أخبار عاجلة
رياضة : الزمالك يبحث عن عرض لرحيل حسام أشرف -
أخبار العالم : زيدان يعلق على بيان فتوح -

نافذة - ناصر القصبي: جمعية المسرح تُعزز الهوية الثقافية وتدفع بمسيرة المسرح

نافذة - ناصر القصبي: جمعية المسرح تُعزز الهوية الثقافية وتدفع بمسيرة المسرح
نافذة - ناصر القصبي: جمعية المسرح تُعزز الهوية الثقافية وتدفع بمسيرة المسرح

الاثنين 16 سبتمبر 2024 07:50 مساءً

نافذة على العالم - تم النشر في: 

16 سبتمبر 2024, 4:48 مساءً

أعرب الفنان ناصر القصبي رئيس مجلس إدارة جمعية المسرح والفنون الأدائية عن سعادته بتجمّع الفنانين والمسرحيين الخليجيين في مهرجان المسرح الخليجي 14 الذي تحتضنه العاصمة الرياض، متطلعًا في هذا الصدد إلى تفعيل أهداف وبرامج الجمعيات والاتحادات المسرحية الخليجية.

جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي لجمعية المسرح والفنون الأدائية الذي عُقِد اليوم حيث قال: "يجمعنا همّ مسرحي مشترك، ونتمنى أن تثمر هذه اللقاءات بطرح مشاريع وأفكار تسهم في تطور المسرح الخليجي".

وكشف "القصبي" أن جمعية المسرح والفنون الأدائية تسعى لأن تكون عاملًا مساعدًا إلى جانب الجهات الفاعلة في قطاع المسرح والفنون الأدائية؛ لتعزيز دورها في هذا القطاع النوعي، وتقديم فرص ثمينة للتعاون والتواصل فيما بين الممارسين داخلَه، كما ترعى مصالحَه وعناصرَه.




وأوضح أن الجمعية تُشكّل رابطة مهنية لأصحاب الاختصاص في قطاع المسرح والفنون الأدائية في المملكة، وتعزيز أفضل الممارسات للقطاع، وتُسهم وتُساند في السياسات والتشريعات التي من شأنها أن تحفظ وتُبرز الهوية الثقافية الفريدة والثريّة للمملكة، فضلًا عن عملها على رفع الوعي بأهمية قطاع المسرح والفنون الأدائية".

وبيّن "القصبي" أن الجمعية تستهدف رفع مستوى الوعي بأهمية المسرح والفنون الأدائية كمكون حضاري وثقافي ومورد رئيس للتنمية، وإبراز الهوية الثقافية الوطنية، مشيرًا في هذا الصدد إلى الأهداف الستة التي حددتها استراتيجية الجمعية وهي: تطوير قواعد الممارسة في قطاع المسرح والفنون الأدائية، التأثير على التشريعات والسياسات التي تعكس مصلحة قطاع المسرح والفنون الأدائية، الارتقاء بمستقبل الممارسين.

وأبان أن الجمعية تُنفذ أعمالها كافة استنادًا إلى أربعة محاور رئيسية، أولها الارتقاء بقطاع المسرح والفنون الأدائية عبر تعزيز أفضل الممارسات للقطاع من خلال تحديد أفضل المعايير، والقيادة الفكرية عن طريق البحوث والمنشورات والعمل على تطوير شبكة علاقات دولية للقطاع، والإسهام في زيادة قاعدة العضوية للجمعية.

وتابع: وثانيها الارتقاء بالمهنيين من خلال توفير المُمكِّنات المناسبة لمساعدة المهنيين للارتقاء بمساراتهم المهنية عبر تطوير مهاراتهم، وتسهيل الوصول إلى فرص العمل، والاحتفاء بالمواهب داخل القطاع وثالثها التأثير على التشريعات وضمان مصلحة قطاع المسرح والفنون الأدائية بواسطة تأييد ومساندة السياسات والتشريعات التي تحقق مصلحة القطاع، وتدعم المهنيين المنتمين إليه، ورابعها رفع مستوى الوعي والتواصل عبر زيادة الوعي العام بأهمية القطاع الثقافي وقيمته، وتمكين مهنتي قطاع المسرح والفنون الأدائية من التأثير بشكلٍ إيجابي على حياة عامة الناس.

وتُعد جمعية المسرح والفنون الأدائية المهنية إحدى منظمات القطاع الثقافي غير الربحي، التي تسعى إلى المساهمة في تنمية قطاع المسرح والفنون الأدائية عبر مبادراتها ومشاريعها الاستراتيجية، والإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في جوانبها الثقافية والفنية والاجتماعية، كما تهدف إلى الوصول لكل المهنيين والمهتمين في قطاع المسرح والفنون الأدائية، وتحفيزهم بالانضمام إلى عضويتها لتُشكل رابطة مهنية تجمعهم.


المصدر : نافذة - ناصر القصبي: جمعية المسرح تُعزز الهوية الثقافية وتدفع بمسيرة المسرح

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : تحديث أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
التالى عاجل.. بالاسم ورقم الجلوس.. رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024