أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -

رياضة : أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل

رياضة : أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
رياضة : أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل

الأحد 8 سبتمبر 2024 07:54 مساءً

نافذة على العالم - قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، إن الآية الكريمة (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)، تُشير إلى أهمية الالتزام بالاحتشام وتجنب التبرج المبالغ فيه، موضحا أن الهدف من هذه الآية هو الحفاظ على الحياء والاحتشام في المجتمع.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن دخول النساء إلى مجال العمل قد يتسبب أحيانًا في ظروف اقتصادية صعبة قد يواجهها الأزواج، أو قد يؤدي إلى تكاسل بعض الأزواج عن أداء أدوارهم في الأسرة، لكن لا يوجد أمر صريح ينص على أن المرأة يجب أن تبقى في المنزل فقط، في الواقع، هناك العديد من الصحابيات اللاتي كن يعملن، وكان معروفًا عنهن العمل وكسب الرزق من خلال ما تصنعه أيديهن.

وأوضح أن إذا رغبتِ في الخروج للعمل، فلا مانع من ذلك، ولكن يجب الالتزام بالاحتشام وتجنب التبرج كما كان في الجاهلية الأولى، مضيفا أن الأصل في عمل المرأة هو أن تكون في بيت زوجها وتربية أولادها، ولكن إذا اقتضت الظروف خروج المرأة للعمل، فلا مانع من ذلك.

وأشار إلى أن بعض الذين ينادون بعدم عمل المرأة قد يحتاجون فعلاً إلى النساء العاملات في بعض المجالات، مثل الطب والتعليم، فعلى سبيل المثال، قد نجد شخصًا يرفض عمل المرأة ثم يحتاج إلى طبيبة لعلاج زوجته أو معلمة لتعليم أولاده، مما يبرز الحاجة الفعلية لعمل المرأة في بعض المهن.
وأكد  أن “اتباع الضوابط الشرعية يضمن التوازن بين العمل والالتزام بالقيم الإسلامية، ويجب على كل رجل أن يقوم بمسؤولياته، سواء كانت زوجته تعمل أم لا، وأن يحافظ على بيته ويتحمل مسؤوليته كاملة”.

كيفية أخذ الحقوق الزوجية


وفي سياق متصل، أكدت فاطمة عنتر، الواعظة بوزارة الأوقاف، أهمية الحفاظ على القيم الأخلاقية والمودة في العلاقات الزوجية حتى في ظل الخلافات، مشيرة إلي أن الزواج يجب أن يكون قائماً على المودة والرحمة، ولكن عندما تحدث الخلافات، قد يكون من الضروري اللجوء إلى تحديد الحقوق والواجبات بدقة، خاصة في ظل تأثير السوشيال ميديا التي قد تشوش على فهم الحقوق والواجبات.

وأوضحت الواعظة بوزارة الأوقاف،: "في زمن السوشيال ميديا، أصبحت الحقوق والواجبات غير واضحة وقد يستقي البعض معلومات من مصادر غير دقيقة، لذلك، من المهم أن نعرف حقوقنا وواجباتنا بدقة، ولكن يجب أن نطلب حقوقنا بطريقة محترمة كما علمتنا عائلتنا."

وأضافت: "الله سبحانه وتعالى يعلمنا أنه يجب على الزوجة مراعاة حقوق الزوج، ولكن عند طلب هذه الحقوق، يجب أن تكون على دراية بكيفية تقديمها، الله عز وجل يقول: 'وقدموا لأنفسكم'، مما يعني أنه من الضروري تقديم شيء مقابل أخذ الحقوق."

وأكدت عنتر أن الحصول على الحقوق يجب أن يكون بطريقة تحافظ على المودة والرحمة، وليس بالعنف أو الإكراه، لافتة إلى أن معرفة تفضيلات الزوج يمكن أن تساعد في تسوية الأمور بشكل يحترم مشاعره، مشيرة إلى أن بعض الأزواج يفضلون الهدوء، بينما يفضل آخرون العناية بأسرتهم أو تلبية رغباتهم في الطعام، مما يتطلب مهارة في التعامل.

وأوضحت: “عندما تطلبين حقك، تأكدي من مراعاة مشاعر الزوج وطريقة تفكيره، بحيث يكون الطلب بطريقة محترمة تمنع حدوث للتصادم”.


قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إنه لا توجد مخاطر تهدد النظام المالي، وسعت إلى طمأنة الجمهور، يوم السبت، بأن الاقتصاد الأميركي لا يزال قويا، على الرغم من سلسلة من تقارير الوظائف الضعيفة التي هزت المستثمرين وأثرت على سوق الأسهم.

 

7c625f9681.jpg
الخزانة الأمريكية

 

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، في مهرجان تكساس تريبيون في أوستن: "نشهد جنوناً أقل فيما يتعلق بالتوظيف وفرص العمل، والتسريحات ما زالت هامشية". "نركز على مخاطر الجانب السلبي الآن على صعيد التوظيف، لكن ما أعتقد أننا نراه، وآمل أن نستمر في رؤيته، هو اقتصاد جيد وقوي".

 

وأضافت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أن نمو الوظائف تباطأ مقارنة بـ "جنون التوظيف" عندما أعادت الولايات المتحدة فتح أبوابها بعد جائحة كوفيد-19، لكن الاقتصاد "راسخ في التعافي" و"يعمل بشكل أساسي عند التشغيل الكامل".

 

وأشارت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إلى أن الأجور تشهد زيادة بمعدل جيد، دون تسريحات جماعية للعمال.

 

كما أوضحت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين،  أن التحدي الذي تواجهه الولايات المتحدة يتمثل في تراجع الإيرادات الضريبية مقارنة بالمعايير التاريخية، ويعود ذلك جزئياً إلى حزمة خفض الضرائب التي أقرها الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2017.

 

تأتي تعليقات وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، بعد يوم من إعلان مكتب إحصاءات العمل عن شهر آخر من بيانات الوظائف الأكثر برودة من المتوقع.

 

وزيرة الخزانة الأمريكية

 

859.jpg
الخزانة الأمريكية

 

زادت رواتب القطاع غير الزراعي، وهو مقياس لخلق الوظائف في الولايات المتحدة، بمقدار 142 ألف وظيفة في أغسطس، وهو ما يقل عن توقعات داو جونز البالغة 161 ألف وظيفة. وقد أدى هذا النقص إلى تجدد المخاوف بشأن تباطؤ سوق العمل، حيث انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يوم الجمعة لينهي أسوأ أسبوع منذ مارس 2023.

 

ومع ذلك، انخفض معدل البطالة إلى 4.2% وكان نمو الوظائف في أغسطس أعلى من يوليو. وتعرض سوق الأسهم لانخفاض حاد في أوائل الشهر الماضي، بعد أن أثار تقرير يوليو الضعيف مخاوف متجددة من الركود في الولايات المتحدة.

 

حاولت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، يوم السبت تهدئة التوتر بشأن حالة الاقتصاد وقالت: "لا أرى أضواء حمراء تومض".

 

وقد أثارت بيانات الوظائف مخاوف بشأن ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي قادراً على تحقيق ما يسمى "الهبوط الناعم"، من خلال رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم ثم تنفيذ التخفيضات قبل دخول الاقتصاد في حالة ركود. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا الشهر.

 

وقالت يلين إن الولايات المتحدة تسير على هذا المسار: "لقد كان من المدهش حقاً أن نتمكن من خفض التضخم بشكل كبير كما فعلنا. هذا ما يسميه معظم الناس الهبوط الناعم".

 


دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني،  القوى السياسية والسلطات الدستورية إلى التحلي بالمسؤولية الشاملة إزاء الاستحقاقات الكبرى، ونواصل حربنا ضد الفساد ونعمل على استعادة الأموال المنهوبة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل. 

 

وأضاف :"نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد وعملنا على تحسين علاقاتنا الخارجية، واتخذنا خطوة مهمة بإنهاء عمل قوات التحالف الدولي في البلاد".

 

مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي


 

وفي إطار آخر، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حسين علاوي، اليوم الأحد، أن العراق يسعى للخروج من مسار الحروب على مدار 4 عقود وإنهاء مهام التحالف الدولي في البلاد.

 

وتابع  علاوي - في مداخلة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية - "سيتم نقل علاقتنا مع دول التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية طويلة الأمد قائمة على اتفاقية الإطار الاستراتيجي في المسار السياسي والاقتصادي والثقافي وكذلك الدفاعي ولكن في مجال التدريب وتبادل المعلومات الاستخبارية والبحث عن آثار التنظيم الإرهابي داعش عالميا وإقليميا".

 

وأشار إلى  أن العراق يعمل على إنهاء مهام التحالف الدولي الذي استمر لمدة 10 سنوات على الأراضي العراقية والانتقال للتنمية ، كما نسعى إلى ربط الاقتصاد العراقي بالاقتصاد الدولي ..مشددا على القدرات العسكرية الكبيرة والجيدة للقوات المسلحة العراقية والتي تمكنها من استهداف فلول التنظيم الإرهابي داعش ودحرها في البلاد.

 

وأوضح أن الحكومة العراقية عازمة على عقد اجتماع ينتهي ببيان مشترك بين الجانب العراقي ودول التحالف الدولي للتوقيع على خطة الانسحاب التي تم التوصل إليها باتفاق الطرفين عبر اللجنة العسكرية العليا ، وهذا سينهي فترة عصيبة مرت على العراق من مواجهات كبيرة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وانتقال البلاد نحو مسار التنمية لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال عمل القوات المسلحة العراقية.

 

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد كشف أن اللجان العسكرية العليا بين الجانب العراقي والأمريكي توصلت إلى اتفاق حول انسحاب قوات التحالف على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة ، حيث تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025 ، وتنتهي المرحلة الثانية للانسحاب الأمريكي في 2026 بشكل كامل.


أكد رئيس وزراء قرغيزستان أكيلبيك جباروف، أن بلاده تحرص دائما على تطوير العلاقات مع الصين.

 

جاء ذلك خلال اجتماعه مع السفيرة الصينية لدى قرغيزستان دو ده ون في العاصمة بيشكك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية اليوم الأحد، حيث أشاد جباروف بإنجازات التنمية في الصين، معربا عن استعداد بلاده لمواصلة تعزيز التعاون بين البلدين بما يعود بالنفع على شعبي البلدين.

ومن جانبها، قالت المسئولة الصينية إن بلادها مستعدة للعمل مع قرغيزستان من أجل تنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك بين البلدين.


علقت الإعلامية مفيدة شيحة، على الموقف الإنساني من اللاعب الدولي محمد صلاح قائد منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، مع مدربه الأول الكابتن مصطفى قرني بعد علمه بمرضه.


وأضافت مفيدة شيحة، مقدمة برنامج الستات، المذاع عبر قناة النهار وان، مساء اليوم الأحد، أن لمسات محمد صلاح خارج الملعب شيء في غاية الروعة، ومش عيب اعترف إن في حد ساعدني وحطني على أول الطريق، متابعة أن هذا الموقف الإنساني وشيء رائع وجبر الخواطر.
وتابعت الإعلامية مفيدة شيحة، أن اللاعب الدولي محمد صلاح لما عرف أن مكتشفه ومدربه الأول الكابتن مصطفى قرني مريض، أرسل له سيارة حتى يطمئن عليه، وهذا المتوقع من هذا الرجل ابن الأصول.


بعثة مصر في البارالمبياد 


وفي سياق آخر، هنأت مفيدة شيحة بعثة مصر في بارالمبياد باريس 2024 بعد المدليات التي حصدتها البعثة بعدد 6 ميداليات حتى اليوم، قائلة :"ألف مبروك وعملين شغل حلو، وهما يعطونا الأمل ولدينا ناس جيدة تستحق التهنئة".


وتابعت مفيدة شيحة، أن :"كنا نتابع أخبارهم لحظة بلحظة وفي كل الرياضات في برلمبياد باريس 2024".
وأكملت مفيدة شيحة، أن هذه البعثة لنا فيها فخر وفرحة كبيرة، وتستحق منا كل الاحترام والتقدير، مستدركة أن البعثة متوقع أن تحقق ميداليات أكثر من الذي تحقق حاليًا، وأقدم لهم التحية والتقدير.


 


بالعلم تبنى الأمم..

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 07:51 م 9/8/2024 7:51:39 PM
بوابة الوفد الإلكترونية

أحيت إدارة الحوار الوطني اليوم الدولي لمحو الأمية، مؤكدة أنه بالعلم تبنى الأمم وتزدهر الأوطان، فالأمة المتعلمة هي ركيزة التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمعات.


الأمية خطر يهدد أمن البلد


قالت إدارة الحوار الوطني في بيان لها منذ قليل، إنه لطالما كانت الأمية في مصر تمثل ناقوس خطر يهدد أمن هذا البلد واستقراره، خاصة مع انتشارها في المناطق النائية ومحافظات وجه قبلي، وما نتج عنها من تفاقم لعديد من المشكلات الاجتماعية مثل الفقر والبطالة و الزيادة السكانية وزواج القاصرات والتطرف الديني وغيرها.

864.jpg

وشدد الحوار الوطني على ضرورة مكافحة الأمية كأولوية وطنية، وهو ما حققت الدولة المصرية فيها تقدمًا ملحوظًا خلال ال١٠ سنوات الماضية، اتساقًا مع  رؤية  مصر 2030 التي تضع التعليم في صدارة أولويتها.

التعليم حق مكفول للجميع

وأكدت إدارة الحوار الوطني بأنها تولي أهمية خاصة لقضية محو الأمية المندرجة ضمن قضايا المحور المجتمعي، التي ستطرح على طاولة النقاش في الفترة القادمة، إيمانًا منها بأن محاربة الجهل تبدأ بالعلم والمعرفة، وأن التعليم حق مكفول للجميع، فلا سبيل لرفعة هذا الوطن سوى بأمة متعلمة ومثقفة وعقول مستنيرة، وأنه لا بديل عن التحاور والتفكير والعمل المشترك، والجهد المتضافر من الجميع لمواجهة تحدياتنا معًا.


أعرب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن ترحيب الأزهر الشريف بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للتنمية البشرية، تحت شعار: "بداية جديدة لبناء الإنسان".

 وتهدف المبادرة إلى الارتقاء بالمواطن المصري وتحسين الخدمات المقدمة له في مجالات التعليم والصحة والرياضة والثقافة، وتيسيرها للمواطنين لتطوير مهاراتهم بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل المتجددة، وذلك لاستعادة منظومة القيم والأخلاق المصرية الأصيلة التي تليق بتاريخ هذا الشعب ودينه وحضارته.

وأعلن الإمام الأكبر مشاركة الأزهر في المبادرة من خلال قطاعاته المختلفة وإداراته المنتشرة على مستوى الجمهورية، انطلاقا من دوره الوطني في النهوض بالإطار الأخلاقي للمجتمع خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يتعرض فيها أبناؤنا وشبابنا لغزو ثقافي مسموم وغير مسبوق يستهدف القضاء على هويتهم، وإنحرافهم عن مصادر قوتهم، وفصلهم بالكلية عن ماضيهم وتاريخهم وحضارتهم، مؤكدا أنه حسنًا فعل سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية حين ربط هذه المبادرة باستراتيجية تعليم وثقافة وطنية تستهدف تعزيز الهوية وإيقاظ الحس الوطني وتعميق الاعتزاز بالوطن والدين واللغة من خلال مناهج تعليمية، ومحتوى ثقافي وإعلامي قادر على مخاطبة الشباب بلغة تناسب تطلعاتهم ونظرتهم إلى المستقبل.

وعلى صعيد اخر؛ استقبل الإمام الأكبر الأسناذ الدكتور أحمد الطيب، الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة، وعددًا من أعضاء المجلس، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

ورحب شيخ الأزهر بوفد المجلس القومي للأمومة والطفولة في رحاب الأزهر، معربًا عن تقديره لتكريم المجلس لأوائل الثانوية الأزهرية بالتعاون مع قطاع المعاهد الأزهرية، واستعداد الأزهر لتعزيز التعاون مع المجلس في مختلف الأصعدة التي تخدم الأطفال والنشء باعتبارهم مستقبل الأمة وقادة المستقبل.

إنصاف المرأة

وخلال اللقاء، أشار شيخ الأزهر إلى أن شريعة الإسلام أنصفت المرأة وأقرت لها حقوقًا لم تعرفها المرأة قبل ظهور الإسلام، فجعلت لها نصيبًا مفروضًا في الميراث وذمة مالية مستقلة، وأعلن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن النساء شقائق الرجال، مؤكدًا أن المجتمع المسلم المعاصر فقد كثيرًا من طاقاته بسبب بعد الفتاوى المتعلقة بالمرأة، التي غلب فيها فقه العادات والتقاليد على أحكام الشريعة المنصفة للمرأة.


من جانبها أعربت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، عن سعادتها بلقاء الإمام الأكبر معتبرة هذا اللقاء بمثابة دعم للمجلس ليواصل دوره في دعم الأمهات وحماية الأطفال وتعزيز كافة حقوقهم في المجتمع بما يضمن لهم حياة آمنة ومستقرة، وبخاصة أن فضيلة الإمام الأكبر في مقدمة المدافعين عن حقوق الإنسان، وبخاصة المرأة والطفل، ونعتز بدوره داخليا وخارجيا في هذا الشأن، مضيفة أننا نسعى لتعزيز جهود المجلس بالتعاون مع الأزهر الشريف عن طريق وضع برامج لرعاية ودعم الطفولة والأمومة والتعريف بحقوقهما من خلال التعاون مع الأمانة المساعدة لشؤون الواعظات بمجمع البحوث الإسلامية.


واصلت وفود الجامعات العربية والمصرية توافدها إلى مدينة العقبة، صباح اليوم الأحد، للمشاركة في اليوم الأول من البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات. 

وينظم معهد إعداد القادة البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة العقبة للتكنولوجيا بالمملكة الأردنية الهاشمية، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني.

ويحظى البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي بإشراف الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد الوشاح رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

يشارك في البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي، الذي يستمر حتى 12 سبتمبر الجاري، طلاب من 16 دولة عربية، من مصر والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والعراق وجزر القمر والصومال والمغرب وتونس ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين وليبيا واليمن.

إعداد قادة الذكاء الاصطناعي يهدف إلى خلق جيل قادر على تحمل المسؤولية 

وصرح الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، قائلاً: "نحن سعداء بمشاركة هذه النخبة من الشباب العربي في هذا البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي الهادف إلى إعداد القيادات الشابة وتنمية مهاراتهم في مجالات متعددة." 

وأضاف أن البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي يهدف إلى خلق جيل قادر على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات الصحيحة لتحقيق التنمية المستدامة على مستوى الوطن العربي.

يتضمن البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تركز على مواضيع حيوية مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في مواجهة التحديات المجتمعية، والأمن السيبراني وحرب المعلومات، والقيادة والدبلوماسية. 

كما سيناقش المشاركون دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة.

ومن المقرر أن تنطلق الجلسة الافتتاحية غداً في مقر جامعة العقبة للتكنولوجيا، بحضور عدد من رؤساء الجامعات العربية وكبار الشخصيات.

ويعد البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والقيادة، ومن المتوقع أن يسهم في إعداد جيل جديد من القادة القادرين على مواجهة تحديات العصر الرقمي.


شهد طريق "السخنة - السويس" حادث تصادم بين أتوبيس وسيارة نقل أسفر عن مصرع شخصين وإصابة 11 آخرين بإصابات مختلفة ما بين كدمات وسحجات وكسور وجروح وتم نقل الضحايا إلى المستشفى. 

بداية الواقعة عندما تلقى مدير أمن السويس، إخطارا من شرطة النجدة يفيد بورود بلاغ من أحد المواطنين يفيد تصادم ميني باص وسيارة نقل أعلى طريق "السويس-السخنة"،  على الفور انتقلت قوة من إدارة تأمين الطرق لموقع الحادث، و6 سيارات من نقاط التمركز القريبة من موقع الحادث لتقديم التأمين الطبي ونقل المصابين للمستشفى.

 

التحريات والمعاينة الأولية

وكشفت التحريات والمعاينة الأولية أن أتوبيس تابع لإحدى الشركات الخاصة بتجميع السيارات سعة 30 راكبا، تصادم بسيارة نقل وجها لوجه أمام شركة المصرية للأسمدة في الطريق المؤدي إلى السويس.

 

وأضافت التحريات بأن الحادث أسفر عن مصرع 2 من العاملين بالشركة، وإصابة 11 آخرين، بينما نجا بقية العمال في الأتوبيس من الحادث، ولحق ببعضهم إصابات طفيفة رفضوا تلقى التأمين الطبي في سيارات الإسعاف.

 

وتم نقل المصابين إلى المستشفى لاسعافهم ورعايتهم طبيا بينما تم التحفظ على الجثامين بمشرحة ذات المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.
 


ارتفعت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) بشكل طفيف خلال تعاملات، اليوم الأحد 8 سبتمبر، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، بنحو 5 جنيهات، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، عند مستوى 3395 جنيهًا لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

cc022464d3.jpg
أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

صعدت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الأحد ، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3395 جنيهًا، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 3880 جنيهًا.

 

وبلغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 2910 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2263 جنيهًا، وحقق أسعار الأونصة مستوى سعر 2497 دولارًا.

 

 

الذهب يتراجع بعد بيانات الوظائف الأميركية

 

579.png
أسعار الذهب العالمي

 

تراجع الذهب، اليوم الجمعة، بعد اقترابه من مستوى مرتفع غير مسبوق في وقت سابق من الجلسة بعد أن أثارت بيانات الوظائف الأميركية شكوكا حول نطاق خفض سعر الفائدة المتوقع في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) خلال الشهر الجاري.

 

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2509.35 دولار للأونصة بحلول الساعة 14:21 بتوقيت غرينتش بعد أن سجل أعلى مستوى منذ 20 أغسطس.

 

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2538.90 دولار.

 

وأظهر تقرير لوزارة العمل الأميركية ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة في أغسطس، مقارنة بتقديرات اقتصاديين في استطلاع لرويترز بزيادتها 160 ألف وظيفة. وأشار التقرير إلى تعديل بيانات يوليو/تموز بالخفض إلى 89 ألف وظيفة.

 

وبلغ معدل البطالة خلال الشهر 4.2% بما يتوافق مع التوقعات، لكنه انخفض من 4.3% في الشهر السابق.

 

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، انخفضت بعد البيانات توقعات المتعاملين بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في 18 سبتمبر إلى 59% من نحو 70% قبل أسبوع، بينما زادت احتمالات خفض أكبر بواقع 50 نقطة أساس إلى 41% من 30% الأسبوع الماضي.

 

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائدا.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 28.65 دولار للأونصة، فيما زاد البلاتين 0.5% إلى 929 دولارا وهبط البلاديوم 0.2% إلى 938.75 دولار.

 


تابع الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، مؤشرات توافر الأدوية بالسوق المحلي، بعد قيام هيئة الدواء المصرية بتعزيز كميات إضافية من المستحضرات الدوائية، خلال شهر أغسطس وأول سبتمبر الجاري.

يأتي ذلك في إطار جهود الدولة المصرية لتوفير المستحضرات الدوائية سواء المستوردة أو محلية الصنع التي يعتمد إنتاجها على المواد الخام المستوردة، وتوفير البدائل للأدوية المهمة، حرصًا على صحة وسلامة المرضى، وتوفير احتياجاتهم الدوائية.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هيئة الدواء المصرية قامت بضخ كميات إضافية من الأدوية المهمة التي تندرج تحت المجموعات العلاجية (الأنسولين، أمراض السكر، أمراض القلب، التهابات المعدة، فرط نشاط الغدة الدرقية، علاج الأورام، المضادات الحيوية، أدوية الحقن المجهري) مؤكدا متابعة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، عن كثب لأزمة نواقص الأدوية والمتوقع انتهائها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ومن جانبه، أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، استمرار جهود هيئة الدواء المصرية لضمان توافر الأدوية الضرورية في السوق المحلي، مشيرًا إلى توفير بدائل عدد من الأدوية المهمة التي تندرج تحت المجموعات العلاجية لـ(المضادات الحيوية، مضادات الاكتئاب والأمراض النفسية والعصبية، مضادات الالتهابات، مضادات الفيروسات، أدوية تنشيط الدورة الدموية الدماغية، أدوية موانع الحمل، أدوية أمراض السكر، أدوية أمراض الجهاز الهضمي والكبد، علاج الدوار، التقزم ومشاكل النمو، أمراض القلب والضغط، العلاج الهرموني، الصداع النصفي، مذيب البلغم، أمراض الجهاز العصبي، علاج هشاشة العظام، أمراض الغدة الدرقية، خوافض حرارة الأطفال، صبغات الأشعة، الجلطات وتصلب الشرايين، أمراض الغدة الدرقية، علاج الأورام، اضطرابات انقطاع الطمث، التهابات الأذن، أمراض المسالك البولية والتناسلية، أمراض الحساسية، الأوعية الدموية، الحروق، نقص الحديد، مضاد الفطريات)، ويمكن معرفة أنواع بدائل ومثائل الأدوية من خلال الرابط التالي:

http://eservices.edaegypt.gov.eg/EDASimilars/
 

ا

 


أكد عوض حسين بكاب رئيس اللجنة المنظمة لتدشين "شارع مصر"، ، أن التحضيرات لاحتفال اطلاق اسم شارع مصر في السودان ، تجري على قدم وساق، مع وجود عدد من المفاجآت المميزة.

وأشار بكاب في تصريحات خاصة،  أنه سيتم بذل قصارى الجهود لتجميل الشارع، تماشياً مع عظمة اسم "مصر" ومكانتها في قلوب الشعب السوداني.

لوحة إنجازات 

كما أضاف أنه سيتم تنفيذ أعمال صيانة وترميم وإنارة للطريق، بالإضافة إلى تركيب أكبر لوحة بتصميم أنيق على "شارع مصر"، بجانب سور الكلية الجوية. اللوحة ستبلغ طولها 250 متراً وعرضها 6 أمتار، وستكون مضيئة.

ستحتوي اللوحة على رموز الحضارات المصرية، مزدانة بصور للأهرامات والثقافات المصرية، وتُعبر أيضاً عن الطفرة التي تشهدها مصر في إنشاء مدن جديدة وتطوير البنية التحتية من جسور وكباري، وذلك منذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

عمق المحبة

وأكد بكاب أن هذا الحدث يعكس عمق المحبة التي يحملها الشعب السوداني للشقيقة مصر، واختتم حديثه بالإشارة إلى وجود حفل ضخم سيجمع جميع الكيانات الرسمية والشعبية، بالإضافة إلى الفرق الشعبية تحت عنوان "شكراً مصر".

وأوضح بكاب أن  أعمال صيانة "شارع مصر" بولاية البحر الأحمر بدأت منذ صباح  الجمعة، والتي تمتد على مسافة أربعة كيلومترات من صينية حي المطار حتى تقاطع حي الصفا.

تحضيرات الاحتفالية 

تأتي هذه الأعمال بتوجيه مباشر من وزير البنية التحتية والتخطيط العمراني، هاشم عبدالله يحي، وبإشراف من والي ولاية البحر الأحمر. كما تتلقى العمليات متابعة دقيقة من السفير هاني صلاح سفير مصر بالسودان  ، ومحمد شمس مدير عام البنية التحتية ، و سحر الكاشف مدير إدارة تجميل المدينة، بالإضافة إلى المهندسين بوزارة البنية التحتية .

تتزامن هذه المبادرة مع تعزيز التعاون والترابط بين مصر والسودان، حيث أفاد عوض حسين بكاب، صاحب مبادرة "شارع مصر"، أن أعمال الصيانة قاربت على الانتهاء، وستبدأ قريباً عمليات النظافة والإنارة تمهيداً لتدشين الطريق بمشاركة فرق مصرية وسودانية.

59b2d17d06.jpg
854.jpg
856.jpg
858.jpg
857.jpg

حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله الشوط الأول من مباراة المنتخب التونسي أمام نظيره الجامبي، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى بالتصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2025.




تقدم نسور قرطاج عن طريق اللاعب علي عبدي في الدقيقة 11، بينما تعادل المنتخب الجامبي من خلال علي سوي، لينتهي الشوط الأول بتعادل المنتخبان 1/1.

وشهدت الخمس وأربعون دقيقة الأولى سيطرة نسبية من قبل المنتخب التونسي، حيث جاءت نسبة الاستحواذ 56%، مقابل 44% لصالح جامبيا.

وكان منتخب تونس قد بدأ المباراة أمام جامبيا، بالتشكيل التالي:

حراسة المرمى: أمان الله مميش.

خط الدفاع: رائد بوشنيبة، ياسين مرياح، منتصر الطالبي وعلي العابدي.

خط الوسط: عيسى العيدوني، فرجاني ساسي ومحمد على بن رمضان.

خط الهجوم: حمزة رفيعة، مرتضي بن وناس وعلي يوسف.

بدلاء تونس أمام جامبيا

بشير بن سعيد - علي الجمل - سيف الدين الجزيري - ديلان برون - نادر الغندري - حسام بن علي - بلال الماجري - معتز زدام - هيثم الجويني - حسام تقا.


شهدت الايام القليلة عودة المهندس محمد فرج عامر رئيس نادى سموحة لمكتبه بالنادى بعد ان غاب عنه لعدة اشهر من قبل عيدالاضحى المبارك اى فى مضطلع يونية الماضى

وخلال الاشهر الثلاثة الماضية كان عامر يدير فريق كرة القدم بسموحة بالتليفون مثلما حدث فى واقعة التجديد للمدير الفنى للفريق الاول الكابتن أحمد سامى بزيادة مالية تقترب من المليون جنيه بقرار من عامر نفسه وهو ما أعترض عليه عضو مجلس الادارة اشرف مختاررسميا بالاجتماع فى وجود المدير المالى ليؤكد موقفه الذى بدأه الموسم الماضى تجاه التجديد الكابتن سامى ليس لشخصه ولكن ترشيد النفقات.

فى الوقت نفسه غاب عامر خلال الشهور الماضية ولم يحضر صداع كل موسم الخاص بالتقييمات فى مختلف الالعاب وما ينتج عنه من اعتراض سنوى لأولياء الامور على التقييمات وبذلك أصبح فى وجه المدفع باقى أعضاء المجلس وهم المهندس عمر الغنيمى نائب الرئيس واعضاء المجلس اشرف مختار وماهينور سامح ورامى فتح الله وهم يواجهوون غضب أولياء الامور وحدهم وفى غياب رئيس النادى.

ايضًا جاءت عودة عامر عقب الاعلان عن الانتهاء من سداد القسط الاخير من ارض فرع النادى ببرج العرب وغلق هذا الملف وكذلك عدم التجديد لمستشارة النادى فاطمة شتيوى عقب انتهاء تعاقدها وضرورة عودتها للشباب والرياضة لانتهاء انتدابها وهى التى كان يعتمد عليهاعامر طوال السنوات الماضيه خاصة فى غيابه !

ومن الواضح ان المهندس فرج عامر رئيس نادى سموحة انه كان يأخذ قسطا من الراحة ليعيد ترتيب اوراقه من جديد خاصة بعد ما استطاع نائب الرئيس ومجلس الادارة ادارة شئون النادى خلال الفترة الماضية فى الوقت الذى كان يراهن فيه انصار عامر على عدم قدرتهم على مواجهة مشكلة التقييمات السنوية فحسب

ومما لاشك فيه ان الايام القليلة القادمة ستشهد الكثير من الاحداث بالموج الازرق خاصة مع اقتراب الجمعية العمومية المقرر لها ديسمبرالمقبل


أعلن نادي ريال مدريد عن إصابة مدافعه إيدير ميليتاو، الذي تعرض لإصابة عضلية خلال فترة التوقف الدولي.

 وكشف بيان نادي ريال مدريد، الصادر عبر موقعه الرسمي، أن الفحوصات الطبية أثبتت إصابة ميليتاو في العضلة المستقيمة الفخذية في ساقه اليمنى، مما سيجبره على الغياب لمدة عشرة أيام.

وبناءً على هذه الإصابة، من المتوقع أن يغيب ميليتاو عن مباراة ريال مدريد القادمة أمام ريال سوسيداد في الدوري الإسباني، والتي تعتبر مباراة صعبة خارج الأرض. 

في ظل هذا الغياب، من المرجح أن يشكل أوريلين تشواميني ثنائياً دفاعياً مع أنطونيو روديجر في خط الدفاع.

يُذكر أن ميليتاو كان قد ساهم في تحقيق الفريق لآخر انتصاراته بفضل تألق كيليان مبابي، ويعد من العناصر الأساسية التي يعول عليها أنشيلوتي لتدعيم خط دفاع الفريق .


عقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف اجتماعاُ  ضمن سلسلة الاجتماعات التي يعقدها لمتابعة سير العمل في ملف التصالح ومتابعة الموقف التنفيذي لطلبات التصالح، والتسهيلات المقدمة في هذا الملف،وفي إطار توجيهات القيادة السياسية ،وفي ضوء تكليفات الحكومة بالتيسير على المواطنين للتصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وفقًا للقانون 187.

جاء ذلك في حضور  بلال حبش نائب المحافظ،اللواء حازم عزت السكرتير العام،رؤساء الوحدات المحلية ورؤساء القرى على مستوى مراكز المحافظة ، ومديري الإدارات الهندسية بالوحدات المحلية ، وأعضاء اللجنة التنسيقية للتصالح بديوان عام المحافظة 

ناقش المحافظ مستجدات وسير العمل في الملف،خاصة فيما يتعلق بأعداد طلبات التصالح التي تم تقديمها وفحصها بمعرفة اللجان المختصة في كل مركز "على حدة"والمعاينات التي تم تسجيلها على المنظومة، وردود الجهات والإدارات المعنية وشهادات بيانات التصالح التي يتم تسليمها للمواطنين المتقدمين بطلبات للتصالح.

وكلف المحافظ رؤسائ الوحدات المحلية بإرسال تقرير يومي وأسبوعي، يتضمن كافة البيانات والتفاصيل الخاصة بأعداد وأنواع النماذج التي يتم إصدارها ضمن إجراءات التصالح ، بجانب الاتفاق على إعداد وتنفيذ آلية متكاملة ودقيقة في هذا الشأن ،مع التأكيد على اتخاذ الإجراء اللازم حيال أية تعديات أومتغيرات غير قانونية، مشددا على استمرار التيسيرات ، وتسهيل الإجراءات على المواطنين في ملف التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وفقًا للقانون الجديد

IMG-20240908-WA0014
IMG-20240908-WA0014
IMG-20240908-WA0015
IMG-20240908-WA0015

تواجه جوجل المزيد من التدقيق بشأن ممارساتها في مجال تكنولوجيا الإعلان بعد أن وجدت هيئة الرقابة على المنافسة في المملكة المتحدة مؤقتًا أن الشركة تسيء استخدام وضعها المهيمن في السوق. وفي بيان اعتراضات، قالت هيئة المنافسة والأسواق إن جوجل تضر بالمنافسة في البلاد "باستخدام هيمنتها في مجال الإعلانات المعروضة عبر الإنترنت لصالح خدمات تكنولوجيا الإعلان الخاصة بها".

تزعم هيئة الرقابة أنه منذ عام 2015، استفادت جوجل من وضعها المهيمن في القطاع كمشغل لأدوات شراء الإعلانات Google Ads وDV260 وDoubleClick For Publishers، وهو خادم إعلانات الناشرين، لتعزيز بورصة إعلانات AdX. وقالت هيئة المنافسة والأسواق إن AdX هو قلب مجموعة تكنولوجيا الإعلان الخاصة بالشركة وهو المنصة التي تفرض عليها أعلى الرسوم على المعلنين - حوالي 20 في المائة من كل عرض لمساحة إعلانية تتم معالجتها هناك.

خلصت هيئة المنافسة والأسواق مؤقتًا إلى أن "الغالبية العظمى من الناشرين والمعلنين يستخدمون خدمات تكنولوجيا الإعلانات من Google من أجل المزايدة على مساحات الإعلان وبيعها" على مواقع الويب. وذكرت هيئة المنافسة والأسواق أنه من خلال تفضيل خدماتها الخاصة، "تضر Google بالمنافسين وتمنعهم من المنافسة على قدم المساواة لتزويد الناشرين والمعلنين بخدمة أفضل وأكثر تنافسية تدعم النمو في أعمالهم".

يمنح بيان الاعتراضات Google فرصة لتقديم الملاحظات وستنظر هيئة المنافسة والأسواق في هذه التصريحات قبل اتخاذ أي قرار نهائي. مجموعة قرار القضية تضم ثلاثة أشخاص (لم يشارك أي منهم في التحقيق الأولي أو إرسال بيان الاعتراضات). إذا قررت هيئة المنافسة والأسواق في النهاية أن Google انتهكت قواعد المنافسة، فيمكنها تغريم الشركة بما يصل إلى 10 في المائة من إيراداتها السنوية العالمية وإصدار تغييرات ملزمة قانونًا على أعمال تكنولوجيا الإعلانات.

قال دان تايلور، نائب رئيس إعلانات Google، إن Google لا توافق على القرار و"ستستجيب وفقًا لذلك". "قال تايلور لشبكة سي إن بي سي في بيان: "تساعد أدوات تكنولوجيا الإعلان الخاصة بنا المواقع الإلكترونية والتطبيقات على تمويل محتواها، وتمكن الشركات من جميع الأحجام من الوصول بفعالية إلى عملاء جدد". "تظل جوجل ملتزمة بخلق قيمة لشركائنا الناشرين والمعلنين في هذا القطاع شديد التنافسية. يعتمد جوهر هذه القضية على تفسيرات معيبة لقطاع تكنولوجيا الإعلان".

استهدفت الجهات التنظيمية في أماكن أخرى موقف جوجل في مجال تكنولوجيا الإعلان. اتهمت المفوضية الأوروبية الشركة بـ "الممارسات المسيئة" في مجال الإعلانات عبر الإنترنت في يونيو من العام الماضي. وقالت المفوضية الأوروبية إن الأمر المحتمل لجوجل بتنفيذ الإصلاحات قد لا يكون كافياً لحل هذه الممارسات. قد يؤدي ذلك إلى تفكيك الاتحاد الأوروبي لأعمال إعلانات جوجل.

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تتنافس وزارة العدل وجوجل وجهاً لوجه في محاكمة ستبدأ يوم الاثنين. دعت الوكالة إلى تفكيك أعمال تكنولوجيا الإعلان الخاصة بالشركة، مستشهدة باحتكار غير قانوني مزعوم تمتلكه جوجل في تلك السوق. فشلت جوجل في محاولة رفض القضية. في الشهر الماضي، حكم قاضٍ فيدرالي بأن جوجل أساءت بشكل غير قانوني استخدام احتكارها لصناعة البحث في أعقاب محاكمة نشأت عن دعوى قضائية منفصلة رفعتها وزارة العدل.


كشف جمال همام، مدير تحرير مجلة آراء حول الخليج السعودية، تفاصيل زيارة وزير الداخلية السعودي إلى مصر ولقاء الرئيس السيسي، موضحا أن الزيارة نالت أهمية كبيرة وهو ما عكسته التغطية الإعلامية لها.
وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الزيارة تتسم بأهمية كبرى لكون مصر والسعودية بلدان كبيران وما يجمعهما من تنسيق وتشاور في مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك.
وقال إن مصر والسعودية لديهم اهتمام مشترك بأمن واستقرار المنطقة لا سيما الوضع في الخليج ودول القرن الأفريقي والبحر الأحمر وذلك للخروج من عنق الزجاجة. 
وأوضح أن ما تشهده المنطقة يحتاج إلى تضافر الجهود، فهناك مخاطر تحدق بالملاحة خاصة من البحر الأحمر والقرن الأفريقي وكل هذا يتطلب تنسيق أمني مصري سعودي على أعلى مستوى.
واختتم  جمال همام، مدير تحرير مجلة آراء حول الخليج، أن السعودية ومصر هما محورا الاهتمام في المنطقة وهناك تعاون كبير بينهما والمرحلة الحالية تحتاج إلى مزيد من تضافر الجهود.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي، والدكتور عصام بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، وذلك بحضور اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بالإضافة إلى السفير صالح بن عيد الحصيني سفير السعودية بالقاهرة.

وذكر المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن وزير الداخلية السعودي نقل للسيد الرئيس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، حيث أعرب الرئيس من جانبه عن تقديره لشقيقيه عاهل السعودية وولي العهد، مشددًا على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، ومحورية دور الدولتين كركيزة أساسية لاستقرار المنطقة، لاسيما في ظل التحديات الجسيمة والمتصاعدة التي تتطلب مواصلة وتكثيف التعاون بين البلدين.

وقد شهد اللقاء في هذا السياق تأكيد الأهمية التي يكتسبها التعاون المشترك والتنسيق المكثف بين مصر والسعودية، في مواجهة التحديات والمخاطر الأمنية المشتركة التي تفرزها ظروف المنطقة، خاصة في مجال مواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، فضلًا عن تصاعد الجرائم الإلكترونية، وهو ما يُمثل تحديًا كبيرًا يتطلب تكامل الجهود للحد من هذه المخاطر، التي أضحت تتخذ أنماطًا جديدة ومتغيرة، بما يفرض مواصلة التطوير والتدريب المشترك لمواكبة تلك المتغيرات وتعزيز جهود حفظ الأمن والاستقرار.
 


حسم إيمريك لابورت، مدافع النصر السعودي، الجدل حول الشائعات التي ترددت عن تفاوض ريال مدريد لضمّه خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة. 


في تصريحات أدلى بها لصحيفة "آس" الإسبانية، نفى لابورت بشكل قاطع وجود أي مفاوضات مع النادي الملكي، قائلاً: "لم تكن هناك أي مفاوضات، ولم يحدث أي شيء من هذا القبيل."

بخصوص إمكانية العودة إلى فريقه السابق أتلتيك بيلباو أو العودة إلى الكرة الأوروبية بشكل عام، أشار لابورت إلى أن وجوده في السعودية قد ساعده على التواجد مع منتخب إسبانيا. 

وقال: "الابتعاد عن عائلتي في بلد بعيد مثل السعودية سيكون عاملاً مهماً في اتخاذ قراراتي المستقبلية. إذا جاء عرض يناسبني، فسأقوم بتحليله."

كانت التقارير قد ذكرت في أغسطس أن ريال مدريد كان مستعداً لضم لابورت بشرط أن يحرر نفسه من عقد النصر للانتقال مجاناً. لكن النصر رفض بيع اللاعب الدولي الإسباني بأقل من 20 مليون يورو.

ويستعد لابورت الآن لمشاركة المنتخب الإسباني في مباراة دوري الأمم الأوروبية ضد سويسرا اليوم الأحد، حيث يسعى لتقديم أداء قوي يعزز فرص فريقه في المنافسات.
 


أجرى الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا جولة تفقدية لمتابعة أعمال جاهزية المدن الجامعية لبدء استقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد 2024/ 2025، رافقه خلال الجولة الدكتور رمضان معن المشرف العام على المدن الجامعية.


شملت الجولة المدن الجامعية بسبرباى، حيث تابع القائم بعمل رئيس الجامعة خلالها أعمال الصيانة والتجهيزات والتأكد من مدى جاهزية إجراءات الأمن والسلامة بمنشآت المدن الجامعية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب، مؤكدا حرص الجامعة على توفير كافة أشكال الدعم وسبل الراحة لطلابها المقيمين بالمدن الجامعية، بالإضافة إلى التأكيد على سبل الإتاحة للطلاب والطالبات ذوي الهمم.


تشمل المدن الجامعية بجامعة طنطا مدينة الهدى طالبات، والمدينة الجامعية بسبرباى طلاب، والمدينة الجامعية بسبرباى طالبات ومدينة المتحف طالبات ومدينة الياسمين طلاب ومدينة المنتزة طالبات، بعدد 71 غرفة فردية، و104 غرفة زوجية، 330 غرفة ثلاثية، 301 غرفة رباعية بطاقة استيعابية 2474 طالبا وطالبة، كما تم تخصيص المدن الجامعية المنتزه والياسمين كإسكان فندقي للوافدين للدراسة بالجامعة بطاقة استيعابية ١٥٠ طالب/طالبة.


وكيل زراعة قنا للـــوفد..

 صرح المهندس ابو العباس حسن وكيل وزارة الزراعة الجديد بمحافظة قنا، فى تصريحات خاصة للوفد، ان هناك قرارات عدة اخذتها المديرية فور تولي المسؤولية وكيلا لوزارة الزراعة بقنا، تهدف لحل ألازمات والمشاكل التى تواجه المزارعين وفى مقدمتها أزمة صرف الأسمدة الكيماوية، وضمان وصول الدعم لمستحقيه .   

 وأوضح وكيل وزارة الزراعة بقنا، ان هناك لجنة جرى تشكيلها لمتابعة مصير عوائد الأموال التى لم يتم توريدها للمشتركة ومصانع الأسمدة الكيماوية عقب تحصيلها من المزارعين، وتم إيداعها فى الحسابات الذهبية يوم بيوم، ما ترتب عليه عدم وصول الأسمدة الكيماوية للمزارعين بالرغم من تحصيل الأموال من الفلاحين منذ عدة أشهر، وذلك بسبب عدم توريدها فى الحال .  

 وأشار ابو العباس إلى أنه تم إتخاذ عدة قرارات أخرى من بينها اعتبار جهاز التابلات وحدة خاصة لرئيس الوحدة الزراعية، ولا يمكن اعطائه لأى مسؤل اخر، وذلك فى محاولة لمنع اى تلاعب يتم من خلال المنظومة الزراعية وضمان المتحكمين فيها، فضلاً عن منع الجحز المسبق للاسمدة الكيماوية وسيتم تطبيقه فى الموسم القادم . 

  كما تم إتخاذ قرار بتغيير رقم اليوزرنيم والباسوورد الخاص بجهاز التابلات واخذ قرار على مسؤل التابلت، يفيد بأن هذه الأرقام سرية ولايمكن اختراقها او الإفصاح عنها لأى احد .   

وذكر المهندس ابو العباس حسن، فى حديثة "للوفد" اليوم بمناسبة عيد الفلاح المصرى، ان المديرية اتخذت قراراً بتشكيل لجنة لصرف الأسمدة الكيماوية ولجنة أخرى للمرور على الجمعيات الزراعية، وذلك لمتابعة صرف الأسمدة بداخل الجمعيات التعاونية، يتم من خلالها تقديم تقرير شهرى عن أعمال اللجنة يعرض خلال أسبوع من عمل اللجنة على السيد مدير مديرية الزراعة بالمحافظة وذلك لمتابعة الموقف اولا بأول .  

 وأوضح وكيل وزارة الزراعة بقنا، أن نسبت القادم من الأسمدة الكيماوية للمحافظة وصل حتى الآن إلى ما يقرب من ٧٠٪ من المقررات المطلوبة، بالإضافة لتسهيل إعطاء الأسمدة للمزارعين من خلال مقار ومنافذ الشركة المصرية.  

 مضيفاً إلى انه أصدر توجيهاته بصرف الأسمدة الكيماوية للمزارعين لحاملى كارت الفلاح من أى جمعية يتواجد فيها أسمدة كيماوية، وذلك فى ضوء خطاب موجه من الجهة المحول منها وإلى الجهة المحول إليها، يتضمن وجود تعديات على الأراضي الزراعية من عدمه لحامل الكارت.   

وأكد وكيل وزارة الزراعة بقنا فى نهاية حديثة للوفد، ان المديرية عازمه على محاربة اى شكل من أشكال الفساد والإهمال، وذلك من خلال وضع آليات تضمن وصول الدعم لمستحقيه، وتقضى على أى تلاعب، مشيراً أن الوزارة قامت بتشكيل لجنة للحوكمه خلال الأيام الماضية لتنقية ومراجعة بيانات الحيازات الزراعية بمحافظة قنا، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد وزير الزراعة والسيد محافظ قنا ونائب المحافظ والسكرتير العام .  

 يذكر أن مصر تحتفل بعيد الفلاح الـ 72 والذى يوافق إصدار قانون الإصلاح الزراعى فى 1952 برسم خريطة الملكية الزراعية و توزيع الأراضى على صغار الفلاحين.


قاد المهندس أيمن عطيه  محافظ القليوبية، حملة مكبرة لإزالة حالة تعدي أدوار مخالفة بناء ثلاث ادوار مخالفين لمبني مكون من ٩ ادوار صادر له رخصه بـ٦ ادوار فقط بمنطقة الفيلات بمدينة بنها، تم رصدهم من قبل وحدة المتغيرات المكانية بمجلس مدينه بنها، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين والتنسيق مع مديرية الأمن لإزالة الطوابق المخالفة ازالة كلية لتحقيق الردع العام وتأكيدا لهيبة الدولة.

وجاءت الحملة بحضور كلاً من اللواء احمد عبد الرحمن  مساعد مدير الامن واللواء طارق ماهر رئيس مركز ومدينة بنها .


حيث تابع المحافظ، بنفسه أعمال الإزالة التي تتم للمباني المخالفة ووجه بسرعة الانتهاء من تنفيذ أعمال الإزالة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين المارة، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة والتصدي بكل قوة وحزم ضد محاولات البناء المخالفة بدون ترخيص.

 مشيرا إلى انه لا تهاون في إزالة العقارات المخالفة مهما كان حجمها او موقعها دون استثناء لتنفيذ القانون وفرض هيبة الدولة. موجها بازالة مخلفات الهدم من أمام العقار المخالف لتسيير الحركة المرورية امام السيارات والمواطنين.


وفى السياق ذاته تناشد محافظة القليوبية المواطنين بعدم الشروع في البناء المخالف بدون ترخيص، مؤكداً أنه لن يتم إغفال أي تجاوزات ويتم المرور على كافة الشوارع والأحياء والقرى والمراكز، لرصد أية مخالفات وتنفيذ إزالات فورية للمباني المخالفة

5d12e0c64d.jpg
899.jpg
900.jpg
902.jpg
901.jpg
898.jpg

 أعلنت مبادرة الأعمال العالمية لأفريقيا (GABI) عن تشكيلة وبرنامج حدثها السنوي الذي يستمر يومين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

سيقام المنتدى لهذا العام تحت عنوان "أفريقيا التي لا يمكن إيقافها: "الحل لمستقبل عالمي" والذي سيجمع قادة مؤثرين من القطاعين العام والخاص لتعزيز دور أفريقيا في تشكيل حلول الأعمال العالمية.
ستقام قمة أفريقيا التي لا يمكن إيقافها هذا العام بالتزامن مع قمة المستقبل، وهو اجتماع تاريخي للجمعية العامة للأمم المتحدة.
إن العنصر الأساسي في هذا الحدث هو الشراكة الاستراتيجية الأخيرة بين الميثاق العالمي للأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الأفريقي، والتي تركز على الاستفادة من إمكانات الأعمال في أفريقيا لدفع عجلة التنمية المستدامة. تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز أجندة 2063 وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر (أجندة 2030 للتنمية المستدامة).
تحت عنوان "أفريقيا التي لا يمكن إيقافها: الحل لمستقبل عالمي"، لن يسلط حدث المبادرة لعام 2024 الضوء على المرونة الاقتصادية لأفريقيا وإمكاناتها الهائلة فحسب، بل سيكون أيضًا منصة لتقديم حلول جديدة وعملية لبعض التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا. من معالجة التحولات في مجال الطاقة وضمان الوصول إلى الطاقة المستدامة، إلى تعزيز التحول الرقمي عبر القطاعات وتعزيز النمو الشامل، فإن مبادرة أفريقيا التي لا يمكن إيقافها ستضع القارة في موقع رائد في السعي العالمي لتحقيق مستقبل أكثر إنصافًا واستدامة.
قالت ساندا أوجيامبو، الأمين العام المساعد والرئيس التنفيذي للميثاق العالمي للأمم المتحدة، الذي يعقد اجتماع المبادرة: "مع سوق تقدر قيمته بأكثر من 3 تريليون دولار، فإن أفريقيا مهيأة لتحقيق نمو وتطور غير مسبوقين. من المتوقع أن يتجاوز معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا المتوسط ​​العالمي، مع توقعات تبلغ 3.8% في عام 2024 و4.2% في عام 2025.
"ولدت المبادرة من إدراك قوي: كان العالم يتعامل تجاريًا مع أفريقيا، ولكن ليس دائمًا مع أفريقيا. ونحن نعمل على إعادة التوازن لهذه المعادلة. وهذه المبادرة ليست مجرد منتدى آخر؛ لكنها عبارة عن منصة موجهة نحو الحلول مخصصة لتشكيل مستقبل الأعمال في أفريقيا. مهمتها واضحة: الاجتماع والاتصال والتحفيز والنقل. نحن نجتمع مع أصحاب المصلحة لمعالجة التحديات الفريدة التي تواجه أفريقيا، وربط القطاع الخاص في أفريقيا بالشركاء العالميين، وتحفيز النمو المستدام من خلال التعاون، وتقديم الدعم للمبادرات التي تحقق نتائج حقيقية.
"ستعمل مبادرة أفريقيا التي لا يمكن إيقافها على جمع ألمع العقول الأفريقية والقادة العالميين للتعاون على إيجاد حلول مستدامة. عندما تفوز أفريقيا، يفوز العالم. "إن أفريقيا مستعدة للقيادة، وهذه المبادرة هي المكان الذي تلتقي فيه أفريقيا بقادة العالم السياسيين ورجال الأعمال والخيرين."
سيركز الحدث هذا العام على العديد من الموضوعات الرئيسية التي تتناول الدور المتنامي لأفريقيا في تشكيل المستقبل العالمي:
● إطلاق العنان للنمو الشامل من خلال التجارة: إن الإمكانات الاقتصادية الهائلة التي تتمتع بها أفريقيا أصبحت مرتبطة بشكل متزايد بتطوير أنظمة تجارية شاملة تعود بالنفع على جميع قطاعات المجتمع. مع توقعات بأن تساهم منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في تحويل التجارة بين البلدان الأفريقية، سيستكشف الحدث كيف يمكن لصناع السياسات وقادة الأعمال الاستفادة من هذه الاتفاقية لتحفيز النمو الاقتصادي والحد من الفقر وخلق فرص العمل.
● أفريقيا: الحل للطاقة النظيفة: سيناقش قادة قطاع الطاقة القدرة الفريدة التي تتمتع بها القارة على القفز إلى حلول الطاقة المتجددة، والتغلب على حواجز البنية التحتية القديمة وتوفير إمكانية الوصول إلى الطاقة الحديثة لملايين الأشخاص.
● الثورة الرقمية في أفريقيا: ستستكشف الجلسات المتعلقة بالتحول الرقمي التقدم السريع الذي أحرزته أفريقيا في مجال التكنولوجيا، من التكنولوجيا المالية إلى الذكاء الاصطناعي، وكيف تمكن هذه التطورات التكنولوجية القارة من سد الفجوات في التعليم والرعاية الصحية والتجارة.
● الرياضة: والفائزة هي… أفريقيا! تبرز الرياضة في أفريقيا كمحرك قوي للتحول الاجتماعي والاقتصادي. من كرة القدم إلى ألعاب القوى، يواصل الرياضيون الأفارقة ترك بصمتهم على الساحة العالمية، وستركز المناقشات على بناء أنظمة رياضية تعمل على تنمية المواهب وجذب الاستثمارات وتعزيز الفخر الوطني.
● الإبداع الأفريقي للعالم: سيسلط الحدث الضوء على القوى الثقافية في أفريقيا - الصناعات الإبداعية والقطاعات الرياضية - التي أصبحت محركات اقتصادية رئيسية. في يوم الخميس 26 سبتمبر، تستضيف مبادرة الأعمال العالمية لأفريقيا (GABI) عرضًا سينمائيًا خاصًا بعنوان "قصص جريئة" مخصصًا للاحتفال بالقوة التحويلية التي تتمتع بها صانعات الأفلام الأفريقيات في صناعة الترفيه.

