أخبار عاجلة

أخبار قطر :  مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشبكة /الجزيرة/ يتعاونان لإطلاق مبادرة رائدة لترجمة مقاطع الفيديو

أخبار قطر :  مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشبكة /الجزيرة/ يتعاونان لإطلاق مبادرة رائدة لترجمة مقاطع الفيديو
أخبار قطر :  مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشبكة /الجزيرة/ يتعاونان لإطلاق مبادرة رائدة لترجمة مقاطع الفيديو

الخميس 5 سبتمبر 2024 05:52 مساءً

نافذة على العالم - محليات

78

05 سبتمبر 2024 , 02:07م
alsharq

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

الدوحة - قنا

أطلق مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بالتعاون مع منصة /AJ+/ للأخبار والقصص الرقمية في شبكة الجزيرة الإعلامية، دعوة لتقديم مقترحات مبادرة لترجمة وتعديل محتوى الفيديو بلغات متعددة باستخدام الذكاء الاصطناعي، ضمن برنامج "قطر للابتكار المفتوح".

ويهدف هذا التعاون إلى تبسيط عملية الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي لضمان أن تكون القصص الإخبارية متاحة للجمهور العالمي بشكل فوري، على أن يكون الموعد النهائي لتقديم المقترحات 30 أكتوبر المقبل.

وسيعمل مقدمو المقترحات المختارة بشكل مباشر مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار و/AJ+/ لتنفيذ هذه الحلول، والتأكد من توافقها مع بروتوكولات وأنظمة خصوصية البيانات الخاصة بشبكة الجزيرة لحماية معلومات المستخدم.




وبهذه المناسبة، أوضح الدكتور عبدالحق بلعيدي مدير البرامج في مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، أن هذه الفرصة تتماشى مع التزام المجلس برؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجيته للبحوث والتطوير والابتكار 2030 التي تركز على التكنولوجيا الرقمية كواحدة من مجالاتها الخمسة ذات الأولوية الوطنية، مشيرا إلى سعي /AJ+/ للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتوفير أدوات ذكية تستخدم التعلم الآلي، حيث تعد هذه المبادرة ذات أهمية كبيرة في عالم الأخبار الرقمية سريع التطور، وضمان وجود تأثير ملموس للقصص، وتعزيز مكانة قطر كمركز عالمي للبحوث والتطوير والابتكار.

من جانبها، نوهت أبرزت ألبا مورا المنتجة التنفيذية في منصة /AJ+/ إلى أن التعاون يأتي في توقيت بالغ الأهمية لاسيما في ظل ما يشهده عالم الأخبار من سرعة كبيرة، وأن التأخير في تكييف المحتوى يفقد القصص أهميتها وتأثيرها، وهو ما لا يؤثر فقط على وصول الجمهور وتفاعله، بل يعيق أيضا القدرة التنافسية في صناعة الأخبار، مبينة سعي /AJ+/ إلى إنشاء الجيل القادم من تعديلات المحتوى، حيث ستبني أدوات متعددة تناسب بشكل طبيعي سير العمل وتتجاوز الترجمة البسيطة.

كما اعتبرت هذا التعاون خطوة رائعة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية لشبكة الجزيرة التي تعد من بين الأكثر انتشارا في المشهد الإعلامي، والاستثمار في الذكاء الاصطناعي، ورعاية ثقافة الابتكار.

ويعد برنامج قطر للابتكار المفتوح بمثابة المنصة الأساسية للشركات الناشئة والمبتكرين للتعامل مع المشترين المحتملين من الجهات الحكومية والشركات للمشاركة في تطوير حلول جاهزة للسوق تعالج التحديات الأكثر إلحاحا في الدولة في المجالات الخمسة ذات الأولوية الوطنية، وهي الطاقة، والصحة، واستدامة الموارد والمجتمع، والتكنولوجيا الرقمية على النحو المبين في استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030، من خلال تحديد فرص التعاون في الابتكار لدفع الازدهار الاقتصادي.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر :  مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار وشبكة /الجزيرة/ يتعاونان لإطلاق مبادرة رائدة لترجمة مقاطع الفيديو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : هواوي XMAGE ومهرجان قطر للصورة (تصوير) يستكشفان مستقبل التصوير الفوتوغرافي
التالى محليات قطر : منظمة التعاون الإسلامي تدين جريمة قتل الناشطة الأمريكية التركية برصاص قوات الاحتلال