أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

أخبار قطر : فاطمة العمادي مدير إدارة القيادة والخدمة المجتمعية بجامعة قطر لــ الشرق: نظام إلكتروني لمتابعة مشاركات الطلاب بالمناهج اللاصفية

أخبار قطر : فاطمة العمادي مدير إدارة القيادة والخدمة المجتمعية بجامعة قطر لــ الشرق: نظام إلكتروني لمتابعة مشاركات الطلاب بالمناهج اللاصفية
أخبار قطر : فاطمة العمادي مدير إدارة القيادة والخدمة المجتمعية بجامعة قطر لــ الشرق: نظام إلكتروني لمتابعة مشاركات الطلاب بالمناهج اللاصفية

الاثنين 9 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

30

09 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ غنوة العلواني

أكدت السيدة فاطمة العمادي مديرة إدارة القيادة والخدمة المجتمعية بقطاع شؤون الطلاب بجامعة قطر أنه يتم العمل حاليا على دراسة نظام الكتروني يساهم في تسهيل عملية تسجيل ومتابعة مشاركات الطلاب وانعكاسها بشكل تلقائي على كشف المناهج اللاصفية المصاحبة وغير المصاحبة وأضافت في لقاء خاص لــ الشرق أن جامعة قطر تلتزم بتقديم تعليم جامعي يسهم في زيادة وعي الطلبة وتوسيع مداركهم وإكسابهم القدرات والمهارات التي يحتاجونها ليكونوا فاعلين في مجتمعاتهم من خلال مجموعة واسعة من المناهج اللاصفية.. ولفتت إلى أن الشباب يمثلون الشريحة الأكبر والأهم والأكثر فعالية في المجتمع القطري، باعتبارهم الركيزة الأساسية التي تبني عليها قطر آمالها لبناء المجتمع والنهوض به.

 وقالت إن إدارة القيادة الطلابية والخدمة المجتمعية تعمل على توفير بيئة جامعية إيجابية تدعم تعلم الطلاب وتطورهم للمساهمة الفعالة في المجتمعين الجامعي والمحلي وذلك من خلال فرص تثري التجربة الطلابية وتساهم في النمو الشخصي والمهني والأكاديمي للطلبة من خلال برامج وأنشطة لا صفية.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

- حدثينا عن أبرز الأنشطة الفصلية والسنوية التي تقومون بها؟

 لدى إدارة القيادة الطلابية والخدمة المجتمعية مبادرات وبرامج مختلفة يتم تقديمها في مجالين رئيسيين وهما مجال التطوع والخدمة المجتمعية حيث يقدم قسم التطوع والخدمة المجتمعية العديد من المبادرات والبرامج المجتمعية وكذلك الفرص التطوعية بالتعاون مع جهات من خارج جامعة قطر أو من داخل الجامعة ومن أهم المبادرات برنامج مبادر، مختص بتقديم خدمة للطلاب عن طريق تدريبهم حول كيفية التخطيط للمبادرة والتنفيذ والتسويق لها، بالإضافة إلى برنامج تدريب المتطوعين وهو برنامج قوي يهدف إلى تكوين شريحة من الطلاب الخبراء في المجال التطوعي عن طريق تقديم ورش تدريبية عن التطوع والخدمة المجتمعية كذلك مبادرة غراس وهي مبادرة مجتمعية تخدم ركائز التنمية المستدامة وخصوصا الركيزة البيئية وتعتمد على الأنشطة النباتية كالتوعية عن الزراعة العضوية أو التشجير أو حتى الحصاد، أما بالنسبة لمبادرة لنا بصمة تهدف للتأثير بشكل إيجابي في المجتمع عن طريق التغيير للأفضل كتلوين محطات الباصات وترميم المساجد وغيرها من لفتات يقدمها الطالب كعمل تطوعي، ويقدم قسم التطوع والخدمة المجتمعية عدة برامج متنوعة مثل برنامج في خاطري اجرب والذي يقدم للمتطوع فرصة تجربة مهنة بطابع خدمة مجتمعية وكذلك برنامج صلة والذي يعتبر حلقة وصل بين الطلاب المتطوعين والفئات المهمة في المجتمع مثل أطفال التوحد والأشخاص من فئة الصم وكذلك كبار السن، ويكون هذا البرنامج شاملا للورش التوعوية التي يليها تخطيط وتنفيذ لفعالية تقدم لهذه الفئة.

أما بالنسبة للجانب القيادي فإن قسم القيادة الطلابية ينظم العديد من البرامج والورش أهمها برنامج قيادات جامعة قطر والذي يمتد على مدى فصل دراسي كامل لتدريب الطلبة على المهارات القيادية اللازمة وتمكينهم كما يتم بعد البرنامج تقديم خدمة الكوتشنج لخريجي البرنامج لدعم مسيرتهم وأهدافهم المجتمعية. بالإضافة الى العديد من الفعاليات التي تهدف الى ربط الطلبة بالقيادات بالمجتمع المحلى منها فعالية حديث القادة ولقاء مع قادة قطر..

 وهناك مشروع شهادة البرامج الأنشطة اللاصفية والنظام الإلكتروني لها حيث تلتزم جامعة قطر بتقديم تعليم جامعي يسهم في زيادة وعي الطلبة وتوسيع مداركهم واكسابهم القدرات والمهارات التي يحتاجونها ليكونوا فاعلين في مجتمعاتهم من خلال مجموعة واسعة من المناهج اللاصفية المصاحبة وغير المصاحبة. ويعد سجل المناهج اللاصفية في جامعة قطر أداة مهمة لتشجيع مشارکة وانخراط الطلبة بشکل فعال في عملية التعلم من خلال توثيق مشاركاتهم في المناهج اللاصفية المصاحبة وغير المصاحبة المعتمدة. وعليه يتم العمل حاليا على دراسة نظام الكتروني يساهم في تسهيل عملية تسجيل ومتابعة مشاركات الطلاب وانعكاسها بشكل تلقائي على كشف المناهج اللاصفية المصاحبة وغير المصاحبة.

20240909_1725832220-8800.jpg?1725832220

    برنامج تدريب المتطوعين

- ما مدى جاهزية طلبة جامعة قطر للمشاركة في الفرص التطوعية المختلفة؟

 أصبح العمل التطوعي في الوقت الراهن له متطلبات مهارية وفنية محددة تساهم في تغيير مفهوم العمل التطوعي وارتقائه وباعتباره أحد دعائم العمل المجتمعي والعالمي وعليه تم تصميم برنامج تدريب المتطوعين الذي يتألف من ورشة تدريبية مكثفة تساهم في بناء المعرفة وتنمية مهارات التطوع الأساسية لدى المتدربين حيث يعتمد هذا البرنامج في الطرح على استخدام استراتيجية التعلم بالتجربة مما يساهم في اثراء تجربة الطالب في ميدان العمل التطوعي حيث يهدف البرنامج إلى اعداد كوادر طلابية ذات قدرات عالية في مجال العمل التطوعي من خلال ورشة تدريبية مكثفة تساهم في صقل وتنمية مهاراتهم بحيث يكونون على استعداد لخوض التجارب التطوعية بكفاءة وفاعلية والمساهمة الايجابية في رفد المجتمع وتقدمه.

   إقبال على التطوع

- ما مدى الإقبال على التطوع من قبل طلبة الجامعة؟

منذ عام 2021 الى الآن عدد المستفيدين يفوق 6000 طالب وطالبة ونهدف الى استقطاب عدد أكبر من طلاب وطالبات جامعة قطر في الفعاليات والبرامج المختلفة وتعزيز دورهم في المساهمة المجتمعية.

   ثقافة التطوع




- كيف يمكن نشر ثقافة التطوع على مستوى الجامعة، وما أبرز التحديات في هذا المجال؟

يعتبر جذب واستقطاب الطلاب للمشاركة في البرامج والأنشطة خاصة الشباب القطري هو من أكبر التحديات التي نواجهها في إدارة القيادة الطلابية والخدمة المجتمعة حيث إننا نعمل حاليا على تشكيل مجموعات تركيز مع الشباب للأخذ بأفكارهم وملاحظاتهم والعمل على وضع خطط تساهم في استقطابهم.

   تقدير المتطوعين

- ما هي البدائل التي تمنحونها للمتطوعين عوضا عن التقدير المادي؟

 انطلاقاً من إيماننا بأهمية دور المتطوع باعتباره ركيزة أساسية في نجاح أي برنامج أو فعالية، ينظم قسم التطوع والخدمة المجتمعية فعالية «شكراً» للمتطوعين، والتي تهدف إلى تكريم الطلاب المتطوعين والفاعلين الذين ساهموا من خلال مشاركتهم التطوعية المثمرة في دعم البرامج والفعاليات المختلفة خلال الفصل الدراسي حيث تعتبر هذه الفعالية بمثابة التكريم لهم على التزامهم معنا وتعبيراً عن امتناننا لهم، بالإضافة إلى تحفيزهم وتشجيعهم لمواصلة الانخراط في الفرص والفعاليات التطوعية للفصل الجديد وبروح عالية.

   تنمية المهارات الطلابية

- كيف يمكن للإدارة خلق القادة من خلال نموذج القيادة التطوعية؟

 نؤمن في إدارة القيادة الطلابية والخدمة المجتمعية بإمكانيات الطلاب وعليه يتم تدريب الطلاب وتنمية مهاراتهم في مجال العمل التطوعي بالإضافة الى المهارات القيادية بالتعاون بين قسمي القيادة الطلابية والتطوع والخدمة المجتمعية بهدف تخريج طلبة قادة يتولون مناصب قيادية في الفعاليات والبرامج المختلفة مما يساهم في تنمية وصقل تلك المهارات بالإضافة الى اكتساب الخبرة والمعرفة.

تعاون مثمر

- ما هي الجهات التي تتعاونون معها في الجامعة؟

نهدف دائما الى تعزيز سبل التعاون مع مختلف الإدارات والاقسام والكليات المختلفة داخل جامعة قطر بالإضافة الى التواصل والتعاون مع الجهات والمؤسسات الخارجية في الدولة بهدف تفعيل المساهمة المجتمعية بشكل إيجابي من خلال التعاون في توفير متطوعين، تنظيم فعاليات وبرامج مختلفة وأيضا توفير فرص التدريب القيادي لطلابنا وطالباتنا.

      فعاليات كبرى

- ما أبرز الأحداث السنوية التي تجمع أكبر عدد من المتطوعين؟

 هناك عدد كبير من الفعاليات السنوية على مستوى جامعة قطر والتي تستهدف أعدادا كبيرة من المتطوعين من أبرزها حفل التخرج حيث يتم استقطاب عدد من الطلاب والطالبات للمساهمة في تنظيم الحفل.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : فاطمة العمادي مدير إدارة القيادة والخدمة المجتمعية بجامعة قطر لــ الشرق: نظام إلكتروني لمتابعة مشاركات الطلاب بالمناهج اللاصفية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : تراجع القطاعات يضغط على مؤشر البورصة
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية