أخبار عاجلة

محليات قطر : وزارة البيئة تثري مؤتمر "COP28" بـ 10 جلسات نقاشية

محليات قطر : وزارة البيئة تثري مؤتمر "COP28" بـ 10 جلسات نقاشية
محليات قطر : وزارة البيئة تثري مؤتمر "COP28" بـ 10 جلسات نقاشية

الجمعة 8 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

30

08 ديسمبر 2023 , 07:14ص
alsharq

شعار وزارة البيئة والتغير المناخي

عبدالرحيم ضرار

أبرزت وزارة البيئة والتغير المناخي، خلال مشاركتها في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ "COP28"، إنجازات دولة قطر في تنفيذ العمل المناخي وخطط تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة ودورها على المستوى الدولي للحد من آثار التغيرات المناخية، وذلك عبر تنظيمها لـ 10 جلسات نقاشية، ضمن الأحداث الجانبية لجناح الدولة في COP28، تناولت خلالها موضوعات متنوعة وحيوية تركزت حول التغير المناخي والتكيف مع تأثيراته، ودور عدد من القطاعات الحيوية في المساهمة في جهود الحد من آثار التغير المناخي، من خلال تسليط الضوء على وسائل المواصلات والأبنية الصديقة للبيئة ودورها الإيجابي في عملية التنمية الحضارية، بجانب مناقشة دور التمويل الأخضر في فتح آفاق جديدة في مجال العمل المناخي، كما تناولت الجلسات النقاشية دور الاقتصاد المعرفي في تعزيز التنويع الاقتصادي.

وتناولت وزارة البيئة والتغير المناخي خلال الجلسات النقاشية الجهود الرامية لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز المرونة الاقتصادية والأمن الغذائي وتبني اقتصاد المعرفة. بالإضافة إلى استعراض جهود ودور دولة قطر في دعم التعاون الدولي لمواجهة آثار التغيّر المناخي.

واستعرضت الوزارة عبر حسابها الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي "إكس" الجلسات النقاشية الـ 10 حيث جاءت الجلسة الأولى ضمن الأحداث الجانبية لجناح دولة قطر في المؤتمر الأممي، بعنوان "تخطيط وتنفيذ العمل المناخي في قطر".




وحملت الجلسة الثانية عنوان "التغير المناخي والتنمية المستدامة"، فيما جاءت الجلسة الثالثة بعنوان: "التكيف مع التغيرات المناخية"، وتطرقت الجلسة الرابعة إلى دور قطر في دعم التعاون الدولي لمواجهة آثار التغيّر المناخي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

والجلسة الخامسة التي جاءت بعنوان "الطريق نحو مستقبل مستدام: تعزيز المرونة الاقتصادية والأمن الغذائي والعمل المناخي"، ونسبة لأهمية التمويل الأخضر في دعم جهود الحد من آثار التغير المناخي، جاءت الجلسة النقاشية السادسة بعنوان "التمويل الأخضر: آفاق جديدة في العمل المناخي".

وفي لفتة بارعة تبرز مجهودات الطلبة القطريين وإسهاماتهم في مجال العمل المناخي وتحقيق التنمية المستدامة، جاءت الجلسة النقاشية السابعة حول "أولويات اتفاقية التغير المناخي UNFCCC والأحداث المستجدة في COP28"، والتي تحدث فيها وأدارها مجموعة من طلبة جامعة قطر هم: سطام متعب المري، شيخة سعيد المريخي، حمدة حمد المرزوقي، منيرة محمد حاجي وأدار الجلسة ناصر محمد الهاجري.

هذا وتناولت الجلسات الثامنة والتاسعة والعاشرة موضوعات حيوية شملت، خطط التخفيف والتنويع الاقتصادي، و"دور الاقتصاد المعرفي في تعزيز التنويع الاقتصادي في دولة قطر"، و"وسائل المواصلات والأبنية الصديقة للبيئة والتنمية الحضارية".

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : وزارة البيئة تثري مؤتمر "COP28" بـ 10 جلسات نقاشية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية