أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

فوائد الباذنجان للصحة.. ماذا يفعل للأمعاء والجهاز المناعي؟

فوائد الباذنجان للصحة.. ماذا يفعل للأمعاء والجهاز المناعي؟
فوائد الباذنجان للصحة.. ماذا يفعل للأمعاء والجهاز المناعي؟

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - الباذنجان يعتبر من أشهر أنواع الخضراوات الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم، كما يحتوي على الألياف التي تشعرك بالشبع فترات وطويلة.

فوائد الباذنجان للصحة

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول فوائد الباذنجان للصحة، وفقا لما كشفته الدكتورة يلينا سولوماتينا؛ أخصائية التغذية الروسية.

وشرحت أخصائية التغذية الروسية، أهمية الباذنجان وإضافته للنظام الغذائي، حيث يحتوي على الألياف الغذائية المفيدة للجسم، والتي تفيد الأمعاء وتحسن منظومة الجهاز المناعي لديك.

ولفتت طبيبة التغذية العلاجية إلى أن التركيز كان في السابق على الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية في المنتجات، ولكن حاليا أصبح التركيز على الألياف الغذائية، وهي تعتبر غذاء للبكتيريا المفيدة للأشخاص.




وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية، أن الألياف الغذائية هي عبارة عن بروبيوتيك يحمي الإنسان من الأمراض، وهذا يرجع إلى أن حوالي 80 بالمئة من الخلايا المناعية موجودة في الأمعاء، فهي تعتمد على الحالة المزاجية والنفسية ومستوى الالتهابات في الجسم.

وأضافت طبيبة التغذية العلاجية، أن الألياف بها نسبة عالية من فيتامين سي والبوتاسيوم والذي يحمي من التورم ويخفض مستويات الضغط ويعزز عضلة القلب، مشيرة إلى أن الباذنجان يحتوي على المغنسيوم، المسؤول عن عن الجهاز العصبي والنسيج العظمي؛ بجانب احتوائه على المنجنيز والكوبالت وحمض الفوليك.

الباذنجان

الطريقة الصحية لطهي الباذنجان

وعلى الرغم من فوائد الباذنجان إلا أنه يجب اتباع طريقة صحيحة لطهيه للحصول على فوائده الغذائية كاملة دون التعرض للمخاطر الصحية، حيث أكدت طبيبة التغذية أنه يجب تحقيق أقصى فائدة من الباذنجان من خلال الشوي وتجنب القلي، وهذا يرجع لأن القلي يتشبع بالدهون مما يجعله غني بالسعرات الحرارية ويشكل خطورة على الصحة.

وأشارت إلى أن المعالجة الحرارية للباذنجان تفقده العناصر المغذية التي يحتوي عليها وتفقده فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، فيما أن مركبات الأنثوسيانين والفينول لا تتغير.

الكمية المسموحة من الباذنجان يوميا

ووفقا لموقع medical news today، فإن الكمية المسموحة من الباذنجان يوميا، من المفترض تناول ثرة واحدة في اليوم أي حوالي 5% من الاحتياجات اليومية للجسم، للحصول على الألياف المنجنيز والثيامين، بجانب الحصول على المعادن والفيتامينات الأخرى.


المصدر : فوائد الباذنجان للصحة.. ماذا يفعل للأمعاء والجهاز المناعي؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما الفرق بين سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم؟
التالى كيف أقلل من فرط نشاط المثانة؟.. 10 نصائح ضرورية