أخبار عاجلة

محليات قطر : صدور اللائحة التنفيذية للأوسمة والأنواط العسكرية

محليات قطر : صدور اللائحة التنفيذية للأوسمة والأنواط العسكرية
محليات قطر : صدور اللائحة التنفيذية للأوسمة والأنواط العسكرية

الخميس 21 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

42

وسام سيف تميم بن حمد آل ثاني العسكري للمناصب القيادية
21 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

وفاء زايد

صدر العدد الجديد الـ 16 من الجريدة الرسمية الصادر عن وزارة العدل، وضمّ العديد من تعديلات بعض أحكام القوانين، وصدور اللائحة التنفيذية للأوسمة والأنواط والميداليات العسكرية.  

حيث صدر قرار مجلس الوزراء رقم 23 لسنة 2023 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 1 لسنة 2021 بشأن الأوسمة والأنواط والميداليات العسكرية، وتتكون من 72 مادة تنظيمية وقانونية. وتنص مادتها على أنه يرشح لنيل الأوسمة والأنواط والميداليات العسكرية كل من يقوم من الأعمال العسكرية أو الأعمال التي تتصف بالأوصاف المنصوص عليها في القانون.

وتنص اللائحة على ضوابط الترشيح لمنح الأوسمة العسكرية، أن يكون الترشيح لوسام سيف تميم بن حمد آل ثاني العسكري للمناصب القيادية العليا في الجهة العسكرية، ويرفق بنموذج الترشيح لنيل هذا الوسام وتقييم الوقائع وشرح ظروفها وتقدير نتائجها.

وجاء في اللائحة أنه يكون الترشيح لوسام الشلفا العسكري للقادة العسكريين أو المدنيين من الدول الأخرى الذين يقدمون خدمات وأعمالا مميزة تسهم في تعزيز التعاون المشترك بين دولة قطر والدول الأخرى. والمادة 9 تنص على أنه يكون الترشيح لوسام الشهيد بعد ثبوت واقعة الاستشهاد، وانتهاء الإجراءات الإدارية بتسوية حقوقه.




 وسام الواجب العسكري

والمادة 11 تنص على أنه يكون الترشيح لوسام الواجب العسكري بالطبقة المستحقة وقت الترشيح، مشفوعاً بالشرح الوافي للأسباب الموجبة للترشيح، والمادة 12 تنص على أنه يكون الترشيح لوسام الاستحقاق العسكري مشفوعاً ببيان الأعمال الجليلة التي يستحق من أجلها الترشيح لهذا الوسام.. بينما نصت المادة 13 على منح وسام الخدمة العسكرية بطبقتيه لمن تتوفر فيه الشروط: ألا تقل مدة خدمته العسكرية الفعلية المتصلة عن 20 عاماً، وأن يتصف طوال هذه المدة بالإخلاص والتفاني، وألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو قرار تأديبي نهائي خلال مدة خدمته المقررة للترشيح عنها، وألا تقل تقارير كفاية الأداء في السنتين الأخيرتين عن درجة جيد جداً.

وحددت المادة 27 ضوابط الترشيح لمنح الميداليات العسكرية، ويرشح لنيل ميدالية ذكرى اليوم الوطني منتسبو الجهات العسكرية المشاركون والمساهمون في احتفالات ذكرى اليوم الوطني الذين يتم تكريمهم من السلطة المختصة بالتزامن مع هذا اليوم نظراً لتميزهم، والمادة 29 تنص على أنه يرشح لنيل ميدالية السلام كل من شارك في إحدى قوات حفظ السلام في الدول العربية أو الأجنبية ويحمل الجنسية القطرية أو من الجنسيات الأخرى. وتنص المادة 62 أنه ترتدى رصائع الأوسمة والأنواط والميداليات العسكرية في المناسبات الرسمية والأعياد وذكرى اليوم الوطني على بدلة المراسم.

وتضمن العدد  قرار مجلس الوزراء رقم 21 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام القرار رقم 36 لسنة 2014 بإنشاء اللجنة الوطنية لنظام التخليص الجمركي وتيسير التجارة عبر الحدود، يستبدل بنص المادة 1 النص التالي (تنشأ بالهيئة العامة للجمارك لجنة تسمى اللجنة الوطنية لنظام التخليص الجمركي وتيسير التجارة عبر الحدود، وتشكل برئاسة مساعد رئيس الهيئة العامة للجمارك، وعضوية ممثل عن كل من: وزارة الداخلية ـ مدير إدارة أمن المنافذ، ووزارات الصحة العامة والتجارة والصناعة والبلدية والبيئة والتغير المناخي، والهيئة العامة للجمارك، والهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، وهيئة تنظيم الاتصالات، والهيئة العامة للضرائب، وقطر للطاقة، وغرفة تجارة وصناعة قطر، والشركة القطرية لإدارة الموانئ، وشركة الخطوط الجوية القطرية).

وقرار مجلس الوزراء رقم 22 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام القرار رقم 14 لسنة 2020 بتشكيل لجنة الجزاءات المالية بهيئة تنظيم الاتصالات.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : صدور اللائحة التنفيذية للأوسمة والأنواط العسكرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية