أخبار عاجلة

محليات قطر : د. عوني العتوم عميد كلية الهندسة لــ الشرق: شراكات ناجحة لـ «الهندسة» بجامعة الدوحة مع سوق العمل

محليات قطر : د. عوني العتوم عميد كلية الهندسة لــ الشرق: شراكات ناجحة لـ «الهندسة» بجامعة الدوحة مع سوق العمل
محليات قطر : د. عوني العتوم عميد كلية الهندسة لــ الشرق: شراكات ناجحة لـ «الهندسة» بجامعة الدوحة مع سوق العمل

الخميس 21 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

60

21 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا

غنوة العلواني

أعلن الدكتور عوني العتوم عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا عن إطلاق برنامج الماجستير في العلوم وسلامة العمليات في شهر أغسطس المقبل وأكد في لقاء خاص لــ (الشرق) أن الكلية تقدم حاليا 8 برامج ومنها ما تم إطلاقه مؤخرا كبرنامج البكالوريوس في الهندسة البحرية وهندسة التصنيع الذكي حيث تم قبول الدفعة الأولى في هذين البرنامجين.. وقال لدينا في كلية الهندسة حاليا حوالي 2000 طالب وطالبة من 70 جنسية 22 % منهم من القطريين ومعظمهم مبتعثون من قبل الشركات وجهات الدولة..

 وأشار إلى أنه سيتم تخريج دفعة جديدة من الطلبة في شهر يونيو المقبل. لافتا إلى أنه يتقدم للكلية سنويا ما بين 1500 إلى 2000 طالب ويتم قبول 350 متقدما حيث إن القبول تنافسي.. وقال: سيتم فتح باب القبول للفصل الدراسي المقبل في مارس المقبل حيث سيتاح للطلبة الراغبين في الالتحاق ببرامج كلية الهندسة التقدم بطلب القبول وأشار إلى أن هناك إقبالا كبيرا من قبل الطلبة القطريين على برامج الكلية كما أن الكلية تقدم تسهيلات من أجل زيادة نسبة الطلبة القطريين في كافة البرامج.

 ولفت د. العتوم إلى أن هناك شراكات تم إبرامها مع العديد من جهات الدولة والشركات الصناعية في قطر بهدف تدريب وتوظيف الخريجين وأشار إلى أن الطلبة يتلقون التدريب الميداني في أكبر وأبرز الجهات ومنهم من يتم توقيع عقود عمل معهم وهم على مقاعد الدراسة خلال فترة تدريبهم الميداني وأكد أن بقية الطلبة هم مبتعثون وبعد تخرجهم يعملون في الجهات التي ابتعثتهم لكي تستفيد من خبرتهم..

 وأشار عميد كلية الهندسة إلى أن هناك تعاونا مع الجامعات الأخرى في الدولة ومنها جامعة قطر حيث يتم قبول الطلبة المحولين من جامعة قطر وفقا للشروط والضوابط التي أعلنت عنها الجامعة وأشار إلى أن هناك تعاونا أكاديميا وثيقا بين مختلف الجهات الأكاديمية والجامعات في قطر.. وقال د. العتوم إن جامعة الدوحة تضع في عين الاعتبار احتياجات سوق العمل عند طرح تخصصاتها الجديدة وتربطها علاقات وثيقة مع القطاع الصناعي في الدولة.. وأشار إلى أنها تعمل على إيجاد حلول لبعض التحديات التي تواجه الدولة وتركز على الاستدامة والطاقة المتجددة...

متطلبات القبول




وحول شروط ومتطلبات القبول في برامج كلية الهندسة قال الدكتور العتوم: تتطلب معظم البرامج الحصول على دبلوم جامعي عالٍ مع الحصول على درجات النجاح في 5 برامج على الأقل ويجب أن يكون من بينهم برنامج اللغة الإنجليزية للصف 12 وبرنامج الرياضيات الأكاديمية أو المتقدمة وبرنامجان في العلوم. ويمكن أن يكون البرنامج الخامس من مجموعة متنوعة من المواد الاختيارية من اللغات أو الفنون أو مواد اختيارية أخرى. ويجب أن يحصل الطالب على ما لا يقل عن 60 ٪ في المتوسط لجميع البرامج الخمسة وأيضا يجب الحصول على جميع هذه الساعات المعتمدة من كلية معتمدة من دولة قطر. وقال: هناك ثلاثة فصول دراسية متاحة في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا يبدأ الفصل الدراسي الأول في سبتمبر وهو فصل الخريف ويبدأ الفصل الثاني في يناير وهو الشتاء أما الثالث فيبدأ في مايو عن فصل الربيع..

 التخصصات المتاحة

وحول التخصصات التي تقدمها الكلية قال د. العتوم: تقدم الكلية مجموعة من الفرص لطلابها وهي فني هندسة كيميائية وفني أنظمة الطاقة الكهربائية وتكنولوجيا الهندسة الكهربائية وفني ميكانيكا صيانة صناعية وفني عمليات آلية وتكنولوجيا هندسة عمليات آلية وفني اتصالات وشبكات وبرنامج بكالوريوس علوم تطبيقية تكنولوجيا هندسة الصيانة وبكالوريوس علوم في هندسة الاتصالات والشبكات التطبيقية وبكالوريوس علوم في الهندسة الكيميائية والعمليات التطبيقية..

الهندسة البحرية

وحول برنامج البكالوريوس في الهندسة البحرية قال د. العتوم إنه شهادة متعددة التخصصات ترتبط أهدافها ارتباطاً وثيقاً بسوق العمل ويوفر البرنامج للطلاب المعرفة والمهارات والخبرات اللازمة للعمل في صناعة الهندسة البحرية. يتضمن تشغيل وصيانة ومراقبة الأنظمة الميكانيكية على متن السفن البحرية بما فيها القوارب والسفن والغواصات ويُعد البرنامج الخريجين لتطبيق معرفتهم المكتسبة في الرياضيات بهدف تحليل وتصميم أنظمة الهندسة البحرية.

 ويطبق الخريجون المعرفة في تصميم وتطوير وتشغيل وصيانة أنظمة الدفع البحري والمحيطات كما أنهم يستخدمون المفاهيم الأساسية للإدارة مثل الاقتصاد والأعمال والاتصالات والقيادة والاقتصاد الهندسي والإدارة الهندسية والتحكم بالتكاليف في مجال الهندسة البحرية. ويشمل البرنامج تطبيق مجالات هندسية مختلفة مثل علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية والهندسة الميكانيكية وفي غضون بضع سنوات من التخرج من برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة البحرية سيتمكن الخريجون من إظهار أساس قوي في المعرفة العلمية والتقنية وتطبيق مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي والعمل الجماعي ومهارات الاتصال إلى جانب تأسيس مسيرة مهنية ناجحة في مختلف المهن في مجال الهندسة البحرية ودمج القواعد الأخلاقية والاجتماعية واللوائح البيئية، وقضايا السلامة بشكل فعال في الحياة المهنية وإظهار المهارات القيادية في المجالات المختارة والمشاركة في تحديد التحديات المعاصرة وتقديم خطط العمل كحلول لمواجهتها..

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : د. عوني العتوم عميد كلية الهندسة لــ الشرق: شراكات ناجحة لـ «الهندسة» بجامعة الدوحة مع سوق العمل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : د. عبدالله السبيعي يستعرض جهود قطر البيئية في منتدى عالمي
التالى محليات قطر : مؤسسة قطر: «رسم الدروب» برنامج لتطوير المواهب الرياضية للفتيات