أخبار عاجلة

محليات قطر : الصحة تحذر من التسمم الغذائي خلال الصيف

محليات قطر : الصحة تحذر من التسمم الغذائي خلال الصيف
محليات قطر : الصحة تحذر من التسمم الغذائي خلال الصيف

السبت 3 أغسطس 2024 03:14 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

328

02 أغسطس 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ هديل صابر

كثفت وزارة الصحة العامة رسائلها التوعوية بخصوص سلامة الغذاء في إطار حملتها التوعوية لتعزيز الوعي بسلامة الغذاء لخطورة تناول الأطعمة المحفوظة بطريقة غير سليمة، وبهدف تسليط الضوء على دور الحكومات في التأهب غير المتوقع عن طريق الإلتزام بوضع الخطط الوطنية للاستجابة للطوارئ المتعلقة بسلامة الغذاء وتعزيز نظم الرقابة وزيادة القدرة على الترصد.

وتبذل وزارة الصحة العامة من خلال إدارة سلامة الغذاء الجهود في الرقابة على الأغذية المستوردة داخل منافذ دولة قطر والتفتيش المحلي على المنشآت الغذائية المختلفة، فضلا عن الرسائل التوعوية التي تبثها يوميا عبر منصاتها الاجتماعية لرفع وعي الجمهور بطرق حفظ الأطعمة لاسيما خلال فصل الصيف.

وفي هذا السياق شددت عدد من أخصائيات التغذية العلاجية على خطورة تناول الأطعمة غير المحفوظة بطريقة آمنة، فضلا عن أن طرق طهي الطعام لابد أن تتبع خطوات ضمانا لسلامتها، مؤكدات أن مخاطر التسمم الغذائي قد تنهي حياة بعض الأشخاص كالحوامل، والأطفال وكبار السن والمرضى المصابين بأمراض مناعية.

غنوة الزبير: الحفظ الجيد يقلل فرص التسمم الغذائي

أكدت السيدة غنوة الزبير- أخصائية تغذية علاجية- أن سلامة الغذاء ضرورة لفئات المجتمع كافة، إلا أنها ذات أهمية مضاعفة للسيدات الحوامل، الأطفال وكبار السن والمصابون بأمراض مناعية، مهمة خاصة عند الأشخاص لأنهم أكثر عرضة لمخاطر التسمسم الغذائي دون سواهم بسبب ضعف المناعة.

وأضافت السيدة غنوة الزبير قائلة «إن بعض ربات البيوت يقعون في خطأ عند التعامل مع الأطعمة المثلجة كاللحوم أو الدجاج وغيره لإذابة الثلج وهو وضعه في درجة حرارة الغرفة وإنما الطريقة الصحيحة هو وضع اللحوم المجمدة أو الدجاج المجمد في الثلاجة مدة 24 ساعة منعا لتكاثر بكتيريا السالمونيلا، كما من المهم حفظ الطعام المطهو بعد طهيه بساعتين في الثلاجة أما الأطعمة الباردة فلابد من حفظها في الثلاجة خلال 4 ساعات أو التخلص منها في حال عدم الاستخدام».

وشددت السيدة غنوة الزبير على أهمية حفظ الأطعمة بطريقة سليمة في الثلاجة في درجة حرارة مئوية مابين 1-4 درجات مئوية، وفي المجمد 18 درجة مئوية سالبة، لافتة إلى أنَّ التسمم الغذائي قد يتراوح مابين اعراض بسيطة وصولا إلى أن يفقد الشخص حياته، لذا من المهم التأكد من سلامة الغذاء وطريقة حفظه لاسيما خلال فصل الصيف.

20240801_1722543736-2161.jpg?1722543736

فاطمة صادق: الأطعمة غير المطبوخة بيئة لتكاثر البكتيريا

حذرت السيدة فاطمة صادق-أخصائية تغذية علاجية-، من تناول الأطعمة غير المحفوظة بطريقة سليمة سيما وأنها بيئة لتكاثر ونمو الجراثيم والبكتيريا وبالتالي إصابة الشخص بالتسمم الغذائي وهذا أمر خطير، لذا يجب الاهتمام بالطعام منذ مرحلة الإعداد بتجهيز منطقة تحضير الطعام بحيث تكون نظيفة ومعقمة مع غسل اليدين، وفصل الأطعمة النيئة عن الأطعمة المطبوخة حتى لاتنتقل البكتيريا من الطعام النيئ إلى الطعام المطبوخ، كما على من يقوم بإعداد الطعام استخدام لوح تقطيع وسكين مختلف لمنع نقل البكتيريا من اللحوم إلى الخضراوات -على سبيل المثال لا الحصر-، مع أهمية حفظ الأطعمة المطهوة في حاويات محكمة الإغلاق ويفضل أن تكون من الزجاج، مشيرة إلى أن طبخ الطعام بطريقة صحية جدا مهم ومن المهم أن يكون مطبوخا على درجة 70 درجوة مئوية وهذه الحرارة الآمنة لقتل الجراثيم، وعند تسخين الأطعمة لابد أن تصل لدرجة الغليان.

وأشارت السيدة فاطمة صادق إلى أن التسمم الغذائي له أعراض منها الغثيان والقيء والإسهال، وقد تزيد الأعراض لآلام مبرحة في الأمعاء التي على الشخص التوجه لأقرب مستشفى لتلقي العلاج المناسب وخاصة إن كان المصاب طفلا أو سيدة حاملا أو مسنا أو مرضى الأمراض المناعية.

كريستينا لطفي: التسمم الغذائي خطر على الأشخاص

كشفت السيدة كريستينا لطفي- أخصائية تغذية علاجية-، أن تكرار تسخين الأرز من الخطورة بمكان، إذ إن التسخين المتكرر يتيح للبكتيريا بأن تنمو، لذا من المهم استخدامه دفعة واحدة، كما أن على ربات المنازل أو الذين يقومون بإعداد الطعام أن يعلموا أن هناك أماكن خطرة تتيح للبكتيريا في أن تنمو وهي أماكن تتراوح درجة الحرارة بها من 4-60 درجة مئوية، لذا من المهم حفظ الأطعمة المطهوة بعد ساعتين من طهيها منعا لانتشار البكتيريا بها والتخلص منها في حال عدم استخدام الطعام، أما ما يتبقى من الطعام فمن المهم حفظه في حاويات مخصصة لحفظ الطعام بلاستيكية كانت أو زجاجية على أن تكون محكمة الإغلاق وأن لا تزيد مدة الحفظ عن 3 أيام.

ودعت السيدة كريستينا لطفي لضرورة عدم ترك الأطعمة المجمدة خارج المجمد لإذابة الثلج بل إذابته بواسطة وضعه في الثلاجة أو عن طريق الماء الجاري أو بحمام ماء ساخن أفضل من استخدام الميكروويف.

وحذرت السيدة كريستينا لطفي من التهاون في سلامة الغذاء سيما وأن التسمم الغذائي قد يودي بحياة الإنسان لذا من المهم التيقظ لأعراض التسمم الغذائي كالقيء والاسهال والهزال والجفاف، سيما وأن بعض أنواع البكتيريا كالسالمونيلا والإيكولاي قد تؤدي إلى مخاطر لا تحمد عقباها.

  من منظمة الصحة العالمية:

يعتبر فصل الصيف فترة حيوية تتسم بارتفاع درجات الحرارة، مما يزيد من أهمية الحفاظ على سلامة الغذاء. تتكاثر البكتيريا والجراثيم بسرعة في درجات الحرارة المرتفعة، مما يزيد من خطر التسمم الغذائي. لذلك، يجب اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة الأطعمة وحمايتها من التلوث.




أهمية سلامة الغذاء

الحفاظ على الصحة العامة: يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء مثل التسمم الغذائي والإسهال والالتهابات المعوية.

منع الهدر الغذائي: يساعد على الحفاظ على الأطعمة لفترة أطول، مما يقلل من الهدر الغذائي والتكاليف.ضمان جودة الطعام: يحافظ على الطعم والقيمة الغذائية للأطعمة.أسباب تلوث الغذاء صيفا: ارتفاع درجة الحرارة: توفر بيئة مثالية لنمو البكتيريا والجراثيم.

الرطوبة: تساعد على نمو البكتيريا.

عدم النظافة: عدم غسل الأيدي والأواني جيدًا، وعدم تنظيف الأسطح.

التخزين غير السليم: ترك الأطعمة في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، أو عدم تغطيتها بشكل صحيح.

التعامل غير السليم مع الأطعمة: عدم طهي اللحوم والدواجن جيدًا، أو ملامسة الأطعمة النيئة للأطعمة المطهية.

  نصائح للحفاظ على سلامة الغذاء:

النظافة الشخصية: غسل الأيدي بالماء والصابون قبل وبعد تحضير الطعام.

تنظيف الأسطح والأواني: تنظيف جميع الأسطح والأواني التي تستخدم في تحضير الطعام بانتظام.

فصل الأطعمة: فصل الأطعمة النيئة عن الأطعمة المطهية لتجنب التلوث المتبادل.

طهي الطعام جيدًا: التأكد من طهي اللحوم والدواجن جيدًا حتى تصل إلى درجة حرارة داخلية آمنة.

التبريد السريع: تبريد الطعام الساخن بسرعة وتخزينه في الثلاجة في درجة حرارة مناسبة.

التسخين الجيد: تسخين الأطعمة المطهية مسبقًا جيدًا قبل تناولها.

فحص تاريخ انتهاء الصلاحية: التأكد من أن جميع الأطعمة ضمن تاريخ صلاحيتها.

تجنب الأطعمة الفاسدة: التخلص من أي طعام يظهر عليه علامات التلف مثل الرائحة الكريهة أو اللون غير الطبيعي.

شرب الكثير من الماء: الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب كمية كافية من الماء.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : الصحة تحذر من التسمم الغذائي خلال الصيف

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية