أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

هل انخفاض مستويات المنجنيز يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التهاب الأمعاء؟

هل انخفاض مستويات المنجنيز يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التهاب الأمعاء؟
هل انخفاض مستويات المنجنيز يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التهاب الأمعاء؟

الاثنين 16 سبتمبر 2024 10:39 صباحاً

نافذة على العالم - قام باحثون في جامعة ميشيجان بالبحث بشكل أعمق في العلاقة بين نقص المنجنيز ومرض التهاب الأمعاء ووجدوا أن انخفاض مستويات المغذيات الدقيقة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم إصابة الأمعاء والالتهاب.

وتتركز دراستهم، التي نشرت في مجلة Nature Communications، حول المتغير الجيني لناقل المنجنيز SLC39A8، والذي يؤثر على مستويات المنجنيز في الجسم، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

نقص المنجنيز

ويمكن أن يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم متغير وراثي في ​​SLC39A8، أو ZIP8، من نقص المنجنيز، وهو ما ربطته هذه الدراسة والدراسات السابقة بأمراض التهابية في الأمعاء مثل مرض كرون والتهاب القولون.

قال يونج آه سيو، المؤلف المراسل للدراسة، والأستاذ المشارك في علوم التغذية في كلية الصحة العامة بجامعة ميشيجان: "يكشف بحثنا عن الدور الحاسم لناقل المنجنيز SLC39A8 في الحفاظ على مستويات صحية من المنجنيز وصحة الأمعاء، كما يفتح عملنا إمكانيات علاجية جديدة لمرضى التهاب الأمعاء المرتبط باختلال توازن المنجنيز".

يعد المنجنيز ضروريًا للعديد من الوظائف الفسيولوجية في الجسم، بما في ذلك الاستجابات المناعية وتكوين العظام واستقلاب الكربوهيدرات.




هذا المعدن، الذي يوجد في الجسم وفي الأطعمة وبعض المعادن الأخرى، متوفر بكثرة في الأطعمة النباتية مثل الحبوب الكاملة والبقول والأرز والمكسرات والخضروات وغيرها.

ومع ذلك، فإن الأنظمة الغذائية القائمة على الحيوانات اليوم، مثل: اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، تفتقر إلى كميات كافية من المنجنيز.

وتشير الدراسة إلى أدلة تشير إلى أن الاستهلاك الغذائي للمنجنيز انخفض بنسبة تزيد عن 40% خلال السنوات الخمس عشرة الماضية في البلدان المتقدمة، بما في ذلك الولايات المتحدة.

ويقول الباحثون إن هذا الانخفاض والنقص من المرجح أن يكون مرتبطا بارتفاع في أمراض الأمعاء، وأن نقص المنجنيز قد يكون مسؤولا عن إضعاف الحاجز الظهاري للأمعاء، مما يؤدي إلى المرض.

يعد SLC39A8 ضروريًا لتنظيم مستويات المنجنيز، حيث يعمل كمحفز للخلايا لامتصاص الزنك والحديد والمنجنيز والكادميوم. لم يتم اكتشاف الأمراض المرتبطة بـ SLC39A8 إلا مؤخرًا، وقد بدأ للتو تقدير تأثير متغير SLC39A8 A391T المرتبط بالمرض على صحة الإنسان والمرض.


المصدر : هل انخفاض مستويات المنجنيز يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التهاب الأمعاء؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أﺳﺒﺎﺏ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﻌﺪي.. عوامل متعددة اعرفيها
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية