أخبار عاجلة

رياضة : نادي رحالة الإمارات ينظم «تحدي الرمضى»

رياضة : نادي رحالة الإمارات ينظم «تحدي الرمضى»
رياضة : نادي رحالة الإمارات ينظم «تحدي الرمضى»

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 10:50 صباحاً

نافذة على العالم - نظم نادي رحالة الإمارات الدورة الثانية عشرة لبطولة تحدي الرمضى، وهي الأولى من نوعها للتنافس مشياً حفياً على الأقدام على الرمال الساخنة، وبمشاركة وحضور واسعين للأفراد والمؤسسات، رجالاً و نساءً من مختلف الأعمار تحت شعار «صحتك في خطواتك» وذلك في منطقة صحراء مرغم بدبي، برعاية نادي المطية للاستثمار.
وقال عوض بن مجرن رئيس فريق رحالة الإمارات: الهدف من إقامة سباق تحدي الرمضى تذكير الناس بتراث الأجداد وكيف كانوا يتعاملون مع الظروف البيئية المحيطة والتكيف مع ظروف الصحراء القاسية، وأضاف: لهذا السباق أيضاً فوائد صحية عديدة منها تعزيز الأداء البدني والذهني، وتنشيط وظائف الجسم بسبب تفريغ الشحنات السلبية، وتحسين المزاج العام للأشخاص.
من جهته صرح د. جمعة المدني رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لنادي المطية للاستثمار: «يفتخر النادي برعاية ودعم فعالية تحدي الرمضى بنسختها الـ 12، وقد حققت هذه الدورة نجاحاً كبيراً بمشاركة حوالي 200 مشترك من مختلف الجنسيات والأعمار، كما شاركت 20 جهة حكومية و30 شركة خاصة بهذا الحدث المميز».
وانطلقت منافسات البطولة بمنطقة مرغم الصحراوية في دبي وامتد السباق لمسافة تتراوح بين 120 و 150 متراً مشى خلاله المشاركون على الرمال الساخنة حفاة الأقدام.
ويسمح لكل مشارك بالاستراحة أثناء السباق حيث تتوفر نقاط استراحة للمتسابقين كل 10 أمتار على طول المسار وسيكون وقت الاستراحة محسوباً من الزمن الأصلي للسباق على أن يفوز المتسابق الذي يحقق أقل زمن ممكن لإنهاء السباق ضمن الشروط المخصصة، فيما يتم استبعاد المشارك الذي يجري في السباق، وفي نهاية السباق تم تكريم الفائزين وتوزيع الكؤوس والجوائز المالية.
وقد انتشرت في السنوات الأخيرة في الإمارات رياضة جديدة بموروث تراثي هي «تحدي الرمضى»؛ حيث يتنافس المشاركون في تجربة المشي على الرمال الحارة في الصحراء لمسافة بين 120 متراً و 150 متراً، والغاية منها استعادة حياة الآباء والأجداد من جهة، وتأكيد الفوائد الصحية لها من جهة أخرى.
اشتهرت الإمارات بإحياء الرياضات التراثية وإبرازها؛ مثل: الصيد بالصقور وكلاب السلوقي، وسباقات الهجن، والمراكب الشراعية والخشبية المعروفة باسم «داو»؛ لذلك فإن «تحدي الرمضى» يحمل كما غيره من البطولات المذكورة الطابع الرياضي والثقافي والاجتماعي.
ويعد «تحدي الرمضى» من أفكار عوض بن مجرن؛ حيث أقيمت أول منافسة في هذه الرياضة في منطقة الهباب بدبي في أغسطس/ آب عام 2016، ثم اتسعت لتشمل إمارات الدولة، كما عرفت انتشاراً عالمياً؛ حيث نظمت نسخة منها في أرض صحراء أليس سبرنج الأسترالية عام 2018.
وتعني كلمة «رمض»، شدة وقع الشمس على الرمل.
وكان لافتاً أن فريق رحالة الإمارات، حوّل «تحدي الرمضى» إلى رياضة صحية، وقد استعان بفريق من الأطباء، لإجراء اختبارات على المشاركين، لتحديد الفوائد الطبية منها، وقد ثبت وجود منافع شتى لهذه الممارسة البسيطة التي لا تتعدى 200 متر.
ومن فوائد «تحدي الرمضى» تعزيز قوة التحمل لدى المشارك، وتنشيط الدورة الدموية عنده، وكذلك تحسين جودة النوم والشهية، إلى جانب تخفيض الكوليسترول والضغوط النفسية، وعلاج التهاب المفاصل، كونه يقوي عضلات أسفل الساقين، كما يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية بمعدل 20 إلى 80 سعرة حرارية، مقارنة بالمشي على الطريق العادي، لأن سطح الرمال غير مستوٍ مما ينشط كافة عضلات الجسم، لبذل المزيد من الجهد وحرق السعرات الحرارية؛ حيث تصبح العضلات أكثر ليونة ورشاقة.
ويفتخر عوض بن مجرن بأن التحدي الذي انطلق من الإمارات أصبح عالمياً، فقد نظمه فريق الرحالة في أستراليا؛ نظراً لتشابه المناخ والتضاريس في بعض المناطق الصحراوية هناك، وقد وجدت هذه الفعالية إقبالاً ملحوظاً، وحظيت باهتمام رسمي وإعلامي ومجتمعي، بما تحويه من رسائل رياضية مفعمة بروح المغامرة والتحدي.
وافتتح التحدي أبوابه في الإمارات ليس فقط للجمهور؛ بل لعدد من المؤسسات والجهات الحكومية التي ترى أنه فرصة مثالية لتجديد نشاط موظفيها، وتعزيز طاقتهم الإيجابية وصحتهم البدنية والنفسية.


المصدر : رياضة : نادي رحالة الإمارات ينظم «تحدي الرمضى»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رياضة : مفاجأة بينتو
التالى رياضة : بدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.. علي أرشد يتأهل لنهائي سباق 100 متر