافة قيمة لروتين العناية بالبشرة بفضل فوائده المتعددة، بما في ذلك تفتيح البشرة، ترطيبها، ومحاربة التجاعيد. باستخدامه بانتظام وبطرق صحيحة، يمكن أن يساعد في تحسين صحة البشرة وجعلها تبدو أكثر إشراقًا وشبابًا.


بمناسبة اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون لعام 2024

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون الذي يُحتفل به سنويًا في السادس عشر من سبتمبر، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، بياناً صحفياً سلط الضوء على إنجازات مصر في مجال الطاقة المتجددة والاستثمار في الهيدروجين الأخضر. 

ويحتفل العالم هذا العام بالذكرى السنوية لتوقيع بروتوكول مونتريال لعام 1987، الذي يهدف إلى حماية طبقة الأوزون من خلال التخلص التدريجي من المواد الكيميائية التي تضر بها، تحت شعار "بروتوكول مونتريال: النهوض بالعمل المناخي".

ريادة مصر في استثمارات الهيدروجين الأخضر

وفقًا للبيان، جاءت مصر في المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي من حيث عدد مشروعات الهيدروجين الأخضر، إذ بلغ عدد المشروعات المعلنة أو المخطط تنفيذها 33 مشروعًا حتى مارس 2024. 

وتشمل هذه المشروعات بشكل رئيسي إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، والتي تمثل 28 مشروعًا من إجمالي 103 مشروعات على مستوى الدول العربية. 

إضافةً إلى ذلك، سجلت مصر تفوقًا ملحوظًا كإحدى الدول الأفريقية الرائدة في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر في مشروعات الهيدروجين الأخضر خلال الفترة من 2021 إلى 2023، بقيمة تصل إلى 215.5 مليار دولار.

تقدم ملحوظ في الطاقة المتجددة

سجلت مصر أيضًا تقدمًا في مجال الطاقة المتجددة، حيث ارتفعت كمية الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية من 10.5 ألف جيجوات/ساعة في عام 2021/2022 إلى 10.6 ألف جيجوات/ساعة في عام 2022/2023، بزيادة قدرها 1%. 

هذا التقدم يعكس التزام مصر بتعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

مكانة مصر في مؤشر أداء تغير المناخ

على مستوى الأداء المناخي، حققت مصر المركز رقم 22 من بين 67 دولة في مؤشر أداء تغير المناخ (CCPI) لعام 2024، متفوقة على دول مثل الجزائر (المركز 54)، تركيا (المركز 56)، والإمارات العربية المتحدة (المركز 65). 

كما حصلت مصر على المركز الثاني بعد المغرب على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يعود هذا النجاح إلى جهود مصر في الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة واسعة النطاق، بما في ذلك تشجيع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

مستقبل مشرق للطاقة المتجددة في مصر

تؤكد هذه الإنجازات على التزام مصر العميق بتعزيز استخدام الطاقة المتجددة والابتكار في مجال الطاقة النظيفة، مما يعزز من مكانتها كقوة رائدة في مجالات الطاقة المستدامة والحفاظ على البيئة. 

مع الاستمرار في دعم المشاريع البيئية وتبني استراتيجيات مبتكرة، تظل مصر في طليعة الدول التي تسهم في حماية طبقة الأوزون والتصدي لتحديات تغير المناخ.


 أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، في رسالته إلى قائد أنصار الله عبدالملك الحوثي، أن المقاومة بخير وأنّ ما يعلنه العدو محض أكاذيب وحرب نفسية، مشددًا على أن المقاومة أعدت نفسها لخوض معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو السياسية، كما كسر طوفان الأقصى إرادته العسكرية.

 وفي رسالة السنوار، بارك عملية اليمن التي تمت يوم ذكرى المولد النبوي الشريف، وطالت قلب كيان العدو الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مضيفًا: “يسعدني أن أشكركم على العاطفة الصادقة والمشاعر الفياضة والإرادة الصلبة التي رأيناها منكم في معركة طوفان الأقصى، سواء في ميدان المقاومة، أو فيما ترسله لنا من مخاطبات، وما تحمله وفودكم الكريمة من رسائل”.

 

 وبارك السنوار نجاح العملية التي تأتي ضمن المرحلة الخامسة من التصعيد ووصول الصاروخ إلى عمق الكيان، متجاوزًا كل طبقات ومنظومات الدفاع والاعتراض، مشيراً إلى أن العملية أعادت وَهَجَ معركة طوفان الأقصى وتأثيرها على قلب يافا “تل أبيب” من جديد.

 

 وشدد على أن خطوات الاحتواء والتحييد لجبهات المقاومة التي تتم بإشراف أمريكي فشلت مثلما فشلت حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

طريق حسم المعركة لصالح شعوبنا: 

 قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن العملية النوعية أرسلت رسالة واضحة للعدو بأن تأثير جبهات الإسناد بدأ يأخذ منحى أكثر فعالية، وأعظم تأثيراً على طريق حسم المعركة لصالح شعوبنا الأبية الحُرّة.

 

 ووصف ما يقوم به أبطال اليمني بالإبداع في تطوير القدرات العسكرية حتى وصلت إلى عمق الكيان.

 

 وأبرق القائد يحيى سنوار التحية للشعب اليمني العظيم قائلاً: “إنه ما فتئ عبر تاريخه عن نصرة شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، ولا تزال ميادين اليمن العزيز تشهد على ذلك أسبوعياً منذ بدأت معركة طوفان الأقصى”.

 

 وحول الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني في غزة، أوضح أنه بين حالتين، حالة الألم والمعاناة الشديدة جراء العدوان النازي والإبادة الجماعية والحصار والتجويع، وهو ما يتطلب من كل أبناء الأمة إسناده والوقوف معه، وحالة المقاومة الباسلة التي تقودها كتائب القسام التي خاضت هجوم 7 أكتوبر باقتدار قل نظيره، وخاضت معركة دفاعية على مدار عام كامل أرهقت العدو وأثخنت فيه.

معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو: 

 وفي ختام الرسالة أكد القائد السنوار أن المقاومة بخير وأنّ ما يعلنه العدو محض أكاذيب وحرب نفسية، مشددًا على أن المقاومة أعدت نفسها لخوض معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو السياسية، كما كسر طوفان الأقصى إرادته العسكرية.

 

 كما أكد أن تظافر الجهود مع اليمن ومع المقاومة الباسلة في لبنان والمقاومة الإسلامية في العراق سيكسر هذا العدو وسيُلحق به الهزيمة على طريق دحره عن أرض فلسطين.

94f5df6eb1.jpg
السنوار
420.jpg
السنوار

أعلن لويس كاسترو المدير الفني لفريق النصر السعودي، تشكيل لاعبيه لمواجهة الشرطة العراقي، التي ستجمع بين الفريقين اليوم الاثنين على أرضية ملعب المدينة الدولي، ضمن منافسات الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا.

ويشهد تشكيل النصر السعودي غياب البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد تعرضه لوعكة صحية (عدوى فيروسية) وبعد متابعة طبيب النادي لحالته، تقرر حاجته للراحة.

تشكيل النصر أمام الشرطة العراقي..

حراسة المرمى: بينتو ماثيوس.

خط الدفاع: سلطان الغنام - إيمريك لابورت - علي لاجامي - سالم النجدي.

خط الوسط: مختار علي - بروزوفيتش - أوتافيو.

خط الهجوم: تاليسكا - ساديو ماني - عبد الرحمن غريب.

تفاصيل إصابة كريستيانو رونالدو مع النصر السعودي


 قام مسؤولو نادي النصر السعودي، صباح اليوم الأحد، بالكشف عن تفاصيل تعرض نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو للإصابة، فيما تأكد غياب الدون عن المباراة المقبلة بالبطولة الآسيوية رفقة العالمى.
 قال النصر، في بيان طبي، إن رونالدو أصيب بوعكة صحية عبارة عن عدوى فيروسية، وبعد متابعة طبيب النادي لحالته تقرر حاجته للراحة وعدم مرافقة البعثة المسافرة اليوم إلى العاصمة العراقية بغداد، لملاقاة الشرطة العراقي في دوري النخبة الآسيوي.

 وأعلن نادي النصر السعودي عن غياب قائده النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن رحلة الفريق الأول إلى العراق لمواجهة الشرطة في دوري أبطال آسيا للنخبة بسبب وعكة صحية.


 وأصدر النادي السعودي بيانًا عن غياب كريستيانو قائلاً: "تعرّض قائد الفريق الأول الكابتن كريستيانو رونالدو لوعكة صحية (عدوى فيروسية)، وبعد متابعة طبيب النادي لحالته تقرر حاجته للراحة وعدم مرافقة البعثة للسفر اليوم".

 ويحل النصر ضيفًا على فريق الشرطة في الجولة الأولى من مواجهات دوري أبطال آسيا للنخبة غدًا الإثنين.  

 وأكد “غياب الكابتن إيمريك لابورت بسبب الإيقاف وكذلك غياب الكابتن أيمن يحيى بداعي الإصابة والإيقاف وغياب الكابتن نواف العقيدي بسبب الإصابة ويتوقع غياب الكابتن عبدالمجيد الصليهم لعدم الجاهزية”.

 وتقام مباراة النصر ضد الشرطة العراقي، على ملعب المدينة الدولي في بغداد، ضمن منافسات الجولة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، أي الثامنة مساءً بتوقيت أبوظبي.

 جدير بالذكر أن فريق النصر يُشارك في البطولة الآسيوية بعد إنهاء الموسم الماضي في المركز الثاني من بطولة دوري روشن السعودي للمحترفين.


تنطلق غدا الثلاثاء منافسات بطولة الجمهورية رقم 14 للكاراتيه التقليدي والتي ستقام على صالة ستاد القاهرة الدولي تحت رعاية وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

وتقام البطولة على مدار 3 أيام بداية من غد الثلاثاء وتستمر حتى يوم الخميس المقبل بمشاركة أكثر من 1500 لاعبا ولاعبة من الأعمار السنية 6 و 8 و 10 و 12 و13 عاما بجانب القدرات الخاصة.

وكشف الدكتور رامي المكاوي رئيس الاتحاد المصري للكاراتيه التقليدي الأقبال الكبير على المشاركة في البطولة يعكس حجم التطور الذي وصل إليه الاتحاد خاصة فيما يتعلق بتوسيع قاعدة الممارسة من خلال التنظيم الناجح لكل الفعاليات والبطولات التي ينظمها الاتحاد.

ووجه المكاوي الشكر لوزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي على رعايته للبطولة ودعمه الدائم والمستمر لاتحاد الكاراتيه التقليدي من أجل استمرار الإنجازات التي يحققها الاتحاد خاصة على المستويين الأفريقي والعالمي.


علق  اللاعب إمام عاشور نجم نادي الأهلي على قرار المحكمة بإخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك، فى واقعة دهس أمين الشرطة  أحمد السيد الشبكي أثناء عودته من مدينة العلمين الجديدة. 

ونشر عاشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام صورة أحمد فتوح معلقا "اللهم لك الحمد حتى ترضي ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا".

إمام عاشور عبر إنستجرام

إخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك

وكانت محكمة جنايات مطروح الدائرة الثانية، قررت إخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك بكفالة 50 ألف جنيه، في قضية قتل المجني عليه أحمد السيد بالخطأ، والقيادة تحت تأثير المخدر. 

صدر القرار برئاسة المستشار أمجد السيد عوض رئيس المحكمة، وبعضوية المستشار بركات عبد الحليم والمستشار محمد عبد السميع العشماوي والمستشار عبد الجليل محمد حماد، وسكرتير المحكمة حسن عمر.

وشهدت الجلسة وجود شقيق حسين الشحات لمساندة اللاعب أحمد فتوح في جلسة الحكم.

وطالب محامي ضحية دهس أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك والمنتخب الوطني، بتعويض مدني مليون جنيه مؤقت، وبتوقيع أقصى عقوبة عليه.

وقال محامي ضحية دهس أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك والمنتخب الوطني خلال جلسة المحاكمة، إنه لا نية للتصالح مع المتهم، مطالبا بمعاقبته بتهمة قتل المجني عليه عن طريق الخطأ.

وكشفت التحقيقات على النحو المبين في أمر الإحالة من النيابة العامة، أن المتهم أحمد فتوح، لاعب كرة قدم محترف، مقيم بمحافظة القاهرة، في يوم 8/11 /2024 بدائرة قسم شرطة العلمين، أحرز بقصد التعاطي جوهر مخدر الحشيش في غير الأحوال المصرح بها قانونًا على النحو الثابت في التحقيقات، قاد سيارة تحت تأثير مخدر الحشيش.

 ونتج عن ذلك وفاة المجني عليه "السيد أحمد" وتسبب خطأ في وفاة المجني عليه، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله ورعونته وعدم مراعاته للقوانين واللوائح المقررة حال كونه متعاطي المواد المخدرة، بأن قاد السيارة الرقمية ( ا ف ج 9569) بالطريق الساحلي بحالة ينجم عنها الخطر، مما أدى إلى الاصطدام بالمجني عليه محدثًا إصابته الواردة بتقرير الطب الشرعي التي أودت إلى الوفاة.

 وأضاف، أمر الإحالة أن المتهم قاد سيارة بسرعة تجاوزت الحد الأقصى للسرعة المقررة، ولم يراعِ في مسلكه في الطريق وبذل أقصى عناية والتزام والحذر والحيطة اللازمين معرضًا حياة الآخرين للخطر، وبناءً عليه فإن الأوراق تقييد جناية وجنحة ومخالفة مواد القانون.

 وبالعرض على النيابة العامة قررت إحالة الدعوى إلى محكمة جنايات أول درجة المختصة بدائرة محكمة الاستئناف بالإسكندرية، لمعاقبة المتهم وفقًا لمواد الاتهام والوصف الواردين بأمر الإحالة، التي حددت محكمة جنايات مطروح للمحاكمة.


روجت الفنانة سارة عصام للجزء الجديد من مسلسل "البحث عن علا" عبر حسابها الرسمي على موقع إنستجرام، حيث شاركت جمهورها الفيديو الترويجي للعمل وعلّقت عليه قائلة: "انتظروا عودة سهى من جديد مع علا عبد الصبور، ومفاجآت كثيرة سنشاهدها معًا ابتداءً من يوم 26 سبتمبر الجاري".

تلقت سارة عصام إشادات واسعة خلال عرض الجزء الأول من المسلسل، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عن دورها في شخصية "سهى"، ابنة خالة "هاني عادل"، طليق علا عبد الصبور. شخصية سهى كانت تتميز بالـ "aggressive" والمحبطة، لكنها لم تكن تحمل نوايا سيئة، وقد كان من بين أكثر التعليقات التي تلقتها: "أنها طبيعية وتجسد شخصية نراها في حياتنا اليومية".

 

 




يُعد مسلسل "البحث عن علا" أول تجربة تمثيلية لسارة عصام، حيث شاركت سابقًا في العديد من الورش الفنية مع كبار المدربين، وعلى رأسهم مروة جبريل، التي رشحتها للمشاركة في المسلسل بعد مقابلتها مع فريق العمل.

وكشفت النجمة هند صبري، موعد عرض الجزء الثاني من مسلسل "البحث عن علا"، المقرر عرضه عبر منصة "نتفليكس"

النجمة هند صبري، عبر صفحتها في موقع "أكس"، كتبت: "أخيرًا علا رجعالنا من جديد.. الموسم الثاني من (البحث عن علا) يُعرض 26 سبتمبر حصريًا على نتفليكس".

الجزء الثاني من مسلسل "البحث عن علا"، يشهد ظهور الفنان ظافر العابدين، والذي يُقدم شخصية "كريم عابد"

مسلسل "البحث عن علا"، بطولة هند صبري، ظافر العابدين، سوسن بدر، ندى موسى، محمود الليثي، وياسمينا العبد، عمر شريف، وأحمد طارق، وآيسل رمزي، من تأليف مها الوزير وإخراج هادي الباجوري.


استقبل محمد جبران وزير العمل، اليوم الاثنين، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة «نيقولاوس باباجيورجيو» السفير اليوناني في القاهرة، بحضور الملحق يوسف مهاب، عضو الشئون الأوربية بوزارة الخارجية، وذلك لبحث مجموعة من الملفات المشتركة ،وتفعيل آليات التعاون في مجالات العمل.

وأكد الجانبان على عمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين في كافة المجالات، خاصة مجال العمل، حيث أوضح السفير اليوناني على أن الاتفاقية الخاصة بالعمالة الموسمية دخلت حيز التنفيذ منذ أغسطس الماضي، وأن استقبال العمالة المصرية الموسمية في مجال الزراعة والتي قامت وزارة العمل المصرية بإجراء اختبارات لها وارسال اسمائها وعددها 5000 عامل يقوم الجانب اليوناني بإرسال القوائم المطلوبة بحسب احتياجات أصحاب الأعمال، وذلك بشكل تدريجي على مدار موسم الحصاد.

من ناحيته، أكد وزير العمل، على جاهزية الوزارة بتوفير كافة فرص العمل التي يحتاجها الجانب اليوناني موضحا أن الوزارة تقوم بإجراء الاختبارات اللازمة من أجل ارسال عمالة ماهرة ومدربة وذات قياسات مهارية تتناسب مع احتياجات سوق العمل اليوناني، مشيرا إلى أن الوزارة أصبحت طرف رئيسي في توفير فرص العمل، وتدريب الشباب على الاحتياجات المطلوبة من أجل استدامتها، والحفاظ على حقوق صاحب العمل والعامل.

حضر اللقاء من وزارة العمل :إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزير، وشيماء محمود رئس الادارة المركزية لشئون مكتب الوزير، ورشا عبد الباسط رئيس الادارة المركزية للعلاقات الدولية، وهبة أحمد مدير إدارة التشغيل، وأمنيه عبد الحميد مساعد فني بمكتب الوزير.


أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تخصيص 15 في المائة للتقويم الأسبوعي في الصف الثاني الثانوي للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن درجات تقييم الصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الواحد تكون بنسبة مائة في المائة لكل مادة دراسية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن درجات الصف الثاني الثانوي تحتوي على 40 في المائة لأعمال السنة، و60 في المائة لامتحانات الشهر ونهاية الفصل الدراسي.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن درجات أعمال السنة في الصف الثاني الثانوي تنقسم إلى: 15 في المائة كراسة الحصة والواجب، و10 في المائة للسلوك والمواظبة، و15 في المائة التقييم الأسبوعية، ليكون بذلك إجمالي أعمال السنة 40 في المائة من الدرجة الكلية للمادة.

ونبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن امتحانات الصف الثاني الثانوي تضمن اختبارين في كل شهر، يقدر كل منها بنسبة 15 في المائة من الدرجات بإجمالي 30 في المائة لاختبارات الشهر.

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن إجمالي درجات امتحان نهاية الفصل الدراسي في الصف الثاني الثانوي 30 في المائة من الدرجة الكلية للمادة.

توزيع المواد الدراسية في الصف الثاني الثانوي 2025 

ويدرس الطالب في الصف الثاني الثانوي ست مواد دراسية في العام الدراسي 2024-2025 بدلًا من ثمانية مواد في العام الماضي.

وتتضمن المواد الدراسية في الصف الثاني الثانوي بالنسبة للشعبة العلمية: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

أما مواد الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي، فهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والرياضيات.

ويدرس طلاب الصف الثاني الثانوي في الشعبة العلمية والأدبية مواد التربية الدينية والتربية الرياضية واللغة الأجنبية الثانية كمواد نجاح ورسوب لكن غير مضافة للمجموع.

ويدرس طلاب شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء. 

وبالنسبة للشعبة الأدبية، يصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الثانوية العامة 2025 في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء.


استقبل المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السفير جاريث بايلي، سفير بريطانيا بالقاهرة، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، للتهنئة بتوليه حقيبة الإسكان، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وذلك بحضور الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد الوزير للشئون الفنية، والسفير حسن الليثى، مستشار الوزارة للتعاون الدولى.


وأوضح وزير الإسكان، أن الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الإسكان تتطلع إلى تعزيز التعاون المشترك مع بريطانيا، وخاصة فى ملف الصناعات المتعلقة بقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، وأنظمة إدارة المدن الذكية والمستدامة، وغيرها من الصناعات المتعلقة بقطاع التشييد والبناء، وذلك من خلال نقل وتوطين التقنيات الحديثة فى تلك المجالات، وهذا أمر هام جدا للدولة المصرية.


كما عرض الوزير، الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين البريطانيين فى مختلف المجالات، وخاصة فى إقليم الساحل الشمالى الغربى، نظراً لما يتمتع به من إمكانات هائلة، تجعله وجهة سياحية عالمية، وتلبية للطلب المتزايد على الوحدات والغرف الفندقية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من السياح خلال الأعوام المقبلة، حيث شهد الساحل الشمالى هذا العام توافد السياح من أكثر من 100 جنسية مختلفة.


وأشار المهندس شريف الشربيني، إلى جهود الدولة المصرية فى تنمية أراضى الساحل الشمالى الغربى، وفى مقدمتها مدينة العلمين الجديدة، والتى تعد عاصمة الساحل الشمالى، وتضم العديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة، وهى مدينة مستدامة تعمل على مدار العام، وليست مدينة مصيفية فقط، ولولا مدينة العلمين الجديدة لما كانت مدينة رأس الحكمة الجديدة، بجانب تنمية منطقة الضبعة، وتعظيم الاستفادة من الأراضى الواقعة جنوب الطريق الدولى الساحلى بطول الساحل الشمالى، وبالفعل يجرى الإعداد لتنفيذ أول بحيرة جنوب مركز مارينا العلمين السياحى.


كما بحث المهندس شريف الشربيني، مع السفير جاريث بايلي، سبل تعزيز التعاون مع الجانب البريطانى من خلال المشاركة القوية والفعالة فى المنتدى الحضرى العالمى، والذى تستضيفه مصر خلال الفترة من 4 - 8 نوفمبر المقبل، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات"، والذى يعد فرصة كبيرة لعرض جهود الدولة المصرية فى مجال التنمية الشاملة، وخاصة التنمية العمرانية، وكذا فرصة لتعزيز التعاون المشترك فى مختلف الفرص الاستثمارية المتاحة.


ومن جانبه، عبر السفير جاريث بايلي، سفير بريطانيا بالقاهرة، عن رغبة بلاده فى تفعيل مذكرة التعاون بين البلدين، وخاصة فى مجال البنية التحتية، والمدن الذكية المستدامة، بجانب تعزيز مشاركة المستثمرين والشركات البريطانية فى المجالات المتنوعة والفرص الاستثمارية فى مختلف المجالات فى مصر.


كما رحب السفير جاريث بايلي، بالمشاركة القوية والفعالة بالمنتدى الحضرى العالمى، حيث ستشارك بريطانيا على مستوى كبار المسئولين من وزارتى الخارجية والإسكان، وكذا الشركات والمستثمرين، داعياً إلى استغلال فعاليات المنتدى لتعزيز مجالات التعاون وتفعيل مذكرة التعاون المشترك بين البلدين.


أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم، الاثنين، ذكرى وفاة الفنان فؤاد المهندس.

ويأتي إحياء ذكراه بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى وفاة الفنان فؤاد المهندس، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

معلومات عن الفنان فؤاد المهندس 

 

والده هو زكي المهندس العالم اللغوي، ولذلك كان في منزلهم حرص بالغ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه، فكان أبوه هو صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية.

ورث عن والده خفة الدم وحضور البديهة وسرعة الخاطر، الذي ميزه في مشواره الفني.

وعندما التحق بكلية التجارة انضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به في مسرحية (الدنيا على كف عفريت).

انضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيرًا.

بعد وفاة الريحاني انضم لفرقة (ساعة لقلبك)، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.

على الرغم من أنه قدم ما يقرب من 70 فيلمًا سينمائيًا، إلا أنه أحب المسرح لدرجة أنه كان يقدم مسرحية "إنها حقًا عائلة محترمة" مع النجمات أمينة رزق وشويكار وهو مصاب بجلطة في القلب، وأكد له الأطباء أنه شفي منها من خلال عمله على المسرح.

ولأنه يحب الأطفال فقد كان يبحث عن عمل يلتقى به بالأطفال، وكانت بدايته مع الأعمال الموجهة للأطفال في مسرحية "أنا فين وأنت فين" بأغنية "رايح أجيب الديب من ديله".

وبعدها توالت الأغنيات بالأعمال الفنية، حيث قدم العديد من الأغنيات للأطفال.

وقدم للأطفال المسرحية الكوميدية "هالة حبيبتي" التي أوضحت سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ.

وقد حالفه التوفيق بعد ذلك بعد مشوار فني طويل مع الأطفال بتقديم "فوازير عمو فؤاد"، التي كان يتابعها كل الأطفال في مصر والعالم العربى.

وعن علاقته بالغناء فقد كان يحب الغناء منذ الصغر، وكان رئيسًا لفرقة الأناشيد في المرحلة الأبتدائية، وفي أعماله كان الغناء دائمًا موظفًا داخل العمل الفني، لأنه لم يكن مطربًا بالمعنى الحرفي للكلمة.

أشهر أعماله في المسرح كانت مسرحيات : "سيدتي الجميلة، السكرتير الفني، أنا وهو وهي، حواء الساعة 12، سك على بناتك".

وأشهر أفلامه كان : "أرض النفاق، أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة، العتبة جزاز".

كما قدم للتلفزيون عدة مسلسلات منها : "عيون، أرض النفاق".

وكان يرى أن الفن له رسالة سامية وهي خدمة المجتمع.

توفي في سبتمبر عام 2006 إثر أزمة قلبية، وذلك في منزله في حي الزمالك بالقاهرة.


 يستخدم قائد حركة حماس يحيى السنوار، وسائل بدائية للتواصل مع القادة في إرسال الخطابات، أحبطت جميع محاولات، شبكة جمع المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية، وأبقت على حياته حتى اليوم، حسب تقرير لصحيفة وول ستريت الأمريكية.

 

  تجنّب السنوار المكالمات الهاتفية والرسائل النصية، وغيرها من الاتصالات الإلكترونية التي يمكن لإسرائيل تعقبها، التي أدت إلى موت نشطاء آخرين في «حماس».

 يستخدم السنوار نظاماً معقّداً من الرسائل والرموز والملاحظات المكتوبة بخط اليد التي تسمح له بتوجيه عمليات «حماس» حتى خلال الاختباء داخل الأنفاق تحت الأرض، وهو ما أزعج وسائل الاتصال العسكرية الإسرائيلية، العازمة على العثور على قائد طوفان الأقصى. 

ورغم جميع العمليات العسكرية التي نفذها جيش الاحتلال في غزة حتى اليوم، لم تتمكن المخابرات الإسرائيلية التوصل إلى السنوار الذي تضعه على رأس لائحة استهدافاتها. 

 

السنوار مختبئ في مدينة غزة:

 يعتقد مسؤولون إسرائيليون أن السنوار مختبئ في مدينة غزة، وخلال محادثات وقف إطلاق النار بين «حماس» وإسرائيل، التي لا تتحدث بشكل مباشر، كان ينقل خلالها الوسطاء الرسائل ذهابًا وإيابًا.

 

 والرسالة التي يوجهها السنوار للقادة والوسطاء، تكون مكتوبة بخط اليد، ويجري تمريرها أولاً إلى عضو موثوق به في «حماس» ينقلها على طول سلسلة من الرسل، ورجحت الصحيفة أن يكون بعضهم مدنيين. 

 

رسائل مشفرة برموز مختلفة لرسل مختلفين:

 كما توقعت أن تكون الرسائل مشفرة، برموز مختلفة لرسل مختلفين وظروف وأوقات مختلفة، بناءً على نظام طوّره السنوار وسجناء آخرون في أثناء وجودهم داخل السجون الإسرائيلية.

 

ولفت الوسطاء إلى أن المذكرة قد تصل بعد ذلك إلى وسيط عربي داخل غزة، أو عميل آخر لحركة «حماس» يستخدم هاتفاً أو طريقة أخرى؛ لإرسالها إلى أعضاء الجماعة.

 

 وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن أساليب اتصالات السنوار أصبحت أكثر حذرًا وتعقيدًا، في ظل عمليات الاغتيالات الواسعة التي تمارسها إسرائيل، ضد قادة حماس وحزب الله.

 

 


قدم المستشار أشرف عبد العزيز محامي أحمد فتوح لاعب الزمالك، خلال جلسة محاكمته فى واقعة دهس أمين شرطة على طريق العلمين، شيك بـ 35 كيلو جراما فضة بما يعادل مليون و750 ألف جنيه دية شرعية لأسرة ضحية المجنى عليه، الأمر الذي أخذت به المحكمة وقررت إخلاء سبيل لاعب الزمالك بكفالة 50 ألف جنيه.

إخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك

وقررت محكمة جنايات مطروح الدائرة الثانية، إخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك بكفالة مالية قدرها 50 ألف جنيه، في قضية دهس المواطن أحمد السيد على طريق الساحل، والتسبب في مقتله بالخطأ، والقيادة تحت تأثير المخدر. 

ومن جانبه رفض محامي ضحية أحمد فتوح التصالح وطالب بالقصاص العادل، كما قالت ابنة الضحية إن جثة والدها كانت عبارة عن قطع ولا يمكن التسامح أو التصالح على هذه الجريمة. 

كما طالب محامي ضحية دهس أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك والمنتخب الوطني، بتعويض مدني مليون جنيه مؤقت، وبتوقيع أقصى عقوبة عليه.

ووصل اللاعب إلى مقر المحكمة وسط حراسة أمنية مشددة وتم إيداعه قفص الاتهام، كما حرص عدد من أصدقاء فتوح وأقاربه من بينهم شقيقه وشقيق لاعب النادي الأهلي حسين الشحات، على التواجد فى المحكمة دعما للاعب الزمالك.

و حضر عدد كبير من أقارب أمين الشرطة المجني عليه من بينهم ابنته الصغيرة، لحضور جلسة المحاكمة.

كانت النيابة العامة أحالت لاعب الزمالك أحمد فتوح إلى محكمة الجنايات بعد أن وجهت له عدة اتهامات من بينها قتل أمين شرطة عن طريق الخطأ بأن صدمه بسيارة كان يقودها بسرعة كبيرة تجاوزت السرعات المقررة قانونا تحت تأثير المخدر، وحيازة مواد مخدرة هى جوهر الحشيش بقصد التعاطي.

وفى أولى جلسات محاكمته طالب الدفاع الحاضر عنه بإخلاء سبيله للبدء فى اتخاذ إجراءات دفع الدية والتصالح مع أسرة المجني عليه، إلا أن المحكمة رفضت ذلك الطلب وأجلت القضية إلى جلسة اليوم.

 

 


 يتواجد النجم المصري محمد صلاح على رأس قائمة ليفربول المستدعاة لمواجهة ميلان في دوري أبطال أوروبا.

 وأعلن المدرب الهولندي آرني سلوت، قائمة ليفربول التي ستخوض مباراة ميلان المقررة على ملعب سان سيرو  في إطار منافسات الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا

 أعلن المدير الفني لفريق ليفربول، آرني سلوت، القائمة المستدعاة لمواجهة ميلان، مساء يوم الثلاثاء، ملعب "سان سيرو"، في  دوري أبطال أوروبا.

وشهدت قائمة ليفربول تواجد الوافد الجديد فيديريكو كييزا، ألذي انضم إلى الريدز قادمًا من يوفنتوس في موسم الانتقالات الصيفي لهذا العام.

قائمة ليفربول لمباراة ميلان:

حراسة المرمى: أليسون، كيليهير، جاروس.

خط الدفاع: كوناتي، فان دايك، كوانساه، جوميز، ترينت ألكسندر أرنولد، آندي روبرتسون، تسيميكاس، برادلي.

خط الوسط: سوبوسلاي، جرافنبرخ، جونز، ماك أليستر، واتارو إندو، مورتون.

خط الهجوم: محمد صلاح، كييزا، ديوجو جوتا، لويس دياز، نونيز، جاكبو.

 

ليفربول يسقط أمام نوتينجهام في الدوري الإنجليزي:

 

 حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي نوتينجهام فورست الفوز على نظيره نوتينجهام فورست بهدف نظيف، ضمن منافسات الجولة الرابعة من عمر الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الجاري 2024/2025.


جاء هدف المباراة الوحيد عن طريق اللاعب كالوم هودسون أودوي في الدقيقة 72 من عمر الشوط الثاني والمباراة، وذلك بعدما انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف، بعدما استحوذ لاعبي ليفربول على الكرة بنسبة 66%، مقابل 34% لصالح نوتينجهام.

بهذه النتيجة، يتجمد رصيد ليفربول عند النقطة التاسعة في المركز الثاني بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لهذ الموسم، بينما يرتفع رصيد نوتينجهام فورست للنقطة الثامنة في المركز الرابع.

وكان ليفربول قد بدأ مباراة نوتينجهام فورست، بالتشكيل التالي:

حراسة المرمي: أليسون بيكر.

خط الدفاع: أندي روبرتسون - فان دايك - إبراهيما كوناتي - ترينت ألكساندر أرنولد.

خط الوسط: أليكسيس ماك أليستر - دومينيك سوبوسلاي - ريان جرافينبيرخ.


تطلق وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتنمية الشباب، الجلسة الافتتاحية لملتقي "قادرات نحو مستقبل أفضل " غداً ، بدار ضباط المدرعات ، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة،  وبمشاركة ٢٥٠ فتاة من عضوات أندية الفتاة والمرأة بمراكز الشباب على مستوى محافظات الجمهورية .


يهدف الملتقي إلى التوعية بدور المرأة في المجتمع وتعزيز المساواه بين الجنسين ، تمكين المراة  ، اجتماعيا ،  اقتصاديا، رياضيا ، وسياسيا ، وتوعية الفتيات بأهمية دور الأسرة  في بناء كيان الفرد والمجتمع ، و دور الاعلام في تجسيد دور المرأة في الدراما المصرية ، تعزيز الصحة النفسية للمرأة،  بالإضافة إلى عرض نماذج وقصص النجاح لبعض الفتيات والسيدات داخل مجتمعهم .

وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الرياضة

في سياق آخر شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والأستاذ محمد الأتربي، رئيس مجلس ادارة بنك مصر، اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الرياضة المصرية، الذي يُعد أحد أهم أدوات دعم وتطوير قطاع الرياضة في مصر.

تطرق الاجتماع إلى مناقشة العديد من الأمور والمستجدات التي تضمن سرعة تسهيل اجراءات عمل الصندوق، وكذلك تم استعراض عدد من الرياضيين التي من المقرر ان يقوم الصندوق بدعمها خلال الفترة المقبلة، بإلإضافة إلى آليه دعمهم.، بالاضافة إلى تسليط الضوء على الدور الذي سيقوم به الصندوق في توفير الدعم اللازم لتأهيل الأبطال الرياضيين المصريين للمشاركة في مختلف البطولات الدولية والقارية.

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على دعم الأبطال الرياضيين والذي يمثل أولوية قصوى، للصندوق وللوزارة، والعمل على توفير الرعاية لهم في مختلف صورها، سواء كانت عبر الدعم المالي، أو التوجيه الفني، أو توفير أفضل المنشآت الرياضية.

واشار وزير الشباب والرياضة ان صندوق دعم الرياضة، سيعمل على توفير بيئة متكاملة للرياضيين والذي سيتم اختيارهم لرعايتهم، حيث يضع الصندوق في خطته على الاستعداد من الآن لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة في عام 2028، مع وضع تصور ايضا لدورة الألعاب والتي ستقام عام 2032.

وأكد الدكتور أشرف صبحي أن الوزارة بالتعاون مع صندوق دعم الرياضة وجميع الجهات المعنية تعمل على تهيئة كافة الظروف والإمكانيات اللازمة لدعم اللاعبين في مختلف الألعاب الرياضية، مشيراً إلى أن الرعاية المتكاملة التي تشمل الجانب البدني والنفسي والفني تساهم بشكل مباشر في تكوين أبطال قادرين على تحقيق الإنجازات ورفع اسم مصر في المحافل الدولية.

 


ميريل ستريب .. ورغم وصول بطلا مسلسل Only Murders in the Building منفصلين إلى حفل توزيع جوائز الأكاديمية الأمريكية للأعمال التليفزيونية "إيمي"، والذي أقيم أمس على مسرح "بيكوك" بلوس أنجلوس، إلا أن شائعات الارتباط لاحقت النجمة المخضرمة صاحبة ثلاثية الأوسكار ميريل ستريب والنجم مارتن شورت.

33716bb0e3.jpg

 ويتنافس مسلسل ميريل ستريب على 21 جائزة، بما في ذلك أفضل مسلسل كوميدي، وجائزة أفضل ممثل وممثلة في مسلسل قصير، وجائزة أفضل ممثلة لستيفن مارتن وسيلينا جوميز ، وجائزة أفضل ممثلة مساعدة لميريل ستريب.

بعد الإعلان عن جائزة أفضل ممثلة مساعدة والتي راحت إلى إليزابيث ديبكي عن دورها لشخصية الأميرة ديانا في مسلسل "التاج"، وخسارة ميريل ستريب، توجه مارتن شورت من فوره لدعم ميريل والجلوس بجانبها حيث تبادل الثنائي حديثًا طويلاً.

وعلى الرغم من أن الصديقين منذ فترة طويلة أكدا أنهما مجرد "أصدقاء"، كما قال شورت، 74 عامًا، في دردشة مع هوليوود ريبورتر ، فهذه ليست المرة الأولى التي يراقب فيها المعجبون علاقتهما.

 

وتأججت شائعات قصة الحب التي تجمع بين ميريل ستريب ومارتن في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب لعام 2024 عندما لاحظ المشاهدون التفاعلات المرحة بين شورت وستريب البالغة من العمر 75 عامًا - والتي كشفت في أكتوبر الماضي أنها انفصلت عن زوجها دون جومر لأكثر من 6 سنوات. 

 

وظهرت ميريل ستريب الفائزة بجائزة الأوسكار ثلاث مرات تتوجه إلى حفلة ما بعد العرض الأول للموسم الرابع من مسلسل Only Murders in the Building في شهر أغسطس جنبًا إلى جنب مع شورت.

كما أثار مدى نجاح الثنائي في  تجسيد علاقتهما الرومانسية على الشاشة، المزيد من الشائعات، وقال المنتج التنفيذي جون هوفمان لصحيفة The Wrap في أغسطس 2023: "من غير المتوقع أن نتخيل اقتران ميريل ستريب مع مارتن شورت ونشاهدهما يجدان هذا الارتباط المذهل معًا"، مشيرًا إلى أن ستريب شكرته على صياغة القصة.

 

وأضاف "إنها قصة رومانسية جميلة يمكنك أن تشتريها، وأعتقد أن ذلك يرجع إلى طبيعة الشخصيتين.. ولكن بعد ذلك ترى مارتي يتقدم بطرق لا تصدق ولا أحد يبذل جهدًا أكبر في ذلك، ويأتي بذكاء أكبر في العمل ثم تشاهده يقدم هذه المشاهد التي تحطم قلبك بمثل هذه المشاعر الدرامية، مع الحفاظ على الكوميديا ​​والغموض... أنا مندهش".

439.jpg

وعلق شورت - الذي فقد زوجته نانسي دولمان بعد زواج دام 30 عامًا بسبب سرطان المبيض في عام 2010 - عن حصوله على فرصة للتعاون مع ميريل ستريب خلال ندوة في مارس مع زملائه الممثلين، وصف فيها العمل معها بأنه "أحد أكثر الأحداث المثيرة في حياتي".

وأضاف: "في اليوم الأول من التصوير، وهو أمر نادر الحدوث لأنني لست مبتدئًا، كنت أقود سيارتي إلى العمل وفكرت، "أنا متوتر اليوم.. أنا أعمل مع ميريل ستريب".

 

لكن بعد أن تجاوز هذا القلق الأولي، قال في مقابلة مع مجلة إكسترا في أغسطس الماضي: "جمعت بيننا صداقة قوية .. فنادرًا مع يحالفنا الحظ للعمل مع شخص تحبه وتقدره."


استعرض الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ملف السد الإثيوبى ورؤية الدولة المصرية للتعامل مع هذا الملف ، وعرض تاريخ المفاوضات التي تمت بين مصر والسودان واثيوبيا بهذا الشأن ، وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية والتى تتسبب في حدوث تخبط كبير في منظومة إدارة المياه بنظام النهر وارتباك في منظومة ادارة السدود .

وذلك خلال جلسة "السلام وتغير المناخ والأمن المائي في المنطقة العربية" ، والمنعقدة ضمن فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه" في أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وأشار لأهم المبادئ الواجب توافرها في منظمات أحواض الأنهار التعاونية وعلى رأسها الشمولية بحيث تضم المنظمة في عضويتها كافة الدول المتشاطئة على النهر ، مع وجود إطار قانونى يضمن الإلتزام التام من كافة الأطراف بمبادئ القانون الدولي (الإخطار المسبق - الالتزام بعدم التسبب في ضرر كبير) لضمان تحقيق مصالح وحقوق دول المنابع و دول المصب ، والالتزام بالتعاون وحل أي خلافات وتوترات وصراعات ، مع ضرورة أن تكون القرارات التى تصدر عن المنظمة بإجماع كافة الدول وليس بالاغلبية بما يحقق التوافق بين كافة الدول حيث تخاطر المؤسسات التي تقودها الأغلبية بإهمال مصالح الدول الأخرى وتعزيز الانقسام بدلاً من التعاون ، مع ضرورة ضمان الشفافية وتبادل المعلومات عند تنفيذ مشاريع وخطط لتنمية الموارد المائية بدول المنابع واتباع مبادئ القانون الدولى بما يحقق بناء الثقة بين الدول المتشاطئة ويحد من احتمالات الصراع على الموارد المائية ، مع وضع آلية واضحة لضمان إمتثال الدول بمنهجية التعاون المنشودة .

وأن يكون تمويل هذه المنظمات ذاتيا من الدول أعضاء المنظمة وبما يضمن استقلاليتها فى إتخاذ القرار ، مشيراً لعدد من نماذج التعاون الناجحة على أحواض الأنهار المشتركة مثل اللجنة الدولية لحماية نهر الراين ICPR والتي تأسست في عام ١٩٥٠ ، وهيئة تنمية حوض نهر السنغال OMVS والتي تأسست في عام ١٩٧٢ ، ولجنة نهر زامبيزي والتي تأسست في عام ٢٠١٤ .

واستعرض الدكتور سويلم أيضاً النهج التعاوني الذي تتبعه مصر لتعزيز التعاون مع دول حوض النيل بتنفيذ مشروعات لخدمة المواطنين بهذه الدول مثل إنشاء آبار جوفية تعمل بالطاقة الشمسية لأغراض الشرب ، وخزانات أرضية ومراسى نهرية ، ومشروعات لمكافحة الحشائش ، وإنشاء مركز للتنبؤ بالفيضان بالكونغو الديموقراطية ومركز لنوعية المياه بجنوب السودان ، وتبادل الزيارات والأبحاث التطبيقية وتنفيذ دراسات فنية للإدارة المتكاملة للموارد المائية بدول حوض النيل ، بالإضافة لتدريب وبناء القدرات لعدد ١٦٥٠ متدربا من ٥٢ دولة أفريقية .

وأكد الدكتور سويلم أن مصر تدرك دورها المحوري في دعم التنمية في دول حوض النيل وبالتالي فإن مصر ملتزمة بتعزيز التعاون وتحقيق التقدم في جميع دول حوض النيل بإعتباره أحد الركائز الأساسية لسياسة مصر المائية ، وإلتزام مصر بتوفير الخبرة الفنية والدعم المالي لمختلف المشروعات التي تخدم المواطنين بدول حوض النيل من خلال إجراءات عملية تحقق الرفاهية والازدهار للجميع وتساعد الدول الأفريقية على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستدامة البيئية للموارد المائية في الحوض ودعم الاستخدام الفعال لموارد النهر لتحقيق التنمية الاقتصادية .

 

تأثيرات سلبية واضحة لتغير المناخ 

وأشار الدكتور سويلم، إلى أن مصر والمنطقة العربية تعاني من تأثيرات سلبية واضحة لتغير المناخ مثلما حدث في مدينة درنة  بليبيا في عام ٢٠٢٣ والتي أدت لوفاة وفقدان وتشريد عشرات الآلاف ، والتأثير سلباً على حياه ١.٥٠ مليون مواطن في ليبيا يمثلون ٢٢% من السكان ، وتدمير ١٨٥٠٠ وحدة سكنية وخسائر مالية تقدر بحوالي ١.٨٠ مليار دولار .

وتواجه مصر التغيرات المناخية من خلال مشروعات الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار بإجمالى ١٦٣١ منشأ تم تنفيذها خلال السنوات العشرة الماضية ، وتنفيذ مشروعات لحماية الشواطئ المصرية سواء بإستخدام الطرق التقليدية أو بالاعتماد على الطرق الطبيعية الصديقة للبيئة .

واستعرض موقف المياه في مصر وما تواجهه من تحديات ناتجة عن الزيادة السكانية ومحدودية الموارد المائية وتغير المناخ ، وهو ما إنعكس على تراجع نصيب الفرد من المياه ليقترب من ٥٠٠ متر مكعب سنوياً والذى يمثل نصف قيمة خط الفقر المائى ، وأمام هذه التحديات قامت مصر بتنفيذ العديد من المشروعات وإنتهاج السياسات التي تزيد من مرونة المنظومة المائية في التعامل مع تغير المناخ، مثل تنفيذ مشروعات كبرى لمعالجة وإعادة استخدام المياه ، وتأهيل المنشآت المائية و دراسة التحكم الآلى في تشغيلها ، ودراسة تأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة ، والتوسع في مشروعات الرى الحديث مع استخدام الطاقة الشمسية لترشيد استخدام المياه و زيادة الإنتاجية المحصولية .

8204e61fb8.jpg
450.jpg
448.jpg
447.jpg
446.jpg

 


أجتمع اليوم  الدكتور شريف فاروق  وزير التموين والتجارة الداخلية مع اسامح محمود حسن الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا - الأغذية ، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة أوجه التعاون المشترك وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

 حضر الإجتماع كل من  اللواء  وليد ابو المجد– نائب وزير التموين والتجارةالداخلية، والدكتور علاء ناجي - الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وحسام الجراحي  نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، و أحمد كمال - معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتورة  هبه السيد القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومن جانب الشركة حضر كريم بركة  المدير العام لمجموعة صافولا مصر ، وامحمود فودة  مدير عام قطاع السكر بمصر.

02a8d4a3f2.jpg
442.jpg

ويأتي اللقاء في أطار اجتماعات  الدكتور  شريف فاروق - وزير التموين والتجارة الداخلية لتنفيذ خطة الوزارة لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز المخزون الإستراتيجي بالتعاون مع كل الجهات المعنية بالصناعات الغذائية وبالشراكة مع القطاع الخاص، كما أكد  الوزير خلال الإجتماع على أهمية التعاون مع القطاع الخاص والمجموعات الصناعية العملاقة، وعرض أفُق التعاون بشكل جديد ومختلف، خاصة وأن مجموعة صافولا الغذائية مجموعة سعودية عملاقة وتتواجد في ١٣ دولة، إضافة إلى امتلاك المجموعة لفروع سلاسل باندا هايبر ماركت.

وفي سياق متصل شدد  وزير التموين على أهمية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والشركات والجهات المعنية بتحقيق الأمن الغذائي، وأكد على توجه القيادة السياسية لدعم وتذليل العقبات أمام المستثمرين في كل المجالات وعلى رأسها مجال الصناعات الغذائية، مشددًا على أن الحكومة تولي هذا الملف أهمية قصوى، موضحًا أن صافولا مصر تقوم بتصنيع الزيوت والسكر والمكرونة وهي من السلع الأساسية بالاسواق، ونتطلع لجذب المزيد من استثمارات المجموعة للسوق المصري. 

ومن جانبه وجه المهندس سامح محمود حسن - الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا والوفد المرافق التحية للسيد الدكتور وزير التموين، مؤكدًا على أهمية التعاون مع الوزارة وجهاتها التابعة، موضحاً أن المجموعة لديها رؤية للتوسع في السوق المصري وضخ مزيد من الإستثمارات في مجال الصناعات الغذائية وسلاسل التجزئة، حيث تتواجد المجموعة بالسوق المصري منذ ٣٠ عام وتعتبر احد أهم المستثمرين في قطاع الأغذية بمصر، وتمتلك المجموعة ٤ مصانع بمصر، وتهدف للعمل على تحقيق الوفرة من السلع الغذائية الأساسية ذات الجودة الفائقة بالأسوق المصرية وبأسعار مناسبة.


 أعلنت قناة "القاهرة الإخبارية"، عن التوافق على ضخ استثمارات سعودية من خلال صندوق الاستثمار السعودي،  في خبر عاجل لها

وأكدت أن الجانب السعودي ثمن الجهود المصرية في حل مشكلات المستثمرين السعوديين وفتح آفاق جديدة لاستثمارات جديدة، فضلا عن الانتهاء من إعداد اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية والتجهيز لتوقيعها قريبا.

جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام المالي الجاري

وأعرب المهندس محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ عن ثقته فى قدرة الحكومة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام المالي الجاري، وذلك مقابل نحو 10 مليارات دولار نهاية العام المالي الماضي 2023-2024 وذلك فى ضوء التصريحات التى أدلى بها المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار مؤكداً أن مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أصبحت تملك جميع الإمكانيات الطبيعية والبشرية لتحقيق هذا الهدف.

 

وقال " المنزلاوى " فى بيان له أصدره اليوم : إن جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة يحقق مكاسب كبيرة للاقتصاد الوطنى فى مقدمتها التنفيذ الحقيقى لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتوطين وتعميق مختلف الصناعات داخل مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتى من مختلف السلع والمنتجات الصناعية ومضاعفة الصادرات المصرية الصناعية لمختلف دول العالم مع الحد من مشكلة البطالة مطالباُ من الحكومة الاستمرار فى سياساتها بمنح المزيد من الحوافز التشجيعية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر
وأعلن المهندس محمد المنزلاوى اتفاقه التام مع تأكيد وزير الاستثمار على أن هناك اهتماماً كبيراً من الجانب الأوروبي لتوطين بعض الصناعات في مصر الفترة المقبلة وأن المصرية ستدعم هذا التوجه لتقليل حجم الاستيراد وأن مصر ستشهد تغييراً إيجابياً في السياسة المالية والأولوية لدعم التصنيع المحلي ولدينا فرص واعدة في توطين الصناعة مؤكداً على ضرورة إسراع الحكومة في الاستفادة من التجارب الأوروبية الناجحة فى ملف توطين وتعميق الصناعات المهمة داخل مصر.


ناقش مجلس الأمن الدولي، في جلسة عقدها اليوم الاثنين بشأن فلسطين، وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في إحاطة من كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاغ حول تنفيذ القرار الدولي رقم 2720.

 

ودعت كاغ إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والوصول المستمر ودون عوائق للمساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

وأضافت أن العمليات الإنسانية الفعالة بحاجة إلى جودة سليمة وكميات سليمة وطائفة واسعة من السلع لتلبية احتياجات المدنيين.

 

وقالت إن الحل السياسي هو المسار المستدام الوحيد للمضي قدما، وحذرت من أنه دون ذلك "ستستمر دورة المعاناة".

 

وأشارت كاغ إلى أن "أكثر من 41 ألف فلسطيني قُتلوا وأصيب أكثر من 93 ألفًا"، في قطاع غزة، في حين قدرت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 22 ألف شخص أصيبوا بإصابات غيرت حياتهم، مؤكدة أن "الوقت ينفد مع تحول غزة إلى هاوية بسبب الأزمة الإنسانية من صنع الإنسان".

 


أعرب الفنان مصطفى كامل نقيب الموسيقيين عن حزنه من مستوى أغاني المهرجانات وأنه لا يفهم كلماتها نتيجة سرعة الكلام وعلو الموسيقى مجرد "خبط ورزع" ولاتمثل الغناء المصري

جاء ذلك خلال كلمة نقيب الموسيقيين عن موجة أغاني المهرجانات، على هامش المؤتمر الصحفي المقام لبحث تطورات النقابة وأزمات المطربين الأخيرة. 

وتابع نقيب الموسيقيين: "نحن نملك قامات موسيقية وغنائية لاتوجد في أي جولة عربية وكنا ومازلنا رمز الغناء العربي". 

وأضاف النقيب: "لا زلت مُصر على  التصدي لذلك الإسفاف  يكل قوة مهما زاد نجاحها". 

مؤتمر نقيب الموسيقيين      

                           
وبدأ مؤتمر نقيب الموسيقيين بالإعلان عن موارد النقابة والطفرة المالية الكبيرة التى حققتها نقابة الموسيقيين خلال أقل من عامين منذ تولى مصطفى كامل منصب النقيب العام  (بالأرقام والمستندات).


وتضمن المؤتمر إعلان الحقائق الكاملة  لكل الأمور العاصفة التى مرت بها النقابة خلال الأيام الماضية وذلك من خلال إجابات واضحة ونارية على لسان النقيب العام من واقع الأحداث  التى شغلت الرأى العام منها. 

كما تم استعراض أزمة الفنان محمد فؤاد وهيفاء وهبى وأزمة حسن شاكوش مع تونس، وأخيرا مشكلة سعد الصغير وغيرها من الموضوعات، وتم التحدث بكل صراحة وشفافيه عن دور النقابة من تلك الأحداث ومصارحة الجمعيه العموميه للموسيقيين والرأى العام.

كما أعلن الفنان مصطفى كامل عن مفاجأة تخص بعض الأشخاص من حاملي تصاريح (شعبة الأداء الصوتي)، ومفاجآت حول اختفاء وسرقة مضبطة اجتماعات مجلس إدارة نقابة الموسيقيين.  

ويختتم الفنان مصطفى كامل النقيب العام للموسيقيين المؤتمر بتلقي كل أسئلة واستفسارات  الإعلامين والصحفيين الحاضرين.


قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، إن جهاز الخدمة السرية الأميركي يحتاج إلى مزيد من العناصر لأداء واجباته بعد ما بدت كأنها محاولة اغتيال ثانية تعرض لها المرشح الجمهوري دونالد ترمب.

 

وأضاف بايدن للصحافيين في البيت الأبيض: «أمر واحد أريد توضيحه، وهو أن الخدمة (السرية) تحتاج إلى مساعدة إضافية، وأعتقد أن الكونغرس يجب أن يستجيب لاحتياجاتها»، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية». أضاف: «أعتقد أننا قد نحتاج إلى مزيد من الأفراد».

 

وفي شأن ترمب، قال بايدن: «الحمد لله أن الرئيس (السابق) بخير»، بعد حادثة، الأحد، أطلق فيها جهاز الخدمة السرية النار على مسلح قبل اعتقاله في ملعب ترمب للغولف في فلوريدا.

 

وكان ترمب يمارس لعبة الغولف في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا على مقربة من مقره في مارالاغو عندما رصد مطلق النار على مسافة منه. وهذه المرة الثانية خلال شهرين التي يتعرض فيها ترمب لتهديد مسلح؛ فقد أصيب الرئيس السابق بأذنه في 13 يوليو (تموز) في أثناء إلقائه كلمة خلال تجمع انتخابي في الهواء الطلق في بتلر بولاية بنسلفانيا.

 

 



المصدر : رياضة : وزير الكهرباء يستعرض مستجدات تنفيذ خطة عمل شركات التوزيع لخفض الفقد ومنع سرقة التيار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - "غلام": فهم تأثيرات التغيرات المناخية أمرٌ مهمٌ وبرامج التكيُّف تعزّز القدرة على مواجهتها
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024