أخبار عاجلة

محليات قطر : صدمة طلاب الثانوية لصعوبة اختبار اللغة العربية

محليات قطر : صدمة طلاب الثانوية لصعوبة اختبار اللغة العربية
محليات قطر : صدمة طلاب الثانوية لصعوبة اختبار اللغة العربية

الخميس 21 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

88

21 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

عمرو عبدالرحمن

تسبب اختبار اللغة العربية للصف الثاني عشر، في صدمة لدى طلبة الثانوية العامة، الذي وصفوه بالتعجيزي، خاصة في أسئلة القراءة والنصوص، إذ أكد الطلبة أن الاختبار تضمن أسئلة لم تكن متوقعة على الإطلاق، وبالأخص سؤال القصيدة الشعرية الذي اعتادوا على وجوده ضمن أسئلة الاختبار في كل عام، ليفاجئهم الاختبار بسؤال في القصة بدلاً من القصيدة، وهي قصة في الوحدة الأخيرة من المنهج، وغالبية الطلبة لا يهتمون بدراستها.

ويرى الطلبة أن الاختبار تضمن عددا من الأسئلة غير الواضحة في القواعد والنصوص، وأيضاً موضوع التعبير لم يفهم بعض الطلبة المطلوب منهم كتابته. وتكون الاختبار من 10 أسئلة اختيار من متعدد، و4 أسئلة مقالية في 24 ورقة اختبار، التي غطت مهارات القراءة والكلمة والجملة والكتابة، لتكون درجات الاختبار بالكامل من 40 درجة.




وأطلق عدد من الطلبة وأولياء الأمور لليوم الثاني على التوالي، وسم #اختبار_العربي_تعجيزي الذي تضمن أكثر من 1000 تدوينة لطلاب أجمعوا على صعوبة أسئلة القراءة، حيث قال أحد أولياء الأمور: «يعني مادري شاللي بيستفيده اللي يحط اسئلة صعبة وتعجيزية للطلبة؟ مهمة المعلم تكون في توصيل المعلومة فالصف لذلك سميت «التعليم»، لكن صعوبة الاختبار لا تسمن ولا تغني من جوع، ولن تجعل الطالب ذكيا فجأة بل سوف تتسبب في رسوب ومعاناة الطلبة وضغط نفسي عليهم وعلى الأهل». وقال طالب آخر: «اصعب اختبار مع اني دارس من أول السنة وآخرتها يسألني عن قميص وطحين مب طالب كيكة انا، اتمنى انهم يتساهلون بالتصحيح».

وأوضح الطالب خالد المالكي أن اختبار مادة اللغة العربية كان صعباً، حيث شمل سؤالين أو أكثر في مستوى الطالب المتميز في النصوص والقواعد والقراءة، ولكن إجمالاً الاختبار في متناول الطلاب الذين حضروا المادة جيداً واستعدوا للاختبارات، مضيفاً أن الاختبار اشتمل على أسئلة لتمييز الطلاب المتفوقين في القراءة، كما أن بعض الاسئلة تطلبت بعض الوقت للإجابة عنها بالشكل الأمثل.

فيما أكد الطالب محمد سامي اليافعي أن الاختبار كان صعباً للغاية، ولم يكن مباشراً، موضحاً أن أجزاء الاختبار الثلاثة في القواعد والقراءة والكتابة اشتملت على أسئلة صعبة. وقال إن أداءه في الاختبار بصورة عامة لم يكن كما كان يتوقع، لافتاً إلى أن الاختبار جاء صعباً، ولا سيما في الجزء الخاص بالقراءة، والذي احتوى على عدد من الأسئلة غير المباشرة، وطالب بمراعاة ذلك الأمر في المرة المقبلة من قبل من يضع الاختبارات. وأوضح أن بقية أجزاء الاختبار كانت سهلة في القواعد، ومتوسطة في الكتابة، لافتاً إلى أنه سيحرز درجة جيدة، ولكن لن يصل إلى مرحلة ممتاز التي كان ينشدها قبل الاختبار. كما أكد الطالب يوسف مرعي أن الاختبار لم يكن على قدر توقعات الطلبة، باعتبار مادة اللغة العربية من المواد التي يتفاءل الطلاب بها، مؤكداً أنه أصعب من الاختبارات التي أجمع الطلبة على صعوبتها، مشيراً إلى أن أكثر من 15 درجة يمكن أن يفقدهم الطالب بسهولة بسبب أسئلة القراءة والنصوص، وبالأخص سؤال العلاقة بين الطحين والقميص المسروق.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : صدمة طلاب الثانوية لصعوبة اختبار اللغة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية