أخبار عاجلة

محكمة روسية: إنستجرام وفيسبوك مذنبان بارتكاب نشاط "متطرف"

محكمة روسية: إنستجرام وفيسبوك مذنبان بارتكاب نشاط "متطرف"
محكمة روسية: إنستجرام وفيسبوك مذنبان بارتكاب نشاط "متطرف"

قال قاض في محكمة بموسكو، يوم أمس الاثنين، إن إنستجرام وفيسبوك مذنبان بارتكاب نشاط "متطرف" ، مما أدى إلى فرض حظر على المنصتين دخل حيز التنفيذ في وقت سابق من هذا الشهر ، حسبما ذكرت رويترز.

لكن المحكمة أيضًا أعفت تطبيق WhatsApp - أحد منتجات Meta الأساسية وواحد من أكثر منصات المراسلة شيوعًا في روسيا - من الحظر. قررت السلطات الروسية فتح قضية جنائية ضد ميتا بعد قرار فيسبوك بالسماح مؤقتًا بدعوات العنف في أوكرانيا واختيار دول أخرى. تم تحديد نتيجة تلك القضية اليوم في المحكمة.

يعتقد العديد من الخبراء الروس أن المحكمة اختارت عدم تضمين WhatsApp في الحظر نظرًا لوضعه في كل مكان في البلاد، ما يقرب من 80 في المائة من الروس فوق سن 14 عامًا يستخدمون WhatsApp للتواصل ، وفقًا لاستطلاع أجرته شركة Deloitte عام 2021.

ومن المفارقات أن القضية المرفوعة ضد Meta أدت إلى فقدان WhatsApp لمكانته باعتباره أكثر برامج المراسلة شعبية في روسيا، حيث قالت شركة Megafon لتشغيل الهاتف المحمول لرويترز اليوم إن Telegram ، الذي نزّله ملايين الروس في الأسابيع الأخيرة بسبب عدم اليقين بشأن مصير WhatsApp ، أصبح الآن أكثر تطبيقات المراسلة شعبية في روسيا.

وفقًا لحكم القاضي ، يُحظر فعليًا على Meta فتح مكاتب أو ممارسة الأعمال التجارية في روسيا ، وفقًا لوكالة الإعلام الحكومية الروسية تاس. لكن لن يتم اتهام المواطنين الروس بالتطرف لمجرد استخدام أي من منصات أو خدمات Meta (أي إذا كان بإمكانهم الوصول إليها)، قام العديد من الروس بتنزيل شبكات VPN في الأسابيع الأخيرة للوصول إلى العديد من المنصات التكنولوجية المملوكة للغرب المحظورة من قبل حكومتهم.




وقال متحدث باسم مكتب المدعي العام لوكالة تاس: "لا ينبغي اعتبار استخدام منتجات Meta من قبل الأفراد والكيانات القانونية على أنها مشاركة في أنشطة متطرفة".

ولكن حتى أولئك القادرون على الوصول إلى Facebook أو Instagram لا يزالون يواجهون قيودًا على حرية التعبير. يجرم قانون روسي جديد انتشار "الأخبار الكاذبة" أو البيانات العامة التي تنتقد الغزو الروسي لأوكرانيا. أفادت الإذاعة الوطنية العامة بأن آلاف الروس اعتقلوا وطردوا من وظائفهم أو طُردوا من المدرسة لانتقادهم أنشطة روسيا في أوكرانيا.

على الرغم من تجنب تطبيق WhatsApp ، فإن الخلاف المستقبلي بين روسيا وشركات التكنولوجيا الغربية قد يجعل من الصعب على الروس شراء أجهزة جديدة أو الوصول إلى الخدمات. حظرت Samsung و Microsoft و Apple و LG وغيرها مبيعات الأجهزة في روسيا.

ذكرت MacRumors مؤخرًا أن المستخدمين الروس لم يعد بإمكانهم الوصول إلى App Store أو الدفع مقابل أي من خدمات Apple ، والتي تشمل iCloud. أوقف Google Play أيضًا جميع الفواتير في روسيا مؤقتًا ، على الرغم من أنه لا يزال بإمكان المستخدمين استخدام التطبيقات المجانية. يوفر WhatsApp نسخًا احتياطية مشفرة ، ولكن سيحتاج المستخدمون إلى حساب iCloud أو Google Drive


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تكنولوجيا : إيلون ماسك يعلن إطلاق خدمة ستارلينك رسميا في دولة عربية
التالى التكنولوجيا والعولمة: كيف تشكل التكنولوجيا العلاقات الدولية