أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -

أخبار قطر : تجاوب كبير مع حملة «واجب فلسطين» في سوق واقف

أخبار قطر : تجاوب كبير مع حملة «واجب فلسطين» في سوق واقف
أخبار قطر : تجاوب كبير مع حملة «واجب فلسطين» في سوق واقف

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

54

"الشرق" تابعت تفاعل المواطنين والمقيمين معها منذ الساعة الأولى
19 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

نشوى فكري

أكد عدد من المواطنين والمسؤولين من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، على أهمية حملة «واجب فلسطين» الإغاثية، التي أطلقتها الهيئة لمساعدة المتضررين من العدوان على قطاع غزة، وذلك بالشراكة مع جمعية الهلال الأحمر القطري وقطر الخيرية، وبالتعاون مع المؤسسة القطرية للإعلام «تلفزيون قطر»، معتبرين أن الحملة بمثابة رسالة تعبر عن تضامن أهل قطر مع أشقائهم في فلسطين الذين يتعرضون لأبشع جرائم الاحتلال الغاشم...

 وقالوا إن قيام دولة قطر بإلغاء كافة مظاهر الاحتفالات باليوم الوطني موقف إنساني ليس بغريب عليها، خاصة وأن دولة قطر دائما سباقة في اتخاذ المواقف الكبيرة والشجاعة التي تصب في خدمة القضايا العربية والإسلامية، مشيرين إلى أن الحملة تعد واجبا على كل مواطن قطري تجاه ما يتعرض له اخواننا في فلسطين، وسط صمت المجتمع الدولي... وتوقعوا أن تلقى حملة واجب فلسطين تجاوبا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين، الأمر الذي يدل على تكاتف دولة قطر شعباً وحكومة للوقوف بجانب أهل فلسطين في ظل تلك الهجوم والكارثة الإنسانية التي يعيشونها ويتعرضون لها... وأوضحوا أن المشاركة في الحملة الاغاثية بمثابة واجب على كل مواطن ومقيم وذلك لتقديم يد العون والمساعدة في معاناتهم.

تقديم الدعم والمساندة

في البداية قال مبارك الهاجري من هيئة تنظيم الاعمال الخيرية، ان الشعب القطري دائما سباق في تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لأخوتنا في فلسطين، وهو واجب وطني علينا انطلاقا من العروبة والإسلام وصلة الدم والرحم والروابط التي تربطنا بهم، فهم إخوة لنا يتعرضون للقتل والتشريد، لذلك وجب دعمهم ومساندتهم والدعاء لهم.

وأكد ان الهيئة اطلقت حملة «واجب فلسطين « لدعم أهلنا في قطاع غزة لأنه من واجبنا تقديم العون لإخواننا في غزة، والذين يحتاجون إلى دواء وغذاء ومأوى، لذلك نحرص في الهيئة على تقديم كل ما نقدر عليه لدعم أخواننا.

وأوضح الهاجري أن التبرعات متنوعة بين المادية والعينية، مشيرا إلى ان المتبرعين في تلك الحملات يتبرعون بأشياء عينية ثمينة لديهم ويكون التبرعات العينية أكبر من التبرعات النقدية...وقال: حرصنا على إطلاق الحملة في يومنا الوطني حتى نوجه رسالة لأخواتنا في فلسطين بأن دعمهم هو واجب وطني لدينا، مشيرا إلى أن حملة تبرعات “واجب فلسطين” هي فزعة من أجل أهلنا في غزة، يجب علينا جميعا المشاركة فيها بفاعلية، كبارا وصغارا حتى يشعر أهلنا أننا نقف معهم ووراءهم وأن تستمر حملات التبرع لهم.

20231219_1702935541-15971.jpg?1702935541

أول ساعة




بدوره قال السيد سعيد الشعيبي رئيس قسم المكاتب الميدانية بقطر الخيرية، ان في الساعة الأولى بعد انطلاق حملة واجب فلسطين تجاوزت التبرعات إلى أكثر من 5 ملايين ريال قطري، مشيرا إلى أن الحملة بدأت بعد الهجوم الذي يتعرض له اخواننا في غزة وهي بمثابة حملة إغاثية لإخواننا... وأوضح أن الحملات الإغاثية التي تنفذها قطر الخيرية تهدف لحشد الدعم لصالح المتضررين من الكوارث والأزمات، وتتزامن بالتوازي مع تقديم المساعدات لهم في الميدان من خلال مكاتبنا (عددها 32 مكتبا حول العالم ) وفرقنا الإغاثية وبالتعاون مع شركائنا من المنظمات الدولية والمحلية.

وأشار إلى أن الحملات المنفذة من قبل قطر الخيرية منذ بداية الأزمة في غزة وحتى الآن، هي حملة «لأجل فلسطين» ولا تزال الحملة متواصلة، وحملة « كالجسد الواحد» لمواجهة أخطار الشتاء، وركزت الحملة على فلسطين بشكل أساسي وعلى مناطق الكوارث والأزمات ولازالت متواصلة، منوها إلى انه في إطار حملة « كالجسد الواحد» انتهينا يوم الجمعة الماضي من تنفيذ «مبادرة تسيير 10 طائرات إغاثية لأجل فلسطين» وقد تمكنا من تجاوز الهدف باكتمال تجهيز 20 طائرة، بتكلفة 20 مليون ريال.

ولفت الشعيبي إلى انه تم تنفيذ الحملات مع تواصل تقديم المساعدات لأهلنا في غزة منذ الأيام الأولى للأزمة، حيث تنقسم المساعدات الإغاثية التي وزعتها ونفذتها قطر الخيرية إلى قسمين، وهي المساعدات الإغاثية التي تم شحنها عبر الجسر الجوي من الدوحة للعريش، كما تتضمن هذه المساعدات: المواد الغذائية، حليب الأطفال، دقيق القمح، الخيام، حقائب إسعافات أولية، حقائب نظافة شخصية، وقد وصلت إجمالي الكمية: حوالي 225 طنا، وإجمالي عدد المستفيدين منها: حوالي 224 ألف شخص، بتكلفة أكثر من 2.8 مليون ريال قطري حتى الآن.

وأوضح أن المشاريع الإغاثية العاجلة تحت التنفيذ، تتضمن هذه المساعدات ما يلي: وجبات ساخنة، سلال غذائية، استجابة غذائية طارئة، بطانيات، كسوة شتاء، مستلزمات إيواء، سلال مستلزمات أطفال، تدخلات إغاثة شاملة بالتعاون مع الاونروا، توفير وقود للمشافي، أدوية ومستلزمات طبية، مياه، حقائب نظافة شخصية، حقائب نظافة شخصية للنساء، لافتا إلى أن إجمالي عدد المستفيدين منها حوالي 936 ألف شخص، إجمالي التكلفة: أكثر من 21,5 مليون ريال حتى الآن... وأكد على حملة «واجب فلسطين» تتيح المجال للتبرعات العينية « تستقبل في كتارا وسوق واقف «، فضلا عن التبرعات المالية والتبرع بالأشياء القيّمة كالذهب والمجوهرات والسيارات.

مواقف إنسانية

من جانبه قال السيد راشد سالم الكعبي، إن مواقف قطر الإنسانية وأياديها البيضاء معروفة للجميع، فهي دائما ما تساند اخواننا في الدول العربية والاسلامية، مشيرا إلى أن قرار الدولة وإلغائها كافة مظاهر الاحتفالات باليوم الوطني تضامناً مع أهل غزة، يعتبر مبادرة طيبة من أهل قطر الذين يؤكدون مساندتهم شعبا وحكومة لأهل غزة الذي يتعرضون للاحتلال الغاشم... ولفت إلى أن المجتمع القطري متضامن مع الشعب الفلسطيني في محنته وسوف نقدم كل ما يمكننا لنصرة إخواننا، معبرا عن شكره لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على مواقفه الانسانية العظيمة، التي لا تنسى وسيسجلها التاريخ.

واجب إنساني

من جهته اعتبر السيد منصور طلال العبدالله أن المشاركة في حملة واجب فلسطين تعتبر شيئا بسيطا وأقل ما يمكن تقديمه لإخواننا في غزة، مشيرا إلى أن الحملة بمثابة واجب إنساني يقع على عاتق كل مواطن ومقيم للمساهمة في تقليل معاناة اخواننا في غزة، والذي يتعرضون للاعتداء من قبل الاحتلال منذ فترة طويلة، وهم بحاجة لمأوى وغذاء وأدوية تعينهم وتساعدهم على البقاء احياء...ولفت إلى أن قطر دائماً سباقة بالخير، ولها مواقف كثيرة في مساعدة جميع الدول المنكوبة وتوجيهات القيادة الرشيدة بإلغاء كافة مظاهر الاحتفال بذكرى اليوم الوطني تضامنا مع أهلنا في غزة، هو خير دليل على المبادرات التاريخية والمسؤولية التي تقوم بها قطر.

20231219_1702935540-4790.jpg?1702935541

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : تجاوب كبير مع حملة «واجب فلسطين» في سوق واقف

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : قطر تترأس الاجتماع الاستثنائي الخامس لوكلاء وزارات الصناعة بدول مجلس التعاون
التالى أخبار قطر : ولي العهد السعودي: لا علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية