أخبار عاجلة

محليات قطر : حمد الطبية: 429 ألف طفل خضعوا للكشف المبكر

محليات قطر : حمد الطبية: 429 ألف طفل خضعوا للكشف المبكر
محليات قطر : حمد الطبية: 429 ألف طفل خضعوا للكشف المبكر

الخميس 21 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

82

تم فحصهم لضمان سلامتهم من الإصابات الذهنية..
21 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

مؤسسة حمد الطبية

الدوحة - الشرق

احتفل برنامج قطر للكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة بمؤسسة حمد الطبية بمرور 20 عامًا على إطلاقه إذ تم فحص مئات الآلاف من الأطفال حديثي الولادة ضمن البرنامج بغرض الكشف عن أي أمراض تتعلق بالتمثيل الغذائي والغدد الصماء والتي قد تتسبب في اضطرابات نمائية لدى الأطفال أو صعوبات في التعلم والتحصيل الدراسي أو إصابتهم بإعاقات ذهنية مستديمة.

تم فحص 428.881 طفلا منذ إطلاق برنامج الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة في عام 2003؛ إذ تم تقديم العلاج للأطفال المصابين بأمراض الغدد الصماء أو الأمراض الخلقية ويتمتع معظمهم الآن بصحة جيدة، وقد تزايد أنواع الاضطرابات التي يجرى فحص الأطفال للكشف عنها على مر السنين ووصل عددها إلى 72 اضطرابًا.




وفي هذا السياق، صرح الدكتور هلال الرفاعي، الرئيس التنفيذي والمدير الطبي لمركز صحة المرأة والأبحاث ومدير برنامج قطر للكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة، بأن الكشف والعلاج المبكر لأمراض الأطفال حديثي الولادة قد ينقذ حياتهم أو يحميهم من التعرض للإصابة بالإعاقات العقلية أو الجسدية، وقال: «يعُد برنامج الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة من أكثر البرامج نجاحاً في مجال الرعاية الصحية الوقائية في قطر نظرًا لما حققه وما زال يحققه من نجاح ملحوظ خلال العشرين عامًا الماضية وحتى الآن، وهو الأمر الذي يدعونا للشعور بالفخر بما أنجزناه.

وفي هذا الإطار أيضًا أكد كل من الدكتور أسامة الدرباشي، والدكتورة ماماثا راماسوامي -استشاريي أول الطب المخبري بإدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض بمؤسسة حمد الطبية، بأن مختبر أمراض الأيض التابع لمؤسسة حمد الطبية معترف به دوليًا، كما أنه مجهز بأحدث التقنيات ويعمل به نخبة منتقاة من أفضل وأمهر الكوادر تحت إشراف الدكتورة إيناس الكواري- رئيس إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض بمؤسسة حمد الطبية. 

من جانب آخر أشار د. توفيق بن عمران، استشاري أول بقسم الجينات الوراثية وقائد فريق العلاج الأيضي الذي يضم كلا من: الدكتورة نورة شهبيك، والدكتورة رحاب علي عبد الرحمن، إلى أن الفريق يقدم خدمات الرعاية الشاملة والمتطورة لجميع الأطفال حديثي الولادة من الذين تم اكتشاف إصابتهم بالأمراض من خلال فحصهم ضمن البرنامج، بالإضافة إلى متابعة حالتهم بانتظام وتقديم الاستشارات ذات الصلة بالعوامل الوراثية لأفراد أسرهم، بما في ذلك الخطط الإنجابية المستقبلية. ومن جانبه أشار د. غسان عبده، رئيس وحدة فحص حديثي الولادة، إلى ان الوحدة تعمل على توفير المواد التعليمية ومخططات سير الأعمال وكذلك المبادئ التوجيهية والبروتوكولات والبرامج التدريبية لجميع الموظفين العاملين في هذا المجال بمؤسسة حمد الطبية والمستشفيات الخاصة. وأكد الدكتور غسان عبده أن وحدة فحص حديثي الولادة تدعم أداء الموظفين ومدى مطابقة عمليات الفحص للمعايير المعتمدة، كما تتولي إيضاح محتوى التقارير الخاصة بالأطفال حديثي الولادة المتضمنة للنتائج الإيجابية والتي تثبت إصابتهم بالمرض بعد إجراء عمليات الفحص، وتقوم بطلب هؤلاء الأطفال وإخضاعهم للفحص السريري وتقديم الاستشارات للوالدين وإعادة الاختبار وإجراء الفحوصات التأكيدية والبدء في علاج المرض، كما تقوم الوحدة بتطبيق إجراءات تحسين الجودة من خلال وضع مؤشرات الأداء ومتابعتها.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : حمد الطبية: 429 ألف طفل خضعوا للكشف المبكر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : أسعار الذهب تقترب من مستويات قياسية جديدة بدعم من خفض الفائدة الأمريكية
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية