أخبار عاجلة

رياضة : الصحة اللبنانية: 3 شهداء من الدفاع المدني بغارة إسرائيلية على فرون

رياضة : الصحة اللبنانية: 3 شهداء من الدفاع المدني بغارة إسرائيلية على فرون
رياضة : الصحة اللبنانية: 3 شهداء من الدفاع المدني بغارة إسرائيلية على فرون

السبت 7 سبتمبر 2024 08:00 مساءً

نافذة على العالم - أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم السبت، عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة جريحين من الدفاع المدني في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة فرون جنوبي لبنان.

وقالت الوزارة في بيان لها إن الغارة الإسرائيلية، التي وقعت صباح اليوم، أسفرت عن تدمير جزء كبير من مبنى سكني في البلدة. وأضاف البيان أن فرق الدفاع المدني كانت تعمل على إجلاء المدنيين وإجراء عمليات الإنقاذ عند وقوع الهجوم.

ووفقاً للمصادر، فإن الشهداء هم من أفراد الدفاع المدني الذين كانوا في موقع الهجوم لمساعدة المصابين. وقد تم نقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتهم بأنها مستقرة.

كما أكدت وزارة الصحة اللبنانية أن الغارة تسببت في أضرار مادية كبيرة في البلدة، وأدت إلى نزوح بعض الأسر من مناطقها.

وتدعو الوزارة إلى إجراء تحقيق دولي في الهجوم لضمان محاسبة المسؤولين، في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة بين لبنان وإسرائيل.

 

صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات "آيلت هشاحر" و"يفتاح" في الجليل الأعلى

 

دوت صفارات الإنذار، اليوم السبت، في مستوطنات "آيلت هشاحر" و"يفتاح" في الجليل الأعلى، وفقًا لما أفادت به وسائل الإعلام الإسرائيلية. 

وذكرت التقارير أن الصفارات دوت في الساعة 2:00 ظهرًا، وأشارت إلى أن سكان المستوطنات تلقوا تحذيرات من الهجمات الصاروخية المحتملة. وأفاد شهود عيان أن هناك حالة من الاستنفار بين السكان والقوات الأمنية في المنطقة.

تم تفعيل نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ، وأكدت المصادر الأمنية أن التحقيق جارٍ لمعرفة مصدر الهجمات وتفاصيلها. لم يتم تسجيل أي إصابات حتى الآن، فيما تستمر السلطات في تقييم الوضع وضمان سلامة المواطنين.

تأتي هذه الأحداث في وقت يشهد فيه الجليل الأعلى توترًا متصاعدًا، حيث تحاول السلطات الإسرائيلية التعامل مع التهديدات المتزايدة في المنطقة.

 

والدة أسير في غزة تنتقد سياسة الحكومة الإسرائيلية وتصف محور فيلادلفيا بالكذبة

 

انتقدت عيناف تسنغاوكر، والدة أحد الأسرى الاسرائيليين المحتجزين في غزة لدى المقاومة الفلسطينية حماس ، بشدة سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية، ووصفت "محور فيلادلفيا" بأنه “كذبة جوفاء”، وأضافت أن المشكلة الحقيقية تتعلق بمحور سياسي أكثر عمقاً يشمل وزراء مثل إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، واتهمت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بارتكاب جرائم دموية.


تفضح حرب الإبادة اليومية المستمرة منذ قرابة العام تقريباً فى غزة، الوجه الحقيقى للولايات المتحدة الأمريكية، وتنزع ورقة التوت عن عورتها وعارها. إن مشاركة ومباركة أمريكا فى المجزرة، يضعنا أمام أسئلة كثيرة أبسطها: بأى وجه تتواصل الولايات المتحدة مع العرب، وبأى وجه تدخل كمفاوض أو داعم لعملية وقف إطلاق النار فى غزة، وكيف تجلس على مائدة المفاوضات من أجل السلام وهى التى تسلم إسرائيل السلاح الذى تقتل به الأبرياء، وكيف تطالب بالسلام بينما حاملات طائراتها تقف فى البحر المتوسط قبالة شواطئ غزة لحماية قَتَلة الأطفال؟

لقد شاركت أمريكا فى استشهاد وإصابة أكثر من 100 ألف إنسان أعزل، كل ما اقترفوه أنهم يعيشون فى جزء من وطنهم المحتل، ويريدون أن ينعموا بالحرية بعد أكثر من ٧٠ عاماً من الذل على أيدى عصابات الصهاينة.

إن أمريكا التى تتحدث عن حقوق الإنسان، والحيوان، وتطالب بالحرية وتندد بالقمع فى رسائلها لكل شعوب الأرض، هى نفسها التى تمنح الضوء الاخضر لإراقة دماء الأبرياء، بل وتمنحهم الأسلحة والمال.

لقد أصبحت أمريكا صاحبة مائة وجه، ولم يعد لها أى مصداقية بين شعوب العالم الحر، بل إن شرائح واسعة من الشعب الأمريكى نفسه تنظر حالياً لمن يحكمها نظرة سخط، وشعور غاضب، أما الشعوب العربية فقد تأكد لها أن أمريكا هى السلاح الذى تستخدمه إسرائيل لتحقيق أغراضها فى الدمار والقتل والتوسع الاستيطانى بشكل مفضوح. 

ورغم أن أمريكا تشارك فى المفاوضات لإيقاف القتل والتجويع فى غزة، إلا أنها وافقت يوم 13 أغسطس الماضى، على صفقة بقيمة 20 مليار دولار لدعم العصابة الإسرائيلية بمقاتلات أمريكية من نوع إف-15 وغيرها من الأسلحة الفتاكة. ومن المؤسف أن توافق أمريكا على هذه الصفقة، وترسل فى نفس الوقت مندوبها للجلوس على مائدة المفاوضات لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل، بل ربما يكون المفاوض أو الوسيط الذى يجلس على طاولة المفاوضات هو نفسه الذى يحمل معه لإسرائيل خطاب الموافقة على أسلحة دمار غزة.

إننا كعرب لن ننسى التاريخ الدموى لأمريكا قديماً وحديثاً، فهى التى منحت الضوء الأخضر للرئيس العراقى صدام حسين لاحتلال الكويت، وبعد أن احتلها، شاركت فى حرب تحرير الكويت، وهى نفسها أمريكا التى دخلت العراق بحجة وجود أسلحة دمار شامل، وبعد أن تم تدمير العراق، ألقت بصدام فى السجن، ثم أعدمته فى أول أيام عيد الأضحى، واكتشفنا فيما بعد أن العراق لم يكن يمتلك أى أسلحة محرمة دولياً، وأن ما حدث كذبة كبيرة صنعتها أمريكا لتدمير دولة كبيرة بحجم العراق، وتركتها تعانى الفقر والانقسام بين أبناء الوطن الواحد، وأمريكا نفسها هى التى أعطت الضوء الأخضر لقتل الرئيس الليبى معمر القذافى تحت ستار الثورة عليه من شعبه، وبعد قتل القذافى فى 2011 لم تذق ليبيا طعم الهدوء والسلام، والآن هى مقسمة بين حكومة فى الشرق وأخرى فى الغرب، وأصبحت ثروات ليبيا من البترول نهبا للقوى الغربية والمرتزقة، ما دفع كثيرين من أبناء الشعب الليبى للعيش خارجها بين مصر وتونس ودول العالم الأخرى. 

إن أمريكا تمثل حالياً بالنسبة للعرب، الصديق الخائن، الذى يبتسم فى وجهك، وسرعان ما يطعنك به بمجرد أن تعطيه ظهرك. وما أكثر طعنات أمريكا فى ظهورنا طوال عقود عديدة. 

 


من الإعلام الصهيونى إلى القاهرة «رسالتكم وصلت» كلمتان لخَّصتا الهلع الذى أصاب وسائل الإعلام العبرية، بسبب زيارة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أحمد خليفة، إلى حدودنا مع غزة، وتفقده القوات على الحدود المشتركة وفى معبر رفح.

تباينت ردود الفعل الإعلامية لدى وسائل الإعلام الإسرائيلية والتى كشفت جميعها مدى ثقل مصر فى المنطقة وتأثيرها على الأحداث الجارية.

ووصفت صحف الاحتلال الزيارة تحت عناوين، رسائل مزعجة، ومشهد دراماتيكى، وتحذير مصرى، وعودة الدبابات على الحدود «فى إشارة لحرب أكتوبر 1973».

ونوهت القناة الـ14 الإسرائيلية إلى أن الجيش المصرى يرفع استعداداته ويعلن جاهزيته تجاه الجبهتين الإسرائيلية والإثيوبية فى آن واحد، الأمر الذى يدلل على تورط إسرائيل فى القرن الأفريقى وإثيوبيا، بالإضافة إلى مسؤوليتها عن حرب الإبادة الشاملة التى يتعرض لها الشعب الفلسطينى فى غزة، ونقلها بؤر الصراع إلى الضفة والجنوب اللبنانى.

توقيت الزيارة جاء فى الوقت الذى أعلنت فيه مصر موقفها الرافض لوجود جيش الاحتلال فى محور فيلادلفيا الواقع على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة.

تحمل الزيارة العديد من الرسائل الواضحة والقاطعة بأن الدولة المصرية قادرة على حماية حدودها من كافة الاتجاهات، وحماية أمنها القومى الذى يعد بمثابة خط أحمر لا يمكن تجاوزه تحت أى ظرف من الظروف.

كما تحمل الزيارة التى احتلت مكانة بارزة فى وسائل الإعلام المحلية والعالمية رسالة أخرى موجهة إلى إثيوبيا حيث يخيم التوتر الشديد على العلاقات بين الدولتين بسبب سد النهضة والتصريحات المستفزة لرئيس الوزراء الإثيوبى.

مصر ترفض الأكاذيب ولا تتعامل معها وتستخدم الشفافية والوضوح فى معالجة قضاياها وتتمسك بضرورة انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا فورًا دون شروط.

وترفض أكاذيب نتنياهو المتعلقة بتهريب الأسلحة من مصر للمقاومة الفلسطينية، ومصرة على أنها أكذوبة استخدمها نتنياهو ليغطى بها على فشله فى تحقيق الأهداف المرجوة من الحرب فى غزة، وفشل حكومته فى وقف تهريب السلاح من إسرائيل عبر المستوطنين إلى القطاع.

وعدم مقدرته على مواجهه الغليان والإضرابات التى تشهدها الجبهة الداخلية الإسرائيلية بسبب إخفاقه فى ملف الأسرى، خاصة بعد مقتل 6 أشخاص منهم مؤخرًا، بالإضافة إلى الخسائر الكبيرة التى يتكبدها الاقتصاد الإسرائيلى بسبب الحرب التى انطلقت فى السابع من أكتوبر الماضى، ومحاولته فتح بؤر صراع جديدة تفاديًا لمحاكمته والقضاء على مستقبله السياسى.

باختصار.. رسائل مصر قوية وواضحة ورادعة، وتؤكد على مدى استعداد وجاهزية القوات المسلحة لحماية الأمن القومى المصرى، والتصدى لكل التطورات بحزم وقوة.

وتبقى كلمة.. الحكومة الإسرائيلية الحالية حكومة حرب فاشلة، فقدت مصداقيتها بشكل كامل، وكشفت الانشقاقات بداخلها مدى ضعفها وتخبطها، ولن تنجو من جرائمها وملاحقتها داخليًا وخارجيًا، كما أنها لن تنجو من جرائم الحرب التى ارتكبتها فى غزة، عبر توزيعها الاتهامات جزافًا على الدول الأخرى لتبرير فشلها للنجاة من جرائمها.

عاشت مصر قوية أبية بجيشها ووحدتها

[email protected]

 


خلال جولته التفقدية لعدد من الشركات التابعة ومشروعاتها بمحافظة الإسكندرية، زار المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، مقر شركة النصر للأجهزة الكهربائية (نيازا) التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وعقد اجتماعا مع القيادات التنفيذية لاستعراض نشاط الشركة ومنتجاتها ومؤشرات الأداء وخطة العمل والفرص الاستثمارية وموقف الشراكة مع القطاع الخاص.

 تفقد المهندس محمد شيمي خطوط إنتاج الشركة والتي تشمل مصانع إنتاج اللمبات الليد الموفرة للطاقة واللمبات العادية والفلورسنت والكشافات والزجاج، بحضور اللواء نادر محمود العضو المنتدب لشركة نيازا. وتابع الوزير مراحل العمليات الإنتاجية، مؤكدا ضرورة العمل على زيادة القدرات الإنتاجية وتطوير المنتجات وإدخال منتجات جديدة والتوسع في الإضاءة الموفرة للطاقة واستغلال الطاقات المتاحة، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير، مع تحسين السياسات البيعية والتسويقية والالتزام بجودة المنتجات.

جدير بالذكر أن شركة نيازا تعد من أعرق الشركات في إنتاج اللمبات إذ  تأسست عام 1930 وتعمل في مجال تصنيع وتجميع وتسويق اللمبات العادية والفلورسنت والليد.


تزايدت معدلات بحث عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور البحث عن تنسيق جامعة الأزهر 2024، بعدما أتاح مكتب التنسيق تسجيل رغبات الالتحاق بالكليات لطلاب الدور الأول  صباح اليوم السبت 7 سبتمبر وحتى يوم الخميس 12 سبتمبر، ويقدم الوفد الأوراق المطلوبة للتقديم في كليات الأزهر، ورابط موقع التنسيق للتسجيل، والكليات العلمية المتاحة في محافظات مصر 

رابط تسجيل الدخول لتنسيق الأزهر 2024

يستطيع الطلاب الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من خلال بوابة تنسيق الجامعات مصر الرقمية من خلال الرابط الآتي من هنــــا

 

الأوراق المطلوبة للتقديم في كليات الأزهر 2024

 أصل استمارة الشهادة الثانوية الأزهرية.

 أصل شهادة الميلاد مميكنة.

 نموذج 2 جند للطالب من سن 18 سنة وحتى أقل من 22 سنة.

 الموقف من التجنيد للطالب من سن «22 سنة» فأكثر، للذكور فقط.

 

 

كليات الطب المتاحة في تنسيق الأزهر 2024

كلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة (بنين)

كلية الطب جامعة الأزهر بدمياط (بنين)

كلية الطب جامعة الأزهر بأسيوط (بنين)

كلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة (بنات)

كلية الطب جامعة الأزهر بدمياط بنات)

كلية الطب جامعة الأزهر بأسيوط بنات)
كليات طب الأسنان المتاحة في تنسيق الأزهر 2024

كلية طب الأسنان جامعة الأزهر بالقاهرة (بنين)

كلية طب الأسنان جامعة الأزهر بأسيوط (بنين)

كلية طب الأسنان جامعة الأزهر بالقاهرة (بنات)

كليات الصيدلة المتاحة في تنسيق الأزهر 2024

كلية الصيدلة جامعة الأزهر بالقاهرة (بنين)

كلية الصيدلة جامعة الأزهر بأسيوط (بنين)

كلية الصيدلة جامعة الأزهر بالقاهرة (بنات)

كلية الصيدلة جامعة الأزهر بأسيوط (بنات)

كليات الهندسة المتاحة في تنسيق الأزهر 2024

كلية الهندسة جامعة الأزهر بالقاهرة (بنين)

كلية الهندسة جامعة الأزهر بقنا (بنين)

كلية الهندسة جامعة الأزهر بالقاهرة (بنات)

كليات الزراعة والهندسة الزراعية المتاحة في تنسيق الأزهر 2024

كلية الهندسة الزراعية جامعة الأزهر بالقاهرة (بنين)

كلية الهندسة الزراعية جامعة الأزهر بأسيوط (بنين)

كلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة (بنين)

كلية الزراعة جامعة الأزهر بأسيوط (بنين)

تسجيل رغبات الدور الثاني لكليات جامعة الأزهر 2025

أن يبدأ الطلاب الناجحين في الدور الثاني للثانوية الأزهرية، تسجيل رغباتهم للقبول بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم يوم الاثنين المقبل، وحتى الـ 12 من سبتمبر الجاري.

وأتاحت جامعة الأزهر، تسجيل رغبات الناجحين في الشهادة الثانوية عبر 4 مكاتب وهي "مبنى المعامل المركزية بكلية علوم بنين بالقاهرة "للبنات فقط"، مبنى المدينة الجامعية بمدينة نصر "للبنين فقط"، فرعي الجامعة بطنطا وأسيوط، ومكاتب التنسيق بالجامعات الحكومية.

 

 


كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، تفاصيل استعدادات وزارة الصحة لبداية العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وقال حسام عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن الوزارة تعمل على رصد ومتابعة دورية تجنبا لانتشار أي مرض، كما أن هذه حالة الترصد من أهم العوامل التي تقوم بها الوزارة في بداية الدراسي الجديد، حفاظا على الطلاب.

وأوضح حسام عبدالغفار، أن مصر لم ترصد أي حالة مصابة بفيروس جدري القرود حتى الآن، والوضع آمن تماما ولا يوجد ما يثير القلق.

وأكمل: وزارة الصحة لديها العديد من المبادرات الرئاسية التي تولي اهتماما كبيرا بصحة الطلاب خاصة الفئات العمرية الصغيرة في المراحل الابتدائية.

وأطلق المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية يوم الجمعة خطة استجابة على مستوى القارة لتفشي mpox.

يأتي ذلك بعد ثلاثة أسابيع من إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي المرض في 12 دولة أفريقية كحالة طوارئ عالمية.

وقال الدكتور جان كاسيا المدير العام لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا للصحفيين يوم الجمعة إن الميزانية المقدرة للخطة التي تستغرق ستة أشهر تبلغ حوالي 600 مليون دولار، مع تخصيص 55٪ للاستجابة لـ mpox في 14 دولة متضررة وتعزيز الاستعداد في 15 دولة أخرى.

يتم توجيه 45٪ الأخرى نحو الدعم التشغيلي والفني من خلال الشركاء، لم تعط المنظمة أي إشارة إلى من سيمولها، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

قال كاسيا إن الخطة تركز على المراقبة والاختبارات المعملية والمشاركة المجتمعية، مؤكدًا على حقيقة أن اللقاحات ليست كافية لمكافحة تفشي المرض المنتشر.

وقالت المنظمة إنه منذ بداية عام 2024، كان هناك 5549 حالة مؤكدة من الإصابة بـ mpox في جميع أنحاء القارة، مع 643 حالة وفاة مرتبطة، وهو ما يمثل تصعيدًا حادًا في كل من الإصابات والوفيات مقارنة بالسنوات السابقة.


ترأس المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم إجتماع اللجنة المركزية العليا للسلامة والصحة المهنية بمقر الإدارة العامة للتدريب بالشركة بمحطة مياه العزب الجديدة وبحضور مندوبي القوى العاملة و محمود عبد الحميد رئيس القطاع التجاري والمهندس سامي غالي رئيس قطاع المياه والدكتور جمال جابر رئيس قطاع الصرف الصحي والدكتورة وفاء يعقوب رئيس قطاع المعامل و مديري الإدارات المعنية ورؤساء اللجان الفرعية. 

وياتى هذا الاجتماع للأهمية القصوى لمنظومة السلامة والصحة المهنية بالشركة وحرصاً من الإدارة العامة للسلامة المهنية والتي من شأنها المساهمة في تأمين بيئة العمل والحفاظ على العاملين والوقاية من الحوادث والاصابات والأمراض المهنية .

الاجراءات المتبعة فى الشركة..

وخلال الإجتماع أستعرض العقيد محمد كمال مدير عام الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية جدول الأعمال والإجراءات المتبعة بالمواقع داخل الشركة وخارجها قبل وأثناء تنفيذ الأعمال والتأكيد على اختصاص اللجان الفرعية  ,وكذلك التأكيد على تدريب العاملين على إجراءات واشتراطات السلامة والصحة المهنية واستخدام معدات ومهات السلامة والصحة المهنية والتأكيد على خطة الطوارئ والأزمات والاستجابة السريعة والفعالة لأي طارئ .

وفي كلمته أكد المهندس محمد عبد الجليل النجار ضرورة الإهتمام والتأكيد على إلزام المقاولين بكافة اشتراطات ومتطلبات السلامة والصحة المهنية طبقاً لسياسة الشركة في هذا الشأن ومن خلال لجان الإشراف والمتابعة موضحاً إهتمام الشركة بسلامة وصحة العنصر البشري وكذلك الحفاظ على المعدات والالات من خلال توفير معدات ومهمات السلامة وطبقا لطبيعة مخاطر العمل والتأكيد على المرور الدوري على كافة المواقع واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتصحيحية التي تكفل حماية العاملين وتأمين بيئة العمل 

وكذلك تنفيذ برامج توعية لرفع الوعي الثقافي للعاملين بأهمية الالتزام بإجراءات ومتطلبات السلامة والصحة المهنية

5
5
6
6
8
8
33
33
677
677

اتهم المحقق المستقل للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، السلطات الإسرائيلية بتنفيذ "حملة تجويع" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة ، جاء هذا الاتهام في تقرير صدر هذا الأسبوع، والذي نفت إسرائيل صحته بشدة.

وأشار فخري في تقريره إلى أن الأزمة الإنسانية في غزة بدأت بعد يومين من الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل. وردًا على ذلك، قامت إسرائيل بمنع جميع المواد الغذائية والمياه والوقود والإمدادات الأساسية من دخول غزة، مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني.

 

وفي رده على هذه الاتهامات، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن المزاعم حول "السياسة المتعمدة للتجويع" هي "كاذبة بشكل فاضح"، مؤكدًا أن هذه التصريحات لا تعكس الواقع على الأرض.

 

ورغم الضغوط الدولية، بما في ذلك من حليفها الوثيق الولايات المتحدة، فتحت حكومة نتنياهو تدريجيًا العديد من المعابر الحدودية لتسليم المساعدات، لكنها كانت خاضعة لرقابة مشددة. وأشار فخري إلى أن المساعدات المحدودة التي دخلت غزة ذهبت في البداية إلى جنوب ووسط القطاع، وليس إلى الشمال.

 

وتحدث فخري عن تدمير واسع النطاق للبنية التحتية الزراعية وصيد الأسماك في غزة، وهو ما أكده أيضًا تقرير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة. وأضاف أن إسرائيل استخدمت المساعدات الإنسانية كأداة سياسية وعسكرية لإلحاق الأذى بسكان غزة.

 

وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الوضع الإنساني في غزة "كارثي". وأشار إلى أن أكثر من مليون فلسطيني لم يتلقوا حصص غذائية في أغسطس الماضي، كما انخفض عدد الأشخاص الذين يحصلون على وجبات مطبوخة يوميًا بنسبة 35%.

 

وأكد دوجاريك أن النقص في الإمدادات الغذائية يعود جزئيًا إلى الأوامر الإسرائيلية بإخلاء مناطق عدة، مما أجبر 70 من أصل 130 مطبخًا على تعليق عملياتها أو نقلها. كما أشار إلى تضرر الطرق والعقبات الإسرائيلية كعوامل تسهم في النقص الحاد في الإمدادات.

 

في الشمال، تواصل المجاعة والندرة في الغذاء والدواء، مما يزيد من تفاقم الوضع الصحي. وقد أفادت مصادر من غزة بأن المستشفيات في الجزء الشمالي من القطاع تعمل بالحد الأدنى، في ظل انقطاع الأدوية ونفاد الوقود.


لفظ شخصان انفاسهم الأخيرة، وأصيب آخر، بعد تعرضهما لحادث تصادم سيارتين نقل ثقيل، وتحديدا بطريق الفوسفات بمركز إدفو شمال محافظة أسوان، و تم نقل المتوفين إلي المشرحة بينما تم نقل المصاب إلي المستشفي لتلقي العلاج.

 

وترجع تفاصيل الواقعة، عندما تلقى مأمور مركز شرطة إدفو بلاغ يفيد بوقوع حادث تصادم سيارتين نقل ثقيل مما أسفر عن مصرع شخصين وإصابة آخر، تم نقل المتوفين إلي مشرحة إدفو العمومية، وفيما تم نقل المصاب إلي مستشفي النيل التخصصي.

وتبين أن الذين لقوا مصرعهم اثر الحادث، هم محمود احمد عبد العال 32 سنه، من مركز طما بمحافظة سوهاج، ومحمد فتحي رشيد الضوي 26 سنة السباعية شرق إدفو بمحافظة أسوان.

فيما اصيب جمال محمد جمال 22 سنة بجرح قطعي في الرأس، واشتباه ما بعد الارتجاج، وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار جهات التحقيق لتباشر تحقيقاتها حيال الواقعة.


دعت حركة حماس المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإغاثة سكان قطاع غزة، عقب تقرير جديد صادر عن المقرر الأممي مايكل فخري، الذي يتهم إسرائيل بشن "حملة تجويع" على القطاع ، الذي نشر هذا الأسبوع، يُضاف إلى سلسلة من التقارير الأممية والحقوقية السابقة التي توثق الانتهاكات المستمرة بحق المدنيين الفلسطينيين.

في تقريره، اتهم فخري السلطات الإسرائيلية بتنفيذ سياسة تجويع ممنهجة ضد الفلسطينيين في غزة منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل. ووفقًا للتقرير، فقد قامت إسرائيل بمنع دخول المواد الغذائية والمياه والوقود والإمدادات الأساسية، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية بشكل حاد.

 

وقالت حماس في بيان لها إن تقرير مايكل فخري يوفر دليلًا جديدًا على ارتكاب إسرائيل وجيشها "أبشع الجرائم بحق المدنيين"، مشيرةً إلى أن ما وصفته بـ "الحملة الممنهجة للتجويع" تأتي في إطار "حرب إبادة شاملة" ضد الشعب الفلسطيني. ودعت الحركة المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات حاسمة لوقف الانتهاكات وتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

 

وتأتي هذه الدعوة في وقت يشهد فيه قطاع غزة أزمة إنسانية خانقة، حيث أشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن أكثر من مليون فلسطيني لم يتلقوا حصصًا غذائية في أغسطس الماضي، بينما انخفض عدد الأشخاص الذين يحصلون على وجبات مطبوخة يوميًا بنسبة 35%. كما يعاني السكان في شمال القطاع من مجاعة شديدة ونقص حاد في الأدوية والخدمات الأساسية.

 

وكانت التقارير الأممية السابقة قد أكدت أيضًا تدهور الوضع في غزة، بما في ذلك تدمير واسع النطاق للبنية التحتية الزراعية وصيد الأسماك، والذي ساهم في تفاقم الأزمة الإنسانية. وقد أظهرت تقارير أخرى أن إسرائيل استخدمت المساعدات الإنسانية كأداة سياسية وعسكرية لإلحاق الأذى بالسكان المدنيين.

 

في مواجهة هذه الأزمة، تواصل حماس دعواتها إلى المجتمع الدولي لفرض ضغط أكبر على إسرائيل لوقف الانتهاكات، وتوفير المساعدات الإنسانية الضرورية للشعب الفلسطيني. الحركة تؤكد أن الوضع في غزة يتطلب استجابة عاجلة من قبل المجتمع الدولي، بما في ذلك اتخاذ إجراءات لوقف الحصار وفتح المعابر لتسهيل وصول الإمدادات الإنسانية.

 

وأكدت حماس أن استمرار هذه الانتهاكات يشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان والقانون الدولي، وأن الوقت قد حان لتحمل المسؤولية والعمل على إنهاء معاناة سكان غزة.


أكد أحمد عبدالله، عضو شعبة الاستثمار العقاري، ومجلس العقار المصري، أن مصر بعيدة تمامًا عن أي فقاعات عقارية، لأن هذه الفقاعات تنتج عن التضخم غير المبرر في أسعار العقارات والناتج عن زيادة الطلب عليها بشكل غير طبيعي مع وجود تمويل عقاري بدون ضمانات فعلية.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية على قناة "ON"، أن الوضع الاقتصادي في مصر مستقر جدًا، كما أن صفقة رأس الحكمة شكلت دافع كبير وثقة كبيرة للاستثمار العقاري في مصر، بما يؤكد على أنه أفضل الأوعية الاستثمارية حاليًا.
وذكر أحمد عبدالله، أن ارتفاع أسعار العقارات الفترة الأخيرة مبرر، حيث أن عام 2023 شهد ارتفاع التضخم عالميًا بشكل غير طبيعي مما استدعي لرفع أسعار الفائدة ارتفاع تكلفة التمويل والتحوط أمام قيمة الجنيه المصري، وارتفاع التكاليف، وبالتالي ارتفاع قيمة العقاري.

وأضاف أن هذه الارتفاعات مبررة نتيجة التضخم الذي حدث الفترة الماضية وارتفاع تكلفة التمويل، وارتفاع التكاليف، كما أن معظم الشركات العقارية تصل حوالي نسبة 35% لـ 50% من مبيعاتها خارج مصر، تحت مسمى "تصدير العقار"، وخاصة للعرب والأجانب بالإضافة للمصريين في الخارج.

وأشار إلى أن هناك عوامل مختلفة تؤكد استقرار الوضع العقاري، في ظل الطلف المتزايد  على السكن نتيجة النمو السكاني، والتوسع العمراني وظهور مجتمعات سكانية جديدة، والتحول نحو نمط حياة أفضل.


أكد اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول أن يُعلق فشله السياسي والأمني والعسكري على الآخرين، من خلال أساليب الكذب والتضليل والخداع التي يتقنها.

 وأشار "عبد المنعم"، خلال مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول زيح عنه الاتهامات، بأنه المسؤول عن إفشال الصفقة، مؤكد أن نتنياهو عرض خلال مؤتمر صحفي خريطة يروج من خلالها، أن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا مسألة استراتيجية، وأن ذلك الضمان الوحيد لعدم تدفق الأسلحة لقطاع غزة.

وتابع:"منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي، لم يذكر نتنياهو أو يعطي أهمية لـ"محور فيلادلفيا" سوى في مايو الماضي، مؤكدا أن هدف نتنياهو الواضح خلال هذه المرحلة، عدم التوصل إلى إتفاق، ووجد غايته في مسألة عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا، مؤكد أن نتنياهو يهدف إلى تضليل الرأي العام الإسرائيلي، والتشويش عليه لمنع الصفقة، ويروج أن حماس هي من تعطل الصفقة، بإصرارها على الانسحاب من المحور.

وأكد اللواء أركان حرب، أن نتنياهو لم يقدم أي دليل حقيقي على وجود أنفاق مفتوحة بين قطاع غزة ومصر، مشيرا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر تقريرا يؤكد أنه لا توجد أي أنفاق تعمل بين غزة ومصر منذ سنوات، مضيفا أنه ثبت أنها جاءت نتيجة لسَرقات الأسلحة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي تبيعها مافيا الأسلحة الإسرائيلية إلى الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية كذلك.


أكد المدافع الدولي المصري أحمد حجازي أنه لم يعتذر عن الاستمرار في معسكر المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، بعد ما حدث خلال مباراة الرأس الأخضر.

وكتب أحمد حجازي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" سابقًا و"إكس" حاليًا: "لم اعتذر عن معسكر منتخب مصر المدرب حسام حسن هو من قام باستبعادي من المعسكر صباح اليوم".

وتابع: "للرد على موقف مباراة أمس، لم اعتذر أيضًا عن المشاركة، والمشادة كانت على كلام صدر من احد أفراد الجهاز المعاون للمدير الفني وعلى مرئى ومسمع من الجميع".

أحمد حجازي

وأردف: "وعلى مدار 13 سنة في المنتخب ولعب 100 مباراة دولية لم يصدر مني تصرف سلبي ودائمًا مصلحة المنتخب أهم من أي شيء".

وأتم حجازي رسالته: "أتمنى التوفيق للمنتخب الوطني".


خرج آلاف الإسرائيليين إلى شوارع مدينة رحوفوت جنوب تل أبيب، يوم السبت، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية ، وتأتي هذه المظاهرة في وقت تشهد فيه إسرائيل توترات متزايدة بشأن ملف الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى الدولة العبرية.

احتشد المتظاهرون في وسط المدينة حاملين لافتات تطالب بإنهاء معاناة الأسرى والمطالبة بحل يضمن إطلاق سراحهم. ورفع المشاركون شعارات تؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق يشمل تبادل الأسرى وتحسين ظروفهم، معربين عن قلقهم إزاء استمرار أزمة الأسرى في ظل الأوضاع الحالية.

 

وتأتي هذه المظاهرة في وقت حساس حيث يُعتبر ملف الأسرى من القضايا الرئيسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد ازدادت المطالب الشعبية في إسرائيل بإبرام صفقة تبادل بعد تقارير عن تدهور أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في الصراع المستمر.

 

في الوقت نفسه، أصدرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرًا يشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطًا متزايدة من قبل الجمهور ومن السياسيين لإيجاد حل لهذا الملف. وأكد التقرير أن المظاهرات تعكس رغبة واسعة بين الإسرائيليين في تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.

 

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعربت عن استعدادها للتفاوض حول صفقة تبادل، ولكن هناك تحديات معقدة تتعلق بالمطالب الفلسطينية والشروط التي يضعها الطرفان. وصرح مسؤولون إسرائيليون بأنهم يسعون للوصول إلى اتفاق يضمن السلام والأمن للطرفين، بينما تسعى الفصائل الفلسطينية إلى تحقيق مطالبها الإنسانية.

 

تشير المظاهرات إلى تصاعد الاهتمام العام بالملف، ويعكس حجم المشاركة في التظاهرات حجم القلق الشعبي والضغط على الحكومة لاتخاذ خطوات فعالة في هذا الاتجاه. وتبقى الأنظار مشدودة إلى مساعي التوصل إلى حل لهذا الملف المعقد، والذي يعتبر أحد القضايا المركزية في الصراع المستمر.

 

وزارة الصحة اللبنانية: 3 شهداء وجريحان من الدفاع المدني في غارة إسرائيلية على بلدة فرون جنوبي لبنان

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم السبت، عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة جريحين من الدفاع المدني في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة فرون جنوبي لبنان.

 




وقالت الوزارة في بيان لها إن الغارة الإسرائيلية، التي وقعت صباح اليوم، أسفرت عن تدمير جزء كبير من مبنى سكني في البلدة. وأضاف البيان أن فرق الدفاع المدني كانت تعمل على إجلاء المدنيين وإجراء عمليات الإنقاذ عند وقوع الهجوم.

 

 


أعلنت سيجنيفاي مصر، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الإضاءة، انطلاق شراكتها مع مؤسسة مصر الخير بالمشاركة في مبادرة "طاقة نور"، بدعم من مؤسسة سيجنيفاي للتنمية المجتمعية في إطار برنامج "تعليم أكثر إشراقًا". بهدف تحسين البيئة التعليمية، وزيادة معدلات السلامة والأمان، وتحفيز بيئة التعلم من خلال توفير إضاءة مناسبة في مدارس التعليم الأساسي والمجتمعي، باستخدام أحدث تكنولوجيا الطاقة المستدامة من سيجنيفاي مصر للتوفير في استهلاك الطاقة، وتعزيز الوعي البيئي، لتحقيق التنمية المستدامة.
وتهدف سيجنيفاي مصر ، و مؤسسة سيجنيفاي للتنمية المجتمعية بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير عن طريق "مبادرة طاقة نور" إلى تحسين الظروف التعليمية والمعيشية لتحقيق الاستدامة البيئية وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، وذلك من خلال إحلال وتجديد وحدات الإضاءة بمدارس التعليم الأساسي ومدارس التعليم المجتمعي التابعة لمؤسسة مصر الخير وتوفير أكثر من 14,000 وحدة اضاءة LED داخليًا وخارجيًا على مستوى محافظات مصر، حيث تستهدف المبادرة 720 مدرسة، بما يعود بالنفع على أكثر من 117 ألف طالب على مستوى محافظات الجمهورية.

توفير أكثر من 14,000 وحدة اضاءة LED في 720 مدرسة، بما يعود بالنفع على أكثر من 117 ألف طالب على مستوى محافظات مصر..

 

صرح محمد سعد، الرئيس التنفيذي لشركة سيجنيفاي أفريقيا قائلا: نحن فخورون بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير في مبادرة "طاقة نور" والتي تفتح المجال أمام أبنائنا من الطلاب والمعلمين للحصول على تعليم آمن، ونؤمن بأن توفير الاضاءة السليمة في المدارس ليس من الرفاهية وإنما بات أمرا ضروريا لتحسين البيئة التعليمية وتعزيز فرص التعلم للطلاب. وأضاف " تعتمد مبادرة "طاقة نور" على أحدث تقنيات الإضاءة المتقدمة من سيجنيفاي لتحسين كفاءة استخدام الطاقة وخفض تكاليف التشغيل، وهو ما يعكس التزام الشركة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة اتساقا مع رؤية مصر 2030".


وصرح الدكتور محمد رفاعي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير  أن التعاون مع شركة سيجنيفاي مصر يعتبر إمتداد لشراكات متميزة مع الكيانات الإقتصادية في مصر وأكد أن الهدف الأسمى من هذه الشراكة الفعالة هو توفير بيئة تعليمية تتوفر خلالها عوامل الأمان والتكنولوجيا الحديثة للطلاب في المدارس المختلفة في قرى مصر .
 

كما أن المؤسسة تدعم الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية و التعليم و التعليم الفني من خلال المسارات الرئيسية للدولة بكامل التدخلات من التطوير الانشائي للمدارس و التنمية المهنية للمعلمين وتوفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب الملتحقين مما يعزز دور شراكة المجتمع المدني لمؤسسات الدولة وتحقيق التنمية المستدامة.

 وحدات اضاءة سيجنيفاي تعمل على تحسين كفاءة استخدام الطاقة وخفض تكاليف التشغيل، وهو ما يعكس التزام الشركة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة اتساقا مع رؤية مصر 2030م.


من جانبها قالت أمل مبدى، رئيس قطاع تنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير: "نقدر شراكتنا مع سيجنيفاي  مصر في مبادرة "طاقة نور" والتي لا تتوقف عند تقديم حلول اضاءة مدعومة بأحدث وسائل تكنولوجيا الاضاءة بل تمتد لتشمل تدريب فنيين على عمليات الصيانة وهو ما يضمن استدامة المشروع وضمان أعلى معدلات نجاح له". أضافت "تأتي هذه المبادرة لتجسد التزامنا الراسخ بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة الهدف الرابع المعني بتوفير تعليم ذو جودة للجميع، لإيماننا بأن توفير بيئة تعليمية ملائمة مزوّدة بإضاءة فعّالة يعد حجر الأساس لبناء جيل واع ومثقف مستعد لمواجهة تحديات المستقبل".
فيما صرح الدكتور صابر حسن رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير إن الاضاءة السليمة في المدارس والشوارع تعتبر من عوامل الأمان والرفاهية، كما تلعب دورًا هامًا في تعزيز بيئة التعلم وتحسين جودة الحياة في المجتمع. 


وتأتي مبادرة طاقة نور في إطار شراكة ممتدة بين سيجنيفاي مصر ومؤسسة مصر الخير، للارتقاء بجودة حياة الفئات الأولى بالرعاية وضمان حصول الأفراد في المجتمعات الجغرافية المترامية على تعليم عالي الجودة لتحقيق التنمية المستدامة، وتحسين السلامة والأمان في المدارس باستخدام تكنولوجيا الطاقة المستدامة.
 


نجح مجلس إدارة نادي الاتحاد السكندري برئاسة الاستاذ محمد مصيلحي في إتمام إجراءات التعاقد مع اللاعب " ياسين ياسر عبد الوهاب " لاعب نادي الزمالك السابق للانضمام لصفوف الفريق الأول لكرة السلة. 

ويبحث الاتحاد السكندري عن تدعيم صفوف الفريق الأول لكرة السلة، بعدما نجح في حصد لقب الدوري الممتاز خلال الموسم الماضي، حيث يرغب في مواصلة هذه الإنجازات خلال الموسم الجديد.

ووقع اللاعب عقب الاتفاق على كافة تفاصيل و بنود التعاقد الخاصة به ، من خلال الأستاذ حازم الرجال امين صندوق النادي

و يُجيد " ياسين " اللعب في مركز صانع الألعاب " 1 " ، و قد أبدي الكابتن أحمد عمر المدير الفنى للفريق إعجابه بقدراته الفنية و المهارية و بناء عليه تم التعاقد مع اللاعب .


كشف محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لجذب الطلاب للمدرسة خلال العام الدراسي الجديد 2024-2025.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم مع مديرى المدارس على مستوى محافظات (القاهرة والجيزة والقليوبية، والغربية، والدقهلية، وكفر الشيخ، وأسوان، وقنا، والأقصر)، اليوم السبت، بمقر المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر. 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة اتخذت عددًا من الإجراءات لجذب الطلاب للمدرسة وتطوير مهاراتهم وقدرتهم على التحصيل الدراسي. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن من بين تلك الإجراءات: أعمال السنة ونظام التقييمات وفقًا لنظم التعليم الحديثة فى مختلف دول العالم؛ لضمان حضور الطلاب وتفاعلهم داخل المدارس.

وزير التربية والتعليم يشدد على تطبيق لائحة التحفيز التربوي

وشدد وزير التربية والتعليم على ضرورة تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، والتى تمنح المدير طرق التحفيز وآلية التنفيذ بشكل حاسم وحازم لحل جميع المشكلات التى تواجهه داخل المدرسة. 

ونوه وزير التربية والتعليم بتضمن اللائحة حقوق وواجبات كل من المعلم والطالب، مؤكدا أنه لا تهاون في تطبيق اللائحة وسيتم اجراء متابعات وتقييمات مستمرة على مدار العام الدراسي.

وناقش وزير التربية والتعليم الحضور واستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول المشكلات التى تواجههم أثناء العملية التعليمية، مؤكدًا أن الوزارة حريصة على تحسين الأوضاع المادية والإدارية للمعلمين ومديري المدارس وستبذل كافة الجهود للارتقاء بها. 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى القرار الصادر خلال الفترة الماضية عن مجلس الوزراء بالموافقة علي تحديد قيمة الحصة فوق النصاب القانوني للمعلمين المعينين الذين سيقومون بالتدريس فوق النصاب لتكون بقيمة ٥٠ جنيها، فضلا عن زيادة قيمة الحصة لمعلمي الحصة من خريجي الكليات المؤهلة للتدريس من ٢٠ جنيها إلى ٥٠ جنيها للحصة الواحدة.

وأكد وزير التربية والتعليم أن هذه اللقاءات تستهدف التأكيد على الآليات والضوابط المختلفة التي أعلنت عنها الوزارة خلال الفترة الماضية لضبط العملية التعليمية خلال العام الدراسي الجديد. 

وشدد وزير التربية والتعليم على الدور الهام للمعلم في العملية التعليمية ودعمه كي يؤدى دوره داخل المدرسة على أكمل وجه، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة الاستعداد للعام الدراسى الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، وانضباط العملية التعليمية؛ لتقديم خدمة تعليمية متميزة لأبنائنا الطلاب وتوفير بيئة تعليمية ملائمة وجاذبة. 
 


أكد اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، أنه خلال الأيام الماضية لم يتوقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن نشر الأكاذيب بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل المحتجزين والأسرى، مشددا على أن نتنياهو يتعنت بكل ما لديه من وسائل لإفشال الصفقة، موضحا أن نتنياهو يعاني من موقف داخل إسرائيل يناهض شخصه وحكومته اليمينية المتطرفة.      

نتنياهو وحرب غزة

وأوضح “ربيع”، خلال مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن نتنياهو يحاول من خلال الأكاذيب التي يروجها خلال المؤتمرات الصحفية أن يخدع الجُموع التي تخرج إلى الشوارع في تظاهرات ضده، ويعمل على إقناع الإسرائيليين بأن التنازل عن محور فيلادلفيا هو كبيرة من الكبائر، مروجًا أن في حال تخلت إسرائيل عنه سيتم إعادة فتح الأنفاق.

 

 واضاف:"نتنياهو يحاول تطبيق مقولة وزير الدعاية النازي، جوزيف جوبلز “اكذب حتى يصدقك الآخرون” خاصة فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا الذي يدعي أنه شريان الحياة لحركة حماس، وأنه يتم تهريب السلاح منه للحركة ويحاول إقناع الإسرائيليين بذلك.

 

وتاابع:"في حين أن الأجهزة الأمنية وقادة الجيش الإسرائيلي أكدوا أن الأنفاق لم تستخدم منذ سنوات طويلة وأن مصر نجحت في غلقها.. نتنياهو بهذه الأحاديث يحاول التغطية على فشله في قطاع غزة، وأن يقنع الإسرائيليين بالكف عن الاحتجاجات".


في عيد الفلاح..

نحتفل خلال هذا الأسبوع وبالتحديد يوم الاثنين القادم الموافق 9 سبتمبر 2024 بعيد الفلاح، والذي يوافق يوم إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952 بعد قيام ثورة يوليو المجيدة، وهذا القانون أعاد توزيع ملكية الأراضى الزراعية من يد الاقطاع إلى صغار الفلاحين، واستردوا خلالها أراضي أجدادهم التي حرموا من تملكها لسنين طويلة، وهو الأمر الذي ساهم في تغير أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية إلى الأفضل.

 

 يقول إبراهيم إسماعيل، نقيب الفلاحين بمحافظة الشرقية، إن قانون الإصلاح الزراعي أعاد للفلاح الحق في الحرية وحكم نفسه بنفسه بعيدًا عن حكم الإقطاع، وأصبح يملك أرضًا وقام على زراعتها، وجنى ثمارها، ومن ثم تمكن من تعليم أبنائه الذين ساهموا في بناء ونهضة مصرنا الغالية خلال العقود الماضية، مشيرا إلى أن عيد الفلاح يأتي هذا العام وسط تحديات كثيرة يواجهة الفلاح بنفسه، منها: عدم حصول أغلبية الفلاحين على النسب المستحقة من الأسمدة والمبيدات وفق المساحات والزراعات الفعلية، وقلة وصول مياه الري العذبة إلى أراضيهم، وهو الأمر الذى أثر بالسلب على إنتاجتهم التي ينتظروها من موسم لآخر.

وأشار إلى أن تأثير التغيرات المناخية من ارتفاع في درجات الحرارة وزيادة الرطوبة على المحصول الصيفي هذا العام، كان له بالغ الأثر على انخفاض الإنتاجية وقلة الجودة، فضلا عن انتشار الحشرات؛ ومنها حشرة «الجاسيد» التي أصابت عدد كبير من زراعات القطن في شمال المحافظة، بالإضافة إلى عدم صلاحية أنواع من التقاوي لبعض الأراضي ذات الملوحة العالية أو التي تروى بمياه غير العذبة كمياه الصرف الزراعي.

 

وذكر نقيب فلاحين الشرقية، أن محافظة الشرقية هى إحدى المحافظات الرائدة فى مجال الإنتاج الزراعي حيث تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 4911 كم 2 بمساحة 1072470 فدان، وحصلت المحافظة كما في الأعوام السابقة على المركز الأول على مستوى محافظات الجمهورية في موسم توريد القمح بإجمالي كمية توريد 621 الف طن قمح هذا العام 2024.

 

 وقال إبراهيم إسماعيل، نقيب الفلاحين بمحافظة الشرقية، رغم أن محافظة الشرقية لها طابع خاص، كونها زراعية من الطراز الأول؛ تناسى محافظ الشرقية الجديد المهندس حازم الاشموني طبيعة المحافظة الزراعية، ولم يتم التواصل معنا كنقابة للفلاحين حتى الآن، ولم يدعونا إلى اجتماع المحافظة الذي عقده الأسبوع الماضي بمناسبة استعدادات المحافظة للاحتفال بعيدها القومي والذي يوافق عيد الفلاح، مؤكدًا أن نقابة الفلاحين في الشرقية وفلاحوا المحافظة يتعرضون لتجاهل تام وغير مقبول من محافظها الجديد.

 

وأشار إسماعيل إلى أن المُحافظين نوعين الأول مكتبي والآخر ميداني، متمنيًا أن يكون محافظ الشرقية من النوع الثاني بأن يكون ميدانيًا، كون أن مراكز ومدن المحافظة كثيرة ولها امتدادات شاسعة مع المحافظات الأخرى، داعيًا محافظ الشرقية أن يتخذ من الرئيس عبد الفتاح السيسي القدوة والمثل الأعلى في عمله الدؤوب، والذي لا يمل ولا يكل طوال الوقت على بحث قضايا واهتمامات المواطنين، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حقق العديد من الإنجازات في قطاع الزراعة والذي شهد طفرة غير مسبوقة على مدار السنوات العشر الماضية، ذكر منها: وقف التعديات على الأراضي الزراعية، مشروع استصلاح 4 ملايين فدان، مشروع الكارت الذكي، مشروع تطوير القرى والنجوع والذي جاء ضمن أعمال المبادرة الرئيسية «حياة كريمة»، بالإضافة إلى مشروع تبطين الترع وغيرها من المشروعات القومية العملاقة في قطاع الزراعة وغيره من قطاعات: الطرق والكباري، والكهرباء، والمدن الجديدة السكنية والسياحية كمدينة العلميين التي أصبحت قبلة السياحة الداخلية والخارجية لمواطني العالم العربي والغربي.

 

ونوه شحته محمد حسانين، سكرتير الجمعية المشتركة بقطاع صان الحجر، والتي تضم 28 جمعية بمساحة زراعية تتعدى الـ 100 ألف فدان، إلى أن هذه المساحات تعاني من أزمات متعددة، جميعها تؤثر على عمل وإنتاجية الفلاح، ذكر منها: أزمة مياه الري، حيث لم تصل مياه الري العذبة النيلية إلا لـ 12 ألف فدان فقط، ومصدر المياه لتلك الأراضي هو مياه الصرف الزراعي من الدرجة الثالثة والمغذاه من: «بحر المشرع، تمراز، والرست، وخطوط فرعية من ترعة السلام، ومن بحر حادوس»، وهو ما أثر على طبيعة تلك الأراضي وجعلها ذات ملوحة عالية، تتطلب رعاية خاصة واهتمام من قبل مسؤولي الزراعة من مكافحة وإرشاد الزراعي، بالإضافة إلى توافر نوعية خاصة من المبيدات التي تناسب تلك الزراعات التي تزرع في هذه الأراضي، ومد الفلاحين بالكمية الكافية من الأسمدة حتى تتناسب مع طبيعة تلك الأراضي.

 

واشتكى حسانين من كمية الأسمدة التي صرفت للفلاحين خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى الأراضي ذات الملوحة العالية وخاصة «القطن، والأرز، وبنجر السكر» عانت كثيرا، حيث تم صرف الأسمدة لكل فدان 3 شكائر للقطن و2 للأرز، و4 للبنجر وهي كميات تقل كثيرا من الكميات التي تحتاجها تلك الأراضي نظرًا لما تعانيه من ملوحة عالية وتغيرات مناخية سيئة، حيث قام الفلاحون بشراء كميات أخرى من الأسمدة بسعر الشيكارة الواحدة 1200 جنيه ومبيدات بأسعار تفوق ظروفهم الاقتصادية، وذلك حتى يتمكنوا من التغلب على الحشرات التي أصابت زراعتهم، وأثرت على إنتاجيتهم، حيث تلاحظ لهم إصابة القطن بالوسواس وتساقط للثمرة «لوزة القطن» رغم أتباعهم كل الإرشادات والتوصيات الفنية من ري ومكافحة، وهو ما أثر على أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية في ذات الوقت.

ولفت إلى أن فدان القطن في زمام منطقته الزراعية لم يتعدى انتاجيته عن 3 قنطار ونصف، والأزر لم يزيد عن 2 طن ونصف، وهي إنتاجية قليلة جدًا بالمقارنة مع الأراضي التي تروى بمياه الري العذبة الموجودة في مراكز وسط وجنوب الشرقية، رغم أن تكلفة الإنتاج عالية جدا.

 

وطالب محمد عوض، مزراع بمركز كفر صقر؛ محافظ الشرقية ومسؤولي الزراعة والري، بدراسة مطالبهم والعمل على حلها، وذلك بمراجعة الكميات المخصصة من الأسمدة لكل وحدة زراعية، ومراعاة طبيعة كل تربة حتى يتم التغلب على آثار التغيرات المناخية التي أصابت البلاد خلال الفترة الماضية، وتفادى آثارها خلال الموسم الشتوي الجديد، والذي يتميز بمحاصيل استراتيجية مهمة مثل: «القمح، والشعير، والفول البلدي، والكتان، والبرسيم، وبنجر السكر» ومراعاة توافر مياه الري العذبة في نهايات الترع حتى لا تتعرض الأراضي إلى التلف كما حدث في هذا الموسم، مع إتاحة تقاوي صالحة تتناسب مع كل تربة في أرجاء المحافظة.

IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٥٥
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٥٥
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٤٠
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٤٠
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٣٠
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٣٠
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٢٠
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٢٠
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٠٧
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧٢٠٠٧
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧١٧٠٥
IMG_٢٠٢٤٠٩٠٧_١٧١٧٠٥
Screenshot_2024-09-07-11-02-26-07
Screenshot_2024-09-07-11-02-26-07

استكمل اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، لقاءاته الأسبوعية مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة، وذلك لتلقي طلبات المواطنين واتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لحلها، وخلال اللقاء الأسبوعي ناقش المحافظ مع النواب كافة المشاكل والطلبات المطروحة واحتياجات المواطنين بكافة القطاعات بنطاق المحافظة، في إطار التعاون المثمر واللقاءات الدورية مع أعضاء البرلمان.

وقد أكد الجندي علي التواصل والتعاون المستمر مع السادة النواب من أجل تحقيق مطالب وإحتياجات المواطنين وحل مشاكلهم المتعلقة بجميع قطاعات المرافق والخدمات بنطاق المحافظة وبذل كافة الجهود للاهتمام بحل مشاكل المواطنين مشيرا الى بذل كافة الجهود للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين و تحقيق نقلة نوعية لإرضاء المواطن في المقام الأول.

واستمع المحافظ، خلال اللقاء، لطلبات النواب المقدمة لخدمة دوائرهم، واستجاب لعدد من طلبات الأهالي، مُوجها بسرعة فحص ودراسة عدد آخر من الطلبات، واتخاذ الإجراءات التنفيذية لحلها، بهدف تحقيق مطالب واحتياجات المواطنين، وحل مشاكلهم المتعلقة بجميع قطاعات المرافق والخدمات.

وأشاد محافظ الغربية بدور النواب الفعال في التواصل مع المواطنين وحل مشكلاتهم ووضع حلول عاجلة لها بما ينعكس على الصالح العام، فضلا عن التعاون المثمر مع أجهزة المحافظة بما يخدم المواطن في المقام الأول.


بثت فصائل فلسطينية، تسجيلا يحذر من المصير الذي يواجه باقي المحتجزين الإسرائيليين تحت عنوان "إفراج بصفقة...أم قتل بقصف"، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

بيان من فصائل فلسطينية 

وخرج آلاف الإسرائيليين إلى شوارع مدينة رحوفوت جنوب تل أبيب، يوم السبت، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية ، وتأتي هذه المظاهرة في وقت تشهد فيه إسرائيل توترات متزايدة بشأن ملف الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى الدولة العبرية.

احتشد المتظاهرون في وسط المدينة حاملين لافتات تطالب بإنهاء معاناة الأسرى والمطالبة بحل يضمن إطلاق سراحهم. ورفع المشاركون شعارات تؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق يشمل تبادل الأسرى وتحسين ظروفهم، معربين عن قلقهم إزاء استمرار أزمة الأسرى في ظل الأوضاع الحالية.

 

وتأتي هذه المظاهرة في وقت حساس حيث يُعتبر ملف الأسرى من القضايا الرئيسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد ازدادت المطالب الشعبية في إسرائيل بإبرام صفقة تبادل بعد تقارير عن تدهور أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في الصراع المستمر.

 

في الوقت نفسه، أصدرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرًا يشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطًا متزايدة من قبل الجمهور ومن السياسيين لإيجاد حل لهذا الملف. وأكد التقرير أن المظاهرات تعكس رغبة واسعة بين الإسرائيليين في تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.


حُذفت أغاني ألبوم بابا فين للفنانة هيفاء وهبي على تطبيق الفيديوهات الشهير تيك توك، الامر الذي أثار الدهشة وسط روّاده، وأخذوا يتسائلون عن سبب الحذف ومصيرها. 

وجاء الرد من هيفاء وهبي عبر حسابها الرسمي على موقع إكس، قائلة “لكل من سألني بشأن إزالة فيديوهات أغنياتي عن منصة Tik Tok بصورة مفاجئة من قبل شركة روتانا، بالنسبة لمسح أغنياتي التي هي من إنتاج الشركة ما عندي جواب دقيق لأن ما حطونا بالصورة لما أخدوا القرار الطارئ السريع بشأني”. 

وأضافت : "ولكن الشركة وقفت لي ومسحت أيضا أغاني ألبوم بابا فين!! أحب أن أوضح بأن أغاني ألبوم (بابا فين ) تعود ملكيته لي أنا شخصيا! ولا يحق لأي شركة إنتاج أن تحذف أغانيه على أية منصة تحت طائلة المساءلة القانونية".

 

وختمت، قائلة "وقد تحرك مكتب المحاماة الخاص بي في بيروت للتحقق من هذا الفعل غير القانوني، للعلم، شركة روتانا لا تمتلك الألبوم بل كانت تملك توزيع الألبوم ولمدة 3 سنوات فقط مع ذلك تحتفظ به إلى الآن! اقتضى التوضيح ردا على التساؤلات الكثيرة وشكرا". 

طرحت أغنية بابا فين ضمن ألبوم" بيبي هيفا" في 2010 وحقق رواجا جماهيريًا كبيرا آنذاك حيث استهدف شريحة الأطفال، وجاءت قائمة أغانيه كالآتي" بابا فين، 

لما الشمس تروح، يا توتو، بقوسي، بوس الواوا، نوتي، اكلك منين يا بطه"

 

 

 


أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، الأحد، بوقوع انفجار لعدد من الطائرات المسيرة في منطقة "إيليت هشاحر" شمال فلسطين المحتلة. وأشارت التقارير إلى أن الانفجارات لم تسفر عن أي إصابات في صفوف السكان أو القوات الإسرائيلية المتواجدة في المنطقة.

 

وأضافت الإذاعة أن الجيش الإسرائيلي فتح تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث وتحديد مصدر الطائرات المسيرة، بينما قامت القوات بتمشيط المنطقة للتأكد من عدم وجود تهديدات إضافية.

 

يأتي هذا الحادث في ظل تصاعد التوترات على الحدود الشمالية مع لبنان، حيث شهدت الفترة الأخيرة زيادة في الهجمات بالطائرات المسيرة والتوترات الأمنية على خلفية التطورات في غزة.

 

حزب الله: نفذنا هجوماً بمسيرات انقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 في إيليت وحققنا إصابات مؤكدة

 

أعلن حزب الله اللبناني اليوم، الأحد، عن تنفيذ هجوم باستخدام مسيرات انقضاضية استهدف مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في منطقة إيليت، الواقعة شمال فلسطين المحتلة. وأكد الحزب في بيان له، أن الهجوم حقق إصابات مؤكدة في صفوف القوات الإسرائيلية المتواجدة في المقر.

 

وأشار البيان إلى أن الهجوم يأتي رداً على التصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد لبنان وفلسطين، ويُعد جزءاً من عمليات المقاومة المستمرة ضد المواقع العسكرية الإسرائيلية. وأكد الحزب أن "المسيرات استهدفت المقر بدقة، وحققت أهدافها بشكل مباشر".

 

في المقابل، لم تصدر السلطات الإسرائيلية أي تعليق رسمي حتى الآن على الهجوم أو حجم الخسائر الناجمة عنه. يُذكر أن الفرقة 91 في الجيش الإسرائيلي تُعتبر مسؤولة عن عمليات الجيش في المناطق الشمالية، بما في ذلك الحدود مع لبنان.

 

يأتي هذا الهجوم في وقت تتصاعد فيه التوترات بين حزب الله وإسرائيل على خلفية الأحداث الجارية في غزة والتصعيد المستمر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وقد شهدت الفترة الأخيرة تبادلاً مكثفاً للهجمات بين الطرفين، في ظل استمرار الحرب على غزة والضغوط الدولية لتهدئة الوضع في المنطقة.

 

ويُعد الهجوم بالطائرات المسيرة من أساليب حزب الله المتطورة في استهداف المنشآت العسكرية الإسرائيلية، حيث يعتمد الحزب بشكل متزايد على التكنولوجيا في تنفيذ عملياته العسكرية، في إطار ما يسميه "معادلة الردع" مع إسرائيل.


أعلن حزب الله اللبناني اليوم، الأحد، عن تنفيذ هجوم باستخدام مسيرات انقضاضية استهدف مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في منطقة إيليت، الواقعة شمال فلسطين المحتلة. وأكد الحزب في بيان له، أن الهجوم حقق إصابات مؤكدة في صفوف القوات الإسرائيلية المتواجدة في المقر.

 

وأشار البيان إلى أن الهجوم يأتي رداً على التصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد لبنان وفلسطين، ويُعد جزءاً من عمليات المقاومة المستمرة ضد المواقع العسكرية الإسرائيلية. وأكد الحزب أن "المسيرات استهدفت المقر بدقة، وحققت أهدافها بشكل مباشر".

 

في المقابل، لم تصدر السلطات الإسرائيلية أي تعليق رسمي حتى الآن على الهجوم أو حجم الخسائر الناجمة عنه. يُذكر أن الفرقة 91 في الجيش الإسرائيلي تُعتبر مسؤولة عن عمليات الجيش في المناطق الشمالية، بما في ذلك الحدود مع لبنان.

 

يأتي هذا الهجوم في وقت تتصاعد فيه التوترات بين حزب الله وإسرائيل على خلفية الأحداث الجارية في غزة والتصعيد المستمر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وقد شهدت الفترة الأخيرة تبادلاً مكثفاً للهجمات بين الطرفين، في ظل استمرار الحرب على غزة والضغوط الدولية لتهدئة الوضع في المنطقة.

 

ويُعد الهجوم بالطائرات المسيرة من أساليب حزب الله المتطورة في استهداف المنشآت العسكرية الإسرائيلية، حيث يعتمد الحزب بشكل متزايد على التكنولوجيا في تنفيذ عملياته العسكرية، في إطار ما يسميه "معادلة الردع" مع إسرائيل.

 

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مطالبين بصفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية

 

خرج آلاف الإسرائيليين إلى شوارع مدينة رحوفوت جنوب تل أبيب، يوم السبت، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية. وتأتي هذه المظاهرة في وقت تشهد فيه إسرائيل توترات متزايدة بشأن ملف الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى الدولة العبرية.

 

احتشد المتظاهرون في وسط المدينة حاملين لافتات تطالب بإنهاء معاناة الأسرى والمطالبة بحل يضمن إطلاق سراحهم. ورفع المشاركون شعارات تؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق يشمل تبادل الأسرى وتحسين ظروفهم، معربين عن قلقهم إزاء استمرار أزمة الأسرى في ظل الأوضاع الحالية.

 

وتأتي هذه المظاهرة في وقت حساس حيث يُعتبر ملف الأسرى من القضايا الرئيسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد ازدادت المطالب الشعبية في إسرائيل بإبرام صفقة تبادل بعد تقارير عن تدهور أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في الصراع المستمر.

 

 


أفادت القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها، بأن شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقمع مظاهرات في حيفا تطالب بإبرام صفقة تبادل.

وأفاد إعلام إسرائيلي، أن هناك 350 ألفا يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل عاجلة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

مظاهرات لعقد صفقة تبادل الأسرى 

خرج آلاف الإسرائيليين إلى شوارع مدينة رحوفوت جنوب تل أبيب، يوم السبت، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية ، وتأتي هذه المظاهرة في وقت تشهد فيه إسرائيل توترات متزايدة بشأن ملف الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى الدولة العبرية.

المتظاهرون في وسط المدينة حاملين لافتات تطالب بإنهاء معاناة الأسرى والمطالبة بحل يضمن إطلاق سراحهم. ورفع المشاركون شعارات تؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق يشمل تبادل الأسرى وتحسين ظروفهم، معربين عن قلقهم إزاء استمرار أزمة الأسرى في ظل الأوضاع الحالية.

 

وتأتي هذه المظاهرة في وقت حساس حيث يُعتبر ملف الأسرى من القضايا الرئيسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد ازدادت المطالب الشعبية في إسرائيل بإبرام صفقة تبادل بعد تقارير عن تدهور أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في الصراع المستمر.

 

في الوقت نفسه، أصدرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرًا يشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطًا متزايدة من قبل الجمهور ومن السياسيين لإيجاد حل لهذا الملف. وأكد التقرير أن المظاهرات تعكس رغبة واسعة بين الإسرائيليين في تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.


أفاد إعلام إسرائيلي، أن هناك 350 ألفا يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل عاجلة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

مظاهرات لعقد صفقة تبادل الأسرى 

خرج آلاف الإسرائيليين إلى شوارع مدينة رحوفوت جنوب تل أبيب، يوم السبت، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية ، وتأتي هذه المظاهرة في وقت تشهد فيه إسرائيل توترات متزايدة بشأن ملف الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى الدولة العبرية.

المتظاهرون في وسط المدينة حاملين لافتات تطالب بإنهاء معاناة الأسرى والمطالبة بحل يضمن إطلاق سراحهم. ورفع المشاركون شعارات تؤكد على ضرورة التوصل إلى اتفاق يشمل تبادل الأسرى وتحسين ظروفهم، معربين عن قلقهم إزاء استمرار أزمة الأسرى في ظل الأوضاع الحالية.

 

وتأتي هذه المظاهرة في وقت حساس حيث يُعتبر ملف الأسرى من القضايا الرئيسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد ازدادت المطالب الشعبية في إسرائيل بإبرام صفقة تبادل بعد تقارير عن تدهور أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في الصراع المستمر.

 

في الوقت نفسه، أصدرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرًا يشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطًا متزايدة من قبل الجمهور ومن السياسيين لإيجاد حل لهذا الملف. وأكد التقرير أن المظاهرات تعكس رغبة واسعة بين الإسرائيليين في تحقيق تقدم ملموس في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.


أدان وزير الداخلية اللبناني، بشدة مقتل 3 أشخاص جراء استهداف الاحتلال آلية للدفاع المدني في بلدة فرون جنوبي البلاد، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

وأوضح وزير الداخلية اللبناني، أن الجريمة الإسرائيلية بحق الدفاع المدني يرفضها القانون الدولي والضمير الإنساني.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إن إسرائيل شر مطلق والتعامل معها محرم، والوقوف مع غزة وفلسطين هو امتحان للإنسانية في نيتها والعرب في عروبتهم والمسلمين في إسلامهم والمسيحيين في مسيحيتهم.

وأضاف البري في تصريحات بمناسبة الذكرى الـ 46 لتغييب الإمام موسى الصدر والشيخ محمد يعقوب والسيد بدر الدين التي تحييها لبنان، أنه إذا سقطت غزة فسيكون سقوطاً مدوياً للأمة في أمنها القومي وثقافتها وتاريخها وحدودها الجغرافية.

 

وفي السطور التالية ننشر أبرز تصريحات نبيه البري :

 

يجب الوقوف مع غزة ومع الحق الفلسطيني المشروع ومع وقف المذبحة فوق رمال غزة التي تحولت إلى قبور جماعية.

حكومة نتنياهو تمارس شريعة قتل الأغيار التي تؤمّن الأرضية العقائدية لإبادة الشعب الفلسطيني.

حرب حكومة نتنياهو العنصرية على غزة هي محاولة مكشوفة لفرض وقائع جغرافية جديدة في المنطقة.

حكومة نتنياهو تغتال أي مسعى لوقف هذه الحرب التي لم يشهد التاريخ الحديث مثيلاً لها.

النجاح في الامتحان لا يتم إلا بتصعيد المقاومة للمشروع الصهيوني العنصري بكل الوسائل المتاحة ومن بينها السلاح.

 


أعلن المهاجم الأوروجوياني لويس سواريز، اعتزال اللعب الدولي، بعد لعب المباراة الـ 143 الأخيرة له مع منتخب بلاده.

وتحدث ميسي لصديقه المقرب سواريز في مقطع فيديو تم عرضه، حيث قال: "بالطبع، أردت أن أكون حاضرًا وأسجل هذا الفيديو في مثل هذا اليوم المهم، لك ولأسرتك ولشعب أوروجواي ولمشجعي كرة القدم بشكل عام، بالنظر لك ولكل ما قدمته لمنتخب بلادك وبلدك".

وتابع اللاعب الأرجنتيني: "بالطبع، كنت محظوظًا بالتواجد بجانبك، وأعلم مدى صعوبة اتخاذ هذا القرار، لأنني أعلم مدى أهمية اللعب لمنتخب بلادك بالنسبة لك".

وتابع ميسي: "أتمنى أن تستمتع بهذه التحية التي يقدمونها لك، والتي تستحقها بكل جدارة، لكل ما ذكرته من قبل، لكل ما قدمته لهذا الفريق، لقد قدمت دائمًا كل ما لديك، وحتى اليوم الأخير، أنت تترك إرثًا عظيمًا للناس اليوم وللأجيال القادمة".

وأردف قائد المنتخب الأرجنتيني رسالته لزميله السابق في برشلونة، فقال: "هذه نهاية فصل مهم للغاية في مسيرتك، ولكن أتمنى أن تكون هناك سنوات عديدة قادمة في كرة القدم، وأنا سعيد لأن هذه السنوات ستكون هنا، وأننا سنكون معًا في نفس الفريق مرة أخرى ونستمتع بكل يوم".

وأختتم: "أتمنى أن تستمتع بهذه الليلة مع أحبائك، وكل الأشخاص الذين كانوا دائمًا بجانبك وأردت أن يكونوا بالقرب منك، عناق كبير، أحبك كثيرًا، وداعًا".


أقيم ضمن محور "رد الجميل" الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، ندوة "المخرج البحريني الكبير عبدالله السعداوي" وشارك فيها: يوسف الحمدان من (البحرين)، خالد الرويعي من (البحرين)، أحمد خميس، ويدير الجلسة د. محمد زعيمة.

د. محمد زعيمة: له أساليب متعددة في التجريب المسرحي

وفي البداية قال الدكتور محمد زعيمة أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالي للنقد الفني، إن المخرج البحريني عبدالله السعداوي كان صاحب أساليب إخراجية متعددة، وكانت له أساليب في التجريب والبحث عن فضاءات مختلفة، مشيرا إلى أن الراحل حصل على جائزة الإخراج في المهرجان التجريبي، في دوراته الأولى، في وقت كانت الفرق الأوروبية تسيطر على الجوائز، له فلسفته الخاصة وفكرته المختلفة عن الفن، حيث كان يرى أن الفن جنون، ويقول إن الفن ليس مجنونا بطبيعة الحال لكنه يكون لديه شطحات فكرية يمكن وصفها رمزيا بالجنون، لافتا إلى أن "السعداوي" كان أمينا في ذكر المصادر والنصوص التي يأخذ منها معالجات أعماله المسرحية، المسرح كان عشقه الأوحد الذي كان يرى أنه لابد أن يستمر.

71e58f95dd.jpg

أحمد خميس: صاحب مشروع إبداعي ضخم

من جانبه قال الناقد أحمد خميس، أتذكر علاقتي بفرقة الصواري المسرحية مشيرا إلى أنه تابع الفرقة لسنوات طويلة تابع خلالها عروضهم المغايرة التي كانت تأتي للمهرجان التجريبي في القاهرة بالتناوب مع فرقة أوال" المسرحية"، وتابع: "والحق أقول لكم إن ما شد انتباهي للفرقة وعروضها ما سمعته عن عرض "الكمامة" الذي تناولته أقلام النقاد في مصر والذي حصد من خلاله المخرج الكبير "عبد الله السعداوي" جائزة أفضل مخرج في المهرجان، لم أشاهد العرض للأسف ولكن تعجبت في البداية من نتيجة لجنة التحكيم وتساءلت كيف لعرض عربي خليجي أن يفوز في مهرجان قائم على الأفكار والأطروحات الجديدة الطليعية في عالم المسرح، وكيف يقفز مخرج لم يترب في بيئة مختبرية لينتزع الجائزة ممن تربوا فنيًا على خلق ما يناسب المتغير الاجتماعي والسياسي والثقافي".

وأشار "خميس" أن المخرج البحريني عبدالله السعداوي، كان صادقا فيما يقدمه، هو مشروع كبير ومشروع ضخم، امتدت تجاربه إلى عدة دول خليجية بجانب البحرين، وكذلك تجربته مع المخرج الكبير عبد الرحمن عرنوس، موضحا أن "السعداوي" لم يتزوج لكنه تزوج المسرح وكان له الكثير من التلاميذ والأبناء في المسرح.

893.jpg

خالد الرويعي: كان صادقا فيما يقدمه وانعكس على تلاميذه

بينما قال المخرج البحريني خالد الرويعي، إن كل لحظاته الخاصة مرتبطة بعبدالله السعداوي على كافة المستويات، وذلك يصعب الكتابة عنه، وأشعر بأن جزء منه مفقود وغائب بعد رحيل عبدالله السعداوي، ولافت إلى أن "السعداوي" كان مخلصا وصادقا فيما يقدمه، وقد انعكس علينا ذلك نحن تلامذة الأستاذ عبد الله السعداوي منذ انطلاق مشوارنا المسرحي معه، وقد شعرت بذلك مع مجموعة من الأصدقاء الذين تتلمذوا على يد السعداوي، للأستاذ عبد الله في إسهامه في تشكيل وعينا بطريقة مختلفة، وامتلكنا وجهة نظر خاصة باتجاه العالم باتجاه الفن طريقتنا في التفكير، ويمكن أن أكون محظوظا أنني الوحيد من بين أصدقائي الذي صرتُ مخرجا مسرحيا واستمريت.. لذلك أجد أن ما أعطاني الأستاذ عبد الله في هذا المجال لم يعطيني إياه غيره، وقد يرجع ذلك إلى عشرتنا للسعداوي ولكمية المعرفة التي نقلها إلينا.

894.jpg

يوسف الحمدان: امتلك رؤية فلسفية وكانت له رؤية جديدة لفضاءات المسرح

فيما قال الكاتب البحريني يوسف الحمدان، إن عبدالله السعداوي امتلك رؤية فلسفية وكانت له رؤية جديدة لفضاءات المسرح في البحرين، عرض في البيوت والاسواق كان مهتماً بالاداء الصوتي والجسدي، عاكس لغة التلقى واختار لغة جديدة بين المتلقي والفضاء المسرحي، وأوضح أن السعداوي يذهب في تجاربه المسرحية كما في قراءاته ومستدلاته الفكرية والفلسفية إلى مسرح بلا حدود، تتزاوج وتشتبك فيه الأزمنة والأمكنة.



أتم مجلس إدارة نادي الاتحاد السكندري برئاسة الاستاذ محمد مصيلحي إجراءات التعاقد مع اللاعب " ياسين ياسر عبد الوهاب " لاعب نادي الزمالك السابق للانضمام لصفوف الفريق الأول لكرة السلة ، 
و وقع اللاعب عقب الاتفاق على كافة تفاصيل و بنود التعاقد الخاصة به ، من خلال الأستاذ حازم الرجال امين صندوق النادي
و يُجيد " ياسين " اللعب في مركز صانع الألعاب   " 1 " ، و قد أبدي الكابتن أحمد عمر المدير الفنى للفريق إعجابه بقدراته الفنية و المهارية و بناء عليه تم التعاقد مع اللاعب 



المصدر : رياضة : الصحة اللبنانية: 3 شهداء من الدفاع المدني بغارة إسرائيلية على فرون

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : عاجل.. تشكيل هولندا الرسمي لمواجهة البوسنة والهرسك في دوري الأمم الأوروبية
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024