أخبار عاجلة

رياضة : تحليل: الغرب يشعر بالقلق لتزايد النفوذ الصيني في أفريقيا

رياضة : تحليل: الغرب يشعر بالقلق لتزايد النفوذ الصيني في أفريقيا
رياضة : تحليل: الغرب يشعر بالقلق لتزايد النفوذ الصيني في أفريقيا

الجمعة 6 سبتمبر 2024 08:00 مساءً

نافذة على العالم - إعلان الرئيس الصيني شي جين بينج استثمار 51 مليار دولار في القارة الأفريقية أصاب الغرب متمثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بـ"القلق"، حسبما ذكرت وكالتا نوفا وآجي الإيطاليتين في تقرير مشترك.

وفي افتتاحية التقرير، ذكرت الوكالتان أن "الصين لن تتخلى عن أفريقيا. بل على العكس من ذلك أعلن الرئيس شي جين بينغ هذا الصباح عن استثمارات بقيمة 51 مليار دولار في القارة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ولكن قبل كل شيء، أعلن عن التزام متجدد على المستوى العسكري، من خلال برامج التدريب والتمارين والدوريات المشتركة".

استراتيجية مشتركة
وأكدتا أنه "مما لا شك فيه أن تلك التطورات تثير قلق الغرب، لأنها تأتي في وقت حيث تعجز الولايات المتحدة – المشغولة بالحملة الانتخابية الرئاسية في نوفمبر، والاتحاد الأوروبي عن تنسيق استراتيجية متماسكة ومشتركة بشأن القارة الأفريقية".

ومع ذلك، فإن الوجود الصيني في أفريقيا "قابل للهزيمة"، والطريق الصحيح هو ذلك الذي رسمته إيطاليا بخطة ماتي، على حد قول كارلو بيلاندا، الاقتصادي والأكاديمي، وأحد المحللين الأكثر اهتمامًا بتطور السيناريو الدولي.

وأشار بيلاندا إلى أن الأرقام الصادرة عن منتدى التعاون الصيني الأفريقي في بكين مهمة للغاية. ومع ذلك، فهي ليست "كافية لتعزيز الوجود الصيني في المناطق الحيوية في أفريقيا، كما تأمل بكين".

واعتبر المحلل جيرمانو دوتوري المستشار العلمي "مبلغا متواضعا نسبيا"، خاصة "إذا توزع على جميع الدول الإفريقية التي تقيم علاقات سياسية واقتصادية مع بكين"، مضيفاً: "على العكس من ذلك، إذا تركزت المساعدات على مجموعة محدودة من الدول، فقد تكون التأثيرات أكثر أهمية". ويرجع ذلك بشكل ملحوظ، وفقًا لدوتوري، إلى أن "إعادة تقييم استراتيجية التخصيص الشاملة قد تكون جارية".

ومن غير المستبعد أن ترى بكين أن المساعدات الأكثر اعتدالاً كافية اليوم، ويتعين على شي جين بينج أن يمول سباق إعادة التسلح مع الولايات المتحدة، التي تريد مواجهة قوة الصين المتنامية.

طريق الحرير
طريق الحرير الجديد، هو مصدر آخر للإنفاق الإضافي، حيث لفت الخبير إلى أن "هناك أيضًا مطالب محلية جديدة يجب تلبيتها"، مشيرًا بشكل خاص إلى إنفاق بكين المتزايد على الرفاهية والحاجة إلى التعامل مع الأزمات مثل أزمة القطاع العقاري.

ووفقاً للسيد بيلاندا، فإن الصين، من خلال زيادة التزامها العسكري في أفريقيا، تخاطر بفتح فجوات في علاقاتها مع روسيا، "التي يعد التزامها في القارة مهماً للغاية أيضاً".

"إذا عرضت بكين الأسلحة على الدول الأفريقية، فإن موسكو تخسر. والنخب الروسية تشعر بعدم الارتياح على نحو متزايد تجاه الصين، التي تعتبرها خاسرة، إلى حد إرسال إشارات في هذا الاتجاه إلى دول مجموعة السبع التي يجب على أجهزة المخابرات الغربية أن تدفع ثمنها أيضًا المزيد من الاهتمام به"، حسبما أكد البروفيسور، الذي لا يستبعد أن يذهب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى حد مطالبة الهند بمواجهة التغلغل الصيني في أفريقيا.


تصدرت الفنانة مها أحمد التريند على مواقع التواصل، وذلك بعدما وجهت رسالة لمتابعيها، بعد انتقاد بعضهم لها بسبب مشاركاتها المستمرة عبر تيك توك.

 

وهاجمت الفنانة مها أحمد، متابعيها، عبر بث مباشر، على حسابها على «تيك توك» قالت فيه: «أنا جبلة مش بيحوق فيا أي تنمر، وباخد برشام التناحة، وبسف على السفافين وأحب أطلعهم على المسرح».

66165399f5.jpg
مها أحمد 

شغلي على التيك توك  مش هسيبه طول ما فيه فلوس

وتابعت: «شغلي على التيك توك وعلى أي برنامج مش هسيبه طول ما فيه فلوس مش هسيبه لأنك مش هتنفعيني أنا عندي ليلة كبيرة».

 

وأوضحت مها أحمد: «انا من الدرب الأحمر، من الحلمية والسيدة عائشة والسيدة زينب، وأهلي نصهم مقاولين وصنايعية ونصهم وزراء وضباط، يعني أنا مخلطة، أبويا مقاول وكان بيأكلني في القصعة، ف أنا متربية كويس أوي أعرف أمتي أرد أزاي أخد حقي».

804.jpeg
مها أحمد 

ونفت مها أحمد تلقيها العلاج على نفقة الدولة، كباقي الفنانين موضحةً: "رغم كوني فنانة مصرية، ويحق لي العلاج على نفقة الدولة، إلا أنني أرفض هذا النوع من العلاج، حتى لا يخرج البعض وينتقدون الدولة لعلاجها الفنانين على نفقتها".

أنا سيدة قوية ولدي طموح

كما وصفت مها نفسها بالسيدة القوية، قائلةً: "أنا سيدة لدي طموح، وأعمل كل ما في وسعي من أجل الكسب، ولولا المتنمرون لكنتم أطلقتم عليَّ لقب السيدة القوية".
 

805.jpg
مها أحمد 

بيت الشدة 

وكانت آخر أعمال مها أحمد مشاركتها في مسلسل بيت الشدة الذي عرض عام 2022، من إخراج وسام المدني، وتأليف ناجي عبدالله، وشارك فيه وفاء عامر وأحمد وفيق وإيهاب فهمي ومحسن منصور وغيرهم من الفنانين.


كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن أسباب إصابة التهاب التامور، هو عبارة عن التهاب غشاء القلب عبارة عن تورم وتهيُّج في الغشاء الرقيق الشبيه بالجيب المحيط بالقلب.


وقال حسام موافي خلال تقديمه «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، إن التهاب التامور قد ينتج عن 4 أسباب مختلفة، وقد تكون في سن مبكر أو فيما بعد،  مسيرا إلى أن تناول أدوية الروماتيزوم أو الضغط أو الإصابة بالسل أو وجود مرض فيروسي كلها تؤدي إلى التهاب التمور.

الكلى لا تظهر أعراضها الجانبية بمجرد الإصابة

وأوضح أن هناك أمراض يصاب بها الإنسان لا تتبعها أعراض جانبية، مردفًا: «الكلى لا تظهر أعراضها الجانبية بمجرد الإصابة، وقد نصل لـ90% من تمادي وتمكن المرض في الكلى دون وجود أعراض».

وحذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة تناول الأدوية دون روشتة طبية، مؤكدًا أن تناول الأدوية يسبب أمراضا خطيرة.

وفي سياق آخر، أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن كل إنسان لديه عصب داخلي يشعره كل 8 أو 12 ساعات بأهمية الذهاب لدورة المياه.

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة «صدى البلد»، أن وصف هذه الحالة يسمى «هيجان العصب»، ويجب على كل مريض يعاني منها بالذهاب للطبيب المختص.

وتابع: «يجب إجراء فحص شامل للقولون، والتأكد من سلامته، لأنه القولون قد يكون السبب الرئيسي في هياج العصب، وفي حالة التأكد من سلامته قد يكون التهاب في العصب والأمر ليس له خطورة على الصحة».


أشاد إبراهيم المصري وكيل لجنة الدفاع والأمن والقومي بمجلس النواب بموقف القيادة المصريه الصلب الرافض للتعنت الإسرائيلي الرامي لإجهاض المفاوضاوت وجهود السلام ، مؤكداً بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو النازي الجديد مخادع ومجرم يريد إحراق المنطقة والعالم في محاولة للتغطية علي فشلة في الحرب علي غزة دون تحقيق اهدافه .

 

واضاف وكيل دفاع النواب بأن حكومة نتنياهو تصدر الوهم لشعبها ولاتريد إنهاء الحرب ولاتعبأ بحياة المحتجزين الإسرائيلين وهدفها البقاء في الحكم بأي ثمن حتي لو كان حياة الابرياء في غزة وجثث المحتجزين الإسرائيلين ، وان الفشل العسكري والسياسي واضح لكل العالم ومازال يصدر الأكاذيب لشعبه وللعالم .

 

واضاف ابراهيم المصري بان محور فيلاديلفيا خط احمر للدولة المصرية ، ولاتراجع للقاهرة عن موقفها  طبقا للاتفاقيات الدولية الموقعه بهذا الشأن ، وبغض النظر عن الأكاذيب والذرائع التي يسوقها مجرم الحرب نتنياهو ضد مصر فإن موقفنا ثابت ولن يتغير ، بالرغم من محاولاته للهروب من توقيع اتفاقية الهدنة .

 

وبعث وكيل دفاع النواب برسالة دعم الي القيادة السياسية من 120 مليون مواطن مصري خلف القيادة السياسية في إتخاذ ماتراه مناسباً للحفاظ على الامن القومي المصري.


أفادت صحيفة "التلغراف" أن مسؤولًا إسرائيليًا كشف أن الولايات المتحدة بدأت بالفعل في النظر في صفقة أحادية للإفراج عن الرهائن الأمريكيين المحتجزين. 

 

وأوضح المسؤول أن المفاوضات الجارية تركز على التوصل إلى صفقة تضمن الإفراج عن الرهائن، والتي تأتي في إطار الجهود المستمرة من قبل الإدارة الأمريكية للتعامل مع الأزمات التي تشمل مواطنيها في الخارج.

 

وأشار المسؤول إلى أن الصفقة المحتملة قد تشمل تقديم تنازلات معينة أو اتفاقات خاصة، ولكن التفاصيل الدقيقة لم تُفصح بعد. وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل بشكل وثيق مع الحلفاء والشركاء الدوليين لضمان تحقيق نتائج إيجابية في هذا الشأن.

 

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه العلاقات الدولية توترات متزايدة، مما يسلط الضوء على أهمية العمل الدبلوماسي المكثف لإنهاء الأزمات الإنسانية وحماية المواطنين الأمريكيين.

 

مصادر طبية: 33 شهيدًا في القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر اليوم

 

أفادت مصادر طبية لوسائل الإعلام العربية بأن عدد الشهداء نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر اليوم ارتفع إلى 33 شهيدًا. 

 

وذكرت المصادر أن القصف العنيف الذي استهدف مناطق متعددة في القطاع أسفر عن مقتل المدنيين وإصابة العديد منهم بجروح خطيرة، مما يفاقم من معاناة السكان في المنطقة.

 

وأكدت المصادر أن الفرق الطبية تعمل بجدية لتقديم الرعاية للمصابين في ظل الظروف الصعبة، مشيرة إلى أن القصف قد تسبب في تدمير المنازل والبنية التحتية، مما يزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

 

وتأتي هذه التصعيدات في وقت يشهد فيه الوضع في قطاع غزة تدهورًا كبيرًا، وسط مطالبات دولية بوقف فوري للأعمال العدائية وتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين.

 

هآرتس: صور مسربة من سجن مجدو تكشف عن ممارسات تعذيب ضد الأسرى الفلسطينيين

 

نقلت صحيفة "هآرتس" عن صور مسربة من الجناح الأمني في سجن مجدو تظهر تفاصيل مروعة عن ممارسات التعذيب والإذلال التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون. تُظهر الصور قيام الجنود بتكبيل الأسرى بشكل قسري واستخدام الكلاب لإذلالهم، مما يعكس انتهاكًا واضحًا لحقوق الإنسان.

 

 

وفقًا للصور المسربة، فإن الإجراءات التي تُتخذ ضد الأسرى الفلسطينيين تشمل معاملة مهينة وغير إنسانية، مما يثير قلقًا كبيرًا حول الظروف التي يُحتجز فيها هؤلاء الأسرى. 

 

في رد فعل على هذه الصور، صرحت مصلحة السجون الإسرائيلية بأن الإجراءات المتبعة تعتبر روتينية وضرورية لضمان الأمن. وأضاف مسؤول كبير في مصلحة السجون الإسرائيلية أن "الوكالة على علم بالعنف الشديد الذي يتعرض له المعتقلون في سجن مجدو"، ولكنها لم تُفصح عن تفاصيل حول الإجراءات المتخذة لمعالجة هذه المشكلات.

 

وتأتي هذه التسريبات في وقت تتزايد فيه الضغوط الدولية على إسرائيل لتحسين ظروف احتجاز الأسرى الفلسطينيين وضمان احترام حقوقهم الأساسية.


قال الكاتب الصحفي صلاح جمعة، إنه في 2005 عندما تعرضت إسرائيل إلى مقاومة شديدة في قطاع غزة، كثفت المقاومة الفلسطينية عملياتها داخل المستوطنات، كانت حوالي 20 مستوطنة داخل قطاع غزة، بالتالي حدث مقاومة شديدة للغاية، وقتل على إثرها 3 من جنود الإسرائيليين، وكانت القشة التي قسمت ظهر البعير.  

وأضاف «جمعة، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، على قناة القاهرة الإخبارية، أن شارون انسحب من جانب واحد، ولكن قبل أن ينسحب اتصل بالجانب المصري، وأبلغه أنه سينسحب من جانب واحد دون الاتفاق مع السلطة الوطنية الفلسطينية، وأنه إذا قصفت حركة حماس أو مقاوم الجيش الإسرائيلي في حال الانسحاب سيدمر شارون قطاع غزة.

وتابع: «بالتالي تدخلت مصر وجاء فريق أمني مصر إلى داخل غزة، وتحدث مع الفصائل الفلسطينية وأشرف على عملية الانسحاب، وتمت في 8 أيام، دون أي إطلاق لنار واحد فقط، وكانت عملية الانسحاب ستفشل في اللحظات الأخيرة، عندما تمسك شارون بأنه سيسطر على معبر فيلادلفيا، لكن مصر في ذلك الوقت ضغطت عليه، وأكدت أنه يجب أن ينسحب انسحابا كاملا، وهنا جاء اتفاق فيلادلفيا بين مصر وإسرائيل بأنها ستنشر 750 من عناصر الشرطة على الحدود لضبطها.

انسحاب دون طلقة واحدة

فيما قال اللواء محمد الدويري، نائب مدير المركز المصري للدراسات، إنه في عام 2005 قرر رئيس وزراء إسرائيل، أرئيل شارون الانسحاب الأحادي من قطاع غزة، وكان يهمه تمامًا أن تكون مصر هي الدولة الرئيسة التي تُشرف على الانسحاب من قطاع غزة.

وأضاف أن شارون وهو يتحدث عن الانسحاب كانت رؤيته استمرار الاحتلال لرفح الفلسطينية ومحور فيلادلفيا، لافتًا إلى أن المحور منطقة داخل قطاع غزة وليست داخل مصر ، مؤكدًا أن موقف القادة السياسية كان واضحًا بأن الدولة لن تشرف على أي انسحاب من القطاع إلا بعد الانسحاب الكامل لإسرائيل.

وتابع أن وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك كان متخوفًا من اطلاق عناصر المقاومة الفلسطينية صواريخًا عليهم أثناء الانسحاب، مواصلًا: «عقدنا اجتماع وقتها وأبلغنا شارون رسالة بأن مصر ستشرف على الانسحاب الكامل من غزة وبالفعل انسحبت إسرائيل بمستوطنيها وجنودها دون طلقة واحدة من تنظيمات الفصائل الفلسطينية لأن نسقنا معهم في هذا الأمر وأصبحت غزة منذ سبتمبر 2005 محررة».


ارتفع الدولار خلال تداولات اليوم الجمعة غير المستقرة بعد أن تم الإعلان عن بيانات التوظيف الأمريكية، نمواً أقل من المتوقع في أغسطس، ولكنها أوضحت، أيضاً، تباطؤً في سوق العمل، ما يعزز الخفض التدريجي لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

 

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الخضراء أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.3% إلى 101.32.

 

وأظهرت بيانات الوظائف الأمريكية غير الزراعية، الصادرة اليوم، إضافة وظائف أقل من المتوقع في أغسطس، وهو ما يعكس تباطؤ سوق العمل، مما يعطي مجالاً أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة منتصف الشهر.

 

ووفقا للتقرير الصادر عن مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية، ارتفعت أعداد الوظائف غير الزراعية بمقدار 142 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، بزيادة عن الشهر السابق عليه في يوليو عندما تم إضافة 89 ألف وظيفة في يوليو.

 

ورغم ذلك جاء عدد الوظائف الجديدة الشهر الماضي، أقل من توقعات الأسواق التي بلغت 161 ألف وظيفة.

 

وفي الوقت نفسه، انخفض معدل البطالة إلى 4.2%، تماشياً مع التوقعات، وفق "سي إن بي سي".

 

وسرعان ما ارتد الدولار بعد انخفاضه أمام غالبية العملات الرئيسية فور صدور بيانات الوظائف، ليتراجع اليورو بنسبة 0.3% أمام العملة الخضراء إلى 1.1078 بعد أن قفز إلى 1.1155 دولار فور صدور البيانات.

 

ولا يزال يتوقع المستثمرون خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية على الأقل، فيما يتحسب أكثر من نصف المتداولين الآن خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، بحسب أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إم إي".


في إطار المبادرة الرئاسية بداية جديدة، نظمت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات الشبابية؛ مهرجان ليالي مراكز الشباب تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي، بمحافظة بورسعيد، واللواء أركان حرب محب حبشي محافظ بورسعيد.

437e2c03d7.jpg
815.jpg
825.jpg
826.jpg
829.jpg
830.jpg
816.jpg
828.jpg
831.jpg
818.jpg
820.jpg
822.jpg
824.jpg
819.jpg
823.jpg
821.jpg
817.jpg


حيث تم تنفيذ مهرجان ليالي لمراكز شباب في محافظة بورسعيد، بتنظيم أنشطة متنوعة ما بين ترفيهية ورياضية وفنية وثقافية واجتماعية، بمشاركة أكثر من 3000 متسابق وذلك ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديده 100 يوم، ومن المقرر أن يتم تنفيذ مهرجانات ليالي علي مستوي محافظات الجمهورية ضمن مباردة بداية جديده 100 يوم.


أكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي أن المهرجان يهدف إلي جذب الشباب إلى مراكز الشباب من خلال مجالات متنوعة للنشاط لتوسيع قاعدة المستفيدين من الأنشطة وتكثيف الأنشطة بمراكز الشباب، صقل و تنمية الوعي الثقافي و الإجتماعي و الرياضي لدى الشباب، انتقاء الشباب المتميز و المثالى من خلال تلك الأنشطة الثقافية والرياضية، و تشجيع الشباب على الابتكار و الإبداع الثقافي.


وأشار الوزير إلي أهمية المبادرة الرئاسية بداية جديدة، ودورها من خلال برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، حيث تشمل المبادرة تشمل عدداً كبيراً من المبادرات في المجالات، فيما تتبنى وزارة الشباب والرياضة وضع برنامج تنشئة بدنية سليمة للأطفال لبناء جيل رياضي معافى بدنياً وصحياً.


عقد الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع قطاعي الطب الوقائي، والصحة العامة والرعاية الصحية الأولية، لمتابعة الخطة التنفيذية لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، بما يتوافق مع المعايير الدولية، وذلك في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير استعرض الخطة التنفيذية الخاصة بالقطاعين، والتكليفات ذات الأولوية في مديريات الشؤون الصحية والإدارات والوحدات التابعة لها، وذلك خلال الـ6 أشهر القادمة على مستوى الجمهورية، ومتابعة تنفيذها والإشراف عليها مركزيا، لافتا إلى أهمية المتابعة الدورية والمستمرة لكافة الأنشطة، حرصا على حسن سير العمل وانتظامه، والإشراف الدوري على المحافظات لتلافي أي سلبيات.

وأضاف «عبدالغفار» أن نائب الوزير أكد ضرورة متابعة الحالة الوبائية عالميا، وتقدير الاحتياطات بشأنها، والتشديد على تطبيق إجراءات الرقابة الصحية على القادمين والمغادرين عن طريق أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول، لاتخاذ كافة التدابير الصحية، حفاظا على الأمن الصحي المصري، إضافة إلى تدريب العاملين بجميع منافذ الحجر الصحي، على الاكتشاف المبكر لحالات الأمراض المعدية فور الاشتباه، ومتابعة توفير جميع المستلزمات الطبية وغير الطبية بمنافذ الحجر الصحي.

وتابع «عبدالغفار» أن الدكتور عمرو قنديل، أوصى بضرورة استمرار تقييم المخاطر للأحداث الصحية المؤثرة على الصحة العامة، وإعداد الأدلة الإرشادية للترصد وتحديث قائمة الأمراض المعدية واجبة الإبلاغ، مؤكدا على رفع نسب التغطية بالتطعيمات لجميع الفئات المستهدفة، والتنبيه على تطعيم المسافرين إلى المناطق المتوطن بها الأمراض، إضافة إلى المتابعة الدقيقة لحركة أرصدة الأمصال والطعوم والمستلزمات، ومتابعة توفيرها بجميع أماكن تقديم الخدمة على مستوى الجمهورية، لضمان وجود مخزون استراتيجي من كافة الطعوم والأمصال وصرفها للمديريات، وتوفير أرصدة من السرنجات ذاتية التدمير (ذات الاستخدام الواحد)، وصناديق الأمان اللازمة للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة.

0bb1b30242.jpg
839.jpg
841.jpg
840.jpg
842.jpg

وأشار «عبدالغفار» إلى أن نائب الوزير أكد على رفع مستوى أداء أفراد الفريق الصحي بالمنشآت الطبية التابعة للوزارة، وإدارات مكافحة العدوى بمديريات الشئون الصحية في المحافظات، ووحدات الرعاية الصحية الأولية، والمنشآت الصحية الخاصة، منوها إلى ضرورة الانتهاء من ملف القضاء على مرض الالتهاب الكبدي (B) بنهاية شهر أكتوبر 2024، وتكثيف المرور على مجمعات المحارق على مستوى الجمهورية، للتأكد من التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة بصورة منتظمة، والسير قدما في ملف الشراكة مع القطاع الخاص، كما أوصى بإعداد ملف الاعتماد (ISO) لمعامل الرصد البيئي الخاص بملوثات الماء والهواء، وملف البصمة الكربونية.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب الوزير ناقش محاور خطة السن المدرسي المتضمنة (التطعيمات – الفحص الدوري – حملات التوعية – أماكن تقديم الخدمات لطلاب المدارس)، مؤكدا وجود مخزون استراتيجي لجميع الألبان شبيهة لبن الأم، والألبان العلاجية بحد أدني 3 أشهر، بالإضافة إلى تفعيل دور لجان دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية على مستوى الجمهورية وتقليل استخدام الألبان الصناعية، مشيرا إلى ضرورة الانتهاء من رفع أداء (251) وحدة ضمن مبادرة التطوير قبل نهاية شهر أكتوبر 2024.

حضر الاجتماع  الدكتور راضي حماد رئيس قطاع الطب الوقائي، والدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأولية وتنمية الأسرة ورؤساء الإدارات المركزية ومديري الإدارات العامة.
 


 


تظهر الفنانة هنا الزاهد خلال أحداث فيلم “عاشق” بطولة الفنان أحمد حاتم  كضيفة شرف ضمن أحداث العمل، الذي من المقرر عرضه بالسينمات فى مصر 11 سبتمبر الجارى.

وتجسد الفنانة أسماء أبو اليزيد خلال فيلم "عاشق" دور مدمنة خلال الأحداث وتتورط فى العديد من المشاكل، كما يظهر بطل العمل أحمد حاتم فى دور طبيب معالج للإدمان وتتوالى الأحداث بينهما.

قصة فيلم عاشق 

تدور قصة فيلم "عاشق" في إطار رومانسي، تجمع قصة حب تنتهي بالزواج بين شاب وفتاة (أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد)، حيث إن الشاب هو طبيب يعالج حالات الإدمان، بينما الفتاة تتورط في العديد من المشكلات بسبب وقوعها فى فخ الإدمان.

أبطال فيلم عاشق 

فيلم "عاشق" بطولة أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد، ومحسن محيي الدين، كريم قاسم، وآخرين، والفيلم من تأليف محمود زهران، إخراج عمرو صلاح، وتدور أحداثه فى إطار رومانسي لايت.

 

وكان تداول على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يجمع هنا الزاهد وأحمد فهمي وهم يحتضنان بعضهما البعض.

وأثار الفيديو الجدل على السوشيال ميديا وتسائل الجمهور عن حقيقة عودتهما من جديد. 

وبالرجوع الى الفيديو، يعتبر من الفيديوهات التي جمعت الطرفين سابقًا قبل الانفصال الرسمي.

وتمني الجمهور عودة الثنائي من جديد ليكونا سويًا وتغمرهما السعادة.

وكانت تصدرت النجمة هنا الزاهد تريند محرك البحث "جوجل"، ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد لقائها مع الإعلامية إسعاد يونس، في برنامج "صاحبة السعادة"، المذاع عبر قناة "DMC".

 

كنت أتمنى تكوين أسرة 

وتحدثت هنا الزاهد عن تجربة طلاقها من الفنان أحمد فهمي قائلة: "أنا عمري ما كنت أتخيل إن فيه حاجة اسمها طلاق، بالنسبة إني أخوض التجربة الكبيرة دي، ربنا عارف إني مقدرش أتحملها فجبهالي بتمهيد في 8 شهور، لو كان حصل مرة واحدة كنت هتعب أوي، لما حصل الطلاق قولت عادي واتعلمت كتير، ولو رجع بيا الزمن هخوض التجربة، لأني مش هتعلم إلا لما يتقرص ودني، أنا بحب الأطفال جدا بس الواقع عكس كده خالص عكس ما كنت بحلم وكنت أتمنى تكوين أسرة.

 

منزلتش دمعة واحدة بعد الطلاق 

وأضافت: "أنا قولت اني بعد الطلاق هضايق، وهبقى غضبانة جدا، لكن أنا منزلتش دمعة واحدة، خلاص الموضوع خلص، أول محصل الطلاق روحت لأهلي وقولت أكيد ربنا شايلي حاجة أحسن".

وتابعت أنها لا تمانع مشاركة طليقها أحمد فهمي في عمل فني قائلة: "لو دور حلو ممكن، هو دلوقتي بقى زميل في الشغل، مش أكتر من كده حتى مش صاحب".


أشاد محمود طلحة، الخبير الاقتصادي، بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، وذلك خلال زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة بعد عدة سنوات .

وكشف طلحة أبعاد الزيارة ونتائجها الاقتصادية على البلدين وعلى المنطقة بالكامل، حيث أن مصر وتركيا دولتين كبيرتين ولهما ثقلهما في العالم.
وأكد أن زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تاريخية، ومربحة للطرفين، موضحا أن لقاء الرئيس السيسي مع الرئيس أردوغان تعكس مدى حكمة القيادة المصرية نحو فتح أبواباً جديدة للتعاون الإقليمي.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن القاهرة وأنقرة تجمعهما علاقات تاريخية، وتمثلان قوة إقليمية قادرة على التأثير الإيجابي ومواجهة التحديات الراهنة، وفرض مزيد من الاستقرار والازدهار الاقتصادي.
وأشاد بتوقيع 18 مذكرة تفاهم بين القاهرة وأنقرة، بشأن التعاون في مجالات شتى منها الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والزراعة والتمويل والثقافة والتعليم والنقل.


تطرقت الإعلامية ياسمين عز خلال حلقتها ببرنامج "كلام الناس"، عبر فضائية "mbc مصر عن الحديث عن مستلزمات المدرسة أو ما عرفت ب "السبلايز" التي تُطلب من أولياء الأمور في بداية كل عام دراسي والتي أصبح يتجاوز ثمنها الآلاف.

رأي ياسمين عز في السبلايز

واستنكرت ياسمين الطلبات المبالغ فيها قائلة:""يعني إيه سبلايز بـ150 ألف جنيه.. انتوا بتنتقموا من ولي الأمر، الناس هتجيب منين؟"

6a126f55ff.jpg

وتابعت:"مين اللي اخترع السبلايز؟.. أنا متأكدة إن اللي اخترعه كان بيروح المدرسة بشنطة بلاستيك فيها السندويتشات وبيرجع بنفس الكيس للبيت عشان عهدة".

وأردفت قائلة: "يعني إيه مريلة ووتر بروف ومزيل عرق وجردل بحر وشاور جيل لليدين ومعجون لطفل سنته مكسورة إمبارح ، ده طفل لسه مبيعرفش يكتب اسمه عايزين منه ألوان ميه وخشب وصلصال ده لو هيرسم لوحة العشاء الأخير مش هيطلبوا منه ده".

837.jfif

أميرة بدر تنتقد السبلايز

وأصبحت السبلايز هاجس يراود أولياء الأمور آملين ان يتخلصوا من ذلك العبء فناشدت أيضا الاعلامية أميرة بدر خلال برنامجها "خلاصة الكلام"، عبر فضائية النهار للتخلص من هذه الإفتكاسة قائلة: "مطالب المدارس الخاصة غريبة وبقت عبء على أولياء الأمور".

834.jfif
أميرة بدر 

وأضافت بدر، : "السوشيال ميديا بقت مليانة صور من طلبات المدارس الخاصة للسبلايز من أول الحضانة للثانوية، الطلبات مبالغ فيها والناس مش عارفة تعمل إيه، هتدخل جمعيات عشان المصاريف ولا السبلايز".


 تنشر جريدة الوفد في عددها الصادر، غدًا السبت، الكثير من الموضوعات والتقارير الإخبارية المهمة، أبرزها: "إسرائيليون يطالبون بالانسحاب من فيلادلفيا".

يتضمن عدد الجريدة الكثير من الموضوعات الأخرى، أهمها:-

فرض اقتصادية واعدة

مشروعات صينية جديدة في مصر

دموع الجوع والقهر

مصر وتركيا.. توافق اقتصادي وتكامل اقتصادي

سندات خضراء وصكوك محلية

تعاون فرنسي في قطاع البترول

 

وكانت القناة الـ12 الإسرائيلية  نشرت تقريرآ عن مصادر عسكرية بأن الجيش الإسرائيلي فوجئ بإغلاق جميع أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري ، وأكد التقرير أن عمليات المسح الأخيرة كشفت أن الأنفاق التي كانت تربط قطاع غزة بمصر لم تكن قيد الاستخدام لعدة سنوات.

 

وفقًا للتقرير، فإن الجيش الإسرائيلي كان يعتقد أن الأنفاق القديمة ما زالت تُستخدم لتهريب الأسلحة والموارد من مصر إلى غزة، ولكن النتائج الأخيرة أظهرت أن هذه الأنفاق كانت غير نشطة منذ فترة طويلة. وقد شكل هذا الاكتشاف مفاجأة كبيرة للمسؤولين العسكريين الإسرائيليين، حيث كانوا يراقبون عن كثب النشاط في محور فيلادلفيا باعتباره نقطة حيوية في الصراع مع حماس.

 

 

وأشار التقرير إلى أن حركة حماس نجحت في تطوير قدرتها العسكرية بعيدًا عن محور فيلادلفيا. فقد قامت بإنشاء مصانع تحت الأرض لإنتاج الأسلحة، مما يسمح لها بإنتاج وتخزين المعدات العسكرية بشكل مستقل عن الأنفاق القديمة. هذا التطور يعكس قدرة حماس على التكيف والابتكار في مواجهة الضغوط العسكرية الإسرائيلية.

 

وأوضح التقرير أن إغلاق الأنفاق من الجانب المصري يشير إلى جهود منسقة لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة، ولكنه في الوقت نفسه يبرز الحاجة إلى تقييم استراتيجيات الجيش الإسرائيلي لمواكبة التطورات الجديدة في قدرة حماس على تصنيع الأسلحة.

 

تأتي هذه المعلومات في وقت حساس حيث يستمر الصراع بين إسرائيل وحماس، مما يفرض تحديات جديدة على القوات الإسرائيلية في محاولة للسيطرة على الأنشطة العسكرية لحماس.

 

تناول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي الذى عُقد اليوم،حيث ناقش العديد من  القضايا حيوية تتعلق بالصراع مع حركة حماس والسلطة الفلسطينية. وأشار نتنياهو إلى أن هناك توافقًا بين حماس والسلطة الفلسطينية في أهدافهم بشأن تدمير دولة إسرائيل، لافتًا إلى أن المناهج التعليمية في الضفة الغربية تحمل نفس الأهداف التي تروج لها حماس في غزة.

 

نتنياهو أكد أن السلطة الفلسطينية، مثل حركة حماس، تدعو في مناهجها إلى تدمير إسرائيل، مما يعكس التزامًا مشتركًا بين الطرفين بهذه الأهداف العدائية. وأوضح: "قبل أحداث 7 أكتوبر، لم نكن نتمتع بالشرعية المحلية أو الدولية لإعادة احتلال قطاع غزة. لكن الوضع قد تغير الآن، ونستند إلى مقترحات أمريكية حديثة لا تتناقض مع أهدافنا في البقاء في رفح ومحور فيلادلفيا".

 

وأشار نتنياهو إلى أن الوضع الحالي قد منح إسرائيل مبررًا أقوى للتصرف في غزة من خلال تعزيز السيطرة على المناطق الاستراتيجية مثل رفح ومحور فيلادلفيا. وأضاف أن المقترح الأمريكي الذي تم طرحه في 27 مايو ينسجم مع أهداف إسرائيل في هذه المناطق، مما يعزز موقفها في المفاوضات والإجراءات العسكرية.

وأوضح نتنياهو أن التغير في الوضع الدولي والمحلي يعزز من قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها الأمنية والاستراتيجية في غزة، مؤكدًا أن الجهود الحالية تهدف إلى ضمان عدم تمكين حماس والسلطة الفلسطينية من تنفيذ أجنداتهم ضد إسرائيل.


ناقش الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، مع نظيره اليوناني " جيورجوس جيرابيتريتيس" خلال اتصالاً هاتفياً عدد من الأزمات التي تواجه المنطقة أبرزها الحرب على غزة والحرب في السودان.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أوضح أن الاتصال جاء على ضوء خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص على متابعة مسارات التعاون القائمة.

وذكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطى أكد لنظيره اليوناني على حرص مصر على استمرار تعميق علاقات الصداقة والتعاون التي تربط البلدين وتعزيزها في كافة المجالات وتطويرها، لاسيما في ظل النقلة النوعية التي تشهدها حالياً، وتأسيساً على الروابط التاريخية الممتدة والقرب الجغرافي الذى أسهم في توسيع نطاق المصالح المشتركة.

وأضاف السفير أبو زيد،  بأن وزير الخارجية تناول مع نظيره اليوناني الإعداد الجارى لترتيب لقاء ثنائى مع نظيره اليونانى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، للتشاور والتنسيق بشأن أهم التطورات على الساحة الإقليمية، لاسيما أزمة قطاع غزة والوضع فى السودان وأمن البحر الأحمر، كما ناقش الوزيران الاستعدادات الخاصة بالقمة الثلاثية العاشرة مع قبرص خلال الفترة المقبلة.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيراً  إلى أن الوزيرين ناقشا أيضا تطورات أزمة قطاع غزة وتداعياتها الإقليمية، واتفقا علي أهمية العمل سوياً على خفض وتيرة التوتر والتصعيد التي تشهدها المنطقة.


تلقى نادي الزمالك إخطاراً من الاتحاد المصري لكرة القدم يفيد بتلقي البطاقة الدولية للدولي الجابوني أرون بوبيندزا خلال الساعات القليلة الماضية.
وأرسل نادي الزمالك تذاكر الطيران إلى اللاعب تمهيداً لحضوره إلى القاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة للانضمام إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم.
جدير بالذكر أن مجلس إدارة نادي الزمالك أعلن مؤخراً عن التعاقد رسمياً مع الفلسطيني عمر فرج مهاجم فريق أيك السويدي لمدة أربعة مواسم لتدعيم صفوف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي في الموسم المقبل.
وكان الزمالك سبق وتعاقد من قبل مع المغربي محمود بنتايك الظهير الأيسر لفريق سانت إتيان الفرنسي على سبيل الإعارة لمدة موسم مع وجود بند بأحقية شراء اللاعب.


أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، أن أكثر من 1000 أسرة في مدينة جنين قد نزحت من منازلها نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة. 

 

وذكر المتحدث أن العملية العسكرية التي شنتها القوات الإسرائيلية أسفرت عن تدمير واسع النطاق في المناطق السكنية، مما أجبر العائلات على الفرار بحثًا عن الأمان في أماكن أخرى. وأشار إلى أن الوضع الإنساني في المدينة قد تدهور بشكل كبير، مع ارتفاع أعداد المشردين والمتضررين من العملية العسكرية.

 

وأضاف المتحدث أن الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للأعمال القتالية وتقديم المساعدة الإنسانية الطارئة للمتضررين. وأكد أن المنظمة الدولية تعمل على تقييم الوضع وتقديم الدعم اللازم للنازحين، بما في ذلك توفير المأوى والغذاء والرعاية الطبية.

 

وأكدت الأمم المتحدة على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين في النزاعات، مشددة على أهمية اتخاذ خطوات فورية للتخفيف من معاناة السكان المدنيين في جنين.

 

مسؤول إسرائيلي يكشف عن بدء واشنطن في النظر بصفقة أحادية للإفراج عن الرهائن الأمريكيين

 

أفادت صحيفة "التلغراف" أن مسؤولًا إسرائيليًا كشف أن الولايات المتحدة بدأت بالفعل في النظر في صفقة أحادية للإفراج عن الرهائن الأمريكيين المحتجزين. 

 

وأوضح المسؤول أن المفاوضات الجارية تركز على التوصل إلى صفقة تضمن الإفراج عن الرهائن، والتي تأتي في إطار الجهود المستمرة من قبل الإدارة الأمريكية للتعامل مع الأزمات التي تشمل مواطنيها في الخارج.

 

وأشار المسؤول إلى أن الصفقة المحتملة قد تشمل تقديم تنازلات معينة أو اتفاقات خاصة، ولكن التفاصيل الدقيقة لم تُفصح بعد. وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل بشكل وثيق مع الحلفاء والشركاء الدوليين لضمان تحقيق نتائج إيجابية في هذا الشأن.

 

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه العلاقات الدولية توترات متزايدة، مما يسلط الضوء على أهمية العمل الدبلوماسي المكثف لإنهاء الأزمات الإنسانية وحماية المواطنين الأمريكيين.





غادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، مطار بكين الدولي، عائدًا إلى القاهرة، بعد أن شارك نيابة عن  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في فعاليات منتدى التعاون الصيني-الأفريقي، الذي استضافته الصين خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري.

وكان رئيس الوزراء قد حضر الجلسة الافتتاحية للمنتدى، التي شارك فيها لفيف من رؤساء الدول والحكومات، كما حضر مأدبة عشاء رسمية، أقامها السيد شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية والسيدة قرينته، للحضور رفيعي المستوى من رؤساء الدول والحكومات وقرينة كل منهم، والمشاركين بالمنتدى.

كما حضر الدكتور مصطفى مدبولي عددًا من الجلسات الأخرى رفيعة المستوى التي ناقشت سبل تعزيز التعاون بين الصين والقارة السمراء في المجالات المختلفة، فضلًا عن إلقائه كلمة مهمة في جلسة بعنوان "التحول الصناعي وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء".

وعلى هامش المنتدى، حرص رئيس الوزراء على عقد عدد من اللقاءات مع مجموعة من رؤساء الشركات الصينية البارزة التي يعمل عدد كبير منها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تمت مناقشة موقف تنفيذ مشروعات هذه الشركات في مصر، وخططها للتوسع في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة. 

كما شهد الدكتور مصطفى مدبولي، التوقيع على مجموعة من العقود النهائية لحزمة من المشروعات الجديدة سيتم تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك في مجالات الصناعات الكيماوية والغذائية وإنتاج "البروم" وتصنيع مكونات مشروعات الطاقة المتجددة كزجاج خلايا الطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن تزيد استثمارات هذه المشروعات على مليار دولار.

و شهد رئيس الوزراء التوقيع على 5 مذكرات تفاهم لإنشاء 3 مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات و3 مراكز لتصدير خدمات التعهيد بطاقة ٨٠٠ فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وتطوير البرمجيات والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر وأشباه الموصلات وإنشاء صندوق استثمارى تكنولوجى بحجم 300 مليون دولار ومركز بيانات و4 مراكز ومعامل لتدريب وبناء قدرات أكثر من 3250 متخصصا.
 


أسعار الفاكهة بسوق العبور للجملة.. شهدت أسعار الفاكهة بمختلف انواعها خلال تعاملات اليوم الجمعة بسوق العبور للجملة، تبايناً، وتراوح سعر المانجو مابين 15 إلى 90 جنيهًا للكيلو حسب النوع.

 

وفي هذا الصدد تستعرض "بوابة الوفد الإلكترونية" سعر الفاكهة اليوم الجمعة بسوق العبور للجملة، وجاءت الاسعار على النحو الاتي:

أسعار الفاكهة اليوم الجمعة بسوق العبور للجملة

 

تراوح سعر كيلو برتقال صيفي من 11 جنيها إلى 14 جنيهًا.

تراوح سعر كيلو العنب بناتي أصفر من 20 إلى 35 جنيهًا.

تراوح سعر كيلو العنب بناتي أحمر من 20 إلى 35 جنيهًا.

تراوح سعر كيلو العنب كرمسن من 25 إلى 35 جنيهًا.

تراوح سعر عنب رومي أحمر من 12 إلى 17 جنيهًا للكيلو.

تراوح سعر كيلو التفاح المستورد من 40 إلى 90 جنيهًا.

تراوح سعر البلح السيوي من 35 إلى 65 جنيهًا للكيلو.

تراوح سعر كيلو التين البرشومي من 10 إلى 20 جنيهًا.

تراوح سعر كيلو جوافة من 8 إلى 20 جنيهًا.

تراوح سعر المانجو من 15 إلى 90 جنيهًا للكيلو حسب النوع.

تراوح سعر الرمان من 7 إلى 11 جنيهًا للكيلو.

تراوح سعر كيلو كانتلوب من 8 إلى 14 جنيها.

تراوح سعر كيلو كاكا من 20 إلى 30 جنيهًا.

تراوح سعر بطيخ وزن 10 كيلوات من 64 جنيهًا إلى 80 جنيهًا.

تراوح سعر بطيخة وزن 8 كيلوات من 42 جنيهًا إلى 56 جنيهًا.

تراوح سعر البطيخ وزن 6 كيلوات من 24 إلى 36 جنيهًا.

تراوح سعر خوخ بلدي عريشي من 20 إلى 50 جنيهًا للكيلو.

بلغ سعر كيلو خوخ مستورد نحو 50 جنيهًا.

بلغ سعر النكتارين مستورد نحو 50 جنيهًا.

بلغ سعر كيلو برقوق مستورد نحو 50 جنيهًا.

تراوحت أسعار الكمثرى خشابي من 15 إلى 33 جنيهًا للكيلو.

تراوح سعر كمثرى ثلاجة من 20 إلى 40 جنيهًا للكيلو.

تراوح سعر كيلو موز مغربي من 11 إلى 15 جنيهًا.

تراوح سعر موز صعيدي من 9 إلى 13 جنيهًا للكيلو.

تراوحت أسعار الموز مستورد من 40 إلى 60 جنيهًا للكيلو.

تراوح سعر كيلو الموز بيكو من 12 إلى 18 جنيهًا.


أصدرت محكمة بريطانية حكمًا بالسجن لمدة 9 سنوات على توماس بيرلي، البالغ من العمر 27 عامًا، بعد إدانته بإشعال النار خارج فندق يؤوي مئات من طالبي اللجوء في روثرهام، بالإضافة إلى هجومه على الشرطة باستخدام مفرقعات حارقة خلال أعمال شغب.

 

قضت محكمة شيفيلد كراون بهذا الحكم الذي يعد الأطول حتى الآن ضد متهم في سلسلة من أعمال العنف التي اندلعت في جميع أنحاء المملكة المتحدة في أغسطس الماضي. وأفاد الشهود بأن 22 من موظفي الفندق كانوا محاصرين في غرفة، و"اعتقدوا أنهم سيموتون حرقًا" بينما كان الدخان يتسرب عبر المبنى الذي كان يضم أيضًا أكثر من 200 طالب لجوء.

 

في 4 أغسطس، قام مجموعة من نشطاء اليمين المتطرف البريطانيين بإشعال النار في الفندق الذي كان يستخدم لإيواء المهاجرين. 

 

وفقًا للإحصاءات الرسمية، بلغ صافي عدد المهاجرين إلى بريطانيا 685 ألف شخص إضافي في عام 2023، وهو ثاني أعلى مستوى بعد الرقم القياسي المسجل في العام السابق الذي بلغ 764 ألف شخص.

 

الأمم المتحدة: أكثر من 1000 أسرة في جنين نزحت بعد العملية العسكرية الإسرائيلية

 

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، أن أكثر من 1000 أسرة في مدينة جنين قد نزحت من منازلها نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة. 

 

وذكر المتحدث أن العملية العسكرية التي شنتها القوات الإسرائيلية أسفرت عن تدمير واسع النطاق في المناطق السكنية، مما أجبر العائلات على الفرار بحثًا عن الأمان في أماكن أخرى. وأشار إلى أن الوضع الإنساني في المدينة قد تدهور بشكل كبير، مع ارتفاع أعداد المشردين والمتضررين من العملية العسكرية.

 

وأضاف المتحدث أن الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للأعمال القتالية وتقديم المساعدة الإنسانية الطارئة للمتضررين. وأكد أن المنظمة الدولية تعمل على تقييم الوضع وتقديم الدعم اللازم للنازحين، بما في ذلك توفير المأوى والغذاء والرعاية الطبية.

 

وأكدت الأمم المتحدة على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين في النزاعات، مشددة على أهمية اتخاذ خطوات فورية للتخفيف من معاناة السكان المدنيين في جنين.


اللغة هوية الأمة.. والدين لا يحرّم الفن الراقى
نحتاج إلى تجديد الخطاب الثقافى والإعلامى.. و«الدينى» متجدد
الشباب عصب الأمم والأوطان.. والإسلام منح المرأة حقوقها كاملة
«وثيقة الأخوة الإنسانية» علامة فارقة فى تاريخ الحوار بين الأديان
«الطيب» حريص على إرساء السلام وإنهاء القطيعة بين الشرق والغرب
 

الدكتورة نهلة صبرى الصعيدى مستشارة شيخ الأزهر الشريف لشئون الوافدين، عميد كلية العلوم الإسلامية للطلاب الوافدين ورئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب إحدى الرائدات التى سطع نجمها فى سماء الأزهر الشريف، فنالت تقدير كل من حولها وعلى رأسهم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الذى حظيت بثقته حتى صدر قراره فى 19-9-2022 بتكليفها بالعمل مستشارة له لشئون الوافدين، تولت الدكتورة نهلة الصعيدى العديد من المهام الأكاديمية والإدارية، وأدارت عددًا من المشروعات المهمة وأشرفت على العديد من البرامج المحلية والعالمية، ونالت العديد من الجوائز والتكريمات والتقديرات والدروع.
حصلت «الصعيدى» على الليسانس فى اللغة العربية جامعة الأزهر الشريف بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف 1996، ثم نالت الماجستير تخصص «البلاغة والنقد» فى أطروحتها بعنوان «دراسة بلاغية لآيات الرضا فى القرآن الكريم ومواطنه فى صحيح البخارى» ثم نالت درجة الدكتوراه، وكان عنوان رسالتها «الصور المجازية والمحسنات البديعية فى شعر ذى الرمة» بمرتبة الشرف الأولى فى الأطروحتين، وهى عضو فى وفد برنامج ضيوف صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وهى رئيس البرنامج الدولى لإعداد معلمى غير الناطقين بالعربية، وعضو مجلس إدارة الجامع الأزهر وعضو لجنة الشئون الإفريقية بالأزهر الشريف وعضو لجنة التحول الرقمى بمنظومة الوافدين، أشرفت على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، مثلت الأزهر الشريف فى العديد من المؤتمرات والمنتديات والملتقيات الخارجية، لها العديد من المؤلفات العلمية والإسلامية الرصينة التى ازدانت بها المكتبة الإسلامية.
«الوفد» التقت الدكتورة نهلة الصعيدى مستشارة شيخ الأزهر الشريف لشئون الوافدين، عميد كلية العلوم الإسلامية للطلاب الوافدين ورئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب، وهذا نص الحوار،،،
< بداية.. ماذا عن مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين بالأزهر.. وخطة تطويره واستراتيجيته حتى يتماشى مع رسالة الأزهر العالمية، وما الجهود التى يبذلها المركز لتطوير منظومة التعليم وماذا عن فكرة التحول الرقمى؟
- المركز يشهد طفرة هائلة فى ظل دعم مباشر وتوجيهات متتالية من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، حيث عكفنا فى المركز على تنفيذ تلك التوصيات الأبوية التى تهدف لاحتضان الوافدين ورعايتهم منذ التفكير فى الالتحاق بالأزهر ثم الوصول لأرض الكنانة حتى مغادرتهم لها، وكانت البداية برصد المشاكل التى تواجه الوافدين فى التقدم للالتحاق بالأزهر فكان بفضل الله العمل الجاد على تذليل العقبات عن طريق تنفيذ آلية قبول أوراق الوافدين دون الحاجة للزحام أو تكبد عناء السفر، فأتحنا (خدمة التقديم الإلكتروني) من خلال موقع المركز لقبول أوراق الوافدين، ثم (عقد الاختبارات الإلكترونية) عن بُعد لانتقاء أفضل العناصر للدراسة بالأزهر، وتدشين (خدمة الشباك الموحد) لتقديم كافة الخدمات لهم عقب وصولهم لمصر والآن يستفيد من هذه الخدمات ما يقرب من ٦٠ ألف وافد، وهم الدارسون فى الأزهر، ثم فكرنا فى طرق لغرس قيم الانتماء لدى الوافد، وتأكدنا أنَّ هذا لن يحدث إلا بالعناية به وتعريفه بتاريخ مصر ومنهج أزهرها الشريف فكان (برنامج استقبال الوافدين) الذى يهدف إلى تعريف الوافد بتاريخ الأزهر وحاضره، ومراحل تطور تعليمه عبر العصور الفاطمية، والأيوبية، والمملوكية، والعثمانية، والعصر الحديث، ودور شيوخه فى خدمة المجتمع المحلى والدولى، وأثر خريجيه فى نشر العلم، وثقافة التعايش والسلام فى العالم؛ الأمر الذى لاقى استحسانًا من الوافدين فسارعوا للمشاركة فى البرنامج، كما حرص أولياء أمورهم على المشاركة أيضًا، ورشحت السفارات ممثلين لها للمشاركة فيه، مما حقق له صدى وانتشارًا فى وسائل الإعلام على تنوع سياساتها التحريرية – حكومية، حزبية، مستقلة، وحتى تظل الصلة موصولة مع الوافد أنشأنا (الملتقى الدائم للوافدين) نلتقى فيه ونتحاور حول المشاكل والمقترحات لنصل للحلول المناسبة فنكون للوافد بمثابة بيته الثانى وملاذه الآمن فى التعبير عن مشاعره وآماله وآلامه، وعندما اقتربنا من الوافدين لاحظنا تنوع مواهبهم العلمية والفنية فأنشأنا (أكاديمية لاكتشاف المواهب والقدرات)، فسارع الوافدون للاشتراك فى برامجها لتعلم مختلف العلوم والفنون فى: الخطابة، وتأليف وإلقاء الشعر، والرسم، والتمثيل، الطباعة، الخط العربى، المسرح، التمثيل، التصوير، الكتابة الصحفية، إلخ، وبعد اكتشافنا للمواهب رؤى ضرورة الانطلاق للعالمية فى الفنون.
< مع انطلاق هذه البرامج فى مختلف العلوم والفنون.. ما ردك على من يقولون إن الدين يجافى الفن؟
- نحن نؤكد للعالم أن الدين لا يجافى الفن وإنما يوظفه فى التوظيف الأمثل له فأنشأنا (ملتقى الأزهر العالمى للكاريكاتير) الذى استطاع أن يبرز جهود مصر، ووسطية أزهرها الشريف فى دعم الفن الراقى، واستثماره فيما يخدم المجتمعات العربية والغربية، وينمى مواهب الوافدين، ويشجعهم على التنافس الذى يفيد دولهم، ويُعلى من مكانة مصر فى رعايتها للعلوم والفنون، وقد ظهرت المؤشرات الإيجابية لذلك من خلال مشاركة ممثلين لأكثر من 46 دولة من مختلف أنحاء العالم، وكثف المركز جهوده فى (رعاية الأنشطة الطلابية) فنظمنا كأس الأزهر للوافدين، وتنافس فيه طلاب دول العالم من شتى القارات في: كرة القدم، السلة، الطائرة، تنس الطاولة، ألعاب القوى، واغتنمنا إجازة الوافدين الصيفية فى تعريفهم بالآثار المصرية فجاب الوافدون محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها يزورون معالم الإسكندرية، وأهرامات الجيزة، وآثار الأقصر وأسوان، وجبال سيناء، إضافة إلى المجالس العلمية وفصول التقوية والندوات التثقيفية والمعسكرات الطلابية، وبرامج الصحة النفسية والتوعية الأسرية، وحتى يجمع الوافد بين الدين والفن والعلم فلابد أن يحافظ على ثوابته ويتقن مرجعه الأساسى ولا يحفظه فقط وهو القرآن الكريم، ولهذا فقد أنشأنا (مدرسة الإمام الطيب لتحفيظ القرآن الكريم وتجويده) ففيها يحفظ ويتقن ويفسر المعانى ويجيد القراءات، ولم نكتف بالطالب الشاب فقط، بل فتحنا الأبواب للراغبين فى تعلم العلم، فظهر لأول مرة تعليم الصغار والكبار فأنشأنا مراحل لتعليم (رياض الأطفال) ومراحل لتعليم الكبار فتعلم لدينا الطفل والشاب والشيخ، وأنشأنا برنامجًا للمعايشة اللغوية يتعلم فيها الوافد اللغة العربية من خلال التعايش ولا نقتصر فيه على قاعات الدرس، وأنشأنا برنامجًا دوليًا لتعليم اللغة العربية يستفيد منه المعلمون، الدبلوماسيون، الإعلاميون، وكل من يرغب فى التعليم، وقبل مغادرة الوافد لمصر أردنا أن نشاركه فرحته بالتخرج فوحدنا الجهود وحققنا المساواة بين الوافدين بعد أن كانت كل جالية تقيم حفلها بشكل منفصل، ومنهم من لا يحتفى بتخرجه؛ فأقمنا (حفلا لتكريم المتفوقين والخريجين) يجمع كل الوافدين تحت مظلة واحدة وهى الأزهر الشريف.
< ما أهم العراقيل التى تعوق الطلاب الوافدين.. وكيفية مواجهتها؟
- الوافد يحظى برعاية من كل قيادات الأزهر وكانت تواجهه كثرة الجهات التى يتعامل معها فى الأزهر فوحدنا ذلك وقمنا بعمل الشباك الواحد، بحيث يؤدى كل خدماته فيه وأى عراقيل تظهر نسعى لحلها مباشرة من خلال الاستماع للطلاب فى ملتقى الوافدين ورفع تقرير لفضيلة الإمام، أو بحضور سفراء من تلك الدول ليقوموا بالحل الفورى للمشكلات.
< اللغة العربية تمثل حلقة مهمة فى سلسلة الحضارة الإنسانية خاصة أنها لغة التواصل والثقافة والعلوم لفترة طويلة من الزمن، داخل وخارج حدود العالم الإسلامى واستوعبت التراث الإنسانى.. كيف ترين ذلك؟
- اللغة هى الحياة ولذلك عقدنا برنامج اسمه التعايش اللغوى نُعلم فيه اللغة من خلال المعايشة فيتحدث الوافد فى المطار والسوق والطريق مع الناس باللغة العربية، واللغة أيضا هوية الأمة، فلهذا نحرص على نشر تعليم اللغة العربية فى الداخل والخارج كونها المعبر عن رسالة الإسلام والموضحة لتعاليمه وأحكامه، وقد حظى المركز بدعمٍ كبيرٍ من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر فى هذا الشأن مكنه من أداء رسالته فى خدمة اللغة العربية وتعزيز حضورها فى الدول غير الناطقة بها فى جنوب شرق آسيا أو الدول التى تعانى من غلبة اللغات الأوروبية عليها، فقد دشَّن المركز برنامج المعايشة اللغوية ضمن رسالة الأزهر فى نشر اللغة العربية وتيسير تعلمها للناطقين بغيرها، وقد ابتكر البرنامج نوعًا جديدًا من السياحة وهو السياحة اللغوية معتمدًا على تمكين الناطقين بغير العربية من المهارات اللغوية اللازمة وممارسة بعض الأنشطة اللغوية الحياتية التى تعزز تيسير تعاملهم فى المطار، السوق، المطعم، قاعة الدرس، المسجد واستفاد منه وافدو إندونيسيا (40) من طلاب مدرسة المعلمين المحمدية بجاكرتا، (55) من طلاب مدرسة المحمدية، (76) من طلاب مدرسة بناء المستقبل بمدينة بيكاسى.
< وماذا عن البرنامج الدولى لتعليم اللغة العربية الذى أطلقه المركز؟
- دشَّن المركز البرنامج الدولى لتعليم اللغة العربية الذى يستهدف تعليم المهارات اللغوية لدى غير الناطقين بها، وتنمية القدرات اللغوية لدى الدبلوماسيين، الإعلاميين، المعلمين.. وغيرهم، وواصل المركز جهوده من خلال الحملات التوعوية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى كحملة (قوّم لسانًا تبن إنسانًا) للتوعية بأهمية اللغة العربية فى حياتنا، وسعى الوصول لأكبر قدرٍ فى تعليم اللغة والتأكد من معرفتها وإتقانها فعقد الاختبارات الإلكترونية عن بعد لعددٍ من الدول (إندونيسيا، سنغافورة، ماليزيا، بنجلادش، بروناي) واستفاد منها 1954 طالبًا من تلك الدول، كما عمل المركز على تفعيل قرار المجلس الأعلى للأزهر رقم (5) بجلسته رقم (320) المنعقدة بتاريخ 2 مايو 2024م الموافق 22 شوال 1445هــ، بشأن الموافقة على البروتوكول المُوحَّد للتعاون بين مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب وأى جهة تطلب افتتاح مركز لتعليم اللغة العربية بأى دولة من الدول، فقام بتدشين مراكز لتعليم اللغة العربية (5 مراكز): (تشاد، جامبيا، إندونيسيا، ماليزيا، أمريكا) وها هو الآن يستقبل العديد من الخطابات الرسمية والشعبية لإنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية التى تؤكد أنَّ جهود المركز ودعم إمامه الأكبر فى نشر اللغة العربية وتيسير تعلمها محل اهتمام وتقدير.
< هناك من يقول إنَّ التغريب الحادث فى الأمة الإسلامية يرتبط بلغة الضاد.. فما ردك على هذا الطرح؟
- لغة الضاد محفوظة بحفظ الله لها، فإذا تخلى عنها أهلها من العرب فإنَّ الله يسخر لها من يعتنى بها من الدول الأخرى، وقد شاهدت بنفسى الاهتمام الكبير بتعليم اللغة العربية فى دول جنوب شرق آسيا، ودول أوروبا.
< ما نظرة الإسلام لتمكين المرأة قياديًا سياسيًا واقتصاديًا وخاصة بالأزهر الشريف؟
- نحن فى أمس الحاجة وأشدها فى هذه الأيام إلى أن تتبوأ المرأة المكانة اللائقة بها، عضوًا ورئيسًا فاعلا فى المجتمع ولن يكون ذلك إلا بتمكينها تمكينًا عمليًا وفعليًا انطلاقًا من مكانتها العالمية فى الإسلام، وتأثير مهم فى تشكيل حياة أفراد المجتمع عبر تنشئتهم التنشئة السليمة، وهو ما جعل الإسلام يوليها أهمية خاصة، فمنحها كثيرًا من الامتيازات والحقوق ووضع لها كل الضمانات لذلك، وليس ما جاء به المشرع الغربى للتمكين الذى يهدف فى معظمه إلى إخراجها عن رسالتها الأساسية وتغيير هويتها وانسلاخها من ثقافتها الإسلامية، لذلك فمن الضرورى أن يتم التمكين للمرأة المسلمة بتوفير الفرص الكاملة لها للتطور والتقدم فى مختلف مسارات حياتها المجتمعية والسياسية والاقتصادية، وغيرها لتصبح عنصرًا فاعلا فى تحقيق نهضة المجتمع وتقدمه، على أن يكون التمكين متماشيًا مع هويتنا وثقافتنا الإسلامية الأصيلة وأن يبتعد عن ذلك النموذج الغربى الملىء بالعيوب والمساوئ التى لا تتناسب وطبيعة ديننا الحنيف وشريطة أن تتمسك المرأة المسلمة بما حباها الله من خصوصية فريدة، إنَّ تمكين المرأة له صور وجوانب كثيرة أهمها تمكينها اجتماعيًا واقتصاديًا ودينيًا، وكان الإسلام كفيلًا بكل هذه الجوانب كفل لها التعليم وذمة مالية مستقلة، ومنحها أيضًا حقوقها السياسية بالانتخاب والترشح وغيرها، فأصبح للمرأة حق الترشح وكيلة عن الرجال والنساء لتصبح نائبة فى البرلمان، وكفل لها حقوقًا أخرى كحق التملك والذمة المالية المستقلة وأهليتها فى التكليف الشرعى وتمكينها من العمل خارج البيت، وتمكينها من حق الميراث والصداق، وتمكينها من حق البيعة والشورى والانتخاب، لكن رغم ذلك ورغم ما كفله الإسلام صراحة للمرأة من تمكينٍ كاملٍ للحصول على حقوقها كاملة، فإنَّ هناك تراجعًا كبيرًا من المجتمعات الإسلامية فى هذا الشأن، ولذا فإنَّ الحاجة ملحة لسن بعض القوانين والتشريعات التى تضع عقوبات رادعة وضمانات كافية على تحقيق هذا التمكين مع بذل مزيدٍ من الجهود لإبراز مكانة المرأة المسلمة وقيمتها فى بناء مجتمعاتها، وقد كان الأزهر الشريف من المؤسسات الإسلامية السباقة التى اعتنت كل العناية بالمرأة ومنحها حقوقها كاملة غير منقوصة، وكان لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف كثير من الإجراءات والقرارات التى مكنت المرأة فى الأزهر الشريف، فرأينا للمرة الأولى المرأة تتولى مناصب لم تكن متاحة لها من قبل، فرأينا أول مستشارة لشيخ الأزهر، وأول امرأة تشغل منصب الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، وأول امرأة تشغل منصب رئيس الإدارة المركزية فى الأزهر، وكانت لفضيلة الإمام الأكبر القدوة والنموذج فى تحقيق هذا التمكين، فالهدف من تمكين المرأة هو منحها حقوقها كاملة ومن خلال ذلك يمكن للدول الإسلامية أن تحقق خططها التنموية وأن تعزز خططها لتحقيق العدالة الاجتماعية، على اعتبار أنَّ المرأة قوة لا يستهان بها من حيث الإسهام فى دفع عجلة الإنتاج، فمن الضرورى بذل مزيدٍ من الجهود من مجتمعاتنا المسلمة لتمكين المرأة فى جميع المجالات الحياتية، مما يؤدى بلا شك، إلى تحقيق النهضة لمجتمعاتنا المسلمة وتحقيق ما تسعى إليه من خطط التنمية المستدامة والرخاء الاقتصادى.
< ما دور الأزهر الشريف فى حماية الشباب من محاولات الاستهداف الخارجى؟
- الشباب هم عصب الأمم والأوطان وأساس نهضتها وتقدمها، فقد أوصى النبى صلى الله عليه وسلم بضرورة الاعتناء بهم، ومد يد العون لهم فقال: «أوصيكم بالشباب خيرًا فإنهم أرق أفئدة إنَّ الله بعثنى بشيرًا ونذيرًا، فحالفنى الشباب وخالفنى الشيوخ» وهو ما يضع على عاتق أولياء الأمور وجميع المؤسسات الدينية والتعليمية والتربوية مسئولية مضاعفة بضرورة توفير الحماية والتحصين لأبنائنا الشباب، مما يستهدفهم من حملات خارجية مستمرة، ترمى إلى سلخهم عن ثقافتهم وإشباعهم بالكثير من المبادئ والقيم الغربية التى تتنافى مع ديننا الحنيف وثقافتنا الشرقية الأصيلة، عبر الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعى وغيرها من التقنيات الحديثة التى سهَّلت من نشر أفكارهم، ومن أجل ذلك كان للأزهر الشريف جهوده المكثفة فى تدريب الشباب وتوعيتهم وحمايتهم من الأفكار المنحرفة، فالأزهر الشريف بجميع قطاعاته ومؤسساته التعليمية والتوعوية يضع الشباب على رأس أولوياته، وحرص على تقديم حزمٍ متنوعةٍ متكاملةٍ من برامج تعزيز التفاهم والتواصل بين الشباب وبما يسهم فى تحصينهم من كل ما يحيط بهم من تحديات ويقيهم شر الجماعات المتطرفة التى تعمل ليل ونهار على إيقاعهم فى شركهم، ولقد كان للأزهر ولفضيلة الإمام الأكبر دور كبير فيما تحقق لمصرنا بل للأمتين العربية والإسلامية من تحصين وحماية لشبابنا عبر ما يقدمه من مناهج تعليمية وسطية، حتى يسهل عليهم تمييز الغث من الثمين، والتفرقة بين الطيب والخبيث، وبخلاف الدور التعليمى والتوعوى الذى يضطلع به الأزهر لمساعدة شبابنا على مجابهة حملات الغزو الفكرى والثقافى فإنه يقوم بتقديم الدعم النفسى والاجتماعى للشباب عبر تخصيصه وحدات من العلماء والمتخصصين فى الدعم النفسى والاجتماعى لهم فى عدد من قطاعاته المهمة على رأسها مرصد الأزهر لمواجهة الأفكار المتطرفة ومركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، وعلى صعيد المبادرات والجهود المستمرة المتميزة للأزهر لحماية الشباب من محاولات الاستهداف الخارجية كان الأزهر قد شارك بقوةٍ فى منتدى (شباب صناع السلام) فكان لهذه المبادرة التى أطلقها الإمام الأكبر فى عام 2015 دور مهم فى تحصين الكثير من الشباب من مختلف دول العالم من مثل هذه الحملات وأن يُخلق منهم قادة قادرون على تحمل أعباء المستقبل لبناء أوطانهم وحمايتها ولتخريج أجيال جديد قوية قادرة على البناء والتنمية وحمل رسالة الوسطية والتسامح.
< كيف يمكن مواجهة حملات التشكيك فى القرآن والسنة المنتشرة فى الفضائيات؟
- بالفضائيات أيضًا فكما تتسبب فى التشكيك، فمن باب المهنية أنها تعطى الفرصة للعلماء لتوضيح الحقائق، وهناك جهود كثيرة فى بيان السنة يقوم بها الأزهر والإفتاء والأوقاف.
< ما ردك على الهجمات التى يشنها البعض بين الحين والآخر على الأزهر الشريف وشيخه الإمام الأكبر؟
- هذه ليست أمورًا جديدة والأزهر كعود زاده الإحراق طيبًا فكلما هاجموه ازدادت محبته.
< كيف ترين تديين الصراع الإسرائيلى العربى وماذا عن دور الأزهر فى نصرة القضية الفلسطينية؟ وما أثر ذلك فى نفوس الشعب الفلسطينى؟
- الأزهر داعم للقضية الفلسطينية بكل ما أوتى من حكمة وقوى دبلوماسية ناعمة من خلال خريجيه، وكان من أوائل المؤيدين للفلسطينيين فى الدفاع عن أوطانهم، وفتح أبوابه لكل الطلاب للدراسة المجانية فى معاهد الأزهر وجامعته.
< ما موقف الأزهر الشريف من خطة الدولة نحو التحول الرقمى فى مؤسساته التابعة له؟
- نحمد الله أننا فى مركز التطوير ندير أعمالنا إلكترونيا، التقديم الآن إلكترونى، ونتواصل مع المشيخة فى الأعمال الإدارية أيضًا إلكترونى عبر الدورة المستندية.
< الحوار بين الأديان والحضارات.. كيف ترينه وما ردك على من يقولون إنه أصبح حوار الطرشان لا جدوى منه؟
- بالتأكيد الحوار بين الأديان والحضارات من المسائل المهمة شديدة الأهمية، وبالتأكيد مهم جدًا لمن يأملون فى بناء تواصل حقيقى وتفاهم مشترك وجاد بين أتباع الأديان، لتحقيق الأمن والسلام للعالم، خاصة فى ظل ما يعيشه عالمنا الآن من حروب وصراعات يسقط على إثرها يوميًا الآلاف من الضحايا الأبرياء ما بين قتيلٍ وجريحٍ، ولهذا فقد كان للأزهر الشريف حضوره القوى فى هذا الملف شديد الأهمية لعالمنا، فقد نظم وشارك فى العديد من المؤتمرات الدولية الداعية للحوار بين الأديان والحضارات برعايةٍ كريمةٍ من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف انطلاقًا من إيمانه الكامل بأنَّ الحوار هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق السلام وإرساء دعائم الإخاء بين بنى البشر، على اختلاف أديانهم وأعراقهم وجنسياتهم مع تعريف الناس على حقيقة الإسلام بالكلمة الطيبة مصداقًا لقوله تعالى «ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى أحسن إنَّ ربك هو أعلم بمن ضلَّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين» (النحل:125)، ولذلك فإنَّ للحوار بين الأديان والحضارات خاصة فى وقتنا الراهن أهمية بالغة لما فيه من فرصٍ هائلةٍ فى تعزيز الوعى بالأمن الفكرى والسلام العالمى وإنهاء الصراعات والحروب الدائرة فى عالمنا اليوم، فلا يمكن وضع حد لارتفاع وتيرة التطرف فى الشرق والتشدد فى الغرب من جماعات عدة منها المسلم والمسيحى واليهودى وغيرها إلا عبر حوار يتمتع بالحرية والمساواة والعدالة بين المتحاورين، ففى الحوار وحده يوجد سبيل للتعاون والتعايش والوصول لمبتغانا جميعًا فى السلام العالمى.
< ما جهود الأزهر الشريف فى إرساء دعائم الحوار؟
- لقد كان الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر -حفظه الله- سباقًا على طريق الحوار، وخير مثال على ذلك أنه وقبل سنوات قليلة كانت العلاقة بين الأزهر والفاتيكان ممثلى الديانتين الأكبر فى العالم، تعيش حالة من القطيعة وغياب تام للعلاقات، لسنوات طويلة، وهو ما أدَّى لارتفاعٍ ملحوظٍ فى مستوى الانغلاق والتشدد والكراهية فى الشرق وتصاعد لما يعرف بـ«الإسلاموفوبيا» فى الغرب، فوجدت على إثر ذلك حركات التطرف والإرهاب كداعش وأخواتها البيئة الخصبة لتنمو وتزداد قوتها فى منطقتنا مع ارتفاع متزامن لتشدد وإرهاب تبنته جماعات اليمين المتطرف، وكانت جميعها إرهاصات تنذر بأنَّ العالم مقبل على كارثة كبرى إن لم يتحمل كبار القادة فى العالم وعلى رأسهم القادة الدينيون مسئولياتهم حيالها، وكان من حظ العالم إبان تلك الفترة العصيبة أن يوجد على رأس الأزهر والفاتيكان رجلان لا يشغلهما سوى أمن وسلامة العالم، فأخذ شيخ الأزهر الخطوة الأولى وبادر بإعلان عزمه زيارة الفاتيكان فى 2016 وسط ترحيب من البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، وكانت هذه هى الزيارة الأولى فى التاريخ لشيخ الأزهر إلى الفاتيكان لتكون بمثابة إعلان رسمى لإنهاء قطيعة دامت لسنوات بين الجانبين وتدشينًا لمرحلة جديدة من الحوار بين الشرق والغرب وضربة قاضية لمساعى الجماعات المتطرفة، التى طالما سعت لإدخال العالم -شرقه وغربه- فى دوائر لا تنتهى من الكراهية والعنف المتبادل، وهى خطوة أعادت المياه إلى مجاريها بين الجانبين، وتوجها توقيع «وثيقة الأخوة الإنسانية» التى تعد علامة فارقة فى تاريخ الحوار بين الأديان، فكان للأزهر الشريف بتلك الخطوة إسهام بارز على طريق عودة حقيقية للحوار القوى والفعَّال بين الشرق والغرب، بالإضافة إلى ذلك، فقد كان للأزهر الشريف الكثير من المبادرات الحوارية الفاعلة شرقًا وغربًا، إلى جانب جهوده الملموسة فى تحقيق حوار حقيقى وبناء بين شقى الوطن المصرى والتى تعززت بعد إنشاء بيت العائلة المصرى والذى كان له الدور الأكبر فى إرساء روح المحبة والتسامح، فأعطى بذلك نموذجًا عمليًا يحتذى فى تحقيق الحوار البناء القائم على أهمية تعزيز الوعى بالأمن الفكرى والسلام المجتمعى.
< ما أهم التوصيات التى من الممكن أن تطرحيها لتكون دليلا على طريق حوار فعال وبناء يسهم فى تعزيز الوعى والأمن الفكرى والسلام العالمى؟
- من الضرورى أن تتكاتف الجهود بين جميع الهيئات والمنظمات الدولية الفاعلة وزعماء الأديان وصناع القرار العالمى من أجل بناء حوار حقيقى وفاعل بين أطراف النزاعات الدائرة حاليًا فى العالم لوضع حد لتلك الصراعات ووقف بحور الدم التى يتم سفكها يوميًا للأبرياء مع وضع الضمانات اللازمة لعدم عودة حالات الصراع المسلح تلك عبر إنهاء أسبابها وإعادة الحق لأصحابه والضرب بقوةٍ على يد الظالم لردعه عن ظلمه، كما يجب تكثيف ورش العمل والمبادرات الهادفة إلى تدريب الأجيال الشابة والناشئة على كيفية خلق عالم متفاهم متناغم متكامل، عبر حوار بناء فيما بينهم، حوار يسهم فى رأب الفجوة بين الجميع وبناء قاعدة مشتركة ينطلق من خلالها السلام والأمن للعالم أجمع، وتعزيز الأعمال الأكاديمية والبحثية التى تبحث أسباب الصراع وتضع الحلول اللازمة وتقدم التوصيات التى تسهم فى جعل عالمنا أكثر أمنًا وسلامًا وتقدم الوسائل والأدوات التى يمكن من خلالها تعزيز الوعى بأهمية الأمن الفكرى والسلم العالمى، بالإضافة إلى الاعتماد الإيجابى والبناء على وسائل التواصل الاجتماعى الحديثة وتجنيدها بشكلٍ فعًّال فى تحقيق التواصل بين الجميع وإزالة ما بينهم من حواجز بشكل إيجابى يحافظ على خصوصية كل طرف مع تعريفهم بما بينهم من مشتركات وأهداف إنسانية.
< البعض يطالب بتفنيد كتب التراث وتنقيحها.. وآخرون يرفضون ذلك.. فإلى أى الفريقين تميلين؟
- من ليس له ماضٍ فلا حاضر له، فعلينا أن نعتز بتراثنا، ولا يخفى علينا ما تمر به دولنا الإسلامية من تفرق جعل أعداءنا يتجرأون علينا ويعتدون على أوطاننا ومقدساتنا، وقد كان السبب فى ذلك البعد عن تراثنا والتشكيك فيه، فقد سعى العدو إلى التشكيك فى تراثنا فتمكن من إحداث خلل فى حاضرنا، الأمر الذى يستوجب علينا أن نتماسك ونتحد حتى نعود كما كنا أمة قادرة متحدة وأعتقد أن اعتزازنا بتراثنا هو خطوة من خطوات التميز، لأن تراثنا شامل فى الأخلاق، والفكر، والفقه.
< مؤخرًا ظهرت موجة اعتراضات على ثوابت ونصوص دينية وعقائدية ضاربين بقانون ازدراء الأديان عرض الحائط ممن يدعون أنهم يفكرون بلغة العصر.. ما ردك على ذلك؟
- المصريون يدركون هذه المخاطر ويدعمون الأزهر فى مواجهتها بالفكر.
< يتجدد الحديث عن الخطاب الدينى فقط مع وقوع الأزمات وكأنه «موضة» وليس رسالة وهدفًا يتم تحقيقه، فهل الخطاب الدينى قابل للتجديد؟
- الخطاب الدينى متجدد لكننا فى الواقع نحتاج لتجديد الخطاب الثقافى والإعلامى.
< أخيرًا.. ماذا تأمل مستشارة شيخ الأزهر على المستوى العام والشخصى؟
- آمل أن يحفظ الله مصر، ويعجل بالنصر لأهل فلسطين، وأن تنتشر اللغة العربية فى شتى ربوع الأرض.

229ab7e6e1.jpg
855.jpg
857.jpg
856.jpg

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، إن جدري القرود كان موجود في سنوات سابقة بالفعل وتم السيطرة عليه، موضحا أن منظمة الصحة العالمية عام 2022 حذرت منه وأعلنت حالة الطوارئ، لأن عدد وفياته عالية.

وأضاف الحداد، خلال حواره ببرنامج “بصراحة” المذاع عبر فضائية “الحياة”، تقديم الإعلامية رانيا هاشم،  أن الأمراض المستجدة التي يكون لها إنتشار وليس لها علاج تكون مرض وبائي، أو مرض كان موجود بالفعل وبدأ ينتشر بوبائيات محدودة بسبب إنتشارات أو تحورات للفيروس بدرجة وبائية معينة، مثل جدري القرود.

 جدري القرود خطير

وتابع رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن جدري القرود خطير، وتم إصابة 16 ألف شخص به ، ولكن عدد وفياته قدر ب600، لافتا إلى أنه يصيب الأشخاص الضعاف مناعيا أكثر، وهم مرضي المناعة المكتسبة والسكر والقلب والضغط، وواقع تلك الفئة أخطر عليها من هذا المرض.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن الدكتور إرشاد علي روغاني، مدير الصحة العامة في خيبر بختونخوا، بإنه تم تسجيل الحالة الرابعة لفيروس الجدري في باكستان في بيشاور التي سبق العثور على الحالات الثلاث الأولى من الفيروس في مطارها.


وأكد الطبيب المعالج أن المريض ينتمي إلى منطقة بيشاور وهذه هي الحالة الرابعة المؤكدة لمرض الجدري في خيبر بختونخوا..


وقال إنه "لم يتم الإبلاغ عن أي حالات محلية حتى الآن" موضحا أن إدارة الصحة بالمقاطعة "أنشأت نظاما متكاملا لمراقبة المرض".

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الشهر الماضي أن تفشي المرض مؤخرا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تحديد النوع الجديد من الفيروس، Clade 1b.. غير أنها قالت إن فيروس الجدري ليس فيروس كوفيد 19 آخر.


كشف مطرب المهرجانات كزبرة عن  طرح ميني ألبوم جديد بعنون "الفرح"، بداية من  9 سبتمبر الجاري.

 

ونشر كزبرة صورة لأغاني الألبوم  وذلك من خلال حسابه بموقع "إنستجرام" وكتب عليها قائلًا: "بصراحة أنا كنت مش عايزة أنزل أغاني تاني.. بس الحاجة الوحيدة اللي خلتني أرجع أعمل أغاني تاني إنى لقيت آخر فترة أغلبية الأغاني اللي بتنزل ملهاش علاقة بالأفراح، وبدأنا ننسى إن ده كان هدفنا من الأغاني".

ألبوم الفرح 

وأضاف: "وفجاة كلها بقت تغني أغاني خطر، وبقينا نصعب المواضيع وبقينا غامضين فقررت أعمل ألبوم الهدف منه، كله الرقص والبهجة والبساطة والسعادة، ألبوم الفرح كزابيرو هيفرح كل الناس، البوم الفرح ٩/٩الساعه٩".

تصوير الجزء الثاني من الحريفة

من ناحية أخري، يواصل كزبرة حاليا تصوير الجزء الثاني من فيلم "الحريفة"، الذي حقق نجاحا كبيرا في السينما خلال الفترة الماضية، ويشارك في بطولة العمل نور النبوي، نور إيهاب، سليم الترك، كزبرة، خالد الذهبي، أحمد غزي، كزبرة، عبد الرحمن محمد، فراس سعيد، ليلى عز العرب، سليم هاني، كريمة منصور، ريما مصطفى، محمد باشات، شريف دسوقي، بيومي فؤاد، بالإضافة إلى أحمد حسام ميدو لاعب الكرة السابق، وهو من إخراج كريم سعد.

قصة الحريفة 

وتدور قصة فيلم "الحريفة" حول "ماجد" لاعب كرة القدم الذي تدفعه الظروف العائلية إلى أن ينتقل من مدرسته الدولية إلى مدرسة حكومية، وهناك يتعرف على مجموعة من زملائه من خلفيات مختلفة، وينضم لفريقهم الذي يشارك في مباريات بالساحات الشعبية ومراكز الشباب، ومعا يحلمون بأن يشاركوا في بطولة كبيرة.

وكان شارك كزبرة مؤخرًا فى رمضان بمسلسل كوبرا بطولة محمد إمام الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

أبطال كوبرا

مسلسل كوبرا بطولة محمد إمام، مجدى كامل، محمود عبدالمغنى، محمود البزاوى، أحمد عبدالحميد، دنيا ماهر، معتز هشام، وعدد من ضيوف الشرف، وتأليف أحمد محمود أبوزيد وإخراج أحمد شفيق


أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة مقتل الناشطة الامريكية التي توفيت اليوم الجمعة نتيجة إطلاق النار عليها من قبل القوات الإسرائيلية في نابلس ، وصف أردوغان الحادث بأنه "تدخل همجي إسرائيلي ضد احتجاج مدني"، مشيرًا إلى أن هذا الاعتداء يعكس تصعيدًا غير مبرر ضد المتظاهرين السلميين.

وأكدت المصادر الطبية أن الناشطة، التي كانت تشارك في احتجاج ضد التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة، توفيت متأثرة بجراحها بعد أن أطلق جنود إسرائيليون النار على رأسها ، وقال فؤاد نافعة، مدير مستشفى رفيديا، لوكالة رويترز: "وصلت المتضامنة إلى المستشفى في حالة حرجة جدًا مصابة برصاصة في الرأس. حاولنا إجراء عملية إنعاش لها، ولكن للأسف تم الإعلان عن وفاتها."

وقالت وكالة وفا إن الواقعة حدثت أثناء مسيرة احتجاجية منتظمة للناشطين في بلدة بيتا، القريبة من مدينة نابلس، والتي شهدت في السابق هجمات متكررة من قبل المستوطنين الإسرائيليين.

وأشارت الزيادة الأخيرة في الهجمات العنيفة من قبل مستوطنين إسرائيليين متطرفين على القرى الفلسطينية في الضفة الغربية إلى تفاقم الغضب بين حلفاء إسرائيل الغربيين، بما في ذلك الولايات المتحدة، التي فرضت عقوبات على عدد من الأفراد المتورطين في هذه الأعمال. 

تأتي هذه الواقعة بعد أسابيع قليلة من هجوم نفذه نحو 100 مستوطن على قرية جيت في شمال الضفة الغربية، مما أثار إدانة عالمية ووعدًا من الحكومة الإسرائيلية باتخاذ إجراءات سريعة ضد أي شخص يثبت تورطه في أعمال العنف.

حكم بالسجن 9 سنوات لرجل أشعل النار في فندق يؤوي مهاجرين ببريطانيا

 

أصدرت محكمة بريطانية حكمًا بالسجن لمدة 9 سنوات على توماس بيرلي، البالغ من العمر 27 عامًا، بعد إدانته بإشعال النار خارج فندق يؤوي مئات من طالبي اللجوء في روثرهام، بالإضافة إلى هجومه على الشرطة باستخدام مفرقعات حارقة خلال أعمال شغب.

قضت محكمة شيفيلد كراون بهذا الحكم الذي يعد الأطول حتى الآن ضد متهم في سلسلة من أعمال العنف التي اندلعت في جميع أنحاء المملكة المتحدة في أغسطس الماضي. وأفاد الشهود بأن 22 من موظفي الفندق كانوا محاصرين في غرفة، و"اعتقدوا أنهم سيموتون حرقًا" بينما كان الدخان يتسرب عبر المبنى الذي كان يضم أيضًا أكثر من 200 طالب لجوء.

في 4 أغسطس، قام مجموعة من نشطاء اليمين المتطرف البريطانيين بإشعال النار في الفندق الذي كان يستخدم لإيواء المهاجرين. 

وفقًا للإحصاءات الرسمية، بلغ صافي عدد المهاجرين إلى بريطانيا 685 ألف شخص إضافي في عام 2023، وهو ثاني أعلى مستوى بعد الرقم القياسي المسجل في العام السابق الذي بلغ 764 ألف شخص.


عبر يوسف أوباما عن سعادته البالغة بالانضمام لصفوف نادي بيراميدز، مؤكدا أنه إحساس وشعور جميل بالطبع اللعب لناد كبير بحجم بيراميدز، والذي يمتلك طموحات كبيرة سيكون جزء منها خلال الفترة المقبلة، مشددا على أنه سعيد بالتواجد في ناد يدار باحترافية شديدة وتوفير كل الإمكانيات بفضل الإدارة المحترفة الموجودة.

أضاف أوباما أنه سعيد بتتويج النادي بلقب كأس مصر، أول بطولة ولن تكون الأخيرة، وسنعمل معا على التتويج بكل البطولات مستقبلا، لأن نادي بيراميدز كبير بالطبع وكل الناس تعلم ذلك جيدا.

أوضح أوباما:" الجميع في مصر يعلم جيدا أن بيراميدز فريق ولد عملاقا وكان ينقصه فقط تحقيق أول بطولة، والتي تحققت بالفعل بحصد لقب كأس مصر، وهذه مجرد البداية والقادم أفضل في جميع البطولات".

أوباما أضاف:" أحمد الله على فضله بأنني حققت كل شيء مع نادي الزمالك، وينقصني بطولة واحدة وهي دوري أبطال أفريقيا، وبإذن الله سأعمل مع زملائي على تحقيقها في نادي بيراميدز".

أوضح أوباما أنه سعيد بالتواجد في منظومة كبيرة ونادي كبير ولاعبين رائعين، والحلم لا يتوقف هنا عن المنافسة على كل البطولات، ومع بعض هنا في بيراميدز سنحقق أهدافنا وننافس على كل شيء، وجميع اللاعبين هنا أخواتي وتحدثت معهم وباركت لهم بعد التتويج بلقب كأس مصر، لأنني أعلم أنها بطولة مهمة جدا للاعبين وللنادي، وستكون هي مجرد بداية للقادم.

أوباما شدد على أن نادي بيراميدز بمجرد ما تواجد على الساحة أصبح سريعا واحدا من الكبار، ومع الوقت والاجتهاد والبطولات ستصبح شعبية النادي أكبر وتزيد جماهيره في كل مكان.
 


الحصة بـ100 جنيه و«الحسابة بتحسب»

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 08:35 م 9/6/2024 8:35:16 PM

الوزارة تحول مدارسها إلى مراكز للدروس الخصوصية المقننة .. أولياء الأمور يؤكدون: «السناتر» أرخص

أصدر محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم الفنى قرارا بتنظيم مجموعات التقوية فى المدارس والتى أطلق عليها مسمى مجموعات التقوية والدعم التعليمى لتنافس المدارس الدروس الخصوصية بقوة، حيث حدد وزير التعليم الحصة الواحدة فى المجموعة بألا تزيد على 100 جنيه، وهو ما يجعلها أعلى من أسعار الدروس الخصوصية فى العيد من الأماكن.
هذا القرار يأتى ضمن قرارات الوزير المثيرة للجدل وهو ما أكده الخبراء الذين أكدوا أن هذا القرار سيحول المدارس إلى مراكز للدروس الخصوصية، ويقضى على دورها تماما فى التعليم والتربية.
وكان الوزير قد أكد أن الوزارة تهدف من وراء هذا القرار لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلاب بمختلف مراحلهم الدراسية، وذلك فى إطار حزمة متكاملة من الآليات التى تنتهجها الوزارة مع بداية العام الدراسى الجديد لتقديم منظومة تعليمية أفضل جودة للطلاب، بداية من تغيير المسمى من مجموعات الدعم المدرسى إلى (مجموعات التقوية والدعم التعليمى)، وأن تكون اختيارية فى المواد الدراسية لجميع صفوف النقل والشهادتين الاعدادية والثانوية العامة؛ كما تختص إدارة المدرسة بتحديد العدد الإجمالى للطلاب فى المجموعة الواحدة، وتحديد قيمة الاشتراك لكل مجموعة، على ألا يتجاوز عدد الطلاب – فى المجموعة– (٢٥) طالبًا، كما يختص مجلس إدارة المدرسة بتحديد قيمة مبلغ الاشتراك مقابل حصة واحدة وليس بالشهر، ويعتمد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة قيمة مبلغ اشتراك الحصة، على ألا يتجاوز 100 جنيه فى الحصة، مع مراعاة الوضع الاقتصادى والظروف الاجتماعية لغالبية طلاب المدرسة عند تحديد قيمة الاشتراك.
وفور صدور القرار تقدمت النائبة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بسؤال موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم الفنى، بشأن القرار، والذى ينص على إعادة فصول التقوية.
وقالت «سعيد» فى سؤالها: «إن تسعيرة الحصة الواحدة بحد أقصى 100 جنيه، وتصل إلى 150 جنيها فى حال المجموعة المتميزة»، متسائلة: «أين دعم ولى الأمر والطالب من هذه التسعيرة؟، وهل تم دراسة القدرة المادية لأولياء الأمور بالمدارس الحكومية وقدرتهم على دفع 400 جنيه للمادة الواحدة شهريا؟، فأين الدعم الذى تتحدث عنه الوزارة؟».
وأكدت عضو مجلس النواب فى سؤالها أنه فى الأماكن الشعبية أسعار الحصص فى «السنتر» أرخص من الأسعار التى أعلنتها الوزارة. وتساءلت: «أين ذهب تطبيق مدرستى الذى عملت عليه الوزارة من فترة والذى كان يقدم دروسا مجانية، يتم شرحها اون لاين لأكثر من مدرس بأكثر من طريقة، هل بهذا القرار تم تقنين الدروس الخصوصية لتصبح برعاية الوزارة؟ مؤكدة «أن التسعيرة لا تراعى البسطاء وليس بها أى نوع من الدعم ولا تتناسب مع الشريحة التى تخدمها».
وفى نفس الإطار، تحدثت جهاد محمود أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، قائلة: إن هذه المجموعات يتم عملها لمواجهة الدروس الخصوصية والمراكز ولربط المتعلمين بالمدرسة، ودعم العملية التعليمية من عوائد هذه المجموعات، ولكن كانت الصدمة الكبرى لكثير من أولياء الأمور عندما أعلنت الوزارة أن سعر الحصة الواحدة للطالب لن تزيد على ١٠٠ جنيه، وهذا السعر مبالغ فيه؛ لأن أسعار الدروس الخصوصية فى بعض «السناتر» الخارجية لا تصل إلى هذا المبلغ، فهذا القرار قد أزعج أولياء الأمور لأن هذا السعر مبالغ فيه، وغير مقبول لأنه من المفترض أن تعمل الوزارة جاهدة على محاربة الدروس الخصوصية، فكيف لها أن تحول المدرسة إلى بؤرة للدروس الخصوصية المقننة داخل جدران المدرسة؟!
وتابعت «جهاد»، إذا كان أمر الالتحاق بمجموعات التقوية والدعم التعليمى ليس إجباريا على المتعلمين، فلا مشكلة فى الأسعار لأن الأمر متروك فى النهاية للمتعلم وولى الأمر بالموافقة أو الرفض، ولكن المشكلة إذا كانت هذه المجموعات إجبارية على الطلاب، أو فيها ربط بين درجاتهم والتحاقهم بها؛ لأن بعض أولياء الأمور حالتهم المادية لا تتحمل أعباء هذه المجموعات كما لا تتحمل أعباء الدروس الخصوصية.
وقالت: أخشى أن يكون هذا القرار ليس فى محله؛ لأن أولياء الأمور سيلجأون إلى معلمى الدروس الخصوصية والسناتر الأقل سعرا، وأضافت: «فى الختام لا نستطيع أن نحكم على قرار بشكل قاطع من حيث فائدته أو عدمه إلا بالتجريب ووضع آليات إنسانية وموضوعية لتطبيقه مع مراعاة ظروف الطلاب وأولياء أمورهم، فلا نريد أن نضع المتعلم وولى أمره بين خيارين يختار بينهما على أساس الأقل سعرا وربما الأقل جودة؛ نظرا لأن الظروف الاقتصادية على دفع مائة جنيه للحصة الواحدة، فالتعليم يجب ألا يتحول لسلعة رخيصة.
وفى سياق آخر، أكدت داليا الحزاوى مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أن مجموعات الدعم المدرسية، سوف تسهم بشكل كبير فى تقديم خدمة تعليمية مميزة من خلال جذب المعلمين الأكفاء والمتميزين الحريصين على الاهتمام بنواتج التعليم والمؤهلين، لافتة إلى أن حرص الوزارة الإعلان مبكرًا عن تطبيق مجموعات الدعم المدرسية يعد من الأمور الجيدة التى طالما طالبنا بها فى السنوات السابقة.
وطالبت «الحزاوى» بأن يتناسب مقابل الحصة الواحدة مع الوضع الاقتصادى والظروف الاجتماعية للطلاب، وأن يكون سعر الحصة تنافسيا بحيث يقبل الطلاب على مجموعات الدعم بدلًا من الذهاب لـ«السناتر» والدروس الخصوصية، ففى ظل الوضع الاقتصادى الراهن سوف يذهب ولى الأمر للمكان الذى يقدم له سعرا افضل، فولى الأمر لديه أكثر من طالب، كما أن سر نجاح مجموعات الدعم هو سعر الحصة ومتابعة الأداء.
ومن جانبها، قالت منى أبو غالى ولية أمر إن الوزارة تعمل على محاربة الدروس الخصوصية، والقضاء عليها واغلاق «السناتر»، ولكن أسعار حصص المجموعات المدرسية مرتفعة فى حين أن «السناتر» أقل سعرا، وولى الأمر سيختار الأقل سعرا طبعا، وهو ما سيشجع الكثيرين على التوجه لمراكز الدروس الخصوصية أكثر.
وتساءلت أبو غالى من هم الخبراء الذين يفكرون ويخرجون علينا بقرارات غير منطقية، لافتة إلى أن ما يحدث يجعل الأسر المصرية تذهب بكامل إرادتها إلى «السناتر»، ويزيد الفجوة والثقة بين الأهالى والوزارة أكثر.
وتابعت «غالى»، نعلم جميعًا ان المجموعات المدرسية ما هى الا دخل للمدرسة والمعلم وربما للإدارات، مطالبة بضرورة عودة دور المدرسة وشرح الدروس فى الفصول وزيادة التفاعل بين المعلم والطلاب، وايجاد حلول لمشاكل المعلمين المادية لكى يقوموا بواجبهم على أكمل وجه.


25 كلية تربية فى مصر.. و30 ألف خريج كل عام والأزمة ما زالت مستمرة

خبراء: فتح باب التعيين فى المدارس ضرورة.. ومعلمو الحصة «خطوة على الطريق»

تعد مشكلة نقص عدد المعلمين واحداً من أكبر التحديات التى تواجه العملية التعليمية فى مصر، فمنذ سنوات وهذه المشكلة تتفاقم من عام لآخر، وعدد المعلمين الذين تم تعيينهم مؤخراً لا يكفى لسد الفجوة الناتجة عن إحالة آلاف غيرهم للتقاعد طوال السنوات الماضية وتوقف التعيينات فى الوزارة لمدة تصل إلى عشر سنوات، ومن ثم أصبحت مشكلة عجز أعداد المدرسين واحدة من أكبر مشاكل التعليم فى مصر، رغم أن خريجى كليات التربية يبحثون عن فرصة عمل!! 

جدير بالذكر أن مصر بها ما يزيد على 25 كلية تربية، تخرج سنوياً حوالى 30 ألف طالب، ولكن بسبب إلغاء تكليف المعلمين منذ عام 1998 توقف ضخ الدماء الجديدة فى المدارس، وأصبح خريجو كليات التربية بدون عمل، فى حين تعانى المدارس من نقص حاد فى أعداد المعلمين يتزايد من عام لآخر. 

وخلال الفترة الماضية حاولت الحكومة علاج هذه المشكلة من خلال تعيين 30 ألف معلم وتشغيل مدرسين بنظام الحصة، ثم جاء محمد عبداللطيف وزير التعليم الجديد ليؤكد استمرار المشكلة مع وضع بعض الحلول لها.

وأعلن الوزير عن خطته لتطوير التعليم والتى تمثلت فى وضع خطة لإعادة هيكلة مرحلة التعليم الثانوي؛ والتى تضمنت تخفيض عدد من المواد الدراسية ودمج وإلغاء مواد أخرى، وإدراج اللغات الأجنبية الثانية خارج المجموع، كما شملت تلك الخطة التأكيد على سد عجز المعلمين بالمدارس وذلك من خلال تطبيق المبادرة الرئاسية بتعيين 30 ألف معلم سنويًا، بجانب فتح باب التعاقد مع المعلمين بنظام الحصة طبقًا لاحتياجات الإدارات التعليمية مع التأكيد على رفع المقابل المادى للحصة، لتكون بـ50 جنيهًا، كما وافق مجلس الوزراء أيضًا على زيادة قيمة الحصة للمعلمين بالحصة من خريجى الكليات المُؤهلة للتدريس من 20 جنيهًا إلى 50 جنيهًا.

ومن هذا المنطلق، وعبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، قال الدكتور أيمن بهاء، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفنى، إن قرار مجلس الوزراء، بالموافقة على رفع قيمة الحصة للمعلمين سواء المعينين أو المتعاقدين بالحصة، يمثل زيادة كبيرة عن العام الماضى، كما أن المعلمين المعينين بالفعل فى مدارس وزارة التربية والتعليم، والذين يقومون بتدريس حصة زائدة عن النصاب الأسبوعى سيتم حسابها بقيمة 50 جنيهاً للحصة الواحدة.

وتعليقاً على هذا قال الدكتور ياسر شحاته، رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والإدارة وخبير الموارد البشرية والتنمية المستدامة أن التعليم المصرى يحتاج للعديد من الاجراءات، لأن سياسات العالم تتجه نحو التطوير، لذا يجب أن يتم التطوير مع مراعاة كافة جوانب العملية التعليمية، بما فيها الطالب والمعلم، لافتًا إلى أن حل مشكلة عجز أعداد المعلمين يجب أن تكون على قائمة الأولويات، مشيراً إلى أن رفع قيمة الحصة لخمسين جنيهاً فهذا أمر جيد، ويشجع على العمل داخل المدارس، مع ضرورة تفعيل دور الرقابة فى المدارس والفصول والحضور والاهتمام بالمقررات التعليمية.

ومن جانبه، أكد خلف الزناتى، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب أن موافقة مجلس الوزراء على زيادة قيمة الحصة من ٢٠ إلى ٥٠ جنيهاً تعد خطوة جيدة تقديراً لجهود المعلمين، موضحًا أن العمل بالحصة أحد الحلول الواقعية لسد العجز فى أعداد المعلمين بالمدارس على مستوى الجمهورية بجانب الاستمرار فى تنفيذ المبادرة الرئاسية بتعيين ٣٠ ألف معلم كل عام لمدة خمس سنوات، مشيرًا إلى أن مضاعفة القيمة المادية للحصة يعنى اهتمام مجلس الوزراء بمعلمى الحصة، وأن الحكومة تدرك حجم الجهد الذى يبذله المعلم، وأن القرار يأتى فى صالح معلمى الحصة وفى صالح المعلمين المعينين الذين يتحملون حصصاً إضافية. 

وفى إطار آخر، صرح الدكتور مرزوق العادلى أستاذ الإعلام بجامعة سوهاج بأن هذا القرار متعجل سريع وغير مدروس وله انعكاساته السلبية على كل الأطراف الطلاب والمدرسين والمجتمع لأن تحقيق أهداف العملية التعليمية من شروطه شعور المعلمين بالاستقرار والرضا الوظيفى فى أماكن عملهم حيث المرتب الثابت الكافى لتأمين المعيشة والتأمين المالى على الحياة والتأمين الصحى وشمول المعلم بكافة أنواع الرعاية حتى يستطيع أن يؤدى أداءً تعليمياً جيداً ولا يلجأ للدروس الخصوصية وابتزاز الطلاب لسد احتياجاته واحتياجات أسرته لأن الـ50 جنيهاً التى يتحدث عنها وزير التربية والتعليم لا يستطيع المعلم أن يشترى بها الآن شيئاً، وأكد الدكتور مرزوق العادلى أن أساس نجاح أى عملية تعليمية هو التخصص والإبداع فى التخصص، أما موضوع تغيير التخصصات فهذا قرار له سلبيات خطيرة لأن المثل البلدى يقول: «إدى العيش لخبازه» فكيف أعطى الجغرافيا لمعلم فرنسى والتاريخ لمعلم فلسفة وعلم النفس لمعلم الإنجليزى والعربى لمعلم جيولوجيا هذا عبث بالعملية التعليمية لأن فاقد الشىء لا يعطيه وبالتالى سينعكس كل ذلك على الطلاب والمعلمين والعملية التعليمية وبالتالى المجتمع كله.

وأضاف الدكتور مرزوق العادلى أن هذه القرارات لن تطور العملية التعليمية ولن تحسن من مستوى المعلمين أو الطلاب بل ستحدث خللاً لدى كل أطراف العملية التعليمية لأنها قرارات غير مدروسة ولأن التطوير يحتاج إلى إبداع وتخطيط وإرضاء للمعلم والطالب واطلاع على أحدث النظم التعليمية فى العالم.

وأوضح «العادلى» أن هذه القرارات ليست فى صالح الطلاب وأولياء أمورهم لأن الطلاب لن يتعلموا بشكل صحيح ولن يشعروا بالانتماء للمدرسة ولن تتكون لديهم المفاهيم التعليمية بشكل يجعلهم ناجحين ولديهم طموحات مستقبلية وهذه القرارات ستنعكس على أولياء الأمور بالسلب لأن أعبائهم ستزداد لإنقاذ أبنائهم من هذا العبث بمزيد من الدروس الخصوصية ليشعروا بأن أبناءهم استوعبوا بشكل صحيح وبالتالى لا بد من إعادة النظر فى هذه القرارات ودراستها والتخطيط لها بشكل جيد قبل إقرارها.

وأبرز الدكتور مرزوق العادلى أن هذه القرارات لم تأت عن طريق مشورة أهل العلم الذين تكتظ بهم الجامعات المصرية وكان يجب الرجوع إليهم، لأنهم خبرات أكاديمية تستطيع أن تقدم رؤية متطورة لكل عناصر العملية التعليمية وأرى أنها قرارات متسرعة وما خاب من استشار فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.

وأكد «العادلى» أن هذه القرارات تعجيزية وعشوائية ولا تصب فى مصلحة التعليم وأطرافه المختلفة من طلاب ومعلمين وأولياء أمور وبالتالى فهى غير مفيدة لمصر وأتمنى أن تتم دراسة أى قرار قبل إصداره وخاصة فيما يتعلق بالعملية التعليمية لأن التعليم كالماء والهواء وهو أمن قومى لمصرنا ولا يجوز على الإطلاق العبث به أو التجريب غير المدروس فيه ويجب أن يكون القرار فيه مرتبط باستراتيجيات ثابتة تحقق أهداف الوطن وليس مرتبط بأشخاص لهم رؤى ذاتية قد تكون غير مفيدة.


يخوض منتخب مصر الأول مساء اليوم الجمعة مواجهة صعبة امام ضيفه كاب فيردي في مستهل مشواره بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2025 بالمغرب.

صور.. غرفة ملابس منتخب مصر قبل مواجهة كاب فيردي

 

e167c7cce0.jpg
866.jpg
868.jpg
867.jpg

 

ويبحث المنتخب الوطني اليوم عن تحقيق فوزه الأول على كاب فيردي في تاريخ مواجهات الجانبين.

وخاض منتخب مصر مواجهة كروية وحيدة، سواء رسمياً أو ودياً أمام كاب فيردي ضمن منافسات النسخة الأخيرة من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار.

وتواجد المنتخبان في الجولة الثالثة من دور المجموعات، وهي المرحلة التي تفوق فيها كاب فيردي على كتيبة الفراعنة، الذي تأهل لدور الـ 16 برصيد 3 نقاط، خلف كاب فيردي المتصدر بـ 7 نقاط.

وانتهت المباراة بين المنتخبين بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2، وشهد إثارة في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة، حيث سجل مصطفي محمد، هدف التقدم للفراعنة في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع، وقبل النهاية بثوان معدودة، أدرك كاب فيردي التعادل.


جميعنا يعلم أن طموحات إسرائيل فى إثيوبيا لها الجانب الاقتصادى والعسكرى والثقافى والتجارى والإعلامى. ومن وجهة النظر الإسرائيلية، العلاقات الإثيوبية الإسرائيلية هى علاقات تاريخية وثقافية بامتياز، وهذا ما أكده رئيس الوزراء الإسرائيلى عندما استقبل رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد عام 2019 عندما قال: (إن الشعبين تربطهما علاقات تاريخية، لكنها علاقات مميزة لأنها يعززها جسر بشرى مكون من 150 ألف إسرائيلى من أصل إثيوبى يجلبون الثقافة الإثيوبية والفخر الإثيوبى إلى إسرائيل).

اليهود الإثيوبيون فى إسرائيل هم مهاجرون ومن نسل المهاجرين من مجتمعات بيتا إسرائيل فى إثيوبيا الذين يقيمون الآن فى إسرائيل. وقد هاجر معظم أفراد المجتمع من إثيوبيا إلى إسرائيل فى موجتين من الهجرة الجماعية بمساعدة الحكومة الإسرائيلية: عملية موسى (1984)، وعملية سليمان (1991). والسينما رصدت تلك العلاقة والهجرات فى أفلام عديدة، ومنها:

عش وكن (Va, vis et deviens) هو فيلم درامى فرنسى صدر عام 2005 عن صبى مسيحى إثيوبى يتنكر فى هيئة يهودى إثيوبى للهروب من المجاعة ويهاجر إلى إسرائيل. أخرج الفيلم الرومانى المولد رادو ميهايلينو. وقد فاز بجوائز فى مهرجانى برلين وفانكوفر السينمائيين وغيرهما.

والفيلم يركز على «شلومو»، صبى إثيوبى، تضعه أمه المسيحية مع امرأة يهودية إثيوبية توفى طفلها. وهذه المرأة، التى ستصبح أمه بالتبنى، على وشك أن يتم نقلها جواً من مخيم للاجئين السودانيين إلى إسرائيل أثناء عملية «موسى» عام 1984. والدته الحقيقية، التى تأمل حياة أفضل له، تقول له «اذهب، عش، وكن»، بينما يتركها ليركب الحافلة. ويحكى الفيلم عن نشأته فى إسرائيل وكيف يتعامل مع الأسرار التى يحملها: كونه ليس يهودياً وترك والدته الحقيقية.

 

«بيتا إسرائيل» 

4e43ab0697.jpg

«القدس، فيلم وثائقى خطير (مقتبس من سلسلة أفلام وثائقية إسرائيلية) يروى قصة رحلة طويلة ودرامية ومضطربة حيث وجد المجتمع اليهودى الإثيوبى، المعروف أيضاً باسم «بيتا إسرائيل»، طريقه أخيراً إلى القدس. وهى قصة قبيلة يهودية معزولة حافظت على إيمانها لآلاف السنين على الرغم من أنها عاشت فى بيئة مسيحية معادية. وهذه هى قصة التقاليد اليهودية القديمة، والأعمال البطولية والعمليات السرية الجريئة. ولكن بشكل أساسى، هذه هى قصة ارتباط دينى قوى انتقل من الأب إلى الابن لأجيال لا حصر لها. رغبة فى «القدس» مربوطة بخيوط من الذهب.

«خروج اليهود السود» و«إنقاذ القبيلة المفقودة» قدمتها عناوين الأخبار الدولية فى يناير 1985 عندما تم الكشف عن الجسر الجوى المعروف باسم «عملية موسى». وفى واحدة من العمليات السرية العديدة التى جرت فى إطار هجرة الإثيوبيين، تعاون «الموساد» الإسرائيلى والإدارة الأمريكية ويهود العالم لنقل آلاف اليهود الإثيوبيين من مخيمات اللاجئين الجهنمية فى السودان. وكتبت صحيفة «التايمز» اللندنية: «كانت عملية النقل الجوى فى حد ذاتها قصة ملهمة مثل قصة الخروج التوراتى». 

«القدس» هى القصة المعقدة للمجتمع اليهودى الإثيوبى فى إسرائيل، حيث تنقل قصص الجيل الأول والثانى من المهاجرين، والقضايا الحاخامية، ونشطاء الهجرة، وموظفى «الموساد»، وقادة السفن والطيارين، وصناع القرار. كان مطلوباً منهم إثبات يهوديتهم والقتال من أجل مكانهم فى المجتمع الإسرائيلى.

 

عملاء «الموساد»

878.jpg

يعتمد فيلم «منتجع الغوص فى البحر الأحمر» على أحداث عملية موسى وعملية «يشوع» (يشار إليهما معاً باسم عملية الأخوة)، حيث تم نقل اليهود الإثيوبيين سراً من مخيمات اللاجئين فى السودان إلى إسرائيل خلال الثمانينيات. ويقع المنتجع المهجور الفعلى، قرية أروس للعطلات على البحر الأحمر، على بعد نحو 70 كيلومتراً من بورتسودان وكان يديره عملاء «الموساد» حتى عام 1985. تم الكشف عن وجود هذه العمليات لأول مرة فى كتاب «جاد شيمرون» عام 1998 خروج «الموساد»: الإنقاذ السرى الجرىء للقبيلة اليهودية المفقودة، على الرغم من أن الفيلم غير مرتبط بالكتاب. 

كانت العملية، التى سميت على اسم الشخصية التوراتية موسى، عبارة عن جهد تعاونى بين قوات الدفاع الإسرائيلية ووكالة الاستخبارات المركزية وسفارة الولايات المتحدة فى الخرطوم والمرتزقة وقوات أمن الدولة السودانية. بعد سنوات من اكتمال العملية، تم الكشف عن أن المسلمين السودانيين والشرطة السرية السودانية لعبوا أيضاً دوراً فى تسهيل الهجرة الجماعية لليهود الإثيوبيين خارج السودان. وكانت عملية موسى من بنات أفكار منسق الولايات المتحدة المساعد لشئون اللاجئين آنذاك، ريتشارد كريجر.

توصل «كريجر» إلى فكرة الجسر الجوى والتقى بممثلى الموساد والسودان لتسهيل العملية. بعد اجتماع سرى لمجلس الوزراء الإسرائيلى فى نوفمبر 1984، تم اتخاذ القرار بالمضى قدماً فى عملية موسى. وبدءاً من 21 نوفمبر 1984، شملت العملية النقل الجوى بواسطة الخطوط الجوية الأوروبية لنحو 8000 يهودى إثيوبى من السودان عبر بروكسل إلى إسرائيل، وانتهت فى 5 يناير 1985.

على مدى تلك الأسابيع السبعة، نقلت أكثر من 30 رحلة نحو 200 يهودى إثيوبى فى وقت واحد إلى إسرائيل. وكانت شركة Trans European Airways قد طارت من السودان فى السابق مع المسلمين الذين يؤدون فريضة الحج إلى مكة، لذا كان استخدام TEA حلاً منطقياً لهذه العملية شبه السرية لأنها لن تثير أسئلة من سلطات المطار. وقبل هذه العملية، كان هناك ما يقرب من 250 مهاجراً إثيوبياً فى إسرائيل. وفر الآلاف من بيتا إسرائيل من إثيوبيا سيراً على الأقدام إلى مخيمات اللاجئين فى السودان، وهى الرحلة التى تستغرق عادة من أسبوعين إلى شهر. يُقدر أن ما يصل إلى 4000 شخص لقوا حتفهم أثناء الرحلة، بسبب العنف والمرض على طول الطريق. 

التجربة الشخصية للمخرج الإسرائيلى

879.jpg

يروى فيلم الدراما التاريخى «شجرة التين» الذى استوحى اسمه من لقاء بين زوجين مراهقين من ديانات مختلفة، قصة الهجرة اليهودية الإثيوبية إلى إسرائيل أثناء الحرب الأهلية الإثيوبية. وتعكس هذه القصة جزئياً التجربة الشخصية لمخرج الفيلم الإثيوبى الإسرائيلى، ألام ورقى ديفيديان. تم تصوير الفيلم فى إثيوبيا، وهو يقدم منظوراً فريداً للمجتمع اليهودى الإثيوبى الذى يعود تاريخه إلى قرون مضت والمعروف باسم «بيتا إسرائيل».

فاز فيلم «شجرة التين» بجائزة الأوسكار الإسرائيلية لأفضل تصوير سينمائى، وعُرض فى مهرجان «بورتلاند» السينمائى اليهودى. 

«شجرة التين» هو أحد ثلاثة أفلام حديثة عن بيتا إسرائيل عُرضت فى مهرجان سان فرانسيسكو للأفلام اليهودية، إلى جانب «فندق الغوص فى البحر الأحمر»، و«المسافرون»، الذى يتناول السعى إلى مزيد من الاعتراف باليهود الإثيوبيين للقدوم إلى الدولة اليهودية. 

تدور أحداث فيلم «شجرة التين» فى عام 1989، وتدور أحداثه حول مينا، وهى فتاة مراهقة تعيش فى حى فقير بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. والدتها موجودة بالفعل فى إسرائيل، وتعمل على جلب بقية أفراد الأسرة إلى هناك: مينا وشقيقها «ريتا» وجدتهما «شوعات». ولا تشمل الخطط صديق مينا المسيحى إيلي؛ وتتساءل مينا كيف يمكنها إحضار إيلى إلى إسرائيل أيضاً.

«شجرة التين» لا يمثل أول فيلم روائى طويل لديفيديان فحسب، بل يمثل أيضاً فرصة للقيام بزيارة العودة إلى وطنها والعمل مع كل من الإثيوبيين والإسرائيليين على مدار ستة أشهر، (كان زوج ديفيديان، المخرج الإسرائيلى كوبى ديفيديان، يعتنى بأسرتهما أثناء غيابها). ويضم طاقم الفيلم الإثيوبى ممثلة مسرح الأطفال بيتاليم أسماماوى فى دور مينا، والممثلة المخضرمة وينشيت بيلاشو فى دور شوات. قالت ديفيديان: «بيلشو ممثلة كبيرة ومشهورة جداً فى إثيوبيا»: «أعتقد أننى كنت أجنبية بالنسبة لطاقم العمل الإثيوبى. أنا إسرائيلية إثيوبية. وعندما وصلت إلى إثيوبيا، أصبحت إسرائيلية»، بينما فى إسرائيل، تعتبر إثيوبية، على حد قولها.

وقالت ديفيديان إن هناك «قضايا توتر عنصرى» داخل الطاقم الذى ضم أعضاء إسرائيليين وإثيوبيين وألمان وفرنسيين، ما جعلها تشعر «بالانزعاج الشديد».

 

السياسة الدولية وراء عملية سليمان 

881.jpg

فيلم خروج 91 وثائقى درامى هجين يتتبع الدبلوماسى الإسرائيلى آشير نعيم فى مهمة تبدو مستحيلة لإحضار 15 ألف يهودى إثيوبى إلى إسرائيل. وبينما يتعلم آشير المزيد عن هؤلاء اليهود الأفارقة، يجد نفسه بين عالمين ويواجه أزمة إيمان فى نفسه وبلاده. تأليف: إيتان أنر، إخراج: ميكا سميث. الممثلون الرئيسيون: يورام توليدان، شاى فردو، شموليك كالديرون، أوشرات إنجيداشيت، ميشال ياناى. ويبدأ عندما يتم إرسال الدبلوماسى الإسرائيلى آشير نعيم إلى إثيوبيا للتفاوض على إطلاق سراح 15 ألف يهودى إثيوبى من بلد ينهار تحت وطأة المجاعة والحرب الأهلية. وبالتعاون مع زملائه الإثيوبيين الإسرائيليين الذين هاجروا إلى إسرائيل قبل عقد من الزمان، يبدأ آشير فى التساؤل عما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية تستخدم العملية كجزء من حيلة دعائية متقنة لإثبات للعالم أن الصهيونية ليست عنصرية. وفى الوقت نفسه، يتساءل الإثيوبيون أنفسهم عما إذا كانوا مجرد بيادق فى هذه الخطة. ومع اقتراب القوات المتمردة من العاصمة، تنهار ثقة آشير فى مهمته بينما يتنقل فى عالم البيروقراطية والسياسة الخائن. يتناول الفيلم الوثائقى السياسة الدولية وراء عملية سليمان- الجسر الجوى لمدة يومين فى مايو 1991، والذى جلب تقريباً جميع اليهود الإثيوبيون إلى إسرائيل فى رحلات جوية مباشرة لـ35 طائرة إسرائيلية.

 

العمل الخطير الذى قام به النشطاء اليهود

882.jpg

فيلم «بدون أرض» وثائقى بعد ثلاثين عاماً من عملية سليمان، التى جلبت 15,000 يهودى من إثيوبيا إلى إسرائيل فى 22 ساعة ونصف الساعة غير عادية، يكشف فيلم «بدون أرض» لأول مرة عن جانب آخر من القصة، مع التركيز على سبب استغراق الأمر سنوات عديدة بين عملية موسى (1984) وعملية سليمان (1991). ويسلط الفيلم الضوء على العمل الخطير الذى قام به النشطاء اليهود فى إثيوبيا وإسرائيل والولايات المتحدة، الذين عملوا لسنوات، لنقل اليهود الذين بقوا فى إثيوبيا. ومن خلال شهادات مباشرة من نشطاء إثيوبيين ولقطات أرشيفية، يكشف الفيلم عن التاريخ الأعمق الذى أدى إلى عملية سليمان، منذ تصورها الأول، وحتى الجهود المبذولة حتى الآن لإحضار أولئك الذين تركوا وراءهم خلال عملية سليمان إلى إسرائيل.

 

اليهود المختبئون فى إثيوبيا

883.jpg

لمدة مئات السنين، وربما فترة أطول، كان اليهود الإثيوبيون معروفين بين جيرانهم باسم «الفلاشا»، وهو مصطلح يعنى «بلا أرض» أو «متجول»، ما جعلهم يبدون غرباء دائمين فى الدولة الواقعة فى شرق أفريقيا، على الرغم من أن اليهود يقيمون هناك منذ آلاف السنين.

وفى مواجهة التمييز، اعتنق البعض المسيحية. ولم يعتنقها آخرون، ومن أواخر سبعينيات القرن العشرين حتى تسعينياته، تم نقل الجالية إلى إسرائيل فى عدة رحلات جوية، بما فى ذلك عملية موسى وعملية سليمان. وتم نقل المتحولين إلى المسيحية، المعروفين باسم فلاش مورا، إلى إسرائيل فى وقت لاحق، على الرغم من أن عدة آلاف ما زالوا فى العاصمة أديس أبابا، فى انتظار الانضمام إلى أقاربهم فى الأرض الموعودة.

وظلت مجموعة ثالثة من اليهود، تعرف باسم «بال إيج»، أو الحرفيين، مختبئة، تمارس شعائرها الدينية فى السر، بينما تقدم نفسها ظاهرياً على أنها مسيحية. وربما لا يتجاوز عددهم بضعة آلاف، وإن كان لا أحد يعرف على وجه اليقين. ويعيش كثيرون منهم فى قرى جبلية نائية بالقرب من أديس أبابا، فى منطقة تعرف باسم شمال شيوا، ويقيم آخرون فى حى فقير فى العاصمة يسمى كيشينى.

وقد ترك عدد قليل، يتراوح بين 20 و30 شخصاً، المسيحية تماماً ويمارسون علانية نسختهم الفريدة من اليهودية فى كنيس فى كيشينى. وتم سرد قصتهم غير العادية فى الفيلم الوثائقى «بال إيج: اليهود المختبئون فى إثيوبيا» للمخرجة إيرين أورليانسكى. عرض فيلم «بال إيج» فى مركز بوروشوف الثقافى فى تورنتو، فى حدث ترعاه منظمة كولانو كندا، وهى منظمة تلفت الانتباه إلى المجتمعات اليهودية المعزولة والناشئة فى جميع أنحاء العالم وتجمع الأموال للمساعدة فى ربطهم بماضيهم اليهودى والمجتمع اليهودى الأوسع.

وتتوجه أورليانسكى بحديثها إلى المشاهدين عبر سكايب من منزلها فى إسرائيل.

وفى حديثها إلى CJN عبر الهاتف، قالت أورلينسكى إن مشروع الفيلم استغرق أربع سنوات فى الإعداد. وقالت أورلينسكى، وهى موسيقية ومخرجة أفلام، إنها بدأت المشروع كجزء من جهد لتسجيل التقاليد الموسيقية لليهود فى أفريقيا والهند والصين. وقالت إن اليهود فى بال إيج يتشاركون فى الكثير من الخصائص مع اليهود المتخفين أو المختبئين الآخرين عبر التاريخ.

وكما هو الحال مع أتباع المذهب المتحول فى إسبانيا، فقد تعرضوا للاضطهاد وأجبروا على اعتناق المسيحية. ولكنهم مارسوا سراً نسختهم الفريدة من اليهودية التى نشأت قبل السبى، على حد قولها. ويعتقد أن اليهود الإثيوبيين، بما فى ذلك بال إيج، غادروا إسرائيل القديمة بعد تدمير الهيكل الأول. ونتيجة هذا فإن يهوديتهم لا تتضمن التلمود، ولا يحتفلون بالأعياد التى تلى المنفى مثل عيد المساخر أو عيد الحانوكا. إنهم يلتزمون بالسبت بصرامة شديدة، فيتجنبون العمل تماماً، بينما يقضون اليوم فى الأكل والصلاة. كما يمارسون أيضاً الندة، وهى فصل النساء أثناء الحيض. والغناء جزء مهم من طقوس صلاتهم. وفى القرون الماضية، اعتمدت الجماعة على الكهنة لأداء الوظائف التى يقوم بها الحاخامون فى المجتمعات اليهودية الأخرى. وكان الكهنة، بدورهم يتلقون التدريب على يد الرهبان الذين يعيشون فى عزلة ويتفانون فى دراسة التقاليد اليهودية. ويحتفظ الرهبان أيضاً بمعابد سرية، حيث يجتمع كبار السن فى المجتمع للصلاة.


تشتهر محافظة مطروح وعدد من مدنها خاصة سيوة بزراعة أشجار الزيتون، ويأتى هذا الانتشار فى المدن الصحراوية لأن أشجار الزيتون لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، لكنها تروى بشكل موسمى على مياه الأمطار، أو المياه الجوفية الموجودة فى باطن الأرض، لذلك كل المدن الصحراوية داخل وخارج مصر، تشتهر بزراعة الزيتون، فهى غير مكلفة بالمرة، ولذلك تجد أغلب منازل مطروح القديمة بها شجر زيتون، وفى مثل هذا الموعد من كل عام يبدأ الحصاد، تجد أهالى كل منزل لديه شجرة يجمعون أو يحصدون زيتونها ويقصدون أقرب معصرة زيتون وهى منتشرة فى مطروح، وتتم عملية العصر، ويحتفظ كل منزل بالكمية المناسبة له، ويقوم بتوزيع جزء منها على الجيران والأقارب، وأحياناً من حضر عملية العصر يحصل على زجاجة هدية من صاحب الثمار.

فى مطروح وسيوة وأغلب مدن الصحراء الغربية تنتشر أشجار الزيتون فى أغلب الشوارع القديمة والحارات الشعبية فى مطروح ومدنها، لدرجة أنك تشم رائحته عن بعد.

زيت الزيتون هو ضيف دائم على مائدة الطعام فى مطروح.

فى هذا التحقيق المصور نرصد عملية حصد الزيتون.

يبدأ هذه الأيام موسم حصاد ثمار الزيتون، التى تنتشر أفضل أنواعه فى صحراء مطروح وسيوة، وتنتج كميات كبيرة وأنواع متعددة منه، لإنتاج زيت الزيتون، وزيتون التخليل لطعام المائدة، وتمثل فترة حصاد الزيتون لأبناء مطروح وسيوة، موسماً للخير والبركة. 

ويعتبر الزيتون المحصول الرئيسى لمحافظة مطروح، حيث تتم زراعة أشجار الزيتون على مياه الأمطار، على طول الشريط الساحلى، فى المناطق المختلفة من الإسكندرية شرقاً حتى السلوم غرباً، وزراعته فى واحة سيوة على المياه الجوفية، المتوافرة بكميات كبيرة.

ويحتوى الزيتون وزيوته على قيمة غذائية وعلاجية كبيرة، إلى جانب الزيتون المخلل، الذى يستخدم كمقبلات مع الطعام، لما يحمله من عناصر غذائية متنوعة.

ويستخدم زيت الزيتون فى الطعام لاحتوائه على عناصر مفيدة للجسم والصحة العامة، لخلوه من الدهون والكولسترول، وينصح الأطباء كثيراً من المرضى باستخدامه، خاصة مرضى القلب والكبد وغير ذلك، كما يستخدم كدهان للجسم لعلاج الكثير من الحالات، ويدخل زيت الزيتون فى كثير من مستحضرات التجميل وكزيت للشعر، إضافة إلى الكثير من الاستخدامات الأخرى.

وتنتشر معاصر الزيتون الخاصة بالمواطنين فى مطروح وسيوة، إضافة وحدة التصنيع الزراعى بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، التابع لمركز بحوث الصحراء، التى تستقبل كميات كبيرة من الثمار من المزارعين، خلال موسم عصر الزيتون، لعصره واستخراج الزيت لصالح المزارعين والتجار مقابل تكاليف العصر.

وتمر عملية إنتاج زيت الزيتون، بعدة مراحل، بداية بمرحلة غسيل ثمار الزيتون، ثم مروره فى الهواية لنزع المخلفات وأوراق الشجرة، قبل فرم الثمار بماكينة لتصبح كالعجينة، وتليها مرحلة التقليب على حسب نسبة الزيت فى ثمار الزيتون، ليصل إلى المرحلة النهائية وهى مرحلة الطرد المركزى، وهى الأهم فى عملية فصل زيت الزيتون من العصير الناتج من الثمار.

وتتميز مطروح بزراعة الزيتون الشملالى، وهو من أجود الأنواع فى إنتاج الزيت، حيث يصل إنتاج الطن من الثماره إلى نحو 250 كيلوجراماً من الزيت، وتليه فى الإنتاجية ثمار زيتون البيكوال والكاروتينا والكاروناكى، والتى يتراوح إنتاج الطن منها ما بين 110 و150 كيلوجراماً من زيت الزيتون، ويتراوح سعر كيلو زيت الزيتون فى الأسواق بين 500 و600 جنيه، بالنسبة لزيت الزيتون المستخرج من أشجار، ويتميز زيت زيتون مطروح بانخفاض نسبة الملوحة، لأن الأشجار تروى بمياه الأمطار.

هناك أكثر من 125 نوعاً من الزيتون، وأشهر أنواع الزيتون المخلل هى الزيتون العزيزى الأخضر والأسود ويطلق عليه فى سيوة اسم الزيتون الحامض وسعر الكيلو المخلل، والزيتون التفاح وهو من النوعيات الجديدة فى سيوة، وهناك زيتون كلاماطا أو دولسى ومنه عدة أنواع مختلفة من حيث الحجم واللون والمذاق، ويعد زيتون الكلاماطا اليونانى أفضل الأنواع للتخليل من حيث الطعم أو الحجم.

هناك مصانع متخصصة لتخليل وتعبئة الزيتون فى سيوة، وتنتج أنواع فى عبوات متنوعة وبطرق مختلفة من بينها أنواع مخلية من النواة، وأنواع يتم حشوها جزر بعد نزع النواة.

كما يوجد عدد من المعاصر الخاصة بإنتاج زيت الزيتون فى سيوة، ويتم بيع المنتجات من الزيوت والزيتون المخلل فى الأسواق المحلية، إلى جانب التصدير إلى عدد من الدول العربية والأجنبية.

ويختلف زيت الزيتون المنتج فى سيوة، الذى تروى أشجاره من مياه العيون والآبار الجوفية، عن زيت زيتون مطروح، الذى يروى بمياه الأمطار، وهو غالبا ما يتم تعبئته فى جراكن صغيرة، بعد عصره وتنقيته فى معاصر الزيتون المختلفة، مشيراً إلى أن الزيت السيوى تزيد نسبة الحموضة فيه عن زيت مطروح بنسبة من 2 إلى 3% وذلك بسبب اختلاف مياه الرى للأشجار فى كل منهما، زيت الزيتون المنتج فى مطروح أجود من غيره بسبب انخفاض نسبة الحموضة به. 


نظم الائتلاف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية، ثاني اللقاءات التدريبية المجانية بمحافظة قنا، حول "حجية الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان في التشريع المصري" وذلك بهدف نقل الخبرات ونشر ثقافة حقوق الإنسان والتوعية بنصوص الاتفاقيات الدولية لتضمينها المرافعات الشفوية والمكتوبة للمحامين.   

عقدت الدورة بمكتبة مصر العامة بمدينة قنا، وحاضر فيها كلا من سعيد عبدالحافظ عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، و رضا عبد العزيز المدرب والخبير الدولي. 

 تناولت الدورة التدريبية عدة محاور شملت؛ مقدمة عن نشأة حقوق الإنسان والشرعية الدولية لحقوق الإنسان، والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان - الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 

- العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية - العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى تضمين نصوص الاتفاقيات الدولية في المرافعات الشفوية والمكتوبة.  

حضر الدورة التدريبية عدد (31) محام من جميع مراكز ومدن محافظة قنا، وقد تنوعت درجاتهم ما بين جدول عام، وابتدائي واستئناف. 

  وفي نهاية الدورة التدريبية قام سعيد عبد الحافظ عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بتسليم المشاركين شهادات حضور تفيد حصولهم على دورة تدريبية في القانون الدولي والتشريع المصري.

من ناحية أخرى اعتمد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا جدول مواعيد الفترات في المدارس الابتدائية  والاعدادية والثانوية للمدارس التي تعمل فترة واحدة والأخرى التي تعمل بنظام الفترتين في ضوء القرارات الوزارية أرقام 136 و 137 و 138  المحددة للفترات الاسبوعية و عدد الحصص لكل صف ومرحلة  .  

وانتهت لجان إعداد الجداول والفترات التي ضمت كلا  من منال عبد الوهاب وكيل المديرية والدكتور وائل سيد مدير عام التعليم العام و صابر زيان مدير عام الشئون التنفيذية و حمدي المناعي مدير التعليم الابتدائي والدكتور احمد سعد جريو مدير التعليم الإعدادي و احمد سليمان مدير التعليم الثانوي إلى أن تعمل مدارس الفترة الواحدة بمعدل خمسة ايام عمل  اسبوعياً من السابعة والنصف صباحا وحتى الثانية والنصف عصراً ، بينما تعمل مدارس الفترتين بنظام  ستة ايام بالاسبوع لتبدأ الفترة الاولى من 7.15 ص وحتى 12.10 ظهراً ، وتبدأ الفترة الثانية من 12.30 لتنتهي في الساعة 5.25  .



المصدر : رياضة : تحليل: الغرب يشعر بالقلق لتزايد النفوذ الصيني في أفريقيا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب نيجيريا ومنتخب بنين اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2025
التالى أخبار العالم : التعليم: سياسة الوزير الاستفادة من كل الإمكانيات والخروج بأعلى منتج ممكن