أخبار عاجلة

للرجال| هل تخشى العقم؟.. احذر تلوث الهواء

للرجال| هل تخشى العقم؟.. احذر تلوث الهواء
للرجال| هل تخشى العقم؟.. احذر تلوث الهواء

الجمعة 6 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - أظهرت دراسة دنماركية نشرتها مجلة The BMJ أن التعرض الطويل الأمد لتلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة (PM2.5) يرتبط بارتفاع خطر العقم عند الرجال، في حين ترتبط ضوضاء حركة المرور على الطرق بارتفاع خطر العقم عند النساء فوق سن 35 عامًا.

تلوث الهواء والعقم عند الرجال

ويقول الباحثون إنه إذا تم تأكيد هذه النتائج في دراسات مستقبلية، فقد تساعد في توجيه الاستراتيجيات لتنظيم الضوضاء وتلوث الهواء لحماية عامة السكان من هذه التعرضات.

العقم مشكلة صحية عالمية رئيسية تؤثر على واحد من كل سبعة أزواج يحاولون الحمل.

وجدت العديد من الدراسات روابط سلبية بين تلوث الهواء بالجسيمات ونوعية الحيوانات المنوية والنجاح بعد علاج الخصوبة، لكن النتائج المتعلقة بالخصوبة (احتمالية الحمل) غير متسقة، ولم تبحث أي دراسات في آثار ضوضاء النقل على العقم عند الرجال والنساء.

لمعالجة هذا الغموض، شرع الباحثون في التحقيق فيما إذا كان التعرض الطويل الأمد لضوضاء حركة المرور على الطرق وتلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة (PM2.5) مرتبطًا بارتفاع خطر العقم عند الرجال والنساء.

وتستند نتائجهم إلى بيانات السجل الوطني لـ 526056 رجلًا و377850 امرأة تتراوح أعمارهم بين 30 و45 عامًا، ولديهم أقل من طفلين، ويعيشون معًا أو متزوجين، ويقيمون في الدنمارك بين عامي 2000 و2017.

تم اختيار هذه المجموعة لتشمل نسبة عالية من الأشخاص الذين يحاولون الحمل بنشاط، وبالتالي معرضين لخطر تشخيص العقم. تم استبعاد الأفراد الذين لديهم تشخيص العقم الحالي، وكذلك النساء اللاتي خضعن لجراحة تمنع الحمل والرجال الذين تم تعقيمهم.




تم حساب متوسط ​​تركيزات PM2.5 السنوية ومستويات ضوضاء حركة المرور على الطرق عند عنوان كل مشارك (1995-2017)، وتم تسجيل تشخيصات العقم من السجل الوطني للمرضى.

تم تشخيص العقم لدى 16172 رجلًا و22672 امرأة خلال فترة متابعة استمرت 18 عامًا (متوسط ​​يزيد قليلًا عن 4 سنوات).

العقم عند الرجال.. أرشيفية

بعد تعديل العديد من العوامل المؤثرة المحتملة بما في ذلك الدخل ومستوى التعليم والمهنة، ارتبط التعرض لمستويات أعلى من المتوسط ​ على مدى خمس سنوات بزيادة خطر العقم بنسبة 24% لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و45 عامًا. لم يرتبط بالعقم لدى النساء.

ارتبط التعرض لمستويات أعلى من المتوسط ​​بمقدار 10.2 ديسيبل من ضوضاء حركة المرور على الطرق على مدى خمس سنوات بزيادة خطر العقم بنسبة 14% بين النساء فوق سن 35 عامًا، لم يرتبط الضوضاء بالعقم بين النساء الأصغر سنًا (30-35 عامًا).

لدى الرجال، ارتبط ضوضاء حركة المرور على الطرق بزيادة طفيفة في خطر العقم في الفئة العمرية 37-45 عامًا، ولكن ليس بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30-37 عامًا.

كان الخطر الأعلى للعقم المرتبط بالضوضاء لدى النساء والعقم المرتبط بـ PM2.5 لدى الرجال متسقًا بين الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية والضواحي والحضرية وكذلك بين الأشخاص ذوي الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض والمتوسط ​​والمرتفع.

هذه دراسة رصدية، لذا لا يمكنها تحديد السبب، ويقر الباحثون بأن الأزواج الذين لا يحاولون الحمل ربما تم تضمينهم، وأن المعلومات حول عوامل نمط الحياة والتعرض للضوضاء وتلوث الهواء في العمل وأثناء الأنشطة الترفيهية كانت مفقودة.


المصدر : للرجال| هل تخشى العقم؟.. احذر تلوث الهواء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب الشعر الأبيض المبكر عند الأطفال.. استشاري يوضح
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية