أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

أسباب التهاب الفقرات التصلبي.. ما دور الجينات والعوامل البيئية؟

أسباب التهاب الفقرات التصلبي.. ما دور الجينات والعوامل البيئية؟
أسباب التهاب الفقرات التصلبي.. ما دور الجينات والعوامل البيئية؟

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - أسباب التهاب الفقرات التصلبي.. يعد التهاب الفقرات التصلبي والذي يعرف أيضًا بالتهاب الفقار المقسط، أو التهاب العمود الفقري الروماتويدي، أو كذلك التهاب الفقار اللاصق أحد أمراض المناعة الذاتية وينتمي لمجموعة أمراض اعتلالات الفقار، يصيب العمود الفقري مسببًا تصلبه وينتج عنه️ الشعور بألم أسفل الظهر.

جدير بالذكر أن أمراض اعتلالات الفقار تتضمن: مرض التهاب المفاصل في الصدفية، والتهاب المفاصل الثانوي لداء الأمعاء الالتهابي، وكذلك التهاب المفاصل التفاعلي، وهي أمراض تسبب التهاب الفقار بالعمود الفقري، والتهاب المفصل الحرقفي، والتهاب المفاصل المحيطي وكذلك التهاب المفاصل الكبيرة، كالركبة، وأيضًا الكاحل، وكذلك التهاب الأوتار المرتبطة بالعظام، والملتصقة بالمفاصل، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب التهاب الفقرات التصلبي.

أسباب التهاب الفقرات التصلبي

وعن أسباب التهاب الفقرات التصلبي،  تذكر الدكتورة رشا عبدالحميد ذكى، استشاري أول جراحات المخ والأعصاب والعمود  الفقري، أن أسباب التهاب الفقار اللاصق غير معروفة حتى الآن، مشيرة إلى أن أن هناك دورًا للجينات والعوامل البيئية في  الإصابة بهذا المرض. 

وتقول الدكتورة رشا عبدالحميد ذكى،:" غالبية الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب الفقار التصلبي كانوا من  الذكور القوقازيين والذين تقل أعمارهم عن 45 سنة،  ولكن من الممكن أن تصاب النساء أيضًا بالمرض؛ إذ أن غالبية المصابين بالتهاب الفقرات التصلبي يكون لديهم استعداد وراثي للمرض، ويحملون جينًا يطلق عليه  HLA-B27"، منوهة إلى أن حمل الشخص للجينات لا يؤكد ضرورة إصابته الشخص بالتهاب الفقرات التصلبي. 




وتضيف استشاري أول جراحات المخ والأعصاب والعمود  الفقري أنه أحيانُا، قد تتسبب العدوى والبكتيريا المعوية في تحفيز الإصابة بمرض التهاب الفقار التصلبي.

طبيب يفحص حالة شخص يعاني من التهاب الفقرات التصلبي

هل التهاب الفقرات التصلبي خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال  هل التهاب الفقرات التصلبي خطير؟، تنبه الدكتورة رشا عبدالحميد ذكى إلى أن هناك بعض المضاعفات المحتملة والغير مرغوبة نتيجة الإصابة بالتهاب الفقرات التصلبي، وهي على النحو التالي: 

  • التعرض لحدوث التهابات متكررة بالرئتين، وخاصة لدى المدخنين.
  • مع احتمالية حدوث مضاعفات بالقلب والرئتين والتي تنتج بعد حوالي 20 عاما من بداية الإصابة بالتهاب الفقار المقسط وعندما بكون المرض غير نشط.

جدير بالذكر انه كلما تقدم التهاب الفقار المقسط عقب حدوث التهاب متواصل تنمو عظام جديدة، فترص الفقرات فوق بعضها نتيجة نشوء ناتئ عظمي رباطي.

كما أن تعظّم الأربطة التي تصل بين فقرات العمود الفقري يتسبب في تصلب العمود الفقري وفقدان  ليونته، وينج عن الالتحام بين الأضلاع وبين العمود الفقري حدوث ضعف في أداء الرئتين كما تقل سعتهما.

 


المصدر : أسباب التهاب الفقرات التصلبي.. ما دور الجينات والعوامل البيئية؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 5 أعراض غير معروفة لـ سرطان الثدي.. منها ما يتعلق بملمس الجلد
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية