أخبار عاجلة

الأخبار العالمية : تضارب تصريحات واشنطن وتل أبيب يسلط الضوء على أزمة متزايدة بين بايدن ونتنياهو

الأخبار العالمية : تضارب تصريحات واشنطن وتل أبيب يسلط الضوء على أزمة متزايدة بين بايدن ونتنياهو
الأخبار العالمية : تضارب تصريحات واشنطن وتل أبيب يسلط الضوء على أزمة متزايدة بين بايدن ونتنياهو

الاثنين 26 فبراير 2024 01:31 مساءً

تزداد حدة  الخلافات بين واشنطن وتل ابيب وهو ما يظهر في تصريحات متضاربة من المسئولين على الجانبين، وفي الوقت نفسه يواصل البيت الأبيض تحذيراته بشأن خطط نتنياهو لشن هجوم بري على مدينة رفح جنوب غزة، حيث يتواجد أكثر من مليون مدني فروا من القتال في الشمال.

وفقا لصحيفة ذا هيل، تتعارض خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي مع إدارة بايدن التي طالبت إسرائيل بعدم المضي قدما في العملية العسكرية في غزة وسط دعوات عالمية لوقف اطلاق النار.

قال نتنياهو في مقابلة مع شبكة سي بي اس امس انه سيراجع خطة الهجوم على رفح مؤكدا انه امر يجب ان يحدث وادعى أن إسرائيل متفقة مع الولايات المتحدة بشأن عمليتها في غزة على الرغم من المخاوف المتزايدة من البيت الأبيض.

لكن التصريحات الأمريكية أظهرت لهجة مختلفة، عندما كشفت عن نقص في تبادل المعلومات من إسرائيل، وقال جيك سوليفان مستشار بايدن للأمن القومي أن الرئيس الأمريكي لم يطلع على أي خطط لعملية عسكرية في رفح أو أي خطة لإجلاء الفلسطينيين الذين اضطروا للذهاب إلى هناك.




وقال عندما سئل عما إذا كان بايدن قد رأى خطط إسرائيل بشأن رفح: "لم يفعل ذلك .. لقد كنا واضحين للغاية بشأن وجهة نظرنا هنا. نحن نتحدث عن أكثر من مليون شخص تم دفعهم إلى هذه المساحة الصغيرة في غزة بسبب العمليات العسكرية في أماكن أخرى .. إنها أيضًا المنطقة التي تأتي فيها جميع المساعدات الإنسانية إلى غزة لخدمة غزة بأكملها. ولذلك فقد كنا واضحين أننا لا نعتقد أن عملية عسكرية كبرى يجب أن تستمر في رفح، ما لم تكن هناك خطة واضحة وقابلة للتنفيذ لحماية هؤلاء المدنيين، وإيصالهم إلى بر الأمان وإطعامهم وكسوتهم ومساعدتهم"، وأضاف: "ولم نر خطة كهذه".

وقال سوليفان أيضا، إنه لم ير خطط نتنياهو لغزة ما بعد الحرب، لكنه أقر بأنه قد يكون لديه بعض المخاوف بشأن مستقبل غزة، خاصة بعد تقرير اسوشيتد برس الذي كشفت فيه خطط نتنياهو التي حددت سيناريو تحتفظ فيه إسرائيل بالسيطرة الأمنية إلى أجل غير مسمى عبر قطاع غزة منزوع السلاح.

وأضاف سوليفان: "لم يرسل لي أي مسؤول إسرائيلي هذه الخطة، لذا لن أتحدث عن هذه الخطة. موقفنا واضح للغاية بشأن ما نتوقعه فيما يتعلق بمستقبل غزة ورؤيتنا الشاملة لمستقبل العلاقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين .. لقد أوضحنا بالتفصيل، علنًا وسرًا، موقفنا من ذلك، وأنا أتطلع إلى سماع المزيد من الحكومة الإسرائيلية بشكل مباشر عن نواياها. ومما رأيته في التقرير، لدي بعض المخاوف".

 

 


المصدر : الأخبار العالمية : تضارب تصريحات واشنطن وتل أبيب يسلط الضوء على أزمة متزايدة بين بايدن ونتنياهو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 بيعًا وشراءً
التالى نافذة غالانت ينتظر "خطأ" من السنوار وشقيقه للوصول إليهما