أخبار عاجلة
رياضة : إقبال كبير على بطولة خالد بن محمد -

أخبار قطر : «القطرية للفنون التشكيلية» تفتتح «عقود من إرث امرأة»

أخبار قطر : «القطرية للفنون التشكيلية» تفتتح «عقود من إرث امرأة»
أخبار قطر : «القطرية للفنون التشكيلية» تفتتح «عقود من إرث امرأة»

الخميس 2 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

ثقافة وفنون

12

02 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

هاجر بوغانمي

افتتحت الجمعية القطرية للفنون التشكيلية أمس المعرض الشخصي «عقود من إرث امرأة» للفنانة التشكيلية آمنة البدر، وذلك بحضور سعادة أ. د. خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، والسيد يوسف خليفة السادة رئيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، ولفيف من الفنانين والمهتمين بالمشهد التشكيلي.

يتضمن المعرض 60 لوحة فنية إلى جانب منتجات استوحتها الفنانة من صميم الأعمال المعروضة، وسيخصص ريع المعرض للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة المنكوبة؛ في مبادرة إنسانية نبيلة تعكس مسؤولية الفنان القطري تجاه قضايا أمته، وتضامنه مع الأشقاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت الفنانة آمنة البدر في تصريحات خاصة لـ "الشرق" إن المعرض يتناول ثيمة البطولة التي ترمز إلى الهوية القطرية، مشيرة إلى أنها قدمت تصميمات كثيرة للبطولة في هذا المعرض من خلال 60 عملا هي عبارة عن لوحات تحاكي البطولة بأسلوب تجريدي يمكن تحويلها إلى مجسم أو منتج تجاري.

وأوضحت أن المعرض الشخصي الحالي هو الثاني في مسيرتها الفنية بعد انقطاع دام سنوات عديدة، وهي عضوة قديمة في الجمعية القطرية للفنون التشكيلية.




ولفتت إلى أن اللوحات التي يتضمنها معرض «عقود من إرث امرأة» بعضها قديم والبعض الآخر جديد تم انتقاؤها بما يناسب الموضوع الذي اختارته لمعرضها. وقالت إن الأعمال تتميز بالخطوط المفتوحة التي ترمز إلى الآفاق التي تتطلع لها المرأة القطرية بعد أن أثبتت نجاحها وتفوقها في مختلف المجالات.

وحول الخامات المستخدمة أفادت آمنة بأنها استخدمت أقلاما زيتية وألوان الأكريليك بعضها على الورق وبعضها الآخر على الكانفس، وأضافت: هذا المعرض الشخصي الثاني لي بعد معرض «سريالية امرأة» الذي قدمته في عام 1990، ثم استمررت من خلال بعض المشاركات القليلة داخل قطر. وبعد أن تفرغت من العمل قررت العودة بمعرض شخصي لعله بداية لمشاركات قادمة وحضور أكبر في المشهد التشكيلي. وتابعت: المتأمل في اللوحات يلاحظ أن هناك تطورا في الأسلوب وكذلك في تصميم الثيمة نفسها، وهو انتقال من الأسلوب الواقعي إلى التجريدي والرمزي، اعتمدت فيه بشكل واضح على الخطوط والمساحات المفتوحة، وركزت على ثيمة البطولة لأنها ترمز إلى الهوية القطرية ولذلك بلورتها بشكل هندسي تجريدي وهذا ما يجعل العمل مختلفا عن الأعمال التي قدمتها فنانات أخريات، وقد حاولت أن تكون لي بصمتي الخاصة لأن لكل فنانة أسلوبها الذي تتميز به في هذا الموضوع تحديدا.

وأشارت إلى أن المعرض يحتفي بالمرأة القطرية التي صنعت أجيالا وساهمت في نهضة البلد، ولها إسهاماتها في مختلف المجالات، وهناك نماذج مشرفة في المجتمع القطري. لافتة إلى أن حضور الفنانة التشكيلية القطرية في المعارض الدولية حضور مشرف ولها بصمتها الواضحة في المشهد التشكيلي.

20231102_1698888973-267.JPG?1698888974

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : «القطرية للفنون التشكيلية» تفتتح «عقود من إرث امرأة»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية