أخبار عاجلة

أخبار العالم : جولة مفاوضات جديدة حول الهدنة برعاية قطر ومصر اليوم لتهدئة الأوضاع في غزة

أخبار العالم : جولة مفاوضات جديدة حول الهدنة برعاية قطر ومصر اليوم لتهدئة الأوضاع في غزة
أخبار العالم : جولة مفاوضات جديدة حول الهدنة برعاية قطر ومصر اليوم لتهدئة الأوضاع في غزة

الخميس 8 فبراير 2024 07:22 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

42

وول ستريت جورنال: هذه تفاصيل رد حماس على الاتفاق الإطاري..
08 فبراير 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ عواطف بن علي

تواصل دولة قطر وشركاؤها حراكهم النشط من أجل التوصل الى اتفاق بين اسرائيل وحركة حماس، مع دخول الحرب في غزة شهرها الخامس وتفاقم الخسائر البشرية والكارثة الإنسانية.  وبينما تعكف حكومة الكيان الاسرائيلي على دراسة ردّ حركة حماس على مقترح للتهدئة، تستضيف القاهرة اليوم جولة جديدة من المفاوضات برعاية قطرية مصرية من أجل تهدئة الأوضاع في قطاع غزة المحاصر، بحسب ما قال مسؤول مصري لوكالة فرانس برس. وقال المسؤول إن «مصر وقطر ترعيان جولة جديدة من المفاوضات بدءًا من اليوم بالقاهرة للتهدئة بقطاع غزة»، مشيرا إلى أن المفاوضات ستشمل الحديث عن «صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين».




إسرائيل كانت المحطة الرابعة في جولة بلينكن التي شملت حتى الآن قطر، السعودية، ومصر، ومن المقرّر أن يزور لاحقاً الضفة الغربية،على أن يختتم جولته اليوم. وأفادت وسائل إعلام عبرية، بأن إسرائيل ستناقش موقفها من رد حركة «حماس» على صفقة التبادل المرتقبة ووقف إطلاق النار بوساطة عدة دول. وقال موقع «واينت» الإخباري العبري، الأربعاء: «سيتم خلال النهار مناقشة رد إسرائيل على الاقتراح»، دون مزيد من التفاصيل.

من جهتها، قالت القناة 13: «تجتمع القيادة السياسية لإجراء مناقشة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لفحص رد حماس»، دون مزيد من التفاصيل.  وعن تفاصيل رد حماس على مقترح الهدنة أوضحت وول ستريت جورنال أن رد حماس يتضمن خطة مفصلة بشأن الكيفية التي تريد بها المجموعة أن يتبلور وقف إطلاق النار وخلال المرحلة الأولى التي مدتها 45 يوما، تدعو الخطة إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين غير العسكريين بينما ستتم إعادة انتشار القوات الإسرائيلية خارج المناطق المأهولة بالسكان في غزة وخلال هذه الفترة، تقول حماس إنها تريد البدء في إعادة إعمار المنازل والمدارس والمرافق الأخرى التي دمرت خلال الحرب وتطالب حماس كذلك بزيادة المساعدات الإنسانية خلال هذه المرحلة، وتطالب بإرسال 500 شاحنة يوميا لنقل الإمدادات إلى غزة وتريد حماس أن تبدأ المفاوضات حول وقف دائم لإطلاق النار خلال المرحلة الأولى. كما طالبت حماس بالإفراج عن 1500 سجين في المرحلة الثانية، من بينهم 500 يقضون أحكامًا طويلة الأمد، مقابل إطلاق سراح جنود إسرائيليين محتجزين في غزة. و حسب الصحيفة فإن حماس دعت إلى إطلاق سراح جميع النساء والأطفال الفلسطينيين دون سن 19 عاما المحتجزين في السجون الإسرائيلية، إلى جانب جميع السجناء الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فما فوق، مقابل إطلاق مجموعة أولى من الرهائن المدنيين الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في غزة.

ومن جهته قال موقع أكسيوس الأمريكي إن الرئيس بايدن قال إن رد حماس على اقتراح صفقة الرهائن الأخير يبدو «مبالغا فيه قليلا». وتضغط إدارة بايدن من أجل التوصل إلى صفقة رهائن مع توقف طويل للقتال في غزة، مما قد يسمح لمنظمات الإغاثة بمعالجة الأزمة الإنسانية الأليمة في القطاع وكسب الوقت لمبادرة دبلوماسية إقليمية تنهي الحرب فيما أكدت إسرائيل سابقا إنها لن تلتزم بإنهاء الحرب كجزء من أي صفقة. وقال مسؤول إسرائيلي لموقع «أكسيوس» إن رد حماس يحمل بعض الجوانب الإيجابية وبعض الجوانب السلبية، لكن إسرائيل تعتبره موقفا مفتوحا للمفاوضات.  ونقلت شبكة إن بي سي عن مسؤول كبير في إدارة بايدن قوله إن رد حماس الذي نقله القطريون إلى بلينكن يبدو موحدا وإيجابيا بشكل عامل ولا يزال هناك قضايا يتعين حلها بعد أن يتلقى بلينكن رد الإسرائيليين وتبقى أحد الاختلافات هو مدة الهدنة حيث ترغب حماس بوقف إطلاق نار لأجل غير مسمى كما أن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم هو قضية أخرى بحاجة إلى حل.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : جولة مفاوضات جديدة حول الهدنة برعاية قطر ومصر اليوم لتهدئة الأوضاع في غزة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مواقيت الصلاة اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024