فوائد التفاح والفئات الممنوعة منه.. أخصائية غدد تشرح التفاصيل

فوائد التفاح والفئات الممنوعة منه.. أخصائية غدد تشرح التفاصيل
فوائد التفاح والفئات الممنوعة منه.. أخصائية غدد تشرح التفاصيل

الأربعاء 21 أغسطس 2024 08:40 صباحاً

نافذة على العالم - التفاح من أنواع الفواكه الجيدة والتي ينصح الأطباء بإدراجها ضمن النظام الغذائي لما تحتويه على ألياف ومعادن، ولكن مثلما له فوائد يكون له أضرار وبخاصة لفئات معينة من المرضى.

فوائد التفاح

وفي السطور التالية نكشف عن فوائد وأضرار التفاح وفقا لما أكدته أخصائية الغدد الصماء الدكتورة فيرونيكا نيوداخينا.

وأضافت: يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات المفيدة للصحة، ومنها (A وC وB1 وB2 وPP وE)، كما يحتوي على المعادن منها (المغنيسيوم والفوسفور واليود والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك).

وأضافت: التفاح يعمل على تقليل الإجهاد وتحسين عمل الدماغ والعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والكلى والكبد، مؤكدة على أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تحمي الخلايا من الأمراض.




ومن جهتها، أكدت أخصائية الغدد الصماء على أنه يحتوي التفاح على مادة البكتين وهي مادة طبيعية تعمل على امتصاص السموم من داخل الأمعاء، وتكون مفيدة في حالات التسمم.

التفاح 

أضرار التفاح 

وقالت: التفاح يحتوي على أحماض الفاكهة والتي تساعد على تدفق الصفراء وتعمل على تحسن عملية الهضم حيث يجب عدم الإكثار من تناوله لأن الأحماض تهيج الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء، وبخاصة لدى مرضى المعدة لمنع تعرضهم للالتهابات.

التفاح المفيد للصحة

كما نصحت أخصائية الغدد الصماء بضرورة تناول التفاح إما طازجا أو مجففا أو مشويا، ولا يفضل تناوله عصير، كما أن طريقة تحضيره مشوي تعتبر مفيدة لمريض السكر ومرضى السمنة، لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة.

الفئات الممنوعة من تناول التفاح

وعن الفئات الممنوعة من تناول التفاح منها مصابو الحساسية ومرضى الجهاز الهضمي ومرضى السكر، فلا ينصح لهم بتناول التفاح الأحمر لما به نسبة من السكر عالية عكس الأنواع الأخرى، كما يجب عدم الإفراط في تناول التفاح إذا كنت تعاني من مرض معين قبل استشارة الطبيب المعالج لتفادي المخاطر الصحية نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الأحماض.

أنواع التفاح

  • التفاح الأحمر نسبة السكر به عالية
  • التفاح الأخضر يحتوي على نسبة سكر منخفضة ونسبة عالية من الأحماض
  • التفاح الأصفر يحتوي على نسبة أعلى من البكتين


المصدر : فوائد التفاح والفئات الممنوعة منه.. أخصائية غدد تشرح التفاصيل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخصائية تكشف أسباب ظهور طبقة بيضاء على اللسان
التالى هل الصيام المتقطع يزيد أم يقلل من خطر الإصابة بالسرطان؟.. دراسة توضح