أخبار عاجلة

محليات قطر : ناصر الكعبي: خدمات فريق قطر للإنقاذ للمواطنين والمقيمين مجانية

محليات قطر : ناصر الكعبي: خدمات فريق قطر للإنقاذ للمواطنين والمقيمين مجانية
محليات قطر : ناصر الكعبي: خدمات فريق قطر للإنقاذ للمواطنين والمقيمين مجانية

الأحد 12 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

230

12 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

خلال إنقاذ إحدى السيارات

عبدالرحيم ضرار

أكد السيد ناصر سعد الكعبي مؤسس فريق قطر للانقاذ «البيرق»، إن تأسيس الفريق في عام 2013، قد قام على 5 ركائز أساسية تتمثل في تنفيذ عمليات الإنقاذ البري والبحري والاعلامي والاسعافات الأولية وتنمية المجتمع، موضحا في هذا السياق ان الفريق نفذ عددا كبيرا من عمليات انقاذ لمواطنين ومقيمين بسياراتهم في سيلين والعديد ومختلف المناطق بالدولة، لافتا إلى أن الخدمات التي يقدمها الفريق مجانية وبدون أي مقابل، وتستهدف نشر اهداف البيرق لتشمل كل المجتمع.

وقال الكعبي إن الاجهزة المستخدمة في عمليات الانقاذ تعرف بالعامية بأسماء «الجيك والقلص والروب»، لافتا الى ان حبال الانقاذ تختلف استخداماتها فهناك حبال للرفع واخرى للجر والسحب واستخدام الحبل بدون معرفة استخداماته قد يعرض السيارة الى الضرر، دورات عملية لمعرفة التعامل بالاجهزة المستخدمة في عمليات الانقاذ. موضحا ان الانضمام لعضوية فريق البيرق لا تتطلب اي شروط، كاشفا عن وجود اعضاء بالفريق من ذوي الاحتياجات الخاصة «أصحاب الهمم». وأضاف ان الافراد الراغبين في الانضمام لعضوية الفريق لابد وان تكون لديهم خبرة في مجال عمليات الانقاذ، وفي حال ان العضو الجديد لا يمتلك الخبرة نقوم في الفريق بتدريبه حتى يستطيع القيام بمهمات الانقاذ، مشيرا إلى أن تحقيق الأمن والسلامة لعضو الفريق والشخص المراد انقاذه يعتبر من أولويات فريق البيرق.

عمل تطوعي

ويقوم فريق البيرق بعمليات الانقاذ تطوعا حيث نفذ الكثير من عمليات الانقاذ على ارض الواقع مما كان له الأثر الكبير في زيادة عضوية الفريق عبر اقبال الشباب من كافة الاعمار للانضمام إلى الفريق ما يعكس حب الشباب القطري للعمل التطوعي وتقديم المساعدة والعون للاخرين.




وفيما يتعلق بإمكانيات فريق البيرق التي تمكنه من القيام بعمله التطوعي في المجتمع، فإن الفريق يمتلك عشرات السيارات المجهزة لعمليات الانقاذ وعربات الجر كما يوفر الفريق شاحنات مختصة بانقاذ الأوزان الثقيلة ومعدات رفع كهربائية ويدوية بالاضافة إلى الملابس والسترات التي تتعلق بطبيعة نشاط الفريق.

وقال الكعبي إن فكرة تأسيس الفريق في 2013، جاءت من خلال جولاتنا في العديد وسيلين وحتى في الشوارع العامة، مشيرا إلى أن اعضاء الفريق جميعهم من أصحاب الاختصاص سواء ان كانوا مدربين او دكاترة أو مهندسين وغيرهم، واجتمعنا جميعنا على مفهوم واحد وهو خدمة المجتمع بدون أي مقابل، وبناء على ذلك استطعنا ان نواصل كل هذه السنوات بدون أي تأخير وبمثابرة واجتهاد واخلاص في العمل ودون أي تفكك في عضوية الفريق. وقال إن كل أعضاء الفريق قدامى، حيث مرت سنوات عديدة على انضمامهم لفريق البيرق. واكد الكعبي أن الهدف الأسمى لفريق البيرق يتمثل في عكس صورة عن المجتمع القطري من المواطنين والمقيمين وتفانيهم في خدمة بعضهم البعض دون أي مقابل حتى وان عرض علينا ذلك.

خدمات «البيرق»

وحول اهم الخدمات التي يقدمها الفريق قال السيد الكعبي في تصريحات لبرنامج في الضحى على شاشة تلفزيون قطر الخميس الماضي، ان اهم الخدمات التي يقدمها الفريق هو عمليات الانقاذ البري، بحكم ان الانقاذ البري يكون في الشوارع العامة أو في سيلين والعديد وفي البر ويكون ذلك حسب الموسم حيث ان في موسم الأمطار تكون أكثر عمليات الانقاذ في المدن وفي الشتاء مع موسم التخييم تكون عمليات الانقاذ في المناطق والأماكن المفتوحة.

وأضاف انه ومن خلال الانقاذ الاعلامي، يتم تثقيف اعضاء البيرق بضوابط معينة في عمليات انقاذ الاخرين حيث انه لا يسمح لهم بالتصوير عشوائيا حيث يقوم الاعضاء القدامى بتوعية الأعضاء الجدد ضوابط واشتراطات التصوير، وذلك لأن بعض الصور التي تنشر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي تسيء للبنية التحتية لذلك نحن نأخذ الصورة ونعلق عليها تعليق واضح نحدد من خلاله سبب عطل او توقف السيارة.

20231112_1699751805-996.jpg?1699751806

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : ناصر الكعبي: خدمات فريق قطر للإنقاذ للمواطنين والمقيمين مجانية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية