أخبار عاجلة
رياضة : إقبال كبير على بطولة خالد بن محمد -

أنواع ضعف النظر

أنواع ضعف النظر
أنواع ضعف النظر

ضعف النظر أو ضعف الرؤية هو المصطلح المستخدم لوصف ضعف البصر الشديد الذي لا يمكن تصحيحه بالكامل بالنظارات أو العدسات اللاصقة أو الأدوية أو جراحة العيون، وتتعدد أنواع ضعف النظر وكذلك درجات ضعف النظر بالارقام، فيمكن أن يعاني شخص من ضعف نظر درجتين وشخص أخر يعاني من ضعف نظر 6 درجات وكلاهما يعاني من ضبابية في الرؤية وعدم وضوح في المجال البصري.

أنواع ضعف النظر

يعاني كل شخص من نوع مختلف من أنواع ضعف البصر وتشمل مثل هذه الأعراض ما يلي:

·         فقدان الرؤية المركزية، يؤدي فقدان الرؤية المركزية إلى ضبابية أو نقطة عمياء، لكن ضبابية الرؤية الجانبية (المحيطية) تظل سليمة، هذا يجعل من الصعب القراءة والتعرف على الوجوه وتمييز معظم التفاصيل عن بعد، ومع ذلك، لا يتأثر التنقل عادة لأن الرؤية الجانبية تظل سليمة.

·         فقدان الرؤية المحيطية (الجانبية): يتجلى فقدان الرؤية المحيطية في عدم القدرة على تمييز أي شيء على جانب واحد أو كلا الجانبين، أو أي شيء أعلى أو أسفل مستوى العين مباشرة، عادة، قد يؤثر فقدان الرؤية المحيطية على الحركة، وإذا كان شديدًا، يمكن أن يبطئ من سرعة القراءة لدى الشخص المصاب نتيجة رؤية بضع كلمات فقط في كل مرة.

·         عدم وضوح الرؤية: تؤدي الرؤية غير الواضحة إلى أن تبدو الصور  بعيدة عن البؤرة على حد سواء، حتى مع استخدام أفضل تصحيح تقليدي ممكن كالنظارات.

·         ضباب معمم: يسبب الضباب المعمم إحساسًا بوجود وهج قد يمتد عبر مجال الرؤية بالكامل.

·         حساسية الضوء الشديدة: توجد حساسية شديدة للضوء عندما تطغى مستويات الإضاءة القياسية على النظام البصري، مما ينتج عنه صورة باهتة، قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية شديدة من الضوء في الواقع من الألم أو الانزعاج من مستويات الإضاءة الطبيعية نسبيًا.

·         العمى الليلي: ينتج عن العمى الليلي عدم القدرة على الرؤية في الخارج ليلاً تحت ضوء النجوم أو ضوء القمر، أو في المناطق الداخلية ذات الإضاءة الخافتة مثل دور السينما أو المطاعم.

ماذا تعني درجات ضعف النظر بالارقام ؟

·         ضعف حدة البصر البسيط وتكون فيها حدة البصر في هذا النوع تتراوح بين -1 إلى -3 درجة.

·         ضعف البصر المتوسط وتتراوح حدة البصر في هذا النوع من -3 إلى -6 درجة.

·         ضعف البصر الشديد وهنا تكون درجة حدة البصر أكبر من – 6 درجة.

هذه الدرجات يمكن الحصول عليها وبشكل دقيق من خلال الفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها من قبل طبيب العيون المتخصص.

أسباب ضعف النظر

بعد التعرف على أنواع ضعف النظر، سنناقش أهم أسباب ضعف البصر والتي تشمل:

·         يمكن أن تنجم الرؤية الضبابية عن إعتام عدسة العين .




·         الإصابة بالرؤية المركزية غير الواضحة أو الغامضة جزئيًا هي عرض من أعراض مرض الضمور البقعي .

·         الإصابة باعتلال الشبكية السكري يتسبب في ظهور بقع عمياء وتشويش وتشوهات بصرية.

·         ضعف الرؤية المحيطية هو السمة المميزة للزرق .

·         يقلل التهاب الشبكية الصباغي الرؤية المحيطية والقدرة على الرؤية في الظلام.

·         يمكن أن تؤدي الوراثة وإصابات العين إلى ضعف الرؤية والبصر.

تأثير ضعف النظر على الأطفال والبالغين

يمكن أن يعاني الأطفال من ضعف البصر بسبب عيب خلقي أو إصابة، قد يعاني الأطفال المعاقون بصريًا من مشاكل في التعلم تتطلب تعليمات خاصة وقد يحتاجون إلى مساعدة في تطوير مهارات التنشئة الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون ضعف البصر لدى البالغين وكبار السن مؤلمًا بشكل خاص، مما يؤدي إلى الإصابة بالإحباط والاكتئاب.

 قد يؤدي فقدان القدرة على القيادة بأمان أو القراءة بسرعة أو مشاهدة التلفزيون إلى شعور الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية بالانعزال عن العالم، ويواجه أيضا  العديد من الأشخاص ضعاف البصر أيضًا صعوبة في العمل، كما أن بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر يصبحون معتمدين بشدة على الآخرين.

مما سبق يتضح أن تأثير أنواع ضعف النظر على حياة البالغين والأطفال كبير للغاية، ولذلك يتم توفير العديد من الأجهزة المبتكرة لضعاف البصر التي تساهم في  مساعدة الأشخاص على التغلب على ضعف البصر والعيش بشكل مستقل.

علاجات ضعف النظر المختلفة

إذا كنت تعاني من ضعف في الرؤية يتعارض مع قدرتك على أداء الأنشطة اليومية والاستمتاع بالحياة، فإن خطوتك الأولى هي زيارة أخصائي العيون لإجراء فحص كامل للعين، يمكن أن يكون ضعف الرؤية الذي لا يمكن تصحيحه باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أول علامة على وجود مرض خطير في العين مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو الجلوكوما أو التهاب الشبكية الصباغي، أو قد يعني أنك تصاب بإعتام عدسة العين يحتاج إلى إزالته، مهما كانت الحالة، من الحكمة اتخاذ إجراء طبي مبكر قبل حدوث المزيد من فقدان البصر.

في حالة الإصابة بضعف النظر البسيط فهنا يمكن أن يتم تصحيحه باستخدام النظارات والعدسات اللاصقة، كما يمكن استخدام تقنيات الليزك الغير جراحية في التصحيح، وفي حالة الإصابة بضعف النظر الناتج عن مشكلات في العين مثل إعتام العين والزرق والضمور البقعي، فقد تساعد الجراحة بشكل كبير في العلاج وتصحيح مجال الرؤية.

إذا وجد طبيب العيون الخاص أن الشخص يعاني من فقدان البصر الذي لا يمكن تصحيحه بشكل مناسب باستخدام النظارات العادية أو العلاج الطبي أو الجراحة، فسيساعدك على اتخاذ الخطوات التالية للتعامل مع وضعك الجديد وهي:

·         سيحيل طبيب العيون  المريض إلى أخصائي ضعف البصر،  يمكن لأخصائي ضعف البصر تقييم درجة ونوع فقدان البصر الذي يعاني منه الشخص، ووصف وسائل المساعدة المناسبة لضعف الرؤية مثل العدسات المكبرة المحمولة باليد، ومكبرات سطح المكتب الرقمية والتلسكوبات الحيوية، ومساعدة المريض على تعلم كيفية استخدامها.

·         يمكن لأخصائي ضعف البصر أيضًا أن يوصي بأجهزة تكيفية غير بصرية مثل المواد المطبوعة ذات الوجه الكبير والتسجيلات الصوتية وتركيبات الإضاءة الخاصة وأدلة التوقيع لتوقيع الشيكات والمستندات،  يمكن أن تساعد النظارات الخاصة المزودة بمرشحات للأشعة فوق البنفسجية الملونة في حساسية الضوء وزيادة التباين.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية