أخبار عاجلة

كيفية تعزيز مناعة الطفل.. وما يحدث عند تناول المضادات الحيوية

كيفية تعزيز مناعة الطفل.. وما يحدث عند تناول المضادات الحيوية
كيفية تعزيز مناعة الطفل.. وما يحدث عند تناول المضادات الحيوية

الخميس 19 سبتمبر 2024 06:48 صباحاً

نافذة على العالم - نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول تقوية الجهاز المناعي للطفل لمنع التعرض لنزلات البرد والأمراض لمقاومة الأمراض والتصدي لأي عدوى فيروسية.

تحسين مناعة الأطفال

قالت الدكتورة سوزي حاتم، استشارى رضاعة طبيعية وأخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب تحسين مناعة الأطفال للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.

ونصحت أخصائي طب الأطفال  بضرورة زيارة الطبيب لمعرفة العلاجات المناسبة للطفل لتحسين المناعة لديه، عن طريق الادوية والفيتامينات ويتم كتابتها بعد الكشف على الطفل، مشيرة إلى انه يجب التفرقة في البداية من جانب الطبيب بين أدوار البرد وحساسية الأنف وحساسية الصدر قبل توفير للطفل العلاج المناسب له.




ما يحدث عند تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب

وتحذر أخصائي طب الأطفال من الإفراط في اعطاء المضادات الحيوية للأطفال، وهذا لأنه يؤدي لموت الخمائر الطبيعية للجهاز الهضمي وهي مهمة للجهاز المناعي، والرضاعة الطبيعية تعتبر مهمة لتحسين مناعة الطفل وهذا لأن لبن الأم يعتبر غني بالخمائر الطبيعية والمضادات الحيوية الطبيعية للجسم.

وعند رضاعة الطفل الحليب الصناعي يكتب له الطبيب خمائر طبيعية لأنها تكون متوافرة في صورة عقاقير طبية في الصيدليات، كما أن أي طفل يحدث له إسهال أو تناول مضاد حيوي يجب أن يحصل على الخمائر الطبيعي (البكتيريا النافعة) لمدة شهر، وفقا لما قالته استشاري الرضاعة الطبيعية.

تقوية مناعة الطفل 

نصائح ضرورية لتقوية مناعة الطفل 

ونصحت طبيبة الأطفال، بتوفير للأطفال فيتامين سي والزنك لتعزيز مناعة الطفل ويجب استشارة الطبيب لكي لا يتخطة الطفل المدة المسموح بها للعلاج وهي 3 شهور، وبالنسبة للطعام، فيفضل تقديم عسل النحل للأطفال بعد سن سنة مهم جدا ويعمل على تحسين مناعة الطفل، كما يجب تقديم للطفل البنجر لأنه يحتوى على الزنك ويعزز خمائر الجهاز الهضمي.

وفي نفس السياق لفتت طبيبة الأطفال وحديثي الولادة إلى ضرورة تقديم للطفل الفواكه الطازجة التى تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال واليوسفي والجوافة والتفاح، كما يجب أن ينام الطفل عدد ساعات كافية ومبكرا لدعم جهاز المناعة، كما يجب أن يلعب الطفل التمارين الرياضية والسباحة لتحسين المناعة وخاصة في فصل الشتاء.


المصدر : كيفية تعزيز مناعة الطفل.. وما يحدث عند تناول المضادات الحيوية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علاج الشعور بالإجهاد والارهاق المزمن.. وكيفية الإصابة
التالى أسباب التعب والإرهاق بدون مجهود.. أبرزها قلة النوم ونقص الفيتامينات