أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

أخبار قطر : تتويج الجزيرة الوثائقية بأفضل عرض وإخراج في «إدفا»

أخبار قطر : تتويج الجزيرة الوثائقية بأفضل عرض وإخراج في «إدفا»
أخبار قطر : تتويج الجزيرة الوثائقية بأفضل عرض وإخراج في «إدفا»

الاثنين 20 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

ثقافة وفنون

34

20 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

فاز مشروع فيلم «ابن الشوارع» وهو إنتاج مشترك للجزيرة الوثائقية من إخراج المخرج الفلسطيني محمد المغني بجائزة أفضل عرض تقديمي في منتدى «إدفا» لمشاريع الأفلام.

ويحكي الفيلم معاناة الطفل خضر ذي الـ 13 سنة، ومحاولات عائلته في أن تصدر له وثيقة هوية تثبت وجوده، وتمنحه الحق في التعليم والرعاية الصحية والتنقل خارج مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين في بيروت. وطوال هذه العملية، يُكشف عن عدد من أسرار العائلة القديمة.

قال جمال دلالي مدير إدارة الإنتاج بقناة الجزيرة الوثائقية إن مشروع الفيلم يستحق هذا التتويج نظرا للفكرة القوية التي يعالجها، إذ يرصد معاناة الفلسطينيين المستمرة.

كما مُنحت جائزة أفضل إخراج في المهرجان للمخرج الفلسطيني محمد جبالي عن فيلمه «الحياة حلوة».




ويحكي الفيلم عن رحلة مخرجه محمد جبالي، الذي خرج عام 2018 من غزة في بعثة تبادل طلابي في النرويج، قبل أن يغلق معبر رفح البري -وهو بوابة غزة على العالم- إلى أجل غير معلوم، مما يغلق أمام المخرج جبالي طريق العودة إلى وطنه، وبسبب ذلك الوضع الاستثنائي، أصبح عالقا في النرويج التي رفضت إقامته في البلاد.

ويتصاعد الوضع عندما يقرر جبالي مقاضاة السلطات النرويجية، وبينما هو في انتظار قرار المحكمة، يقرر تسجيل تلك الأيام بكاميرته التي طالما اصطحبها معه في كل مكان، ليصور يوميات حياته التي انقلبت رأسا على عقب، فترصد الكاميرا تناقضا صارخا بين هدوء الثلوج في النرويج، ونيران الحرب المستعرة في غزة.

وقالت لجنة التحكيم إن الفيلم «تعبير سينمائي في الوقت المناسب عن الحاجة العالمية للاعتراف بإنسانيتنا الكاملة. إدانة مقنعة للهياكل البيروقراطية والسياسية التي تنكر ذلك. نغمة إخراجية تتمكن بشكل شبه مستحيل، من العثور على الأمل والفكاهة وسط ألم لا يمكن تصوره». وقد اختتمت مساء أمس الأول النسخة الـ 36 لمهرجان «إدفا» للأفلام الوثائقية، التي استمرت طيلة 12 يوما من العروض والفعاليات بالعاصمة الهولندية أمستردام.

وشهد المنتدى عرض مشاريع أفلام قيد التطوير ساهمت قناة الجزيرة الوثائقية في إنتاجها، ضمن منتدى إدفا لتطوير مشاريع الأفلام. وشهدت نسخة هذا العام من المنتدى مشاركة مشروعين لقناة الجزيرة الوثائقية. ويُعد المنتدى واحدا من أكثر أماكن الاجتماعات تأثيرا لصانعي الأفلام والمبدعين والمنتجين وممثلي الصناعة الذين يعملون على أفلام وثائقية إبداعية رائدة ومشاريع إعلامية جديدة.

واجتمع مسؤولون في قناة الجزيرة الوثائقية مع منتجي الأفلام العرب الذين يعملون معها، وذلك ضمن فعاليات مهرجان «إدفا»، وذلك ضمن خطة القناة لتدارس الأفكار والمقترحات الجديدة ومشاريع تطوير الوثائقيات التي يعمل عليها المنتجون.وترأس الاجتماعات مدير قناة الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ، ومدير قسم الإنتاج جمال دلالي، ومدير إدارة التخطيط والجدولة عادل كسيكسي، بالإضافة إلى عدد من منتجي القناة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : تتويج الجزيرة الوثائقية بأفضل عرض وإخراج في «إدفا»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية