أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

أخبار قطر : «قطر تقرأ» تسلط الضوء على الشتات الفلسطيني

أخبار قطر : «قطر تقرأ» تسلط الضوء على الشتات الفلسطيني
أخبار قطر : «قطر تقرأ» تسلط الضوء على الشتات الفلسطيني

الاثنين 9 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

18

09 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ الدوحة - الشرق

نظمت مبادرة «قطر تقرأ» التابعة لمكتبة قطر الوطنية معرضًا ثقافيًا يتناول مفاهيم الهوية والتعليم، والوطن المسلوب، والتضامن، والشتات الفلسطيني، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة وجامعة نورثويسترن في قطر.

 يستمر المعرض، حتى نهاية ديسمبر 2024، ويدور حول رواية «رجال في الشمس» لغسّان كنفاني التي اختيرت هذا العام لتكون محور حملة «كتاب واحد، مجتمع واحد»، وتحكي الرواية قصة ثلاثة فلسطينيين يحاولون دخول الكويت تهريبًا للبحث عن عمل.

ويبرز المعرض تأثير الاحتلال «الإسرائيلي» لفلسطين على أبطال الرواية وحياة الفلسطينيين في الوقت الحالي. وحول المعرض، قالت السيدة هوسم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية: «تقيم المكتبة هذا المعرض في إطار نهوض المكتبات برسالتها في توثيق القصص والحكايات التي تشكّل فهمنا للعالم. ومن خلال مثل هذه الفعاليات، نتيح للجمهور فرصة التفاعل عن قرب مع هذه القصص وفهم أهميتها في عالمنا المعاصر».




 وعلى هامش المعرض، أقيمت جلسة نقاشية بالتعاون مع جامعة جورجتاون في قطر وبمشاركة مجموعة من الأكاديميين والأساتذة في الجامعة الذين تبادلوا وجهات نظرهم العميقة حول محاور المعرض ومضامين الرواية.

 وتناول الأساتذة المشاركون في الجلسة الأبعاد التاريخية والاجتماعية والسياسية التي شكّلت أعمال كنفاني الأدبية، وركّزوا على موضوعات رئيسية مثل معاناة الشتات، والفصل العنصري، والسياقات المختلفة لرواياته حول العدالة والهوية في زمننا المعاصر، والأوجه المشتركة بين الفصل العنصري والشتات كما تنعكس في رواياته المختلفة.  وبهذه المناسبة، أكّد د. رضا بيربهاي، رئيس قسم التاريخ وأستاذ التاريخ في جامعة جورجتاون في قطر، دور الأدب في فهم الواقع المعاصر، وقال: «لا يقتصر دور الأعمال الأدبية مثل رواية «رجال في الشمس» التي تتناول واقع عالمنا القاسي على مناقشة القضايا السياسية فحسب، بل تُسهم أيضًا في تعميق فهمنا للظروف الإنسانية بشكل عام والروابط التي تجمع بينها».

 ومن ناحيته، قال د. عمر خليفة، أستاذ الأدب والثقافة العربية المساعد في جامعة جورجتاون في قطر: «هدفي هو وضع هذه الرواية ضمن السياق الأوسع لأعمال غسّان كنفاني سعيًا لفهم التطوّر والتحوّل الذي شهده أسلوبه طوال مسيرته الأدبية».  وفي إطار أهداف حملة «كتاب واحد، مجتمع واحد»، تمثّل الجلسة النقاشية شهادة على أهمية الأدب العربي وقدرته على تشكيل الأفكار المعاصرة. ومن خلال إحياء الأدب العربي، تسلّط مبادرة «قطر تقرأ» الضوء على التراث الثقافي والفكري الغني الذي يتمتع به عالمنا العربي، موضحةً بذلك التأثير الخفي الذي يُحدثه كتاب واحد على القضايا المجتمعية.

20240909_1725832866-40470.jpeg?172583286

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : «قطر تقرأ» تسلط الضوء على الشتات الفلسطيني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : "أوكيتو" ملك الشقب ريسنغ يفوز بجائزة لاروشيت
التالى أخبار قطر : مؤتمر عالمي بمناسبة السنة الدولية للأسرة 30 أكتوبر بالدوحة