أخبار عاجلة

رياضة : نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف

رياضة : نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف
رياضة : نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 10:54 صباحاً

نافذة على العالم - عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع شركاء التنمية والجانب المصري، ممثل في مركز تميز بحوث المياه بجامعة عين شمس، لمتابعة مشروع CIRQUA ضمن برنامج بريما الممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان: (نهج متكامل لتعزيز كفاءة إعادة استخدام المياه والتربة المستدامة)، بهدف مناقشة سبل تنفيذ الأساليب الجديدة والمبتكرة في معالجة مياه الصرف الصحي، وذلك بحضور الدكتور محمد حسن مصطفى، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والدكتورة هدى سوسة، مدير مركز تميز بحوث المياه بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وفريق عمل المشروع من دول (اليونان وتونس و المغرب وقبرص وألمانيا و إيطاليا و إسبانيا وتركيا).

واستهل نائب وزير الإسكان، اللقاء بالترحيب بالحضور، والتأكيد على أهمية تعزيز دور الابتكارات الحديثة في مواجهة تحديات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي ومواكبة التحركات العالمية لتلك التحديات، وتحديداً الأدوات والتكنولوجيات الحديثة لإدارة قطاع المرافق في مصر من أجل التنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، أن الاجتماع تناول عرضًا تفصيليًا من فريق عمل المشروع حول مدى الاستفادة من وضع آلية ونهج متكامل لتعزيز كفاءة إعادة استخدام المياه والتربة المستدامة.

أهمية تطبيق التكنولوجيات منخفضة التكاليف في المناطق الريفية 

 

وأشار إسماعيل، إلى أهمية تطبيق التكنولوجيات منخفضة التكاليف في المناطق الريفية من القرى والنجوع من خلال مشروعات مبادرة" حياة كريمة" مما يعكس توجه الدولة المصرية في الاهتمام بهذه النوعية من التكنولوجيات التي تسهم في رفع نسبة تغطية الصرف الصحي.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد حسن، على دور الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، في دعم النظم منخفضة التكاليف في المناطق الريفية لرفع نسبة التغطية بالصرف الصحي خصوصًا في المناطق الريفية.

وأوضح الدكتور سبيروس نوتوجيس، مدير المشروع من جامعة Democritus University of Thrace في اليونان عن سعادته بالتعاون مع الجانب المصري لتنفيذ المشروع في محطات معالجة الصرف الصحي بمصر كخطوة تمهيدية لتعميم التكنولوجيا الحديثة بالقرى المصرية.

وأوضحت الدكتورة هدى سوسة، مدير مركز تميز بحوث المياه بكلية الهندسة جامعة عين شمس، أن تطبيق التكنولوجيا منخفضة التكاليف المعروضة سوف تمثل إضافة بحثية وتطبيقية في سبل معالجة مياه الصرف الصحي لتغطية المناطق الريفية من القرى والنجوع التي لا تصل إليها مشروعات مبادرة حياة كريمة مما يؤكد حرص الجهات التنفيذية وعلى رأسها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من إيجاد حلول مستدامة وصديقة للبيئة لنظم معالجة الصرف الصحي في مصر.


افتتح اليوم الأربعاء المؤتمر السادس للقلب فى مستشفى الفيوم العام، والذى يرأس جلساته الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم.

حضر افتتاح المؤتمر الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم والدكتور محمد عثمان نقيب الأطباء فى المحافظة والدكتور محمد صفاء مدير عام المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام، والدكتور أحمد رمضان رئيس قسم القلب بمستشفى الفيوم العام، والدكتور محمد سعد استشارى القلب والقسطرة بمستشفى الفيوم العام وأحد أطباء الفريق المشرف على وحدة القلب والقسطرة فى طامية، والدكتور محمد نادى بالطب العلاجى فى مديرية الصحة بالفيوم، والدكتور محمد سيد حسين مدير مستشفى سنورس المركزى   .

وأكد الدكتور رمضان صادق رئيس رابطة أطباء القلب، أن المؤتمر سيقام على مدى ثلاثة ايام يتم خلال اليوم الاول والثانى عرض حالات مرضية اجريت لها عمليات في القلب أو قسطرة قلبية وورش عمل لعرض هذه الحالات على شباب الأطباء واطلاعهم على كل ماهو جديد فى هذا المجال وفى اليوم الاخير سيتم عرض اخر الأبحاث من الأساتذة والاستشاريين فى الجامعات والمراكز الطبية المتخصصة.

وأشار صادق، إلى أن المؤتمر يناقش الجديد فى علاج امراض القلب بالاضافة الى انه بمثابة دعاية سياحية لمحافظة الفيوم .

12 بحث علمى

واكد الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب والأوعية الدموية فى جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، إن المبدأ  العام فى المؤتمرات العلمية هو نقل الجديد والحديث والخبرة الى جموع الاطباء المؤتمر يضم نخبة من اساتذة القلب فى جامعات عريقة مثل عين شمس والقاهرة ومعهد القلب وجامعة الفيوم بالاضافة الى الاستشاريين من محافظة الفيوم وسوف يتم خلال المؤتمر مناقشة 12 بحث علمى جديد فى امراض القلب.

وأضاف جمعة، اننا نسعى لادخال تخصص العيوب الخلقية فى القلب للاطفال والكبار وتخصص كهرباء القلب  بالاضافة الى الامراض الشائعة مثل ضعف عضلة القلب وارتفاع الدهون وانسداد الشرايين ,وسوف يتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة حالات وعمليات تم اجراؤها,مشيرا الى ان الحالات التى سيتم عرضها 90% تم اجراؤها فى محافظة الفيوم.

وأشار إلى أن عمليات القلب المفتوح سوف يتم إجراؤها قريبا فى وحدة القسطرة فى مستشفى طاميه المركزى بواسطة استشاريين كبار من الجامعات، مشيرًا إلى أن 99% من قوائم انتظار لحالات القسطرة العلاجية تم اجراؤها فى وحدة القسطرة العلاجية فى مستشفى طامية.

2
2
4
4
5
5
6
6
7
7
99
99
677
677

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرًا بعنوان "مناظرة متأرجحة بين هاريس وترامب.. محورها الموقف تجاه إسرائيل والقضية الفلسطينية".

هاريس وترامب

وقال التقرير: "ما بين لغة الجسد المقصودة والاتهامات المتبادلة خرجت المناظرة الرئاسية الأولى بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب وكاملا هاريس".

وأضاف: "هاريس تعمدت في المناظرة الاستمرار في الابتسامة الممزوجة بالتهكم بعض الشيء بينما منافسها ترامب أغفل رفع بصره إليها كدليل على عدم الاهتمام".

وتابع: "المرشحان لم يستطيعا أن يصمدا في مناظرتهما بعيدا عن لغة الاتهامات ففي ملف الاقتصاد أكدت هاريس أن منافسها ترامب تسبب خلال ادارته في واحدة من أعظم حالات نقص في الميزانية في تاريخ الولايات المتحدة كذلك أساءت إدارته التعامل مع أزمة كورونا، وسارع ترامب بدفع تلك الانتخابات بالتأكيد على أنه الرئيس الوحيد الذي جعل الصين تدفع لبلاده ملايين الدولارات من خلال ما فرضه عليها من ضرائب".


في إطار لقاءاتها المُستمرة مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية لعرض رؤية وأولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعًا مع جاي كولينز، نائب رئيس مجموعة سيتي بنك الاستثمارية للخدمات المصرفية وأسواق رأس المال، بحضور خواكين جيه جوجو، العضو المنتدب ورئيس الحلول السيادية العالمية، ومحمد عبد القادر، العضو المنتدب لسيتي بنك مصر، حنان سالم، العضو المنتدب رئيس الاستشارات السيادية العالمية، ونانسي توفيق، رئيس الخدمات المصرفية للشركات في مصر.

وخلال اللقاء، استعرضت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدور الذي تقوم به الوزارة لدعم جهود الدولة التنموية والعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، من خلال إدارة الاستثمارات العامة على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى الربط ما بين الخطة الاستثمارية والشراكات الدولية، والعمل على حشد جهود شركاء التنمية، والبرامج المختلفة من أجل سد الفجوة التمويلية.

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى دور الوزارة في تنفيذ السياسات التي تُعزز استقرار الاقتصاد الكلي، في إطار أولويات الدولة، وتحفيز مُشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية، والتعاون مع مختلف الوزارات في تنفيذ ومتابعة الاستثمارات المحلية، وتعزيز الإصلاحات الهيكلية، وبرامج الحماية الاجتماعية.

كما تطرق اللقاء إلى جهود توطين التنمية المستدامة في المحافظات وزيادة كفاءة الاستثمارات المحلية، فضلًا عن الخطط الحكومية المتعلقة بتنفيذ وثيقة ملكية الدولة، وإفساح المجال للقطاع الخاص.

من جانب آخر، أكد نائب رئيس مجموعة سيتي بنك الاستثمارية للخدمات المصرفية وأسواق رأس المال، حرص مجموعة سيتي بنك، على تعزيز الشراكة مع الحكومة المصرية لدعم جهود الإصلاح الاقتصادي والهيكلي، والمساهمة في الإجراءات التي يتم تنفيذها لتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وجذب الاستثمارات الخاصة، ودعم النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

واستعرض فريق عمل مجموعة سيتي بنك الاستثمارية، الحلول والسياسات التي يمكن العمل عليها مع الحكومة بشأن تحديد أولويات المرحلة المقبلة والسياسات التي يمكن تنفيذها لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، والإدارة الفعالة للمؤسسات المملوكة للدولة، وتمويل التنمية، ودعم التحول في قطاع الطاقة، واستغلال الزخم العالمي حول التحول إلى الطاقة المتجددة.

كما عرض فريق عمل البنك، آليات تسريع وتيرة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، وتشجيع الاستثمارات الخضراء، ودفع مزيد من الجهود نحو تطوير بيئة الأعمال، كما أكدوا على أهمية المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّي» لتعزيز الطموح المناخي وتشجيع الاستثمارات الخضراء، ودفع جهود الدولة في مجال التحول الأخضر.
 

08e3b7efd5.jpg
849.jpg
850.jpg

واصل المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية جهوده لجذب استثمارات جديدة، حيث نجحت شركة بتروجيت الذراع التنفيذية لقطاع البترول، في توقيع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار مع شركة "أتوم ستروي إكسبورت" الروسية.

شهد مراسم التوقيع كل من المهندس وليد لطفي  رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بتروجت وأليكسي كونونينكو نائب رئيس شركة "أتوم ستروي إكسبورت" إحدى الشركات التابعة للمؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية "روساتوم"، والدكتور أمجد الوكيل - رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

شراكة مصرية روسية في محطة الضبعة النووية

يتضمن عقد تنفيذ أعمال حماية الشواطئ بمحطة الضبعة النووية بين شركة بتروجت والشركة الروسية، وأوضح الوكيل أن مشروع محطة الضبعة هو أحد مشروعات مصر القومية في مجال الطاقة والذي تنفذه الدولة ممثلة في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء تحت إشراف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ليعزز مكانة مصر في مجال الطاقة النووية، كما أعرب عن ثقته في قدرة الشركات المصرية الكبرى على إنجاز الأعمال المسندة إليها، مشيراً إلى أن توطين ونقل التكنولوجيا النووية يعتبر أحد أهم أهداف الدولة التي تضعها هيئة المحطات على رأس أولوياتها، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على أن ألا تقل نسبة المشاركة المحلية عن 20%  في الوحدة الأولى وصولاً  إلى 35% في الوحدة الرابعة.

من جانبه أعرب المهندس وليد لطفي عن سعادته بتوقيع عقد أعمال حماية الشواطئ البحرية بمشروع محطة الضبعة بطول 4.2 كم الذي يعد أحد الخطوات في مشاركة بتروجت في محطة الضبعة، ويتضمن تنفيذ الأعمال الترابية لحوالي 2 مليون متر مكعب أعمال ترابية، وتوريد وتركيب الصخور بكمية تتجاوز 800 ألف متر مكعب، وتصنيع وتركيب حواجز أمواج خرسانية تتعدى 91 ألف قطعة. 

وأوضح لطفي أن شركة بتروجت وهي الذراع التنفيذية لقطاع البترول، تعتبر أحد الشركات الرائدة على مستوى الشرق الأوسط في التأهل لتصنيع وتركيب مكونات المحطات النووية، بعد حصولها على أعلى الشهادات العالمية في هذا المجال واجتيازها لجميع مراجعات الأداء من مؤسسات الطاقة الذرية، كما أشار إلى أن الشركة تستهدف المشاركة في تصنيع بعض معدات المشروع بالتعاون مع الشركات المتخصصة، وتعمل حاليا على استيفاء المتطلبات والتصاريح وتعزيز ورشها بالمعدات التخصصية للتصنيع بالمواصفات الروسية، بما يساهم في تعظيم المكون المحلي ونقل تكنولوجيا الصناعات النووية للشركات المحلية.

وأضاف أن المحطة النووية بالضبعة تتكون من 4 وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، مزودة بمفاعلات الماء المضغوط من الطراز الروسي VVER-1200 من الجيل الثالث المُطور، ومن المقرر بدء تشغيل الوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة النووية عام 2028، على أن يتم تشغيل الوحدات الأخرى تباعَا حتى عام 2030 ضمن مزيج الطاقة الكهربائية.

ومن جانبه قال أليكسي كونونينكو إن توقيع عقد  مع بتروجت يعتبر علامة فارقة في تاريخ تنفيذ مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية حيث أن شركة بتروجت لديها الكفاءات والخبرات والموارد اللازمة لإتمام هذه المهمة بنجاح. 


استشهد 26 فلسطينيا بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان وأصيب آخرون، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق في قطاع غزة، اليوم الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن في مدينة خان يونس، استشهد 13 فلسطينيا وأصيب عدد آخر بجروح جراء قصف طيران الاحتلال الحربي منزلاً يعود لعائلة القرا في بلدة خزاعة شرق المدينة، ونقل عدد منهم إلى مستشفى غزة الأوروبي، كما استشهد صياد جراء استهدافه من قبل زوارق الاحتلال في عرض البحر مقابل مواصي خان يونس.

 

وأضافت أن في بلدة جباليا شمال قطاع غزة، استشهد 9 فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان، وعدد من المفقودين، إثر قصف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة النجار، أما في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة استشهد 4 فلسطينيين وأصيب 11 آخرون، جراء استهداف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة أبوعطيوي في بلوك (C) بالمخيم.

 

وأشارت الوكالة إلى أن طائرات الاحتلال الحربية شنت غارة على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، وعلى منزل في محيط أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها المناطق الشمالية من مخيم النصيرات، والجنوبية الغربية من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأطلقت طائرات "الأباتشي" المروحية الحربية الإسرائيلية النار على منازل المواطنين في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، كما أطلقت آليات الاحتلال النار بكثافة صوب حيي الزيتون والصبرة في مدينة غزة.

 

ومنذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر 2023، استشهد 41.020 مواطن، أغلبهم من الأطفال والنساء، وأُصيب 94.925 آخرون. كما لا تزال فرق الإنقاذ تواجه صعوبات جمة في الوصول إلى آلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الركام أو في الطرقات.

 

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 17 فلسطينيا في محافظة الخليل

 

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات في عدة مناطق بمحافظة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، كما نصبت حواجز عسكرية.

وقالت مصادر أمنية ومحلية فلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مواطنين من مدينة الخليل، وواحدا من بلدة /بيت كاحل/، واثنين اخرين من بلدة /دورا/، وشابا من بلدة إذنا، وذلك بعد أن داهمت منازلهم وقامت بتفتيشها.

وأضافت، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، أن جنود الاحتلال اقتحموا بلدة /بيت أمر/، شمالي الخليل، واعتقلوا عشرة شبان فلسطينيين.. كما قامت بتفتيش منازل في بلدة إذنا وعبثت بمحتوياتها.

وتواصل قوات الاحتلال نصب حواجزها العسكرية على مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وتغلق عددا من الطرق الرئيسية والفرعية بالبوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية والسواتر الترابية وتفتحها بين الفينة والأخرى لعرقلة مرور المواطنين وتحركاتهم في كافة أرجاء المحافظة.

في سياق آخر، أدان محافظ طوباس، الدكتور أحمد أسعد، التصعيد الإسرائيلي في المدينة.. مؤكداً أن ما يحدث هو عدوان من جيش مدجج بالسلاح ضد شعب أعزل.

وقال أسعد، في تصريح لقناة (الحرة) الأمريكية، إنه " تم إبلاغنا رسميًا بمنع التجول في طوباس عبر الارتباط الفلسطيني الذي تلقى التعليمات من الجانب الإسرائيلي".. نافيا الرواية الإسرائيلية التي تدعي استهداف خمسة مسلحين في /طوباس/ بالضفة الغربية، مؤكدا أن القتلى هم شباب عزل، من بينهم طفل، ولم يكونوا على علم بمنع التجول المفروض.

ودعا محافظ طوباس إلى وقف العملية العسكرية في المدينة وفي بلدة /طمون/.. محذرًا من تداعيات إنسانية خطيرة قد تؤثر على المدنيين في الضفة الغربية.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني قد أعلن صباح اليوم مقتل خمسة فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلي استهدفهم في مدينة طوباس بالضفة الغربية المحتلة.


تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، الاستعدادات وخطة عمل كل قطاع من القطاعات، بشأن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، المزمع إطلاقها خلال أيام، بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كافة الفئات العمرية للمواطنين بجميع محافظات الجمهورية، بالشكل الذي يضمن أكبر استفادة للمواطن من جميع خدمات وموارد الدولة بعدالة وفاعلية. 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، وأحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد، وعدد من وكلاء الوزارة، ورؤساء القطاعات، وممثلي الأوقاف، والأزهر، والكنيسة المصرية، وعدد من مديري العموم، وممثلي الجهات ذات الصلة.

تنفيذ البرامج

أكد محافظ الفيوم، خلال الاجتماع على تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد، لتنفيذ برامج ومستهدفات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، التى سيتم إطلاقها خلال أيام، موجهاً بتوحيد الرؤى بين مختلف الجهات، لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، فى إطار اهتمام القيادة السياسية للدولة المصرية ببناء الإنسان إلى جانب العمران، مشيراً إلى أن التحدى الأكبر هو بناء الإنسان صحياً وتعليمياً وثقافيا ورياضياً، لافتاً إلى أهمية الحوار بلغة واحدة خلال الحملات التوعوية للفئات بالأماكن التى سيتم استهدافها.

كما أكد المحافظ، على أهمية تحديد الأماكن الأكثر تحدياً واحتياجاً كأولوية، خلال تنفيذ برامج المبادرة الرئاسية "بداية"، مشيراً إلى أهمية تحديد المؤشرات السكانية بالمناطق المستهدفة، والعمل على الاستفادة من المؤشرات التنموية للمحافظة، وكذا تقارير وحدة السكان بالمحافظة، والتنسيق مع المجلس الإقليمى للسكان، فضلاً عن التشبيك بين أعمال المبادرة والأعمال التى يتم تنفيذها بالفعل بالمناطق التي سيتم استهدافها، لتكون هذه التقارير والبيانات وهذه الأعمال، مرآة لخطة العمل وتحديد الأماكن ذات الأولوية لتكثيف أعمال مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري" بها.

وأوضح محافظ الفيوم، أن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري" ستستمر لمدة 100 يوم بمشاركة كافة أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، تنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة وتحقيقاً لأهداف التنمية البشرية، مضيفاً أن هذه المبادرة الرئاسية تأتي انعكاساً لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، ويعد نتاجاً للعمل الجماعي المشترك من قبل كافة وزارات وجهات الدولة، بمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص، لإعداد برنامج عمل متكامل يستهدف تنمية الإنسان المصري، وتحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج الحكومة والتنمية المستدامة في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل.

وفي السياق نفسه، أكد نائب محافظ الفيوم، أهمية تحديد المواقع المستهدفة بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري" بمختلف مراكز المحافظة الستة، من خلال المؤشرات السكانية لكل موقع، والعمل من خلال خطط دقيقة ومفصلة لكل قطاع من القطاعات المشاركة بالمبادرة، مع تكثيف الجهود لمواجهة التحديات الصعبة لمختلف القضايا السكانية بالأماكن المستهدفة، ثم الانطلاق منها للأماكن الأقل صعوبة، بهدف تحسين الحياة وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

ومن جانبهم، استعرض وكلاء الوزارة ورؤساء القطاعات، ومديرو العموم، وممثلو الجهات المعنية بالمبادرة الرئاسية "حياة جديدة لبناء الإنسان المصري"،  عدداً من الإجراءات الخاصة بخططهم التنفيذية للمبادرة، من خلال التقارير التفصيلية الدقيقة، وكذا الأنشطة والخدمات التي ستقدمها كل جهة من جهات المحافظة، خلال فترة تنفيذ المبادرة الرئاسية، والمناطق التي ستخدمها، والمستهدفين بكل منطقة.

6666

شارك عبدالحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، أمس الثلاثاء، في الاجتماع المشترك مع الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، وذلك لمناقشة تطورات مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.

وفي مستهل كلمته أكد نقيب المحامين، أنه في عام ٢٠١٤ عرض مشروع قانون الإجراءات الجنائية على البرلمان، وأعيد طرحه مرة أخرى في عام 2020، واستمرت المناقشات لمدة 14 شهرًا.
 


وقال نقيب المحامين، إن قانون الإجراءات الجنائية بمثابة مشروع مكمل للدستور لا يجوز على الإطلاق مناقشته بهذه الطريقة، مردفًا: « نقابة المحامين أبدت بعض الملاحظات للجنة التشريعية تضمنت اعتراضات النقابة على بعض النصوص وقدمنا رؤيتنا حولها».


وشدد عبد الحليم علام، على أن نقابة المحامين مع إصدار قانونًا جديدًا للإجراءات الجنائية يوفر ضمانات وحصانات وحقوق للمحامين والمواطنين، وكفالة حرية التقاضي، لافتًا إلى أنه لا يجوز الفصل بين المتهم ومحاميه في أي مرحلة من مراحل التقاضي.

وكشف نقيب المحامين، أن النقابة قدمت تعديلات بشأن 21 مادة وعُرضت على رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، والمستشار القانوني، وكذلك في الجلسة الختامية، متابعًا:  «المواد التي قدمت للتعديل منها المادة 72 والمادة 81 من مشروع القانون والتي بحاجة لتعديل عبارات بها».


واختتم ، أن الأمانة تقتضي حوارًا مجتمعيًا حوله ليصدر تشريع يعبر عن البرلمان المصري وعن مصر كلها.

f9423f4a2a.jpg
848.jpg
846.jpg

اضطلعت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية حيال (شخصان “لأحدهما معلومات جنائية”، مقيمان بمحافظة القاهرة) لقيامهما بغسل أموال متحصلة من نشاطهما الإجرامى فى مجال الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية.

وتبين محاولتهما إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (تأسيس الشركات - شراء السيارات).

وقد قدرت أفعال الغسل التى قام بها المذكور بمبلغ (30 مليون جنيه).

بيان بشأن وفاة نزيلين بقسم الشرطة

وفي واقعة أخرى نفى مصدر أمنى جملةً وتفصيلاً صحة ما تداولته إحدى الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن الادعاء بوفاة 2 من النزلاء "تم ذكر أسمائهما" (أحدهما مريض بالكبد والآخر بنقص المناعة) بزعم عدم تلقيهما الرعاية الطبية اللازمة والتعدى عليهما داخل أحد أقسام الشرطة بالشرقية.

وأوضح المصدر أن أحد النزلاء المشار إليهما على قيد الحياة " محكوم عليه بالسجن 6 سنوات فى قضايا "سلاح وذخيرة ، مخدرات ، تبديد" مريض بنقص المناعة ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة بمحبسه.

وبالنسبة للآخر تبين عدم وجود نزيل يحمل ذات الاسم بأىٍ من أقسام الشرطة بمديرية أمن الشرقية.. كما تبين أن المواطن المذكور كان يعالج بمستشفى بلبيس العام من أورام سرطانية ولم يسبق إتهامه بأىٍ من القضايا وتوفى لرحمة مولاه بتاريخ 2 الجارى.

وأكد المصدر أن ذلك يأتى فى إطار نهج الجماعة الإرهابية وما دأبت عليه من نشر الأكاذيب والافتراءات والأخبار المختلفة فى محاولة يائسة لإثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها فى أوساط الرأى العام وهو ما يؤكد إفلاسها.


أعلن جيش الاحتلال، عن مقتل جنديين في تحطم طائرة عسكرية كانت تحاول إنقاذ جندي مصاب بمدينة رفح الفلسطينية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

تحطم طائرة عسكرية

وكشف جيش الاحتلال، عن مقتل جنديين وإصابة 7 آخرين في تحطم طائرة عسكرية كانت تحاول إنقاذ جندي مصاب بمدينة رفح الفلسطينية.

 

وأوضح جيش الاحتلال، أن التحقيق في أسباب تحطم الطائرة العسكرية لا يزال جاريا ولم يطرأ تغيير على الأنشطة العملياتية لسلاح الجو.

 

وأكد جيش الاحتلال، أن قائد سلاح الجو أمر بتشكيل لجنة تحقيق في حادث تحطم المروحية العسكرية بمدينة رفح الفلسطينية.


فى إطار فعاليات الثقافة المصرية الهادفة إلى تقديم مختلف ألوان الفنون العالمية تقدم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد ثلاث أمسيات للأغاني والقصائد الفرنسية يحييها نجوم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف المدير الفنى الدكتورة داليا فاروق ، فى افتتاح موسمهم الفنى ٢٠٢٤-٢٠٢٥ بمصاحبة عازف البيانو جريج مارتن، وصوليست التشيللو شادى حنا ومن إخراج هشام الطلى.
 فعلى المسرح الصغير يقام حفلين الأول في الثامنة والنصف مساء الجمعة ١٣ سبتمبر والثاني يقام في الثانية بعد ظهر السبت ١٤ سبتمبر، وتختتم الأمسيات فى الثامنة والنصف مساء الجمعة ٢٠ سبتمبر على مسرح سيد درويش دارأوبرا الإسكندرية .

 

8911a69345.jpg

يتضمن البرنامج  مختارات من أبرز القصائد الشعرية والأغاني الفرنسية  لكبار الشعراء منها "غداً عند الفجر  لـ فيكتور هوجو ، الخادمة وجرة اللبن ، فأر المدينة وفأر الريف ، الثعلب والعنب ،الغراب والثعلب  لـ جيان دى لافونتين ، تحت جسر ميرابو  لـ جويلوم ابولينار ، خيول خشبية  لـ بول فيزلين ، الطائر الطنان لـ تشارلز مارى رينيه ، البحارة لـ تيوفيل جاتيير ، كرنفال الحيوانات لـ كامى سان صانس "أداء النجوم" داليا فاروق ، رضا الوكيل ، مني رفلة ، جاكلين رفيق ، رامز لباد ، نورسيتا المرغنى ، ليلى ابراهيم ، مصطفى مدحت ، خالد سمير ، سلمي الجبالى
بالاضافة إلى عمرو مدحت  فى أغنية غروب الشمس لـ ج .ف.ألماس فى  أوبرا الإسكندرية.

 

830.jpg
829.jpg


ويصاحب القصائد والأغانى المقدمه عرض باللغتين الفرنسية والعربية .

الجدير بالذكر أن فرقة اوبرا القاهرة تأسست عام ١٩٦٤وقامت بتقديم العديد من أشهر الأوبرات العالمية حيث يضم الريبرتوار الخاص بها أكثر من ٣٢ رواية أوبرالية شهيرة، كما شارك أعضاءها فى عروض ضخمة على أكبر مسارح العالم ونجحت فى تكوين قاعدة جماهيرية تهتم بالغناء الأوبرالى باعتباره أحد أرقى أشكال الفنون.


أعلنت شركة Exits MENA، شركة التقنية المالية الرائدة للاستشارات والترتيب للشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن تعاون مع شركة جوجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من أجل تنفيذ برنامج جاهزية الاستثمار المبتكر "نقلة" (NAQLA)، والذي صممته Exits MENA خصيصا لرواد الأعمال والشركات الناشئة بالمنطقة من أجل تسريع نموها، وتمكينها من تحقيق طموحاتها العالمية، يتعاون البرنامج أيضًا مع شركاء محتوى آخرين على المستوى العالمي والإقليمي.
ويركز برنامج جاهزية الاستثمار "نقلة" (NAQLA) على تأهيل الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لجذب الاستثمار مع إضافة زاوية خاصة من Google وشركاء آخرين حول أهمية التواجد الإلكتروني للعلامة التجارية في بناء تقييمات مالية أعلى للشركات في طريقها نحو جاهزية الاستثمار.
وحرصت Exits Mena على تصميم برنامج "نقلة" (NAQLA) ليقدم دورة تدريبية شاملة عبر الإنترنت باللغة العربية، من أجل تزويد الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وشباب الأعمال بالمهارات والمعرفة اللازمة لتعزيز جاهزيتهم للاستثمار، وتوفير الأدوات والمعرفة اللازمة لبناء شركات قوية ومستدامة، قادرة على المنافسة في السوق العالمي، ومن خلال 9 وحدات رئيسية للدورة التدريبية، يتم التركيز بشكل خاص على بناء قيمة العلامة التجارية للشركات عبر الإنترنت وتعزيز حضورها الرقمي.

وعند إكمال البرنامج، تحصل الشركات المؤهلة على فرصة الانضمام إلى ورش عمل استشارية خارج الإنترنت تتمحور حول الاستراتيجية الرقمية، مع مجموعة من المزايا التي يقدمها جميع شركاء البرنامج. "المحتوى المقدم من Google سيكون مجاناً ويُضاف كميزة إضافية لجميع المستخدمين، بما في ذلك الشركات ورواد الأعمال الشباب.


يُقدَّم البرنامج من قِبَل شراكة تكنولوجية تعليمية مميزة مع EYouth، الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا التعليمية، والتي تساهم في تقديم برامج لبناء القدرات عبر الإنترنت وخارجه للشباب ورواد الأعمال في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد قدمت EYouth العديد من البرامج الناجحة التي ساعدت الشباب ورواد الأعمال على الارتقاء بأعمالهم إلى مستويات جديدة من النجاح والنمو، ومن ثم تلاقت أهداف "Exits Mena" وEYouth على ضرورة التعاون معا لبناء بيئة محفزة للابتكار، تدعم نمو الشركات الناشئة وتساهم في تحقيق رؤية المنطقة الاقتصادية الطموحة. 

وعبر أكثر من 1.6 مليون مستخدم على موقعها الإلكتروني في 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتعاون EYouth مع "إجزيتس" لنشر برنامج "نقلة" بين العديد من الكيانات والمؤسسات التي تعمل بشكل مباشر مع الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.


قال أهلة الصبان، أيمن الطنبولي، ومحمد أبو النجا نجاتي، المؤسسون المشاركون لشركة EXITS MENA: "نحن سعداء بالتعاون مع Google الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والشركاء الآخرين لتقديم برنامج بناء القدرات الذي تشتد حاجة الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة إليه، هدفنا هو تزويد هذه الشركات بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق الجاهزية الاستثمارية بشكل شامل، بما في ذلك فهم ما يعنيه أن تكون جاهزًا للاستثمار وكيف يمكن لقوة العلامة التجارية أن تؤثر بشكل كبير على هذا الجاهزية. 

أضاف: "في عالم اليوم، يبحث المستثمرون عن فرص استثمارية في الشركات التي تتوقع نمواً صحياً، طلباً مستداماً، وقيمة علامة تجارية قوية، ونحن نعتقد أن هذا البرنامج سيعزز من جاهزية الاستثمار في المنطقة، مما يسهم في بناء مشهد ريادي أكثر حيوية وتنمية اقتصادية شاملة. على الرغم من التحديات التي تواجهها المنطقة، فإننا نرى إمكانيات كبيرة لنمو مستدام، كما يعكس ذلك جمع 247 مليون دولار عبر 67 صفقة في مارس 2023، و1.1 مليار دولار في الربع الأول من العام، مما يمثل زيادة ربع سنوية بنسبة 17%".
 

أكد مصطفى عبد اللطيف، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة EYouth، فإن "خطة الاستثمار المؤسسي لجاهزية الاستثمار ستمثل إضافة قيمة لرواد الأعمال في المنطقة، حيث توفر لهم فهما أعمق ووسائل وصول واستعداد أفضل لاحتياجاتهم الاستثمارية، مما يمكنهم من تقديم عروض أكثر استراتيجية للمستثمرين المحتملين".


كما تلعب برامج الجاهزية للاستثمار دورا مهما في سد الفجوات التمويلية التي تواجهها الشركات الناشئة، من خلال تزويد هذه الشركات بالمهارات والموارد وشبكات العلاقات اللازمة للوصول إلى المستثمرين، كما يمكن لهذه البرامج أن تدفع عجلة النمو سنويا، وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومع الدعم المستمر لهذه البرامج، من المرجح أن تشهد المنطقة زيادة مستدامة في التمويل ومشهدا رياديا أكثر حيوية وديناميكية.


ننشر سعر الريال السعودى أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 11-9-2024، بالبنوك المصرية خلال التعاملات الصباحية، مسجلًا فى البنك الأهلى المصرى سعر 12.85 جنيه للشراء، و12.91 جنيه للبيع، ومتوسط سعر الصرف فى البنك المركزى المصرى سجل 12.87 جنيه للشراء، و12.91 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى فى عدد آخر من البنوك العاملة فى مصر، كالتالى:

سعر الريال السعودى فى البنك المركزى المصرى

12.87 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى البنك الأهلى المصرى

12.85  جنيه للشراء.

12.91  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى بنك مصر

12.85 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى بنك الإسكندرية

12.86  جنيه للشراء.

12.91  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى البنك التجارى الدولى cib

12.82 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى مصرف أبو ظبى التجارى

12.56 جنيه للشراء.

12.91 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى بنك البركة

12.81  جنيه للشراء.

12.90  جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى فى بنك قناة السويس

12.83 جنيه للشراء.

12.92 جنيه للبيع.

بلغ الين أعلى مستوياته منذ بداية العام مقابل الدولار، الأربعاء، مع تنظيم أول مناظرة بين المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة كاملا هاريس ودونالد ترامب في ظل منافسة متقاربة قبل الانتخابات المقررة في نوفمبر.

وينتظر المتعاملون أيضا بقلق تقرير التضخم الرئيسي الذي قد يقدم مؤشرات على حجم خفض أسعار الفائدة الأميركية الأسبوع المقبل.

كما تلقى الين دفعة قوية بفضل تعليقات عضو مجلس إدارة بنك اليابان جونكو ناكاجاوا، الذي أكد في كلمة ألقاها اليوم أن البنك المركزي سيواصل رفع أسعار الفائدة إذا تحرك الاقتصاد والتضخم بما يتماشى مع توقعاته.

وانخفض الدولار بنحو 0.68 بالمئة إلى 141.50 ين. وهو مستوى لم يبلغه منذ الثاني من يناير، قبل أن يسجل في أحدث التعاملات 141.83 ين بحلول الساعة 0149 بتوقيت غرينتش.

وتميل العملتان إلى تتبع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات والتي واصلت تراجعها خلال الليل لتصل إلى 3.635 بالمئة للمرة الأولى منذ يونيو من العام الماضي.


تعرض اللاعب الفرنسي ذو الأصول المصرية التونسية، هيثم حسن، لهتافات عنصرية خلال مباراة فريقه ريال أوفيدو أمام سبورتينغ خيخون، في ديربي مقاطعة أشتورية ضمن الجولة الرابعة من الدوري الإسباني الدرجة الثانية.

 ووفقًا لصحيفة "ماركا"، أهان مشجعون من نادي سبورتينج خيخون اللاعب بألفاظ عنصرية تضمنت وصفه "بالقرد القذر" وسبه بوالدته.

تمكنت الشرطة بالتعاون مع وحدة المراقبة التنظيمية (UCO) من تحديد هوية المشجع المتورط باستخدام كاميرات المراقبة في المنطقة الشمالية من الملعب، وتم القبض عليه، و قد يواجه الشخص عقوبة تصل إلى غرامة 60 ألف يورو مع حرمانه من دخول الملاعب لمدة عشر سنوات.

نادي ريال أوفيدو أصدر بيانًا يستنكر الحادث، وأكد عدم تسامحه مع أي تصرف عنصري، بينما أعرب نادي سبورتينج خيخون عن تعاونه في التعرف على المشجع وإدانته لما حدث.

كما أصدرت رابطة الدوري الإسباني "لاليجا" بيانًا رسميًا أكدت فيه أن الرياضة لا مكان فيها للأفعال العنصرية أو الكراهية، وشددت على استمرار جهودها للقضاء على هذه السلوكيات.

في سياق آخر، كان هيثم حسن قد تحدث لموقع "كوبي أستورياس" الإسباني في السابق مؤكدًا أن أولويته حاليًا هي نادي سبورتينج خيخون ولم يحدد بعد قراره بشأن تمثيل مصر أو تونس في البطولات الدولية، مشيرًا إلى شعوره بالارتياح في كلا البلدين.


يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، إلى أوكرانيا بصحبة نظيره البريطاني ديفيد لامي، حيث يلتقيان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وكبار المسؤولين الأوكرانيين لمناقشة سبل دعم أوكرانيا ضد التدخل العسكري الروسي وسبل ضمان ازدهار أوكرانيا عسكرياً واقتصادياً وديمقراطياً على المدى الطويل.




وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان اليوم، أن بلينكن اختتم أمس زيارة استغرقت يومين إلى المملكة المتحدة، حيث انطلق الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مما يؤكد العلاقة الخاصة بين البلدين.

 

وقال بلينكن "أعتقد أن هذه لحظة حاسمة لأوكرانيا في خضم القتال المكثف مع استمرار روسيا في تصعيد عملياتها، أن زيلينسكي يطلب من الدول الغربية تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى ورفع القيود على استخدامها داخل روسيا.

 

وخلال زيارته لندن، التقى بلينكن كبار المسؤولين الحكوميين لمناقشة مجموعة من القضايا المهمة، بما في ذلك منطقة المحيطين الهندي والهادئ والشراكة الدفاعية الثلاثية "أوكوس" وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والجهود المشتركة لدعم أوكرانيا.

 

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية، سيسافر بلينكن إلى بولندا غدا، حيث سيجتمع كبار المسؤولين البولنديين لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية المهمة، بما في ذلك تعزيز التعاون في مجالي الدفاع والطاقة والعمل كحلفاء في حلف الناتو لدعم الدفاع الأوكراني.

 

وتأتي جولة وزير الخارجية الأمريكي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات مع الحلفاء، وتأكيد التزام الولايات المتحدة بدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا. بعد زيارته إلى المملكة المتحدة لإطلاق الحوار الاستراتيجي مع لندن وزيارته أوكرانيا، يستعد بلينكن للقاء كبار المسؤولين في بولندا، حيث يركز على تعميق التعاون الدفاعي والطاقي بين البلدين. هذه الجولة تعكس التزام واشنطن المتواصل بتعزيز الاستقرار في أوروبا الشرقية وتعزيز التعاون داخل حلف الناتو لدعم أوكرانيا على جميع المستويات.


تقدمت النائبة ايفلين متى ، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب باقتراح برغبة لوزير النقل والصناعة لإنتاج جهاز صغير يشحن برصيد يوضع بالسيارة عند المرور من البوابات شبيه لجهاز التتبع gps ، أى أنه إذا كانت السيارة على كل الطرق تفتح العصا وتسدد القيمة عبر بوابة المرور.

وأشارت متى فى بيان صحفى لها إلى أن وجود هذا الجهاز الصغير سيضمن عدم التهرب من دفع القيمة المالية أو خلافه ، وسيضمن أن كل سيارة ستقوم بدفع القيمة المالية المحددة لها حفاظا على المال العام ، بدون أى مجادلة من جانب سائق السيارة.

واقترحت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بضرورة أن تخضع أى سيارة تمر عبر بوابات المحافظات للموازين ، بحيث يطبق عليها قياس ميزان السيارة ، لحماية الطرق من الهلاك وحفاظا على البنية التحتية للطرق.

وطالبت بسرعة مناقشة هذا الإقتراح داخل لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب فى أقرب وقت ممكن ، بعد عودة مجلس النواب للإنعقاد خلال شهر أكتوبر المقبل ، بهدف الموافقه عليه وبدء تطبيقه على أرض الواقع فى أسرع وقت ممكن.


ضمن التقليد الشهري لمتاحف الآثار على مستوى الجمهورية لتسليط الضوء على القطع المميزة بها عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تم اختيار القطع الخاصة بشهر سبتمبر لعرضها في مكان مميز بكل متحف.

يأتي هذا التقليد في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية، وحضارية وتعليمية تعمل على رفع الوعي السياحي والأثري لدى جميع فئات المجتمع.

ووقع اختيار الجمهور هذا الشهر على مجموعة من القطع الأثرية التي تسلط الضوء على العديد من المناسبات التي يتم الاحتفال بها خلال شهر سبتمبر وهي عيد الفلاح الذي يوافق يوم 9 سبتمبر من كل عام، واليوم العالمي للنظافة والذي يتم الاحتفال به يوم السبت الثالث من شهر سبتمبر، واليوم العالمي للسلام والذي يوافق 21 سبتمبر من كل عام.

وتبرز القطع الأثرية المختارة بمناسبة عيد الفلاح دور الفلاح المصري القديم في بناء الحضارة المصرية على ضفاف النيل، واكتشافه للأدوات التي تساعده في الزراعة وكان أول من استخدمها مثل الفأس والمنجل بالإضافة إلى المحاصيل الزراعية التي عرفها.

كما تٌظهر تلك الخاصة باليوم العالمي للنظافة اهتمام المصري القديم بالنظافة والبيئة المحيطة به حيث كان المصري القديم يهتم بتقليم الأظافر، وحلق الذقن، وقص الشعر، وغسيل الفم والأسنان، والاستحمام، ودهان الأجسام بالعطور.

 وتسلط القطع الخاصة باليوم العالمي للسلام دور المصري القديم في إرساء قواعد السلام والتعريف بأول معاهدة للسلام قام بها الملك رمسيس الثاني مع ملك الحيثيين بعد معركة قادش، حيث كانت مصر أقدم إمبراطورية صانعة للسلام وكانت كل حروبها بغرض الدفاع عن أرضها وحماية حدودها من هجمات الأعداء.

متحف السويس القومي: يعرض تمثال من عصر الدولة الوسطى يصور رجلاً واقفاً يحرث الأرض بمحراث وثورين على قاعدة من الخشب.

متحف الأقصر للفن المصري القديم: يعرض إناء من الفخار به اتمر ومجموعة من الحبوب.

         

 متحف ملوي بالمنيا: يعرض تمثال من عصر الانتقال الأول لسيدة تقوم بطحن بذور الشعير داخل إناء يخرج منه عصا طويل.

        

 متحف النوبة بأسوان: يعرض إناء مزين برسومات لماشية مختلفة الأنواع والأحجام تسير في صفوف بعضها لها قرون.

متحف كوم أوشيم بالفيوم: يعرض نموذج لمبنى من طابقين من عصر الدولة الوسطى بداخله ستة تماثيل لخدم أثناء العمل اليومي تحت إشراف سيد وسيدة الدار.  

متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية: يعرض نيشانين الزراعة من الطبقة الأولى من الذهب على شكل نجمة خماسية الأطراف مزينة بالمينا الملونة ويتوسطها صرة بالمينا الملونة مكتوب عليها كلمة "الزراعة" بالذهب ومثبت به من الخلف حلية على شكل تاج محلى بالمينا الملونة.

   

 المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية: يعرض تمثال من العصر البطلمي لفلاح من الرخام يرتدي قميص قصير مربوط على كتفه الأيمن، يدل على كونه صاحب حرفة، ويحمل سلة.

متحف الشرطة القومي بالقلعة: يعرض إناء من الرخام كانت تستخدم لحفظ الحبوب الزراعية يحيط بالعنق زخارف عبارة عن طوق بثلاث دلايات.

 متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل: يعرض تمثال من الخشب لفلاح يمسك بيده فأس.

 متحف المركبات الملكية ببولاق: يعرض نيشان الزراعة من الطبقة الثالثة ينسب إلى الملك فاروق الأول، وكان يمنح كمكافأة للذين يجيدون الزراعة أو يؤدون خدمات ممتازة في مجال الزراعة.

متحف الاسكندرية القومي: يعرض زمزمية من الخزف دائرية الشكل من العصر العثماني، ذات فوهة ضيقة والبدن دائري الشكل، مزينة بزخارف منفذة على خلفية باللون البنى الفاتح، ويحيط برقبة الزمزمية شريط مجدول.

متحف الإسماعيلية القومي: يعرض مكحله ومرود من الفاينس والخشب من العصر المتأخر.

متحف جاير أندرسون بالسيدة زينب: يعرض إناء دائري الشكل به مقبض وله قاعدة مستويه وفوهة طويلة ربما كان يستخدم للتطهير أو غسل الأيادي أو لطقس من طقوس النظافة عند المصري القديم

 متحف الفن الإسلامي بباب اللوق: يعرض مشط من الخشب من العصر المملوكي.

متحف مطروح القومي: يعرض أواني حفظ الزيوت العطرية من الالباستر من عصر الدولة القديمة.

 متحف الغردقة: يعرض أناء دائري الشكل به ثلاث مقابض ربما كان يستخدم للتطهير أو غسل  الأيادي أو لطقس من طقوس النظافة عند المصري القديم

 متحف شرم الشيخ: يعرض صندوق من الخشب من عصر الدولة الحديثة، لحفظ مستحضرات التجميل أسطواني الشكل ينقسم الي جزئين ومزين من الخارج بوحدات زخرفية نباتية وهندسية وفي المنتصف مناظر تمثل صيد الحيوانات.  

  متحف ركن فاروق بحلوان: يعرض إناء من الخزف الأبيض ذو حافة غير مكتملة مزين بزخارف نباتية لزهور ملونة، وكان يستخدم في الحلاقة.

 متحف الوادي الجديد: يعرض حوض للتطهير وإناء للصب من الألباستر من عصر الدولة القديمة.

متحف ايمحتب بسقارة: يعرض إناء للتطهير “إناء حسي"، من الالبستر من عصر الملك "بيبي الثاني" من الدولة القديمة.

متحف سوهاج القومي: يعرض تمثال ضخم من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني واقفاً مرتدياً نقبة طويلة. وللتمثال دعامة خلفية عليها خراطيش ملكية وعلى الجانب الأيسر منها نقش لإحدى الأميرات.

متحف كفر الشيخ: يعرض تمثال من الجرانيت للملك رمسيس الثاني يرتدي باروكة مستديرة مع الصل الكوبرا الواقي على جبينه.

 المتحف القبطي بمصر القديمة: يعرض مسرجة من البرونز من العصر البيزنطي، على شكل "الحمامة" التي ترمز إلى السلام وبها سلسلة للتعليق.

متحف مطار القاهرة الدولي مبنى الركاب 3: يعرض مرآة من البرونز لها يد خشبية علي شكل زهرة اللوتس من عصر الدولة الحديثة. 

متحف مطار القاهرة الدولي مبنى الركاب 2: يعرض جزء من تمثال من الجرانيت الأحمر للملك تحتمس الثالث بغطاء الرأس الملكي "النمس".

39abdfc3df.jpg
815.jpg
818.jpg
817.jpg
820.jpg
821.jpg
819.jpg
816.jpg

تعقد مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع التواصل الثقافي بالمكتبة، ثاني لقاءات "منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي" وذلك يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر 2024 في تمام الساعة الخامسة مساءً بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية. 

يحل ضيفاً علي اللقاء الثاني من المنتدي كل من: الشاعرة جيهان بركات، والشاعر عبد المنعم كامل، والأديب فوزي خضر، ويُديره الدكتور مدحت عيسى.

وكما يحرص المنتدى على تخصيص جزء منه للشعراء الكبار الذين لهم تجربة شعرية حقيقية، فإنه يحرص كذلك على الاستماع إلى بعض تجارب الشعراء المبتدئين بحضور النقاد، بالإضافة إلى تقديم دراسات نقدية لأعمال الشعراء.

جديرٌ بالذكر أن المنتدى قد تم تدشينه ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب 2024 في دورته التاسعة عشرة، حرصًا من مكتبة الإسكندرية- من منطلق دورها التنويري- أن يكون للشعر والشعراء منتدى شهريّ، إثراءً لحركة الشعر العربي على مستوى واسع يشمل كل ربوع الوطن العربي، حيث يجتمع المبدعون من أجيالٍ مختلفة وبيئاتٍ متنوعة ليناقشوا حالة الشعر إبداعًا ونقدًا.


قال ميلاد عبد الله رجل اعمال مصري مقيم في نيويورك ، أن زيادة تحويلات المصريين بالخارج جاءت نتيجة القضاء على السوق الموازية للعملة ،وثقة المواطن في السياسات التى اتخذتها الحكومة ، والبنك المركزى ، مما شجع الكثيرين على زيادة تحويلاتهم إلى مصر ، ومن ناحية أخرى أسهمت المشروعات التنموية التي أقامتها الدولة مؤخرا ، وتحسين البنية التحتية في تحفيز المصريين بالخارج  على إرسال أموالهم للاستثمار في مصر ، وقد تم الترويج لتلك المشروعات الاستثمارية خلال مؤتمر المصريين بالخارج ، وهناك بيئة استثمارية جاذبة لتشجيع المصريين بالخارج للمشاركة في الاستثمار بمصر ،مع تعريفهم بالمزايا والفرص الاستثمارية والمشروعات القومية ،والاستثمارية المتاحة، كما شاهدنا على أرض الواقع ما وصلت إليه البلاد من تنمية ،  واستقرار ،وأصبح الآن لدينا حالة طمانه بعد استقرار الأوضاع الاقتصادية ، كما أن ثبات سعر الدولار جاء بنتائج إيجابية ، وهذا سيساهم في زيارة تدفقات النقد الأجنبي إلى مصر .

وكان البنك المركزي قد أكد على تصاعد تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2024  وذلك للشهر الخامس على التوالي  بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023)، في سابقة لم يشهدها شهر يوليو من قبل منذ بداية رصد بيان تدفقات تحويلات العاملين بالخارج.

كما ارتفعت التحويلات بمعدل 15.9% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة (يونيو 2024) والتي سجلت خلاله نحو 2.6 مليار دولار، وبذلك سجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي (الفترة يناير/يوليو 2024) زيادة بمعدل 32.4% لتصل إلى نحو 15.5 مليار دولار (مقابل نحو 11.7 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام السابق).


ترأس المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، اجتماع متابعه الوحدات الفرعية لسياسات التعامل مع الأراضى المضافة للمدن الجديدة، فى إطار تنفيذ توجيهات المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بسرعة إنهاء طلبات التقنين، وتنفيذ أعمال المرافق بالأراضى المضافة وتعظيم الاستفادة منها، وذلك بحضور الدكتور أحمد عمارة، مقرر الوحدة ومعاون المشرف علي مكتب الوزير ، وممثلي أجهزة مدن 6 أكتوبر، والشيخ زايد، وسفنكس وأكتوبر الجديدتين.


وأوضح نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، أنه تم خلال اجتماع متابعة الوحدة الفرعية لسياسات التعامل مع الأراضى المضافة للمدن الجديدة، مناقشة بعض الموضوعات التي تخص توفيق الأوضاع لتذليل أي عقبات واقتراح الحلول لسرعة دفع عجلة العمل، مشدداً على ضرورة وضع مواعيد محددة لجميع الموضوعات المطروحة، وسرعة توقيع المحاضر واعتمادها، لإنهاء إجراءات توفيق الأوضاع لكافة الطلبات.


ووجه غنيم، بالمتابعة المستمرة لتحصيل حصة الهيئة العينية والنقدية، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لاستيداء حقوق الهيئة، وإنهاء ملف توفيق الأوضاع في أقرب وقت، ووضع الحلول العاجلة لتذليل استكمال إجراءات توفيق الأوضاع.


أعلن البنك المركزي المصري اليوم أن البنوك اجازة يوم الأحد 15 سبتمبر 

وقال البنك المركزي المصري في بيان له " بمناسبة المولد النبوي الشريف، تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر، وذلك يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024

وأوضح أن البنوك سوف تُستأنف العمل صباح يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024.

 


أعلن المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة ، عن نجاح حملة لرفع الإشغالات بالطريق الرئيسي.

22311239c1.jpg

وأوضح شاهين أن الحملة التي تمت بتنسيق مع الجهات المعنية أسفرت عن تحرير 3 محاضر إشغال طريق، وذلك في إطار تنفيذ خطة جهاز المدينة على سلامة الطرق وضمان سير الحركة المرورية بسلاسة. وأضاف أن الحملة ستستمر بشكل دوري لضمان إزالة أي إشغالات غير قانونية قد تعيق حركة المرور وتؤثر على جودة الحياة في المدينة.

وأكد المهندس خالد شاهين على التزام جهاز المدينة بتحقيق أعلى مستويات التنظيم والإشراف لضمان تحقيق الأهداف التنموية المنشودة وتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

861.jpg

كان المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، استقبل أمس ، طارق حسين هيبة، رئيس الإدارة المركزية للاحتياجات بالهيئة، ومسؤولي الهيئة، وذلك في إطار زيارة ميدانية للاطلاع على سير العمل بالمخازن وإدارة الحركة في المدينة.

وقام الوفد بالمرور على المخازن التابعة للجهاز، حيث تمت مراجعة الإجراءات المتبعة لضمان إدارة المخزون بشكل فعال وسلس، بهدف تحسين جودة الخدمات وتلبية احتياجات المدينة. كما تم تفقد إدارة الحركة للاطمئنان على كفاءة العمليات التشغيلية وضمان سير المركبات بشكل منظم .

863.jpg
862.jpg

وأشاد  هيبة بجهود جهاز المدينة في الحفاظ على جودة التخزين وسرعة تداول المواد، وأكد على ضرورة الاستمرار في تطوير البنية التحتية ورفع مستوى الكفاءة بما يتماشى مع التطورات الحديثة.


 قالت وسائل إعلام أمريكية اليوم الأربعاء إن نائبة الرئيس كمالا هاريس فازت على الرئيس السابق دونالد ترامب بشكل قاطع في مناظرة ليلة الثلاثاء.

وقال موقع فوكس الإخباري الأمريكي إن هاريس فعلت ذلك من خلال إظهار معرفة متفوقة ليس فقط بالسياسة، ولكن أيضا بعقلية خصمها.. حيث حددت هاريس بدقة كيف تجعل ترامب غاضبا، وكيف تضلله، وكيف تبقي المناظرة في أرضية مواتية لها.

وأشار الموقع إلى أنه بعبارة أكثر وضوحا: قامت هاريس بالتلاعب بترامب إلى حد كبير، مما جعله ينزلق في عدة نقاط خلال مناظرتهم الأولى (والوحيدة؟).

وأوضح الموقع أنه من أمثلة هذا أن في بداية المناظرة حاول مقدما المناظرة الضغط على هاريس بشأن سجل الرئيس جو بايدن غير الشعبي في قضايا الهجرة، وسألوها عما إذا كانت ستفعل شيئا مختلفا عن رئيسها الحالي - وهو موضوع موات لترامب - فأجابت هاريس ، لكن بعد ذلك وجهت ضربة غير متوقعة إلى تجمعات ترامب.

وقالت نائبة الرئيس: "سأدعوكم لحضور أحد تجمعات دونالد ترامب لأن ذلك شيء مثير للاهتمام .. سترون خلال تجمعاته أنه يتحدث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر .. سيتحدث عن كيفية أن طواحين الهواء تسبب السرطان .. وما سيجري ملاحظته أيضا هو أن الناس يبدأون في مغادرة تجمعاته مبكرا من التعب والملل".

وأعطى ذلك ترامب خيارا: إما أن يهاجم هاريس بشأن الهجرة، أو ينطلق في دفاع عن تجمعاته المرموقة.. ولكنه اختار الحديث عن تجمعات هاريس ، زاعما أن الناس لا يذهبون إلى إلى تجمعاتها ، ومن يذهبون، يجري نقلهم ودفع الأموال لهم للحضور ".

وعلق موقع "جي زيرو ميديا" السياسي الأمريكي أنه بدا من المناظرة - التي من المرجح أن تكون المناظرة الرئاسية الوحيدة قبل انتخابات نوفمبر - أن هاريس كانت الفائزة ، مشيرا إلى أن المناظرة لم تكن مأساوية مثل مناظرة بايدن وترامب .. و ارتكبت هاريس أخطاء قليلة جدا .. ومضت قدما في هدفها، وكانت منضبطة ، ركزت على السياسة، ووجهت الأسئلة نحو الموضوعات التي أرادت مناقشتها، ووجهت لكمات ضد ترامب وعدم ملاءمته في المجالات التي شعرت بالراحة معها، سواء كان ذلك بشأن الإجهاض، أو الاقتصاد، أو القضايا الدولية، أو الديمقراطية... بينما على الجانب الآخر كان لدى ترامب نقاط يطرحها ، لكنه لم يطرحها إلى حد كبير.

وعند سؤال ترامب عن السياسة الخارجية قال إنه محبوب في جميع أنحاء العالم واستخدم مرارا وتكرارا فيكتور أوربان رئيس وزراء المجر كشاهد محترم على شخصيته، بدا ترامب دفاعيا وغاضبا وغير مدرك للرسالة وغير منضبط وكان منزعجا من حقيقة أن كامالا هاريس كانت تسدد له لكمات.

وأشار الموقع إلى أن ترامب لم يقم يأداء جيد، وهو رجل يبلغ من العمر 78 عاما.. ولم يكن دقيقا في العديد من التجمعات التي شارك فيها مؤخرا، أو في نادي الاقتصاد في نيويورك الأسبوع الماضي.


يحيي الفنان ماجد المهندس حفلا غنائيا مع جمهور الكويت، ضمن سلسلة الحفلات  الشتوية هناك وتضم عدد كبير من نجوم الغناء.

موعد حفل ماجد المهندس في الكويت 

يقام الحفل في الثالث من أكتوبر على مسرح الكويت أرينا بقيادة موسيقية للمايسترو مدحت خميس.

 

5bb41339e9.jpg

 

يشارك الفنان ماجد المهندس في سلسلة حفلات اليوم الوطني السعودي 94، التي تجوب أنحاء المملكة مع نجوم الأغنية الخليجية والعربية.

موعد حفل ماجد المهندس في اليوم الوطني السعودي 94

يقام الحفل 20 سبتمبر الجاري على أرض المعارض في مدينة الشرقية بقيادة المايسترو مدحت خميس، وبرعاية الهيئة العاملة للترفيه.

 

 

118.png


ترواحت أسعار التذاكر بين 150 - 450 ريالا سعوديا، ويتم حجزها إلكترونيا عن طريق الموقع الخاص بها.

 

88.png

 

 

 

 

نبذة عن اليوم الوطني السعودي ومظاهر الاحتفال 

 

 

تعيش المملكة بكامل مدنها في 23 من سبتمبر من كل عام، أجواء مميزة في اليوم الوطني السعودي 94، حيث يمنح إجازة لجميع المواطنين والطلاب للاحتفال بهذه المناسبة والتمتع بالألعاب النارية التي تضيء سماء المملكة.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 

 إضافة إلى العروض التي تقدمها الطائرات العسكرية والقوات البحرية، وسيقام الاحتفال باليوم الوطني 94 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2024، حيث يشهد احتفالات ضخمة في كافة مناطق المملكة.

 

كما أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) تركي آل الشيخ، عن هوية اليوم الوطني الـ 94 للسعودية، الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام، تحت شعار "نحلم ونحقق"، وتبرز الهوية التي امتدت من العام الماضي، المشاريع الضخمة التي تعتبر جزءًا من رؤية السعودية 2030، مما يمثل مكانة السعودية ودورها الريادي في جميع المجالات.

 

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94


يُعد اليوم الوطني السعودي 94 أحد أهم المناسبات الوطنية التي ينتظرها السعوديون والمقيمون على حد سواء. 

تحتفل المملكة بذكرى توحيدها في 23 سبتمبر من كل عام، ويُعتبر هذا اليوم فرصة لتجديد الولاء والانتماء للوطن، والتعبير عن الفخر بالإنجازات التي حققتها البلاد.

 

 تتزين المدن السعودية بالأعلام الوطنية وتقام العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية في مختلف أنحاء المملكة. هذا العام، تُعد حفلات اليوم الوطني إحدى أبرز مظاهر الاحتفال، حيث تجذب الكثير من الجماهير من مختلف الأعمار.

 


حصلت ريلمي على المركز الثاني من ضمن العلامات التجارية للهواتف الذكية بفضل مجهوداتها في فهم وتلبية احتياجات الشباب، حيث أصبحت ريلمى الخيار الأفضل للمستخدمين بفضل تقديمها لتقنيات مبتكرة تجمع بين الأداء والأناقة لتناسب أذواقهم وأسلوب حياتهم خاصة مع النجاح الكبير لسلسلة realme 12

سلاسل ريلمي المُرقمة دائماً رائدة للعلامة التجارية، ونالت رضا العديد من المستخدمين خاصة بعد نجاح سلسلة realme 11 وسلسلة realme 12 الجديدة التي حققت مبيعات ضخمة وأستهدفت فئة واسعة ومختلفة من المستخدمين من خلال مميزاتها الفريدة الرائعة المصممة خصيصا لعصرنا الحالي و ما تقدمه من تجربة تقنية استثنائية، مصممة لتلبية الاحتياجات المتنوعة.


بالإضافة إلى ذلك، تحتل ريلمي الآن المركز الثاني كأفضل علامة تجارية للهواتف الذكية مبيعًا في السوق المصري، حيث تقوم سلسلة  realme 12 بتأكيد مكانتها كأفضل خيار لمختلف فئات المستخدمين، بما في ذلك المستخدمين المهتمين بالتكنولوجيا  وعلى هامش هذا النجاح سيتم إطلاق سلسلة realme 13 قريباً  في السوق المصرية، والتي ستقدم مميزات أكثر ابتكاراً.


يتم صناعة كل هواتف ريلمي بإستخدام مواد عالية الجودة مع التركيز على التصاميم الجذابة، مما يضمن الأناقة والخصائص الفريدة معًا، سواء كان الأمر يتعلق بإلتقاط الصور عالية الجودة  عن طريق استخدام الكاميرا الاستثنائية أو إبراز الأناقة بتصاميم جذابة حيث تسعى ريلمي إلى تمكين الشباب من التعبير عن أنفسهم والتميز في حياتهم اليومية، مع الحفاظ على صورة علامة تجارية عالمية للتكنولوجيا.


سلسلة realme 12 Pro  تقدم معايير جديدة في مجال التصوير للهواتف الذكية من خلال إمكانيات الكاميرا والتصميم الفريد حيث تتميز بعدسة البيرسكوب الأولى في فئتها، ومزودة بمستشعر سوني  IMX890، مما يوفر مستشعر ضوئى استثنائى وتصوير على مستوى رائد حيث تضمن هذه الابتكارات للمستخدمين التقاط صور للحظات مذهلة بكل التفاصيل، مما يجعله أفضل كاميرا هاتف  في فئته.


كما تقدم سلسلة  realme 12 4G أفضل أداء في فئتها حيث يتم تشغيلها بواسطة معالج Dimensity 7050 5G وتتميز بكاميرا سونى LYT 600 OIS  مع تصميمها من الجلد النباتي الجذاب، وتم تصميم هذه السلسلة للمستخدمين الذين يطمحون إلى الأناقة والجودة. 


 أعلن الاتحاد الأمريكي لكرة القدم تعيين الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مديرا فنيا لمنتخب الولايات المتحدة بعقد يمتد حتى نهائيات كأس العالم 2026 الذي تستضيفه البلاد.


بوكيتينو مديرا فنيا لمنتخب أمريكا


وقال بوكيتينو إن قرار الانتقال إلى الولايات المتحدة لم يكن من أجل كرة القدم فقط، بل للاستمتاع بفترة الإعداد لاستضافة كأس العالم وهي فرصة لا يستطيع تفويتها

وأضاف: "الطاقة والحماس والرغبة الشديدة في تحقيق إنجاز تاريخي حقيقي هنا كلها دفعتني للقدوم للولايات المتحدة".

 وتابع: "أرى مجموعة من اللاعبين يتمتعون بالموهبة والإمكانات وسنعمل معا لتحقيق أشياء مميزة يمكن للأمة بأكملها أن تفخر بها".

وسبق لبوكتينو أن تولى تدريب عدة أندية أبرزها تشيلسي وباريس سان جيرمان وتوتنهام ولكنه يخوض تجربته الأولى كمدير فني للمنتخبات مع منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.


أعلنت شركة «آر.إيه.تي.بي ديف للنقل كايرو»، المسؤولة عن تشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف، عن افتتاح منفذ بيع تذاكر لقطارات السكة الحديد في محطتي كلية البنات وأرض المعارض بالخط الأخضر الثالث.
وقالت الشركة:" اشتري تذكرتك في أي وقت من ٨:٣٠ إلى ٤:٣٠ كل يوم ، كل التذاكر موجودة لوجه بحري وقبلي".

وكانت قد افتتحت وزارة النقل  مكاتب جديدة لإتاحة حجز وصرف تذاكر السكك الحديدية بمحطات مترو الأنفاق وهي (الدقى – كلية البنات – المرج الجديدة– أرض المعارض)، حيث تتواجد هذه المحطات بأماكن ذات كثافة عالية من جمهور الركاب  وذلك بهدف الحد من الزحام أمام شبابيك التذاكر بمحطات القطارات وتقديم خدمة مميزة للركاب.

الجدير بالذكر أنه يوجد 32 من مكاتب (حجز المدينة) لحجز وصرف تذاكر القطارات على مستوى الجمهورية.

والهيئة القومية لسكك حديد مصر دائما لا تدخر جهداً لتقديم أفضل خدمة وتوفير سبل الراحة لجمهور الركاب .

جاء ذلك بناء على توجيهات الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل بالتيسير على جمهور الركاب.


تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم أعمال اللجنة التنفيذية الخاصة بدراسة وتقييم المشروعات، المقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة لعام 2024، لاختيار أفضل 18 مشروعاً على مستوى المحافظة، تمهيداً للمشاركة في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية. 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، والدكتور محمد ربيع حسن مدير المشروعات بوزارة الإتصالات، والدكتورة سارة محسن، والدكتورة بثينة يوسف ممثلي وزارة التخطيط، والدكتورة مي علي مواهب، والدكتورة نهير الشوشاني ممثلي المجلس القومي للمرأة بالفيوم، والدكتور حسام شعبان مدير عام فرع جهاز شئون البيئة بالفيوم. 

خلال الاجتماع أكد محافظ الفيوم، أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي أطلقتها الدولة المصرية، تحت إشراف ومتابعة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بهدف تعزيز فرص الإستثمار البيئي والمناخي ودعم المشروعات الخضراء، وإيجاد حلول ابتكارية فريدة للمشكلات البيئية.

اختيار افضل المشروعات

 ووجه المحافظ، أعضاء اللجنة بدراسة كافة المشروعات المقدمة بدقة وعناية فائقة لإختيارأفضل المشروعات وفقاً لإمكانية تنفيذها على أرض الواقع، لافتاً إلى أن أعمال التقييم تتم وفقا لعدة معايير تشمل "المكون الأخضر والمكون التكنولوجي الذكي والجدوى الاقتصادية والقابلية للتكرار، والأثر المستدام"  الأمر الذي يحقق الإستفادة المرجوة من تلك المشروعات، بما يعود بالنفع على الصالح العام وتحسين حياة المواطنين.

خلال الإجتماع استعرض أعضاء اللجنة التنفيذية، مشروعاً لكل فئة من الفئات التي تشملها مشروعات المبادرة وهي "المشروعات كبيرة الحجم، والمشروعات المتوسطة، والمشروعات المحلية الصغيرة، ومشروعات حياة كريمة، والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح، وكذا المشروعات التنموية المتعلقة بتمكين المرأة والاستدامة". 

جدير بالذكر، أن محافظة الفيوم قد شاركت في دورتي المبادرة السابقتين، وتمكنت من الفوز بعدد 3 مشروعات خلال الدورة الأولي من إجمالي 6 مشروعات تم ترشيحها، حيث فازت مشروعات "صاحبات الأيادي الذهبية" و"السياحة الريفية بمحمية وادى الريان" ومشروع "ملاذ آمن للحياة البرية بمحمية وادي الريان"، كما فازت في الدورة الثانية بالمشروع المقدم من شركة إميسال للأملاح والمعادن بالفيوم كسفير للمبادرة.

77777777

شهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، ختام فعاليات البرنامج التدريبي "دراسات جدوى مشروعات المحافظات والوحدات المحلية التابعة لها"، الذي نظمه قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، بالتعاون مع محافظة الفيوم، لتعزيز الكفاءات وتطوير القدرات البشرية داخل الإدارات المالية، والتخطيط، بالمحافظة ومجالس المدن التابعة، حول كيفية إعداد دراسات جدوى للمشروعات الإستثمارية الحكومية.

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، و أحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد، والدكتورة هبة مغيب رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، والدكتور أحمد سعيد نائب رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بالوزارة، و أيمن هنري مسئول إعداد خطة المشروعات بقطاع التخطيط الإقليمي، والدكتورة دينا الكيالي استشاري دراسات الجدوى بشركة NI CONSALTANT للإستشارات وهيكلة المشروعات، والدكتورة منيرة عبدالنبي مدير التدريب والتعليم بالشركة، والأستاذة سارة وحيد منسق التدريب والتعليم.

أعرب محافظ الفيوم عن ترحيبه برئيس قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، وفريق عمل الوزارة، ومسئولي شركة NI CONSALTANT للإستشارات وهيكلة المشروعات، على أرض المحافظة، مؤكداً أهمية هذا البرنامج التدريبي الشامل، الذي يستهدف العاملين بإدارات التخطيط والإدارات المالية بالمحافظة ومجالس المدن التابعة، لتدريبهم وتأهيلهم على إعداد دراسات الجدوي للمشروعات الحكومية الاستثمارية، لتحقيق أقصى استفادة من تلك المشروعات، الأمر الذي يخدم مصالح المحافظة ويعود بالنفع على المواطنين.

ورش العمل

وأكد "الأنصاري"، أهمية تنظيم وعقد الدورات التدريبية وورش العمل، لرفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري، للإرتقاء بمنظومة العمل، مما ينعكس على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وكذا الدورات التي تقدمها الوزارات المختلفة وتبادل الخبرات بين العاملين لتطوير منظومة العمل وتحسين مستوى الأداء، لافتاً إلي أن ذلك يأتي تنفيذاً لرؤية الدولة والقيادة السياسية، في تطوير العمل الحكومي ورفع مستوى الأداء في المشروعات التنموية، وضمان تحقيق أقصى إستفادة ممكنة من الإستثمارات الحكومية.

فيما أعربت رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، عن شكرها وتقديرها للسيد المحافظ، لحفاوة الاستقبال والتعاون الكامل مع فريق العمل لإنجاح هذا البرنامج الهام، لافتة إلى أن قطاع التخطيط الاقليمي يقوم بإعداد نماذج دراسات جدول للمشروعات الخاصة بالإدارة المحلية، حيث تم إعداد 5 نماذج للمشروعات المتكررة بالمحافظات خلال العام الماضي، وإعداد 5 نماذج أخري خلال العام الحالي، وستقوم الوزارة بإعداد 5 نماذج خلال العام القادم، ليكون إجمالي دراسات الجدوي التي تم إعدادها 15 دراسة لعدد 15 مشروعاً، يتم تدريب العاملين المستهدفين بالمحافظات على تلك المشروعات.

وأضافت، أن هذا التدريب الشامل، يحقق أهداف التنمية المستدامة، والتي تشمل: رفع مستوى الكفاءة للعاملين بإدارات التخطيط مما يعزز قدرتهم على إعداد دراسات جدوى دقيقة ومتكاملة للمشروعات الحكومية، وتحسين عملية إتخاذ القرار وذلك من خلال تزويد العاملين بالمعرفة والمهارات اللازمة والتي تمكنهم من تقديم توصيات مستنيرة للإدارات العليا بشأن المشروعات الإستثمارية، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات أكثر فاعلية وذات تأثير إيجابي طويل الأمد.

كما تهدف إلى تعزيز التنمية المحلية والتي من خلالها يتم تحسين جودة المشروعات التي يتم تنفيذها على مستوى المحافظة، مما ينعكس إيجابياً على التنمية المحلية، وتحقيق الإستدامة وذلك من خلال التركيز على دراسة الجدوى الإقتصادية والإجتماعية والبيئية للمشروعات، وزيادة كفاءة إستخدام الموارد والتي تهدف إلى تحسين إدارة الموارد المتاحة، مما يساعد على تنفيذ المشروعات بطرق أكثر كفاءة وفاعلية.

جدير بالذكر، أن البرنامج التدريبي "دراسات جدوى مشروعات المحافظات والوحدات المحلية التابعة لها"، تم تنظيمه على مرحلتين، المرحلة الأولي (أونلاين) من خلال منصة شركة NI CONSALTANT للإستشارات وهيكلة المشروعات، والمرحلة الثانية تضمنت "ورش عمل" عُقدت خلال الفترة من 3 حتي 10 سبتمبر الجاري بديوان عام المحافظة، وتم تقسيم المتدربين لعدد 4 مجموعات منفصلة، كل مجموعة قامت بإعداد دراسة جدوي لمشروع محدد، وقد شملت المشروعات "إنشاء مجزر دواجن نصف آلي، وإنشاء تكتلات حرفية، ومشروع الأسواق والمواقف الحضارية، ومشروع رصف الطرق بالمحافظة".

4
4
5
5


المصدر : رياضة : نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة مساهمو بروج يوافقون على توزيع أرباح مرحلية بـ2.4 مليار درهم
التالى نافذة الجيش الأوكراني: روسيا تقصف كييف بالصواريخ