أخبار عاجلة

أخبار العالم : عاجل | إنذار أمريكي لقوات الدعم السريع السودانية "الخرطوم تشتعل مجددًا"

أخبار العالم : عاجل | إنذار أمريكي لقوات الدعم السريع السودانية "الخرطوم تشتعل مجددًا"
أخبار العالم : عاجل | إنذار أمريكي لقوات الدعم السريع السودانية "الخرطوم تشتعل مجددًا"

الخميس 2 نوفمبر 2023 06:41 مساءً

عاجل | إنذار أمريكي لقوات الدعم السريع السودانية "الخرطوم تشتعل مجددًا"

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن "قلقها العميق" إزاء التقارير ا لتي تتحدث عن هجوم وشيك واسع النطاق من قبل قوات الدعم السريع السودانية على الفاشر شمال دارفور.

وتجددت الاشتباكات على نطاق واسع الخميس بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في عدة مواقع في العاصمة الخرطوم وخارجها بعد فترة من الهدوء.

وأكدت الخارجية الأميركية في بيان لها أن هذا الهجوم من شأنه أن يعرض المدنيين، بما في ذلك مئات الآلاف من النازحين الذين فر الكثير منهم مؤخراً إلى الفاشر، من مناطق أخرى لخطر شديد.

وذكرت: "تقارير موثوقة أشارت إلى أن قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية فشلت في اتخاذ التدابير اللازمة لمنع سقوط ضحايا من المدنيين في الأحياء السكنية في الفاشر".

ودعت الخارجية باسم الولايات المتحدة الأطراف المتحاربة إلى الوقف الفوري لمزيد من الهجمات في الفاشر وما حولها للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالمدنيين كما تم التأكيد عليه في إعلان جدة الصادر في 11 مايو.




ورددت الخارجية الأميركية نداء المحافظ نمر عبد الرحمن، للأطراف المتحاربة للسماح للمدنيين بالانتقال بأمان إلى مناطق أكثر أماناً.

وأوضحت أن تزايد القتال في الفاشر يأتي في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنتها قوات الدعم السريع في نيالا وزالنجي وأماكن أخرى في دارفور.

وأدانت الانتهاكات المعلن عنها من قبل قوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها فيما يتعلق بهجومها على نيالا، بما في ذلك مقتل المدنيين والاعتقالات التعسفية واحتجاز الطواقم الطبية ونهب المرافق الصحية.

ودعت الخارجية الأميركية القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى الاستفادة من محادثات جدة المستأنفة مؤخرا لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق والاتفاق على وقف إطلاق النار وغيرها من تدابير بناء الثقة.

وشددت على أنه "لا يوجد حل عسكري مقبول لهذا الصراع ويجب أن يكون التركيز على حماية المدنيين وتوفير المساعدة الإنسانية والتفاوض لإنهاء الصراع."

 


المصدر : أخبار العالم : عاجل | إنذار أمريكي لقوات الدعم السريع السودانية "الخرطوم تشتعل مجددًا"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - بمشاركة 66 لاعبة من نخبة اللاعبات العالميات.. "كأس العالم للرياضات الإلكترونية" تستضيف بطولة Mobile Legends: Bang Bang
التالى نافذة - "بيئة مكة" تكرّم بندر السويهري