ومع تعزيز أفريقيا لدورها في مجموعة العشرين ومجموعة البريكس، أصبحت القارة على أهبة الاستعداد لتحقيق أهمية عالمية أعظم. ورغم التحديات الاقتصادية، من المتوقع أن ينمو اقتصاد أفريقيا بنسبة 3.8% في عام 2024 و4.2% في عام 2025، متجاوزًا المتوسط ​​العالمي البالغ 2.9% و3.2%.
سيستضيف فولي باه تيبو من الجزيرة الإنجليزية ولاري مادوو من شبكة سي إن إن البرنامج الذي يحظى بدعم من الاتحاد الأفريقي، وأفريكسيم بنك، وبوا، ومطاحن الدقيق في نيجيريا، وجوجل، ومؤسسة روكفلر، وسفاريكوم، ومجموعة سوما وغيرها.
 


كشف عمر هريدي، عضو مجلس نقابة المحامين،  سر اعتراض نقابة المحاميين على مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

وقال عمر هريدي، عضو مجلس نقابة المحامين، خلال حواره مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، ببرنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: "المادة 242 في مشروع قانون الإجراءات الجنائية تسببت في إزعاج المحامين، والنقيب التقى مع أعضاء الهيئات القضائية لتحقيق التوافق".

لا يجوز الفصل بين المحامي وموكله

وأضاف عضو مجلس نقابة المحامين: "لا يجوز الفصل بين المحامي وموكله، حيث يجوز للأول أن يشير للثاني بالصمت في التحقيق، والصمت أحد وسائل الدفاع في العديد من الدول".

وتابع: "هناك تحفظا على بعض النصوص وليس مشروع قانون بشكل كامل"، معقبا: " المحامين بهوات ولاد بهوات".

كشف الدكتور إيهاب رمزي عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب وأستاذ القانون الجنائى والمحامى الشهير عن أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد تم إعداده بمشاركة جميع الجهات المعنية على مدار حوالي 14 شهرًا وتم إحالته إلى اللجنة التشريعية بالمجلس والتى عقدت جلسات مطولة لمناقشته وسوف تواصل اجتماعاتها يوم الأربعاء المقبل لاستكمال مناقشة واقرار باقى مواده وهناك انفتاح لأخذ ملاحظات الجميع عليه.

 

وأشاد " رمزى " فى تصريحات له اليوم بما تضمنه المشروع المقترح من تعديل لمواد الحبس الاحتياطي بتخفيض مدده، موضحا : "بحد أقصى في الجنح أصبحت المدة 4 أشهر بدلا من 6، وفي الجنايات العادية أصبحت المدة سنة بعد ان كانت تصل إلى 18 شهرا، وفي الجنايات المعاقب عليها بالمؤبد والإعدام تم تخفيض المدة إلى 18 شهرا بعد أن كانت عامين، بحيث تشمل المدة مرحلة التحقيق والمحاكمة على خلاف ما هو عليه في القانون الحالي موضحاً كذلك أنه تم إقرار مواد التعويض عن الحبس الاحتياطي وتقدير قيمته ماديا ومعنويا بسلطة القاضي، وكذلك استحداث بدائل للحبس الاحتياطي منها الإقامة الجبرية داخل مسكنه أو عدم اجتياز أماكن معينة أو تشغيله في بعض الأعمال
وأكد الدكتور إيهاب رمزى أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد أقر نظام المحاكمات عن بعد في مجال القضايا الجنائية سواء للمتهم أو المحامي أو الشهود، بما يدعم العدالة الناجزة، وتم تطوير نظام الإعلانات عن طريق الوسائل الإلكترونية وربطه برقم الهاتف والبريد الإلكتروني أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بخلاف المحضرين
وكشف " رمزى " عن تطوير نظام المعارضة بإلغاء المعارضة الجزئية أو الاستئنافية في بعض الحالات، ومن ذلك في حالة استلام الإعلان بشخصه، كما تم التوسع في منظومة الصلح بإتاحتها في بعض الجرائم التي لم تكن تسمح بذلك خاصة في مرحلة الجنايات مؤكداً الاهمية الكبيرة لهذا التشريع الجماهيرى المهم الذى يتضمن العديد من المكاسب لتحقيق العدالة الناجزة وتيسير اجراءات التقاضى بصورة رائعة وغير مسبوقة فى تاريخ التشريع الجنائى المصري.

 


شهد طريق أسيوط الصحراوي الغربي بنطاق محافظة الفيوم في الساعات الماضية حادث تصادم وقع بين سيارتين أسفر عن إصابة 6 أشخاص بجروح وكسور وكدمات متفرقة بالجسم وتم نقل المصابين إلي مستشفي الفيوم العام. 

بداية الواقعة عندما تلقى اللواء أحمد عزت مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم، إخطارًا من غرفة عمليات شرطة النجدة، يفيد تلقيها بلاغًا من أحد المواطنين بوقوع حادث تصادم بين سيارة ملاكي وآخري ربع نقل وذلك بطريق أسيوط الصحراوي الغربي باتجاه الفيوم، ووجود عدد من المصابين.

 

على  الفور انتقلت قوة أمنية إلى مكان الحادث، وتبينّ إصابة 6 أشخاص بإصابات متنوعة تراوحت بين بسيطة ومتوسطة، فيما دفع مرفق إسعاف الفيوم، بعدة سيارات إلى مكان الحادث، وتم نقل المصابين لمستشفى الفيوم العام لتقديم العلاج اللازم لهم، كما تم إزالة آثار الحادث، وتسيير الحركة المرورية على الطريق، وتحرر المحضر اللازم، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

 


قالت منظمة الصحة العالمية إن السمنة تشكل قضية صحية رئيسية فى إقليم منظمة الصحية العالمية لشرق المتوسط، إذ يعانى أكثر من نصف النساء53% ونصف الرجال، 45% تقريباً، وكذلك 8% من الأطفال والمراهقين فى سن المدرسة من السمنة.

والسمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة مفرطة وتعتبر السمنة مصدر قلق لكن ليس بسبب الشكل الخارجى فقط إنما للمشاكل الطبية والأمراض الصحية التى يمكن أن تسببها مثل مرض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

وتقول الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الأمراض الباطنة والسكر والغدد بطب قصر العينى ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، إن هناك زيادة مطردة فى عدد المصابين بالسمنة فطبقاً لمنظمة الصحة العالمية فى 2015 عدد المصابين بالزيادة فى الوزن وصل إلى 2.3 بليون مصاب، بينما وصل عدد المصابين بالسمنة إلى 700 مليون مصاب وأغلبهم من السيدات.

أما بالنسبة لمصر فنجد أن 72% من السيدات المصريات مصابات بزيادة فى الوزن، و40% مصابات بالسمنة، و60% من الرجال المصريين مصابون بزيادة الوزن و22% منهم مصابون بالسمنة وبالتالى نجد أن مصر من أعلى دول المنطقة إصابة بالسمنة وتعتبر أقلها فى نسبة الإصابة بالنحافة.

وتوضح الدكتورة إيناس شلتوت أسباب الإصابة بالسمنة فهى التمدين والأجهزة الحديثة مثل المواصلات الحديثة واستخدام أجهزة توفر الطاقة المبذولة من الإنسان مثل الريموت كنترول والتليفون المحمول فأحد الأبحاث أظهر أن التليفون المحمول يتسبب فى زيادة الوزن 800 جرام سنوياً ومن الأسباب قلة الحركة وقلة ممارسة النشاط الجسمانى وزيادة تناول الأطعمة السكرية والدهنية والوجبات الجاهزة التى تحتوى على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية مثل السندوتشات والبيتزا والفطائر والمشروبات السكرية والمياه الغازية والعصائر والحلويات بكل أنواعها.

وقد تتسبب السمنة فى نقص متوسط الأعمار، فنجد أن احتمال أن يصل الإنسان ذو الوزن الطبيعى إلى سن السبعين هو 80% بينما تقل نسبة وصول ذوى السمنة المرضية إلى سن السبعين 50% فقط أى نصف المصابين بالسمنة المرضية تحدث لهم الوفاة قبل سن السبعين، وأحد الأبحاث يوضح أن كل خمسة كيلوجرامات زيادة فى وزن الجسم تؤدى إلى زيادة 40% فى احتمالات الوفاة نتيجة جلطات القلب أو المخ.

وتحذر الدكتورة إيناس شلتوت من مضاعفات السمنة على الجهاز التنفسى فقد تحدث نوبات توقف التنفس أثناء النوم وهى أحد المضاعفات الخطيرة للسمنة، وقد تحدث أيضاً إصابة بالحساسية الصدرية وتزداد نسبة الإصابة بجلطات المخ واضطراب الدهون فى الدم وضيق الشرايين التاجية وجلطات القلب والإصابة بهبوط عضلة القلب، وأيضاً الإصابة بالذبحة الصدرية، وقد تحدث اضطرابات فى ضربات القلب، وقد تؤدى فى بعض الحالات إلى الوفاة المفاجئة.

ومن مضاعفات السمنة الإصابة بمرض السكر فقد أثبتت الإحصائيات تزامن الارتفاع فى معدلات الإصابة بمرض السكر مع زيادة نسبة الإصابة بالسمنة عالمياً، وكلما زاد معدل كتلة الجسم زادات فرصة الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى 

وتزداد نسبة الإصابة بالأورام السرطانية عند مرضى السمنة أشهرها سرطان المرئ وسرطان المعدة والقولون وسرطان الثدى والرحم وسرطان البروستاتا والكلى وأورام الكبد والمرارة والبنكرياس ومن المضاعفات الخطيرة للسمنة زيادة احتمال حدوث الجلطات وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالنقرس واضطراب دهون الدم واضطراب الكوليسترول وزيادة الدهون الثلاثية ومن مضاعفات السمنة الإصابة بالكبد الدهنى واضطراب وظائف الكبد التى قد تصل إلى حد الإصابة بتليف الكبد والإصابة بالتهاب المرارة وحصوات المرارة والإصابة بالعقم وزيادة حدوث الإجهاض ومشاكل الولادة والإصابة بارتجاع المرئ والسلس البولى والتهاب المفاصل والإصابة بالآم مزمنة فى الظهر ومشاكل العمود الفقرى والإصابة بالاكتئاب والشعور بالعزلة والمشاكل الزوجية ومشاكل اقتصادية وعدم التوفيق بالعمل

وهناك مضاعفات جسمانية تحدث مثل الشعور بالإجهاد المزمن والنهجان والدوالى والصداع وتورم القدمين وحدوث حمرة وكثرة التعرق والتهابات فى ثنايا الجلد.

وتضيف الدكتورة إيناس شلتوت: يؤدى نقصان الوزن إلى تحسن المضاعفات والمشاكل الصحية والنفسية لمريض السمنة فقد أثبتت الأبحاث أن إنقاص الوزن يؤدى إلى تقليل نسبة الإصابة بمرض السكر وفى بعض الأحيان تحسن فى دهون الدم وتخفيض ضغط الدم حيث نجد أن كل 10 كيلو جرامات نقص فى الوزن تؤدى إلى نقص 6 مليمتر زئبق فى متوسط ضغط الدم، ويؤدى أيضاً إنقاص وزن مريض السمنة إلى تحسن فى المضاعفات على القلب والجهاز الدورى وتحسن المضاعفات الخطيرة على الجهاز التنفسى مثل توقف التنفس أثناء النوم، ويحدث تحسن فى الكبد الدهنى وفى التهابات المفاصل والسلس البولى وارتجاع المرىء وبالنسبة للسيدات المصابات بتكيس المبايض يحدث تحسن فى الحالة وانتظام الدورة الشهرية وتزداد فرص الإنجاب فى حالة الإصابة بالعقم.

وتحدد الدكتورة إيناس شلتوت علاج السمنة بأنه يكون باتباع النظام الغذائى المتوازن وممارسة الرياضة.

وحذرت الدكتورة إيناس شلتوت من خطورة بعض أنواع النظام الغذائى وهو النوع المنخفض جداً فى تناول النشويات ونظام الكيتودايت الذى قد يؤدى إلى مجموعة كبيرة من المضاعفات مثل اضطراب فى دهون الدم وهبوط القلب وزيادة حدوث جلطات القلب والوفاة المفاجئة والتعرض لضعف المناعة والتعرض للعدوى خاصة الالتهاب الرئوى والإصابة بالتهاب حاد بالبنكرياس والتقلصات وضعف فى العضلات ونقص الأملاح والمعادن وبعض العناصر الغذائية المهمة لنشاط الجسم والقيام بوظائفه الحيوية وضعف النمو فى الأطفال واضطراب حركة الجهاز الهضمى.


 

يوسف همام أحمد طالب فى الصف الرابع الابتدائى مصاب بضعف سمع شديد منذ ولادته وتم اكتشاف المشكلة فى عمر عام ونصف العام وبعد إجراء الفحوصات الطبية له تم تركيب سماعات طبية وإجراء عملية زراعة قوقعة فى عمر ثلاث سنوات ويحتاج إلى أجهزة مساعدة للسمع تكلفتها أحد عشر ألف جنيه ولا تستطيع الأسرة الفقيرة توفير ثمنها بسبب الظروف المعيشية الصعبة وغلاء الأسعار، فالأب عامل أرزقى يوم يعمل وآخر دون عمل ولديه طفلة أخرى مصابة بضعف السمع، كما يحتاج «يوسف» إلى جلسات تخاطب.

تناشد «عيادة الوفد» أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة تقديم مساعدة مالية تعينهم على شراء أجهزة السمع وتخفيف مأساة «يوسف».

 

كلام الصورة:

 

 


ميار أشرف عبدالحليم طالبة فى الصف الرابع الابتدائى مصابة بضعف سمع شديد منذ ولادتها وتم اكتشاف المشكلة وهى فى عمر عام بعد أن لاحظت الأم أن الطفلة لا تسمع الكلام وتم عرضها على الأطباء وتركيب سماعات طبية لها على نفقة التأمين الصحى ومع مرور الوقت لم تسمع بها وتم إجراء عملية زراعة قوقعة لها وهى فى عمر ثلاث سنوات وتحتاج إلى أجهزة مساعدة للسمع تكلفتها اثنا عشر ألف جنيه والأب عامل أرزقى وغير قادر على توفير ثمنها ولديه طفلين وتحتاج «ميار» إلى جلسات تخاطب بصفة مستمرة.

تناشد الأسرة أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة تقديم مساعدة مالية تعينها على شراء أجهزة السمع وتخفيف معاناة «ميار».

 

كلام الصورة:

 

 


أغلقت الأسهم الكويتية تعاملاتها خلال جلسة تداولات، اليوم الأحد 8 سبتمبر، على انخفاض مؤشرها العام 17ر7 نقاط بنسبة 10ر0 % ليبلغ مستوى 48ر7179 نقطة.

 

4b2aeb9f68.jpg
 الأسهم الكويتية

 

 وانخفض مؤشر السوق الأول فى أسواق الأسهم الكويتية بنحو 83ر28 نقطة أي بنسبة 37ر0 % ليبلغ مستوى 33ر7790 نقطة من خلال تداول 6ر141 مليون سهم عبر 6977 صفقة بقيمة 4ر38 مليون دينار (نحو 7ر125 مليون دولار).

 

 في موازاة ذلك ارتفع مؤشر (رئيس 50) فى أسواق الأسهم الكويتية بنحو 95ر77 نقطة أي بنسبة 33ر1 % ليبلغ مستوى 19ر5944 نقطة من خلال تداول 3ر165 مليون سهم عبر 6953 صفقة نقدية بقيمة 4ر26 مليون دينار (نحو 4ر86 مليون دولار).

 

 

الأسهم الأمريكية تسجل خسارة أسبوعية حادة بعد ضبابية ناجمة عن تقرير الوظائف

 

923.jpg
الأسهم الأمريكية

 

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض في جلسة الجمعة تحت ضغط تقرير الوظائف الذي أظهر استمرار تباطؤ سوق العمل لكنه ترك المتعاملين غير متأكدين من المدى الذي سيذهب إليه مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) في خفض أسعار الفائدة.

 

وسجل المؤشران ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس/ آذار 2023، كما سجل المؤشر ناسداك أكبر تراجع أسبوعي منذ يناير/ كانون الثاني 2022.

 

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية أن أصحاب العمل في الولايات المتحدة أضافوا 142 ألف وظيفة في أغسطس/ آب، وهو ما يقل عن توقعات المحللين، وتم تعديل نمو الوظائف في يوليو/ تموز بالخفض إلى 89 ألف وظيفة، وهو أيضا أقل من التقديرات.

 

وبلغت رهانات المتداولين على خفض أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في سبتمبر/ أيلول 73%، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، وبلغت الرهانات على خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس 27%، انخفاضا من ارتفاع قصير الأمد إلى 51% عقب التقرير.

 

وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 منخفضا 94.99 نقطة، أي 1.73%، إلى 5408.42 نقطة، في حين هبط بنسبة 4.25% خلال الأسبوع.

 

وخسر المؤشر ناسداك المجمع 436.83 نقطة، أي 2.55%، ليغلق عند 16690.83 نقطة، فيما تراجع 5.76% خلال الأسبوع.

 

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 410.34 نقطة، أي 1.01%، إلى 40345.41 نقطة، وسجل المؤشر خسارة أسبوعية بنسبة 2.93%.

 


 

 

شيماء السيد أحمد مطلقة منذ عامين وتعول أربعة أبناء وتتحمل مسئولية تربيتهم وتعليمهم وجميعهم فى مراحل التعليم المختلفة، «محمد» فى الصف الثانى الثانوى و«ساجد» فى الصف الأول الإعدادى و«عماد» و«كريم» تؤام فى الصف الخامس الابتدائى، والزوج كان يعمل ستورجى، والأم لا تأخذ أى نفقة من الأب وتعجز عن توفير نفقات الحياة ومتطلبات المعيشة من مأكل ومسكن وملبس ومصروفات الأبناء الدراسية ولا تمتلك سوى معاش تكافل وكرامة الذى لا يوفر لها احتياجات المعيشة وتعمل فى عيادة طبيب حتى تستطيع أن تجد لقمة العيش لأولادها الأربعة بعد أن ضاقت بها الدنيا ولم تجد من يساعدها فى تربية الأبناء.

تناشد الأسرة أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة تقديم مساعدة مالية تعينهم على ظروف المعيشة الصعبة وتربية الأبناء وتعليمهم.

 

كلام الصورة:

 



المصدر : رياضة : أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة تقرير: صيف 2024 الأشد حرارة على الإطلاق في العالم
التالى نافذة السودان.. بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق تشتبه بوقوع جرائم