أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

أخبار قطر : غوتيرش يغضب إسرائيل باستخدام المادة (99) لأول مرة منذ الستينيات.. ما تأثيرها على حرب غزة؟

أخبار قطر : غوتيرش يغضب إسرائيل باستخدام المادة (99) لأول مرة منذ الستينيات.. ما تأثيرها على حرب غزة؟
أخبار قطر : غوتيرش يغضب إسرائيل باستخدام المادة (99) لأول مرة منذ الستينيات.. ما تأثيرها على حرب غزة؟

الخميس 7 ديسمبر 2023 11:31 صباحاً

عربي ودولي

50

07 ديسمبر 2023 , 12:24م
alsharq

وكالات 

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أنه سيطبق المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة - للمرة الأولى خلال فترة ولايته- مبررًا خطوته أنها تأتي في مواجهة خطر شديد يتمثل في انهيار النظام الإنساني في غزة.

وبموجب المادة (99)، أحال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، رسميا الأزمة التي يشهدها قطاع غزة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وحث أعضاءه على "تجنب وقوع كارثة إنسانية" في القطاع المحاصر.

وفي رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن، حذر الأمين العام للأمم المتحدة  من "انهيار كامل وشيك للنظام العام" في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف اسرائيلي مستمر بعد هجمات 7 أكتوبر، مشددا على وجوب إعلان وقف إنساني لإطلاق النار.

وكتب الأمين العام، على منصة "إكس"، "أحث مجلس الأمن على المساعدة في تجنب وقوع كارثة إنسانية ونداء إلى إعلان وقف إطلاق النار الإنساني".

ما هي المادة 99؟

تعتبر المادة 99 من الميثاق هي السلاح الأقوى الذي يمتلكه الأمين العام، لوقف مثل تلك الأعمال الوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة المحاصر، القرار الذي وصفه المتحدث باسم الأمم المتحدة بـ"الخطوة الدستورية الكبرى".

نص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة: 

بحسب ميثاق الأمم المتحدة، تشير المادة 99 إلى أنه "إذا حدثت حالة عدائية تهدد سلامة أعضاء الأمم المتحدة أو سلام العالم، فيجوز لمجلس الأمن أن يقرر وجود حالة تتطلب اتخاذ إجراء أو قرار ما، وتقديم توصيات أو قرارات مناسبة إلى الدول الأعضاء للأمم المتحدة للقيام بما هو ضروري لحفظ السلام والأمن الدوليين ولإزالة مصدر الخطر."




وبحسب موقع الأمم المتحدة، فنظرًا لحجم الخسائر في الأرواح البشرية في غزة وإسرائيل، في غضون فترة وجيزة، أرسل الأمين العام للأمم المتحدة خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن، الأربعاء، يُفعّل فيه- للمرة الأولى- المادة الـ99 من ميثاق الأمم المتحدة.

قال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، في تصريحات صحفية، إن الأمين العام يُفعّل بذلك السلطة التي يمنحها له الميثاق، وقال إن تلك المادة تعد أقوى أداة يمتلكها الأمين العام في إطار مـيثاق الأمم المتحدة.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة أن تفعيل المادة لم يحدث منذ عقود، وقال إن عددًا من الخطابات السابقة أشار إلى التهديدات الماثلة أمام السلم والأمن الدوليين، لكن دون الاستناد إلى هذه المادة.

ماذا يعني اللجوء للمادة 99 وتأثيرها على الحرب في غزة ؟

نادرا ما يتم اللجوء إلى المادة 99، ولا يوجد أي سجالات سابقة لاستخدامها، لكن يعتقد على نطاق واسع أنه كانت المرة الأولى التي استخدمت فيها المادة 99 تعود إلى ستينيات القرن المنصرم بشأن الكونغو، وأدى اجتماع مجلس الأمن لعملية عسكرية تابعة للأمم المتحدة لمساعدة حكومة الكونغو.

هجوم إسرائيلي

وردًا على ذلك، هاجم وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين، الأمين العام للأمم المتحدة، بسبب استخدام المادة 99، وقال كوهين إن "ولاية غوتيريش في الأمم المتحدة خطر على السلام العالمي"، معتبرًا طلبه بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة يشكل "دعمًا لحركة حماس".

 

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : غوتيرش يغضب إسرائيل باستخدام المادة (99) لأول مرة منذ الستينيات.. ما تأثيرها على حرب غزة؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية