أخبار عاجلة

محليات قطر : تطبيق ألعاب «أبطال الجينوم» يجذب الجمهور

محليات قطر : تطبيق ألعاب «أبطال الجينوم» يجذب الجمهور
محليات قطر : تطبيق ألعاب «أبطال الجينوم» يجذب الجمهور

الخميس 21 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

18

21 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق




قام معهد قطر للرعاية الصحية الدقيقة، وهو مركز وطني بحثي وتطبيقي ينضوي تحت مظلة مؤسسة قطر، بعرض تطبيق الألعاب المبتكر للأجهزة والهواتف الذكية «أبطال الجينوم» في الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، الذي أقامته وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تحت شعار «باحثون واعدون من أجل قطر» بالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار. وقد حظي التطبيق الذي طوره كل من برنامج قطر جينوم وقطر بيوبنك التابعين للمعهد بالتعاون مع طلاب مدارس مؤسسة قطر، باهتمام وإعجاب المشاركين. وقد أتاح الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، الذي افتتحته سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، تحت شعار «باحثون واعدون من أجل قطر»، الفرصة لمعهد قطر للرعاية الصحية الدقيقة لتقديم أداته التعليمية الجذابة المصممة لتعريف الأطفال بعالم الخلايا والجينات والوراثة.

ويهدف الأسبوع الذي أقيم من 20 إلى 23 نوفمبر وحضره طلاب المدارس في جميع أنحاء قطر، إلى تشجيع مواهب الطلاب القطريين وتنميتها في مجال البحث والابتكار في مختلف المراحل التعليمية، وإلى تعريف العقول العلمية الشابة بتطبيق «أبطال الجينوم»، وتزويدهم بالمعرفة حول التركيب الجيني لجسم الإنسان، وتعريفهم بموضوعات متقدمة مثل الطب الدقيق بطريقة تفاعلية وممتعة وثرية بالمعلومات.

ساعد التطبيق القائم على نهج يستهدف الجمهورين المحلي والعالمي، الأطفال في التعرف بخبايا عالم الجينوم. وهو مصمم لفئتين عمريتين: الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و9 سنوات وأولئك الذين تزيد أعمارهم على 9 سنوات. وبتطوير هذا التطبيق الذي يناسب الأطفال، جعل مطورو التطبيق طلاب المدارس في قطر جزءًا لا يتجزّأ من عملية التصميم، حيث شارك فيها أكثر من 120 طالبًا. وأكدت ديمة درويش، مبتكرة اللعبة ورئيس قسم التعليم في قطر جينوم، على أهمية اللعب في التعلّم، مستشهدة في ذلك بنتائج البحوث وعلم النفس التجريبي، وقالت: «كانت مشاهدة طلابنا وهم يتفاعلون مع لعبة أبطال الجينوم في الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار تجربة مفيدة.  وأضافت: نخطط لإقامة الفعاليات في المدارس، ما يؤكد التزام معهد قطر للرعاية الصحية الدقيقة ومؤسسة قطر بتعزيز التعليم الجينومي. 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : تطبيق ألعاب «أبطال الجينوم» يجذب الجمهور

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية