أخبار عاجلة

محليات قطر : النظام الغذائي الصحي والرياضة وقاية من أمراض الشتاء

محليات قطر : النظام الغذائي الصحي والرياضة وقاية من أمراض الشتاء
محليات قطر : النظام الغذائي الصحي والرياضة وقاية من أمراض الشتاء

الجمعة 8 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

26

08 ديسمبر 2023 , 07:17ص
alsharq

الدوحة - الشرق

مع بداية فصل الشتاء تتزايد نسبة بعض الأمراض نتيجة الجو البارد، منها المعدية ومنها غير المعدية، فيساهم انخفاض حرارة الجو والمكوث في أماكن مغلقة لفتراتٍ طويلة بانتشار الفيروسات المسببة لنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

في هذا السياق، قالت الدكتورة آمال عيسى - أخصائية طب الأسرة في مركز الغويرية الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- إن هذا ما نلمسه يومياً في الفترة الأخيرة بموجب عملنا كأطباء أسرة ومع ازدياد المرضى المراجعين للمراكز الصحية في دولة قطر المصابين بفيروسات كورونا والإنفلونزا بشكلٍ خاص، كذلك تزداد بعض الأمراض الجلدية بسبب الجو البارد، كما تزداد أمراض الحساسية وحالات التقلبات المزاجية والاكتئاب والحوادث المنزلية الناجمة عن الاختناق، وهو ما يجعلنا نعمل على كيفية تجنب هذه الأمراض أو الحد من انتشارها.

وأوضحت أنه للمحافظة على صحة جيدة على مدار السنة لا بد من اتباع نظام غذائي متنوع وصحي، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الحصول على قدر كافٍ من النوم بحدود 8 ساعات وتناول كمية وافرة من المياه ما بين 6 إلى 8 أكواب يومياً. بالإضافة إلى الالتزام بهذه النصائح من المهم التقيد أيضاً ببعض الإرشادات الخاصة للاستعداد لفصل الشتاء، ومن الضروري ارتداء ملابس سميكة ملائمة للجو البارد في فصل الشتاء مع لبس قفازات، قبعة، شال أو جوارب سميكة عند الحاجة لتدفئة أطراف الجسم في حال الخروج من المنزل، كما أن انخفاض درجة حرارة الجسم يؤثر سلباً على جهاز المناعة. وحذرت د. عيسى من استخدام التدفئة إلا بتحقق عدة اشتراطات لتجنب حوادث الحروق الجلدية.




ترطيب الجسم

ودعت د. عيسى إلى المحافظة على الجلد من الجفاف، فالطقس البارد وانخفاض معدلات الرطوبة يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه وإصابته بالحكة والأكزيما، وللمحافظة على بشرة نضرة وصحية في هذه الفترة من السنة يتطلب بعض الخطوات البسيطة مثل استعمال الكريمات المرطبة ووضعها مباشرةً بعد الاستحمام بشكل يومي وتجنب الاستحمام بمياه ساخنة جداً واستبدالها بمياهٍ فاترة.

ونصحت د. عيسى بالتوجه إلى أقرب مركز صحي للحصول على التلقيح ضد الإنفلونزا، فاللقاح آمن، فعال وهو مجاني. كما أوصت بضرورة التزام المنزل في حال التعرض للعدوى وبزيارة طبيب الأسرة عند ظهور حمّى، سعال، ألم في الحنجرة، سيلان في الأنف، صفير في الصدر، ضيق في التنفس.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : النظام الغذائي الصحي والرياضة وقاية من أمراض الشتاء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : بدء التسجيل لموسم الحج الأحد وفرز الطلبات خلال نوفمبر
التالى محليات قطر : البلدية تبحث بناء أبراج للحمام بالعزب