أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

رياضة : وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين

رياضة : وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
رياضة : وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين

الجمعة 13 سبتمبر 2024 07:53 مساءً

نافذة على العالم - استقبل وزير الشئون الخارجية والتكامل الإفريقي والتشاديين في الخارج والتعاون الدولي "عبد الرحمن غلام الله"، أسامة الهادي، سفير مصر لدى جمهورية تشاد، بمقر وزارة الخارجية التشادية، بمناسبة قرب انتهاء مهام عمله رئيساً للبعثة في تشاد.

وقد أعرب الوزير التشادي في مستهل لقائه عن إشادته بالجهود التي بذلها السفير على مدار الثلاثة أعوام الماضية في سبيل الارتقاء بالعلاقات الممتدة والتاريخية التي تجمع الشعبين المصري والتشادي، وكان لهذه الجهود الفضل في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى التنسيق والتشاور المستمرين في مختلف القضايا الإقليمية التي تمس أمن واستقرار المنطقة.

من جانبه، قدم السفير المصري الشكر للوزير "غلام الله" على حفاوة استقباله، مؤكداً بالغ تقديره للجهود المبذولة من جانب الوزير التشادي ومن كافة المسئولين التشاديين في مختلف المؤسسات التشادية، والتي أسهمت بشكل مؤكد في تيسير عمل البعثة نحو الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين الصديقين.

 كما أعرب السفير عن بالغ سعادته خلال فترة عمله في تشاد، منوهاً بما لقيه من ترحيب ومودة من الشعب التشادي المضياف.

عبر السفير المصري كذلك عن تطلع القاهرة لمزيد من التعاون وانفتاحها على كافة مجالات العمل المشترك التي من شأنها أن تقود إلى المزيد من الرفاهية للشعبين المصري والتشادي، فضلاً عن ضرورة استمرار التنسيق في مختلف القضايا والتحديات التي تواجه القارة الإفريقية بشكل عام ومنطقة الساحل على وجه الخصوص.


دخلت المطربة الأمريكية الشهيرة كاتي بيري في نوبة ضحك ردًا على عرض تعليقات الجمهور على صورتها مع خطيبها أورلاندو بلوم والذي كان ينظر إلى جسم كيم كاراداشيان التي تشاركت مع الزوجين الصورة.

 

وبحسب صحيفة "اندبندنت" البريطانية، تحدثت كاتي بيري المغنية البالغة من العمر 39 عامًا عن الصورة التي انتشرت على نطاق واسع للزوجين، والتي تم التقاطها خلال عشاء Kering Caring الخيري 9 سبتمبر - أثناء كاتي بيري ضيفة على برنامج "ألفيس درون".

وخلال الحلقة، تحدث دوران عن الصورة، التي وقف فيها بلوم خلف كارداشيان، التي كانت ترتدي فستانًا من بيت أزياء Balenciaga ، وبدا أنه ينظر إلى قوام كيم كارداشيان.

وقالت درون: "هل يمكنني أن أعرض أحدث الصور المثيرة للاهتمام التي ظهرت للتو على موقع TMZ الخاص بي ؟، وأجابت كاتي بيري بالموافقة على أن خطيبها كان ينظر إلى جسد كيم كارداشيان، قبل أن تسخر من الموقف قائلة: "من عساه لاينظر إلى جسد كيم كارداشيان."

 

وبعد أن تساءل دوران مازحًا كيف يمكن لشخص ما أن "لا ينظر" إلى كارداشيان، أقرت بيري بأنها لا تعترض على سلوك بلوم المزعوم، وقالت: "أنا أوافق".

على موقع X، المعروف سابقًا باسم Twitter، أعاد المعجبون نشر الصورة وتساءلوا عما إذا كان بلوم "ينظر" إلى "مؤخرة" كارداشيان. وأظهرت الصورة الممثل واقفًا بجوار خطيبته وذراعه حول خصرها أثناء التقاط الصورة ومع ذلك، لم يكن نجم Pirates of the Caribbean يركز على الكاميرا، حيث بدا وكأنه ينظر إلى كارداشيان، التي كانت تقف بجواره مباشرة.

وظهرت كاتي بيري في الحفل الخيري ترتدي فستانًا أزرق بدون حمالات من الترتر، بينما اختار شريكها ربطة عنق سوداء كلاسيكية وبدلة رسمية. 

وجاء الحفل أيضًا بعد أسبوع واحد من انفتاحها بشأن علاقتها بلوم - الذي كانت مخطوبة له منذ عام 2019 - في بودكاست Call Her Daddy الخاص بأليكس كوبر، وذكرت كاتي بير أنها انفصلت عن بلوم لمدة عام كامل قبل أن يعودا سويًا.

"وخرجت كاتي بيري عن صمتها، قائلة: "لم نكن في علاقة حقيقية منذ اليوم الأول"، مضيفة: "كان ذلك لأنه كان قد أمضى للتو فترة طويلة من العزوبة فيما كنت منهية علاقة سابقة للتو قبل التعرف إليه، وقلت لنفسي، لا يمكنني القيام بذلك.. لكن إصرار أورلاندو على علاقتنا جعلني أعيد النظر من جديد."

 

وأفصحت كاتي بيري أنه في وقت انفصالهما، ذهب بلوم إلى رحلة علاجية لمدة أسبوع تسمى عملية هوفمان، حيث "أعاد برمجة" الطريقة التي يفكر بها في نفسه وناقش بعض سلوكياته السلبية.

وأشارت بيري إلى أنه عندما عاد بلوم من الرحلة العلاجية، تغير نهجه في العلاقة، وهو ما لم تكن مستعدة له.

وفي وقت سابق من الحلقة، تحدثت بيري - التي لديها ابنة تبلغ من العمر أربع سنوات، ديزي، من بلوم - عن الديناميكيات الحالية لعلاقتها مع بلوم، وكشفت أنهما يتلقيان علاجًا زوجيًا، قائلة: أنا وأورلاندو نقوم بالكثير من جلسات العلاج الزوجي."


حرر رجال الجمارك بالإدارة العامة للتحريات والضبط بالتنسيق مع إدارة مباحث الجمارك، محضر تهرب وضبط جمركي لعدد من زجاجات المشروبات الكحولية - الخمور- الأجنبية الصنع، الغير خالصة الضرائب والرسوم بالمخالفة لأحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية رقم 430 لسنة 2021.

ضبط زجاجات خمور أجنبية مهربة 

وبناءً على معلومات سرية بقيام أحد المخازن بمنطقة العمرانية بالجيزة بالإتجار في المشروبات الكحولية - الخمور- الأجنبية الصنع، الغير خالصة الضرائب والرسوم، تم تشكيل لجنة جمركية من مفتشي الإدارة وقوة من رجال الشرطة السريين للتوجه للمخزن المذكور.

وأسفرت المداهمة عن ضبط عدد كبير من زجاجات الخمور، أجنبية الصنع، ومهربة من الجمارك، وقدرت التعويضات الجمركية المستحقة 9 ملايين و882 ألف، وقرر رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركي اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر ضبط جمركي رقم 864 لسنة 2024، وقدم المتهم طلب تصالح وجارِِ سداد الضرائب والرسوم والغرامات الجمركية المستحقة.

إصابة  4 أشخاص في حادث تصادم سيارة ملاكي وأخرى نقل بالدقهلية 

كما تعرض 4 أشخاص للإصابة بإصابات بالغة، وذلك في حادث تصادم سيارة ملاكي وأخرى نقل، على طريق طرانيس البحر شربين، في محافظة الدقهلية، وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وكان مدير أمن الدقهلية، قد تلقى إخطارًا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لإدارة شرطة النجدة، بوقوع حادث تصادم بين سيارة ملاكي وأخرى نقل، على طريق طرانيس البحر بمركز شربين، ووجود مصابين.

وعلى الفور انتقل ضباط وحدة مباحث المركز لمكان البلاغ، وبالفحص تبين إصابة كل من: مايكل إبراهيم فهمي، 38 سنة، مقيم بعزبة عقل بالمنصورة، بنزيف داخلي بالمخ، ويومون مراد غالي، 47 سنة، مقيم بعزبة عقل بالمنصورة، بجروح وكدمات بالجسم ونزيف بالصدر، ومينا مريال معوض، 74 سنة، مقيم بالمنصورة جروح بالوجه، وصابر السيد عزيز، 23 سنة، مقيم بعزبة عقل بالمنصورة، بنزيف داخلي بالبطن.

وجرى نقل المصابين لمستشفى شربين العام لتلقي العلاج، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، والعرض على جهات التحقيق لمباشرة أعمالها.


قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة، إن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يتقرب من إيران وانضمام إلى حملة كراهية ضد إسرائيل، بعد مشاركته في المحادثات التي استضافتها إسبانيا بشأن إقامة دولة فلسطينية.

وكتب كاتس عبر منصة "إكس": "في نفس الأسبوع الذي فرضت فيه أمريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا عقوبات على العلاقات الجوية مع إيران، في أعقاب إمدادات الصواريخ التي تهدد أوروبا، ينشغل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية المنتهية ولايته، جوزيب بوريل، بحملات كراهية ضد إسرائيل".

وتابع كاتس: "بدلا من الضغط على الاتحاد الأوروبي للانضمام إلى العقوبات المفروضة على إيران، يدعم بوريل إقامة دولة إرهابية فلسطينية تسيطر عليها إيران ومحور الشر ضد إسرائيل والدول العربية المعتدلة وأوروبا".

وأردف وزير الخارجية الإسرائيلي في منشوره: "هذا هو إرث جوزيب بوريل، معاداة السامية والكراهية تجاه إسرائيل".

يشار إلى أن يسرائيل كاتس، تعرّض لانتقادات متكررة من قبل الدبلوماسيين، بسبب عادته في التحرش بالدول والقادة الأجانب، من خلال منشورات "غريبة" وعدائية على وسائل التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، نشر صورا من مشاركته في المحادثات التي استضافتها إسبانيا بشأن إقامة دولة فلسطينية، وكتب معها: "في مدريد للمشاركة في الاجتماع مع الشركاء الأوروبيين والعرب لتنفيذ حل الدولتين".

