أخبار عاجلة

محليات قطر : وزارة التربية والتعليم تعقد ندوة حول "جدلية العلاقة بين الفن والعلوم"

محليات قطر : وزارة التربية والتعليم تعقد ندوة حول "جدلية العلاقة بين الفن والعلوم"
محليات قطر : وزارة التربية والتعليم تعقد ندوة حول "جدلية العلاقة بين الفن والعلوم"

الخميس 16 نوفمبر 2023 09:20 مساءً

محليات

108

16 نوفمبر 2023 , 08:55م
alsharq

شعار وزارة التربية والتعليم

الدوحة - قنا

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي اليوم، ندوة بعنوان "جدلية العلاقة بين الفن والعلوم"، وذلك ضمن فعاليات معرض /مبدعو الفنون البصرية/ السادس للعام الأكاديمي 2023 ــ 2024 .

ناقشت الندوة التي شارك فيها خبراء في مجال الفنون من الوزارة وجامعتي قطر وفيرجينيا للتصميم بالدوحة، سبل وأهمية نشر الثقافة الفنية والعلمية في المجتمع، وتضمن برنامجها عدة محاور من أبرزها "أثر بحوث علم النفس على الإبداع الفني والبصري"و"أثر التطور التكنولوجي والرقمي على مستقبل الفن البصري: رؤية استشرافية"، و"الذكاء الاصطناعي وأثره على العمارة والتصميم والفن البصري" و"أثر مادة الفنون وتطورها على طلاب المرحلة الثانوية".




وتناولت المحاور والعروض التي قدمها نخبة من الخبراء المشاركين، مفاهيم العلوم التطبيقية وأنطولوجيا الإبداع، والعلاقة بين العلم والفن قديما وحديثا والآراء والمواقف والاتجاهات في هذا الصدد، ودور دولة قطر في وضع الأسس الحديثة في مجال الفنون البصرية، وتيسير تجربة الطلاب وتحفيز الأفكار ضمن سياق المنهج العلمي.

كما جرى التطرق للعلم المعاصر والتقنيات الإلكترونية وتأثيرهما في تسريع التعديلات في تخصصات الفن ومجالات التصميم، وكذا إمكانية استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإنشاء فن فريد وديناميكي، وتصميم وتشييد المباني بطريقة صديقة للبيئة تلبي صحة الإنسان، مع التأكيد في سياق ذي صلة على جودة وحرفية مناهج الفنون البصرية في دولة قطر باعتبارها حديثة تحاكي الكثير من المجالات، مثل الطبيعة، والرسم، والتصوير، والتصميم، والمهارات اليدوية، وعلم نفس الفن، والفنون الرقمية، على غرار الكثير من تجارب الدول الأخرى التي ركزت على الطابع التقليدي في الفن دون توفير الجانب الحياتي الحيوي.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قد افتتحت مؤخرا بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي، معرض /مبدعو الفنون البصرية/ السادس للعام الأكاديمي 2023 - 2024 تحت عنوان "الفن والعلوم".

ويهدف المعرض الذي تستمر فعالياته حتى 19 نوفمبر الجاري، إلى نشر الثقافة الفنية للمجتمع، وتسليط الضوء على مخرجات الفنون بالمدارس الحكومية والدولية والخاصة، حيث سيتم في هذا السياق عرض 398 عملا فنيا للطلبة ومعلميهم، تبرز علاقة الفن بالعلوم المختلفة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : وزارة التربية والتعليم تعقد ندوة حول "جدلية العلاقة بين الفن والعلوم"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : د. عبدالله السبيعي يستعرض جهود قطر البيئية في منتدى عالمي
التالى محليات قطر : مؤسسة قطر: «رسم الدروب» برنامج لتطوير المواهب الرياضية للفتيات