أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

رياضة : حصاد الذهب الأصفر بالمنوفية.. والمزارعين: قليل التكلفة و150 ألف سعر الفدان

رياضة : حصاد الذهب الأصفر بالمنوفية.. والمزارعين: قليل التكلفة و150 ألف سعر الفدان
رياضة : حصاد الذهب الأصفر بالمنوفية.. والمزارعين: قليل التكلفة و150 ألف سعر الفدان

الاثنين 16 سبتمبر 2024 12:50 مساءً

نافذة على العالم - بدأ موسم حصاد محصول السمسم بحقول محافظة المنوفية، وسط فرحة عارمة بين الفلاحين وأطفالهم، لحصاد المنتج الذهبي، الذي شهدت زراعته إقبالا غير مسبوق من المزارعين عن كل عام بمساحة بلغت 22 ألف فدان.

وقام الأهالى بعملية حصاد المحصول تمهيد للحصول على ناتج عملية الدرس بالطريقة اليديوية القديمة، لكونه من المحاصيل المربحة ذات العائد الاقتصادى وغير مكلف ماديا فى زراعته، فضلا عن فوائده الصحية الكبيرة ودخوله فى عدد كبير من الصناعات كالحلويات والمخبوزات ويُستخدم فى المواد الغذائية الأساسية التى يعتمد عليها المواطنون مثل الطحينة والحلويات والحلاوة الطحينية ودخوله إلى المخابز فى العيش الفينو، بالإضافة إلى اعتباره من المحاصيل المربحة للمزارع.

7107ceceda.jpg

 وأصبح ينتشر بكثرة خلال السنوات الماضية، ومحصول السمسم من المحاصيل الزراعية الصيفية التى انتشرت خلال الآونة الأخيرة فى عدد من محافظات الجمهورية، منها محافظة المنوفية، وتحتوى بذوره على العديد من الفوائد فى الزيت والكالسيوم والفسفور، وأيضاً البروتين من 15 - 25%بالإضافة لإنتاج زيت السمسم.

ويقول غنيم عبدالرازق، مزارع مقيم بقرية ميت برة التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية: " إننى أقوم سنويا بزراعة محصول السمسم نظرا لأنه لا يحتاج إلى جهد كبير مثل باقى الزراعات، ولكنه يحتاج إلى أرض شديدة خصبة وبها تربة طينية بها صرف جيد لا يتوقفه مياه الرى فى خطوط الزراعات للحفاظ على المحصول وان كل تلك المواصفات تجتمع في الحقل الخاص بي حيث أنها على طرح البحر مباشرة علي فرع نهر النيل".

 

ديل الجمل أجود أنواع السمسم في المنوفية

ويؤكد عبدالله محمد أنه يتوقف إنتاج الفدان من بذور السمسم على دقة تطبيق التوصيات الفنية وعلى الصنف المنزرع، ومن أهم الأصناف ديل الجمل أجود أنواع السمسم في المنوفية، وتوفر الوزارة تقاوى منتقاة من الأصناف عالية الإنتاجية ومقاومة لأمراض الذبول وذات جودة عالية، بتوصيات المشرفين الزراعيين بالجمعيات الزراعية، والعمل على تنفيذ تعليماتهم للحفاظ على المحصول.

وأشار إلى أن السمسم عدة أنواع تتم زراعتها بمحافظة المنوفية، وهو جيزة 32 وهو نوع جيد وممكن أن يكون إنتاح الفدان من 4 إلى 5 أطنان، والنوع الثانى توشكا 1 وهو نوع يحقق إنتاج أمثر للفدان حيث يبلغ إنتاحه من 5 إلى 6 إدرب للفدان، والنوع الثالث ويحقق إنتاحيه للفدان من 6 إلى 7 إدرب للفدان، وتلك الأصناف الثلاثة لا تتفتح ثمارها إلا بعد تمام تساقط الأوراق ونقل النباتات إلى المنشر.

السمسم بديلاً  للذرة الشامية التى تتطلب الكثير من الجهد والمبيدات

وقال عماد عبد المنعم، أحد المزارعين من مركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، إن المزارعين بدأوا فى زراعة محصول السمسم منذ ثلاث سنوات فقط، باعتباره بديلاً مناسباً للذرة الشامية التى تتطلب الكثير من الجهد والمبيدات، ومع مرور الوقت انتشرت زراعته فى عدد من القرى بسبب سهولته وتوفيره للجهد، فضلاً على أنه مربح للغاية، حيث تبدأ زراعته فى شهر أبريل، ويستمر لمدة 4 شهور فى الأرض، ويُسقى من ثلاث إلى خمس مرات فقط، وبعد ذلك يتم تقليعه ووضعه فى الشمس لمدة أسبوع حتى يتجفف، وبعد ذلك يتم حصاده عن طريق العصا والمنفضة أو ماكينة الدراس الحديثة التى ظهرت مؤخراً

72.jpg

وأضاف محمد جمعة، مزارع ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية: "أقوم بزراعة محصول السمسم منذ ما يقرب 4 سنوات على التقريب، والمحصول يحتاج إلى أرض شديد وتربة خصبة بها صرف جيد، لأنه من المفترض ألا توجد مياه داخل الحقل للحفاظ على المحصول والذى يتم الرى بطريقه معينة"..

وتابع جمعه أن الإنتاجية فى السمسم عالية هذا العام بسبب ارتفاع درجة الحرارة التى يحبذها هذا المحصول، والأرض الخصبة التى تتمتع بها محافظة المنوفية، والتى يطلقون عليها «الأرض السمرة»، والكيلو يخرج من الأرض بسعر من 50 إلى 60 جنيهاً لتاجر الجملة، وبعد ذلك يتم تسليمه للمصانع لإنتاج الحلاوة الطحينية والحلويات المختلفة، وكذا يتم تسليمه إلى المخابز لعمل الكايزر والعيش الفينو والقُرص، ويتم عمل الطحينة منه والتى تُستخدم فى العديد من الأكلات الشعبية، وغيرها الكثير من الاستخدامات الأخرى».

ويؤكد فاروق العشري  مزارع من مركز تلا علي إن محصول مربح للمزارع ولا يحتاج للكثير من الصرفو مضيفاً أن زراعة  محصول السمسم انتشرت خلال السنوات الماضية بشكل ملحوظ داخل محافظة المنوفية، وأن التجربة نجحت، والحصاد هذا العام كان جيداً، ووصل إنتاج الفدان إلى 20 أردباً فى بعض الأراضى، كما أنه محصول مربح للمزارع، ولا يحتاج للكثير من الصرف أو الجهد، وبلغ سعر بيع الفدان الواحد 150 ألف جنيه، وهو الأعلى حتى الآن بسبب زيادة الإنتاجية، كما أن عيدان السمسم يبلغ طولها أكثر من ثلاثة أمتار والعود الواحد به العشرات من الثمرات».

وأشار العشري الي أنه يتوقع استمرار زراعة السمسم داخل الأراضى خلال السنوات القادمة، وأن المزارع المنوفى لديه الخبرة الكافية والتميز فى استغلال أرضه بأفضل الزراعات، والاهتمام بزراعة جميع المحاصيل المنتجة، باعتبار أنها تأتى له بالخير كلما اعتنى بها أكثر.

الارشاد الزراعي حريص علي دعم الفلاح وتوجيه النصائح 

وقال الدكتور عصام مرسى، مدير الإرشاد الزراعى بالمنوفية، إن «المديرية تحرص على دعم الفلاحين فى زراعة أفضل المحاصيل وتوجه النصائح إلى المزارع بأفضل أنواع السمسم التى تجلب إنتاجية مرتفعة، كما أنه يتم صرف الأسمدة والمبيدات اللازمة خلال موسم زراعة محصول السمسم لكى يحافظ على جودته فى الأرض».

ويقول المهندس محمد التركاوي، مدير عام مديرية الزراعة بالمنوفية، إن السمسم من المحاصيل الزيتية الهامة ،والمربحة ذات العائد الاقتصادى والغير مكلف ماديا فى زراعته، منوها أن المساحة المنزرعة داخل المحافظة هذا العام  بلغت 22 ألف فدان بزيادة قدرهها1900فدان عن العام الماضى.

73.jpg

وتابع "التركاوي" : أن أفضل ميعاد لزراعة السمسم فى الفترة من منتصف أبريل حتى نهاية مايو، ويؤدى التبكير أو التأخير عن ذلك إلى انخفاض معدل إنتاج الفدان من البذور، وتجود زراعته فى الأراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة و الطينية جيدة الصرف، ويمكن زراعته فى الأراضى الرملية بعد إضافة 15-20 متر مكعب من سماد بلدى قديم مع توافر مياه الرى، توعية المزارع قبل الزراعة بضرورة تجهيز الأرض وتنعيمها والتخلص من الحشائش أثناء الخدمة قبل الزراعة.

يذكر أن زراعة السمسم تتركز فى مراكز "بركة السبع- قويسنا - مركز منوف مركز تلا " والفترة الماضية زادت المساحات المزروعة بالسمسم لكونه محصولا مربح وغير مكلف فى زراعته،مضيفا  أن مدة زراعة محصول السمسم أربعة أشهر فقط، فهو محصول متوسط العمر عمره 120 يوما، تبدأ زراعته من 15 أبريل وتنتهى فى 30 مايو، وحاليا المحصول فى مرحلة بدايه الحصاد تأهيلا الي درسه وعندما تبدأ العيدان فى الجف يتم الحصاد، ويتم الحصاد فى 15 أغسطس  فى المساحات المنزرعة مبكرا، والفدان يتكلف 4 كيلو تقاوى، وأنه يستخدم  السمسم ،فى صناعة الحلويات والمخبوزات، واستخراج الزيت، ويدخل فى صناعة الطحينية، والحلاوة الطحينية، الزيت


يستعد الفنان هاني شاكر، لإحياء حفلًا جديدًا يوم 26 سبتمبر الجاري، في الكويت، وحمل الحفل عنوان العندليب، ويقود الأوركسترا المايسترو محمد الموجي، ورفع الحفل شعار كامل العدد لنفاذ جميع التذاكر في وقت قياسي. 

وقال هاني شاكر، في بيان صحفي، إن تجربة حفل العندليب جديدة ومختلفة عما قدمته من قبل وسأكرر فكرة الغناء لفنانين آخرين بحفلاتي الفترة المقبلة، معلقًا: هكرر التجربة في أكتر من دولة الفترة الجاية ولقيت إقبال كبير من الناس وحابين يسمعوا صوتي بأغاني العندليب وأنا حبيت الغناء من خلال صوته، وتجربة جديدة هكررها في أكتر من دولة.

0a783c82dd.jpg

وتابع هاني: محضرين مجموعة من الأغاني الحلوة والجميلة وإن شاء الله تعجب الناس، والحفل هيكون بصحبة فرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد الموجي وكل العازفين كلهم من مصر وبيعملوا بروفات وإن شاء الله هتبقى حفلة حلوة.

21.jpg

الجدير بالذكر أن أمير الغناء العربي، يعيش حالة من النشاط الفني، حيث يستعد لإحياء العديد من الحفلات خلال الفترة المقبلة، منهم: الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات، ولبنان، بالإضافة إلى الكويت، وذلك بالتعاون مع المحامي خضر عكنان مدير أعماله.

أغاني هاني شاكر 

طرح أمير الغناء العربي، مؤخرًا ألبوم اليوم جميل، وظهر خلاله بلوك مختلف، وتكون الألبوم من 9 أغاني، وهم: اديتك ورود، يا ويل حالي، حمل الليالي، تعباني حياتي، اليوم جميل، مالكة كل حياتي، فيه حل، بستان شوك، عادي، والألبوم من إنتاج محمد علام.


 تابع المهندس ياسر حمادى رئيس مركز ومدينة قوص  جنوب محافظة قنا، اليوم الاثنين، يرافقه  عبدالله القبانى مدير عام إدارة قوص التعليمية و حسن محمود مدير التعليم الاعدادي واحمد عبدالعزيز مدير التعليم الثانوي ، جاهزية المدارس بالتزامن مع قرب العام الدراسي الجديد المزمع بدءه السبت المقبل ٢١ سبتمبر .  

شملت الجولة مدارس مجمع الدكتور عبدالعزيز القوصى ومدرسة النصر الاعداديه بنات ومدرسة الشهداء الثانوية بنات حيث تفقد رئيس المركز افنية المدارس والفصول وقاعات الأنشطة ودورات المياه، مشدداً على ضرورة المتابعة الدورية لنظافة الطرقات والإعداد الإدارى والمهنية لأعضاء هيئة التدريس بالمدارس والتأكد من صلاحية المراوح وكفاية الإضاءة وإعداد قوائم الفصول.

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت فى وقت سابق عن فوز  مريم زكريا موجه التربية النفسية بإدارة نجع حمادي التعليمية  في مسابقة 100 معلم متميز مبدع التي نظمتها الإدارة العامة للدعم والتواصل بالوزارة  تحت رعاية السيد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم و بإشراف الدكتور محمود حجاج مدير عام الإدارة العامة للدعم والتواصل بالوزارة .

واختير مشروع مريم لصناعة وإنشاء محتوى تعليمي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي  بين ستة مشروعات شاركت بها وحدة الدعم والتواصل بقنا في المسابقة الوزارية ، وذلك بناء على  لجنة التقييم التي شكلتها الدكتورة نجاة عبده عارف مدير وحدة الدعم والتواصل بمديرية التربية والتعليم بقنا تحت إشراف الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا و الدكتور وائل النجمي مدير عام التعليم العام .

وأشاد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، بمشروع مريم ووجه إليها التهنئة لاختيارها  للتكريم من قبل الوزارة في احتفالية الإدارة العامة للدعم والتواصل، كما أثنى على فكرة المسابقة في إحداث حراك ثقافي وفكري بين صفوف المعلمين و تشجيع البحث العلمي و التنمية المهنية  بما يصب في صالح عناصر العملية التعليمية من معلم وتلميذ ومؤسسة.

منح الاعتماد  لـ 71 مدرسة  بقنا  

 وأعلن الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا منح الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع التعليم ما قبل الجامعي شهادة الاعتماد لعدد 38 مؤسسة تعليمية تابعة لمديرية التربية والتعليم بقنا خلال الفصل الدراسي الثاني ليصل إجمالي ما تم اعتماده من مدارس قنا خلال العام الدراسي  2023 /2024 إلى 71 مدرسة.  

وهنأ وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا إدارات وهيئة التدريس بالمدارس التي اعتمدت، مشيدًا بمنظومة فريق العمل المتميزة التي تديرها الدكتورة دعاء عسران مدير إدارة الجودة بمديرية التربية والتعليم لنجاحهم في دعم وتوجيه 33 روضة من رياض الاطفال و 22 مدرسة بالمرحلة الابتدائية و 16 مدرسة بالمرحلة الاعدادية  وتحقيق معايير الإعتماد المؤسسي الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء .  

 وأكد السيد، أن استراتيجية وزارة التربية والتعليم تحت قيادة السيد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وفي سياق الخطة القومية لإصلاح التعليم في مصر تنادي بوجوب  نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية وخدمة أغراض التنمية المستدامة، لافتاً إلى  معاونة المؤسسات التعليمية  بقنا تحت رعاية ومتابعة الدكتور خالد عبد الحليم  محافظ قنا على توفيق أوضاعها وتحسين أدائها للتأهل والحصول على الإعتماد خلال العام الدراسي المقبل .


تعاونت OPPO مع قناة ديسكفري لإطلاق مشروع "الثقافة في لقطة"، والذي يُعد مبادرة عالمية تهدف إلى الاحتفاء بالتنوع الثقافي والحفاظ عليه من خلال تكنولوجيات التصوير. 

ومنذ تأسيسها في عام 2004، حققت OPPO الكثير من النمو لتصبح علامة تجارية عالمية في مجال الأجهزة الذكية، مع أنشطة أعمال في أكثر من 60 دولة ومنطقة. ويظل التنوع الثقافي جزءاً أساسياً من هويتها.

 تهدف هذه الشراكة إلى تسليط الضوء على التراث الغني للثقافات المحلية في جميع أنحاء العالم والحفاظ عليه، من خلال الانتقال من مجرد رؤية وفهم هذه التقاليد إلى ضمان استمرارها للأجيال القادمة.

موضوع هذا العام هو "بورتريهات من التراث" ويسلط الضوء على الرحلة الثقافية التي تلتقطها تكنولوجيا التصوير من OPPO، ويعرض الثقافات النابضة بالحيوية والحياة والأفراد الذين كرسوا حياتهم للحفاظ على هذه التقاليد الخالدة.

 من الموسيقيين التقليديين في قبائل الجبال في تايلاند إلى حرفيي الباتيك في إندونيسيا وراقصي الفلامنكو في إسبانيا، يلتقط جيروم القصص المستمرة لأولئك الذين يحافظون على تراثهم الثقافي.

تبدأ الرحلة الثقافية في شيانغ ماي، حيث سافر المصور جيروم تيو، بالتعاون بين OPPO وقناة ديسكفري، شمالاً على طول حدود تايلاند مع ميانمار. محاطاً بالتلال الرائعة وحقول الأرز، التقى جيروم بقبائل الشمال التايلاندية—مجموعات عرقية تُعتبر من الأقليات التي لها لغاتها وعاداتها المميزة. 

من موسيقى شعب ليسو إلى حياكة الروطان لشعب لاو، كل شكل من أشكال الفن يروي قصة ثقافية فريدة.

 تعبر هذه القبائل عن تراثها وحياتها من خلال نسيج من الموسيقى التقليدية والحرف والطقوس، مما يعرض التنوع الثقافي الغني للمنطقة.
 

من التلال في تايلاند إلى المركز الفني لجوجياكرتا في إندونيسيا، يلتقي جيروم بالحرفيين المكرسين لفن الباتيك القديم. كل قطعة باتيك، والتي تُصنع بعناية مع أنماط وأصباغ مفصلة، تعُتبر تصوراً مرئياً لتقاليد إندونيسيا القديمة. ومع ذلك، وفي ظل انتشار التصنيع، يتلاشى هذا الفن المعقد ببطء بين الأجيال الشابة. تلتقط صور جيروم تكريس هؤلاء الحرفيين، الذين يسعون للحفاظ على هذا التراث كرمز فريد للثقافة الإندونيسية.

 

واصل جيروم رحلته إلى الغرب إلى إشبيلية في إسبانيا، والتقط الصور للمشاعر الفريدة لراقصي الفلامنكو الذين يرقصون في موطن هذا الفن الرائع. الفلامنكو، الذي نشأ من تقاليد الغجر الذين يترحلون من مكان لمكان، هو أكثر من مجرد أداء—إنه تعبير عن الهوية متجذر بعمق في الثقافة الأندلسية. وسط العروض النابضة بالحياة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، تبرز المخاوف من أن يُهدد التسويق التجاري الروح الأصيلة للفلامنكو. عمل جيروم يكشف عن العاطفة النقية وتفاني أولئك الذين يناضلون للحفاظ على جوهر الفلامنكو الحقيقي.

 


ارتفعت أسعار الذهب العالمي، إلى أعلى مستوى على الإطلاق، خلال تعاملات اليوم الاثنين 16-9-2024، مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع.

 

تحديث الأسعار

بحلول الساعة 0338 بتوقيت غرينتش زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2585.54 دولار للأونصة، بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولار للأونصة في وقت سابق من الجلسة.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2613.40 دولار للأونصة.

وانخفض مؤشر الدولار 0.2 بالمئة، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى. وتتجه كل الأنظار هذا الأسبوع إلى المركزي الأمريكي، مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الذي سيعقده البنك في 17 و18 سبتمبر ووتيرة التخفيضات المستقبلية. كما سيعلن بنك إنجلترا وبنك اليابان عن قراراتهما للسياسة النقدية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 30.95 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى تبلغه في شهرين. وصعد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1000.35 دولار للأونصة، وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1069.52 دولار للأونصة.

سعر الذهب في مصر

عيار 24 يسجل 3966 جنيها.

عيار 21 يسجل 3470 جنيها.

عيار 18 يسجل 2974 جنيها.

عيار 14 يسجل 2313 جنيها.

الجنيه الذهب 27760 جنيها.

3.2 % زيادة في الذهب 

سجلت أونصة الذهب العالمي ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.25% وهو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ الأسبوع الأول من ابريل الماضي، ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2586 دولار للأونصة وكان قد افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 2496 دولار للأونصة ليغلق عند 2578 دولار للأونصة

الذهب يقترب من توقعات المؤسسات المالية العالمي التي أشار أغلبها أن يصل إلى المستوى 2600 دولار للأونصة بحلول عام 2024، على أن يستمر الصعود العنيف في أسعار الذهب حتى المستوى 3000 دولار للأونصة خلال النصف الثاني من عام 2025.


أكد السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، حرصه على العمل مع نظيره الروسي فضلا عن الاستفادة من الخبرات الخاصة بهم وقدراتهم الدبلوماسية الرفيعة، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الروسية قوية تمتد إلى عقود طويلة، وتوجت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي بوتين.


وأضاف في كلمته خلال لقائه مع نظيره الروسي، الذي أذاعته قناة "القاهرة الإخبارية"، أن رئيسي الدولتين يوجها بمزيد من العمل لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين، مشيرا إلى أنه كان حريصا على هذه الزيارة الثنائية إلى موسكو برغم كل الأزمات التي تواجهنا في الشرق الأوسط وإفريقي لما من روسا الاتحادية من دور في الشؤون العالمية والإقليمية فضلا عن العلاقات الطبية التي تجمع بين البلدين.


وتابع وزير الخارجية المصري: «لدينا مجموعة من الملفات الهامة التي سوف نتناولها اليوم، في مقدمتها العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في كل المجالات الاقتصاجية والتجارية والعلمية والثقافية ومجالات السياحة بالإضافة إلى التشاور السياسي بين الطرفين».


كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة الخليفة بمديرية أمن القاهرة بمصادمة ومتوفى بطريق الأوتوستراد بدائرة القسم.

 

 

بالإنتقال والفحص تبين أنه حال عبور (موظف- مقيم بدائرة قسم شرطة البساتين) الطريق محل البلاغ إصطدمت به سيارة "مجهولة" ولاذت بالفرار نتج عن ذلك إصابته التى أودت بحياته.

بإجراء التحريات تبين أن وراء إرتكاب الواقعة (طالب- مقيم بدائرة قسم شرطة المعادى).. عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه والسيارة.. وبمواجهته إعترف بإرتكابه الواقعة.

 

في سياق آخر، تباشر جهات التحقيق بالقاهرة ، التحقيقات مع شاب استدرج طالبة وعاشرها معاشرة الأزواج على مدار أسبوعين  داخل شقة بمنطقة المطرية.

حبس المتهم استدرج طالبة والتعدي عليها جنسيًا على مدار أسبوعين بالمطرية 

وتلقى قسم شرطة المطرية بمديرية أمن القاهرة ، بلاغا من مدرس بغياب نجلته طالبة عمرها 13 سنة، تعانى من تأخر ذهني  لمدة أسبوعين وعودتها للمنزل.

وأضاف الأب فى بلاغه أن ابنته أخبرته باعتداء عامل فى منتصف العقد الثالث من العمر عليها جنسيًا ومعاشرتها معاشرة الأزواج بشقته على مدار الأسبوعين. 

وتمكن ضباط مباحث القسم من القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وتحرر المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات. 

القبض على المتهم بسرقة 1100 تابلت من مخازن التعليم بأكتوبر

كما نجحت أجهزة الأمن بالجيزة في القبض على المتهم بسرقة مخازن وزارة التربية والتعليم، من داخل مدينة طيبة التعليمية والاستيلاء على عدد 1100 جهاز تابلت.

وكانت البداية ببلاغ من مدير الشؤون المالية بمدينة طيبة التعليمة، لاكتشافهم سرقة عدد 1100 جهاز تاب من داخل المخازن، ووجه اتهام لمدير المخازن واثنين من مساعديه تم التحقيق معهم وحبسهم على ذمة التحقيقات.

بعرض البلاغ على اللواء محمد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، كلف اللواء هاني شعراوي نائب مدير المباحث، بقيادة فريق بحث لكشف حقيقة البلاغ وتحديد الجاني الحقيقي، وخاصة أن تحريات العميد محمد أمين كشفت عدم وجود أي أثار كسر بالباب الرئيس للمخزن ما يدعم فكرة السرقة الداخلية.

كما نجحت تحريات مفتش المباحث، وفحص المترددين على المخزن من الكشف عن مفاجأة، حيث تبين أن المتهم يعمل في إحدى شركات البرمجة التي تتعامل مع الوزارة، ويتردد صحبة فريق عمل على المخزن.

وتمكن رئيس مباحث أكتوبر، من القبض على المتهم واستعادة عدد كبير من المسروقات، أرشد عنها المتهم الذى اعترف ببيعها في شارع عبد العزيز.


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم جواز الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام وأمراض الدم المزمنة الذين يحتاجون إلى أكياس دم لا يقدرون على تكلفتها.

حكم جواز الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام وأمراض الدم المزمنة


وقالت دار الإفتاء المصرية في جوابها أنه يجوز شرعًا الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام وأمراض الدم المزمنة الذين يحتاجون إلى أكياس دم لا يقدرون على تكلفتها.

وأضافت الإفتاء أن الله عزَّ وجلَّ جعل الفقراء والمساكين في صدارة مصارف الزكاة الثمانية؛ فقال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاڪِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ واللهُ عَلِيمٌ حَڪِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

وتابعت الدار أن ذلك  للتأكيد على أولويتهم في استحقاقها، وأن الأصلَ فيها كفايتُهُم وسد حاجاتِهم؛ إسكانًا وإطعامًا وتعليمًا وعلاجًا؛ لا سيما في حال وجود الأمراض المؤلمة التي تحتاج في علاجها إلى تكلفة باهظة كمرض الفشل الكلوي، وكفايتهم فيما يشمله هذا العلاج من تكلفة توفير الدماء، لينعموا بحياة الأصحاء؛ داخلةٌ في نفقات احتياجاتهم التي تغطيها زكاة الأغنياء، مع مراعاة اللوائح والقوانين المقررة في هذا الشأن.
 

حملة"اعرف الصح"

وجاء ذلك خلال مواصلة دار الإفتاء المصرية في  حملتها "أعرف الصح"، والتى تهدف لتصحيح المفاهيم الخاطئة والفتاوى الشاذة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بين أوساط المجتمع المصري بين تشدد وتساهل، والحملة تقطع الطريق على التيارات المتطرفة فكريًّا، التي رسخت لدى المجتمع معتقدات ومعلومات خاطئة حول الكثير من القضايا الدينية واستخدمت فيها العاطفة الدينية من أجل التأثير على المجتمع، وحتى يكون الطريق سهلًا في إقناع عامة الناس بأفكارهم المتشددة.


وتتنوع الموضوعات التي تتناولها الحملة، على سبيل المثال: (حكم العمل بمهنة المحاماة والالتحاق بكلية الحقوق، الاحتفال بالمولد النبوي، الاحتفال بالأيام الوطنية مثل 6 أكتوبر، بناء الكنائس، ترك الصلاة، هدم الآثار الفرعونية لأنها تماثيل، تحية العلم والوقوف حدادًا، إيداع الأموال في البنوك، التصوير والرسم، شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك).

وقد شهدت الحملة الكثير من ردود الأفعال الإيجابية من خلال مقالات لكبار الكتَّاب في الصحف والمواقع، وكذلك "بوستات" نشرها الكثير من المتابعين على حساباتهم الشخصية لدعم حملة الدار والمساعدة في انتشارها لإزالة الأفكار المشوهة التي رسخت لدى البعض.


كشفت الدكتورة ريم مصطفى، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الإسماعيلية، أن إدارة مراقبة الأغذية شنت حملة موسعة  للتفتيش على الأسواق بمدينة الإسماعيلية وضواحيها خلال شهر سبتمبر الجاري على المنشآت الغذائية، حيث تم المرور على 65 منشأة غذائية تنوعت بين مخابز، مطاعم، مجازر وبقالة، وسحب عينات متنوعة من الأغذية المتداولة بالأسواق؛ للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، بإحكام الرقابة على المنتجات الغذائية المعروضة بالأسواق للتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، واستمرارًا للحملات المتتابعة لإدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة والإدارات الصحية بالإسماعيلية على الأسواق والمحال التجارية.

وأشارت وكيل وزارة الصحة أن الحملة أسفرت عن إغلاق 8 منشآت غذائية منها 4 منشآت لعدم وجود رخصة، 2 منشأة لوجود خطر داهم على الصحة العامة، و2 منشأة لعدم وجود رخصة ووجود أيضًا خطر داهم على الصحة العامة.

وأضافت أنه تم إعدام 112 كيلو منتجات غذائية غير محتفظة بالخواص الطبيعية، كما تم سحب 24 عينة غذائية، وتحرير إجمالي 63 محضر ما بين 40 محضر نظافة و 23 محضر شهادة صحية.

وأكد محافظ الإسماعيلية على أهمية الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية على مستوى المحافظة؛ للتأكد من سلامة الغذاء حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وإحكام الرقابة على الأسواق والمحال التجارية ومراجعة ما يتم تقديمه للمواطنين وتطهير الأسواق من السلع المنتهية الصلاحية.

وتمت الحملة تحت إشراف الدكتورة مي سامى مدير إدارة الطب الوقائي، ورئاسة دكتورة سمر حامد مدير إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة، بالتنسيق مع مكاتب مراقبة الأغذية بمختلف الإدارات الصحية بمحافظة الإسماعيلية.


ارتفعت أسعار الذهب العالمي للجلسة الثالثة على التوالي ليسجل أعلى مستوى تاريخي جديد مع بداية تداولات الأسبوع، وذلك قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، بينما تواجه الأسواق تراجع في الدولار وارتفاع في الطلب على الملاذ الآمن.
سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم الاثنين بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2589 دولار للأونصة وذلك بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2578 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2587 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.3% بعد أن وجد الدعم من تقارير إعلامية أفادت تزايد احتمال لجوء البنك الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.
تسببت العطلات اليوم في كل من الصين واليابان وإندونيسيا وماليزيا وكوريا الجنوبية إلى ضعف أحجام التداول، بينما تراجع الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أدنى مستوى في أسبوع الأمر الذي دعم أسعار الذهب بشكل كبير اليوم في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

تسبب تزايد احتمال قيام البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض مستويات الدولار، حيث يتأثر الذهب بتراجع أسعار الفائدة التي تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.
ستتجه كل الأنظار إلى البنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر ووتيرة التخفيضات المستقبلية. كما سيعلن البنك المركزي البريطاني والبنك المركزي الياباني عن قرارات السياسة النقدية وأسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
تضع الأسواق حاليًا احتمالًا بنسبة 59٪ لخفض 50 نقطة أساس يوم الأربعاء، وفقًا لأداة CME FedWatch. سيكون هذا أول خفض لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ عام 2020.
أظهرت البيانات الأخيرة عن الاقتصاد الأمريكي يوم الجمعة الماضية أن ثقة المستهلكين في أمريكا قد تحسنت في سبتمبر وسط تراجع التضخم، على الرغم من أن الأمريكيين ظلوا حذرين قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.
من جهة أخرى شهد الذهب ارتفاع في الطلب على الملاذ الآمن بعد تقارير عن محاولة اغتيال ثانية للمرشح الرئاسي دونالد ترامب، حيث يستمر عدم اليقين المتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وهو أحد الأسباب وراء استمرار ارتفاع أسعار الذهب وتسجيله مستوياته قياسية.
تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 10 سبتمبر، أظهر ارتفاع في عقود شراء الذهب الآجلة من قبل المتداولين الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية بهدف المضاربة بمقدار 849 عقد مقارنة مع التقرير الماضي، بينما ارتفعت عقود البيع بمقدار 5906 عقد.
ويعكس التقرير ارتفاع في الطلب على الاستثمار في الذهب خلال الأيام الأخيرة الماضية، وذلك بسبب تسعير الأسواق لخفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي بالفعل، ويبقى الترقب في الأسواق لاجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع المقبل وما سيكون له تأثير على تحركات العملات والسلع خلال المتبقي من هذا العام.

أسعار الذهب في مصر


يتداول سعر الذهب في مصر بالقرب من أعلى مستوياته التي سجلها الأسبوع الماضي، وذلك بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي بالإضافة إلى استقرار حركة سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، مما يدفع الذهب المحلي للاعتماد على حركة السعر العالمي.
افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الاثنين عند المستوى 3480 جنيه للجرام ليتداول حالياً عند المستوى 3485 جنيه للجرام، وكان قد انخفض يوم أمس بمقدار 10 جنيه للجرام ليغلق عند المستوى 3470 جنيه للجرام وكان قد افتتح تداولات الأمس عند 3480 جنيه للجرام.
يعتمد سعر الذهب بمصر حالياً في تحركاته على سعر الذهب العالمي الذي يستمر في الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية للجلسة الثالثة على التوالي، يأتي هذا في ظل استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية الأمر الذي يقلل من تأثيره على حركة سعر الذهب المحلي.


استعرض المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، مستجدات الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج الجاري تنفيذه بالشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، والواقعة في عدد من المحافظات.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير بالرؤساء التنفيذيين لشركات مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، مصر للغزل والنسيج وصباغي البيضا بكفر الدوار، شبين الكوم للغزل والنسيج، دمياط للغزل والنسيج، الدقهلية للغزل والنسيج، الوجه القبلي للغزل والنسيج، حلوان للغزل والنسيج، مصر لتجارة وحليج الأقطان، مصر للحرير الصناعي وألياف البوليستر، و "ECH"، أثناء زيارته لشركة غزل المحلة والتي استغرقت نحو 10 ساعات، بحضور الدكتور أحمد شاكر العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

وتابع المهندس محمد شيمي، تقدم معدلات التنفيذ ونسب الإنجاز والجداول الزمنية لمشروعات التطوير والمصانع الجديدة ومحطات الكهرباء والمباني الخدمية في مختلف الشركات، بداية من زراعة وتجارة الأقطان مرورا بالعمليات التصنيعية من الحليج والغزل والنسيج والصباغة والتجهيز وصولا إلى المنتج النهائي، إلى جانب موقف مشروع إنتاج ألياف البوليستر والخطة التسويقية للمنتجات ومؤشرات الأداء، ومشروع نظام تخطيط موارد المؤسسات “ERP”.

وجه المهندس محمد شيمي بتكثيف الجهود وضغط الجداول الزمنية المقررة لسرعة إنجاز الأعمال وإتمام مشروعات التطوير، مؤكدا الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج واستعادة الريادة في هذا القطاع الهام، وضرورة العمل الجاد على إعادة إحياء العلامات التجارية العريقة للشركات التابعة، مع الاعتماد على المنتج المحلي في أي عمليات توريد لمستلزمات تجهيز المصانع الجديدة خاصة للمنتجات التي لها بديل محلي،

والاهتمام بأعمال الصيانة في المصانع القائمة والتشغيل بالطاقة القصوى، مع إتاحة المجال أمام القطاع الخاص للشراكة في أي من المراحل الإنتاجية، وتطوير السياسات البيعية والتسويقية في ضوء مستهدفات خطة التحديث ومضاعفة الطاقات الإنتاجية، وتحسين بيئة العمل والالتزام بالجودة والتطوير المستمر وتدريب العاملين ورفع الوعي بأهمية مشروع التطوير.


خشونة الركبة أو التهاب المفاصل التنكسي هو حالة تؤثر على العديد من الأشخاص، خاصة مع التقدم في العمر، وتتسم هذه الحالة بتآكل الغضروف الذي يحمي المفاصل، مما يسبب الألم والتصلب وصعوبة في الحركة. 

تلعب بعض العادات اليومية دورًا كبيرًا في تسريع عملية تآكل الغضروف وزيادة احتمالية الإصابة بخشونة الركبة، وخلال السطور التالية نقدم لك أبرز هذه العادات وكيفية الوقاية منها.

 

54.webp
خشونة الركبة

عادات تسبب خشونة الركبة

1. الجلوس لفترات طويلة بوضعيات خاطئة:

الجلوس مع ثني الركبة أو الجلوس على الأرض لفترات طويلة يضع ضغطًا إضافيًا على مفصل الركبة، مما يؤدي إلى تآكل الغضروف.

 

2. الوزن الزائد:

السمنة تزيد الضغط على الركبتين، حيث أن زيادة الوزن تتسبب في تحميل إضافي على المفاصل، مما يسرع من تآكلها ويزيد من احتمالية الإصابة بخشونة الركبة.

 

3. نقص النشاط البدني:

عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات المحيطة بالركبة، مما يضع ضغطًا أكبر على المفصل ويزيد من احتمالية الإصابة بخشونة الركبة.

 

4. ارتداء أحذية غير مناسبة:

ارتداء أحذية ذات كعب عالٍ أو غير داعمة بشكل كافٍ يمكن أن يؤثر على توازن الجسم ويزيد الضغط على الركبتين، مما يساهم في تدهور صحة المفاصل.

 

5. القيام بحركات متكررة تؤذي المفصل:

الأنشطة التي تتطلب القفز المتكرر أو حمل الأثقال الثقيلة بشكل مفرط يمكن أن تؤدي إلى تلف الغضروف وزيادة خطر خشونة الركبة.

 

6. التجاهل المتكرر لآلام الركبة:

الاستمرار في الأنشطة اليومية دون أخذ قسط من الراحة أو التعامل مع آلام الركبة عند ظهورها يزيد من احتمال تفاقم المشكلة.

 

طرق الوقاية من خشونة الركبة

1. الحفاظ على وزن صحي:

من المهم اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على الوزن المثالي وتقليل الضغط على الركبتين.

 

2. ممارسة التمارين المناسبة:

تمارين تقوية العضلات حول الركبة، مثل التمارين الهوائية الخفيفة والسباحة، تساعد في دعم المفصل وتقليل الضغط عليه.

 

3. استخدام أحذية مريحة وداعمة:

اختيار أحذية توفر دعماً جيدًا لقوس القدم وتحافظ على توازن الجسم يمكن أن يقلل من الضغط على المفاصل.

 

4. الجلوس والحركة بوضعيات صحيحة:

الحرص على الجلوس بوضعيات صحيحة، مثل تجنب الجلوس مع ثني الركبة لفترات طويلة أو الجلوس على الأرض، يساعد في حماية الركبتين من الضغط الزائد.

 

5. الاعتدال في الأنشطة البدنية:

تجنب المبالغة في ممارسة الأنشطة التي تضع ضغطًا كبيرًا على الركبتين، والحرص على الاستماع إلى الجسم عند الشعور بالتعب أو الألم.

 

يمكن للعادات اليومية غير الصحية أن تسهم بشكل كبير في ظهور خشونة الركبة، من خلال اتباع أسلوب حياة صحي وتجنب العادات الضارة، يمكن الوقاية من خشونة الركبة وتحسين جودة الحياة بشكل عام.


تقترب الأغنية الجديدة “إيام الجاي” للفنان فضل شاكر من حاجز المليون مشاهدة، خلال يومها الرباع من طرحها عبر موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

 

كلمات أغنية إيام الجاي

أغنية “إيام الجاي”  من كلمات أحمد ماضي، ألحان فضل شاكر، توزيع: حسام صعبي.

وتقول كلماتها " عم عد الليالي اللي سهرتا لحالي... عم اتذكر حدا ناسيني...بعدو عقلبي غالي عم دور عخيالو..شو عامل بحاله من مدة ماعم يحكيني و لا بخطر عباله يا الإيام الجاي...قولي شو مخباي ..في شي ضحكة يلا احكي قولي لي النهايه قولي ل حبيبي..اذا بعدو حبيبي...يسأل عني و ما يتركني بهالدنيا الغريبة مشتاق لضحكاته... حكياته و حركاته يا مين يرجعني لقلبه يتركني جواته لعيونه ردوني ...تردو لعيوني...ما بدي ابقى من دونه و لا يبقى من دوني يا الإيام الجاي...قولي شو مخباي ..في شي ضحكة يلا احكي قولي لي النهايه قولي ل حبيبي..اذا بعدو حبيبي...يسأل عني و ما يتركني بهالدنيا الغريبة 

أغنية بعلمي فضل شاكر 

كان قد طرح فضل شاكر في يوليو الماضي أغنية بعلمي، التي اجتازت حاجز المليون مشاهدة، كلمات و ألحان : جاد شمس الدين توزيع و ميكس وماستر : حسام صعبي

 

وتقول كلماتها “بعلمي ناوي تكفي معي الدرب روحي الي سكنت فيها ما تفارقها شو صعبي لما منوثق ب قلب و يكون مطرح ابداً منو ثقة انا ضحي وانت بحبي تضلك تتجاهل عطيتك مشاعر اكتر ما بتستاهل قبل ما تحب لازم تعرف تتعامل روح انت روحي ما حدا بيسرقا”

 

أغنية قال حب قال فضل شاكر 

 

بجانب أغنية “قال حب قال” التي تخطت حاجز 6 ملايين مشاهدة، وتقول كلماتها "
الف شكر ع اللي عشتوا اللي مفيهوش يوم سعاده انتا استاذ ف الاسيه ايوه انا اشهدلك شهاده تستحق عن جداره حامل الالقاب بجرحك ضاع عليك العمر كله ومستفدتش استفاده وادي اخرة صبري عليك وادي الباب اللي يودي انا عشت معاك أيامى كأنى انا عشت لوحدي وبناقص من معرفتك جت بخساره عليا سلمتك قلبي امنتك وده شئ مش ف محله واهي طلعت بقى عينتك م الناس اللي يقِلو وكمان ليك عين ترفعها وبتبصلي ف عنيا طب يالا يالا وقت و خلص قال حب قال 

 

ده بطلناه قولولوا وهو ماشي ياخد الباب وراه د انت اللي زيك يتنسي وانا قلبي جمدته وقِسي خليك لوحدك امشي واتعب ف الحياه طب يالا يالا وقت و خلص قال حب قال .. ده بطلناه قولولوا وهو ماشي ياخد الباب وراه د انت اللي زيك يتنسي وانا قلبي جمدته وقِسي خليك لوحدك امشي واتعب ف الحياه. لو لسه ف قلبي مكان عمره ما هيبقي عشانك ابعد خليك تتعذب وتعيش مع احزانك اديتك حب سنين ومخدتش غير اوجاع علي فكره انا بعدك هبقي بخير اوي يعني اطمن ....ده انت ف جراحي كنت بترسم وبتتفنن ...وملكش خلاص جوايا غير اوجاع ووداع طب يالا يالا وقت و خلص قال حب قال .. ده بطلناه ..قولولوا وهو ماشي ياخد الباب وراه ..دانتا اللي زيك يتنسي وانا قلبي جمدته وقِسي خليك لوحدك امشي واتعب ف الحياه طب يالا يالا وقت و خلص قال حب قال .. ده بطلناه 


أسدل الستار بشكل رسمي علي منافسات الجولة الرابعة من الدوري القطري، والذي يشارك فيه الثنائي المصري محمود تريزجيه مع فريق الريان، وأحمد عبدالقادر مع فريق قطر.

 

ووقع الاختيار على تريزيحيه في التشكيل المثالي للجولة الرابعة، من بطولة الدوري القطري، وفقا لما أعلنته شبكة «سوفا سكور»، المتخصصة في إحصائيات كرة القدم.

 

التشكيل المثالي للجولة الرابعة في الدوري القطري

حراسة المرمى: أحمد كون (الخور).

خط الدفاع: لوكاس مينديز (الوكرة)، وميتروفيتش (الأهلي)، ولوكاس فيريسيمو (الدحيل).

خط الوسط: إدميلسون جونيور (الدحيل)، وماركو فيراتي (العربي)، وجوليان دي سارت (الريان)، وجاسم جابر عبدالسلام (العربي).

خط الهجوم: محمود تريزيجيه (الريان)، وروجر جيديس (الريان)، ورودري سانشيز (العربي).


تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن البحر الأحمر من ضبط عاطلَين بدائرة قسم شرطة القصير وبحوزتهما (كمية لمخدر الحشيش وزنت22,6 كيلو جرام).. وبمواجهتهما إعترفا بحيازتهما للمواد المخدرة بقصد الإتجار. 

 

 

قُدرت القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بقرابة (2 مليون جنيه).

 

وتصل عقوبة الاتجار فى المواد المخدرة للسجن المشدد والمؤبد، فالمادة 33 من قانون العقوبات نصت: يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن  بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصرى، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنيه مصرى، وهذا فى حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أى شىء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

 

وينص قانون العقوبات فى المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات فى داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

 

فيما تخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التى لا تقل عن 200 جنيه مصرى، ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه مصرى، وهذا كله فى حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائى وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم فى حالة تلبس.


 


أسدل الستار بشكل رسمي علي منافسات الجولة الثالثة من الدوري السعودي "روشن"، والذي يشارك فيه الثنائي المصري محمد شريف مع فريق الخليج، وطارق حامد مع فريق ضمك بجانب بعض لاعبي القطبي السابقين.




وشهد التشكيل المثالي للجولة الثالثة تواجد المالي أليو ديانج لاعب وسط النادي الأهلي، المحترف في صفوف الخلود السعودي، إلى جانب الفرنسي كريم بنزيما مهاجم اتحاد جدة.

 

وجاء التشكيل المثالي حسب سوفا سكور على النحو التالي: 

حراسة المرمى: كيم سيونج (الشباب)

خط الدفاع: نادر الشراري (الشباب)، المفرج (التعاون)، عبد القادر بدران (ضمك).

خط الوسط: أليو ديانج (الخلود)، محمد فوازير (الرائد)، موسى ديابي (الاتحاد)، نكودو (ضمك)، سالم الدوسري (الهلال).

خط الهجوم: كريم بنزيما (الاتحاد)، صالح العمري (الرائد).


ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة القبض على صاحب محل دواجن؛ لمحاولته الشروع في قتل جاره صاحب محل أدوات صحية بطعنه بسلاح أبيض في مشاجرة بسبب معاتبة المجني عليه للمتهم بإلقاءه مخلفات محله بماسورة الصرف مما تسبب في انسدادها بمنطقة الهرم.

تلقي المقدم مصطفي الدكر رئيس مباحث قسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة إشارة من المستشفي تفيد باستقبال "عزيز" صاحب محل أدوات صحية، مصاباً بطعنة نافذة وحالته العامة سيئة وادعاء تعدي أخر ومقيم بدائرة القسم، وبالإنتقال والفحص وسؤال أهلية المصاب اتهموا "شريف" صاحب محل دواجن بسبب معاتبة المجني عليه للمتهم إلقاءه مخلفات محله بمأسورة الصرف بالشارع مما تسبب في انسدادها وخلال ذلك نشبت بينهما مشاجرة تعدي فيها المتهم على المجني عليه بسلاح أبيض محدثاً إصابته.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم والسلاح المستخدم في الواقعة وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

3 مراهقين يرهبون طفلا بكلب ويتسبب في عقره

كشفت الأجهزة الأمنية ملابسات ما تم تداوله عبر موقع تواصل الإجتماعى "فيس بوك" يتضمن قيام 3 أشخاص بترهيب طفل بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته.

بالفحص تبين أنه تبلغ لمركز شرطة أوسيم بالجيزة بتاريخ 8 الجارى من (عامل ونجله سن "15" - مقيمان بدائرة المركز) بتضررهم من (3 "أحداث – أعمارهم " 15 ، 13 ، 12"- مقيمون بذات الدائرة) بتهديد نجل الأول بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته .

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط مرتكبى الواقعة فى حينه ، وبصحبتهم الكلب المشار إليه.. وتولت النيابة العامة التحقيق ، كما تم إيداع الكلب بأحد مراكز إنقاذ الحيوانات بالجيزة.

حريق هائل داخل شقة سكنية بـ كمبوند شهير في حدائق أكتوبر

أخمدت قوات الحماية المدنية بالجيزة على حريق اندلع داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر، دون وقوع خسائر بشرية، اليوم الأحد، وتم إخطار اللواء سامح الحميلي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة.

تلقى مسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة إشارة من إدارة شرطة النجدة بتصاعد أدخنة كثيفة يتبعها ألسنة اللهب من داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر.

بدوره دفع مدير الإدارة العامة بالحماية المدنية بالجيزة بقوات الدفاع المدني مدعومين بسيارات الإطفاء، وفرضت القوات كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق لمنع امتداد النيران إلى المجاورات، وحاصرت القوات ألسنة اللهب وتمكنت من السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية.

وجرى تنفيذ عملية التبريد لمنع تجدد النيران مرة آخرى، وأخطر اللواء محمد أبو شميلة حكمدار الجيزة والعرض على النيابة العامة لتولي التحقيق وانتداب خبراء الأدلة الجنائية لفحص موقع وإعداد تقرير وافٍ حول سبب نشوبه.


مرض السكري هو حالة صحية مزمنة تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، وتعتبر الوقاية من مرض السكري أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في تقليل خطر الإصابة بالمرض، وفيما يلي نقدم لك أهم النصائح للوقاية من مرض السكري.

 

نصائح للوقاية من مرض السكري

نصائح للوقاية من مرض السكري

1.اتباع نظام غذائي متوازن:

   - تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة. تساعد الألياف في تحسين مستويات السكر في الدم.

   - الحد من تناول السكريات المضافة: مثل المشروبات الغازية والحلويات، لأنها تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

   - اختيار الدهون الصحية: مثل الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات، والأفوكادو، وزيت الزيتون.

 

2. ممارسة النشاط البدني بانتظام:

   - التمارين الرياضية: مثل المشي، والسباحة، وركوب الدراجات، تساعد في تحسين حساسية الجسم للإنسولين وتخفيض مستويات السكر في الدم.

   - الانتظام في ممارسة الرياضة: يوصى بممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، خمسة أيام في الأسبوع.

 

3. الحفاظ على وزن صحي:

   - تجنب السمنة: الوزن الزائد يعد من العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، لذا من المهم الحفاظ على وزن مناسب من خلال نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم.

   - مراقبة الوزن: يمكن أن يساعد تتبع الوزن بانتظام في التحقق من الحفاظ على وزن صحي وتجنب الزيادة غير المرغوب فيها.

 

4.الامتناع عن التدخين:

   - تأثير التدخين على الصحة: التدخين يمكن أن يزيد من مقاومة الإنسولين ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، لذا من الأفضل الإقلاع عن التدخين لتحسين الصحة العامة.

 

5. التحكم في مستويات التوتر:

   - إدارة التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر إلى زيادة مستويات السكر في الدم، لذا من المهم ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل، واليوغا، والتمارين التنفسية.

 

6. إجراء الفحوصات الدورية:

   - مراقبة مستويات السكر في الدم: إجراء فحوصات دورية يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن أي تغييرات غير طبيعية في مستويات السكر ومتابعة حالتك الصحية.

 

الوقاية من مرض السكري تتطلب التزامًا بنمط حياة صحي يشمل التغذية المتوازنة، والنشاط البدني المنتظم، والحفاظ على وزن صحي، والتقليل من التدخين، وإدارة التوتر، من خلال تبني هذه النصائح، يمكن تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وتحسين الصحة العامة.


قبيل الانتخابات التشريعية في ولاية ماهاراشترا، وفي ثالث أكبر ولايات الهند، المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني، أصدرت إحدى القرى في منطقة كولهابور في ولاية ماهاراشترا قرارا غير دستوري يمنع المجتمع المسلم من التسجيل في قائمة الناخبين، حسبما ذكرت التقارير.

 

 يمنع المجتمع المسلم من التسجيل في قائمة الناخبين

ونقلاً موقع "the new indian express" الهندي، قد تم إقرار القرار في 28 أغسطس، وتم الإعلان عنه رسميًا في 5 سبتمبر، وقد تم التوقيع عليه من قبل ساربانش راسيكا باتيل وينص على أن القرار تم اتخاذه بعد "مناقشة مفصلة"، وفقًا لـ The Wire.

ونص القرار على أنه لا ينبغي إدراج أسماء المسلمين الذين "وصلوا مؤخرًا إلى القرية" في قائمة الناخبين، كما أعلنت البانشيات أنها ستزيل أي أسماء من هذا القبيل إذا تم العثور عليها أثناء نشر قائمة الناخبين.

وقد أثار القرار غضبًا بين المنظمات الإسلامية المحلية التي قدمت شكوى رسمية إلى قاضي المنطقة تطالب بتقديم بلاغ ضد الساربانش وأعضاء البانشيات المعنيين. وقالت شركة كلاريون إنديا إن جمعية التعليم الإسلامي (MES) قدمت شكواها يوم الأحد تدين القرار باعتباره تمييزيًا وغير دستوري.

ردود فعل عنيفة

وردًا على ردود الفعل العنيفة، أصدرت رئيسة بلدية شانجانابور راسيكا باتيل بيانًا مصورًا، زعمت فيه أن القرار قد أسيء فهمه، وأوضحت: "قبل بضعة أسابيع، وصلت امرأتان مسلمتان "بنغلاديشيتان" إلى القرية ببطاقات "أدهار"، ويبدو أنهما تعيشان كمواطنتين هنديتين، وقد أثيرت القضية في مجلس القرية، وكان الهدف من هذا القرار معالجة هذا الوضع المحدد. ومع ذلك، يتم تصويره الآن بطريقة تهدد السلام والنظام في المجتمع".

كراهية الإسلام وإمكانية الخلاف الاجتماعي

على الرغم من التوضيح، تظل المنظمات الإسلامية مصرة على أن القرار غير دستوري وطالبت باتخاذ إجراءات قانونية فورية. أثار الحادث مخاوف بشأن الاتجاه المتزايد لكراهية الإسلام وإمكانية الخلاف الاجتماعي.

ومع استمرار القضية في التكشف، لم تتخذ السلطات بعد إجراءات رسمية ضد أعضاء البانشيات. كما أعرب القادة السياسيون والمجتمعيون المحليون عن قلقهم بشأن الوضع، وحثوا البانشيات على دعم الحقوق الدستورية لجميع المواطنين.


أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن عدد المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون الصيفي، منذ انطلاقه وحتى الان بلغ  3317 محل علي مستوي كافة محافظات الجمهورية.

 

وقال احمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام والمتحدث الرسمي ان عدد المخالفات والمحاضر المحررة 497 مخالفة ؛تنوعت ما بين اوكازيون بدون تصريح واوكازيون وهمى .

 

وكان الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية  قرارا وزاريا ببدء موسم التصفية الموسمية الثانية (الأوكازيون الصيفي) لعام 2024 اعتباراً من 5-8-2024 ولمدة شهر ، على ان يكون لكل محل أسبوعين.


و فى ٤ سبتمبر الجارى أصدر وزير التموين قرارا  بمد فترة التصفية الموسمية الثانية لعام 2024 حتى يوم 30/9/2024 ،
نص القرار على التزام الجهات المشاركة بالحصول على موافقة مديريات التموين الواقع في دائرتها محالهم التجارية.


كما تضمن القرار ضرورة أن تكون المحال المشاركة بالتصفيات موضحة نسبة الخصم وضرورة وضع الثمن قبل وبعد التخفيضات على كل سلعة 


لقيت طفلة 5 سنوات مصرعها، إثر سقوطها من الطابق السابع، أثناء محاولتها القفز لوالدتها بعد مشاهدة لها في الشارع بدائرة قسم شرطة الجيزة.

تلقت غرفة إدارة النجدة بلاغا بسقوط طفلة من علو بدائرة قسم شرطة الجيزة، وبالانتقال والفحص تبين العثور على جثة "كنزي" 5 سنوات، وبسؤال والدة الطفلة أفادت بأنها تركت ابنتها نائمة وخرجت لشراء متطلبات المنزل وعند عودتها وجدت ابنتها بالشرفة وعندما رأتها المتوفاة قامت بالقفز من الطابق السابع محل سكنهما لاستقبالها، جري نقل الجثة إلي ثلاجة المستشفي تحت تصرف النيابة العامة.

اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

3 مراهقين يرهبون طفلا بكلب ويتسبب في عقره

كشفت الأجهزة الأمنية ملابسات ما تم تداوله عبر موقع تواصل الإجتماعى "فيس بوك" يتضمن قيام 3 أشخاص بترهيب طفل بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته.

بالفحص تبين أنه تبلغ لمركز شرطة أوسيم بالجيزة بتاريخ 8 الجارى من (عامل ونجله سن "15" - مقيمان بدائرة المركز) بتضررهم من (3 "أحداث – أعمارهم " 15 ، 13 ، 12"- مقيمون بذات الدائرة) بتهديد نجل الأول بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته .

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط مرتكبى الواقعة فى حينه ، وبصحبتهم الكلب المشار إليه.. وتولت النيابة العامة التحقيق ، كما تم إيداع الكلب بأحد مراكز إنقاذ الحيوانات بالجيزة.

حريق هائل داخل شقة سكنية بـ كمبوند شهير في حدائق أكتوبر

أخمدت قوات الحماية المدنية بالجيزة على حريق اندلع داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر، دون وقوع خسائر بشرية، اليوم الأحد، وتم إخطار اللواء سامح الحميلي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة.

تلقى مسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة إشارة من إدارة شرطة النجدة بتصاعد أدخنة كثيفة يتبعها ألسنة اللهب من داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر.

بدوره دفع مدير الإدارة العامة بالحماية المدنية بالجيزة بقوات الدفاع المدني مدعومين بسيارات الإطفاء، وفرضت القوات كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق لمنع امتداد النيران إلى المجاورات، وحاصرت القوات ألسنة اللهب وتمكنت من السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية.

وجرى تنفيذ عملية التبريد لمنع تجدد النيران مرة آخرى، وأخطر اللواء محمد أبو شميلة حكمدار الجيزة والعرض على النيابة العامة لتولي التحقيق وانتداب خبراء الأدلة الجنائية لفحص موقع وإعداد تقرير وافٍ حول سبب نشوبه.


واصلت أجهزة وزارة الداخلية، توجيه الضربات الأمنية لجرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول والإتجار بها خارج نطاق السوق المصرفى، وما تمثله من تداعيات سلبية على الإقتصاد القومى للبلاد.

 

 أسفرت جهود قطاع الأمن العام بالإشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال24 ساعة عن ضبط عدد من قضايا"الإتجار" فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة (6 مليون جنيه). 

 

 في سياق آخر، سيطرت  قوات الحماية المدنية بالقاهرة، على حريق نشب، منذ قليل، داخل محلات تجارية بشارع الموسكي، بمحافظة القاهرة، من دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

السيطرة على حريق نشب داخل أحد المحلات في الموسكي

 البداية كانت برود بلاغ لغرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة يفيد باندلاع حريق داخل محل تجاري بشارع الموسكي وعلي الفور انتقلت قوات الحماية المدنية مدعمين بـ6 سيارات إطفاء إلى محل البلاغ، وتم فرض كورديون أمني حول محل الحريق لمنع امتداد النيران الي العقارات المجاورة، وتواصل قوات الحماية المدنية السيطرة على الحريق.

 

السيطرة علي حريق بعمارات نصر الدين بجوار مترو الجيزة

 في واقعة أخرى، سيطرت قوات الحماية المدنية بالجيزة، على حريق نشب، منذ قليل، في عمارات نصر الدين بجوار مترو الجيزة.

 البداية كانت بورود بلاغ لغرفة عمليات النجدة بمديرية أمن الجيزة، يفيد باندلاع حريق بجوار مترو الجيزة بالتحديد بعمارات نصر الدين، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية إلى محل البلاغ وتم فرض كردون أمني حول محل الحريق لمنع امتداد النيران إلى العقارات المجاورة، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.

 


فى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن إتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة لترشيد إستهلاك الكهرباء..فقد أسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خلال 24 ساعة عن تحرير (151) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق.

 

 

تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

 

في سياق آخر، أخمدت قوات الحماية المدنية بالجيزة على حريق اندلع داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر، دون وقوع خسائر بشرية، الأحد، وتم إخطار اللواء سامح الحميلي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة.

تلقى مسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة إشارة من إدارة شرطة النجدة بتصاعد أدخنة كثيفة يتبعها ألسنة اللهب من داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر.

بدوره دفع مدير الإدارة العامة بالحماية المدنية بالجيزة بقوات الدفاع المدني مدعومين بسيارات الإطفاء، وفرضت القوات كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق لمنع امتداد النيران إلى المجاورات، وحاصرت القوات ألسنة اللهب وتمكنت من السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية.

وجرى تنفيذ عملية التبريد لمنع تجدد النيران مرة آخرى، وأخطر اللواء محمد أبو شميلة حكمدار الجيزة والعرض على النيابة العامة لتولي التحقيق وانتداب خبراء الأدلة الجنائية لفحص موقع وإعداد تقرير وافٍ حول سبب نشوبه.


فيما كشفت الأجهزة الأمنية ملابسات ما تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يتضمن قيام 3 أشخاص بترهيب طفل بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته.

بالفحص تبين أنه تبلغ لمركز شرطة أوسيم بالجيزة بتاريخ 8 الجارى من (عامل ونجله سن "15" - مقيمان بدائرة المركز) بتضررهم من (3 "أحداث – أعمارهم " 15 ، 13 ، 12"- مقيمون بذات الدائرة) بتهديد نجل الأول بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط مرتكبى الواقعة فى حينه، وبصحبتهم الكلب المشار إليه.. وتولت النيابة العامة التحقيق، كما تم إيداع الكلب بأحد مراكز إنقاذ الحيوانات بالجيزة.


 

 


واصلت أجهزة وزارة الداخلية، جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم النصب والإحتيال على المواطنين بقصد الإستيلاء على أموالهم.

 

 

 أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية") بإدارة كيان تعليمى"بدون ترخيص" كائن بدئرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة، للنصب والإحتيال على المواطنين راغبى السفر للخارج لإستكمال دراستهم ، وكذا الإعلان والترويج لنشاطه الإجرامى من خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" لإستقطاب ضحاياه للإستيلاء على مبالغ مالية منهم.

 

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه.. وبحوزته (هاتف محمول "بفحصه فنياً تبين إحتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامى").

 

في سياق آخر، أخمدت قوات الحماية المدنية بالجيزة على حريق اندلع داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر، دون وقوع خسائر بشرية، الأحد، وتم إخطار اللواء سامح الحميلي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة.

تلقى مسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة إشارة من إدارة شرطة النجدة بتصاعد أدخنة كثيفة يتبعها ألسنة اللهب من داخل شقة سكنية بكمبوند دار مصر بمدينة حدائق أكتوبر.

بدوره دفع مدير الإدارة العامة بالحماية المدنية بالجيزة بقوات الدفاع المدني مدعومين بسيارات الإطفاء، وفرضت القوات كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق لمنع امتداد النيران إلى المجاورات، وحاصرت القوات ألسنة اللهب وتمكنت من السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية.

وجرى تنفيذ عملية التبريد لمنع تجدد النيران مرة آخرى، وأخطر اللواء محمد أبو شميلة حكمدار الجيزة والعرض على النيابة العامة لتولي التحقيق وانتداب خبراء الأدلة الجنائية لفحص موقع وإعداد تقرير وافٍ حول سبب نشوبه.


فيما كشفت الأجهزة الأمنية ملابسات ما تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يتضمن قيام 3 أشخاص بترهيب طفل بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته.

بالفحص تبين أنه تبلغ لمركز شرطة أوسيم بالجيزة بتاريخ 8 الجارى من (عامل ونجله سن "15" - مقيمان بدائرة المركز) بتضررهم من (3 "أحداث – أعمارهم " 15 ، 13 ، 12"- مقيمون بذات الدائرة) بتهديد نجل الأول بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط مرتكبى الواقعة فى حينه، وبصحبتهم الكلب المشار إليه.. وتولت النيابة العامة التحقيق، كما تم إيداع الكلب بأحد مراكز إنقاذ الحيوانات بالجيزة.


 

 


قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن سيدنا رسول الله ﷺ كنز مخفي من أراد باب الله فليلتمسه، ومن أراد عز الدنيا فليتبعه، ومن أراد الجنة فمفتاحها مع سيدنا رسول الله ﷺ.

وأضاف جمعة خلال حديثة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024 عبر صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك، أن الله تعالى جعل  ذِكْرَ رسول الله ﷺ من ذكره سبحانه وتعالى، وجعل ذلك في الأمة الإسلامية مفتاحَ خير كثير في قربة العمل، ومن هنا ما جاء عن أبي بن كعب قال: كَانَ رَسُولُ الله إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: (يَا أَيُهَا النَّاسُ اذْكُرُوا الله. اذْكُرُوا الله. جَاءَتْ الرَاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ، جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ). قَالَ أُبَيٌّ: فَقُلْتُ يَا رَسُولَ الله إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِي- يعني من مجلس ذكري ودعائي-؟ فقَالَ (مَا شِئْتَ). قال: قُلْت الرُّبُعَ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ. فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ). قُلْتُ فَالنِّصْفَ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لكَ). قال: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ)، قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِي كُلّهَا؟ قَالَ: (إِذَا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ) [الترمذي].

 

وتابع جمعة أنه من هنا فَهِمَتِ الأمة عن رسول الله ﷺ وعن ربها - جل جلاله - ما أراده، وكان عندنا الشيخ الشوني قد أنشأ مجالس الصلاة على النبي ﷺ في الأزهر الشريف، وبقيت السنين الطوال، وأدركناها وجلسنا فيها نذكر ربنا بالصلاة على النبي المصطفى، والحبيب المجتبى ﷺ ، حتى أدركت البدعة الناس، فنسوا رسول الله مما نسوه من الدين؛ ونسوا كثرة الصلاة عليه ﷺ ، وهو الذي يقول لأبى: (إِذَا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ).


وهكذا فعل المتقي الهندي وألف كتابًا أسماه" هداية ربى عند فقد المربي"، تكلم عن نحو العصر النكد الذي نعيش فيه؛ حيث يقل أولياء الله الصالحون، ونفتقد المرشد الذي يدلنا على الله - جل جلاله -، ويرشدنا إلى الله - جل جلاله -، وينور قلوبنا بذكر الله - جل جلاله -، فما العمل في تلك الطامة؟! أجمع أهل الله على أنه لا مخرج من ذلك إلا الصلاة على النبي ﷺ ، وأنه يجب على المسلم أن يلهج بها ليل نهار، في ما لا يقل أبدًا عن ألف مرة كل يوم، اللهم صَلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد.


وانتهى جمعة مستشهدًا بسؤال  الصحابة الكرام: قَدْ عَرَفْنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكَ. فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: (قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ. اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) وجعلها ﷺ ، في آخر صلاتنا؛ ليكون علينا أن نصلى عليه في اليوم والليلة خمس مرات على الأقل؛ فرضًا. 

 


• الدكتور وليد عباس: سيتي سكيب يمثل منصة كبرى ومؤثرة تجمع ممثلي الحكومة والقطاع الخاص بما يساهم في تطوير القطاع العقاري المصري
• المهندس فتح الله فوزي: الحكومة المصرية اتخذت إجراءات واسعة لتعزيز القطاع ودورنا كمطورين عقاريين الاستفادة من هذه الفرص وتحقيق شراكات استراتيجية
• المهندس خالد عباس: لدينا اكثر من 7000 اسرة تعيش فى العاصمة الادارية وحققنا أرباحاً بنحو 54 مليار جنيه قبل الضرائب


انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الافتتاحي للنسخة الثالثة عشر من معرض سيتي سكيب مصر، تحت شعار "نهضة مصر العقارية نحو بناء مستقبل القطاع"، أكبر وأهم حدث عقاري في مصر وإفريقيا، الذي تنظمه شركة إنفورما وتنعقد فعالياته في الفترة من 25 إلى 28 سبتمبر الجاري تحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.


شهد المؤتمر حضور نخبة من كبار الشخصيات والمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والمستثمرين في القطاع العقاري، بحضور سعادة المهندس خالد بن أحمد العبيدلي رئيس الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري بقطر. وقد ألقى المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس مجلس إدارة شركة مينا لاستشارات التطوير العقاري كلمة أكد خلالها أن السوق العقاري يشهد تحولاً كبيراً خلال الفترة الحالية وأن مؤتمر سيتي سكيب يأتي هذا العام أمام فرص استثنائية للمطورين العقارين.


وقال المهندس فتح الله فوزي: "إن مناقشة موضوع التمويل ضروري لضمان التنمية العقارية وتحقيق رؤية مصر 2030، خاصة وأن الحكومة المصرية اتخذت إجراءات واسعة لتعزيز القطاع ومن هنا يأتي دورنا كمطورين عقاريين للاستفادة من هذه الفرص ولكن علينا التعاون وتحقيق شراكات استراتيجية لتحويل هذه الفرص إلى واقع ملموس وتحقيق النمو المستدام. إننا اليوم أمام مشهد يعكس طموحاتنا في تحقيق النمو المستدام وتحقيق مستقبل مشرق لمصر والمنطقة بأكملها، خاصة في ظل زيادة الرقعة المبنية من 7% إلى 14%".


وقد ألقى الدكتور وليد عباس، مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات كلمة افتتاحية أكد فيها على أهمية هذا الحدث في دعم مسيرة التنمية العقارية في مصر وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة التي يزخر بها القطاع، مشيراً إلى أن مؤتمر ومعرض سيتي سكيب يمثل منصة كبرى ومؤثرة تجمع عدد كبير من ممثلي الحكومة والقطاع الخاص بما يساهم في تطوير القطاع العقاري المصري.
وأكد أن وزارة الإسكان تلعب دوراً كبيراً في رسم الخريطة العقارية لجمهورية مصر العربية ودعم الاقتصاد من خلال إقامة وإنشاء المدن الجديدة. واستعرض حزمة إجراءات الوزارة لجذب الاستثمارات من خلال تعدد الفرص وتنوع آليات التخصيص، وكذلك مؤشرات دعم الاستثمار وانعكاسه على السوق العقاري، والإجراءات التي قامت بها الحكومة المصرية لمواجهة المخاطر المحتملة في السوق العقاري المصري، كما استعرض خريطة الاستثمار العقاري طبقاً لمشروعات التنمية العمرانية ومدن الجيل الرابع.


وقال عباس: " إن مؤتمر ومعرض سيتي سكيب يوفر فرصة للنقاش والتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والتعرف على متطلبات المطورين العقاريين، مشيراً إلى أن السوق العقاري شهد في العامين الماضيين تحولات جذرية مدفوعاً باهتمام الحكومة بتحقيق التنمية العقارية والتحول إلى بناء المدن الذكية حيث نجحت الدولة في إنشاء 38 مدينة جديدة ضمن مدن الجيل الرابع وإحداث نقلة نوعية في القطاع العقاري".


وأضاف إن العام الماضي شهد نمواً كبيراً في القطاع العقاري الذي يرتبط بنحو 92 صناعة تمثل 32% من الدخل القومي، وتم تخصيص أكثر من 1500 قطعة أرض للأنشطة الصناعية، ومن المتوقع خلال العام الجاري أن يشهد القطاع العقاري مزيداً من النمو في ظل التسهيلات التي تقدمها الحكومة للقطاع الخاص، وانتهاج الدولة استراتيجية التوسع في بناء المدن الذكية كالعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة التي تم تصميمها لتكون مستدامة، وتهتم الدولة بتحفيز الاستثمارات وترسيخ التعاون مع القطاع الخاص لبناء مستقبل مصر وتحقيق التنمية المستدامة.


وقال المهندس خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية: "كانت العاصمة الإدارية في عام 2016 مجرد فكرة تحولت إلى واقع ملموس، منذ عام والحكومة تعمل بالكامل من العاصمة الإدارية الجديدة، وتضم المباني الحكومية نحو 50 ألف موظف ولدينا أكثر من 7000 أسرة تقيم في العاصمة وجميع الخدمات موجودة ويبلغ متوسط المساحة الخضراء لكل مواطن 15 متر مربع".


وأضاف "لدينا 3 عناصر رئيسية للعاصمة الإدارية وهي أنها مدينة خضراء ومستدامة وذكية، إن 50% من الأسطح مستغلة بالطاقة الشمسية، وقد أطلقنا شهادات البناء الأخضر لتشجيع المطورين على البناء المستدام، وتدار المدينة بالتكنولوجيا الذكية، من خلال مركزين للتحكم في المدينة، حيث نستهدف تحقيق جودة الحياة وقد حققت شركة العاصمة الإدارية أرباحاً بنحو 54 مليار جنيه قبل الضرائب".


ويشهد المؤتمر انعقاد عدد من الحلقات النقاشية والجلسات الحوارية التي تناقش الفرص الواعدة في القطاع العقاري في مصر والشرق الأوسط، والنمو الذي شهده القطاع العقاري مما ساعد مصر على ترسيخ مكانتها كوجهة استثمارية رائدة في شمال إفريقيا. كما سيتم مناقشة دور صناديق الاستثمار العقاري ومدى تأثيرها على نمو القطاع العقاري المصري، وغيرها من الموضوعات الحيوية التي تمس هذا القطاع الواعد.


تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر سيتي سكيب 2024 يهدف إلى أن يكون بمثابة منصة مستدامة وحصرية للمطورين العقاريين لمناقشة فرص التعاون المختلفة، بما يتماشى مع خطة الحكومة المصرية نحو زيادة وتنمية الاستثمارات في قطاع العقارات وتحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة. وتعد النسخة الثالثة عشر من معرض سيتي سكيب هي الأكبر على الإطلاق، حيث تقام على مساحة تتجاوز 40,000 متر مربع في أربع صالات عرض، بمشاركة أكثر من 80 من كبار المطورين العقاريين، ليحظى الحضور بفرصة استكشاف عروض ومشروعات حصرية في مختلف القطاعات، بما في ذلك العقارات التجارية والإدارية والسكنية.
 


كشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن أن حالة الطقس تشهد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل الموافق 20 سبتمبر 2024.

وأوضحت الهيئة، أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة والمحسوسة في الظل يوم الجمعة المقبل، على النحو الآتي: القاهرة الكبرى والوجه البحرى العظمى 35 درجة والمحسوسة 37 درجة، والسواحل الشمالية العظمى 35 درجة والمحسوسة 38 درجة، وجنوب سيناء العظمى 39 درجة والمحسوسة 41 درجة، وشمال الصعيد العظمى 39 درجة المحسوسة 41 درجة، وجنوب الصعيد العظمى 41 درجة المحسوسة 42 درجة.

وأشارت خريطة التنبؤات الجوية الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أنه من المتوقع أن يسود من اليوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر 2024 إلى السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، طقس حار رطب نهارًا على أغب الأنحاء، مائل للحرارة رطب ليلًا.

درجات الحرارة

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، متوسط نسبة الرطوبة خلال الفترة على النحو الآتي: القاهرة والوجه البحري ليلًا 75-80 ونهارًا 30-35، والسواحل الشمالية ليلًا 85-90 ونهارًا 45-50، وشمال الصعيد ليلًا 50-55 ونهارًا 20-25، وجنوب الصعيد ليلًا 30-35 ونهارًا 15-20.

 


قال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إنه يوجد الآن إطار جديد للتعاون مع روسيا وهو تجمع البريكس، معربا عن تقديره للدور البناء التي تلعبه روسيا في هذا التجمع وانضمام مصر لهذا التجمع المهم.
وأضاف في كلمته خلال لقائه مع نظيره الروسي، والذي أذاعته قناة "القاهرة الإخبارية" : «لدينا اتفاق للتعاون الاستراتيجي، وهذا يحتم علينا بالتأكيد التشاور حول مجموعة مهمة من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم بلدينا الكبيرين الصديقين».


وتابع: «هناك قضية مهمة تجمع بين مصر وروسيا وهي مكافحة الإرهاب، وهناك دعوة مشتركة من الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب التي اتشرف برئاستها مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي للاجتماع الوزراي الذي سيعقد في نيويورك على هامش أعمال الجميعة العامة للأمم المتحدة يوم 27 سبتمبر 2024، ونامل أن يشارك وزير الخارجية الروسي لافروف في الشق الوزاري من أعمال هذا المنتدى المهم».


 

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور شائع الزنداني، اليوم الاثنين مع سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن عبدة شريف، التطورات في اليمن والمنطقة، والجهود المبذولة لخفض التصعيد وتحقيق السلام.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأنت" أن الجانبين استعرضا - خلال لقائهما - سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجالات الدعم المختلفة التي تقدمها المملكة المتحدة لليمن خاصة في المجال الإنساني والإغاثي.

اليمن: نتطلع لمزيد من التعاون مع اليونسكو لدعم التعليم في البلاد

أكد رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، تطلع اليمن إلى مزيد من التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في ملفات متعددة بينها دعم التعليم والحفاظ على المواقع الأثرية وبناء القدرات البشرية، وغيرها من مجالات التعاون.

 

جاء ذلك خلال استقبال بن مبارك، لوفد منظمة اليونسكو، برئاسة مدير المكتب الإقليمي لدول الخليج واليمن صلاح خالد، حيث جرى النقاش حول الخطة القطاعية لليونسكو وأولوياتها للمرحلة القادمة في اليمن، والتنسيق مع الحكومة لتحديد المجالات ذات الأولوية.

 

وتناول اللقاء سبل ترسيخ التعاون المشترك بين اليمن واليونسكو، وبناء شراكات لتعزيز التنمية المستدامة في قطاعات الثقافة والتراث والتعليم، والتنسيق الجاري لعقد مؤتمر دولي لدعم التعليم في اليمن، إضافة إلى تطوير استراتيجية للتعليم العالي والفني، وخطط حماية مواقع التراث العالمي من الأضرار جراء التغيرات المناخية.

 

وثمن رئيس الوزراء اليمني جهود المنظمة ومبادراتها في اليمن، والتطلع لمزيد من التعاون في الإسهام في التدريب المهني للعاملين وتطوير قطاع التربية والتعليم.

 

سنتكوم: تدمير منظومتين صاروخيتين ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن

أعلنت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي "سنتكوم"، الثلاثاء، تدمير منظومتين صاروخيتين ومركبة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وفقًا لما أوردته وكالة " روسيا اليوم".

وأضافت القيادة المركزية الامريكية في بيان نشرته عبر منصة "إكس"، أنها دمرت طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر.

وقالت في بيانها إنه "تبين أن هذه الأهداف تشكل تهديدا واضحا وشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".


أعلنت هيئة الأركان العامة التابعة للجيش الأوكراني صباح اليوم الاثنين عن تسجيل 173 اشتباكًا قتاليًا على طول الخطوط الأمامية للجبهة مع الجيش الروسي في أخر 24 ساعة.

وذكرت الهيئة في بيان (نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية):" أن الجيش الروسي نفذ ضربة صاروخية واحدة على مواقع القوات الأوكرانية والمناطق المأهولة بالسكان، بالإضافة إلى 77 غارة جوية، بما في ذلك إسقاط 117 قنبلة انزلاقية . بالإضافة إلى ذلك، أطلق الروس 3888 قصفًا منهم 114 بصواريخ متعددة الإطلاق".

وأضاف البيان أن القوات الروسية نفذت غارات جوية بالقرب من بلدات ياستروبيني وبيلوبيليا ويوناكيفكا وباسيفكا وفورونيفكا ونوفا سلوبودا وخاركيف وروسكا لوزوفا وكوبيانسك وبتروبافليفكا وكيفشاريفكا، والعديد من القرى والبلدات الأوكرانية الأخرى.. في حين ضرب الطيران وقوات الصواريخ والمدفعية التابعة لقوات الدفاع الأوكرانية حوالي 15 مجموعة من القوى البشرية والأسلحة والمعدات العسكرية للروس في نفس الفترة .

 

روسيا: فرض واشنطن عقوبات على وسائل الإعلام حملة مدبرة

 

أوضحت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، عقوبات على وسائل إعلام روسية بينها مجموعة "روسيا سيغودنيا" الإعلامية، ما هو إلا مظهر من مظاهر حملة مدبرة تقودها واشنطن لتبرير مكافحة "التدخل في الشؤون السياسية الداخلية"،  وفقا لما أوردته وكالة" سبوتنيك ". 

 

وجاء في بيان للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، نشرته على موقع الوزارة"الإدارة الأمريكية الحالية تحاول باستهتار بالغ تبرير مكافحة التدخل في الشؤون السياسية الداخلية من خلال العقوبات على وسائل الإعلام الروسية".

 

وأضافت: "في جوهر الأمر، نحن نتحدث عن حملة أخرى مصممة خصيصًا، "مطاردة الساحرات"... ليس لدينا أي أوهام بأن الرقابة الصارمة في الولايات المتحدة ستحظى بتقييم مناسب من الهياكل الدولية ذات الصلة، التي تتولى واشنطن تنسيق أنشطتها، وفي الوقت ذاته فإننا نعتبر صمت هذه الهياكل بمثابة موافقة على مثل تلك الممارسات وتواطؤ فعلي في الاعتداءات المرتكبة ضد وسائل الإعلام الروسية. تصرفات الإدارة الأمريكية لن تمر دون رد"

 

وتابعت زاخاروفا أن الولايات المتحدة "أعلنت فعليًا الحرب على حرية التعبير في جميع أنحاء العالم، وانتقلت إلى التهديدات والابتزازات السافرة ضد الدول الأخرى، في محاولة لتقويض وسائل الإعلام المحلية وبسط هيمنتها الأحادية على الفضاء الإعلامي العالمي.

 

أوضحت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، عقوبات على وسائل إعلام روسية بينها مجموعة "روسيا سيغودنيا" الإعلامية، ما هو إلا مظهر من مظاهر حملة مدبرة تقودها واشنطن لتبرير مكافحة "التدخل في الشؤون السياسية الداخلية"،  وفقا لما أوردته وكالة" سبوتنيك ". 

وجاء في بيان للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، نشرته على موقع الوزارة"الإدارة الأمريكية الحالية تحاول باستهتار بالغ تبرير مكافحة التدخل في الشؤون السياسية الداخلية من خلال العقوبات على وسائل الإعلام الروسية".

 

وأضافت: "في جوهر الأمر، نحن نتحدث عن حملة أخرى مصممة خصيصًا، "مطاردة الساحرات"... ليس لدينا أي أوهام بأن الرقابة الصارمة في الولايات المتحدة ستحظى بتقييم مناسب من الهياكل الدولية ذات الصلة، التي تتولى واشنطن تنسيق أنشطتها، وفي الوقت ذاته فإننا نعتبر صمت هذه الهياكل بمثابة موافقة على مثل تلك الممارسات وتواطؤ فعلي في الاعتداءات المرتكبة ضد وسائل الإعلام الروسية. تصرفات الإدارة الأمريكية لن تمر دون رد"

 

وتابعت زاخاروفا أن الولايات المتحدة "أعلنت فعليًا الحرب على حرية التعبير في جميع أنحاء العالم، وانتقلت إلى التهديدات والابتزازات السافرة ضد الدول الأخرى، في محاولة لتقويض وسائل الإعلام المحلية وبسط هيمنتها الأحادية على الفضاء الإعلامي العالمي.



المصدر : رياضة : حصاد الذهب الأصفر بالمنوفية.. والمزارعين: قليل التكلفة و150 ألف سعر الفدان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : مدبولي يروي موقفا مضحكا مع وزير التجارة السعودي بشأن البيروقراطية في مصر
التالى رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. سجل الآن