أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

أخبار قطر : «الأوقاف» تطلق مشروع استخدام الذكاء الاصطناعي

أخبار قطر : «الأوقاف» تطلق مشروع استخدام الذكاء الاصطناعي
أخبار قطر : «الأوقاف» تطلق مشروع استخدام الذكاء الاصطناعي

الخميس 7 ديسمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

58

07 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

أطلقت إدارة الموارد البشرية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة في قسم التدريب والتطوير الإداري مشروع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإدارة المؤسسية «المرحلة الأولى تحديث بطاقات الوصف الوظيفي».

وقال الدكتور محمد خليفة الكبيسي، رئيس قسم التدريب والتطوير الإداري بإدارة الموارد البشرية في مؤتمر صحفي أمس إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعتبر واحدة من أبرز التطورات التكنولوجية للعصر الحديث، حيث أصبحت هذه التقنيات جزءا لا يتجزأ في مختلف جوانب الحياة، كما تعتبر بطاقات الوصف الوظيفي أداة أساسية في إدارة الموارد البشرية، حيث توفر وصفاً مفصلاً للمهام والمسؤوليات والمهارات المطلوبة في شغل الوظيفة المعنية.




واستعرض د. الكبيسي أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء المؤسسي، متناولا فوائده التي تتمثل في تحسين العمليات الإدارية من خلال التنبؤ بالمعوقات والتكلفة المالية واقتراح تحسينات وتعديلات تساهم في: زيادة إنتاجية الموظفين، تحسين كفاءة العمل واتخاذ القرارات، توفير الوقت والجهد على الموظفين، تحليل البيانات بسرعة ودقة.

وأضاف: إن الهدف من المشروع في المرحلة الأولى يتمثل في «6» نقاط رئيسية، وهي: القدرة العالية في تحقيق تحديث بطاقات الوصف الوظيفي (بمدة زمنية – بجهد – تكلفة مالية) اقل، وإنشاء دورات تدريبية لموظفي الوزارة، وتوضيح الأدوار والمسؤوليات لكل موظف، ومساعدة الموظفين على تحقيق أهدافهم المهنية، وإعداد مقترحات لخطط التطوير الوظيفية، وتحقيق الرضا الوظيفي للموظفين.

وتطرق د. الكبيسي إلى ما تم إنجازه في المشروع، لافتا إلى انه تم تدريب موظفين شعبة التطوير الإداري على كيفية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وكيفية تحديث بطاقات الوصف الوظيفي، بالتعاون مع شركة «Qatar it» حيث تم إنشاء موقع خاص ببطاقات الوصف الوظيفي الخاصة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تم تسميته (أوقاف جواب ai) لتحديث بطاقات الوصف الوظيفي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقام برنامج الذكاء الاصطناعي بتحديث بطاقات الوصف الوظيفي وإضافة بعض الأمور في موقع (أوقاف جواب ai) وهي: المهارات الواجب توافرها بشاغلي هذه الوظائف، الدورات التدريبية اللازمة للعمل بهذه الوظيفة بشكل فعال.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : «الأوقاف» تطلق مشروع استخدام الذكاء الاصطناعي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : 188 طالباً جديداً بمنح الأوقاف
التالى محليات قطر : خطاطون أتراك: «الرقيم» تساهم في إحياء التراث والفن الإسلامي