أخبار عاجلة

بعد تفشيه.. منظمة الصحة العالمية تسعى لزيادة إنتاج لقاح الجدري

بعد تفشيه.. منظمة الصحة العالمية تسعى لزيادة إنتاج لقاح الجدري
بعد تفشيه.. منظمة الصحة العالمية تسعى لزيادة إنتاج لقاح الجدري

الثلاثاء 20 أغسطس 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - حثت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة الماضي، الشركات المصنعة على تكثيف إنتاج لقاحات الجدري لكبح انتشار سلالة أكثر خطورة من فيروس جدري القرود.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن موجة الجدري تمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليا، وهو أعلى مستوى تأهب لها، مع ارتفاع حالات الإصابة بالصنف 1 ب في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشارها خارج حدودها.

وقالت مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية للصحفيين: "نحتاج إلى أن يقوم المصنعون بتوسيع نطاق إنتاجهم حتى نتمكن من الوصول إلى العديد والعديد من اللقاحات".

تطلب منظمة الصحة العالمية من البلدان التي لديها مخزون من لقاح الجدري التبرع به إلى البلدان التي تعاني من تفشي المرض المستمر.

لقاحان لـ جدري القرود

تم استخدام لقاحين لمرض الجدري في السنوات الأخيرة، وهما لقاح MVA-BN، الذي تنتجه شركة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك، وLC16 الياباني.

وقالت هاريس إن هناك 500 ألف جرعة MVA-BN في المخزون، بينما يمكن إنتاج 2.4 مليون جرعة إضافية بسرعة، إذا كان هناك التزام من المشترين.

وبالنسبة لعام 2025، يمكن إنتاج 10 ملايين جرعة إضافية، بناءً على طلب شراء مؤكد.

وأضافت هاريس أن "LC16 هو لقاح لا يتم تسويقه ولكنه يتم إنتاجه نيابة عن حكومة اليابان، وهناك مخزون كبير من هذا اللقاح"، مضيفة أن منظمة الصحة العالمية تعمل مع طوكيو لتسهيل التبرعات.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية إن الدول التي لديها مخزون من اللقاحات ولكن لم يتفشى فيها المرض "يجب أن تتبرع بأكبر عدد ممكن من الجرعات" للدول المتضررة في إفريقيا.

وحثت منطقة بافاريا الشمالية على خفض أسعارها، قائلة إن MVA-BN بعيد المنال بالنسبة لمعظم البلدان التي يشكل فيها الجدري تهديدًا.




وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وهو أكبر شبكة إنسانية في العالم، إنه يواجه تحديات كبيرة في معالجة الجدري.

وقال برونوين نيكول، كبير مسؤولي طوارئ الصحة العامة في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إن معظم مخزونات اللقاحات موجودة في الدول الغنية، وإن تلك التي تم إرسالها إلى إفريقيا حتى الآن كانت "قطرة في بحر".

وقالت: "هناك نقص حاد في الاختبارات والعلاج واللقاحات في جميع أنحاء القارة، وهذا النقص يعيق بشدة القدرة على احتواء تفشي المرض".

صورة معقدة

ومن المقرر أن تصدر منظمة الصحة العالمية، برئاسة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، توصيات مؤقتة للدول بشأن التعامل مع موجة الجدري.

هناك نوعان فرعيان من الفيروس: النوع 1 الأكثر ضراوة وفتكًا، والمستوطن في حوض الكونغو في وسط إفريقيا؛ والفرع 2، المستوطن في غرب إفريقيا.

وقال تيدروس في اجتماع للجنة الدائمة لمنظمة الصحة العالمية المعنية بالوقاية من الطوارئ الصحية والتأهب والاستجابة لها، الخميس، إن الارتفاع في جمهورية الكونغو الديمقراطية يرجع إلى تفشي سلالتين مختلفتين من الفئة 1.

الأول هو تفشي المرض في شمال غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية لما كان يُعرف سابقًا باسم Clade 1، والذي يُسمى الآن Clade 1a.

وقال إن هذا التفشي يؤثر في المقام الأول على الأطفال وينتشر عبر طرق انتقال متعددة.

والثاني في شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية هو فرع جديد من الفرع 1 يسمى الفرع 1ب، والذي تم اكتشافه لأول مرة في سبتمبر من العام الماضي وينتشر بسرعة، بشكل رئيسي من خلال الانتقال الجنسي بين البالغين.

كان انتشار Clade 1b، واكتشافه في البلدان المجاورة، من الأسباب الرئيسية وراء إطلاق منظمة الصحة العالمية أعلى إنذار لها.

وقال تيدروس: "إنها صورة معقدة، والاستجابة لكل من حالات التفشي هذه، والسيطرة عليها، ستتطلب استجابة دولية معقدة وشاملة ومنسقة".
 


المصدر : بعد تفشيه.. منظمة الصحة العالمية تسعى لزيادة إنتاج لقاح الجدري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق للوقاية من من كوفيد والإنفلونزا.. كيف نستعد لموسم الخريف؟
التالى هل يساعد العلاج المناعي مرضى الورم الميلانيني النقيلي؟