وأضاف بوريل: "نحن بحاجة إلى جهد جماعي جديد لوقف الحرب في غزة، وتحقيق الهدف المشترك للاتحاد الأوروبي، المتمثل في دولتين، فلسطين وإسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

واستضافت إسبانيا، اليوم الجمعة، اجتماعا لمجموعة الاتصال بشأن غزة، بمشاركة منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل.
وحضر الاجتماع وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، ونظرائه النرويجي، والسلوفيني، والتركي، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وممثلين من نيجيريا وأيرلندا.

سيناقش كبار الدبلوماسيين سبل تنفيذ حل الدولتين لإسرائيل وفلسطين، وتحقيق وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة.


أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن برنامجه لا يعالج أحد على شاشة التلفزيون دون رؤية وفحص، لافتا إلى أنه على مدار تاريخه لم يشهد تشخيصا واحدا مثل الآخر.

وقال حسام موافي خلال تقديمه «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد: جبر الخواطر هو عبادة، لافتا إلى أنه خلال أدائه فريضة الحج فوجئ بحاجة مصرية تدعي له بسبب جبر الخواطر الذي أنقذ حياتها بعد جبران خاطر خادمتها الفلبينية وإنقاذها من الموت.

واستطرد: جبر الخاطر أنقذ حياتي.. روحت عشان أجبر بخاطر واحدة تبلغ من العُمر 93 سنة في يوم إجازتي عشان خاطر جاري، وأنا داخل القسم أصبت بجلطة قلبية، بعد 10 دقائق عملت القسطرة وربنا أنقذني بسبب جبر الخاطر.

واختتم: الوقت بيفرق في العلاج.. وسع الطريق لأي عربية إسعاف في الشارع.

وأكمل: كنت عند أحد العلماء الأفاضل وسألته عن أفضل الأعمال فقال لى جبر الخواطر وأتى بالعديد من الأدلة التي تبرهن ذلك من القرآن والسنة.

أنواع مضاعفات السكر

وحذر في سياق آخر من خطورة الإصابة بالتهابات الجسم لدى مرض السكر.

وأضاف: «بعض مصابي مرضى السكر يعانون من وجود خراج في الجسم، والحل الوحيد لعلاج الخراج ضبط معدل السكر في الدم».

وتابع:« هناك أكثر من نوع لمرض السكر، وليس نوعين فقط كما يعتقد البعض، لافتًا إلى أن بعض مرضى السكر جسمهم يرفض الأنسولين».

وأوضح حسام موافي، أن علاج السكر عبارة عن 3 عناصر مرتبطة ببعضها وهي: «الروشتة العلاجية- النظام الغذائي- ممارسة الرياضة».

وأكمل: «مضاعفات السكر ليس لها علاقة بضبط مستوى السكر في الدم، لافتًا إلى من مضاعفات السكر الإصابة بالغيبوبة وهي 5 أنواع مختلفة».

وأردف حسام موافي: «يجب على مرضى السكر الحذر من المضاعفات الناجمة عن السكر، مؤكدًا أن هناك نوعا من السكر يقاوم العلاج ولا يستجيب للعلاج».  


المطالبة بإعادة السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية على معبر رفح

نحن، ممثلو مجموعة الاتصال الوزارية المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، من مملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية تركيا، وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي؛ ووزراء خارجية وممثلو كل من أيرلندا، والنرويج، وسلوفينيا، وإسبانيا؛ اجتمعنا اليوم في مدريد، في خضم أسوأ أزمة شهدها الشرق الأوسط منذ عقود، للتأكيد على التزامنا المشترك بتنفيذ حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمين.

خلال سنوات عملية السلام، حددت الأطراف والمجتمع الدولي مرجعيات ومعايير لتنفيذ حل الدولتين، استنادًا إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وقواعد ومبادئ القانون الدولي، ومبادرة السلام العربية. وبدلاً من ذلك، تسببت الإجراءات الأحادية غير القانونية، والمستوطنات، والتهجير القسري، والتطرف في إحباط آمال الشعبين في تحقيق السلام. 

منذ السابع من أكتوبر، تتكشف أمام أعيننا مأساة غير مسبوقة من المعاناة الإنسانية والانتهاكات الصارخة للقانون الدولي، مما يقوض السلم والأمن الدوليين.

ندين جميع أشكال العنف والإرهاب. وندعو إلى التنفيذ الموثوق وغير القابل للتراجع لحل الدولتين وفقاً للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها، بما في ذلك مبادرة السلام العربية، لتحقيق سلام عادل ودائم يلبي حقوق الشعب الفلسطيني، ويضمن أمن إسرائيل، ويحقق علاقات طبيعية في منطقة تسودها الاستقرار والأمن والسلام والتعاون.

بعد مرور ثلاث وثلاثين عامًا على مؤتمر السلام الذي عقد في هذه المدينة، لم تتمكن الأطراف والمجتمع الدولي من تحقيق هدفنا المشترك، والذي لا يزال قائماً، وهو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية، الذي بدأ في عام 1967، وتحقيق واقع تعيش فيه دولتان مستقلتان وذات سيادة، إسرائيل وفلسطين، جنبًا إلى جنب بسلام وأمان، ومندمجتان في المنطقة، على أساس الاعتراف المتبادل والتعاون الفعّال لتحقيق الاستقرار والازدهار المشترك.

نرحب بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في 19 يوليو 2024. 

ونكرر التأكيد علي ضرورة تمكين الحكومة الفلسطينية من أداء جميع واجباتها في كافة أنحاء قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

نؤكد دعمنا الكامل لجهود الوساطة الجارية التي تبذلها مصر وقطر والولايات المتحدة، ونرفض جميع الإجراءات التي تهدف إلى عرقلة عملية الوساطة هذه.

 نكرر دعوتنا لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمعتقلين. 

كما ندعو إلى إعادة السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية على معبر رفح وبقية الحدود، وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية المحتلة من غزة، بما في ذلك من ممر فيلادلفيا.

توجد حاجة ملحة لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري ودون شروط وبدون عوائق وبكميات كبيرة من خلال فتح جميع المعابر الإسرائيلية، ودعم عمل وكالة الأونروا وغيرها من الوكالات الأممية. 

ونحث جميع الأطراف على تنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وتنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية.

نحذر من التصعيد الخطير في الضفة الغربية ونحث على وقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين، وكذلك جميع الإجراءات غير القانونية التي تقوض آفاق السلام، بما في ذلك أنشطة الاستيطان، ومصادرة الأراضي، وتهجير الفلسطينيين. 

ونؤكد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي في المواقع المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، ونعترف بالدور الرئيسي للوصاية الهاشمية في هذا الصدد. 

وندعو إلى وقف جميع الإجراءات التي تؤدي إلى التصعيد الإقليمي.

يجب على المجتمع الدولي اتخاذ خطوات نشطة لتنفيذ حل الدولتين، بما في ذلك الاعتراف العالمي بدولة فلسطين، وضمها كعضو كامل في الأمم المتحدة. 

ونؤكد أن مسألة الاعتراف هي عنصر أساسي في هذه الأجندة الجديدة للسلام، مما يؤدي إلى الاعتراف المتبادل بين إسرائيل وفلسطين.

اليوم، نؤكد من جديد التزامنا المشترك بجهود السلام لتعزيز تنفيذ حل الدولتين. ونذكر أن دولنا قد اتفقت على ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في أقرب وقت ممكن.

مع وضع هذه الأهداف في الاعتبار، ندعو الأطراف وجميع أعضاء الأمم المتحدة للانضمام إلى الاجتماع الموسع حول "الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كمسار لتحقيق السلام العادل والشامل"، وذلك على هامش الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة في 26 سبتمبر 2024.


تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، اتصالاً هاتفياً من "أنطونيو جوتيريش"، سكرتير عام الأمم المتحدة، حيث تناول الاتصال آخر التطورات في قطاع غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية.

وصرح السفير تميم خلاف، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الاتصال تضمن التأكيد على أهمية سرعة وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع وتسهيل مهام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".

 كما أكد وزير الخارجية خلال الاتصال على محددات الموقف المصري، والذي يرتكز على ضرورة وقف العدوان وسرعة انفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، مشدداً على أنه لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بدون الاعتماد على المرجعيات المتفق عليها واقامة دولة فلسطينية على خطوط ٤ يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه، أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، معرباً عن تطلعه للتوصل لهذا الاتفاق في اقرب وقت ممكن.


في إطار توجيهات وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، زيارة ميدانية لمراكز شباب القليوبية  (سنديون، مدينة قها).

حيث قامت لجنة من وزارة الشباب والرياضة بالمرور على منشآت  المركزين وتفقد تشغيل حمامات السباحة وتوافر مقومات وعوامل الامن والسلامة بهما.

كما تم متابعة احتياجات المركزين من حيث صيانة لملعب النجيل الصناعي الخماسي بهما وتسهيل إجراءات طرح بعض المشروعات بالمركزين من قاعات مناسبات وملعب بدل تنس ومنطقة ملاهي أطفال واماكن اجتماعية للعائلات نظرا لكثافة توافد الأعضاء والزائرين علي المركزين.

 


قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، الجمعة، إن أحد موظفيها قتل بنيران قناص شمالي الضفة الغربية.

وأوضحت الوكالة في بيان لها أنه: "تم إطلاق النار على سفيان جابر عبد جواد وقتله برصاصة قناص وهو على سطح منزله خلال عملية عسكرية إسرائيلية في الساعات الأولى من صباح الخميس 12 من سبتمبر".

وأضافت أن "سفيان كان يعمل عامل صحة بيئية في مخيم الفارعة، وهو متزوج ويعول خمسة أطفال".

وتعد هذه الحادثة هي الأولى التي يُقتل فيها موظف للأونروا في الضفة الغربية منذ أكثر من عشر سنوات بحسب الوكالة.

وأشارت إلى أن الحادث يأتي في الوقت الذي تشهد فيه الضفة الغربية مستويات غير مسبوقة من العنف، مما يعرض المجتمع المحلي للخطر.

ويعيش شمال الضفة الغربية أسابيع من العمليات العسكرية الإسرائيلية المطولة، والتي تأثرت بها بشكل خاص مخيمات اللاجئين في الفارعة، طولكرم، نور شمس، وجنين.

وذكرت الأونروا أن "البنية التحتية المدنية تعرضت للتدمير، بما في ذلك شبكات المياه والكهرباء، وأصبحت المجتمعات المحلية تعاني من صعوبة الحصول على الإمدادات الأساسية".

وتابعت: "اضطرت الأونروا إلى تعليق خدماتها المقدمة للاجئين بسبب المخاطر غير المقبولة التي يتعرض لها موظفوها والمستفيدون أثناء هذه العمليات".


نبضات

سمية عبدالمنعم

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 08:22 م 9/13/2024 8:22:58 PM

لا شىء عندى يعلو فوق لحظة استيقاظ روح من غفوتها، ضمير من مواته، قلب من صمته...
فهى بوقوعها إنما تمنح فرصة أخرى للحياة أن تستمر، وتثبت أن مردنا جميعا إليه وحده.. إلى خالق لا يغفل عن خلقه طرفة عين، مهما كان على قلوبٍ أقفالها، ففطرتنا هى السواء، وإليه يكون الانتهاء مهما مرت السنون وتعاقبت الظروف. 
وبينهما.. بين ميلاد لنبى هادٍ، كان الاستيقاظ من غفوة الكفر والنسيان والعودة إلى فطرة الإيمان بخالق أوحد، هدفا أسمى، جاءت معه أهداف تحققت بالتبعية، أهمها وصول النفس البشرية للسلام الروحى، الذى به ومعه يمكنها أن تحقق ما لذ لها من أحلام فى الحياة الدنيا وتضمن مقعد صدق عند قدير مقتدر، ذلك السلام الذى لا يتحقق إلا بالمعرفة.. معرفة الطريق الحق، وبدء خطوات فى سبيله..
وذلك هو الميلاد الآخر..
ميلاد ذواتنا حين ندرك ما نبغى من حيواتنا، وأحلامنا، أن نصل للحظة الكشف الأهم، فهم أنفسنا.. عندها فقط يمكننا أن نكمل الطريق ونواجه عقباته برضا المؤمن والمسلم بحكمة الله وحسن تدبيره.
هناك حيدة أراها محاولة لتخطى أزمات ما كان تخطيها بالأمر السهل، بل ربما كان فى مواجهتها الخطر الأعظم، كان الانزواء عن الطريق هو الحل الأوحد لتلمس خطوات أهم ومن ثم الوصول ثانية إلى الطريق الصحيح، لكن من زاوية أكثر نضجا وتأثيرا، زاوية العارف، المجرب، ثم الراضى والمتفهم..
العودة إلى جادة الحق هى الميلاد الحقيقى للروح، العودة إلى بداية جديدة هى البداية الحقة، العودة إلى مسار آخر أقرب إلى الروح وأصح، تلك كلها هى الميلاد الحق..
لكل نفسٍ مرد، ومرد النفس اللوامة قريب، لا يغفل عنها مهما بعد واستكان، وبدا مستسلما وضعيفا.. هو فقط يرقب، ينتظر، ويثق.. 
منذ عامين تقريبا.. كانت اللحظة الأقسى، الأهم، الأكثر حيدة وبعدا وإقصاءً.. والآن يعود إليّ الشعور ذاته، لكنه لا يحمل معه خوفا ولا ثقلا ولا تصحبه دموع عجز وصراخ تمرد وعند منقلب، بل هدوء وفرحة وانتظار لوعد الله الذى وعدنيه، فالخير فى ركاب الخير، والأمل كله بين يدى رحمته. 
ميلاد ثان أرنو إليه بشغف الراجى، وعنفوان المقبل، وهدوء المؤمن، وإيمان المجرب.. أنتظره بكامل إرادتى، فلا إرادة تعلو اليوم فوق إرادتى، ولا سلطان على نفسى سواها، فلا ظروف استطاعت، ولا مرض أمالنى، ولا رغبة غيرى أثرت بى، فقط يكفينى أننى أردت ففعلت، ثم أردت ففعلت، واليوم أنصت إليه وحده، إلى صوت بداخلى يعلو، لكننى أقولها له وحده وأفعلها له وحده.. يا رب لك وحدك... وحدك يا رب.


لغتنا العربية جذور هويتنا

د. يوسف نوفل

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 08:23 م 9/13/2024 8:23:54 PM

أمام تلك الوفْرة من المخطوطات اهتمت الأجيال بها فخصصوا لها الأماكن لاستيعاب الكتب والمخطوطات، حتى لقد اتسمت هذه الحضارة بحب الكتب والمكتبات، والعلم والعلماء.
ويذكر المؤرخون أن «الإسكندر المقدونى» لما غزا الشرق وأخضعه للسيطرة الثقافية، والسياسية، والعقلية قرابة ألف سنة (330ق.م - 632م) ظن الناس أنه لم يعد شرقًا ولا غربًا، وأن شخصية الشرق قد امّحتْ برغْم ردود الفعل التى قام بها الشرق لاسترجاع شخصيته وتحرره من ربقة الغرب حسب تعبير المؤرخ الشهير «توينبى»، غير أن الذى أعاد للشرق شرقيته وشخصيته كان الإسلام، لقد وقفت اللغة العربية فى مواجهة اللغة اليونانية، والعادات اليونانية، ووقف الإسلام من الحضارات موقفا حضارياً من لغات: يونانية، وقبطية، وهندية، وأشورية، وفارسية، وكلدانية، وسريانية، وحرصا على المخطوطات، وحفْظا لها استمرتْ عادة إخفاء الكتب، ويذْكر «روكسن بن زائد العزيزى « أنه عثر فيى أوائل القرن الرابع الهجرى على مخابئ فى رستاق (جي) بفارس على أزج (وهو بيت مبنى طولا) مقصورة بالحجارة، فوجدوا فيه كتبا كثيرة فى لحاء التّوز (شجر)، وفيها من علوم الأوائل بالفارسية القديمة (الفهلوية)، وعثروا على مخطوطات فى ( أزج) آخر، وهكذا كانت عادة إخفاء الكتب فى الكهوف، وكان ابن النديم قد ذكر فى (الفهرست): « والذى رأيته أنا بالمشاهدة أنّ « أبا الفضل بن العميد» أنْفذ إلى هنا سنة نيّف وأريعين كتبا مقطّعة أصيبتْ فى « أصفهان» فى سور المدينة فى صناديق» روكسن بن زائد العزيزى، الفيصل، العدد 32، ص 26.
كان ذلك حصاد جهود الإنسانية منذ أقدم العصور؛ إذْ تمثّل العرب ما استوعبوه ولم يقتصروا على ذلك بل أضافوا إليه، ووقف الإسلام وريثاً - آنذاك - لحضارات البحر الأبيض المتوسط القديمة العظيمة السامية، على الرغم من أننا إذا رجعنا بذاكرتنا إلى الوراء عند فجر الإسلام فى مكة المكرمة، لوجدنا انتشار الأمية بحيث لم يوجد فى قريش من يحسن القراءة والكتابة إلا بضعة عشر نفرا.
مضت مسيرة المخطوطات العربية فى طريق بناء صرح المعرفة الإنسانية منذ العصور الوسطى، ولم يكن طريقها مفروشا بالورود. بل داهمته أحداث وويلات وكوارث وحروب وعداوات، كان أشدها هولا ما صنعه هولاكو، وجنكيز خان من إعدام المخطوطات حتى شكلتْ جسرا بين ضفّتيْ دجلة بالعراق، حيث كانت بغداد العاصمة الذهبية لعصر الذهبى للعلوم والمعارف آنذاك.
وكما عدا المغول والتتار عدا الإسبان على المخطوطات العربية، ونقلوها إلى الأسكوريال، عدا الفرنسيون على المخطوطات العربية المحفوظة فى المساجد والمدارس وبيوت الأعيان من الأمراء المماليك، وكبار التجار والعلماء، ونقلوها من مصر إلى المكتبة الأهلية بباريس، ويوجد فى أمريكا وأوربا نحو 160 مكتبة كبرى تحوى أعدادا من المخطوطات العربية، تقدّر بنحو 40 ألْف مخطوطة، على الرغم من صعوبة حصر المخطوطات المنهوبة فى أنحاء العالم، منذ ما حل بنا وبأمتنا وتراثنا من نكبات منذ الهجوم البربرى الذى شنه «هولاكو» (نحو 1217ـ 1265م) على بغداد، عاصمة الخلافة العباسية سنة656هـ/ 1258م، والشام، حتى قضى عليه المصريون فى الشام وأبادوا جيشه سنة 1260م، بعد ما أحدثه من تدمير للحضارة والتراث والمكتبات، حتى صار ماء دجلة بالعراق مكسوّا بالحمرة، وشذلتْ الكتب جسرا بين ضفذتيْ النهر عبرتْ عليه خيوله، ثم كانت الحروب التى اتصلت فى ثمانى حملات صليبية طيلة قرنين (1096 ـ1299م) التى شنها الغرْب المسيحى للاستيلاء على الأراضى المقدسة، حتى طردهم المماليك فى أواخر القرن الثالث عشر الميلادى، بعد أن عاثوا فى الأرض والحضارة والتؤاث فسادا، فأحرقوا طرابلس كلها سنة 503هـ/1110م، ضمْن ما أحرقوا من مدن وكتب ومكتبات ومخطوطات فى الساحات، كان ذلك تكملة لما حلّ بالمسلمين مع خروجهم من الأندلس بعد سقوط غرناطة، فضاع معظم ما صنفه المصنفون، وانتهز الأوربيون الفرصة قتسارعوا إلى نهب المخطوطات، وساعدهم، من بعْد، الاحتلال بأنواعه، ومنه حملة «نابليون بونابرت» 1798م، ورحلات المستشرقين والمستعربين ورجال المخابرات الأجنبية، ويكفى أنْ نضرب مثلا بشراء جامعة برنستون الأمريكبة مجموعة مخطوطات، قدّرتْ بستّة آلاف مخطوطة سنة 1942م مرة واحدة. تلك المخطوطات التى تمثّل حصاد محاولات الإنسان العربى توثيق المعرفة باللغة العربية برغم ما جابه ذلك من تحديات وصعوبات واعتداءات.


كشف الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي أهلي جدة، عن التشكيل الرسمي لمواجهة النصر، ضمن منافسات دوري روشن السعودي لهذا الموسم 2024/2025.

وتقرر انطلاق موقعة النصر أمام أهلي جدة في تمام التاسعة من مساء اليوم الجمعة، في المباراة التي يتوقعها الكثيرون أن يسيطر عليها الندية والإثارة والحماس، خاصة وأن الفريقان يبحثان عن الفوز.

تشكيل أهلي جدة أمام النصر

حراسة المرمي:إدوارد ميندي.
خط الدفاع: روجو إيبانيز وروجيرو إيبانيز وميريج ديميرال وعلى مجرشي.
خط الوسط: فرانك كيسيه وزياد الجهني وعبدالله العمار وفراس البريكان.
في الهجوم: رياض محرز وروبرتو فيرمينو وإيفان توني.
يذكر أن النصر يحتل المركز الخامس برصيد 4 نقاط بفارق نقطتين عن أصحاب الهلال، القادسية، الاتحاد والاتفاق.
بينما يأتي الأهلي في المركز الثامن برصيد 3 نقاط من فوز على العروبة وخسارة أمام الفتح.


مجدي حلمي

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 08:24 م 9/13/2024 8:24:53 PM

الجدل الدائر منذ أيام حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد هو فى حد ذاته ظاهرة صحية.. والحوار حوله امر جيد، خاصة أن هذا القانون من القوانين المكملة للدستور فإن كان قانون العقوبات هو القدم اليمنى للدستور فقانون الإجراءات هو قدمه اليسرى وبدونهما لا يستطيع الدستور أن يقف ليقوم بدوره فى تنظيم الحياة فى البلاد 
وفكرة وضع قانون جديد لقانون الإجراءات هى فكرة جيدة، خاصة أن القانون منذ وضعه فى بداية القرن الماضى كل ما حدث عليه هو تعديلات فرضتها التطورات فى الحياة أى كان رد فعل وتغيير الأنظمة السياسية وتوجهات الدولة من ملكية إلى اشتراكية إلى رأسمالية إلى ما نحن فيه الآن. ووضع قانون للإجراءات الجنائية يلبى التطور المتسارع فى الحياة، خاصة فى مجال التكنولوجيا والمعلومات فهو يحتاج إلى مناقشات اكثر واعمق وإعادة تعريف أدوار السلطات فى المجتمع لأن الجريمة يمكن ان تأتى الينا من خارج الحدود وليس لدينا سلطة لإحضار مرتكبيها والأمر الأهم ان يستجيب مشروع القانون للدستور. 
وفى ظل هذا الحوار هناك عدة اقتراحات قدمت إلى لجان الصياغة ولأننى لم اطلع على مشروع القانون لذا لا استطيع الحكم على مواده الا من خلال الآراء التى طرحت، خاصة رؤية نقابة المحامين ونقابة الصحفيين التى خصصت جلسة خاصة لمناقشة المواد المتعلقة بحرية النشر فى القانون وخاصة جلسات المحاكم التى نص الدستور على علانيتها حتى يطمئن المتقاضين إلى عدالة ونزاهة المحكمة وبالتالى أى قيد على هذا الحق مهما كان مبرره يشكك فى المحاكمة من الأول قبل مبررات حماية المتهمين او المعلومات التى ستطرح فى القضية او تنظيم الجلسة لأن من أركان المحاكمة العادلة النزيهة الحق فى الدفاع وممارسة هذا الحق بدون قيود وكذلك علانية الجلسات وهى قواعد دوليه متعارف عليها ووافقت عليها الدولة المصرية واعتمدتها السلطة القضائية فلا يجوز التراجع عنها او تقيديها. 
أما القضية الثانية التى كنت اتمنى ان اجدها فى مشروع القانون هى الخاصة بولاية القضاء المصرى ويجب ان نعطيه ولاية دوليه مثل الدول الأوروبية ويحق للقضاء المصرى محاكمة أى شخص مهما كانت حصانته السياسية والدبلوماسية ومهما كان منصبه اذا ارتكب جرائم جسيمة لحقوق الانسان فى أى مكان فى العالم وجرائم ضد الدولة المصرية او الرعايا المصريين وان يعطى لقضاء الحق فى ضبطه وإحضاره ومحاكمته أسوة بدول أوروبا.
والشىء اللافت فى النظر فى هذه الحوار هو الرد المتشنج من اللجنة الدستورية والتشريعية على انتقادات الزميل والنقيب خالد البلشى على مشروع على القانون وهو رد ليس فى محله ويحمل دفاع بمعنى «يكاد المريب أن يقول خذونى» وكان الاولى باللجنة ان تدعو النقيب إلى اجتماع لإبداء رأيه فى القانون والتداول حوله خاصه انه لا يوجد استعجال فى تمريره لان البرلمان أمامه شهرين تقريبا للانعقاد 
واقترح على رئيس مجلس النواب ان يعرض مشروع القانون على الرأى العام وان يطلب من المواطنين تقديم اقتراحاتهم حوله يمكن ان يأتيه اقتراح من مواطن بسيط ينهى هذه الحالة من الجدل قبل مناقشته فى الدورة القادمة فنشر المشروع امر سهل مهما كانت عدد مواده ويتم الاستعانة بتجربة الحوار الوطنى الذى دعا المواطنين لإبداء آرائهم فى قضايا وشارك آلاف فيه وفق بيانات مجلس الأمناء.


أعلن البرتغالي لويس كاسترو، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، التشكيل الرسمي لمواجهة أهلي جدة، ضمن منافسات دوري روشن السعودي لهذا الموسم 2024/2025.


ومن المقرر انطلاق مباراة النصر أمام أهلي جدة في تمام التاسعة من مساء اليوم الجمعة.

ويبحث النصر والأهلي عن تحقيق الفوز خلال مباراة الليلة، خاصة وأن الثنائي يرغبان في التواجد على قمة دوري روسن خلال الجولات المقبلة.

تشكيل النصر أمام الأهلي

حراسة المرمى: بينتو ماثيوس
خط الدفاع: سلطان الغنام - إيمريك لابورت - محمد سيماكان - سالم النجدي
خط الوسط: عبدالله الخيبري - بروزوفيتش - أوتافيو
خط الهجوم: تاليسكا - ماني - رونالدو.
ويحتل النصر المركز الخامس برصيد 4 نقاط بفارق نقطتين عن أصحاب الهلال، القادسية، الاتحاد والاتفاق.
بينما يأتي الأهلي في المركز الثامن برصيد 3 نقاط من فوز على العروبة وخسارة أمام الفتح.


أنهت إدارة القوافل العلاجية بمديرية الصحة بالفيوم، اليوم الجمعة كافة الاستعدادات والتجهيزات لتنظيم قافلة طبية مجانية، ضمن القوافل التي يتم تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة، جاء ذلك تحت إشراف الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وبرئاسة الدكتور أحمد سعد اللباد منسق عام إدارة القوافل الطبية بالفيوم.




 يأتي هذا فى إطار خطة مديرية الصحة بالفيوم، لتنفيذ القوافل الطبية المجانية، وتوقيع الكشف الطبي على المواطنين بالقرى النائية ضمن مبادرة حياة كريمة.

خلال ذلك قامت إدارة القوافل العلاجية بتجهيز غرف الكشف الطبي والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتنفيذ القافلة، وذلك بالتعاون مع الإدارة الصحية بمركز يوسف الصديق، على أن يتم تنفيذ القافلة بالمدرسة الابتدائية بقرية المشرّك قبلي التابعة لمركز يوسف الصديق، وذلك يومي السبت والأحد الموافقين 14، 15 سبتمبر.

وكيل وزارة الصحة بالفيوم: إستمرار تنظيم القوافل المجانية بالقرى الأكثر احتياجًا ..

 

وأكد وكيل وزارة الصحة بالفيوم، على استمرار تنظيم القوافل الطبية المجانية بكافة القرى الأكثر احتياجًا، لتوفير الخدمات الطبية للمواطنين الأكثر احتياجا بالمجان، في المناطق ذات الاحتياج التي يصعب على أهلها الوصول لمستشفيات أو مراكز طبية ووحدات صحية، لافتاً إلى حرص المديرية علي تقديم كافة سبل الدعم وتوفير كافة الإمكانيات لتنفيذ مثل هذه القوافل والبرامج العلاجية، والعمل على تقديم وتطوير الخدمات الصحية بمراكز وقرى المحافظة، للتيسير على المواطنين، موضحا أن القافلة تأتي في إطار جهود المحافظة لدعم المنظومة الصحية، ورفع الوعى والتثقيف الصحى، حفاظاً علي صحة المواطنين، مثمناً دور وزارة الصحة في تنفيذ تلك القوافل ودعم أي قافلة طبية، لمساعدة وتنمية القرى الأكثر احتياجًا والاهتمام بتقديم الخدمات الطبية المجانية للأماكن المحرومة، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصرى.

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد اللباد، أن القافلة سوف تشمل توقيع الكشف الطبي وإجراء الفحوصات الطبية واجراء التحاليل والآشعة والعلاج مجانا لكافة المترددين، من خلال بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد للأطفال، بالإضافة إلى عقد ندوات توعوية لتثقيف سيدات القرية والقرى المجاورة لها، مضيفا أن القافلة سوف تشمل عدد من التخصصات الطبية، ومنها عيادات الجراحة والباطنة والعظام والنساء والأسنان والمسالك والرمد والجلديه، بالإضافة إلى عيادات الأطفال وتنظيم الأسرة، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية وارتداء الاطقم الطبية لوسائل الوقاية الشخصية والإلتزام بالتباعد الاجتماعي. 

f72024b617.jpg
467.jpg
468.jpg
469.jpg

 


كلمات

د. وليد عتلم

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 08:26 م 9/13/2024 8:26:18 PM

فى القواميس والمعاجم؛ يتم تعريف «الرَّدْعُ» على أنه الكف عن الشىء، حيث يقولون: الحدود رادعة مانعة، أى: تكف الفاعل عن العودة إلى فعله وتمنع غيره من الوقوع فيها. والفعل رَدَعَ: ردَعَ يَردَع، رَدْعًا، فهو رادع ورَدَعَ جِمَاحَهُ أى كَبَحَهُ، أوْقَفَ انْدِفَاعَهُ، كَفَّهُ، ورَدَّهُ.
تُعرِّف وزارة الدفاع الأمريكية الردع بأنه «منع العمل من خلال وجود تهديد موثوق به بردود أفعال مضادة غير مقبولة و/أو الاعتقاد بأن تكلفة العمل تفوق الفوائد المتصورة». ويتطلب الردع الفعال القدرة والإرادة والقدرة على التواصل لمواجهة أنشطة الخصم من خلال التهديد بالإنكار أو العقاب.
الاقتصادى الأمريكى توماس شيلينج الخبير فى الشؤون الخارجية والأمن القومى، وأحد أبرز منظرى نظريات الردع قال إن الردع لا يتعلق بالحرب، بل يتعلق بـ «فن الإكراه والترهيب». وتعترف نظرية الردع بنهجين أساسيين. فالردع بالإنكار يقوم على القدرة على ردع الأفعال من خلال جعلها غير قابلة للتنفيذ أو غير مرجحة للنجاح. والردع بالعقاب يهدد بعقوبات شديدة، سواء كانت عسكرية أو اقتصادية أو إعلامية، والأساس فى كلا النهجين هو المصالح الوطنية المحددة بوضوح، أو «الخطوط الحمراء»، والتى يتم تسليط الضوء عليها عادة فى وثائق الأمن القومى ويتم توصيلها من قبل القيادة. ويذهب «شيلينج» إلى أن سياسة الردع الفعّالة يجب أن تجمع بين القدرة والاستعداد للفوز على جميع مستويات التصعيد مع خصم محتمل، مع الحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة من أجل توصيل رسائل واضحة ومباشرة لمنع التصعيد غير المقصود.
مع التصعيد من بعض الأطراف الإقليمية، إثيوبيا وإسرائيل على وجه التحديد، كان الردع المصرى واجبا، خاصة تجاه نتنياهو الذى أظهر عداءً مقترنا بالنوايا التوسعية القائمة على النصوص التوراتية، وحلم الدولة اليهودية من البحر للنهر. والذى نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين كبار أن المصريين أرسلوا «رسائل رهيبة» بعد تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا.
فى مواجهة كل تلك الاستفزازات عاد «الردع» مرة أخرى إلى الأجندة السياسية المصرية كمفهوم توجيهى للاستراتيجية المصرية فى المنطقة، مع ارتفاع وتيرة المنافسة الجيوسياسية، وسياسة حافة الهاوية التى يصر عليها الفاعلون فى المنطقة فى مسلك سياسى وعسكرى غير عقلانى على الإطلاق. 
مصر مارست أولاً «الردع بالاطمئنان» من خلال التأكيد الدائم بمختلف الوسائل والرسائل على التوجهات السلمية للدولة المصرية، والتأكيد على سرديات التعاون والشراكة لا الصراع. لكن يبدو أن ذلك تم فهمه على نحو خاطئ؛ لذلك كان التحول نحو «الردع المحدث / المعدل» القائم على توظيف شامل القدرات وليست العسكرية فقط بما يحقق الأهداف والمصالح الوطنية للدولة المصرية وفى مقدمتها حفظ الأمن والسلم الدوليين. قبل الانتقال إلى المرحلة الثالثة الخاصة بـ “الردع بالعقاب» وما يستتبعه من إجراءات أكثر خشونة. لكن رغم كل الاستفزازات لا تزال القاهرة تحافظ على تطبيق أكثر عقلانية للردع.
وفى إطار سياق دولى وإقليمى تحكمه الواقعية البحتة التى ترى أن المصلحة والقوة هما جوهر السياسة، وأن العلاقات الدولية هى صراع محموم نحو زيادة قوة الدولة واستغلالها لصالح تحقيق أهدافها. أصبح الردع أحد المحددات الرئيسية فى مجال العلاقات الدولية. فالبيئة الأمنية الإقليمية والدولية، وما ينتج عنها من مهددات مباشرة وضمنية للمصالح المصرية، ومتطلبات الأمن القومى المصرى تفرض العودة إلى تطبيقات الردع. نعم نحترم السلام واتفاقياته، بل ونعمل على حفظه وصيانته، لكن لم ولن نقبل أبدا انتهاك السيادة المصرية وتجاوز المصالح الوطنية بأى شكل كان.


مناقشة 12 بحث علمى...

اختتم اليوم الجمعه المؤتمر السادس للقلب بالفيوم فعالياته والذى بدأ يوم الاربعاء الماضى وشارك فيه نخبة من اساتذة اللقب فى جامعات عين شمس والقاهرة والفيوم وبنى سويف ورابطة اطباء القلب فى مصر والفيوم  وتم خلال المؤتمر مناقشة 12 بحث علمى حول الجديد فى علاج امراض القلب وكهرباء القلب والذبذبة الاذينية .

رأس جلسات المؤتمر الدكتور ياسر جمعه استاذ القلب والاوعية الدموية فى جامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب فى محافظة الفيوم وحضر فعالياته  الدكتورسامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم والدكتورياسر السويدى وكيل مديرية الصحة بالمحافظة  والدكتور محمد صفاء .مدير المستشفيات الجامعية  والدكتور محمد عثمان نقيب أطباء الفيوم  والدكتور احمد سعد  مدير هيئة التأمين الصحى بالفيوم  والدكتور صلاح ابو طالب مدير  مركز الأورام بالفيوم . والدكتور محمد عبد الله . مدير مستشفى الفيوم العام  والدكتوررمضان صادق مؤسس القسم ورئيس رابطة أطباء القلب بالفيوم  والدكتور احمد رمضان رئيس قسم القلب فى المسشتفى العام  والدكتور احمد رشوان استشارى القلب فى الفيوم .

ختام المؤتمر السادس للقلب في مستشفى الفيوم العام …

 

وقد ألقى أطباء الصحة وجامعة الفيوم عدة محاضرات فى موضوعات متعلقة بالتخصص وهم الدكتور  محمد جمال موسى مدرس واستشارى القسطرة بجامعة الفيوم  والدكتور  يوسف محسن  اخصائى القلب القلب بمستشفى الفيوم العام وقسطرة طامية والدكتور احمد محسن  اخصاىى القلب بمستشفى الفيوم العام ومستشفى الهرم والدكتورة هدير مهدى  اخصائى القلب بمستشفى الفيوم العام والتأمين الصحى  والدكتور  علاء عبد القادر  اخصاىى القلب بعناية مستشفى الفيوم  وقسطرة طامية   وكذلك فريق تمريض  قسطرة التأمين الصحى وقد ألقت المحاضرة عن القسم صباح محمد عبد المطلب  رئيسة التمريض ..

اكد الدكتور  ياسر جمعة  رئيس المؤتمر بأن المؤتمر  اقيم  تحت رعاية  مديرية الصحة ونقابة الأطباء  بالفيوم وشهد مجموعة من المحاضرات من أطباء مديرية الصحة وأساتذة جامعة الفيوم  وتناولت المحاضرات الحالات  التى بها مشاكل  ونقوم بحلها عن طريق سواء  الخبرة الإكلينيكية  والفحوصات ( الموجات الصوتية على القلب أو الأشعة المقطعية  أو القسطرة) .

فرصة لشباب الاطباء..

واشار الدكتور احمد رمضان رئيس قسم القلب فى مستشفى الفيوم ان المؤتمر كان فرصة عظيمة لشباب الاطباء للاستماع الى خبرات كبيرة فى تخصص القلب وعرض توصيات الجمعية الاوربية للقلب وتم اطلاعهم على جميع التوصيات .كما تم خلال المؤتمر مناقشة عمليات الكى بؤر امراض القلب والعيوب الخلقية وطرق علاجها و ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول  والاساليب الحديثة فى علاجه .واضاف اننا نسعى لوضع محافظة الفيوم فى مكانة متميزة فى الخريطة العلمية من خلال اقامة هذه المؤتمرات.

وشارك فى اليوم الاخير للمؤتمر الدكتور عادل الاتربى استاذ امراض القلب بكلية طب عين شمس والدكتورة ميرفت ابو المعاطى  استاذ غير متفرغ فى طب عين شمس واستشارى كهربة القلب والدكتورة  هبة عطية استاذ امراض القلب 

وتم خلال المؤتمر اليوم عرض ابحاث  للدكتور عادل  الأتربى والدكتور  احمد عماد والدكتور  احمد زايد  والدكتور  حاتم حسين والدكتورة   هبة عطية والدكتور  خالد الخشاب والدكتورة   ميرفت ابو المعاطى والدكتور محمد عباس والدكتور  محمد فوزى والدكتور  نبيل فرج ـوالدكتورة  نسرين عكاشة والدكتور  رمضان صادق والدكتور  شهاب الأتربى والدكتور   وليد سلام والدكتور   ياسر جمعة.

0000
0000
5b2d31f2-4f81-493a-bbce-4f57fe44ffd7
5b2d31f2-4f81-493a-bbce-4f57fe44ffd7
44
44
77
77
333
333
0909
0909
5555
5555
8799
8799
9888
9888
87677
87677
88888
88888
98877
98877
555555
555555
78765437
78765437
88888888
88888888

د.مصطفى محمود

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 08:27 م 9/13/2024 8:27:53 PM

بعد نجاح كاميلا هاريس فى المناظرة ؛من المهم أن تواصل كاميلا تعريف ترامب وكشفه. ولكن قد لا يكون ذلك كافيا لضمان الفوز. فالناخبون متعطشون لمرشح قادر على إحداث تغيير ملموس وهادف فى حياتهم.
إنها وضعت الأساسيات لرؤيتها الاقتصادية: لقد وعدت بتحديد تكلفة الأدوية الموصوفة لجميع الأمريكيين عند 2000 دولار، ومعالجة أزمة الإسكان الشديدة التى تواجهها أمريكا من خلال بناء 3 ملايين وحدة من الإسكان بأسعار معقولة، والقضاء على الديون الطبية، ومواجهة رفع الأسعار من قبل الشركات والذى جعل من المستحيل على الأسر العاملة تحمل تكاليف البقالة وغيرها من الضروريات الأساسية. إن هذه السياسات قيمة للغاية. ولكننى أعتقد أن فرص فوزها سوف تتحسن إذا ما وسعت نطاق أجندتها لتشمل الحلول الشعبية لأهم الحقائق الاقتصادية والسياسية التى تواجه البلاد.
إن الأمريكيين يعانون من عدم المساواة فى الدخل والثروة فى هذا البلد أكثر من أى وقت مضى. ولم يحدث فى تاريخهم قط أن امتلك قلة قليلة من الناس مثل هذه الثروة. ويملك ثلاثة أشخاص ثروة أكبر من النصف الأدنى من المجتمع الأمريكى، ويعيش 60% من الأمريكيين على راتب شهرى بينما يستمر الأثرياء فى الثراء، ويريد 82% من الأمريكيين بما فى ذلك 73% من الجمهوريين أن يدفع الأثرياء والشركات الكبرى نصيبهم العادل من الضرائب.
لديهم نظام سياسى فاسد حيث تستثمر لجان سوبر باك ذات الأموال المظلمة، والتى يمولها ويسيطر عليها مليارديرات مثل إيلون ماسك وتيموثى ميلون، مليارات الدولارات فى انتخاباتنا. ومن المتوقع أن تتجاوز التكلفة الإجمالية لانتخابات عام 2024 عشرة مليارات دولار، وهو ما يزيد علي أى تكلفة فى التاريخ. ويدرك الديمقراطيون والجمهوريون والمستقلون أنه لا يمكن أن نطلق على بلاد ديمقراطية نابضة بالحياة عندما تستطيع حفنة من أغنى الناس فى هذا البلد - بما فى ذلك المليارديرات الديمقراطيون - إنفاق مئات الملايين لانتخاب المرشحين من اختيارهم. ويعتقد سبعة من كل عشرة أمريكيين أنه يجب فرض قيود على الإنفاق الانتخابى. ويجب عليهم إلغاء قانون «سيتيزن يونايتد» وإنشاء انتخابات ممولة من القطاع العام.
فى وقت لا يمتلك نحو نصف الأسر الأمريكية التى تجاوزت سن الخامسة والخمسين مدخرات تقاعدية، ويحاول واحد من كل خمسة من كبار السن العيش بأقل من 13500 دولار أميركى سنويا، يتعين عليهم توسيع نطاق الضمان الاجتماعى حتى يتسنى لكل فرد فى هذا البلد التقاعد بكرامة اكتسبها، ويستطيع كل من يعانى من الإعاقة أن يعيش فى ظل الأمن الذى يحتاج إليه. وبوسعهم أن يفعلوا هذا من خلال رفع سقف ضرائب الضمان الاجتماعى، حتى يدفع الأثرياء للغاية نفس المعدل الضريبى الذى تدفعه أسر الطبقة العاملة.
إن الشعب الأمريكى متحد فى دعم هذه الأفكار الشعبية. وهى سياسات مهمة، وهى تكسب السياسة. وهى تحظى بشعبية خاصة فى الولايات المتأرجحة التى تحتاج هاريس إلى الفوز بها.
وبعبارة أخرى: إن الحملة الانتخابية على أساس أجندة اقتصادية تتحدث عن احتياجات الأسر العاملة هى الصيغة الفائزة بالنسبة لكامالا هاريس والديمقراطيين فى نوفمبر ومن خلال تبنى أفكار جريئة تعالج الأزمات اليومية التى تواجه الأسر العاملة فى أمريكا، لن تتمكن هاريس من الفوز بالبيت الأبيض فحسب، بل ستتمكن أيضا من إنشاء حزب ديمقراطى يستجيب لاحتياجات الأمريكيين العاديين.


اكد بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشيستر سيتي الانجليزي انه منح مهاجمه النرويجي ايرلينج هالاند حرية البقاء مع الفريق لخوض مباراة برينتفورد مساء السبت في الجولة الرابعة للدوري الانجليزي الممتاز او السفر الى النرويج من جديد لمواساة اسرته في وفاة الصديق المقرب ايفار ايجيا .

وكان ايرلينج هالاند قد اعلن وفاة الصديق المقرب له ولعائلته ايفار ايجيا و الذي كان يلقبه بالعم عبر موقع التواصل الاجتماعي انستجرام ونشر عدة صور له مع الراحل مع العديد من الجمل التي تعبر عن حبه له و عن فاجعة وفاته بالنسبة لجميع افراد اسرة ايرلينج هالاند .

واكد بيب جوارديولا في تصريحات صحفية مساء الجمعة ما سبق وقاله من قبل من اولوية الاسرة قبل كدرة القدم مؤكدا انه منح هالاند حرية الاختيار .

وقال جوارديولا خلال المؤتمر الصحفي قبل مواجهة برينتفورد : كل مشاعرنا مع هالاند ومع اسرته . سنرى في الغد لو كان قادر على المشاركة ام لا لكنه في موقف صعب للغاية لوفاة صديقه .

يذكر ان ايرلينج هالاند سجل سبعة اهداف في اول ثلاثة مباريات مع مانشيستر سيتي تصدر بهم لائحة هدافي الدوري الانجليزي منفردا 


عقد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعا مع النائب أحمد فتحى عضو مجلس النواب ورئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة YLF والوفد المرافق له، لبحث التعاون المشترك في العديد من مجالات التأهيل والتدريب.

واستهل نائب رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع بالترحيب بوفد مؤسسة شباب القادة، مشيدا بدور المجتمع المدني الفعال في التعاون مع المؤسسات الحكومية، في إطار التكاتف بين جميع مؤسسات الدولة، ودعما ًُ لملف التنمية البشرية، وبناء الإنسان الذي يأتي في مقدمة أولويات القيادة السياسية، وتحقيقا ً لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

3ba6b5523e.jpg

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع استعرض  البرامج التدريبية والتوعوية للمؤسسة ومنها (برنامج قادة المناخ، وبرنامج بنان، وبرنامج قادة الهندسة)، بالإضافة إلى ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والخطط المستقبلية، والتي تستهدف بناء وتنمية مهارات الشباب، بما يتماشى مع المتطلبات المحلية والعالمية، وتمكين الشباب من خلال تقديم الدعم المادي والمعنوي، ورفع الوعي حول مختلف القضايا التي تخدم المجتمع، بالإضافة إلى تطوير الإبداع والابتكار لدى الشباب في مختلف المجالات.

وأشار  «عبدالغفار» إلى أن الوزير أكد تقديم كافة سبل الدعم للبرامج والأنشطة التي تستهدف بناء القدرات والمهارات الشخصية للفرد، حيث تم استعراض «برنامج القادة» والذي يستهدف إنشاء قاعدة بيانات للقيادات الشابة، واستخدام أدوات تقييم دولية، مما يضمن اختيار أفضل الكفاءات الشبابية من طلاب جميع جامعات ومعاهد الجمهورية، وتنمية المهارات والكفاءات، بالإضافة إلى التوجيه الشخصي، وبناء شبكة داعمة، وتعزيز فرص التوظيف وخلق كوادر قيادية، من خلال توفير فرص تدريبية ومهنية تعزز جاهزية الأفراد لسوق العمل التنافسي، وتمكين الشباب في تأسيس وإدارة شركاتهم الناشئة، مما يعزز الابتكار والتنمية الاقتصادية.

وأستكمل «عبدالغفار» أن الاجتماع استعرض برنامج التعليم الفني للطالبات «هي تقود she Leads» والذي يعتبر أول برنامج في مصر لدعم طالبات التعليم الفني، والذي يهدف إلى تنشئة جيل من رائدات الأعمال، من خلال سعي البرنامج لتبني أفكار المشروعات المبتكرة التي تخدم المجتمع وتوفر مصدر ربح للطالبات في المستقبل، كما ينمي مهارات الفتيات من خلال منهج تدريبي متكامل يعمل على تحويل أفكارهن لمشروعات قائمة على أرض الواقع، لافتا إلى أن  هذا البرنامج استهدف 8 آلاف و750 طالبة مستفيدة في محافظات (القاهرة, وبني سويف، والمنيا، والإسكندرية، والمنوفية، والإسماعيلية، والسويس، والفيوم، والقليوبية، والجيزة)، بإجمالي 54 مشروع.

492.jpg

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة، أن تلك البرامج تستهدف تعزيز الريادة المصرية في مختلف التخصصات، وتحقيق المساواة في الحقوق والفرص  وتمكين المرأة والشباب، والفئات الأكثر احتياجا ً، بالإضافة لتطوير المهارات الأساسية للأفراد في 6 مجالات رئيسية (الطب والصحة العامة، والتكافل الاجتماعي وبناء الإنسان، والتكنولوجيا والابتكار، التصنيع والتصميم، البيئة والتكنولوجيا الخضراء، نماذج المحاكاة).

من جانبه، توجه النائب أحمد فتحي رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة YLF، بالشكر للدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على دعمه المتواصل لمختلف برامج مؤسسة شباب القادة منذ عام 2018 في ملف التنمية البشرية وتمكين  الشباب في المدارس والجامعات، مشيدا بتوجيه نائب رئيس مجلس الوزراء، في ما يتعلق بالتنسيق مع المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» وبرامج مؤسسة شباب القادة YLF، مؤكدا إطلاق مبادرة «تنمية الطالب المصري» تماشياً مع توجه الدولة المصرية فى تنمية المواطن المصري في شتي المجالات.

493.jpg

وفي ختام الاجتماع، دعا النائب أحمد فتحي، الدكتور خالد عبدالغفار، لحضور حفل ختام مسابقة «قادة الأنشطة الطلابية» والذي يعد أكبر منصة لدعم وتمكين شباب الأنشطة الطلابية في جامعات مصر، ويتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية «مصر 2030»، مشيدا بدعم الدكتور خالد عبدالغفار، للبرنامج منذ انطلاق النسخة الأولى عام 2019.

حضر اللقاء الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، ومن جانب مؤسسة شباب القادة الأستاذة رنا أبو جازية المدير التنفيذي، والأستاذ أسامة هشام مستشار مجلس الأمناء, الدكتورة صفاء حسني والدكتور أحمد حسام مديري البرامج.


أسعار الذهب اليوم الجمعة.. سجلت أسعار المشغولات الذهبية خلال نهاية التعاملات اليوم الجمعة بأسواق الصاغة المصرية، تراجعًا، بعد القفزة الكبيرة الذي شهدها المعدن النفيث صباح اليوم، وفقا لآخر تحديث معلن من الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، ليخسر الجنيه الذهب 40 جنيهًا دفعة واحدة.

 

وفي هذا الصدد تستعرض "بوابة الوفد الإلكترونية" أسعار المشغولات الذهبية اليوم الجمعة، وتحرص الوفد على تقديم كافة الخدمات السعرية لأسعار السلع بالأسواق واحدث الاخبار الاقتصادية، وجاءت أسعار الذهب اليوم على النحو الأتي:

أسعار الذهب نهاية تعاملات اليوم الجمعة 

 

أسعار الذهب في مصر عيار 24

سجل سعر جرام الذهب عيار 24؛ الأكثر نقاءً بين أعيرة الذهب المختلفة، تراجعًا بنحو 6 جنيهات، ليصل لـ3960 جنيهًا للشراء و3942 جنيه للبيع، بدون سعر المصنعية أو الضريبة.

 

أسعار الذهب اليوم في مصر عيار 21 بدون مصنعية

أما أسعار الذهب اليوم في مصر بالمحلات لـ عيار 21 فسجلت 3465 جنيهًا للشراء و3450 جنيهًا للبيع، بعد خسارة الجرام 5 جنيهات حتى الآن.

 

سعر الذهب اليوم عيار 18

وبالنسبة إلى سعر الذهب اليوم عيار 18، سجل 2970 جنيهًا للشراء و2958 جنيهًا للبيع بدون سعر المصنعية أو ضريبة الدمغة.

 

سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر

فيما وصل سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الجمعة خلال التعاملات المسائية، إلى 27 ألفًا و720 جنيهًا للشراء و27 ألفا و700 جنيه للبيع، بدون سعر المصنعية أو ضريبة الدمغة.

 

سعر الذهب اليوم الجمعة للأوقية

سجل سعر الذهب عالميًا للأوقية 2578 دولار للشراء و2577.5 للبيع، وفقا لآخر تحديث معلن من البورصات العالمية.


علق مهاجم الزمالك الجديد الفلسطيني عمر فرج، على انتقاله للقلعة البيضاء، قادمًا من آيك السويدي، بعدما اجتاز الكشف الطبي بنجاح.


وأكد مهاجم الزمالك الجديد على أن الفارس الأبيض دائمًا ما يكون قريب من فلسطين والشعب الفلسطيني هلى مر التاريخ.
وعبر الفلسطيني عمر فرج مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عن سعادته بالانضمام للقلعة البيضاء وحفاوة الاستقبال منذ وصوله إلى القاهرة، معرباً عن فخره بالتواجد داخل النادي الأبيض.
وقال فرج :" الزمالك كان يريد استعارتي منذ البداية وتلقيت هذا الأمر من خلال وكيل أعمالي في انتقالات يناير الماضية ولكن الأمور لم تكتمل ، بعد ذلك المفاوضات لم تتوقف واستمرت منذ ذلك الوقت، إلى أن تمت الصفقة في فترة الانتقالات الصيفية الحالية".
وتابع عمر فرج قائلاً: " الزمالك فريق كبير ويمتلك التاريخ وكل شيء، وعندما شاهدت كل ما يخص النادي تحمست كثيراً للانضمام للأبيض، وشعرت أن الانضمام للفريق أمر جيد لي ولهم، ونستطيع فعل الكثير سوياً".
وأضاف قائلاً:" الزمالك له تاريخ كبير وقريب من فلسطين، وهذا يشجعني على عمل الكثير للنادي وبذل أقصى جهد".


أجرى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، زيارة لمحافظة القليوبية لتفقد حالة الترع بنطاق المحافظة، وخلال الزيارة تفقد حالة المياه بترعة الباسوسية وفروعها (جنابية الباسوسية) بمركز القناطر، وترعة السيسى بمركز طوخ.

ووجه" سويلم " بسرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ على قطاع ترعة الباسوسية، والتأكيد على مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو 13.50 على ترعة جنابية الباسوسية، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية.

والتقى الدكتور سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة.

 مؤكدا على دور الروابط فى متابعة تطبيق المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم و روابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

كما وجه بقيام المركز القومي لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعى بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية، ووجه لكل من مصلحة الرى وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لرى وصرف القليوبية والإفادة بشكل عاجل بتقرير مصور فى هذا الشأن.

كما تفقد " وزير الموارد المائية " مزارع البساتين بزمام ترعة السيسى، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقى وتأكيد التزام المزارعين بمناوبات الرى، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه.

ووجه بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها في ترعتي الحيانية وترعة كومبتيل "الحصة"، والتنسيق بين إدارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

وأكد أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حالياً هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين، كما وجه بسرعة التطهير أمام الصاولات على ترع السيسي والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.


استقبل المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، الدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات، ومحمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة، والدكتورة فتحية مشعل، عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقليوبية؛ وذلك لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين المحافظة والجامعة، بحضور الدكتورة إيمان ريان، نائب المحافظ، والدكتور محمد فوزي، معاون المحافظ، واللواء محمد صحصاح، رئيس مدينة الخانكة.

ورحب محافظ القليوبية بوفد جامعة الأزهر، مؤكدًا على أهمية توفير وسائل مواصلات آمنة ومريحة للطالبات، خاصةً مع وجود فرع لجامعة الأزهر في منطقة الخانكة.

وأوضح محافظ القليوبية أن وجود فرع لجامعة الأزهر بالقليوبية يسهم في تشجيع الطالبات على مواصلة دراستهن دون قلق.

ووجه محافظ القليوبية بإنشاء نقطة أمنية دائمة عند فرع الجامعة بالخانكة؛ وذلك لضمان سلامة الطالبات وحمايتهن من أي مخاطر، فضلًا عن تكليف رئيس مدينة الخانكة بالعمل على رفع كفاءة المنطقة المحيطة بالكلية والاهتمام بالنظافة، وتمهيد الطرق المحيطة والمؤدية إليها.

وأكد المحافظ أنه تم التنسيق مع مدير إدارة المواقف لتخصيص خط مواصلات من الكلية وحتى المواقف الرئيسة القريبة، كما تم مخاطبة مدير أمن القليوبية لتخصيص نقطة أمن دائمة للكلية لتوفير بيئة آمنة لطالباتنا بالكلية.

من جانبه نقل الدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة، تحيات فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، لمحافظ القليوبية ولكل أهل القليوبية، ووجه  الشكر والتقدير لمحافظ القليوبية؛ لهمته العالية ودعمه الكبير في سبيل العناية والرعاية بطالبات جامعة الأزهر.

كما أعرب عن تطلعه إلى التوسع في إنشاء فروع جديدة لجامعة الأزهر بالمحافظة؛ وذلك لتلبية احتياجات أبناء المحافظة من التعليم الأزهري.

وأشادت الدكتورة فتحية إسماعيل مشعل، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالخانكة، بهذا التعاون  في رفع مستوى الخدمات المقدمة للطالبات، مشيرة إلى أن الكلية تعمل جاهدة لتقديم تعليم متميز بجودة عالية؛ انطلاقًا من أن طالبات اليوم هن أمهات الغد وصانعات المستقبل.

جدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص محافظة القليوبية على دعم التعليم الأزهري وتوفير بيئة تعليمية آمنة ومستقرة للطلاب والطالبات، ويعكس التعاون المثمر بين محافظة القليوبية وجامعة الأزهر.


شهد الدكتور وليد الفرماوى مدير عام الشباب والرياضة بالقليوبية، فعاليات مبادرة تكريم المتفوقين علميا على مستوى ادارة بنها خلال الحفل الذى نظمه مركز شباب مدينة بنها سط أجواء احتفالية على حمام السباحة بالمركز، بحضور كبير من الطلاب وأولياء الأمور، وجاء ذلك بحضور الدكتور محمد عبد المؤمن وكيل المديرية للرياضة ، المحاسب محمد على رئيس مجلس ادارة المركز، احمد يحي مدير إدارة شباب بنها ، محمد مرسي ابوالعباس المدير التنفيذى ، محمد سعد زيان ، رئيس مجلس أمناء ادارة بنها والمراقب المالى لمجلس الأباء بالمحافظة، ولفيف من أعضاء مجلس الادارة واعضاء الجمعية العمومية ومسئولى ادارة بنها التعليمية والشخصيات العامة بمدينة بنها.

بدأت الاحتفالية ، بتلاوة ايات من القرءان الكريم ، وكلمات ترحيبية بالسادة الحضور ، وكلمة الدكتور وليد فرماوى مدير عام الشباب والرياضة بالقليوبية ، اعقبها فقرات فنية وفنون شعبية ثم تكريم المتميزين رياضيا بالمركز ، واختتم الحفل بتكريم المتفوقين علميا من المراحل الدراسية المختلفة ، واخذ الصور التذكارية مع الطلاب وأولياء الأمور.

وفى كلمته أشار الدكتور وليد الفرماوي مدير عام الشباب والرياضة بالقليوبية ، إلى أن مبادرة تكريم المتفوقين علميا تأتى في إطار استراتيجية وزارة الشباب والرياضة، وتوجيهات الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بضرورة ان تكون مراكز الشباب مراكز خدمة مجتمعية وليست قاصرة فقط على النشاط الرياضي ، واضاف أن مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية تحرص على تعميم المبادرة بجميع مراكز الشباب من خلال برنامج زمنى لتشمل تكريم اكبر عدد من الطلاب المتفوقين على مستوى المحافظة فى مختلف المراحل الدراسية .

و اكد الفرماوى ، على أن مراكز شباب القليوبية تشهد الفترة القادمة مجموعة من البرامج المتنوعة بهدف تكثيف الانشطة والبرامج المقدمة للأعضاء فى مراكز الشباب لتشهد تنوع فى كافة المجالات الثقافية والاجتماعية والفنية والمبادرات المجتمعية بجانب النشاط الرياضي، بهدف توسيع قاعدة مشاركة النشء والشباب في انشطة مراكز الشباب.

يذكر أن مبادرة تكريم المتفوقين علميا بمراكز شباب القليوبية يتم تنفيذها بمراكز شباب القليوبية وفقا لخطط النشاط بكل مركز ، وتأتى تلك الانشطة والفعاليات تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ، والمهندس أيمن عطية محافظ القليوبية وتوجيهات الدكتور وليد الفرماوى مدير عام الشباب والرياضة بالقليوبية.


نجح منتخبنا الوطنى للتنس بقيادة النجم محمد صفوت فى تحقيق التعادل مع نظيره المجرى العالمى فى اليوم الاول للقاء الفريقين معا ضمن منافسات المجموعة العالمية الاولى لكأس ديفيز والمقام حاليا بملعب السنتر كورت بنادى الجزيرة .

وخسر لاعبنا عمرو عصراوى مباراة الفردى الاولى امام المجرى بيروس وذلك رغم فوزه بالمجموعة الاولى 7 /5 لكنه تعرض الى اصابة مفاجئة فى المجموعة الثانية ليخسرها ويلعبا مجموعة فاصلة تحامل خلالها عمرو عصراوى على نفسه قدر المستطاع لكنه خسرها ايضا ومعها يخرج مهزوما فى المباراة .

ولكن فى مباراة الفردى الثانية تمكن النجم محمد صفوت وبعد اداء بطولى من التغلب على اللاعب المجرى مات فالكوستز بنتيجة 2/ 1 حيث فاز صفوت بالمجموعة الاولى 6/ 3 ثم خسر الثانية 5 /7 وتغلب فى الفاصلة 7 /6 ليتعادل الفراعنة مع منتخب المجر العالمى وينتظر الفريقان مع ستسفر عنه مواجهات الغد لتحديد الفريق الفائز منهما باللقاء .

ويلتقى غدا فى مباراة الزوجى محمد صفوت وكريم مأمون مع يتر فاجتا وجيرجيلى ماداراسز ثم مباراتى الفردى محمد صفوت مع بيروس وعمرو عصراوى مع مات فالكوستز والمباراة الاخيرة ستقام فى حال استمرار التعادل بين الفريقين فيما لو تمكن اى من المنتخبين من حسم اول مباراتين لصالحه سيفوز باللقاء .


حياتها بسيطة تتسم بالبراءة والصفاء، تستيقظ مع صباح كل يوم على أمل أن تشفى، ولكنها لم تكن تعلم بما ينتظرها من مصيرٍ مشؤوم، لتتحول حياتها إلى كابوس قاتم، وفي إحدى الليالي تعرضت الفتاة إلى اختطاف واعتداء جنسي على يد ذئب بشري أفقدها براءتها إلى الأبد وقام بنهش جسدها دون هوادة أو رافة، لتتحول ابتسامتها البريئة إلى فيضٍ من الدموع واليأس.

 

الواقعة تعود هذه المرة، إلى الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات بنها، الدائرة الثانية، بالإعدام شنقا لعاطل خطف طفلة 10 سنوات معاقة ذهنيا وتعدى عليها جنسيا تحت التهديد بدائرة مركز الخانكة.

وأشارت حيثيات الحكم في الواقعة إلى أن المتهم "محمد ح.إ" 32 عاما، عاطل، مقيم شارع محمود عيسى بين السورين، بعرب العيايدة مركز الخانكة، خطف بالتحايل المجني عليها ر. أ. ع، 10 سنوات، معاقة ذهنيا، بأن أعطاها لعبة، فانخدعت بذلك واستدرجها بذلك داخل مسكنه، مستغلا ألتها العقلية فأقصاها بعيدا عن أعين ذويها ورقبائها على النحو المبين بالتحقيقات، حسبما أمر الإحالة في القضية رقم 20600 لسنة 2023 جنح مركز الخانكة، والمقيدة برقم 2211 لسنة 2023 حصر كلى شمال بنها، بتاريخ 16 يناير 2023.

واقترنت بتلك الجناية جناية أخرى وهى أنه في ذات الزمان والمكان انفى البيان، واقع المجني عليها الطفلة سالفة الذكر، والتي لم تبلغ من العمر 18 سنة ميلادية كاملة، وكان ذلك بالقوة والتهديد وجد إلى تدنيس حرمة جسدها وسيلة لإشباع شهواته الدنيئة وما أن ظفر بها وحيدًا في مسكنه، حتى انقض عليها طارحًا إياها على فراشه وتعدى عليها جنسيا.

وعرض المجني عليها سالفه الذكر للخطر بأن عرض حياتها وأمنها وأخلاقها للخطر مرتكبا جريمته محل التهم السابقة، حال كون المجنى عليها من ذوي الإعاقة البدنية والعقلية وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

بناء علية يكون المتهم ارتكب الجناية والجنحة المعاقب عليها 267 2900 / 4.201 من قانون العقوبات والمواد 1/96 بند (1)، 116 مكررا من القانون رقم 12 لسنة 1996 بشأن الطفل المعدل بالقانون رقم 136 لسنة 2008 والمواد 45/1/2 4701/160 580 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

لذلك وبعد الاطلاع على المادة 214 من قانون الإجراءات الجنائية، أمرت جهات التحقيق بإحالة القضية إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف طنطا لمعاقبة المتهم طبقا لنصوص مواد الاتهام سالفة البيان مع استمرار حبس المتهم احتياطيا على ذمة القضية والتي أصدرت قرارها السابق.


كشف محمد إسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، عن استجابة الدولة لمطالب الشعبة التي كانت تنادي بها منذ عام 2008 بإنشاء هيئة للشراء الموحد وهيئة أخرى للدواء وتم رفع هذا الأمر للجهات المعنية مرارا وتكرارا إلا أنه تمت الاستجابة في عام 2020.
وقال "عبده" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “أهل القمة” المذاع على قناة النهار الفضائية تقديم الإعلامي فيصل عبد العاطي، إن إنشاء هاتين الهيئتين جنبوا مصر مشاكل كثيرة مع ظهور جائحة كورونا وهو ما ستناقشه الشعبة في اجتماعها القادم ومردود انشاء هيئتي الدواء والشراء الموحد حيث تم توفير مليارات من الجنيهات من خلال عملية الشفافية في المناقصات.
ولفت رئيس شعبة المستلزمات الطبية إلى أن له أكثر من 41 عاما في هذا القطاع ويرى أن التنظيم الذي يحدث حاليا من خلال هيئة الشراء الموحد "تنظيم ترفع له القبعة" على حد قوله، مشددا على أهمية العمل طبقا لتوجهات الدولة لتحقيق المصلحة العامة أما هيئة الدواء فكانت هناك جلسات مستمرة لوضع مواصفات قياسية لمحال المستلزمات الطبية ومن له الحق في ادارتها نظرا لأهميتها للمواطنين وللاقتصاد القومي وهذه المواصفات للمحال الحالية والمنتظر أن تعمل في هذا القطاع.
وأكد "عبده" أن الاجتماع سيناقش إنشاء بعض الجمعيات الخيرية وهناك تجهيز لتدشين جمعية خيرية بمنطقة شبرا مصر وهناك بعض الجمعيات التي تعمل بالفعل حاليا وتقوم خلال الأيام الحالية بتوزيع مستلزمات العام الدراسي الجديد على أهالي الأحياء مثل الجمالية والسيدة زينب وغيرها من الجمعيات الخيرية كما أن هناك بعض الأمور الأخرى التي سيتم مناقشتها في اجتماع الشعبة عن طريق هيئة الشراء الموحد يتم تقديم معونات للاسر في دولة الصومال بجانب بعض الموضوعات الاخري التي سيتم مناقشتها خلال الاجتماع.


قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن جبر الخواطر هو عبادة، لافتا إلى أنه خلال أدائه فريضة الحج؛ فوجئ بحاجة مصرية تدعو له بسبب جبر الخواطر الذي أنقذ حياتها بعد جبران خاطر خادمتها الفلبينية وإنقاذها من الموت.

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد:"جبر الخاطر أنقذ حياتي.. روحت عشان أجبر بخاطر واحدة تبلغ من العُمر 93 سنة في يوم إجازتي عشان خاطر جاري، وأنا داخل القسم أصبت بجلطة قلبية، بعد 10 دقائق عملت القسطرة وربنا أنقذني بسبب جبر الخاطر، معقبا: “الوقت بيفرق في العلاج.. علشان كدا لازم تسع الطريق لأي عربية إسعاف في الشارع لأن الدقيقة تفرق مع المريض”.

جبر الخاطر أعظم الأعمال

وتابع حسام موافي: كنت عند أحد العلماء الأفاضل، وسألته عن أفضل الأعمال؛ فقال لي: “جبر الخواطر”، وأتى بالعديد من الأدلة التي تبرهن ذلك من القرآن والسنة.

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن كل إنسان لديه عصب داخلي يشعره كل 8 أو 12 ساعات بأهمية الذهاب لدورة المياه.

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة «صدى البلد»، أن وصف هذه الحالة يسمى «هيجان العصب»، ويجب على كل مريض يعاني منها بالذهاب للطبيب المختص.

وتابع: «يجب إجراء فحص شامل للقولون، والتأكد من سلامته، لأنه القولون قد يكون السبب الرئيسي في هياج العصب، وفي حالة التأكد من سلامته قد يكون التهاب في العصب والأمر ليس له خطورة على الصحة».

 


واصل جهاز مدينة الشيخ زايد، برئاسة المهندسة مروة حسين أمين، التصدي لمخالفات البناء، إذ تم اليوم الجمعة إزالة غرف سطح مخالفة بالقطعة رقم ١٣٨ح٥مج٢.
 

f298b389c5.jpg

ويتابع الجهاز على مدار 24 ساعة، رصد أي مخالفات بناء بالمدينة طوال أيام الأسبوع وفي الإجازات الرسمية.

510.jpg

وتم تنفيذ الإزالة تحت إشراف المهندس رمضان عبد الصمد  نائب رئيس الجهاز للتنمية.

511.jpg

وفي وقت سابق قامت المهندسة مروة حسين امين  بجوله تفقديه لمتابعة الحالة العامة بالإسكان الحدائقي حيث تم تفقد الممرات  الداخلية بين العمارات وكذا المسطحات الخضراء.

واستهلت رئيس الجهاز الجولة بالمرور على أعمال النظافة العامة ورفع المخلفات ورعاية المزروعات والتعامل مع أي مخالفات مؤكدة خلال المرور بتكثيف أعمال النظافة والرعاية للمسطحات الخضراء لرفع كفائتها وإعادة الشىء لأصله لبعض القطعيات بالطرق والمشايات  بين العمارات ،وإزالة الزراعات العشوائية.



المصدر : رياضة : وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس هيئة تنمية الصعيد: ندرس العديد من المشروعات الاستثمارية الزراعية تنفيذا لتوجيهات الرئيس
التالى «استنوا شوية».. حمزة نمرة يطرح أحدث أعماله الغنائية اليوم (فيديو)