أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

أخبار قطر : إطلاق النسخة التاسعة من برنامج الإقامة الفنية بمطافئ: مقر الفنانين

أخبار قطر : إطلاق النسخة التاسعة من برنامج الإقامة الفنية بمطافئ: مقر الفنانين
أخبار قطر : إطلاق النسخة التاسعة من برنامج الإقامة الفنية بمطافئ: مقر الفنانين

الاثنين 16 سبتمبر 2024 05:51 مساءً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

26

16 سبتمبر 2024 , 06:01م
alsharq

مطافئ.. مقر الفنانين

الدوحة - قنا

أعلن /مطافئ: مقر الفنانين/، عن إطلاق النسخة التاسعة من برنامج الإقامة الفنية، الذي سيتخلله الكشف عن أسماء الفنانين الذين وقع عليهم الاختيار لهذه النسخة، حيث يعقد برنامج هذا العام من 15 سبتمبر الجاري إلى 15 يونيو 2025.

يعد برنامج الإقامة الفنية في مطافئ من البرامج العالمية التي تهدف إلى تطوير المواهب الفنية في قطر وتعزيزها، ويستمر على مدى 9 أشهر، حيث يوفر للفنانين منصة تحدث نقلة نوعية في صقل مهاراتهم الإبداعية من خلال الإرشاد المتخصص، ودعم أعمالهم الفنية، وتقديم التوجيه في مجال التقييم الفني.

كما يتيح لهم الاستفادة من فضاءات الاستوديو، للمضي قدما في تطوير مواهبهم. وفي نهاية البرنامج، يحظى الفنانون بفرصة عرض أعمالهم الفنية في معرض يحتضنه جاليري الكراج التابع لمطافئ: مقر الفنانين، والذي تبلغ مساحته حوالي 700 قدم مربعة.

وأوضح السيد خليفة أحمد العبيدلي مدير /مطافئ: مقر الفنانين/، في تصريح له، أن برنامج الإقامة الفنية، مبادرة خاصة لها باع طويل في رعاية المواهب الفنية الصاعدة وتمكينها.

وأضاف أن "في الوقت الذي يشرع فيه الفوج الجديد من الفنانين في استكشاف إبداعاتهم، فإننا نتطلع إلى أن نشهد أعمالهم وهي تتطور، وأفكارهم وهي ترتقي.




ووقع الاختيار على 15 فنانا من ضمن 140 طلبا للتقديم خلال الدعوة التي كانت مفتوحة بين 11 فبراير و14 أبريل 2024.

وتضم قائمة الفنانين المشاركين في النسخة التاسعة كلا من: صالحة السبيعي، وريم الشمري، سارة النعيمي، غالية المهندي، ولولوة المغيصيب من (قطر)، وعلاء البرازي (سوريا)، وألكساندرين غيران (فرنسا)، وسورابي جايكواد (الهند)، وخالد العربي ورهام محمد (السودان)، ونعيمة المجدوبة (الأردن)، وجون فيندتي (كندا)، وفي صديقي (باكستان)، وناتاليا ميهيا (كولومبيا)، وندى الخراشي (مصر).

من جانبها، أشارت السيدة سعيدة الخليفي رئيس قسم البرامج والمعارض في مطافئ: مقر الفنانين، إلى أن برنامج الإقامة الفنية، دأب على تقديم عروض باهرة تنتجها المواهب الفنية، منوهة إلى أن النسخة التاسعة من برنامج الإقامة الفنية تسعى لتجويد ممارسات الفنانين في تخصصات عدة، من قبيل الفنون البصرية، والتصوير الفوتوغرافي، والأفلام، وفن الصوت، والتصميم.

ولفتت إلى أن البرنامج سيواصل دعم الفنانين ومنحهم الفرصة لتكوين علاقات هادفة والتعلم من خبراء آخرين في هذا المجال، وذلك حرصا على تنمية المواهب الفنية في قطر.

جدير بالذكر أن البرنامج حظي بنجاح ملحوظ، حيث توسعت فعالياته لتشمل برنامج إقامة فنية لمدة ثلاثة أشهر في المدينة الدولية للفنون الراقية في باريس، واستوديو 209 بنيويورك، الذي يأتي ضمن برنامج الاستوديو والقيمين الدولي ذائع الصيت في مدينة نيويورك.

ومن خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات المحلية، يساهم مطافئ في إثراء هذا البرنامج عبر تنظيم ورشات عمل ومشاريع تعاونية، ما يشجع التفاعل داخل المجتمع الفني وخارجه.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : إطلاق النسخة التاسعة من برنامج الإقامة الفنية بمطافئ: مقر الفنانين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : قطر تشارك في الاجتماع الـ59 للجنة الفنية لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية