أخبار عاجلة

دراسة: المسارات المناعية قد تمنع التئام الرئة بعد الإصابة بعدوى فيروسية

دراسة: المسارات المناعية قد تمنع التئام الرئة بعد الإصابة بعدوى فيروسية
دراسة: المسارات المناعية قد تمنع التئام الرئة بعد الإصابة بعدوى فيروسية

السبت 7 سبتمبر 2024 01:39 صباحاً

نافذة على العالم - اكتشف الباحثون المشاركون في دراسة متعددة المراكز بقيادة مشتركة من Cedars-Sinai مسارًا تمنع به الخلايا المناعية الحاجز الواقي للرئتين من الشفاء بعد الإصابة بعدوى فيروسية مثل COVID-19.

قد تؤدي النتائج، التي نُشرت في مجلة Nature، إلى خيارات علاجية جديدة.

تليف الرئة بعد كوفيد

لقد كشف جائحة كوفيد-19 عن كيفية تسبب العدوى الفيروسية في آثار طويلة الأمد - وهي الحالة التي تسمى كوفيد الطويل، والمعروفة أيضًا باسم العواقب الحادة لفيروس سارس-كوف-2، خلف كوفيد الطويل وراءه دربًا مدمرًا من الأشخاص الذين ما زالوا يعيشون مع ضعف طويل الأمد بعد الإصابة.

أحد هذه المظاهر هو تندب الرئتين - وهي حالة تُعرف باسم العواقب الحادة لتليف الرئة الناتج عن فيروس سارس-كوف-2.

يمكن أن يعاني المصابون بكوفيد طويل الأمد من مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك المضاعفات الحادة لتليف الرئة الناتج عن فيروس كورونا المستجد، والذي يمكن أن يسبب صعوبة شديدة في التنفس تتطلب مكملات الأكسجين.

قد يحتاج المرضى الذين يعانون من أشد صعوبة في التنفس أيضًا إلى عملية زرع رئة.

بدون خيارات علاجية إضافية، غالبًا ما يُترك العديد من المرضى مع إعاقة طويلة الأمد ومضاعفات تهدد الحياة.




قال الدكتور بيتر تشين، المؤلف المشارك في الدراسة: "سعت هذه الدراسة إلى فهم المسارات التي أدت إلى إصلاح غير طبيعي في الرئتين مما أدى إلى تكوين بيئة تشكل ندبة، وقد تؤدي نتائجنا إلى استراتيجيات علاجية لمنع مرض الرئة التليفي بعد الأمراض الفيروسية".

أنشأ الباحثون نماذج لأمراض الرئة بعد الفيروس واستخدموا التحليل الجزيئي والتصوير لتحديد الخلايا المناعية المسماة خلايا CD8 + T كعامل محرك في منع التئام الرئة وإصلاحها بعد الإصابة.

علاوة على ذلك، استخدم الباحثون العواقب الحادة لمجموعات مرضى التليف الرئوي الناجم عن فيروس سارس-كوف-2 للتحقق من صحة المسارات المناعية غير الطبيعية، مما يؤكد عمل نموذج الحيوان.

قال جي صن، المؤلف المشارك في الدراسة، وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة فيرجينيا: "على الرغم من أننا استندنا في عملنا إلى العواقب اللاحقة الحادة للتليف الرئوي الناجم عن فيروس سارس-كوف-2، فقد كشفت الأوبئة الفيروسية الأخرى في الماضي أيضًا عن القدرة على التسبب في تندب الرئة بعد الإصابة - مثل إنفلونزا الخنازير".

وأضاف: "يجب إعداد البحث والمجال الطبي الأوسع وفهم كيفية منع النتائج السلبية الناجمة عن هذه الفيروسات بشكل أفضل".

ويقول تشين وسون إن هذه النتائج - والدراسات المماثلة - يمكن أن توفر معلومات جديدة حول الأمراض المرتبطة بأشكال أخرى من تليف الرئة.

 


المصدر : دراسة: المسارات المناعية قد تمنع التئام الرئة بعد الإصابة بعدوى فيروسية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب الشعر الأبيض المبكر عند الأطفال.. استشاري يوضح
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية