أخبار عاجلة

الكشف عن علاج واعد لسرطان البروستاتا

الكشف عن علاج واعد لسرطان البروستاتا
الكشف عن علاج واعد لسرطان البروستاتا

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 08:51 صباحاً

نافذة على العالم - كشف باحثون من جامعة فليندرز وجامعة جنوب أستراليا عن استراتيجية جديدة واعدة يمكن استخدامها لعلاج أكثر أشكال سرطان البروستاتا عدوانية.

وتستكشف دراستهم، التي نُشرت في المجلة البريطانية للسرطان، دور عقار جديد، CDKI-73، في معالجة سرطان البروستاتا المقاوم للأدوية والذي يتحدى العلاجات التقليدية، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال الأستراليين ويتسبب في وفاة أكثر من 3300 شخص سنويًا.

يتطور المرض في كثير من الأحيان إلى أشكال عدوانية لا تستجيب للعلاجات الهرمونية القياسية.

وعلى الرغم من ذلك، يظل سرطان البروستاتا موضوعًا حساسًا ولا يحظى بالقدر الكافي من المناقشة في كثير من الأحيان.

وركزت الدراسة، التي قادها الأستاذ المساعد لوك سيلث من جامعة فلندرز والأستاذ شودونج وانج من جامعة جنوب أستراليا، على إمكانية استهداف بروتين يسمى سيكلين-ديبيندنت كيناز 9 (CDK9)، والذي يلعب دورا حاسما في نمو وبقاء خلايا سرطان البروستاتا.




وبشكل أكثر تحديدًا، اختبر الباحثون ما إذا كان مثبط CDK9، CDKI-73، قادرًا على التغلب على مقاومة السرطان للعلاجات الحالية.

يقول الأستاذ المساعد سيلث: "أثبتت أبحاثنا أن CDKI-73 يمنع نمو سرطان البروستاتا بشكل فعال، حتى الأنواع الفرعية العدوانية من المرض التي تقاوم العلاجات الحالية. والأمر المهم هو أن CDKI-73 يستهدف الخلايا السرطانية على وجه التحديد دون الإضرار بالخلايا الطبيعية، وإمكاناته ككبسولة فموية يجعله خيار علاج جذاب".

وباستخدام التقنيات المتقدمة، فحصت الدراسة تأثيرات CDKI-73 باستخدام مجموعة من نماذج سرطان البروستاتا، بما في ذلك عينات أورام المرضى، والتي كشفت ليس فقط عن فعالية المثبط، بل قدمت أيضًا رؤى جديدة حول طريقة عمله.

ويضيف الأستاذ المساعد سيلث: "تمثل هذه الدراسة خطوة مهمة إلى الأمام في فهم دور CDK9 في سرطان البروستاتا العدواني، ومع ذلك، لا يزال يتعين علينا القيام بمزيد من العمل لفهم إمكانات مثبطات CDK9 بشكل كامل وتقديم علاج جديد للمرضى".

يتم حاليًا دراسة CDKI-73 في التجارب السريرية للمرحلة الثانية لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الدم النقوي الحاد المتكرر والمقاوم للعلاج، وهو سرطان دم عدواني.

ويقول البروفيسور وانج، الذي طور CDKI-73: "تظهر هذه الدراسة أن CDKI-73 هو مرشح واعد لعلاج الأورام الصلبة مثل سرطان البروستاتا".

ويضيف البروفيسور وانج: "إن دراستنا لإثبات المبدأ هي خطوة مهمة نحو التجارب السريرية المستقبلية، وستعمل هذه النتائج على إعلام الدراسات المستقبلية في استخدام وفعالية CDKI-73 كعلاج لسرطان البروستاتا".


المصدر : الكشف عن علاج واعد لسرطان البروستاتا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بتسمم الدم؟.. فئات متعددة اعرفها
التالى مضاعفات تكيس المبايض.. احذري أن تكوني عرضة للتحول الذكوري