أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -

رياضة : انخفاض أسعار الذهب وسط انتظار البيانات الاقتصادية الأمريكية

رياضة : انخفاض أسعار الذهب وسط انتظار البيانات الاقتصادية الأمريكية
رياضة : انخفاض أسعار الذهب وسط انتظار البيانات الاقتصادية الأمريكية

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 08:34 صباحاً

نافذة على العالم - شهد اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر، تراجع في أسعار الذهب، بينما ينتظر المستثمرون سلسلة من البيانات الاقتصادية الأمريكية لقياس حجم الخفض المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) هذا الشهر.
ووفق لوكالة رويترز، انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 2494.19 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0155 بتوقيت جرينتش. 

انخفاض العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% في أغسطس 

وكانت الأسعار سجلت أعلى مستوى قياسي لها عند 2531.60 دولار في 20 أغسطس، وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 2526.10 دولار للأوقية.
فيما ظل الدولار قرب أعلى مستوى في أسبوعين، حيث أن قوة الدولار تجعل الذهب أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى.
وقال كلفن وونغ، كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا: "الذهب غير قادر على استعادة مستويات حول أعلى مستوياته على الإطلاق بسبب الافتقار إلى محفزات إيجابية جديدة، و إذا رأينا بيانات أمريكية تشير إلى ضعف الاقتصاد وتوجه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى سرد خفض كبير لأسعار الفائدة، فإن الذهب سوف يرتفع".
وتابع:"قد ترتفع الأسعار إلى 2640 دولاراً هذا العام، ومن المرجح أن يحدث هذا عندما يؤكد بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه سيبدأ دورة خفض أسعار الفائدة على المدى الطويل، وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل التكلفة الفرصة لحيازة السبائك ذات العائد الصفري".
فيما سيركز المستثمرون على تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة لشهر أغسطس والذي من المقرر صدوره يوم الجمعة، ويتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم إضافة 165 ألف وظيفة جديدة في الولايات المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت البيانات ارتفاع إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة في يوليو، وهو ما يعارض خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.
وقال جولدمان ساكس في مذكرة "يظل الذهب التحوط المفضل لدينا ضد المخاطر الجيوسياسية والمالية، مع الدعم الإضافي من تخفيضات أسعار الفائدة الوشيكة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي وشراء البنوك المركزية المستمرة في الأسواق الناشئة، وبالتالي فإننا نفتح توصية بالتداول الطويل على الذهب".


انخفاض الفضة والبلاتين

وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 28.44 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.8 % إلى 922.27 دولار للأوقية، وخسر البلاديوم 0.5 % إلى 974.29 دولار للأوقية.
 


أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، استهداف 9 مواقع للجيش الإسرائيلي في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان.

 وقال حزب الله في عدة بيانات له، إن عناصره استهدفوا أمس الاثنين "10 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، حيث استهدفوا مبنى يستخدمه جنود الجيش الإسرائيلي في مستعمرة المنارة، وفي ‏مستعمرة أفيفيم".


كما قصف عناصر حزب الله انتشارًا لجنود الجيش الإسرائيلي في ‏مرتفع عداثر بقذائف المدفعية، وقصفوا مستعمرات عين ‏يعقوب وجعتون ويحيعام بصليات من صواريخ الكاتيوشا لمرتين على التوالي، وقصفوا موقع المنارة، وموقع زبدين في ‏مزارع شبعا، وموقع الرمثا في تلال ‏كفرشوبا، وموقع بياض بليدا ‏بقذائف المدفعية وإصابته إصابة مباشرة، وفقا لذات البيان.

وأوضح أحد البيانات، أن الجيش الإسرائيلي قصف 21 بلدة في جنوب لبنان حيث أغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية على بلدات شيحين، حولا، الجبين مجدلزون، زبقين، ياطر، بليدا، يارون، مركبا، حانين، وقصفوا بالمدفعية الثقيلة بلدات، عيترون، حانين، يارون، شبعا، بليدا، العديسة، وأغارت الطائرات المسيّرة على بلدتي ياطر، والناقورة، ومشّط بالأسلحة المختلفة، بلدات، عيتا الشعب، رميش، وكفركلا.


هذا وتستمر المعارك في جنوب لبنان بين حزب الله من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، حيث دخلت يومها ال328، وازدادت حدة التوترات بعد استهداف الجيش الإسرائيلي للضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت ومقتل القيادي في حزب الله فؤاد شكر، ورد حزب الله عليها باستهداف مقر الوحدة 8200 في قاعدة غليلوت شمالي إسرائيل.


اتهمت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الثلاثاء، جماعة "أنصار الله" اليمنية، بمهاجمة ناقلتي نفط إحداها سعودية في البحر الأحمر، بالصواريخ الباليستية والطائرات المُسيرة، مؤكدةً إصابة الناقلتين.

298.webp


وقالت القيادة المركزية الأمريكية، عبر منصة "إكس"، إنه "في صباح يوم الثاني من سبتمبر الجاري، هاجم الحوثيون المدعومون من إيران ناقلتي نفط خام؛ (بلو لاجون ون) التي ترفع علم بنما وتديرها اليونان، و(أمجاد) التي ترفع علم السعودية وتديرها، بصاروخين باليستيين وطائرة بدون طيار، مما أصاب السفينتين".


وأضافت: "كلتا السفينتين محملتين بالنفط الخام. تحمل السفينة (أمجاد) ما يقرب من مليوني برميل من النفط، أي ما يقرب من ضعف الكمية الموجودة على متن السفينة اليونانية (سونيون)، التي هاجمها الحوثيون في 21 أغسطس الماضي".


وأشارت إلى "أنه تجري حالياً جهود الإنقاذ في جنوب البحر الأحمر للسفينة المعطلة (سونيون)، والتي لا تزال مشتعلة وتهدد بإمكانية وقوع كارثة بيئية كبرى".

 

وأدانت القيادة المركزية الأمريكية، هجمات "أنصار الله" البحرية، بالقول: "تستمر هذه الأعمال الإرهابية المتهورة التي يرتكبها الحوثيون في زعزعة استقرار التجارة الإقليمية والعالمية، فضلاً عن تعريض حياة البحارة المدنيين والنظم البيئية البحرية للخطر".


وحسب البيان، "ستواصل القيادة المركزية الأمريكية العمل مع الشركاء والحلفاء الدوليين لحماية التجارة والتخفيف من التأثيرات المحتملة على البيئة، على الرغم من تصرفات الحوثيين المدعومين من إيران غير المسؤولة والمتهورة".


ويأتي البيان الأمريكي غداة إعلان جماعة "أنصار الله"، مهاجمة السفينة (بلو لاجون ون) في البحر الأحمر، مؤكدةً إصابتها بـ "عددٍ من الصواريخ المناسبة والطائرات المُسيرة"، مبررةً الهجوم بـ "انتهاك" الشركة المالكة للسفينة قرار الجماعة منع المرور إلى الموانئ الإسرائيلية، إسناداً للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.


وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أعلنت تلقيها بلاغاً من قبطان سفينة تجارية بتعرضها إلى هجوم بواسطة مقذوفين مجهولين ووقوع انفجار قرب السفينة على بعد 70 ميلاً بحرياً شمال غربي مديرية الصليف في محافظة الحديدة (غرب اليمن)، مشيرة إلى حدوث هجوم ثانٍ على سفينة أخرى بطائرة مُسيرة على بعد 58 ميلاً بحرياً غرب الحديدة، دون إصابات.


ويأتي هجوم جماعة "أنصار الله" بعد أيام من إعلانها، يوم السبت الماضي، إصابة سفينة تجارية اسمها (جروتون) في خليج عدن، إثر استهدافها بالطائرات المُسيرة والصواريخ.
ويوم الخميس الماضي، أكد زعيم "أنصار الله "عبد الملك الحوثي، استمرار هجمات جماعته ضد السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها، عبر البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، حتى إيقاف الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.
 


استقر الدولار قرب أعلى مستوى في أسبوعين مقابل الين واليورو في تعاملات الثلاثاء المبكرة، مع ترقب المستثمرين سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية التي ستؤثر على حجم خفض أسعار الفائدة المتوقع.

300.webp

وسجل اليورو في أحدث تعاملات 1.1060 دولار، وهو ليس بعيدا عن أدنى مستوى خلال أسبوعين البالغ 1.1042 دولار الذي لامسه في الجلسة السابقة.

وانخفض الين إلى 147.10 دولار خلال التعاملات المبكرة، وهو ما يقترب من أدنى مستوى في أسبوعين عند 147.16 والذي سجله أمس الاثنين.

وسيركز المستثمرون هذا الأسبوع على بيانات الوظائف الأميركية المقرر صدورها الجمعة بعد أن أيد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول الشهر الماضي البدء الوشيك في خفض أسعار الفائدة، في إشارة إلى مخاوف إزاء سوق العمل.
وقبل ذلك تصدر بيانات الوظائف الشاغرة الأربعاء وتقرير طلبات إعانة البطالة الخميس، والتي ستكون في دائرة الضوء.

وأظهرت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي أن الأسواق تتوقع فرصة بنسبة 69 بالمئة لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس عندما يجتمع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي 17 و18 سبتمبر، مع فرصة بنسبة 31 بالمئة لخفض بمقدار 50 نقطة أساس.

وبحسب وكالة "رويترز"، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية، إلى 101.69 في التعاملات المبكرة، وهو ما يقل قليلا عن أعلى مستوى في أسبوعين عند 101.79 الذي لامسه أمس الاثنين.

ونزل المؤشر 2.2 بالمئة في أغسطس وسط توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية.

وتراجع الجنيه الإسترليني قليلا إلى 1.31425 دولار في التعاملات المبكرة. وانخفض الدولار الأسترالي 0.14 بالمئة إلى 0.6782 دولار، في حين هبط الدولار النيوزيلندي 0.18 بالمئة إلى 0.6223 دولار.


تفقد المهندس علاء عبد الله مصطفى رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان ، استكمال الأعمال الجارية بموقع سكن كل المصريين (النموذج الاخضر) المرحلة الخامسة بحي الزقازيق الجديدة. 

e480c0f6d7.jpg

وأكد  رئيس الجهاز أن الدولة تعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بتوفير وحدات تلائم مختلف شرائح المجتمع، إذ تم تنفيذ  (109) عمارات بإجمالي 2130 وحدة كاملة المرافق بمساحة 90مترا مربعا .

305.jpg
306.jpg

بالإضافة إلى  عدد(112)وحده سكنية بمساحة 75 مترا مربعا .بنسبة إنجاز بلغت 43٪.

جاء ذلك في اطار توجيهات السيد المهندس شريف الشربيني ،وزير الاسكان بضرورة متابعة المشروعات الجاري تنفيذها لتحسين مستوى الخدمات والتغلب على المعوقات والوصول بالمدينة بالمظهر اللائق.
 

307.jpg
308.jpg

كما تفقد رئيس الجهاز محطة المياه 600 ألف متر مكعب / اليوم.
 

والتي تحتوي على: -1-عدد 2 خزان أرضي إستراتيجي . 

 سعة الخزان الواحد 45000 م/3

.2-مبنى طلمبات مياه مرشحة .

يتكون من صالة المضخات وغرف التشغيل ولوحات الكهرباء وغرف المحولات ومكاتب إدارية وخزانات المياه المرشحة.

3-عدد 2 مبنى مروقات .

يتكون كل مبنى من أحواض المروقات وبئر التوزيع وغرف التفاعل.

, بالاضافة إلى خزان الشبه والمعامل بالمبني الشرقي وصاله الكلور والمولد بالمبني الغربي .

4-عدد 2 مبني مرشحات .

    يتكون كل مبني من 24 حوض ترشيح و 2 خزان للمياه المرشحه 

5-عدد 2 بركه روبه 

    لتجميع الروبه الخارجه من المحطه

ويذكر ان محطة المياة تقوم بتغذية المدن الجديدة 

(مدينة العاشر من رمضان ،بدر ،حدائق العاصمة والعاصمة الادراية الجديدة).


كشف أحد علماء كامبريدج عن خدعة بسيطة يمكن تطبيقها عند محاولة تذكر الأشياء التي غالبا ما ننساها بشكل لحظي، كمكان ترك المفاتيح أو سبب دخولنا إلى غرفة ما في المنزل.

قال جون سيمونز، رئيس مختبر الذاكرة بجامعة كامبريدج، إن المحاولة النشطة لتذكر شيء ما "يمكن أن تمنع الوصول إلى ما نسعى له فعلا" ،وينصح بالتفكير في شيء آخر أو إيجاد طريقة للاسترخاء من أجل استرجاع الذكريات.
وفي بودكاست Rosebud، أوضح سيمونز قائلا: "عندما يهدأ الجهد الذي بذلناه لتذكر شيء ما تدريجيا، وربما نفكر في أشياء أخرى أو نهدأ ونسترخي، يمكن استرجاع ما نسعى لتذكره".

وتحدث أيضا عن ظاهرة محاولة تذكر اسم شخص ما، غالبا ما يكون حاضرا في الذاكرة وكأننا على وشك قول الاسم ولكننا نفشل في ذلك، بأنها تتجلى في إحساس شائع جدا نشعر به جميعا من وقت لآخر، مؤكدا أن هذه الذكريات تعود في النهاية عندما نتوقف عن محاولة استرجاعها.


روسيا وأوكرانيا.. قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأمريكية أناتولي أنتونوف إن مسؤولين أوكرانيين جاءوا مؤخرا إلى الولايات المتحدة للحصول على "مساعدات"، مطالبين واشنطن بتشديد موقفها تجاه روسيا.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال أنتونوف في تعليق عبر تطبيق التواصل الاجتماعي للمراسلة “تيليجرام”، في إشارة إلى زيارة وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف ورئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أندريه يرماك إلى الولايات المتحدة مؤخرا:"جاء الأوكرانيون إلى هنا من أجل الحصول على مساعدات، وتوسلوا للحصول على الصواريخ والذخيرة والمال، وحثوا المسؤولين على تشديد السياسات تجاه روسيا، ووجدوا الدعم الكامل هنا".

وأكد سفير روسيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية: "يظل هدف واشنطن الساخر هو نفسه إلحاق الأذى بالاتحاد الروسي بأسلحتها التي وضعت في أيدي الأوكرانيين".

وبحسب أنتونوف، فإن موسكو لا تعلم بالاتفاقات الأخيرة التي تم التوصل إليها بين الولايات المتحدة وأوكرانيا بشأن الصراع مع روسيا إلا بعد وقوعها. 

وأضاف المبعوث الروسي: "لا استبعد أن يكون ممثلو نظام كييف قد تلقوا هذه المرة وعودًا إضافية بدعم العمليات العسكرية ضد روسيا، وأنا على يقين من أن كل هذا سيتم إضفاء الطابع الرسمي عليه في المستقبل في شكل "حزمة" أخرى من إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا".


أيدت المحكمة العليا في البرازيل حكما بحظر منصة التواصل الاجتماعي "إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك  في جميع أنحاء البلاد، وفقا لموقع المحكمة على الإنترنت.

ويشكل الدعم الأوسع بين القضاة ضربة لماسك وأنصاره، الذين سعوا إلى وصف القاضي ألكسندر دي مورايس بأنه رقيب مستبد على حرية التعبير السياسية، وذلك وفق وكالة أسوشيتدبرس.
وتتكون اللجنة من خمسة من قضاة من بين هيئة المحكمة الكاملة البالغ عددها 11 قاضيا، بمن فيهم دي مورايس، الذي أمر يوم الجمعة الماضي بحظر المنصة لفشلها في الاستعانة بممثل قانوني محلي وفقا القانون.

وستظل منصة إكس محظورة حتى تمتثل لأوامره، وتسدد الغرامات المستحقة عليها التي تجاوزت حتى الأسبوع الماضي 3 ملايين دولار، وفقا لقرار القاضي.


وكانت الهيئة المعنية بتنظيم الاتصالات في البرازيل قد قالت، السبت، إنها شرعت في تعليق الوصول لمنصة التواصل الاجتماعي "إكس" في البلاد، امتثالا لأمر أصدره قاض فيما يتعلق بنزاع مستمر منذ شهور مع إيلون ماسك.

وأصدر قاضي المحكمة العليا البرازيلية، يوم الجمعة، أمرا "بالتعليق الفوري" لمنصة إكس في البلاد بعد انقضاء المهلة التي وضعتها المحكمة للشركة لتحديد ممثل قانوني لها في البرازيل.

وقال ماسك إن القاضي ألكسندر دي مورايس يحاول فرض رقابة لا مبرر لها، بينما يصر القاضي على أن مواقع التواصل الاجتماعي بحاجة للتنظيم للتصدي لخطاب الكراهية.

وأضاف ماسك في منشور على "إكس"، الجمعة "إنهم يغلقون المصدر الأول للحقيقة في البرازيل".

وقد يتسبب حكم القاضي في خسارة "إكس" لأحد أكبر أسواقها وأكثرها رواجا، في وقت يكابد فيه ماسك لتحقيق عائدات من وراء الإعلانات على المنصة.


اقتصاد كوريا الجنوبية.. مع استمرار تذبذب الاقتصاد العالمي، أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر، أن أسعار المستهلك في كوريا الجنوبية تباطأت إلى أدنى مستوى لها منذ حوالي 3 سنوات ونصف في أغسطس.


ارتفاع أسعار المستهلكين في كوريا الجنوبية 2%  

ووفق لوكالة يونهاب للأنباء، اظهرت بيانات هيئة الإحصاء الكورية، فإن أسعار المستهلك بقيت أقل من 3% للشهر الخامس على التوالي، وارتفعت أسعار المستهلكين، وهي مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 2% على أساس سنوي في الشهر الماضي، مقارنة بارتفاع بنسبة 2.6% على أساس سنوي في الشهر السابق له.
فيما يمثل رقم أغسطس أدنى مستوى يُسجل منذ مارس 2021، عندما ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 1.9%، كما أنه الشهر الخامس على التوالي الذي تظل فيه الأسعار أقل من 3%.


توقعات بارتفاع الأسعار في كوريا الجنوبية

 
ومن جانبها قالت الحكومة في كوريا الجنوبية إنه من المتوقع أن تصل البلاد إلى المعدل المستهدف البالغ 2% بحلول نهاية العام الجاري تقريبًا.
كما تتوقع وزارة المالية الكورية الجنوبية ارتفاع الأسعار هذا العام بنسبة 2.6%.

 


بدأت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، منذ قليل، متابعة وصول أوراق امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني في الأحياء والفلسفة والإستاتيكا 
للجان على مستوى الجمهورية. 

وتتابع غرفة العمليات المركزية قبل بدء امتحانات الثانوية العامة 2024 في الأحياء والفلسفة والإستاتيكا وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات. 

وتصل أوراق امتحانات الثانوية العامة 2024 في الأحياء والفلسفة والإستاتيكا في صناديق معدنية محكمة الغلق تحت حراسة مشددة، ولا يسمح بفتحها قبل دخول اللجان الفرعية. 

خطوط ساخنة للتواصل مع غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة 2024 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطوط ساخنة لتلقي شكاوى الطلاب من امتحانات الثانوية العامة 2024. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن تلك الخطوط للتواصل مع غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة 2024 في حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى. 

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة 2024 تتلقى أيضا من خلال الخطوط الساخنة الإبلاغ عن أية حالات غش داخل اللجان. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن الخطوط الساخنة للتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية لامتحانات الثانوية العامة 2024 بالوزارة هي:

0220545083
0220545082
0220545095
 

تجهيز غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة 2024 

وجهزت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني غرفة العمليات الرئيسية لامتحانات الثانوية العامة 2024 بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة. 

وتتوفر بغرفة العمليات قاعدة بيانات كاملة لجميع المشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024، وجميع بيانات وأرقام تليفونات الطلاب والمعلمين ولجان السير الامتحانية والاستراحات. 

كما تتوفر في غرفة العمليات المركزية لامتحانات الثانوية العامة 2024 جميع وسائل الاتصال مع المديريات التعليمية.

وتتولى غرفة العمليات المركزية متابعة سير أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024 أثناء وقت الامتحان، ومتابعة خروج صناديق الأسئلة من المطبعة السرية لمراكز توزيع الأسئلة. 

وتتابع غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة 2024  خروج الصناديق من مراكز توزيع الأسئلة في ظل اجراءات مشددة، ووصول كراسات الامتحانات والإجابة لمقار اللجان الامتحانية، وعودة أوراق الامتحان حتى وصولها إلى الكنترول، ومتابعة أعمال مراكز توزيع الأسئلة فى نطاق المديرية، وكذا متابعة لجان سير الامتحان، والعمل على حل جميع المعوقات التى تواجه العمل داخل لجان سير الامتحان، فضلًا عن رصد أعمال الغش أثناء فترة أداء الامتحانات.
 


مع استمرار تصاعد حدة الحرب الروسية الأوكرانية، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن لواء المشاة البحري 810 التابع لأسطول البحر الأسود الروسي نصب كمينًا لقافلة أوكرانية في منطقة كورسك.
وقالت الوزارة في بيان: "هاجم الاوكرانيين لواء الحرس المنفصل 810 التابع لأسطول البحر الأسود، لكن جنود مشاة البحرية الروسية من مجموعة القتال الشمالية أوقفوا قافلة من التشكيلات المسلحة الأوكرانية".

 وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس".
وأضافت وزارة الدفاع الروسية: "بفضل الإجراءات الواثقة، نصبت قوات مشاة البحرية كمينًا للقافلة الأوكرانية المتحركة، وهزمت العدو وأوقفت تقدمه في ذلك القطاع".
فيما فشل المسلحون الأوكرانيون في شن هجوم مباشر على الجنود الروس عندما فوجئوا بوحدة اقتحام روسية، وقد مكن هذا جنود مشاة البحرية الروسية من اتخاذ مواقع أكثر ملاءمة للسيطرة على الحركة وضرب المركبات العسكرية الأوكرانية.

الجيش الروسي يدمر عشرات الاسلحة العسكرية الأوكرانية في كورسك

وفي سياق متصل دمر الجيش الروسي، مركبة قتالية مدرعة من طراز سترايكر، وراجمة صواريخ من طراز راك-12، ومنظومة صواريخ تونغوسكا، ومركزين للتحكم في الطائرات بدون طيار في منطقة كورسك خلال اليوم الماضي، حسبما أعلن نائب رئيس الإدارة العسكرية السياسية الرئيسية للقوات المسلحة الروسية، قائد القوات الخاصة "أخمات"، اللواء أبتي علاء الدينوف.


حالة الطقس ودرجات الحرارة في السعودية.. يسود اليوم الثلاثاء الموافق 30 صفر 1446ه/ 3 سبتمبر 2024، اجواء غير مستقرة، على أغلب محافظات المملكة العربية السعودية .

حيث توقع المركز الوطني للأرصاد السعودي، هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة وتكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من منطقتي حائل وتبوك بجانب أجزاء من منطقة نجران.
وأوضح المركز في تقريره عن حالة الطقس اليوم عبر موقعه الإلكتروني، أن اليوم يشهد نشاط واضح للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية.

درجات الحرارة في السعودية اليوم 

درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة بعدد من مدن السعودية

درجة الحرارة في مكة المكرمة العظمى 42 والصغرى 31.
درجة الحرارة في المدينة المنورة العظمى 42 والصغرى 32.
درجة الحرارة في الرياض العظمى 41 والصغرى 26.
درجة الحرارة في جدة العظمى 39 والصغرى 32.
درجة الحرارة في الدمام العظمى 43 والصغرى 29.
درجة الحرارة في أبها العظمى 29 والصغرى 17.
درجة الحرارة في تبوك العظمى 37 والصغرى 25.
درجة الحرارة في حائل العظمى 38 والصغرى 24.
درجة الحرارة في الباحة العظمى 28 والصغرى 19.
درجة الحرارة في عرعر العظمى 39 والصغرى 26.
درجة الحرارة في جازان العظمى 35 والصغرى 27.
درجة الحرارة في نجران العظمى 38 والصغرى 26.
درجة الحرارة في الخرج العظمى 42 والصغرى 28.
درجة الحرارة في المجمعة العظمى 40 والصغرى 26.
درجة الحرارة في طريف العظمى 33 والصغرى 21.
درجة الحرارة في الطائف العظمى 31 والصغرى 21.


قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر، باقتحام قرية مثلث الشهداء جنوب جنين. 
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، قالت مصادر محلية إن عدداً من الآليات العسكرية اقتحمت القرية، برفقة قوة راجلة، ونشرت قناصة على اسطح بعض البنايات، دون أن يبلغ عن اعتقالات.
وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على جنين ومخيمها لليوم السابع على التوالي، ما اسفر عن استشهاد 18 مواطنا، وتدمير كبير بممتلكات المواطنين والبنية التحتية، بما فيها شبكتي المياه والكهرباء.


الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة بالرصاص الحي وقنابل الغاز 

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مخيم بلاطة شرق نابلس.
وأفادت مصادر محلية بأن عدة آليات عسكرية ترافقها  جرافة، اقتحمت المخيم، وسط اطلاق الرصاص الحي، وقنابل الغاز والصوت، وإثر ذلك اندلعت مواجهات في شارع السوق داخل المخيم.


الاحتلال يعتقل 8 مواطنون من قلقيلية

 وفي سياق آخر اعتقلت قوات الاحتلال، ثمانية مواطنين من محافظة قلقيلية، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وداهمت عددا من المنازل واعتقلت كلا من: وائل عياش، والفتى أنس شريم، والاسير المحرر محمد سلامة، وعميد ابو عصب، وسعيد شريم، وعارف نوفل، ومحمد نسيم.
كما داهم الاحتلال عددا من الأحياء في المدينة منها: قرعان وشريم وغياظة، والشارع الغربي و الواد ونابلس، والمسلخ، والاقصى الطبي القديم،  وحلويات الراعي.
وشهدت بلدة عزون شرق قلقيلية اقتحام قوات الاحتلال ، واعتقال المواطن وليد سعيد سلامة، بعد أن داهمت منزله وفتشته.


صدمت حافلة مدرسية حشدا من الناس أمام مدرسة متوسطة شرقي الصين، الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا بينهم 5 تلامذة، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي.

وقالت شبكة "سي سي تي في" التلفزيونية الرسمية إنّ السائق "فقد السيطرة" على الحافلة لدى اقترابها من المدرسة في مدينة تايآن بمقاطعة شاندونغ عند الساعة 7:27 صباحا (23:27 ت غ الإثنين).

وصدمت الحافلة مجموعة من الأهالي والأطفال على جانب الطريق، وفق الشبكة التلفزيونية.
أفادت الشبكة في تحديث بُعيد الساعة 11:30 صباحا أن "الحادث تسبّب حتى الآن بمقتل 11 شخصاً هم 6 أولياء أمور و5 تلامذة"، مشيرة أيضاً إلى وجود جريح بحالة "حرجة".

وأظهرت صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا بالغين ينحنون فوق أطفال تغطيهم الدماء ممدين على الطريق قرب حافلة رمادية.

وتمكنت وكالة فرانس برس من تحديد موقع الصور وهو المدرسة في شاندونغ حيث وقع الحادث.

وأوقفت الشرطة المحلية السائق و"بوشر التحقيق" في ملابسات الحادث، وفق "سي سي تي في".

وكثيرا ما تقع حوادث مرور قاتلة في الصين بسبب تراخي معايير السلامة والقيادة المتهورة، ففي يوليو قالت الشرطة إن عربة صدمت مشاة في مدينة شانغشا (وسط) ما أدى إلى مقتل 8 أشخاص وجرح 5.


حققت صادرات تركيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري ارتفاعا بنحو 4 بالمئة، إذ بلغت قيمتها 170.8 مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، يأتي هذا الإنجاز في ظل جهود الحكومة التركية لتنويع الصادرات وفتح أسواق جديدة.

320.webp

وفي تصريح صحفي، أعلن وزير التجارة التركي، عمر بولاط، أن الواردات التركية شهدت انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة نفسها، لتصل إلى 225.7 مليار دولار، بتراجع نسبته 8.7 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
كما أشار الوزير التركي إلى أن صادرات بلاده على أساس شهري حققت أعلى مستوى بتاريخ تركيا في أغسطس الماضي، لتصل إلى 22.1 مليار دولار، بزيادة 2.4 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، فيما انخفضت الواردات بنسبة 10.8 بالمئة، لتتراجع إلى 27 مليار دولار.




ولفت إلى أن عجز التجارة الخارجية انخفض بنسبة 43.4 بالمئة على أساس سنوي ليتراجع إلى 4.9 مليار دولار، وهو أدنى مستوى خلال 34 شهرا الماضية.


بدأ منذ قليل، الأنبا يوأنس أسقف اسيوط وتوابعها، الفعاليات الروحية للأقباط الأرثوذكس بكاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل.

استهل الفعاليات بترديد القراءات لمجموعات من خورس الشمامسة بمختلف الأعمار ثم شارك اسقف اسيوط والاباء الكهنة في مراسم القداس الالهي وفق الطقوس الأرثوذكسية.

 

bfea5662ef.jpg
318.jpg

طقوس قبطية


أيام ويحتفل  الاقباط  بعيد النيروز بعد مرور فترات روحية متنوعة كانت أخرها "صوم العذراء" الذي استمر على مدار 15 يومًا بدءًا من الأول من شهر مسرى بحسب التقويم القبطى، وطوال هذه الفترة أقامت الكنائس برامج النهضة الروحية التي تتخلل اقامة القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو تمجيد البتول أم النور. 


العذراء مريم


يرجع صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان، ولكن يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف، وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكلنة كبيرة وبالتالي يكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء.


تستطلع دار الإفتاء المصرية ، بعد صلاة المغرب اليوم الثلاثاء، هلال شهر ربيع الأول لعام 1446 هجريًا.

ووفقاً للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بـ المعهد القومى للبحوث الفلكية، فإن غرة شهر ربيع الأول للعام الهجري الحالي 1446 ستكون يوم 4 سبتمبر المقبل وعدته 30 يوما.

وهلال شهر ربيع الأول سيولد مباشرة في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 57 بعد الظهر بتوقيت القاهرة المحلي يوم 3 سبتمبر المقبل (يوم الرؤية).

سيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة والقاهرة لمدة 21 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 20 - 21 دقيقة.

وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (15 - 27 دقيقة).

ويولد هلال شهر ربيع الأول مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 57 بعد الظهر بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء الموافق 2024/9/3م (يوم الرؤية).


تبدأ اليوم فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 فى نسخته الأولى والذى تستمر فعالياته على مدار ثلاثة أيام بمطار العلمين الدولي، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة.

معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 


ويشارك في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء أكثر من 100 دولة وما يزيد عن 300 شركة وجهة من أكبر  شركات مصنعى الطائرات  وصناعات الفضاء حول العالم.

فيما يحضر معرض مصر الدولي للطيران والفضاء العديد من خبراء صناعة الطيران والفضاء والدفاع من مختلف أنحاء العالم، ورؤساء المنظمات الدوليه والإقليمية المعنية بالطيران المدني.

ويوفر معرض مصر الدولي للطيران والفضاء منصة مثالية تعرض به عدد كبير من طرازات الطائرات المختلفة "مدنية - عسكرية – موجهه" بساحة العرض المكشوف، كما سيتم تنظيم عروض جوية احترافية لنخبة من فرق الاستعراضات الجوية العالمية في أجواء مليئة بالإثاره والتشويق .

 


ينظم جهاز رعاية وتشغيل الشباب بمحافظة الجيزة، غدًا الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024، ملتقى توظيفيًا بمقر الجهاز، من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا، بهدف إتاحة فرص عمل للشباب بإحدى الشركات، وذلك بحضور مسئول الموارد البشرية.

وجاءت الوظائف المطلوبة وشروط التقديم على النحو التالي:

-كاشير (مؤهل عال - السن من 21 : 38).

-بائع حلوى (مؤهل متوسط - السن من 21 : 38).
-مقدم طلبات (مؤهل متوسط - السن من 21 : 38).
-أفراد أمن (مؤهل متوسط - السن من 21 : 38).
-مساعد شيف (مؤهل متوسط - السن من 21 : 38).
-مندوب توصيل (يجيد القراءة والكتابة - السن من 18 : 45).
-عمال خدمات (لا يشترط المؤهل - السن من 18 : 45).
-شيف فطائر شرقي (يجيد القراءة والكتابة - السن من 21 : 45).

ولفت جهاز رعاية وتشغيل الشباب، إلى أن الملتقى سوف ينظم بمقر الجهاز، الكائن 300 ميدان الجيزة - عمارة النبراوى - الدور الثانى، ويمكن للراغبين فى الاستفسار التواصل مع الجهاز عبر أرقام التليفونات الآتية: "35720825 – 35711198".

 


كشف حسين الزناتى وكيل نقابة الصحفيين، رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، أن اللجنة تستضيف اليوم الثلاثاء السفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في حوار مفتوح حول " الجامعة العربية وتحديات المنطقة .. رؤى وسيناريوهات مستقبلية.

ويدور الحوار عن الجامعة العربية، وقضية فلسطين، والجامعة والمنظمات الدولية، والحرب فى السودان.

وتابع أن اللقاء الذى أعده الكاتب الصحفى إسلام أبو المجد ، ويقام في السادسة مساء بالنقابة، يأتي في وقت نحتاج فيه إلى الكثير من الإجابات، حول التداعيات الجارية من الأحداث التى تشهدها المنطقة، ودور الجامعة العربية فى الوقت الراهن، فى محاور عدة.

ولفت إلى أن مشاركة السفير حسام زكى فى تقديم رؤيته الآن حول هذا القضايا الشائكة أمر مهم ، خاصة بما يحمله من خبرات كبيرة، فى مجال الدبلوماسية المصرية والعربية حيث أن السفير زكى  قد تولى منصب أمين عام مساعد لجامعة الدول العربية، منذ عام 2016  حتى الآن.

كما تقلد خلال مسيرته الدبلوماسية عدداً من المناصب الرفيعة، منها منصب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وكان سفيرا لمصر بالبرازيل ، وكبير مستشاري وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط وعمل في قضايا السياسة الخارجية المصرية و الصراع العربي الإسرائيلي، ومفاوضات السلام، والمصالحة الوطنية الفلسطينية، وكان نائبا لمدير مكتب وزير الخارجية، وكذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، وسفيرا لمصر في المملكة المتحدة خلال، ومديرا لإدارة دول المشرق العربي بوزارة الخارجية .


إجازات 2024 والعطلات الرسمية 2024.. يحرص عدد كبير من المواطنين على معرفة أجندة الإجازات الرسمية المقررة خلال الشهور المقبلة.

ونعرض أجندة العطلات والإجازات بالأعياد والمناسبات القومية والدينية المتبقية للعام الميلادي 2024 على النحو التالي:

العطلات الرسمية في شهر سبتمبر 2024:

المولد النبوي الشريف الاثنين 16 سبتمبر 2024 ، ومن المتوقع ترحيلها إلى يوم الخميس 18 سبتمبر 2024.

العطلات الرسمية في شهر أكتوبر 2024:

عيد القوات المسلحة الأحد 6 أكتوبر 2024 ، ومن المتوقع ترحيلها إلى يوم الخميس 10 أكتوبر 2024.


بدأ طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية (الرياضيات) منذ قليل أداء امتحان الدور الثاني فى مادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا).

ويؤدي طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية (علوم ) امتحان في مادة الأحياء، كما يؤدي طلاب الثانوية العامة بالشعبة الأدبية الامتحان في مادة الفلسفة والمنطق.

كما يؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا امتحان اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات في (الكيمياء - الفيزياء).

وفتحت لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 على مستوى الجمهورية أبوابها أمام الطلاب في الثامنة وربع صباحًا لإتمام إجراءات التفتيش قبل أداء امتحانات الديناميكا. 

وخضع طلاب الثانوية العامة 2024 للتفتيش الدقيق باستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن أي أجهزة إلكترونية أو هاتف محمول. 

وسمح بدخول الطلاب اللجنة الأساسية في امتحانات الثانوية العامة 2024 الساعة الثامنة والربع صباحًا أما الفرعية في التاسعة إلا عشر دقائق. 

انطلاق امتحانات ملاحق الثانوية العامة 

وانطلقت امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة 2024 يوم السبت، الموافق 24 أغسطس 2024، بمادة اللغة العربية في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة 2024 الذين يؤدون امتحانات الدور الثاني 96 ألفًا و984 طالبًا وطالبة في جميع أنحاء الجمهورية. 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني 

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن مواصفات امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة تأتي بنفس مواصفات الدور الأول.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون امتحانات الدور الثاني ورقيًا في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني تتضمن أسئلة متنوعة تقيس مختلف المستويات المعرفية والعقلية. 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 أسئلة تطبيقية بسيطة بنسبة 40 في المائة، وأسئلة تقيس الفهم بنسبة 30 في المائة، وأسئلة تقيس الإبداع والقدرة على حل المشكلات بنسبة 30 في المائة. 

ويشتمل امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني على 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ويجيب الطالب على الأسئلة الموضوعية في امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني في نموذج البابل شيت، أما الأسئلة المقالية فيجيب عنها في ورقة خاصة. 

وتوزع امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني على الطلاب في أربعة نماذج  تختلف في ترتيب الأسئلة فقط، على أن يتسلم كل طالب نموذج يختلف عن الطالب الذي أمامه والذي خلفه.
 


كشف تقرير الشرطة في كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر، أنه تم القبض على 403 أشخاص منذ عام 2021 بتهمة إنشاء مقاطع فيديو غير أخلاقية باستخدام تقنية التزييف العميق بشكل غير قانوني.

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه كوريا الجنوبية لمكافحة المواد الغير أخلاقية المزيفة التي تستهدف الفتيات الشبات عبر الإنترنت.


ووفق لوكالة يونهاب للأنباء، جاء بالتقرير الذي قدمته وكالة الشرطة الوطنية في كوريا الجنوبية إلى النائبة هوانج جونج-أه من الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي، تم القبض على 7,530 شخصا بين عامي 2021 و2023 بتهمة العنف الجنسي عبر الإنترنت، مثل تداول فيديوهات استغلال جنسي للأطفال، وفيديوهات تم التقاطها باستخدام كاميرات خفية.


ومن بين هؤلاء الأشخاص، تم القبض على 257 شخصا بتهمة ارتكاب جرائم مرتبطة ببفيديوهات التزييف العميق، وبعد القبض على 146 شخصا إضافيا بين يناير ويوليو من هذا العام، ارتفع إجمالي عدد الأشخاص الذين تم القبض عليهم منذ عام 2021 بتهمة إنشاء مقاطع غير أخلاقية باستخدام التزييف العميق بشكل غير قانوني إلى 403 أشخاص.

اعتقال 12 شخص بتهمة العنف الجنسي عبر الإنترنت 

كما أظهر التقرير أنه تم اعتقال 12 فقط، أو 4.7% رسميا للتحقيق من بين من قبض عليهم بين عامي 2021 و2023، في حين بلغ معدل الاعتقال هذا العام 2.7% فقط، ومن بين إجمالي 7,530 شخصا تم القبض عليهم بين عامي 2021 و2023 بتهمة العنف الجنسي في الفضاء الإلكتروني، تم القبض على ما يقرب من 44% منهم بتهمة تداول فيديوهات استغلال جنسي للأطفال، يليهم 32.1% بتهمة التصوير غير القانوني، ومن بين هؤلاء الأشخاص، تم اعتقال 5.5% فقط رسميا للتحقيق معهم.
وأكدت "هوانج" أن هيئات التحقيق تميل إلى التقليل بشكل غير ملائم من خطورة العنف الجنسي في الفضاء الإلكتروني، قائلة :"إنه يجب التعامل مع الجرائم الجنسية الرقمية كجرائم خطيرة، نظرا لسرعة انتشارها وحقيقة أنها يمكن أن تُرتكب "باستخدام هاتف ذكي وكمبيوتر فقط.


ترأس منذ قليل، الأنبا صليب أسقف ميت غمر وتوابعها، الفعاليات الروحية للأقباط الأرثوذكس  بكنيسة مارجرجس التابعة للقطاع.

طقوس قبطية


شارك القس جيروم مدحت والقس يؤانس سمير في مراسم الفعاليات التي افتتحها خورس الشمامسة بترديد القراءات لمجموعات من خورس الشمامسة ثم شارك اسقف اسيوط والاباء الكهنة في مراسم القداس الالهي وفق الطقوس الأرثوذكسية.

d8a0b6815c.jpg
339.jpg
340.jpg
341.jpg
342.jpg


أيام ويحتفل  الاقباط  بعيد النيروز بعد مرور فترات روحية متنوعة كانت أخرها "صوم العذراء" الذي استمر على مدار 15 يومًا بدءًا من الأول من شهر مسرى بحسب التقويم القبطى، وطوال هذه الفترة أقامت الكنائس برامج النهضة الروحية التي تتخلل اقامة القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو تمجيد البتول أم النور. 


العذراء مريم


يرجع صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان، ولكن يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف.

 وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكتنة كبيرة وبالتالي يكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 


مكانة صوم العذراء


يعتبر صوم السيدة العذراء من أحب الأصوام إلى قلوب جميع المسيحيين بمختلف الطوائف بل هناك طوائف قد أطلقت على أغسطسط الشهرالمريمي تخصيص هذه الفترة للعذراء فضلًا حدوث المعجزات والظهورات الكثيرة لـ"أم النور"، وعلى الرغم أنه خمسة عشر يوماً يُنذر الكثير أسبوع صيام قبله ليصبح 21 يوماً، ويجوز فيه أكل السمك.


شهدت جامعة بيرزيت شمال رام الله اقتحام لقوات الاحتلال الإسرائيلي الصهيونية فجر اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر.


ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أفادت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال عاثوا خرابا في ممتلكات الحركة الطلابية، واستولوا على العديد من الممتلكات والمطبوعات الخاصة بالأنشطة الطلابية.


الاحتلال يلصق منشورات ترهيب للطلاب الفلسطينيين

كما ذكرت المصادر، بقيام جنود الاحتلال بإلصاق منشورات ترهيب للطلبة، تدعوهم فيها إلى عدم المشاركة في الأنشطة الطلابية، ومتوعدة بتدمير مستقبلهم.


إصابة شاب بالرصاص الحي خلال اقتحام الاحتلال قلقيلية

وعلى صعيد آخر أصيب شاب، اليوم، بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة قلقيلية.
وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن شابا يبلغ من العمر (28 عاما) أصيب بالرصاص الحي بمنطقة الفخذ، خلال اقتحام الاحتلال منطقة "المقبرة" قرب ميدان أبو علي إياد بالمدينة، ونقل إلى مستشفى درويش نزال الحكومي، إذ وصفت إصابته بالمتوسطة.


 استقر سعر أغلب العملات الأوروبية والأسيوية، مقابل الجنيه، وذلك في البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر.

وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات إخبارية مستمرة لقرائها ننشر سعر الصرف الرسمي للعملات الأجنبية مقابل العملة المحلية قبل بدء التعاملات الصباحية وذلك وفقًا لآخر تحديث بالموقع الإلكتروني بالبنك.


أسعار العملات الأجنبية  3-9-2024

جاءت أسعار العملات كالتالي..


سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه اليوم 48.46 جنيه للشراء، 48.59 جنيه للبيع
سعر اليورو أمام الجنيه اليوم 53.62 جنيه للشراء و 53.78 جنيه للبيع.
سعر الجنيه الاسترليني أمام الجنيه اليوم 63.66 جنيه للشراء و 63.84 جنيه للبيع.
سعر الدولار الكندي أمام الجنيه اليوم 35.90 جنيه للشراء و 36.01 جنيه للبيع.
سعر الكرون الدنماركي أمام الجنيه اليوم 7.19 جنيه للشراء و 7.21 جنيه للبيع.
سعر الكرون النرويجي أمام الجنيه اليوم 4.57 جنيه للشراء و 4.58 جنيه للبيع.
سعر الكرون السويدي أمام الجنيه اليوم 4.72 جنيه للشراء و 4.73 جنيه للبيع.
سعر الفرنك السويسري أمام الجنيه اليوم 56.98 جنيه للشراء و 57.14 جنيه للبيع.
سعر 100 ين ياباني أمام الجنيه اليوم 33.00 جنيه للشراء و 33.10 جنيه للبيع.
سعر اليوان الصيني أمام الجنيه اليوم 6.81 جنيه للشراء و 6.83 جنيه للبيع.


سعر العملات.. تحرص بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات إخبارية مستمرة ومميزة لقرائها لذا ننشر أسعار الصرف الرسمية للعملات العربية مقابل الجنيه في البنك المركزي، وفقًا لآخر تحديث بالموقع الإلكتروني بالبنك.

أسعار العملات العربية 3-9-2024


- سعر الريال السعودي أمام الجنيه 12.91 جنيه للشراء، و 12.95 جنيه للبيع.
- سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه 158.57 جنيه للشراء، 159.06 جنيه للبيع.
- سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه 13.19 جنيه للشراء، 13.23 جنيه للبيع.
- سعر الدينار البحرين أمام الجنيه 128.56 جنيه للشراء، 128.94 جنيه للبيع.
- سعر الريال العماني أمام الجنيه 125.87 جنيه للشراء، 126.23 جنيه للبيع.
- سعر الريال القطري أمام الجنيه 13.29 جنيه للشراء، 13.33 جنيه للبيع.
- سعر الدينار الأردني أمام الجنيه 68.19 جنيه للشراء، 68.81 جنيه للبيع.


عقد مساء أمس الاجتماع الشهري لجمعية الصداقة المصرية الروسية والذي يستضيف وقائعه البيت الروسي بالقاهرة. 

ويعد هذا الاجتماع الثالث متضمناً الجلسة الافتتاحية وتوقيع استمارات العضوية في أبريل الماضي وذلك عقب استئناف الجمعية لأنشطتها.

بدأت وقائع الجلسة بكلمة من د. شريف جاد أمين عام جمعية الصداقة مدير النشاط الثقافي بالبيت الروسي بالقاهرة، رحب خلالها بالسفير د. عزت سعد نائب رئيس الجمعية، معربا عن سعادته بازدياد عدد الراغبين بالانضمام والاقبال على توقيع استمارات العضوية، فضلا عن التفاعل الإيجابي الملموس من الأعضاء الحاليين؛ وهو ما يعكس روح المودة بين أبناء الشعبين المصري والروسي.

وعن التعاون الممتد عبر عشرات السنوات؛ أوضح جاد أن البيت الروسي تأسس في منتصف القرن الماضي وتم إغلاقه لعشر سنوات قبل أن يستأنف أنشطته مرة أخرى في عام ١٩٨٨ وقد تولى مهامه كمسئول عن الأنشطة الثقافية منذ ذلك التاريخ وحتى الآن، وقد شهدت العلاقات المصرية الروسية محطات عديدة من التعاون المثمر خلال تلك الفترة استكمالا لما تم ترسيخه منذ الخمسينيات من مشروعات كبرى ما زالت تؤتي ثمارها.

وفي كلمته أعرب السفير الدكتور عزت سعد، نائب رئيس جمعية الصداقة، عن شكره للدكتور إبراهيم كامل رئيس الجمعية، والدكتور شريف جاد على هذا الجهد الملاحظ منذ عقد الجمعية لاجتماعها الأول، وقدم سعد نبذة تاريخية تناولت أهم الأحداث التي شهدت التعاون المصري الروسي معربا عن سعادته بأجواء التعاون في مشروع الضبعة النووي والذي يعيد إلى الأذهان تكاتف الشعبين الصديقين لإنجاز مشروع بناء السد العالي إبان فترة الستينيات من العام الماضي، وأن ذلك يعود إلى حكمة الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي استطاع رسم سياسة واضحة لتنامي العلاقة بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتن والذي يجد محبة ومكانة كبيرة في قلوب أبناء الشعب المصري.

وعن العلاقات المصرية الروسية أوضح سعد أنها شهدت عدة مباحثات رفيعة المستوى في عام ٢٠٠٨ كللت بالنجاح؛ حيث أسفرت عن توقيع اتفاقية حول التعاون في ميدان الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. تحديدا في يوم ٢٣ من يونيو لعام ٢٠٠٩ وهي إلى اليوم تشهد تطورا مضطردا بين البلدين.

 أما فيما يخص التعاون الثقافي قال سعد أنه من المجالات شديدة الأهمية؛ إذ يعكس التوافق في وجهات النظر تجاه العديد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية، متنميا استمرار التعاون على الصعيدين الرسمي والشعبي.

وقام جاد بفتح باب النقاش حول الاقتراحات حيث قام المخرج أحمد عبد العليم بقراءة عدة بنود لتفعيل دور جمعية الصداقة، كان من أهمها:

 بحث إمكانية تعلم اللغة الروسية لأعضاء الجمعية، وإصدار مجلة دورية يرأس جاد تحريرها، وإنشاء قناة يوتيوب يقدم خلالها المحتوى الخاص بأنشطة الجمعية وتنظيم الرحلات الترفيهية والتثقيفية بين أبناء البلدين، فضلا عن العديد من الاقتراحات تقدم بها الأعضاء تباعا.

وقد أبدى د. عزت سعد رأيه فيها، مجددا ثقته في الوعي الذي نمت عنه مداخلات الأعضاء، وقد تم خلال الحفل تسليم بطاقات العضوية والتي زينت بتصميم للفنانة التشكيلية مها الجندي يحمل علامة اللا نهاية في دلالة على عمق وشيج العلاقات بين الشعبين الصديقين، وقام الأعضاء في نهاية الحفل بتجديدالتهنئة للدكتور شريف جاد بمناسبة حصوله على وسام الاستحقاق من مفتي روسيا قبل أسابيع قليلة، حيث التقط الجميع صورة تذكارية بهذه المناسبة.


 

94dc85384b.jpg
346.jpg

قامت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي الصهيونية، اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر، باستدعاء خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، للتحقيق في المكسوبية بالقدس المحتلة.
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أفاد المكتب القانوني للشيخ عكرمة صبري، بأن مخابرات الاحتلال داهمت منزله، واستدعته للتحقيق في قسم 4 الخاص بالتحقيق مع المقدسيين في سجن المسكوبية الساعة التاسعة صباحا.


مستعمرون يقتحمون باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة

وفي سياق متصل اقتحم مستعمرون، صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وقال مراسل "وفا"، نقلا عن شهود عيان، إن عشرات المستعمرين نفذوا جولات استفزازية في المسجد الأقصى وادوا طقوسا تلمودية في باحاته.
وأضاف أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من مدينة القدس، ونشرت عناصرها عند بوابات الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين.


لدعم جهود الحكومة في تحقيق التنمية المستدامة

واصلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، سلسلة اجتماعاتها التي أطلقتها مع شركاء التنمية، عقب التشكيل الوزاري الجديد ودمج حقيبتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لبحث محفظة التعاون الإنمائي الجارية، ومناقشة برامج الشراكة المستقبلية في ضوء جهود الحكومة لدفع التنمية الاقتصادية الشاملة، وتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري، وتمكين القطاع الخاص، حيث التقت ستيفن جيمبرت، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي لدى البنك الدولي، وفريق عمل البنك، بمشاركة فريق عمل الوزارة.

وفي مستهل اللقاء رحبت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بمسئولي البنك الدولي، مؤكدة على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع البنك الذي يعد أحد أكبر شركاء التنمية متعددي الأطراف لجمهورية مصر العربية، حيث يجري تنفيذ العديد من البرامج والمشروعات المشتركة في مختلف المجالات التي تستهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وموائمتها مع الأهداف الوطنية.

وأوضحت أن الاجتماع يستهدف مناقشة الأولويات المستقبلية ومحفظة التعاون المتنوعة مع مجموعة البنك الدولي، لاسيما في ظل ما توليه الحكومة الجديدة من أولوية كبيرة للاستثمار في رأس المال البشري، وتعزيز التنمية الصناعية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

شراكات تاريخية بناءة

وبحث الجانبان تطورات الشراكة الممتدة بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي، مؤكدين على أهمية تلك العلاقات التي تعود لعام 1945 حيث تعد مصر عضوًا مؤسسًا في مجموعة البنك الدولي ومؤسساته التابعة التي تعمل على تمكين القطاع الخاص في جهود التنمية، وتعزيز جهود التنمية في البلدان النامية، مشيرة إلى أن العلاقات المشتركة مع البنك الدولي تدعُم  جهود التنمية من خلال العديد من الآليات من بينها التقارير التشخيصية للوضع الاقتصادي ومجالات التنمية، بالإضافة إلى الدعم الفني في مختلف القطاعات، والتمويلات التنموية الميسرة، والتمويلات المختلطة المحفزة للقطاع الخاص

إطار الشراكة الاستراتيجية 2023-2027

وتابع الجانبان تنفيذ إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والبنك الدولي 2023-2027، الذي تم إطلاقه العام الماضي، ويستهدف تحقيق ثلاث أولويات رئيسية، هي دعم بيئة تمكينية للاستثمارات وزيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية، وثانيًا تحسين الاستثمار في رأس المال البشري، وثالثًا تعزيز القدرة على الصمود وتحسين إدارة الاقتصاد الكلي ودعم التحول الأخضر، هذا بالإضافة إلى محورين مترابطين يدعمان الأهداف الرئيسية الثلاثة المشار إليها ويتمثلا في الحوكمة ومشاركة المواطنين وتمكين المرأة.

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، على أهمية البرامج والمشروعات الجاري تنفيذها مع مجموعة البنك الدولي في مختلف محاور إطار الشراكة الاستراتيجية، والتي يأتي على رأسها الخدمات الاستثمارية لبرنامج الطروحات الحكومية الذي يجري تنفيذه مع مؤسسة التمويل الدولية، واستراتيجية تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وكذلك استراتيجية التنمية الصناعية، وبرنامج الحماية الاجتماعية (تكافل وكرامة)، فضلًا عن مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT) ضمن برنامج «نُوَفِّــى»، والبرامج المستقبلية مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ووزارتي الإسكان والتنمية المحلية.

متابعة المحفظة الجارية

واستعرضت «المشاط»، محفظة التعاون الإنمائي الجارية من خلال المنظومة الإلكترونية لإدارة بيانات ومتابعة مشروعات التمويل التنموي الميسر AIMS، حيث تُسجل المحفظة الجارية نحو 5.4 مليار دولار لتنفيذ 12 مشروعًا تنموًا في قطاعات متنوعة من بينها البنية التحتية المستدامة، والتعليم، والصحة، والتنمية المحلية، والحماية الاجتماعية، ودعم الموازنة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والبيئة والتحول الأخضر.

كما تطرقت إلى التوزيع الجغرافي لتلك المشروعات في محافظات الجمهورية المختلفة بما يدعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، لاسيما من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل، وبرنامج تطوير التعليم، وبرنامج الحماية الاجتماعية (تكافل وكرامة) الذي يخدم ملايين المواطنين، فضلًا عن مشروع التنمية المحلية في صعيد مصر، وبرنامج تمويل الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، إلى جانب مشروعات البنية التحتية المستدامة.

البرامج والمشروعات المستقبلية

وشهد اللقاء متابعة المشروعات والبرامج المستقبلية، من بينها مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT)، ضمن برنامج «نُوَفِّــي»، والذي نتج عن دمج مشروعي تكيف إنتاج المحاصيل في وادي النيل والدلتا ومشروع إنشاء نظم الإنذار المبكر، والذي يحقق العديد من الآثار التنموية من بينها تعزيز إنتاجية المحاصيل وزيادة الإنتاجية، ودعم القدرة على التكيف في وادي النيل والدلتا، إلى جانب إنشاء وحدات الإنذار المبكر بما يحسن نظم التنبؤ، ويدعم الخدمات المقدمة للمزارعين للتحوط ضد مخاطر التغيرات المناخية. كما بحث الجانبان استعدادات البعثة الفنية من البنك الدولي المقرر أن تزور مصر سبتمبر المقبل لمتابعة النقاشات الفنية بشأن المشروع.

كما تطرق الاجتماع إلى تعظيم دور القطاع الخاص في مجال الاستثمار، ومتابعة تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، عبر حوكمة وتنظيم عمل الشركات الحكومية؛ بهدف تحسين أوضاعها المالية، ورفع درجة تنافسيتها، كما أكدت على ضرورة تقديم البنك الدعم الفني لكافة الجهات المصرية المعنية بتنفيذ وثيقة سياسات ملكية الدولة من خلال تنظيم مجموعات عمل وطنية، وعقد عدد من ورش العمل التي تتناول أفضل سبل تعزيز حوكمة الشركات المملوكة للدولة.

وأكدت الدكتورة الوزيرة رانيا المشاط، أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، تسعى إلى مواصلة التعاون الجاري مع مجموعة البنك الدولي فيما يخص برنامج سوق رأس المال المشترك (J-CAP)، والذي سيساهم في تعزيز البنية التحتية لجذب رأس المال الخاص في مصر وتعزيز السيولة في الأسواق المالية، وذلك من خلال تطوير الأسس اللازمة للنظام البيئي المحلي بهدف أن يصبح مركزًا إقليميًا لأسواق الكربون ، موضحة أن الوزارة تعمل على تنسيق جهود البنك الدولي مع مختلف الوزارات لدعم التنمية في القطاعات ذات الأولوية.

4d0014c13c.jpg
353.jpg
355.jpg


المصدر : رياضة : انخفاض أسعار الذهب وسط انتظار البيانات الاقتصادية الأمريكية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة مقاتلات إسرائيلية تحلق فوق بيروت خلال خطاب نصر الله
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024